"معتقلو شبيبة البيجيدي" يلبُّون "نداء بنكيران"

"معتقلو شبيبة البيجيدي" يلبُّون "نداء بنكيران"
السبت 27 ماي 2017 - 15:10

بعد غياب عن الساحة السياسية الوطنية نجح عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في أول خطوة يقوم بها بعد إعفائه من رئاسة الحكومة، إذ أتت بالأكل مناشدته معتقلي شبيبة “البيجيدي”، المتابعين على خلفية الإشادة بمقتل السفير الروسي، وقرروا تعليق إضرابهم عن الطعام بعد حوالي عشرة أيام من خوضهم معركة الأمعاء الفارغة.

وكان بنكيران قد استقبل، أمس الجمعة بمنزله في الرباط، أسر الشباب المعتقلين بسجن “سلا 1″، والمنتمين إلى شبيبة العدالة والتنمية. ويتعلق الأمر بكل من نجيب ساف، ومعاذ العمري، ويوسف الرطمي، ومحمد حربالة، وعبد الإله الحمدوشي، ومحمد بنجدي، وأحمد شطيبات، وبعث معها رسالة إلى المعتقلين يعلن فيها مساندته لهم ويناشدهم من خلالها وقف إضرابهم؛ وهو الأمر الذي آتى أكله، إذ لم تمض سوى بضع ساعات حتى أعلن الشاب تعليق إضرابهم.

رسالة تعليق الإضراب حملها محامي الشباب محمد أمكراز، وعممها عبر صفحته على “فيسبوك”؛ وهي الرسالة التي قال فيها المعتقلون: “نعلن نحن الشباب المعتقلين على خلفية تدويناتنا الفيسبوكية، والمضربين عن الطعام منذ عشرة أيام بسجن سلا 1، أنه استجابة لمناشدة الأخ الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، واحتراما منا لمكانته ورمزيته الحزبية والوطنية، وكذا مطالبات العديد من المتضامنين مع قضيتنا، نعلن تعليقنا للإضراب المفتوح عن الطعام مؤقتا من أجل إعطاء فرصة للمساعي الجارية لحل الملف برمته وتصحيح مسار القضية”.

وحسب أسر المعتقلين فإن بنكيران أكد خلال لقائه بهم أن اعتقالهم “سياسي”، مؤكدا على “البعد السياسي لهذه القضية”، ومشيرا إلى أن حزبه “يتتبع مسارها ويوليها اهتماما كبيرا”.

يذكر أن الشبان الثمانية متابعون بفصول قانون الإرهاب، بسبب ما اعتبر إشادة وتحريضا على الإرهاب خلفته تدوينات فايسبوكية شاركوها عقب مقتل السفير الروسي بتركيا.

‫تعليقات الزوار

17
  • abdoo abdoo abdoo
    السبت 27 ماي 2017 - 15:33

    إن اللدين يؤيدون حزب العدالة ليس لهم دراية بالمعترك السياسى فى المغرب . فكيف لحزب سياسي تم طبخه فى مطبخ الداخلية أيام البصري أن ينحاز إلى مطالب الشعب . لقد لعب دوره وانتهت صلاحيتة . واستفاد زعمائه وعائلاتهم وأقاربهم من امتيازات مالية ضخمة ووظائف .

  • كريم فركا
    السبت 27 ماي 2017 - 15:34

    يطيعون المريد الذي كان يامرهم بالهجوم على من يخالفه . كتاءب العار .

  • امين
    السبت 27 ماي 2017 - 15:40

    الدعاء ديالوا مستجاب. جاء بالبركة من الديار المقدسة. رمضان مبارك على جميع المسلمين في العالم

  • kafka
    السبت 27 ماي 2017 - 15:44

    انا محبط لانهم علقوا الاضراب …و محبط اكثر و خاصة ان بن كيران قد اقنعهم .
    اللهم و انا صائم خذ لي حقي من بن كيران و حزبه و شبيبته

  • فكيكي
    السبت 27 ماي 2017 - 15:57

    مازال صاحبنا يحن إلى السلطة لأن عزله وصفه بالزلزال في أحد تصريحاته.لأن من داق نعمة السلطة عند العرب لا يتخلى عنها إلا بالوفاة.

  • حسن
    السبت 27 ماي 2017 - 16:04

    و الله. هذا ظلم بشع من يتعرض له المواطنين، تسجنون أبنائنا و تنكلون بهم و محاكمات غير قانونية من أجل ماذَا رأي ربما فيه شيء من الحماسة، وهم معذورون لما ترتكبه القوات الروسية اللعينة الكافرة من إبادة في حق إخوننا السنة بأرض الشام

  • الزمر
    السبت 27 ماي 2017 - 17:01

    السلام، مدا يهم الروس من هده القضية لا شيئ، شباب متهورين مثلهم مثل بعضهم في أشياء أخرى. هل المخبرات المغربية لها اي شيئ على هاءلاء الشباب، اضن لا شيئ. ويتم معاقبتهم بالسجن مثلهم مثل بعض الطلاب وطالبات، هده الطريقة السجنية المعمول بها لعقابة شباب المتقفين أكل عليه الظهر وشرب، مادام هناك كثير من الوسائل الحديثة التي تعطي أكلها .
    هل هناك متخصصين في المغرب الدين لهم الكلمة لمساعدة القضاء في هده الأمور ( خلينا من هادوك ديال حقوق الإنسان ) كان الشباب متقفين وحولو من طرف الدول الى مجرمين . (ولا غير لوح الى الحبس ونتها الكلام ) اتقوا الله في شباب المغرب انه في بعض الدول يساوي الدهب.

  • مسلك الأيام الماضية
    السبت 27 ماي 2017 - 17:11

    الله يرحم والديك يا أستاذ وجه نفس الطلب ونفس النصيحة لإخواننا في الحسيمة باش ينعلو الشيطان على الاقل خلال هذا الشهر الكريم ونفس النصيحة لإخواننا في الحكومة باش يطلقون بداية المطالب. الله يجعل فيكم البركة ويصلح اجريا.

  • البيجيدي
    السبت 27 ماي 2017 - 17:34

    بالفعل القضية فيها "إنّ"….وغير اللي ما بغاء يفهم…..مبروك عليك السراح مقدما…..أَيْن البطالة والعيادة وحماة الدين…..

  • ابن البيضاء
    السبت 27 ماي 2017 - 17:39

    عندما طلب منهم آباءهم وامهاتهم وذويهم وبالحاح ان يكفوا عن إضرابهم عن الطعام لم يستجيبوا لهم ، لكن عندما تكلم معهم بنكيران استجابوا له.. الى هذا الدرجة متأثرين بشيخهم..
    لم أكن اعتقد من قبل ان الشيخ يلعب كل هذا الدور في المريدين الدور ..

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم!

  • abouama
    السبت 27 ماي 2017 - 17:41

    الي هذه الدرجة من السمع والطاعة.؟ ربما يظنون ان مريدهم لديه ما ينفعهم في مشكلتهم. لكن لن ينفعكم في شيء الا عذاب الضمير. لو فكرتم قليلا كيف تصير الامور في ذلك الحزب لعلمتم خبايا اصحابه. ولكم الكلمة.

  • jamal
    السبت 27 ماي 2017 - 18:52

    والله. مع مرور الأيام ويزداد احترامي وتقديري لشخصية بنكيران. احسن شخصية سياسية. وأحسن رئيس حكومة مر على المغرب. وبدون منازع.

  • الهوزالي
    السبت 27 ماي 2017 - 20:47

    بن كيران يظن انه ﻻ زال له سلطة صيت مسكين

  • abo aya
    الأحد 28 ماي 2017 - 08:19

    good bless to all person ho comment, just i want to thanks full to Mr ben kiran about what he did, u need to understand guys this fast time in history of king of morrocco we can can talke in politics, morroco is louser, peoples morrocain want again the snics to came back, it's u go ahead, one day will came and we will cray,

  • أستاذ الإجتماعيات
    الأحد 28 ماي 2017 - 12:52

    أن ينهوا إضرابهم عن الطعام أو يستمروا فيه، أمر لا يهمنا.
    كل من يندد بالإرهاب، و يشجع على قتل الآخر، و يكفر كل من لا يلائم هواه، يجب أن يعاقب.
    كيف لمن يدعون أنهم ينتمون لحزب بخلفية دينية، أن يقدموا على ما حرم الله؟
    أليس قتل النفس و الإضرار بالجسد من المحرمات؟؟؟
    كيف نصدق أن من يفرح لمقتل غير المسلمين و يقدم على الإضراب على الطعام ؟؟؟
    أليس الإضراب على الطعام بدعة من صنع الغرب الكافر، حسب رأيهم ؟؟؟
    حزب العدالة و التنمية، حزب من تجار الدين و الحمقى ممن يعتقدون أنهم يملكون الحقيقة الدينية و أنهم أفضل من الآخرين.
    حزب لا يملك أي برنامج سياسي، سوى رفع الشعارات و تأجيج المشاعر الدينية، و التباكي أمام الكاميرات، و إدعاء النزاهة و النظافة.

  • Reda
    الأحد 28 ماي 2017 - 14:45

    ابن كيران كيتبورد علا المخزن هههه ….انا مشيت و ناد عليك النحل باش تعرف راه انا لي فيدي الحكمة و ماكنش خاصك تجري عليا محيت راه نقدر انا نكوي الشعب و مايوقع والو علا جد باه

  • مغربي
    الإثنين 29 ماي 2017 - 15:37

    كيفما كان الحال يبقى بن كيران شخصية نظيفة وقوية بكل ما في كلمة من معنى. أما عن الإرهابيون الحقيقيون الذين يهددون الدولة اامغربية في إتقادي، هم الفاسدون والريعيون والإباحيون والإنبطاحيون، الذين يعارضون بناء دولة ديمقراطية قوية، لأن ذلك يهدد مصالحهم، ومصالح أسيادهم الأقوية.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين