بنكيران يقطع عزلته لمطالبة "معتقلي شبيبة البيجيدي" بتناول الطعام

بنكيران يقطع عزلته لمطالبة "معتقلي شبيبة البيجيدي" بتناول الطعام
الجمعة 26 ماي 2017 - 15:20

بعد صمت دام أشهرا طويلة بشأن وضعية 8 شباب محسوبين على شبيبة حزب العدالة والتنمية، توبعوا بتهمة “التحريض على الإرهاب” عقب نشرهم لتدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي اعتبرت إشادة بمقتل السفير الروسي بتركيا، خرج عبد الإله بنكيران، الأمين العام لـ”حزب المصباح” عن صمته، وعبر لأول مرة عن تعاطف ودعم الحزب لهؤلاء الشباب بعد دخولهم منذ أيام في معركة الأمعاء الفارغة، تنديدا بما يعتبرونه ظلما لحقهم.

بنكيران، الذي ابتعد عن أضواء الصحافة منذ إعفائه من مهمة تشكيل الحكومة بقرار ملكي، وتعويضه بسعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني بالحزب السياسي ذاته، استقبل في الفيلا التي يقطنها بحي الليمون في الرباط، اليوم الجمعة، أسر الشباب المعتقلين بسجن “سلا 1″، وهم نجيب ساف ومعاذ العمري ويوسف الرطمي ومحمد حربالة وعبد الإله الحمدوشي ومحمد بنجدي وأحمد شطيبات، معبرا عن تضامن الحزب معهم.

وعن تفاصيل اللقاء الذي دام حوالي 20 دقيقة، قال خالد البوقرعي، الكاتب الوطني لمنظمة شبيبة العدالة والتنمية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن” بنكيران دعا الشباب المضربين عن الأكل منذ أزيد من أسبوع إلى تعليق إضرابهم بمناسبة شهر رمضان”، مضيفا أن رئيس الحكومة السابق “عبر عن تضامنه ومتابعته لحالهم منذ أول يوم”.

وعن سبب عدم تضامن قيادة حزب العدالة والتنمية مع شبابها، بشكل رسمي، سجل البوقرعي أن “الشبيبة في هذا الملف هي الحزب، ولا فرق بينهما”، قبل أن يعود ويشدد على أنه “من المفارقات العجيبة التي لا تقع إلا في المغرب هو وجود شباب من حزب يقود الائتلاف الحكومي في السجن متابعين بقانون الإرهاب”، دون أن يعبر المتحدث عن موقف واضح إزاء هذا المعطى.

شقيق أحمد اشطيبات، المتابع ضمن ما بات يعرف بـ”شباب الفايسبوك”، أفاد هسبريس بأن بنكيران عبّر، خلال اللقاء ذاته، عن “البعد السياسي لهذه القضية”، مضيفا أن الأمين العام لـ”البيجيدي” أكد للعائلات أن “هذا الملف سياسي”.

وأضاف المتحدث، الذي حضر اللقاء إلى جانب عدد من أفراد عائلات المعتقلين، أن بنكيران أخبرهم بأنه لا يستطيع الإفصاح عن جميع الخطوات التي يمكن العمل عليها مؤسساتيا بشأن هذه القضية، مكتفيا بالتأكيد أن “الحزب يتتبع مسار هذه القضية، ويوليها اهتماما كبيرا”.

وزاد اشطيبات، الذي أعلن في وقت سابق أن عائلات المعتقلين ستخوض سلسلة من الوقفات بالمغرب وخارجه، إلى يجد المتهمون طريقهم للحرية، أن “بنكيران لم يعلق على ابتعاد الحزب، خلال فترة اعتقالهم، عن إبراز موقف واضح من هذه القضية”، مضيفا بالقول: “الأمين العام لحزب العدالة والتنمية حاول اختصار اللقاء لكي لا يعطينا وعودا قد لا تتحقق في قادم الأيام”.

‫تعليقات الزوار

40
  • hassanov zahidovic
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:36

    لا ينتصر للتطرف إلا من يحمل الفكر المتطرف.

  • مصطفى كراطيكا
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:38

    خايف عليهم من الجوع مسكين بن كيران طلع حنين بزاف اوا يشد ليهم شي محامي على حسبه راه الجيب عمرو مزيان من اموال الشعب

  • سنغافورة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:43

    فقط للضحك واش آسي بن كيران ناس هدي شحال أ هما موكلين ادبى منين غد إنشاء الله رمضان عاد بليك يأكلوا على كل حال أحبك في آلله تحياتي لك ورمضان كريم للجميع

  • Tafsir
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:46

    ابن كيران يقول ان الحزب يتضامن مع مجرمين ابتهجوا و فرحوا و هللوا لمقتل شخص على الهواء مباشرة.
    لم أعد افهم شيئا في معنى القيم عندنا.
    ابن كيران يستعمل "انصر أخاك ضالما او مظلوم".
    كان من الاحسن ان تسكت الى الأبد.
    رمضان مبارك سعيد.
    و شكرا

  • زاءر غريب
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:49

    والله لو كان باقيا في الحكومة لتكلم عنهم . ولا التزم الصمت كعادته.
    لماذا دكرتونا في هذا الشهر الكريم بهذا الشخص

  • saad
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:50

    ألا زلت تتكلم الم تقول انتهى الكلام …انتهى الكلام و انتهيت انت معه

  • simo
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:50

    لماذا شبيبة العدالة و التنمية أشادوا بقتل السفير الروسي
    ممكن أفهم؟
    هل هاذا موجود في الإسلام
    الإشادة بالقتل
    ياريت توضيح لنعرف لماذا أشادو بقتل السفير ?

  • SISSI D'EGYPTE
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:52

    c'est bientôt le ramadan
    ils peuvent continuer leur gréve de la faim
    comme ça s'ils meurent ils iront au paradis
    et ça fera 10 terroristes islamiste en moins sur cette planète

  • عبد الرفيع الجوهري
    الجمعة 26 ماي 2017 - 15:57

    السي بنكيران لقد قدمتهم أنت والرميد قربان
    لحصاد فلا يحق لك أن تطلب منهم ماذا يفعلون
    لإنقاذ حياتهم من الضياع ثم كان عليك والرميد أن تضربوا معهم على الطعام تضامنا معهم

  • الغيور
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:09

    المسؤولية تبقى على عاتقك يا بن كيران إلى يوم الحساب لان هؤلاء الشباب اعتقلوا إبان حكمك بحيث قوضت حرية التعبير لشباب حزبكم وعوض ان تعمل على إطلاق سراحهم تطلب منهن المستحيل فأنت لست وصيا عليهم ام انك ندمت ويجب أن تندم على ما فعلته اتجاه الشعب المغربي برمته والموظفين خاصة .

  • باجدي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:12

    ههههه شر البلية ما يضحك, ما هذا يا بنكيران بدل أن تطالب المخزن باطلاق سراحهم بصفتهم اتباعك ومريديك تقول لهم ظلوا في سجنكم وكلوا الطعام ولا تطالبوا بحريتكم

  • hamid
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:15

    والله انهم يريدون ان يجعلوا من هدا البلد سوريا جديدة. من يجب ان يكون في السجن هم هولاء الماسكين بالقرار في هدا البلد. .من يجب ان يحاكم على التحريض على الارهاب هم هؤلاء الدين يرهبوننا في قوت ابنءنا كل يوم..

  • خالد
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:16

    اتقوا الله ما استطعتم تنافقون أنفسكم و الله أعلم بما تسرون.

  • amahrouch
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:19

    Ces chabab qui s autoproclament musulmans plus que les autres désobeissent à Dieu en s exposant à la mort par cette tentative de suicide !Le Tout-Puissant nous a dit de ne pas nous jeter dans notre ruine :la tal9ou anfousakoume ila tahlouka.Quand on arrive pas à avoir gain de cause on ne se suicide pas on s en remet à Dieu et on attend paisiblement la justice divine.Ces bigots divaguent,ils soutiennent le tueur et lorsqu on les arrête pour leur signifier leur tort,ils veulent se tuer !!La mort habite ces macabres petites gens !!Il est du devoir de Benkirane de penser à nous revoir l héritage religieux avant de nous le servir s il veut réussir.Nous faire perpétuer des théories meurtrières c est condamner les futures générations à souffrir encore et encore.

  • رقية من اكادير
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:20

    هاهو بنكران يظهر مرة اخرى ليقول لنا انه مازال متحكما وان له افضال وانه الامر والناهي في حزبه وان بسببه تحل العقد والمشاكل .

  • عمر الزنايدي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:23

    هؤلاء الشباب وضعوا الحزب في ورطة.عقل الصغر ومايدير.الله يفك وحالهم بخير وعليهم الامثتال لكلام الامين العام.

  • h.o
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:23

    si benkirane tu as fait ton temps tu dois te taire et partir aussi du pjd et tes disciples avec.tes bavardages hypocrites nous ont trompés et leurrés..tu n'as rien fait pour les couches deshérités.tu ne différes en rien des autres chefs de partis politiques tel chabat et ben abadallah…et autres des tartuffs que nous suivons comme des moutons crédules et bétes

  • ههههه
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:28

    ههههه كيكوي ويبخ هههههه. قاليك المثل : حبة الكوب خليتها طال همها حكيتها سال دمها . عاقو بيك لخوت . لا تسمن ولاتغني من جوع . مصيبة 63 سنة للتقاعد واقتطاع مهول للصندوق الدي يعلم الله اشنو وقع ليه شيئان وشبحان لا زلان يطاردك مهما فعلت . لن نسامحك اللهم يارب العالمين في هدا الشهر العظيم اشكو لك حزني على ماقترفه هدا في حقي هو ينعم بتقاعد على 5 سنوات بعلاوة او راتب يفوق 50000 درهم شهربا ومدة كلها زيادات اخراك تنسيك اولاها وانا 63 سنة كلها كفاح : !!! او محال نوصل ل 1000 درهم في التقاعد . عار ….?

  • مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:36

    نتمنى أن يتحرك بن كيران وغيره من جل الضغط على الدولة المغربية، لتقوم بإطلاق سرح المعتقلون الفيس، لأن ملفهم سياسي ولا علقة له بالإرهاب، فالإرهابيون الحقيقيون هم الفاسدون والريعيون الإباحيون والإنبطاحيين، الذين يرفضون بناء دولة ديمقراطية قوية.

  • Maroc fort
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:40

    سوف يأتي يوم يرجع فيه إلى بن كيران لطلب المساعدة أو المساندة

  • كولونيا
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:45

    قضية هؤلاء الشباب سياسي 100% هناك تعليقات على صفحات تواصل اجتماعي تتعدا ماقام به هؤلاء شباب كنشر تفرقة نشر الاشاعات والاكاديب شتم المقدسات والدين الإسلامي قدف في عاءلة السياسيين ماتعرضت له عاءلة بنكيران من قدف ونشر الاشاعة لم يتعرض له وزير في تاريخ المغرب مع العلم أن وزراء المغرب معروف عليهم بالفساد ورغم هدا لم يتجه بنكيران للقضاء.لسبب واحد سيتهم بدكتاتور الدي يقمع حريت الصحافة وفي الأخير سيتم ضغط عليه لكي يتنازل هناك أشياء وحقائق لا يجب أن يعلمها المواطن بكل صراحة للحفاظ على وحدت الوطن لأن الجهل منتشر عند شعب وما سرب من حقائق الوضع السياسي والوضع الاقتصادي وهيمنة لوبي سياسي من رجال الأعمال على خيرات البلد لا يتعدا 10% من الحقيقة . الشيء المأكد أن بنكيران تعرض إلى ضغوط وابتزاز وتعرضت شبيبة العدالة وتنمية للقمع وهي أكبر مساند لبنكيران والكل يعلم سبب لا داعي لدكره . الشيء الماكد ان الحكومة ليست مسؤولة عن القوانين والاستتمارات بل الدولة العميقة الحكومة دورها هو تطبيق المتفق عليه بنكيران حاول تمرد على الواقع لهدا وجب ان يعتزل السياسة الكلام كتير مبروك رمضان والله يدخل عليكم بالخير

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:53

    جل قادة حزب العدالة والتنمية اصبحوا يسكنون اليوم في أحياء راقية واصبحت لها سيارات فارهة ورواتب سمينة وأرصدة في البنوك، وامتيازات أخرى.. ويضحكون على شباب أسر الفقراء ويشحنونهم بالخطابات الحماسية ويدغدغون عقولهم بالشعارات الدينية…

  • Rabat
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:53

    قبل أن يعود ويشدد على أنه "من المفارقات العجيبة التي لا تقع إلا في المغرب هو وجود شباب من حزب يقود الائتلاف الحكومي في السجن متابعين بقانون الإرهاب"
    اقول لك حتى و لو كانوا ينتمون للحزب الحاكم، فهذا لا يمنع من متابعتهم قضائيا اذا ثبتت ادانتهم، اليس هذا هو القانون الذي دائما ناديتم بتطبيقه

  • والد البشير
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:55

    لولا يقظة أجهزة الأمن واستباقهم الإرهابيين بخطوة لكنا الآن نأسف على سقوط أرواح بريئة، الإرهاب خطر محدق دائم ومن يشيد به شريك في الجريمة وقد اثبتت الأحداث أن المؤيد للإرهاب حتما سيحمل حزام ناسف في كل الأحيان ، المتعاطفين مع المشيدين بالإرهاب هم كذلك في محل شك فحذاري حذاري يا وطني يا مسكين لا تغمض عينك عنهم.

  • yaaaaaaaaaaaadriss
    الجمعة 26 ماي 2017 - 16:55

    سكت دهرا و نطق كفرا ،
    كان على راعي العفاريت و التماسيح أن"يدخل سوق راسو"

  • awah
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:01

    علئ السلامة.لمادا ظهر بن كيران بالدات في هده اللحظة.لمادا لم تتكلم عن شبابك .اتريد ان تستغل ما يقع في الريف .ندكرك ان ما يقع في الريف هو نتيجة سياسة الحكومة السابقة التي تطاولت على الطبقة الضعيفة ووضعت يدها مع الفساد .ان هؤلاء اعتقلوا في عهد حكومتكم يا سيدي .للتدكير فان ما يقع الان في المغرب من حراك اصبح كل المنتمين الى العدالة والتنمية يؤيدونه ويشجعون وهناك من يقول ان سبب هده الاحتجاجات هو الانقلاب عن نتائج 7 اكتوبر رغم ان العدالة والتنمية هو من يراس الحكومة .اني كمغربي احب وطني وملكي احدر من قلاقل هدا الحزب ومن الاعيب هدا فيوما ما قال لي احد الاشخاص الم تلاحظ ان هدا الحزب بقراراته هده يريدجر البلد الى المجهول.

  • boum
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:04

    Ces jeunes sont victimes des discours extrémistes tenus par les PJDistes, ces loups barbu sui ont privatisé la religion ou plutôt l'islam pour en faire un mobile bon pour tout faire, voila les conséquences de votre extrémisme parmi d'autres plus grave, les marocain ne sont pas des extraterrestres pour leur apprendre l'islam comme vous le désirez, le maroc c'est un carrefour des civilisations, des cultures des religions et des ethnies, et ce sui tentent de réduire cette richesse dans une seule religion se trompe énormément .

  • adel
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:05

    لا حول ولا قوة الا بالله.هاذ الانسان باقي ما بغى يغبر علينا وجهو.علاش ما تضمنتيش معاهوم يوم كنت رئيسا للحكومة الفاشلة.او كنت خايف على الكرسي.ليوم عاد بانوليك.هاذو ناس كيدافعو على الارهاب يعتبرون ارهابيين.وكل من يدافع عنهم يعتبر ارهابي ويجب معاقبتهم دون رحمة او شفقة.

  • ماروكان
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:05

    ‎مشيتو فيها، ألا تعرفون أن قانون الإرهاب يسري على كل مواطن مغربي أشاد بافعال إرهابية مهما علا شأنه. أما بنكيران فهو معزول سياسيا و لم تعد بيده أية سلطة حتى داخل حزبه هذا الأخير الذي أصبح متحكما في قراراته من طرف "بنعرفة" و "حاشيته"الجديدة. ‎

  • الامازيغي الحكيم
    الجمعة 26 ماي 2017 - 17:08

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ازول نربي فلاون
    الملاحظة التي لم ينتبه لها الكثيرون أن الخطب الحماسية الشعبية المهيجة راحت من بن كيران لتسقط في يد ناصر الزفزافي ..وتلك الأيام نداولها بين الناس صدق الله العظيم بالنسبة للسجناء المضربين على الطعام لو كانو ولد فلان وفلان وفلان ما ظلوا في السجن ولو ساعة ولكنهم من أبناء الشعب الحكرة في كولشي لا حول ولا قوة الا بالله

  • Guillaume
    الجمعة 26 ماي 2017 - 18:11

    اتضح أن بنكيران يتفهم الإرهاب و يشجع الإرهابيين.

  • تامغرابيت
    الجمعة 26 ماي 2017 - 18:17

    لماذا جاء هذا الكلام الْيَوْمَ وبالضبط الْيَوْمَ…….المسألة فيها "ان"…..

  • mojrimoune
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:12

    هؤلاء الخوانجية هم ارهابيون في جوهرهم رغم ما يبدونه من "قيم الديمقراطية وو و و " ليس في القنافد املس….. لكن سكوت المسؤولين عن هذا الذي دفعوا به للاشادة بالارهاب يشبه هؤلاء الارهابيين في جبهة النصرة الذين فروا في الباصات الخضراء تحت حماية "المجتمع الدولي" الداعم للارهاب وتركوا سكان حلب الطيبين المحاصرين امام الخراب والدمار …. انهم حين تلتف على اعناقهم السيوف يبيعون ويشترون في مريديهم الاغبياء… فهل تتعظون ايها البلداء المستغلون في الارهاب باسم الدين الحنيف..
    لا ينبغي التسامح مع الارهابيين الذين يحاولون استغلال الديمقراطية للوصول الى غاياتهم التي هي نفسها غايات الارهاب …. تتعدد الوسائل لكن الهدف الظلامي واحد.

  • Me again
    الجمعة 26 ماي 2017 - 19:16

    ماذا يخرف هذا المعفى عنه او طرده من رئاسة الحكومة؟ رمضان كريم على الأبواب و يقول للمسجونين ان ياكلوا، مثلما يقول لهم كولو رمضان! على الأقل، كان يخليهم صايمين حثى ينتهى رمضان لي غادي يزوروه في السجن. و راه مغاديش يموتون لان رمضان فيه غير 29 – 30 يوم!
    رمضان كريم و مبارك !

  • استاذ
    الجمعة 26 ماي 2017 - 20:11

    كل مايحدث في البلاد من فتن سببها هذا البءيس الذي افقر المغاربة واحتقرهم….يجب محاكمته…..انشري هسبريس

  • Ait talibi
    الجمعة 26 ماي 2017 - 22:30

    Ce benkirane devra etre poursuivi par l'état marocaine, c'est lui le premier qui déligitimait l'Etat marocaine en méprisant le makhzen,et en utilisant les termes du pouvoir caché, alors ne vous étonnez pas par la suite si ce Zefzafi utilise le meme langage

  • الغاضب
    الجمعة 26 ماي 2017 - 23:47

    يا شعب الريع المكلخ نهار تكبروا وتفهموا عاد تعرفوا قيمة بنكيران الرجل النظيف والمخلص للوطن .

  • غيوور
    السبت 27 ماي 2017 - 12:02

    لآ بد أن يتكلم. لأنه المسؤول الأول هو وصاحبه في وزارة العدل على التهم الموجهة لهم. لن يناموا يوما إدا أصابهم مكروه. ولو أن السجن مكروه في حد ذاته

  • امازيغي سوسي
    السبت 27 ماي 2017 - 23:46

    بن كيران والدين يدورون في فلكه من اكبر المنافقين في المغرب.لمادا لم يدلي بن كيران بموقفه من هؤولاء عندما كان رئيسا للحكومة.لمادا اليوم بالضبط سير اخويا ضحك ليك على شي شعب اخر من شي كوكب اخر من غير الشعب المغربي المغلوب على امره.راه الشعب عاق وفاق.

  • Omar33
    الإثنين 29 ماي 2017 - 19:41

    Oui à un Etat de Droit
    Ni Maghzen ni islamisme

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة