"السنبلة" تندد بانتهاك الزفزافي قداسة مسجد

"السنبلة" تندد بانتهاك الزفزافي قداسة مسجد
السبت 27 ماي 2017 - 10:17

اعتبرت الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية أن ما قام به الناشط ناصر الزفزافي، داخل أحد مساجد الحسيمة، أثناء خطبة الجمعة، يعد “انتهاكا لحرمة الدين ولقداسة أماكن العبادة واستفزازا مشينا للشعور الديني للمغاربة الذين زاوجت ثوابتهم بين الإيمان بالله وبين الدفاع عن الوطن والوفاء لمؤسسة إمارة المؤمنين الضامن الوحيد للأمن الروحي للشعب المغربي في إطار وحدة المذهب والعقيدة”.

كما وصفت الأمانة العامة لحزب “السنبلة”، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، ما قام به الزفزافي بـ”السلوك الأرعن، الذي حاول صاحبه أن يصبغ عليه طابع الدين، والدين منه براء”، معتبرة إياه “محاولة للتشويش على المشترك المقدس بين المغاربة، وهو أيضا محاولة للالتفاف حول المطالب الاجتماعية والاقتصادية المشروعة لساكنة الحسيمة، خاصة بعد تجاوب الحكومة مع هذه المطالب، وشروعها في التواصل مع السكان في عين المكان، من خلال زيارة وفد وزاري كبير إلى المدينة بتعليمات ملكية سامية”، حسب تعبير البلاغ.

واعتبر المصدر أن هذا “السلوك، الذي بدر عن “متزعم الحراك”، نابع من أهدافه التي بناها على تسفيه الدولة وشتم مسؤوليها والطعن في جدوى الأحزاب السياسية والركوب على النعرة الإثنية التي لا توجد سوى في مخيلته هو والجهات التي تقف وراءه”.

كما أدانت الأمانة العامة لحزب السنبلة، في بلاغها، “الأسلوب التهييجي لهذا الشخص ضد القوات العمومية، والذي اتضحت نتائجه من خلال ما تعرضت له هذه القوات اليوم الجمعة من رشق بالحجارة، وهو ما واجهته بحكمة وتبصر وضبط للنفس”.

وفي وقت أكد فيه حزب الحركة الشعبية في بلاغه “دعمه لتلبية المطالب الاجتماعية والاقتصادية لسكان الحسيمة”، فإنه أكد أنه “يرفض رفضا باتا أي استغلال أو ركوب على هذه المطالب من أجل المساس بالاستقرار وبالوحدة الوطنية أو الخروج عن ثوابت الأمة المغربية ومقدساتها”، داعيا إلى “التطبيق الصارم للقانون في حق كل من سولت له نفسه التطاول على القيم الوطنية والروحية”، يختتم البلاغ.

‫تعليقات الزوار

76
  • ريفي من الحسيمة
    السبت 27 ماي 2017 - 10:28

    ناصر الزفزافي حاول استغلال حراك المواطنين للاسترزاق والاستغناء.
    نحن كابناء الحسيمة نعلن برائتنا من هذا الشخص الذي لا يمثل الا نفسه وبعض ممن يعبدونه مكان الله.
    بالله عليكم كيف يريدون تحقيق المطالب وهم يقمعون الصحفيين الذين سعتبرون مرأة المجتمع ينقلون احداث بكل حيادية وما وقع امس لاخينا طارق بنهدا صحفي هسبريس يبين لنا ان الزفزافي واتباعه هم مجرد مراقهين سياسيين وانصح جريدة هسبريس بعدم نشر اي مقال يعتبر لصالح الزفزافي راه فاتو حدهوم.

  • anouar
    السبت 27 ماي 2017 - 10:30

    شخصيا أعتقد ان استغلال صلاة الجمعة و الدين عموما سياسيا في المغرب قديم لكن المشكل ان الجيل الجديد لديه عقلية أخرى و حس انتقادي اكبر و هذا الاستغلال اصبحت له عواقب عل الدين نفسه فكيف تقنع شخص ليس له حتى الحق في تطبيب ان يغلق فمه بإسم الدين

  • مواطنة مغربية
    السبت 27 ماي 2017 - 10:33

    يا ناس خدموا عقولكم الاصلاح تيجي بالسلم ما شي الفوضى وحمدو الله من تتفيقو ما تتفقوش بلقنابل و السرقة والنهب واعتداء وانت واقف تتفرج وما قادر دير والو كلنا عدنا مطالب ولا كن هاد المطالب الا مكان امن ولا استقرار بلا متحلمو بيها وكونو واقعين وشوفو ناس لخرى اش طاري ليها الا كنتي تتلقى خبز باش تاكلو وت سد جوعك الا نادت لفوضى ما تلقى غير الدمار لعمرو ما يتصلح كونو ايد واحدة من اجل الاصلاح القيم النبيل وكلنا مغاربة كيفا كان انتماء لاي مدينة لانها وسط بلادنا المغرب و عدنا قائد الله ينصرو ديما معانا الله الوطن الملك ورمضان كريم

  • sansall
    السبت 27 ماي 2017 - 10:34

    خطأ الزفزافي الفظيع هو شعاراته القبلية وتحقيره لباقي مناطق المملكة وكأن الريف ليس منا ونحن لسنا من الريف

  • ijilov
    السبت 27 ماي 2017 - 10:41

    قد اختلف مع الزفزافي في شكل رد الفعل و انه كان عليه ان يحتج خارج المسجد و يضع حدا لعصبيته
    ولكني اتفق معه مليون في المءة في مضمون احتجاجه و كيف للدولة التي منعت بشكل قاطع تدخل الخطباء في السياسة و اعفي الكتير منهم بسبب دلك ان تخصص خطبة سياسية حول الفتنة في مساجد الحسيمة بينما كل الخطب في المغرب كانت تتحدت عن رمضان اليست هده ازدواجية و تناقض صارخ في الخطاب هدا دليل اخر على استغلال الدين من طرف الدولة
    هل هده دولة اسلامية ام علمانية و ادا اخترتم احدى الاجابتين فعلل جوابك هههههه
    اما انتم ايتها الدكاكين السياسية فلا تستحقون عناء الرد

  • znassni
    السبت 27 ماي 2017 - 10:46

    إن المساجد لله . أما الخطب المحضرة سلفاً من المخزن مخصناش . و لقد قال الزفزافي كلمة حق .

  • حميد
    السبت 27 ماي 2017 - 10:46

    الأحزاب المخزنية نتوما لي خربتو البلاد جل البرامج الإنتخابية لا تطبق و أكتر حاجة أكرهها هي تقاعد المنتخبين و الوزراء لماذا ؟ البرلمان 6 أشهر عطالة و في الاخير كل عضو تحصل على ما يزيد عن 15 مليون سنتيم × 398 (زبالة ديال الفلوس) بأي حق الدولة كتساهم فاقتصاد الريع كيفاش بغيتو الشعب اسكت الحقل الديني و الخطباء تتحكم فيهم الدولة فالامام لا رأي له

  • yaaaaaaaaaaaadriss
    السبت 27 ماي 2017 - 10:47

    الاصطياد في المياه العكرة في أخجل الصور و أحطها ، أنتم لستم أحزابا أنتم مقاولة هدفها المال و المنصب

  • ع-ع
    السبت 27 ماي 2017 - 10:50

    وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية هو المسؤول.كل خطب الجمعة في المغرب كان موضوعها عن رمضان إلا الحسيمة خصها بخطبة عن الفتنة لابتزاز أهل الريف وهذه هي الفتنة في حد ذاتها……؟!

  • الطيب بنكيران
    السبت 27 ماي 2017 - 10:51

    احزاب مول الشكارة، احزاب من يدفع اكثر، بدأت تنفض الغبار لانها شعرت بالخطر الذي يهدد مصالحها. أنتم ومن يدور في فلككم هم أسباب الياس الذي تسرب الى عقول وقلوب المغاربة حتى لإيجاد يمر يوما واحدا دون ان نسمع عن حالات الانتحار في هذا البلد. عليكم ان تخجلوا !

  • لا منتمي
    السبت 27 ماي 2017 - 10:52

    نحن لا نعترف بالأحزاب السياسية لان لا تقوم بواجبها سوى الاستنكار أما حرمة المساجد انتم من ينتكها في الحملات الانتخابية والتصويت على الدستور واقاف الخطباء ومن يحرم موازن وما يدور حولكم من الفواحش والمناكر انتم تريدون إسلامكم الخاص بكم أيها الطغاة

  • المخزن يوظف المساجد
    السبت 27 ماي 2017 - 10:54

    لمادا لت تدين الدولة تسخيرخا للائمة للتهجم على حراك الريف ؟ ووصفه بالفتنة ؟ ؟ لماذا المخزن بالتحديد يوظف الدين و المساجد كما فعل اثناء تصويت على الدستور وظفوا كل مساجد المملكة لدعوة الناس للتصويت بنعم

  • ليسقط الشعب
    السبت 27 ماي 2017 - 10:57

    يا سلام حنا الي منسواوش ، الشعب خائن لانه يطالب بمدارس و مستشفيات و عمل ، طبعا الشعب يجب ان يتجه للمخدرات و التهريب كما في الشمال او الدعارة و تلبيدوفيليا كما في الداخل او للنهب و السطو ، اما الدولة فهي بريئة طيبة ، عاشت الدولة ، و ليسقط الشعب

  • توفيق اسعدي
    السبت 27 ماي 2017 - 10:58

    الدولة تمنع استعمال المساجد لاغراض سياسية لاكن الدلة لم تلتزم بدالك واتهمت احرار اليف بلفتنة الناس ما يقارب عن نصف سنة وهم يطالبون بحقوقهم المشروعة والعادلة هل الدولة المخزنية الفاسدة لبت طلابات المواطن في الشهر الأول أو الثاني أو. …..بالطبع لا هناك فساد ينخر المغرب طولا وعرضا كما يقال الفساد لن يحارب نفسه عاش الشعب ولا عاش من نهب ثرواته وهمشه تهميشا واحتقره

  • amal
    السبت 27 ماي 2017 - 10:59

    دليل آخر ان كل الاحزاب بيادق، ، البرلمان، المنتخبين كله تمثيل انقلبوا على الشعب لصالح المخزن

  • kamal
    السبت 27 ماي 2017 - 11:03

    اخر من يحق له الكلام عن التابت والمقدس جماعة العنصر اما الاحزاب وعلى راسها نبلة فالسفاهة فصفتها والريع مقدسها والوطن بقرة حلوب والدين ممسحة اذا لم تستحي فقل ما شئت اما الفعل فانتم اعلم بطبيعته

  • عاش الشعب
    السبت 27 ماي 2017 - 11:03

    كاملين بحال بحال بحال السنبلة بحال دقيق بحال الزيت مرتزقة كشوفو الفساد خادم مصالحهم مبغينش الاصلاح يتهمون العدالة والتنمية ياستغلال الدين في الانتخابات ويستغلونه لاغراضهم الشخصية المسجد مكان عبادة وليس جهاز اديولوجي لاسر عقول الشعب
    كفى خطبة الجمعة الموحدة من الاوقاف

  • اصيوان
    السبت 27 ماي 2017 - 11:04

    ايمازيغن السربيس انتهى امركم وستؤدون الثمن غاليا. ان احفاد ثيهيا واكسل يعلمون دوركم في تقويض كل محاولات تحررهم خدمة للمخزن الذي تقتسمون معه الكعكعة. ان حكومة من يعتبرهم المخزن امازيغ وهم يتنكرون لهذه الهوية هم من سيدفعون الشعب الى الثورة ويا لها من ثورة ان اشعلها الأمازيغ.
    ستؤدي العصابة الحاكمة الثمن وهي تعلم ان لا مخرج لها بعد ان اغلقت كل ابواب الحوار لأنعدام الثقة في المؤسسات وممثليها.
    ان مطالب المحتجين كان يجب ان تكون قد تحققت منذ زمان اما وقد رفعت اليوم فلأن المراد ان تتحقق حاليا وهو امر تعجيزي لما تتطلبه الأستجابة لها من وقت وهذا لن يقبل به المحتجون لنفاذ ايمانهم بالوعود وفقدانهم الأمل.انتهت المسرحية وحان وقت الحساب.ان سياسة اخماد الحرائق لم تعد تفيد من كان يعول عليها .

  • atlas
    السبت 27 ماي 2017 - 11:07

    انا من حزب السنبلة لكن من اليوم لن اكون معها اتضح االان انه حزب كارطوني ومخزني .الكل نريد تغيير جدري ومحسبات كل من سرق ونهب اموال الشعب وخيراته .اما تعنيف الحراك فهو ليس بحل .والنتيجة شهدنها على ارضية الميدان في الحسيمة .وردة فعل المواطنين سواء في الداخل او الخارج .اما الامم المتحدة.امام البرلمان الاوروبي وسط مدريد…من الواجب النقاش وليس التصعيد.اما حزب السنبلة فقد الباقي في هده الادانة للحراك.وفقد شريعيته حيت انه لم يمتل الشعب بل متل المخزن.القاء القبض على مواطن مغربي سليم يعتبر خرق الدستور.يجب المنادة عليه وعلى الامام وعلى الشهود ادا اشتكى الامام او مواطن اخر.وادا لم يشتكي احد فلمادا القبض عليه .او نحن في غابة بدون قانون هدا ما يسمى ب( طارت معزة)

  • حسيمي اصيل
    السبت 27 ماي 2017 - 11:07

    اخواني المغاربة ، منذ انطلاق ما يسمى بالحراك ومجموعة من سكان الحسيمة ومن ضمنهم عبد ربه لم نشارك لا في المظاهرات ولا باي تعليق ووقفنا نشاهد ونراقب كانت أشياء موضوعية واخرى لاعلاقة لها بالواقع ، اسمحولي ان أقول لكم وبكل صراحة انه 70٪‏ من المحتجين لا تهمهم لا مستشفيات ولا جامعات ولا مصانع لانه وبكل بساطة هم عبارة عن أطفال ومراهقين واستغلال حماسهم هو سر نجاح قادة الفوضى ، وأريد ان ألفت انتباهكم هو انه مجموعة من التلميذات والتلاميذ انقطعو عن الدراسة منذ أسابيع والسبب هو انشغالهم بالحراك !!! وبالامور التنظيمية ونحن على أبواب الامتحانات ، فبالله عليكم كيف لمجتمع ان ينجح ويحقق مبتغاه ومستواه التعليمي والفكري في الحضيض الحماس لوحده واستعراض العضلات لا ينمي مجتمعا فلنفترض ان الحكومة بنت مستشفيات ومدارس ومصانع من سيعمل بها ان كان أبناء المنطقة من المنقطعين عن الدراسة طبعا سوف يعمرها مغاربة اخرون ياتون من مدن اخرى ثم يبقى الحال على ما هو عليه

  • في العمق
    السبت 27 ماي 2017 - 11:09

    سيرو دخلو سوق راسكم حتى ادانتكم مرفوضة فيها نوع الفتنة لانكم تتكلمون باسم مايسمى السنبلة وهذا خطاء فيه نوع من التفرقة . فالادانة لي افعال هذا الشخص تكون باسم المواطنين والشعب جميعا. واقول اليكم افعالكم وافعال دكاكين متلكم هي التي اوصلتنا الى هذا الذي نحن فيه اليوم انتم سببتم في التهميش والاقصاء والبطالة والفقر واتقلتم الدولة بالديون والاكراهات المالية وتقاعدات نوابكم بدء من الاستقلال وانتم في الحكومات باستعمالك الكراطة والتفايات والشكلاتة الى السب والشتم في حق المواطنين من طرف شخص في مايسمى قيادة دكانكم.

  • الحق
    السبت 27 ماي 2017 - 11:10

    متى كانت السنبلة تفقه في الدين؟؟؟؟

  • جمال
    السبت 27 ماي 2017 - 11:12

    بسم الله الرحمان الرحيم
    والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد صلى عليه وسلم
    يؤسفنا ويحزننا ان بيوت الله سبحانه تنتهك بهذه الطريقة .فالمساجد للعبادة ولذكر الله سبحانه وتعالى .المساجد فيه سكينة لعباده المومنين . المساجد فيها يلتقي العبد بربه .المساجد يلجا اليها المومنين من اجل عبادة الرحمان الرحيم الغفور من اجل ان يغفر لهم . المساجد فيه يتلى كتاب الله القران الكريم .المساجد فيه السكينة والطمانينة والرحمة. المؤمنين يدخلون الى المساجد لاجل ينسوا هموم الدنيا ثم تخشع قلوبهم رجاءا في رحمة الله سبحانه ورضاه .
    فمجرد الجلوس داخل المسجد فهو عبادة.عندما نقول عبادة بمعنى ان هذا الامر يترتب عنه الاجر والثواب . كان عليه الصلاة والسلام يقول لبلال رضي الله عنه ارحنا بها يا بلال.
    بمعنى حينما يدخل الناس الى المساجد فهم بذلك يتركون الدنيا من ورائهم .
    ولا نقبل بان ياتي شخص ويفتن الناس في دينهم وخشوعهم . تحت ذريعة الاصلاح . فالناس عندما تدخل المسجد فهم تركوا تلك الدنيا التي بسببها جاء ذلك الشخص ليفتنهم بها .
    هذا خير دليل على انه يريد الفتنة نسال الله العافية
    فلو كان فيه خيرا ما انتهك حرمة المسجد

  • محمد خميسات
    السبت 27 ماي 2017 - 11:12

    و لماذا لم تندد السنبلة باستغلال وزارة الوقاف و مرتزقيها من الأئمة للمنابر الدينية من اجل تمرير الرسائل المخزنية لجموع المصلين ؟ الانتهاك بدأ من المنبر حين حاول الخطيب التأثير على الحراك و وصفه بالفتنة

  • زائر
    السبت 27 ماي 2017 - 11:14

    لست مع ما قام به الزفزافي، لكن تستفزني هذه الاحزاب القذرة التي تنتظر اي فرصة لتركب عليها و تظهر وطنيتها المزيفة.
    الا يعتبر اقامة مهرجان موازين قبيل شهر رمضان انتهاكا و استفزازا لمشاعر المسلمين ؟
    دعوا الدين و شأنه، فله رب يحميه، اما انتم فنعرف ما هو دينكم و ما هي اخلاقكم و اهدافكم في الحياة.
    اما من ينظر بعين الاعتدال، فسيرى ان الاثنين على خطأ، الم تأمر الوزارة الائمة سابقا في عدم الخوض في السياسة ( من قبيل انتقاد مهرجان موازين) و من الخوض في نيات الناس، ام انها منعتهم فقط من نوع محدد من السياسة و التي لا تصب في مطامع الوزارة.

  • علال
    السبت 27 ماي 2017 - 11:14

    لنكن واضحين وبكل حيادية: هاداك السيد الله يهديه الطبيعة تاعو فيها العنف. عندو طريقة عنيفة في التصرف والتعبير وتلك طريقة توصل دائما إلى نتائج سيئة. را قوة التغيير الحقيقية التي تزيل حتى الجبال من أماكنها تكمن في ضبط النفس وحسن النية وحبّ الخير للمجتمع والإقتناع العميق بالهدف النبيل، أما داك الهيجان والتصرف العنيف والتعويل على خزيت لا ولن يأتي بثمار طيّبة أبدا.
    خصنا نفرقو بين المطالبة بالحقوق المشروعة وبين الإستفزاز والتفرعين ونطيح الحيط.
    نعم، هناك في المغرب أمور يجب أن تتغير وهناك حكرة وفساد يجب أن ينتهي وهذا لن يتمّ إلا إذا ساهم كلّ فرد في إصلاح نفسه أولا، لكن هناك أيضا قدر من الخير لا تنعم به كثير من البلدان والحساد كثار. أن نشيطن ونلعن ونزبد يمينا ويسارا ونستبيح حرمة الجوامع ونوظفها لأغراض شيء لا يخدم لا هذا الجانب ولا ذاك بل يخرّب فقط.

  • ابو ياسين عبد الرحيم
    السبت 27 ماي 2017 - 11:16

    موقف شجاع , خصوصا من طرف حزب يجعل من الخصوصية المغربية _(التي تعتمد علي تثمين كل المكونات المتنوعة للامة المغربية) أهم مرتكزاته. ان مثل هذه المواقف ,التي يجب ان تكون مقرونة بالعمل الجاد للنخبة السياسية من اجل اداء مهمتها في خدمة الصالح العام, هي الكفيلة بافشال مخططات كل من يسعي الي اذكاء النعراة الطائفية والائثنية الضيقة, واللعب علي الوثر الحساس لمطالب في جلها مشروعة , من اجل الظفر بريادة مزعومة تؤدي بالناس الي مهاوي الشقاق والفرقة والصراع العقيم.

  • benbarka
    السبت 27 ماي 2017 - 11:17

    كل حريتنا وحقوقنا انتهكت واغتصبت فلم نرى ونسمع من يدافع عنها, لكن حينما يتعلق الأمر بطلب حقوقنا والانتفاض ضد الظلم و الحكرة نرى بيادق النظام المخزني يخرج علينا بمثل هذه الخزعبلات, نحن لم نعد نثق بكم ياذناب الظلم و الاستبداد. الزفزافي قال قولة حق عند نظام جائر.

  • Me again
    السبت 27 ماي 2017 - 11:19

    احزاب الكارطون و الدكاكين السياسية بداءت تعبر عن رءيها عبر التيليكوموند في الحراك

  • الملالي
    السبت 27 ماي 2017 - 11:20

    ان تطالب بحقك يا زفزافي مكفول وقانوني…إن تركب على حراك الريف .وتتهجم على الثوابت داخل بيت الله وتنعت إماما باوصاف ..فهدا قمة الرعونة…أين ثقافتك التى تتبنى الحوار…لست أهلا لتعلم الناس الدين والفتوى..تعديت الحد بخلق البلبلة داخل المسجد…من انت وما تريد؟ادا كنت تريد الركوب على موج أكبر منك ..فستغرق…راجع نفسك..

  • شمالي
    السبت 27 ماي 2017 - 11:23

    لقد تجاوز هذا الشخص كل الأعراف والقانون وبين عن أهدافه المشبوهة. يجب ردعه وإعادة تربيته ليكون عبرة لمن تطاول على مؤسسات الوطن. نعم للنضال المشروع والدفاع عن حقوق المقهورين ولكن بدون فوضى والمساس بحرية الآخرين.

  • مهاجر
    السبت 27 ماي 2017 - 11:35

    حزب السنبلة هذا حزب إقطاعي فيودالي لا يمت بصلة الي الأمازيغ ولا حتي السياسة …. كل المدن التي هي "تحت نفوذه " تقبع تحت وطأة الفقر و التهميش و السرقة.
    انظروا الي حال الخميسات و زمور التي تءن و تتالم تحت وطأة مافيا العنصر و العسولي و ما جاورهما!

  • يونس
    السبت 27 ماي 2017 - 11:44

    ومادا كان يفعل خطيب الجمعة اليس السياسة ودعوة الناس للفتنة وتهجين افواه الناس ليطالبوا الحكام الظالمين بما احله الله وامرهم به من عدل ومساواة واعطاء الحقوق لاصحابها كان على هدا الخطيب الجاهل ان يستنكر ظلم وتهميش سكان الريف عوض محاولة الدعوة لنسف الحراك هدا الديوتي عميل المخزن وقارئ خطبة حررت بوزارة الداخلية والمخابرات المغربية كان عليه ان يستحيي من رجالات الريف الاشاوس وبتعفف عن اخد هدا الدور القدر اعتقد ان الزفزافي له كل الحق في تدخله امام هده الخطبة الوزارية الفاشلة

  • غيور على الوطن
    السبت 27 ماي 2017 - 11:50

    بدأتم تنهقون كعادتكم ايتها الاحزاب المخزنية، للريف الحق في المطالبة بحقوقهم و نهي المنكر ولو في المساجد لان هذه الاخيرة اصبحت تلعب شيئا اخر غير التربية الدينية. تحيا الريف ويحيا الشعب المغربي المقهور…

  • jalal
    السبت 27 ماي 2017 - 11:51

    سؤال وجب وضعه على هذه الهيئة السياسية ماذا قمتم به لفائدة هذه المنطقة وللشعب المغربي قاطبة بصفتكم تؤطرونه و من المفروض فيكم أن تمثيله والدفاع عليه للحصول على طلباته التي هي في الواقع مشروعة ولا يطلب المستحيل. فلو انكم كنتم تقومون بواجبكم فما كان الزفزافي أو غيره أن يجد المجال للتدخل والقيام بهذا الحراك. لذا فإنكم و جميع الهيئات السياسية والنقابية تتحملون المسؤلية وجب عليكم بدل إصدار بيانات القيام بإنقاذ ما يمكن انقاده عاجلا قبل ان يفوت الأوان.

  • من طنجة الى الكويرة
    السبت 27 ماي 2017 - 11:53

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و رمضان كريم للجميع، من هذا المنبر ادعو جميع المغاربة للخروج الى الشارع و الاعتصام به الى حين تحقيق مطلب اعفاء وزير الاوقاف و الشؤون الاسلامية احمد التوفيق من منصبه و محاكمته بتهمة زرع الفتنة في الريف الابي الصامد و في المغرب الحبيب.

  • Mon avis
    السبت 27 ماي 2017 - 12:08

    هذا الشخص لا يريد الخير لبلده. الله يحفظنا من شره.

  • منعيم
    السبت 27 ماي 2017 - 12:12

    ما يدل ان الاحزاب التابعة للمخزن قد شركة في انقضاض على نشطاء الحراك الاجتماعي باستفزازه بخطبة الجمعة التي يتهم فيها ساكنة بالفتنة فكان منطقي ان يود عليها في اطار الدفاع الشرعي، والدولة المغربية عجزت عن تحقيق مطالب مشروعة وما ادعائها انها تحمي حرمة مسجد الا كاذيب ودليل على هذا انها اعتقلت نشطاء الحراك الشعبي دون ان يكون في مسجد او يرتكب اي جريمة فيها الا ان ذنبهم الوحيد تظاهر بسلمية في اطار الدستور الجديد الذي في حقيقته يبقى صوريا لا يطبق في الواقع، والسلام

  • وطني حر
    السبت 27 ماي 2017 - 12:12

    حزب الحركة الشعببةمادا قدم للشعب المغربي سوى كراطة و نهب 22 مليار السيد عوض شراء شكولاطا من ماله الخاص اغتصب اموال الدولة فهل تتدكرون ؟ هاداك الفاشل ديال محمظ العنصر اقتمص حميع المناصب عبر العصور اتحداكم واش عمرو جا بشي مشروع مفيد للمغاربة . ادن الانانية هي الساءدة في المجتمع السياسي ككل لا بد لنا كغيوريين على هاد الوطن بزج هؤلاؤ الى المزبلة . و ترتيب نظام جديد دكي لصالح الشعب .

  • الى حسيمي اصيل
    السبت 27 ماي 2017 - 12:18

    كفاك استغباء للناس ههههه ، مؤخرا الكثير يسمون تفسهم حسيميين و يتهجمون على الحراك الدي تعاطف معه مغاربة الداخل و الخارج ، ليأتي مخزني بلباس الحسيمة لينسف سمعة الحراك ههه هل تظننا اطفالا ، مطالب الحسيميون عااااااادلة و مشروعة و انا كتطواني معهم قلبا و قالبا و سكان تطوان مع جيراننا في الحسيمة و هاد الدولة فاسدة نحن في تطوان فوتو 5 هكتارات كانت مخصصة لبناء مستشفى لمافيا العقار فهل هده دولة؟ تفوت مساحات المستشفيات و اامدترس لمافيا لو كنا في دولة الحق والقانون لأمر بسجر الوالي اليعقوبي الدي تورط ايضا في تشويه شوارع مدينة تطوان بتفويت الاعمال لاحد اقربائه فكل ما قام به نزع حجارة و اعادة تركيب اخرى من نفس النوع في نفس المكان بطريقة اسوأ يعني السرقة بالعلالي بالاضافة الى سرقة اغلب كراسي المدينة و اخيرا تشويه احد الشوارع برصيف جد عالي اكثر من نصف متر فصاار مستحيل العبور ، النتيجة .سرقة، لا جمالية ، تشويه، يجب على سكان الحسيمة طنجة تطوان الخروج ضد اليععوبي و سرقته تلتي اصبحت بااااادية للعيان

  • مغربي عربي امازيغي مسلم
    السبت 27 ماي 2017 - 12:19

    يجب تطهير مدينة الحسيمة من المرتقزقة الذين يخدمون اجندات اجنبية
    المغاربة من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب كلنا واحد .لكن ان نمس في عقيدتنا بحمل اعلام تدعوالى العلمانية والانسلاخ عن القيم والثوابت والوحدة الوطنية هذا ما لا نقبله على الاطلاق.
    فالزفزافي ليس وحده بل توجد عصابة معه تعمل هذا المخطط وتوجد معهم امراءة لها صورة على الفيسبوك تحمل قنينة خمر وتتبجح بها . وهذا دليل حتى يعلم اهل الحسيمة والمغاربة جميعا ان من يشعل هذه الفتنة هم مجموعة من العلمانيين لا اقل ولا اكثر.يريدون ان المساس بالعقيدة الاسلامية للمغاربة . فواحد انتهك حرمة مسجد. وامراة معه تحمل قنينة خمر في صورة على الفيسبوك .
    ان هذا لخير دليل على ان الزفزافي هو ومجموعته اي عصابته انهم يسعون للمساس بالعقيدة الاسلامية للمغاربة وبالوحدة الترابية للمغرب
    نقول لهم نحن المغاربة مستعدون للعيش بالخبز والماء على ان نتخلى عن ديننا الاسلام ولن نسمح بالتفرقة بين المغاربة .
    يجب اقتلاع جدور هذه العصابة من الحسيمة ومن المغرب باكمله .
    ان اهل الحسيمة ناس احرار وانا مغربي انتمي الى اسرة فقيرة .اقول لهم لن اسمح ان يمس ديني ولا وطني .

  • حسيمي من روطردام
    السبت 27 ماي 2017 - 12:31

    أنتم و باقي الدكاكين السياسية منبوذين و مدانين لأنكم تواطأتم على الشعب و مصالحه.
    أنتم جوقة، عصابة لا تمثلوننا نحن المواطنين في شيء.
    الزفزافي راجل و نصف..
    الخنوع ليس من شيمنا.. نحن لا نركع إلا للله.
    إدانتكم ردت عليكم.

  • تعلم
    السبت 27 ماي 2017 - 12:33

    المغرب يضع رجليه في درجتين: الأولى هي التقاليد و الإسلام، الثانية هي الانفتاح و العلمانية، القصر يفعل كل ما يستطيع للمحافظة على التوازن بدون التراجع أو التقدم في الدرجات،
    و هنا تكمن مشكلة السلط في المغرب، إن أردت مواطنين لا يستغلون الدين لدفاع عن السلفية أو منافسة شرعيتكم، عليكم يا ناس بالتعليم و الإنتقال في الدرجات، فمشاكل أوربا و الكنيسة حلها كان هو "العلمانية"، لما لا يقوم الملك بالانتقال وينهي اللعب؟ فحد الدين هو المنطق.

  • الى علال المخزني
    السبت 27 ماي 2017 - 12:34

    بطل الريف المناضل الفيزازي هو من جعل حراك الريف سلميا لاكثر من تصف عام و دائما يؤكد على السلمية لكن المخزن فضح نفسه فتارتا يقول لا سياسة في المساجد ثم يسخر الائمة لخدمة سياسته كالتصويت على الدستور و الان لتسفيه الحراك و مطالب الناس حتى و لو اعتبرن ما قام به السيد الزفزافي خطأ فالدولة أخطأت اضعافه ادن يجب اداع الدولة السجن ، ستصنعون من الزفزافي بطلا اكثر من ما هو عليه الان انا شخصيا سأرسل الخبار الى بعض المواقع الاوروبية ، الدولة المغربية تعتقل رمز من رموز حراك الريف ، المخزن سيهرب نفسه بسبب عدم تلبية مطالب نشروعة جامعات مستشفيات فرص عمل و محاسبة قتلة محسن فكري

  • عبدالعلي
    السبت 27 ماي 2017 - 12:38

    ياكما هدي هي الخطبة المعممة على الاحزاب من لدن وزارة الداخلية…
    الزفزافي قام بما كان الكثير من المغاربة يريد القيام به، كم من خطبة جمعة معممة لا نصبر على مضمونها الا احتراما للمسجد و المصلين… الخطب التي لا تتكلم على مشاكل الحي او المجتمع لا مرحبا بها… و الخطب التي تري المظلوم ظالما و الظالم مظلوما لم يعد لها ذلك التاثير الذي كان

  • الى الملالي المخزني
    السبت 27 ماي 2017 - 12:41

    مادا عن المخزن التي سخرت الائمة لتسفيه حراك و مطالب الناس في العيش الكريم ؟ اليست الدولة من منعت استعمال السياسية في المساجد؟ ثم كيف يعقل ان الخطبة في كل مساجد المملكة كانت عن رمضان و فقط في الحسيمة الخطبات كانت من اجل تسقيه حراك الريف ووصفه بالفتنة

  • مغربي من الريف
    السبت 27 ماي 2017 - 12:45

    أود فقط أن أقول ان المسجد يجب ان يحترم لانه بيت الله.ثم أن الحوار الجاد والمسؤول فقط هو الذي يفضي إلى النتائج مع احترام القانون.ثم أعود لأقول أن الأحزاب السياسية لا تقوم بالعمل التاطيري للمواطنين الذي من أجله أسست لأنها تغرد خارج السرب ولا تثق فيها الجماهير فمثلا الحركة الشعبية لا تؤطر شيئا بل إنه حزب صغير بالمقاعد التي يحصل عليها مقارنة مع الpjd و الpam ومع ذلك يشرك في تدبير الشأن العام منذ الاستقلال فالمسؤولية يتحملها الجميع من أجل عزة هذا الوطن.

  • عبد المجيد
    السبت 27 ماي 2017 - 12:46

    إن العيب ليس فيما قاله الزفزافي ولكن العيب في الطريقة، فكيف يعقل لأحد أن يقطع الصلاة داخل المسجد، أين هي حرمة المساجد، كان بالأحرى عليه أن يحتج خارج المسجد بشكل حضاري. فالديموقراطية والحرية هي أن تحترم الآخر وتحترم مقدساته لا أن تستغل الدين والمسجد لتفرض به أفكارك وتلعب على الوتر الحساس للمغاربة.

  • الى شمالي
    السبت 27 ماي 2017 - 12:47

    معلقين كحسيمي حر او شمالي ، انا شخصيا اشكن انهم من الشمال و لكن هدا يبقى رأيي و احساسي الحر ، يأتون باسماء تدل على انهم ابناء المنطقة ثم يطعنون في الحراك المبارك اوفي الزفزافي. ..ليحاولوا ان يبينوا انا الساكنة المحلية و ابناء المنطقة ضد الحراك، في عهد الانترنت الكدب لا بجدي المظاهرات شفناها بعيننا الشعب مل يرفع نفس الشعارات و المطالب لو لم يكونو مع الحراك لما خرجوا، اما ابناء الشمال فمعرف عنهم لا يركعوا

  • simo
    السبت 27 ماي 2017 - 12:47

    لكنت ازفزافي غدي تهظر على حلال ؤ حرام في مسجد اولا سير وقف ريافة لفي جبال كيزرع لحشيش ويبيع سموم للعالم ؤ قول ليهم اتقوا الله عدى ناقشو معاك حلال من حرام

  • امحند الريفي من ألمانيا
    السبت 27 ماي 2017 - 12:50

    نحن ريافا نألمانيا نتبرأ من هذا الشخص.
    والمسجد الذي قام فيه بتلك الشوهة يجب أن تصلى فيه صلاة اللطيف لأن هذا الشخص ليس من أهلنا ولا يتصرف بأخلاق أجدادنا ريافا من تعقل وصبر وحكمة ويريد الخراب.

  • ben saraha
    السبت 27 ماي 2017 - 13:00

    اكبر عدو لحقوق الانسان في المغرب هي الاحزاب السياسية كما قال المهدي المنجرة رحمه الله.

  • yaya
    السبت 27 ماي 2017 - 13:11

    اين رجال السيد الخيام لينقوا المدينة من ما يولت له نفسه في استغلال طيبوبة اهل الريف و قلوب المغاربة لمصالحهم الشخصية…كفانا من الفوضى……و رمضان مبارك للجميع

  • مسعود السيد
    السبت 27 ماي 2017 - 13:12

    حرمة الانسان اهم بكثير وكثير من حرمة الكعبة فكيف بمسجد .كثيرا ما سمعنا رساءل المخزن عبر المساجد فلاضير في يسمعنا ولو لمرة واحدة في السنة رسالة من الشعب.

  • nihilus
    السبت 27 ماي 2017 - 13:15

    dès que l'islam est apparue on à tue les apôtres dans les mosquées, on à fait des grèves dans les mosquées, on à fait de politique dans les mosquées, etc; et parce que un homme libre à dit au fquih, de ne pas prêcher contre la communauté tout le monde c'est levé comme s'ils sont abou Hourayra, ou el boukhari, je dis aux gens de rif de passer a la croyance des chi3a c'est mieux, au moins ils n'ont pas un amir el moudminin

  • الزمر
    السبت 27 ماي 2017 - 13:19

    السلام، من يعامل الأمن بتك الوحشية لا هم مغاربية ولا امزيغ ولا تحزنون، المعروف على الامزيغ هو أهل الكرم وحسن الخلق ولا يعتدون على اخوانن لهم بهده الطريقة ،صبحان الله .

  • maghribi10000000/100
    السبت 27 ماي 2017 - 13:30

    والله او مكسكست لا فورة مدينة الحسيمة بدات كتقطف تمور ديالها مع زفزاف غي خاص هاد سيد يكون بعقلوا مدينة الحسيمه كنعتارف بها فيها ارجال عقبا الناس ديال تازة

  • مزابي
    السبت 27 ماي 2017 - 13:38

    اخر من سيتكلم هي تلك الاحزاب الهرمة الفاسدة وسنبلة واحدة منها
    اما عن حدث الجمعة فالحياد كان واجب على الدولة في شخص خطيبها الذي يتلقى خطبه من الوزارة الوصية
    ورد فعل اصحاب الحراك كان يجب ان يكون دكي وعبر رد خارج المسجد بكل شكل سلمي
    المهم على الاحزاب ان تعلم انها هي السبب الاول في الفقر والمعاناة التي يعانيها الشعب
    احزاب خدام الدولة والمناصب
    تجد شخص اليوم وزير كدا وغدا وزير كدا وغدا سفير او ريس جامعة او كين اهاد ناس بزاف

  • saa
    السبت 27 ماي 2017 - 13:41

    Où sont les positions des leaders du PAM et celles de Mounibe vis à vis de cet act abjecte commis par ce voyou au milieu d une mosqué un vendredi.
    Franchement on a trop laissé ce type agir en la sorte. Il faut que l état soit forte.

  • لا منتمس
    السبت 27 ماي 2017 - 13:52

    80 في المئة من حكومة المملكة حاصلين على الجنسية الأجنبية هل تريدون الخير من الأجانب المهم عليكم بدعاء في هذا الشهر الكريم

  • mourad demnati
    السبت 27 ماي 2017 - 14:08

    آخر من يعطينا دروسا في الدين و الوطنية هو حزب الكراطة و الشكلاطة .

  • استخبراتيين
    السبت 27 ماي 2017 - 14:17

    بعض المخابرات تستعمل انا اريفي او انا من الحسيمة لتشويه الحراك الشعبي ، و الله أيها المندسون تخت اسماء ريفية مفضوحون بكتاباتكم و يبقى ناصر الزفزافي الغول الذي زعزع عش الفاسدين و صوته وصل كل مكان ، فمن ذَا الذي سيسمع كذبكم

  • للاسف
    السبت 27 ماي 2017 - 14:19

    انا لا افهم لماذا تعهجم على الامام المسجد وحرمة المسجد فهو بيت الله فما قاله الامام لايدعو كل هاذ العنف والسب الامام داخل المسجد. فهو لم يقول شيئ سوى لا للفتن فقط لماذا كل. هذه الهسترية للزفزافي ورفاقه فلكم الشارع ليس المساجد

  • مسلم
    السبت 27 ماي 2017 - 14:27

    قال اللّٰه تعالى <فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادت ربه أحدا > بدأت أفكر مؤخرا بهجران المسجد وصلاة في بيتي خير ..في كل آخر صلاة دعاء لأمير المومنين وهي بدعة ما أخدت لا على رسول اللّٰه صل عليه وسلم ولا على من خلف من بعد لا دعاء للأمراء…. وكيف ندعوا لمن لا يحكم بأمر اللّٰه وإستحب أن تشيع الفاحشة بين الناس هذا لا يقدر الأئمة أن يقولوه …هاد الدولة معياتش من النفاق أنا من وسط المغرب ولا علاقة لي بالريف والرجل قال الحق ولا شيء يستدعي هاد القيامة والبلبلة التي يسارع فبها مرضى القلوب ..براك من التحايل على الدين والعباد

  • Omar33
    السبت 27 ماي 2017 - 14:56

    la religion est fait pour endormir les gens

  • الملالي
    السبت 27 ماي 2017 - 15:38

    من زمان ونحن نسمع عن تنمية المناطق الشمالية في عهد المرحوم الحسن التاني وتعيين كريم العمراني اش عملت هاد الحكومة (تنيه التاريخ لا ينسى)

  • امازيغ(سوسي)
    السبت 27 ماي 2017 - 16:05

    الى المعنون "للاسف" جواب سؤالك يا اخي سهل وواضح : بعد المطالب التي وصفها الكل بالمشروعة والمنطقية لم يكن هدا الشخص ينتظر من الدولة كل هدا الاهتمام واستثمار الملايير من اجل التنمية في الريف وبهده السرعة الشيء الدي خلط كل اوراقه واوراق الخونة الدين معه. فاصيب بالهستيرية لوعيه بان كل اوراق الفتنة بدات تسحب من تحت يديه . فجاء بتصريحه انه سينظم تظاهرة مليونية يوم 20 يوليوز (اي بعد شهرين ) وهدا ان دل على شيء فانما يدل على انه يعطي تطمينات لاحد ما !!!! ان الحراك مستمر رغم تلبية المطالب . ثم جاءت قصة ثمن السردين الدي هو استفزازي اكثر مته مطلب . ثم الاستفزاز المباشر داخل المسجد . وكل هدا يهدف الى جر الدولة الى العنف . سؤال : كيف يمكن لفيدور و متشردة في هولندا ان يتزعما ما يسمى حراك الريف ؟ والسؤال الاهم من استغل وضعيتهما للدفع بهم الى خيانة الوطن ؟ واكتفي ولو ان الاسءلة كثيرة وللادلة عديدة .

  • محمود
    السبت 27 ماي 2017 - 17:10

    قلت لكم ان العفاريت و التماسيح ضاقت بها الأحوال بدأت تخرج من جحورها ، لما سحق فكري في حاوية النفايات كانت قنوات العالم كلها تنقل الخبر بنوع من الاسى على ما وقع اذلك كانت" الحركة" خارج التغطية الان خرجت لتندد عن وضع فَقِيه يُتهم عُبَّاد الله بالفتنة عند حدة

  • سعيد
    السبت 27 ماي 2017 - 19:34

    أريد ان أعرف فقط هل هذا الشخص المدعو بالزفزافي أتى للاستماع خطبة الجمعة ام أتى لخلق الفتنة داخل المسجد و الغريب في الأمر يتكلم داخل المسجد بإسم الدين و هو في الأصل لا يفقه في الدين شيء (من لغى فلا جمعة له ) بل الأكثر من ذلك كان سببا في زرع الفتنة في مدينة الحسيمة ماذا يريد هذا الشخص بالله عليكم هل يريد أن يكون المغرب مثل سوريا و العراق و مصر و اليمن ووووووو أظن أن الملك بدأ في إنجاز بعض المشاريع داخل الحسيمة ماذا يريد الإصلاح يا شعب المغرب يأتي تدريجيا و كل مواطن مغربي لديه الحق في العيش الكريم نعم لكن أن تقوم بنشر الفتنة و تتكلم بإسم المطالبة بالإصلاح فهذا خطأ فظيع في هذه الحالة أنت لا تريد الإصلاح بل تريد الخراب لهذا البلد و المعلوم أن من يريد الخراب لهذا البلد هم الاعداء

  • فكيكي
    السبت 27 ماي 2017 - 20:27

    بيان في محله من بدايته الى نهايته نسانده لاننا شعب مسالم نعيش بشعار اجدادنا القداما الذي يقول:لهنا يضمن لغنا. لا للفتنة.

  • mourad
    السبت 27 ماي 2017 - 23:37

    في بعض المدن يتكلمون حول فوائد رمضان ام الحسيمة يتكلمون حول أن الحراك فتنة ماهذا الاختلاف في الخطاب الأمر المغرب يهم كل المغاربة إذن الخطاب في المغرب مخزنية بامتياز لماذا لا يتكلمون حول الفساد و الفاسدين و محاسبتهم

  • محمد الاحمر
    الأحد 28 ماي 2017 - 03:08

    انها الرعونة في اخس تجلياتها….الشعب المغربي لا يقبل و لن يقبل المساس بالدين و لا عبث العابثين داخل حقل امارة المؤمنين…و لا المساس بشخص امير المؤمنين ادام الله عزه و نصره…لانه ناصر الدين و ضامن الوحدة الروحية للشعب…ان هذا الارعن امثاله كثيرون عبر تاريخ المغرب و كلهم كان مصيرهم مزبلة التاريخ بل منهم من رجمهم الشعب حتى الموت…

  • ضد التيار
    الأحد 28 ماي 2017 - 12:45

    زفزافي قام بدور لا يفهمه الكثير أو لا يريد أن يفهمه وهو أنه منع استغلال خطيب الجمعة للدين لمنع الناس من المطالبة بحقوقهم.
    اذا اردنا عدم اقحام الدين في السياسة أو اقحام السياسة في الدين فيجب أن يشمل ذلك كل الطراف بما فيها الدولة والا اصبحت هذه المساجد ابواق اعلامية لتصريف خطاب ومواقف الدولة وبالتالي فهي لم تعد مساجد لله يذكر فيها اسمه بالغدو والآصال وانما ابواق اعلامية تروج لسياسة معينة وتحارب مطالب معينة والنتيجة هي ان يصلى الانسان خارجها فأرض الله واسعة والرسول روي عنه انه قال"جعلت لي الارض كلها مساجد" .فشروط صلاة الجمعة ليس من بينها اقامتها بين الجدران او في المسجد بل يمكن اقامتها في أي ارض والامام يحدده المصلون.
    أما السؤال هل هناك فعلا ما يسمى "صلاة الجمعة " فهذا موضوع آخر فمن منكم يستطيع ان يخبرنا بمصير خطب الجمعة لرسول الله في جميع الجمعات التي صلاها طيلة حياته وهي اهم من احاديث تتحدث عن الحشرات والبول ونتف الابطين وغيرها من الامور التافهة.

  • Fatima
    الأحد 28 ماي 2017 - 12:50

    Mr le secrétaire général du MP , on s attend de vous à ce que vous trouviez des solutions et essayez de calmer les gens de l Houcaima non de les critiquer .vous savez ils sont des gens manifiques serviable ils ne parlent jamais politique ne critique pas se qui se passe ailleurs ni politiciens ni interieur ils travaillent bien ne triche jamais j ai enseigne là bas et je sais ce que je dis . Je priée pour eux sincèrement ils ne méritent pas ce qui se passe.

  • musta
    الإثنين 29 ماي 2017 - 11:42

    Les responsables de l'ordre qui ont ete gravement blesse par ces voyous ne sont pas des marocains.Arretez de jouer avec les mots et philosopher.

  • زيزو
    الإثنين 29 ماي 2017 - 12:18

    كفى استحمارا للعقول وتبليد الفكر انتم تعيشون في زمان غير زمانكم تعتقلون الدولة والمواطن والحقوق السياسية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والدينية وكل المواثيق العالمية لحقوق الانسان صادرتم كل شيئ معتقدين ان المغاربة بلداء لايفقهون شيئا قداسة المسجد من قداسة الانسان والقداسة الكبرى للحقوق الانسان وكرامته وليس العكس

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30

دوري رمضاني يخلق الفرجة