24 ساعة

مواقيت الصلاة

20/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ثمانية أحزاب سياسية ترفض نمط الاقتراع باللائحة

ثمانية أحزاب سياسية ترفض نمط الاقتراع باللائحة

ثمانية أحزاب سياسية ترفض نمط الاقتراع باللائحة

عبرت ثمانية أحزاب سياسية عن رفضها المبدئي لنمط الاقتراع باللائحة، معتبرة أن هذا النمط "يقصي الشباب والأطر والمثقفين والفاعلين الحقيقيين من الساحة السياسية".

كما عبرت هذه الأحزاب، في بيان مشترك، عقب اجتماع عقدته أول أمس الإثنين خصص لتوحيد المواقف حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، عن رفضها ل` "مختلف العتبات التي وردت في سائر مشاريع القوانين، والتي تعتبر عقبات في وجه إقرار الديمقراطية الحقيقية".

وهذه الأحزاب هي حزب المجتمع الديمقراطي، والإصلاح والتنمية، والأمل، والنهضة والفضيلة، والوحدة والديمقراطية، والوسط الاجتماعي، والحرية والعدالة الاجتماعية، والديمقراطي الوطني.

وأوضحت هذه الأحزاب أنها ترفض "التمييز بكل أشكاله بين الجنسين الذي يتناقض مع مقتضيات الدستور الداعي إلى المساواة الكاملة بينهما".

وأضافت أن هذا المشروع "لا يتضمن أية معطيات إضافية مقارنة مع القانون التنظيمي لدستور 1996" كما "يحول دون حدوث أي تغيير في المشهد الحزبي والسياسي المغربي(...)".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - الشريف الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 04:30
هذه ليست احزاب بل زعماء احياء يسعون الى الارتزاق من البرلمان
2 - محمد خزران الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 09:26
عجيب امر هؤلاء مسيري الأحزاب - ادا ما احسوا ان الركب قد فاتهم يصبحون يولولون ويرغدون و يزبدون ويصرحون بان الكل ليس على ما يرام وانه يجب ان تعطاعهم ما هو افيد لهم فقط , ما شاء الله. هدا هو دائما حالهم يفتشون على ’’ تروبيل العرس’’ - الله يستر - والسلام.
3 - عبد الله الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 10:04
السلام عليكم كل من جمع ثاة من الأصدقاء حوله لأغلن حزبا حتى أصبح موضوع الأحزاب لاأهمية له يوجد بالمغرب 36 حزبا وحتى هده الثمانية أحزاب لاتمثل 5في المئة من المغاربة ولهدا أرى على كل الأحزاب أن تتجمع في 5 أو 6 أحزاب وأن تجعل تقدم الوطن والدين والملكية وتقدم المغرب هو الأساس وليس الاغتناء على حساب الفقراء زاستغلال النفود.
4 - ahmed الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 11:30
ces partie sont au maroc !!! je les connais même pas ,il ne représent même les personnes qui sont qui y sont adéhré.

SVP , je veux plus voir ce genre d'article.
arrêter d'écrire juste pour ecrire

les partie représentatifs sont très connu , et il ont un grand poid
5 - Inco الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 11:36
ما هذه الأحزاب !!
6 - جابر الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 11:40
العجيب والغريب ان كل هده الاحزاب تؤكد مرور الاستفتاء على الدستور في ظروف شفافة وديموقراطية وفي نفس الوقت تقول ان اللوائح الانتخابية المعتمدة مطعون فيها وغير صالحة لاعتمادها في الانتخابات فهمتو شي حاجة الديب حلال الديب حرام
7 - noureddine الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 11:49
و نحن نرفض ان تحكمنا الاحزاب التقليدية البئيسة التي لم تفعل خلال اكثر من نصف قرن ما فعله الشباب في اسابيع معدودة. فلتذهب الى الجحيم
8 - assiassi الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 12:04
Que représent ces 8 partis dans la sociéte pour vouloir donner des leçons de démocratie ? Ne savent-ils pas quele vote est un acte politique en faveur d'un parti avant le candidat ?Le scrutin le plus démocratique est le scrution de liste à la proportionnelle qui donne à chaque parti son pourcentage de sièges en fonction du pourcentage de voix obtenues. De plus , ce mode de scrutin est le SEUL qui permet la parité homme-femme. Un seuil minimum (3 à4 %) est nécessaire pour éviter l'éclatement ...
9 - bichri mohammed الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 12:36
L'ancien mode de scutin a été à l'origine de plusieurs contestations dans le passé.S'il est
maintenu c'est la catastrophe pour les partis qui le soutiennent.Les gens resteront chez
eux le jour J
10 - حمزة الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 12:55
كما يعلم جميع المغاربة أن اللائحة هي عبارة عن تصدر أصحاب رؤوس الأموال وذوي سماسرة الانتخابات ذوا أصحاب سرقة المال العام.
لدى أطلب من وزارة الداخلية أن تعطي للشعب المغرب ولو لمرة الأولى في تاريخ الانتخابات المغربية، لجميع المغاربة بالترشح لكي لا يكون هؤولاء السماسرة يتصدرون اللوائح والباقي هم عبارة عن مرتشون أي أن الانتخابات ستبقى هي كما هي.
الله الوطن الملك
مواطن مغربي من الرباط
11 - ملاحض الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 13:26
كل من يزاول هواية القنص يعرف معنى الحياحة.هم مجموعة من اشخاص لا يملكون وسائل الصيد.مهمتهم مساعدة القناصة بالفوز بأكبر عدد من الطرائد.لا يملكون بنادق وانما يملكون عصيا يضربون بها الارض والاشجار لكي يفزعوا الطرائد والوحيش كي يخرج من مخبئه لتسهيل عملية قنصه من طرف المسلحين. آخر النهار يأخد كل حياح مبلغا من المال متفق عليه مسبقا.غالبا ما يكون هدا المبلغ لا يتعدى 100 درهم.لكن ليس لهم حق فى الطرائد.هدا هو حال الانتخاب باللائحة.الدين يملكون المال" البندقية" هم من لهم الحق فى الفوز"الطرائد. يتبع.......
12 - ملاحض الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 13:36
تتمة...الحياحة دورهم حشد الطرائد "الاصوات" كي يقتنصها الصياد"صاحب الشكارة متصدر اللائحة".الحياحة غالبا ما ينعم عليهم الصيادة بشيء من الطعام خبز وعلبة سردين.كدلك الحياحة فى الانتخابات ينعم عليهم متصدر اللائحة بشيء من المال وبعض الولائم ووعود بتشغيلهم او تشغيل دويهم. يقول المثل المغربي-اللى كيصيدها ما تيكلها-اعنى الدى يصطادها لا يأكلها سواء كان كلبا او حياحا.
13 - عبد الله الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 13:43
انا عن نفسي وعائلتي مقاطعين النتخابات من يوم ما اصبح الانتخاب بالائحة علمت انداك انها اصبحت طريق للصوص
14 - forfor الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 15:31
التصويت بالائحة فرض الامر الواقع اوبمعنى اخر الطلاب اطلب اومرتو تصدق
فانا قد اصوت على فلان ولكن صوتي يمر الى اخر لا ثقة لي فيه
التصويت بالائحة كالجار والمجرورو المضاف و المضاف اليه
15 - amin الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 15:58
le plus important c'est pas est ce que ces parties politiques sont connus ou non (sachant qu'au maroc les start up dans tous les domaines sont difficile car le système actuel est trop corrompu) mais l'important c'est d'accépter leur point de vue et de la débatre. mois en ce qui me concerne je partage leur idée et je vois que le vote par liste est la plus grande arnaque et n'a aucune relation avec la démocratie.SVP respectez toutes les avis et aidez les parties s'ils ont des programmes justes
16 - amazigh الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 16:35
Le scrutin par la liste est un scrutin qui donne obligatoirement le gain au chef du parti. Or les chefs de nos partis politique ne méritent pas d’être réélus pour une énième fois. ils n'ont rien de nouveau a apporter au peuple marocain. nous pouvons opter pour ce genre de scrutins si les chefs des partis s'effacent en laissant place aux cadres et aux concomitances marocaines
17 - خالد الطويل الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 17:16
هده الاحزاب القزمية لاتمثل حتى 1/ من المغاربة.وتريد ان تفرض وجودها في اطار ما يسمى "خالف تعرف"نحن كمغاربة ديمقراطيين.نريد اقطاب حزبية قوية وديمقراطية .وقادرة على وضع برامج واقعية تلائم الواقع المعيشي للمغاربة وان تكون مسؤولة امام الشعب والراي العام "ونتمنى ان يحدث دلك مستقبلا"
18 - Stafa الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 19:46
اعتماد نمط الاقتراع بالائحة يضر بالمستقبل الديموقراطي للمغرب حيث سنعاين نفس المشهد السياسي الذي الفناه وضجرنا منه في حين ان الاقتراع الفردي سيمكن الكفائات المغربية من ولوج مراكز القرار وسيسير المغرب بخطوات اسرع الى الديموقراطية واحترام حقوق الانسان .وبه تم الاعلان وشكرا
19 - salah الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 19:56
هذه الاحزاب الصغيرة رات مصلحتها الحزبية لانها كلما صغرت الدائرة كلما كانت لها حظوظا اوفروسهل توزيع المال الحرام و......... واللائحة افضل من الفردي وخاصة اذا كانت الدائرة واسعة لانه يصعب توزيع المال الحرام على عددكبير من الناخبين كما ان الاحزاب ستقدم مرشحين( من افضل ما لديها) ماامكن.اما اذا كانت الدائرة صغيرة فسيسهل توزيع المال الحرام وسيترشح من هب ودب كماسيسهل التزويروالخروقات
20 - لالة ميمونة الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 20:33
الاحزاب التي ترفض التصويت بالائحة خصها التخرويض والبيع والشراء في الاصوات.
21 - Abdel de sale الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 21:46
Je trouve que la liste permet d'eviter la corruption. Ce mode donne l'importanse aux parties et aux programmes politiques . Il faut eliminer les partie n'ayant pas franchis la seiulle de 10% des vois
22 - مواطن الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 22:16
في رايي لكي تكون الانتخابات نزيهة وديمقراطية يجب ان تعدل طريقة الترشح و التصويت.بحيت تكون طريقة الترشيح فردية .كل مرشح لوحده سواء كان منتميا لحزب ما او لا منتم.اما طريقة التصويت فيجب ان تكون في اللا ئحة بواسطة قلم وليس اختيار ورقة ما لكي نسد الطريق على شراء الاصوات
23 - محمد الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 22:27
انا لن اصوت في الانتخابات ادا كانت بالءحة
24 - مواطن الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 22:40
اتيني بحزب او عضو بحزب او قيادي او حتى زعيم يناضل من اجل الوطن ...الجميع يناضل فقط من اجل المصالح الشخصية..اين انت الان يا فتح الله ولعلو ،و يا يازغي و يا مالكي و يا ناصري و يا راضي و يا و يا...اللائحة طبعا طويلة ..
25 - الحسين الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 22:54
المجتمع الديمقراطي، والإصلاح والتنمية، والأمل، والنهضة والفضيلة، والوحدة والديمقراطية، والوسط الاجتماعي، والحرية والعدالة الاجتماعية، والديمقراطي الوطني.

بالله عليكم ، من سمع بهذه الكائنات الانتخابية .صحيح الي اختشوا ماتول على حد تعبير المصريين .وطبعا يضاف لهؤلا حزب عرشان، ....
26 - مغربي مغرب الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 23:28
انها مهزلة حقيقية، وهل في المغرب أحزاب؟ لا تاريخ ولا مبادئ ولا نضال ولاتأطير ولا,,,انها فقط عبارة عن أشخاص يبحثون عن مصالح أبنائهم وتحقيق نزوات نسائهم
27 - youssef الخميس 28 يوليوز 2011 - 00:07
الحمد لله : اللائحة ضرورية مع ضرورة حصر الترشح للاشخاص في ولايتين لا اكثر
مثلا الذي ترأس رئاستي متتاليتين ليس له الحق في ثالثة وشكرا
28 - محمد الخميس 28 يوليوز 2011 - 00:17
اصرح بشرفي انا واسرتي ان لا نقرب اية انتخاب سواء بااللائحة او بغريها وعينا بكثر التكتاك ديال الانتخابات مكاين والو بحال اليوم بحال البارح الله اعاونكم مع خمرتكم
29 - يحي خ ر وجدة الخميس 28 يوليوز 2011 - 00:37
كفاش اْلالة ميمونة! واش فهمتوا ما معنى الاقتراع بالائحة راه الحزب هو لكيعين الناس ديالو لكيتيق فيهم اْيقدمهوم للانتخابات اْمّا المواطن فما عليه سوى التصويت ،هذا من ناحيّة ومن الناحيّة الاخرى الائحة هي لفيها اتبزنيس ،واتخيلو معايا مثلا هناك مستشار بجماعة وجدة معروف بالتخرويض اْمعروف عليه انّه معندوش حتى الشهاد ة الابتدائية اْكيدوز ، راه الاقتراع بالائحة هولكيوصّلهم لهاذ المناصب بزز على الجميع وللحديث بقيّة لا للاحة لا لبطاقة الناخب ،نعم للاقتراع بالاسم في اطار حزبي نعم للبطاقة الوطنيّة اْفهم ال
30 - ابو خالد الخميس 28 يوليوز 2011 - 01:08
عندما نصوت باللائحة فاننا نصوت على الحزب طبعا.عندما يفشل مرشحو الحزب في تنفيد برنامج الحزب او يغلب مصلحته الشخصية و يستفيد بجميع الطرق المتاحة.فانه يرجع فشله الى الحزب و يتبرا من كل شيء في هده الحالة هل المواط ن يحاسب حزبا باكمله؟ غير معقول.نريد التصويت على الشخص لاننا سنحاسبه ادا لم يف بوعوده اتجاه منتخبيه ويتحمل مسؤوليته كامله في مناى عن الحزب الدي ينتمي اليه.و في هده الحالةيمكنه ان يضرب حساب لكل من يضع ثقته فيه
31 - salmane الخميس 28 يوليوز 2011 - 13:08
لم يعد في المغرب أحزاب منذ 1998 وحتى آخر حزب وهو العدالة والتنمية -باع الماتش- وأصبحت الأحزاب المغربية عبارة عن مجموعات وصولية لاغير بدليل أن جل المثقفين وأغلبية الشباب ليسوا منخرطين في أحزاب .....
32 - فليكسيبل الخميس 28 يوليوز 2011 - 14:04
الاحزاب الحالية (في المغرب) كلها منعدمة من بدء الاستفتاء على الدستور2001
ملكم ما بغيتيوش تفهمو هاد الشي
اسمن حزب في المغرب الراهن?
والو .والو. والو
في الوزارات و التمثيلية
ؤ ما كيعرفوش حتى اش هو الدستور
ان الدستور اذا تاكدت مصداقيته في التصويت عليه...ناب مناب الامة
فلم( اش من ?)الدستور بهكذا اذا لم يسقط الاحزاب في قيامتها!
ا لابد من ان نغالط?
الابد ان ناتي بدستور جديد اخر يعبر صراحة عن سقوط هذه الاحزاب المغربية الطفيلية في تمثيلياتها الانية
33 - mouatine 3adi الخميس 28 يوليوز 2011 - 17:15
il est temps d'abondonner le mode de scrutin par liste. Mode qui ne répnd plus aux attentes des citoyens marocains et qui ne profite qu'aux mêmes. Si on veut un vrai changement laissons les urnes exprimer la volonté du peuple
34 - سناء الخميس 28 يوليوز 2011 - 18:54
شكرا إلى صاحب التعليق رقم 11 و12.
الواقع الشكل والصورة التى اعتمدت لتبليغ الفكرة فيها من القيمة المضافة ما فيها.
وأصدقك القول أنني لم أكن أفهم معنى "البدعة".
"من غشنا فهو ليس منا".
35 - أبو أمين الخميس 28 يوليوز 2011 - 23:19
شخصيا أرى أن الاقتراع باللائحة له مساوئ أقل من الاقتراع الفردي؛إذ أنك تصوت للائحة حزبية ما جون النظر للأشخاص،في حين أن الاقتراع الأحادي الإسمي يفتح الطريق للمتاجرة بالأصوات وفرض سطوة أصحاب المال؛عيب الاقتراع باللائحة أنه يكرس هيمنة "ديناسورات" الأحزاب على رأس اللوائح مما لا يترك مجالا لتجديد دمائها؛لذا ينبغي التجديد الدوري لدماء الأحزاب مع كل استحقاق انتخابي،و تكريس ثقافة المحاسبة عن نتائج الحزب وفرض ألا يكون شخص واحد على رأس الحزب لأزيد من استحقاقين انتخابين....(يتبع)
36 - أبو أمين الخميس 28 يوليوز 2011 - 23:26
..تابع..شخصيا ،أرى أن الاقتراع الفردي الأحادي الإسمي ذي دورتين هو الاقتراع السليم والبناء (وإن كان ذا تكلفة لوجيستية ومالية أكبر) إذ أنه يضمن للفائز أن لا ينجح إلا بالأغلبية المطلقة وبالتالي الحصول على أكثر من نصف الأصوات عوض اعتماد مبدإ الأغلبية النسبية (وهي لا تعدو كونها نسبية) بحيث يتبجح من "وصل "قبل غيره بكونه فائزا....
37 - younes356 الجمعة 29 يوليوز 2011 - 02:37
ان نمط الاقتراع الفردي اصبح متجاوزا في كل الدول.و الجميع بعمل بنظام اللائحة حتى جارتنا موريتانيا نجحت تجربتها بنمط اللائحة فلمادا هدا الرجوع الى الوراء .هل سنرجع الى النمط الاحادي لنطلب من الناخب ان ياتي برواجع المنافسين مقابل رشوة ليطمئن قلبي .فنمط اللائحة خلط الاوراق على المرشحين و السماسرة ولم يعد المرشح يعرف من صوت عليه وهده ميزة لهدا الشكل من التصويت فلنمشي فيه لانه اقرب الى النزاهة و الشفافية و كل الدول تعمل به فلمادا نحن بالضبظ نريد الرجوع الى الوراء
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال