الخلفي: الحكومة ترفض التحريض بالعنف ضد نشطاء حراك الريف

الخلفي: الحكومة ترفض التحريض بالعنف ضد نشطاء حراك الريف
الخميس 1 يونيو 2017 - 21:30

وصلت عمليات التحريض التي تقودها العديد من الفعاليات ضد نشطاء حراك الريف، وخصوصا المحسوبة على الإعلام، وفي مقدمتها منشط في إحدى الإذاعات الخاصة، إلى مجلس الحكومة، وذلك بعد التهديد بـ”تقطيع” بعضهم.

وأعلنت الحكومة، على لسان ناطقها الرسمي مصطفى الخلفي، الذي يشغل كذلك منصب الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أنها ترفض أي تحريض ضد المتظاهرين وغيرهم من المواطنين، سواء تعلق الأمر بالحسيمة أو غيرها من المناطق المغربية.

وقال الخلفي في هذا الصدد: “لا يمكن القبول بأي تحريض على العنف، وهو أحد التوجهات التي جاءت في كلمة رئيس الحكومة”، مشددا على ضرورة “حماية الممتلكات العامة والخاصة، بالإضافة إلى الحفاظ على الأمن العام، وتعزيز أمن واستقرار المغرب”.

من جهة ثانية، أكدت الحكومة، حسب الخلفي دائما، على “سرية التحقيق وقرينة البراءة والتحفظات التي يخولها القانون للمتابعين”، معتبرا أن “الاحتجاجات التي تتم مشروعة ويكفلها القانون”، وزاد: “كما يجب احترام كافة الضمانات التي يكفلها القانون من أجل محاكمة ومتابعة عادلة للمتابعين”.

الخلفي كشف أنه تم التجاوب مع كل الطلبات المقدمة من المحامين والعائلات للزيارات، وكذا طلبات الخبرة، في حال وجود شوائب في تطبيق القانون تهم أي ادعاء من طرف المتابعين، مشيرا إلى أنه “تمت متابعة قاصر وشخص آخر مريض بمرض عضال في حالة سراح”.

“الحكومة تؤكد على نهجها التفاعل مع الحراك، ونهجها ثابت وقائم على الحوار، ويتم تنزيل الأوراش والتعامل بحزم مع أي تقصير”، يقول الخلفي، الذي أكد الحرص على ما عبرت عنه الأجهزة والسلطات المحلية من اعتماد القانون في إطار دولة الحق والمؤسسات، مشيرا إلى أنه “لا يتعلق الأمر بالحسيمة، بل بجميع التراب الوطني”.

‫تعليقات الزوار

56
  • متتبع
    الخميس 1 يونيو 2017 - 21:48

    أتركوني لحالي في هذه الأيام العصيبة حيث المؤامرات من النطيحة…أتركوني سائر إلى المجهول و لا تلمسوا
    قلمي و إن فعلتم ستسبحون في مداده الأحمر المجنون…أتركوني أتركوني أغني و أبكي على نغمات النشيد الوطني…لا تقتربوا من ضيعتي المملوءة بالوطنيين…ابتعدوا عنها أيها الخونة الرائدون…
    حزين على وطني في زمن أصبح فيه الوطنيون متملقين و الخونة منزلين..
    لا تحزن يا وطني سيأتي وقت يكون فيه الرجال مدافعين شرسين و الخونة أول الهاربين…
    أتركوني أبكي، أتركوني أشكي، أتركوني أغرد في زمن الحيف و البهتان…أنا مجرد إنسان و ما أنا إلا بشر عندي قلب و نظر، أحب الوطن و الله أحب الوطن ثم و الله أحب الوطن…و الله شاهد على ما أقول…
    #منقول

  • البقالي التطواني
    الخميس 1 يونيو 2017 - 21:48

    انتم محكومة لا حول ولا قوة لكم لاتنطقون الا بعدما تتلقون الضوء الاخضر ..كل انشغالات الحسيميين والمغارب هما التعليم والصحة …..وأنتم تجار الدين وتجار التعليم الخاص فشلتم فشلا ذريعا في الاهتمام بالخدمات الاجتماعية التي هي انشغالات كل المواطنين بل وصلت الجرأة بزعيمكم الحلايقي ان يقول داخل البرلمان "حان الوقت لترفع الدولة يدها عن التعليم والصحة "….نتمنى تشكيل حكومة اخرى قريبة من نبض الشارع

  • hicham
    الخميس 1 يونيو 2017 - 21:54

    لماذا إذن أمسكتم بأعضاء من البجيدي أشادوا باغتيال السفير الروسي ولا تريدون اعتقال مامون الدريبي الذي حرض على القتل عبر إذاعة عمومية؟

  • ta3li9
    الخميس 1 يونيو 2017 - 21:59

    ديمقراطية المغاربة: من حقهم النضال و من حقنا الزج بهم في السجون

  • Hollandddddddd
    الخميس 1 يونيو 2017 - 21:59

    السنة المنافقين لا تتوقف عن النفاق ونفاق ظدا في الشعب المسكين لا يهم انكان المنادين من الحركة أو الحكومة بربر الجنوب ظد بربر الريف انتها الكلام.
    شخصيا لست منكم ولا منهم والحمد لله، الله الملك الوطن

  • الامازيغي الحكيم
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ازول نربي فلاون
    هذ التصريحات الحكومية مابقاتش واكلة..القلب المغربي كولو فقط ينبض مع الريف..
    الزفزافي فرشخهم كاملين ..فرشخ وزراة الاوقاف فرشخ وزارة الداخلية فرشخ الإعلام فرشخ الاحزاب والحكومة فرشخ العمال والولاة ديال المحافظات فرشخ المخزن.وزاد فرشخ العياشة والجيش الإلكتروني. ولهذا الاعتقال ديالو…عقيم دون معنى لأن الزفزافي أدى الدور ديالوووو بالكامل وبعبقرية حسدوه عليها اعظم رجالات المغرب الا وهو التفرشيخ..وفضح دعاية الاستثناء المغربي والديموقراطية الكاذبة ..تنميرت وشكرا

  • Rbati
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:02

    على الحكومة ان تنشئ مناطق صناعية حقيقية بالحسيمة و الناظور ووجدة بدل تركيزها في البيضاء و الرباط و طنجة..يجب منح كل المغرب نفس الفرص ومستوى عيش كريم

  • اشفق عليكم
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:03

    اشفق عليكم مرتين، انك تكذب في رمضان، انك تبيض سواد غيرك.
    التهديد بالقتل على الاثير مباشرة بدون فتح قضية، والاخرى التي هددت بقتل الاسلاميين( المسلم الذي يعتقد ان الاسلام دين ودنيا)على احدى صحف المعارضة وخرجت براءة.

    لا اعلام مقاد، لا صحة مقادة، لا تعليم مقاد، لا صناعة مقادة، لا فلاحة مقادة، لا وزارة اوقاف مقادة، الذي كفر من هو ليس بطرقي ، وانتوما فين غاديين بهاد للبلاد؟

    لا حول

  • chrome
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:04

    الريف يستفز الشعب المغربي عندما اعلام غير العلم المغربي هذا بالنسبة لي خيانة عظمى

  • محمد
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:06

    كلام منطقي و معقول يصب في مصلحة الجميع و الوطن أولا

  • الرياحي
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:06

    يبيعون القرد ويضحكون على …
    سبب الحراك هو الحكومة الملتحية ألم يقل بن كيران أنه لا يعرف أين تقع الحسيمة ثم كتب لمريديه توجيه يقول لا تتحركوا وكأن ريافة أصبجوا خوانجية بين شمس وضحاها زدها بلوكاج بن كيران فضلا على الحكومات السابقة.حاليا أنصار بن كيران ولضرب العثماني غييروا موقفهم ب180 درجة وأصبح كل شيئ "حلال" للإطاحة بالعثماني .إن الخوانجية إن ذخلوا قرية أفسدوها وجعلوا …أما الخلفي فما "طفره" البارحة "يطفره" اليوم حكومة فاشلة ريعية جائت لتقديم الهدايا للمخزن العميق ألم يتصدق بن كيران على "الضحى" بالملايير من مال المغاربة

  • بولبول
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:07

    السلام.
    لن تصالح الدولة إلا بإطلاق صراح المعتقلين.
    ولو لبيت جميع مطالب الحراك.
    اتمنا أن يفاجءنا الملك بحل لهذا القضية .

  • aziz
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:07

    لست أدري إن كنت تعرف ماهو تعريف الأمن العام

  • Mowatin
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:09

    الى السيد مصطفى الخلفي
    اقول لك بقلبي اللهم اكثر امثالك لانك رجل تملك الانسانية والعواطف .
    والله انت لا تعرفني وانا أعرفك لانك في مكان توجد فيه يعرفك الصغير والكبير ، والحمد لله انا خاصة اشهد عليك بالخير. الله الوطن الملك . احبكم في الله بدون مقابل
    واطلب منكم شيء بسيط هو : محبة أبناء الشعب لأنكم مسؤولون امام الله

  • مصطفى البيضاء
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:12

    وهل عندنا حكومة؟ لو كانت عندنا حكومة كما يدعون ما كان حراك الريف و ﻻ في اي بقعة من ارض المغرب.خربوها وجلسوا على تلها .كما يقول المثل المصري. انتضروا الحل من جﻻلة الملك .

  • مغربي روفولي،
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:14

    استهلاك للوقت وتلميع لماتبقى من حطام اداة من ادوات النظام .سقطت الاقنعة. يا احزاب خدام الدولة. تيقن الجميع و زالت الشكوك وثبتت الرؤية.عند الجميع وتبين باللملموس ادوار كل من الاحزاب والنقابات والعلماء والجمعيات و المؤسسات والقضاء والصحافة (الا من رحم الله) هو التسبيح بحمد النظام والصمت على التجاوزات والفساد واستغلال النفوذوتوظيف الخطاب الديني لمباركة ذالك وشرعنته وزرع الفتنة وتنفيذ سياسات رؤوس الاموال واللوبيات المتحكمة في الاقتصاد وسحق الطبقة العاملة والإلتفاف على مطالبها وحقوقها البسيطة إلهاءا للشعب و تخذيره مقابل المشاركة في تقسيم خيرات الوطن والاستفادة من جزء من كعكته وثرواته المستباحة والمستنزفة ارضا وجوا وبحرا .

  • جمال
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:14

    وا خويا ااخلفي يجب على ااحكومة التحرك وتصارح المغاربة بما يقع بكل صدق وليس اصدار البلاغات مرة كل اسبوع.مما فتح المجال للتطاحن بين افراد الشعب.

  • كمال المانيا
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:15

    التخوين في زمننا اصبح بديهيا، لان من يلفقون هاته التهم هم لحاسة و تابعين، و حاصلين على ملايين مقابل اسطر و دعايات من اعلامنا المنحل في حق اناس يطالبون بابسط الحقوق اللتي اصبحت اماني في زمننا، بل ان حكومة البرد ديالنا، تصرح انها ستقوم بالاصلاحات حسب الامكانيات، و ماذا تستطيعون ان تفعلوا و لم نرى ولو تعليق على احداث الريف طيلة 7 اشهر، اعتقادا منكم انها ستبرد و تنطفىء كسابقاتها لكن جل تكهناتكم خابت، ليظهر بعضها اشباه الرجال بتصريحات مشينة من تخوين و همجية بحق المتظاهرين، بالله عليكم انتم كحكومة و دولة ز مخزن و ..، هل عايشتم مظاهرات في قمة السلمية و التنظيم مدة 7 اشهر، حاشا، بالله عليكم الم يحن الوقت كي نسير الى الامام، الم يحن الوقت كي نسمي الاسماء باسماءها، الشفار شفار، واللحاس لحاس، الم يحن الوقت ان تعترفوا انكم مجرد دمى، تستغنون لا غير، وما انتم بخادمي هذا الشعب المقهور ، بل تخدمون اجندات، بالله عليكم برلماننا مازال يقانش ميزانية هواتف ايفون، في ذروة الحراك الريفي ، بالله عليكم ، ان الله يمهل ولا يهمل، انشري هسبريس

  • said
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:16

    un agent de sûreté nationale à l Aéroport Mohamed 5 terminal 1 Casablanca vers 12h 20 le jeudi 1 juin à jette la valise par terre d une femme âgée diabétique une canne à peine qu elle marche tout simplement parce qu elle a besoin d aide. j étais très déçu comment il a secoué et insulter c choquant.

  • OUJDI
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:18

    ها نتائج الإصلاح و مواصلة الإصلاح يا لباجدة ،،،، توزيع الإيبادات على نيام الأمة نمودجا ، ٱردوا فلوس اقتطاعات الموظفين ــ التقاعد ــ يا ربي يا سيدي

  • عاش الملك
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:20

    نحن نثق في حكومة العثماني على أنها قادرة على إنجاز كل المطالب وربما اكثر من ذالم ولاكن أرغب في أن يتجنب وزير الداخلية الريفي السيد لفتيت أن ينسخ شخصية الجنرال الريفي اوفقير والمرشال الريفي مزيان في بطشهما لقبائل الريف.

  • Adil
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:21

    واخيرا وبعد انتظار طويل تكلم بأمر من اسياده لا حول ولا قوة الا بالله وزراء العدالة والتنمية تمسخ أصبحوا بلا قيمة بلا شعبية .أن الله يعز من يشاء ويدل من يشاء.هاد الدل ديال العدالة والتنمية حتى حزب معاش بحال.العثماني إذا كان مزال عند شويا ديال النفس والكرامة اقدم استقالته. صدمتونا اول حزب في تاريخ المغرب كيطيح الدل على راس.

  • المواطن الريفي
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:22

    ما تفعلونه ليس معقول يا حكومة يا وزراء

  • أستاذ الإجتماعيات
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:24

    نحن ضد العنف، من أي طرف كان.
    أنا ضد حراك الريف، لكنني لن أقبل بأي شكل من الأشكال، أن يعنف مواطن على الإحتجاج السلمي، من أي طرف كان سلطات أو مواطنين.
    لكنني أعتقد أن الإحتجاج القائم الآن في الريف أصبح غير مبرر و لا مقبول و يشبه لعب الأطفال، الحكومة فتحت باب الحوار، و بعثت وفدا وزاريا رفيع المستوى للإستماع لمطالب الساكنة، لكن من يتزعمون هذه الإحتجاجات، رفضوا الحوار بشكل قاطع.
    لست أدري هل يحتجون من أجل الإحتجاج.
    المطالب لا تحقق بين ليلة و ضحاها، و لا بعصى سحرية، و لا تأتي على أطباق من العاصمة الرباط، التنمية و الإصلاحات و المشاريع تحتاج سنوات و عقود.
    يجب على المحتجين مراجعة أنفسهم و تحكيم العقل و المنطق، قبل ن ينفلت الوضع إلى ما لا تحمد عقباه، لا تجعلوا الإحتجاج فرصة للشباب الفاشل و الجاهل و جحافل المراهقين لإثارة الفوضى و العنف و التخريب.

  • yass
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:31

    يا حليلي… و فجأة …اصبحت الحكومة حنينة و كطبق القانون ..الله ابعد علينا بلاكم..حكومة العجز و التبوئيس

  • مامين محمد
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:33

    إنني اطلب السلم والأمن والأمان وحتي أعداء بلدي الحبيب اطلب لهم الهداية من الله و مراجعة أنفسهم و أقول لهم إن الوطن غفور رحيم وليعلموا بأن الصبر له حدود و مقارنة صبرنا فهو ضعيف بكثير عن صبر سيدنا أيوب ويوما ما سنقول للحكومة بصوت واحد نحن لهم بالمرصاد و القرار فهو قرار المغاربة اﻷحرار اللذين يفتخرون بدينهم و وطنهم و ملكهم

  • omar
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:39

    لماذا لم يتم اعتقال هذا الذي يهدد ويحرض عن القتل ولا غي سفير روسيا في توركيا هو لي مخسناش نحرضوا عليه صافي هدشي ديالكم تفضاح

  • من بريطانيا
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:44

    مامون الدريبي انكشف دجله وشوه صورته بنفسه ووضع نفسه في موقف لا يحسد عليه ، مامون الدريبي هدد المحتجين السلميين بالقتل ووجب تحريك المسطرة القانونية ضده واش القانون يتطبق على الزفزافي والدريبي لا ؟
    مامون الدريبي ستتخلى عنه الجماهير النسائية والمخزن على حد سواء لانه ببساطة لم يعد يصلح لشيئ (تحرق).

  • للتوضيح فقط
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:49

    الى صاحب عاش الملك
    الجنرال افقير مشي ريفي.و..لكن من ناحية فجيج وبالضبط من عين الشعير…قريب للحدود ااجنوبية المغربية ااجزائرية…

  • marroqui
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:53

    يجب اعتقال المذيع في الاداعة الخاصة الذي يحرض الناس ضد أصحاب الحراك. المغاربة شعب واحد لا فرق بين كل مكونات المجتمع المغربي. يجب غلق هذه الاداعة واعتقال المذيع والتحقيق مع المدير ديال هذا الراديو.

  • العقد الإجتماعي
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:02

    واهم من يعتقد ان "الامن والاستقرار" نعمة لا تزول، ولا يتهددها اي خطر…

    ان دعامات "الامن والاستقرار" تقع ضمن ميثاق "العقد الاجتماعي"، الذي يوثق للعلاقة بين القمة والقاعدة ويضع شروط احترام هذه العلاقة واستدامتها، وصيانتها والحفاظ عليها، وهي : التوزيع العادل للثروة، وتحقيق التنمية، وضمان العدالة الاجتماعية، وتبني ديموقراطية حقيقية وواقعية…

    ولا يمكن حجب الشمس بالغربال، عندما يدعي بعضنا، عبر وساءل التواصل الاجتماعي، بانه يفدي المقدسات بالنفس والنفيس ولا يريد ان يحصل على مقابل من الوطن، فكل البشر يعطون لاوطانهم وياخذون منها حقوقهم ضمن اليات وميكانيزمات "العقد الاجتماعي"…

    ان هذا الادعاء، اما نفاق منمق، او ادعاء باطل، او تعبير لا واعي…

    والمغاربة يتفقون ولا يختلفون على بذل النفس والنفيس من اجل حماية المقدسات في مواجهة الاعداء الخارجيين وخونة الداخل. اما عندما يتعلق الامر بشركاء الوطن، ولو تمادوا في مطالبهم المشروعة، فالامر يستوجب التعقل والاحتكام الى قواعد "العقد الاجتماعي"، الضامن الوحيد للوفاء بالتزامات الوطن المتبادلة بين القمة والقاعدة، ومختلف مكونات المجتمع…

  • Haitham
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:04

    Bonsoir, j'ai entendu qu'une pétition pour retrait des fonds des banques marocaines a été lancee, ainsi que l'éviction des vacances d'été au maroc, je pense que c'est très bonne idée pour sanctionner ce gouvernent qui joue avec l'argent de nos compatriotes

  • امزيغي
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:09

    السلام عليكم
    ادا كانت الحكومة فاشلة فالشعب من اخترهاوبدالك يكون الشعب اصلا فاشلا وادا كانت الاحزاب ضعيفة فمنخرطوها هم الضعفاء
    اما البديل فتلك هي المعضلة لان الدول التي تدعي الدمقراطية لايزال فيها الفساد مستفحلا لان العقلية البشرية تستلد بالسلطة والجاه لناخد امريكا مثلا لازال السود يشتكون من العنصرية وفي فرنسا هتاك اليمين المتعصب والدي يرمي تنقية فرنسا من الاجانب ناهيك عن التوظيف ليست هناك ديمقراطية حقيقية الا في روما افلاطون الواقع المعيشي شئ والحلم شيئ الصراع الابدي بين الخبر والشر لن ينتهي الى ان يرث الله الارض ومن علبها
    والسلام عليكم

  • Achraf
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:13

    على عاتق أية حكومة أن توفر الغداء والمسكن والصحةوالتعليم
    آخرمطلب لناصرهو"تحديد سعرالسرديل ب ٧ دراهم خلال رمضان"
    فلتلبي الحكومة هذا الابسط حق ؛هل عجزت والبلد يتوفر على بحر ومحيط.
    ألتمس من الحكومة تلبية المطلب .
    ابسط حق

  • قضاء فشكال
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:17

    كيف يحكم على من قتل فكري بخمسة اشهر، كيف يعتقل الزفزافي بطريقة مشينة واتهامهم بتهم خطيرة.
    كيف يحكم على من يقول بقتل الاسلاميين بالبراءة
    كيف يتم الحكم على الناس بقوانين جورج بوش وبقوانين التحريض على الارهاب الفرنسية منذ انفجارات باريس.
    لن اعد عدد القضايا المركونة و التي تأجل.

    انا مابقيتش قادر باش نفهم

  • Yassine
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:29

    ها وزارة الخارجية البريطانية حذرت مواطنيها من قضاء العطلة فالمغرب …. ازيدو 2 دول آخرين و ها مئات الاسر لكتاكل طرف الخبز من سياحة بقات بلاش …. ديك ساعة تسناو سياح ديال تشاد و نيجر …. خاص مالين العقل اتدخلو لإيقاف هاد العبت .

  • المحامون وتبربيق البلاطجة
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:32

    ‎الله يعطينا شي و جه قاسح بحال وجه حكومة خدام الدولة حكومة النفاق و القمع و القهر و التفقير و التجويع و البؤس و التراجع اللاشعبية، فمن الأحسن لهاته الحكومة الرحيل و الاستقالة من تدبير الشأن العام المغربي لأنها لم تعد لها القدرة حتى على حماية المحامين اللي ولاو يتبربقو من طرف "بلاطجة خدام الدولة". ‎

  • kamilia
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:39

    نعم أيها الخلفي فإن الحكومة غير محتاجة لمن يحرضها على العنف ضد أي حراك بل هي تحترف العنف وتنتهجه ويدها موغلة فيه

  • المامون الالماني
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:39

    اقول لك اخي قولك حق ولا ناقص بعض الشيئ ربما لا تعلم ان الاخوة ف لحسيمة 6 اشهر وهم يتظاهرون والمسؤولين نائمين.هذا واحد. الثاني هل نسيت طحن امو وما يفعله المسؤولن اللذين لهم مسؤولية على المواطن وجلالة الملك يذكرهم بين حين واخر ان يخدمو امواطن والوطن.هل تعلم ان المواطن اذا قد له ان يذهب الى ادارة ما او مستشفى فانه يفكر الف مرةمن يلقى هناك لخدمه سواء كان شيخ القبيلة قائدها او شرطي او دركي في الطريق الكل يريد تمزيق هذا المواطن المسكين. فالحمد لله ان هناك رجال عرفو كيف يسمعون صوطهم لحاكم البلاد وهو الحيد الذي نرى فيه الخير لهذا البلد الحبيب.وهل سمعت للاعلام حين شهد شاهد ان2006 كان للحسيمة مستشفى واغلق بعد افتتاحه من الملك محمد الساس نصره الله واعزه وزادة عزا في عز اللهم امين

  • ابن الأمين
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:42

    ما أريد ايصاله الى الجاهلين بتاريخ المغرب هو أن الراية الأمازيغية ملك لجميع المغاربة وليست ملكا لشخص واحد ولا لمنطقة واحدة. أما علم الجمهورية الريفية فهو كذلك ملك لجميع المغاربة وفكرة تأسيس الجمهورية الريفية جاءت في وقت فراغ المغرب من الدولة المركزية والغرض منها كان تأسيس دولة في الشمال وتوسيعها لياقي ربوع المغرب كما كان يقع دائما أثناء نشوء دولة جديدة على أنقاض دولة في طور الانهيار كما كان حال المغرب انذاك. اذا عن أي علم وعن أي انفصال تتحدثون. ليس هناك ريفي يقبل بالانفصال عن باقي المغرب من طنجة الى لكويرة. اذا فهمتم أن المغرب أمازيغي وليس عربياوالعديد من المغاربة الذين يعتقدون أنهم عرب ماهم الا أمازيغ عربوا وكان عليهم أن يدافعوا على هويتهم المغربية الامازيقية كحق لهم دون صدام مع ماهو عربي. فأين المشكل إذا. كفا جهلا بتاريخكم ولا تظلموا أنفسكم قبل غيركم. الريفيون هم أول من سيقاوم أي نزعة انفصالية في المغرب وعيب عليكم أن تتركوهم لوحدهم يدافعون عن حقوق المواطن في بلد لازال بعيدا عن الديموقراطية

  • مغربي
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:45

    تقولون ما لا تفعلون , لكم وجهان , ضاهره يخالف باطنه , لقد فقد الشعب المغربي طقتهم فيكم ,لانكم حكومة مغضوب عليها ,قهرتم الشباب بالعصى و السب ,و تقول ذون خجل الحكومة ترفض العنف مع المحجوز ين , الايام بيننا سوف نلقوا بكم الى سلة المهملات

  • عاش المغرب ولا عاش من خانه
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:45

    أحزاب وجمعيات طفيلية تستولي على خيرات البلاد وتدعي حب الوطن الم يقل كبيرهم بن كيكي الكعكة الانتخابية وكان الوطن أصبح وزيعة أليس هو من قام يطحن الطبقة المتوسطة نحن مع المطالب المشروعة نحن مع الإنسانية لكن مع الحفاظ على الاستقرار والأمن هناك الكثير من الأشياء يجب إصلاحها ولكن ليس بالخطابات الشوفينية الغوغاءية

  • الشياضمي
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:54

    يقول الخلفي : الحكومة ترفض التحريض بالعنف ضد نشطاء حراك الريف فلماذا لم تقم بتحريك المسطرة القانونية في حق الدريبي لتبين لناس بانها جادة في محاربة الفساد وهدا لا يتطلب ميزانية ضخمة

  • حمادي آيت يزناسن
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 00:10

    "الحكومة ترفض التحريض بالعنف ضد نشطاء الحراك" يقولها الخلفي وكأن ظاهرة البلطجية ظاهرة عادية، فقط هي تمارس العنف الخاص ولا شأن للدولة بها. أليست الدولة هي المسؤولة عن أمن المواطنين؟ ما معنى أن البلجطية يأتون لمظاهرات مستقلة قصد نسفها والاعتداء على المشاركين فيها؟ هل هذا شغل البلطجية التدخل في المسيرات؟ ثم ما دخل رفعهم للعلم الوطني وصور الملك، هل هذا يتم باسم الدولة؟؟؟ غريب. هل العلم الوطني يشرفه العمل البلطجي؟ ألا يؤدي هذا إلى انقسام خطير في البلاد؟ ثم … إن الدولة حين توصي بخطب معينة في المساجد ومنها خطبة الفتنة أليس هذا فيه تحريض ضد الحراك، على أنه فتنة؟ وحين يصدر بيان عن أحزاب الحكومة متضمنا لوصف الحراك بالانفصال أليس هذا فيه تحريض ضد الحراك؟ أنت تقول بانك إسلامي، فأين الصدق ونزاهة الشهادة، شهادة الحق. أليست الدولة معنية بمحاربة تالبلطجية التي تعتدي على المظاهرات السلمية وتستفز المشاركين والمنظمين، طبعا لو أن الحراك قام بالدفاع بعنف ضد البلطجية ستتدخل القوات القمعية لحمايتهم وتلفيق التهم.

  • saad
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 00:12

    مطالب الحسيميين هي مطالب كل المدن المغربية من طنجة الى كويرة وكفانا من الفساد والمفسدين وظلمهم للعباد و الله و الله دا قت بنا الارض رغم شساعتها

  • مصطفى ملو
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 00:13

    حرك المسطرة الجنائية أسي موحماد و باركا من نرفض,نندد,نشجب,نستنكر,كلابكم يا تجار الدين لم يبق لها سوى أن يقتحموا البيوت على الناس و يفعلوا فيهم ما شاؤوا بلا حسيب و لا رقيب,أبو الجحيممثلا لا حصرا(أبو النعيم) يكفر و يهدد و يهدر الدم و لا محاسبة؟؟المسمى منار اسليمي يتهم الناس بالتشيع(و إن لم يكن التشيع جريمة) و الموالاة للخارج و للشعية و لإيران(ولست أدري لماذا) و لا حسيب و لا رقيب,المسمى مامون الدريبي الذي لا أعرف من اي كوكب نزل علينا يهدد بالقتل و التقطيع صراحة و بشكل لا يحتمل أي تأويل أو تفسير؟؟ومع ذلك مازلت أنت و حكومتك تكتفيان بالرفض؟؟؟؟
    قسما لن نحترمكم,لن لحترمكم إلا إذا احترمتونا و اعتبرتومنا مواطنين لنا ما لكم و علينا ما عليكم يا تجار الدين يا أحقر ما خلق الله

  • moha
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 00:19

    آلمخزن يغذي آلعنف وهضم آلحقوق عبر تحريك آلبلطجة . كل آلوقفات ووجهة بالبلطجية في طنجة تطوان طنجة مكناس…… ماذا فعلتم؟ آلمحكومة وجدت لمواجهة آلشعب وتحمل أخطاء حكومة آقصر

  • مغربي
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 00:28

    هناك مؤسسات لها كامل الصلاحية بالقوة القانون في التطبيق القانون على المخالفين أو متهمين يعني ترك العدالة تخوض مجراها دون التشويش باركا من التخربيق راهم ابناءنا مهما كانت الظروف وهم ابرياء حتى تثبث ادانتهم بالحجج و القراءن والبراهين و الدلاءل وعبرة من الدول متحضرة التي تجعل من القانون هو نقطة الفصل والحسم الأسمى فوق الجميع وبالتالي لا داعي لتحريض وزرع بذور التفرقة و الكراهية و الحقد بل الفتنة بين أبناء الوطن الواحد من خلال التحريض على العنف و القدح و السب و الشتم دون مراعات التدعيات على الاسر هؤلاء معتقلين دون انتهاء التحقيقات مع العلم أن المغاربة من الخاصيات والخصوصيات التي تميزنا عن الباقي الامم التسامح والتعايش والاعتدال مع الشعوب العالم ونسأل اليوم أين هي بيننا وهي منذ الأزل كما يعرف القاصي والداني و الصغير والكبير والمثقف والجاهل من المغاربة و العالم الحر أن مؤسسة الملكية الحصن الحصين لنا من كل المخاطر و الشوائب و مصدر قوتنا و اتحادنا الرائدة بالجميع المقاييس في الخدمة المصالح العليا للمغرب و المغاربة بشتى المجالات والتي تعد فوق كل اعتبار

  • الملالي
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 01:02

    تفسير الواضحات من المفضحات…..الواضح هو الفساد والمفضح تفسير للفساد…..الشعب لا يسترزق الحكومة .يطالب فقط بالمحاسبة والحكامة في تدبير الشأن الاقتصادي العام.. ..يطالب بعمل وتطبيب وتعليم ….وهدا واجب في كل دساتير الأمم على الحكومات في ظل الديموقراطية …الشعب مل من حكومات لا تهمها المصلحة العليا للوطن ولا تجتهد في الاقتراب من مشاكل المواطن.وتتنكر له ..حكومات تهمها حصة المقاعد فقط ستبقى على مقاعدها دون حراك سجينة للحسابات السياسية الضيقة بينها مما يؤثر سلبا على المواطن…فمتى يفهم كل مسؤول انه يتقاضى أجره لخدمة الصالح العام ..ويقوم بواجبه بضمير مهني أساسه أخلاق وقيم..؟ومتى نفهم أن لكل واجب وحق وان القانون فوق الجميع..؟؟؟؟

  • لاراش
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 02:00

    على المحكومة أن تستحيي من نفسها ومن هذا الشعب وتقدم استقالتها لحاكمها حتى لاتجعل من نفسها درعا أو حائطا يحاول إخفاء عورة المخزن لأنها درع من كرتون لن يستطيع مواجهة صوت المظلوم.

  • khalid nador
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 04:34

    numero 29 , en plus l'imminent fondateur des forces armées royales modernes de l'apres deuxieme guerre mondiale est le seul maréchal autre que les rois d'espagne et du Maroc dans les armées de l'espagnes et du Maroc. Mohamend ameziyane de ait nsar rif . Autre chose abdelkrim voulait liberer le reste du maroc plus tard voilas pourquoi la france a rejoint lespagne…

  • رحيمة
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 05:28

    يجب على المحتجين مراجعة أنفسهم و تحكيم العقل و المنطق، قبل ن ينفلت الوضع إلى ما لا تحمد عقباه…والامثلة كثيرة ومتعددة تلمسونها حتى داخل المغرب على اشارات الحمراء السوريين مالئين المكان يتسولون….انا لست ضد الاحتجاج ومع المطالب المشروعة لكني مع التريث وتحكيم العقل في كل شيء والتفكير في البلد ككل وشعب ككل واذكر ان حب المغاربة لبلدهم محسودين عليه في دول اخرى والله على ما اقول شهيد…اللهم احفظ بلدنا وشعبنا من كل سوء يارب العالمين

  • med
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 10:52

    يا سلام على تناقض يقول ان كل مطالب المحتجين مشروعة وفي نفس الوقت هناك سياسة الاعتقال والاختطاف واقتحام البيوت والترهيب ما هذه السياسة يا حكومة هل أنتم حكومة ام عصابة
    اذن اذا كانت كما تعترفون بأن كل المطالب مشروعة فأجيبوا عليها بسرعة وأنزلوها على أرض الواقع وكفى المؤمنين شر القتال فلماذ كل هذا القمع الهستيري

  • el hadouchi
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 11:26

    كل الشعب سيرا او علانيتا متفق على ان الحكومة الحالية لا تنقص فسادا على حكمات سابقة ولايهمها مصلحة الوطن والمواطنين ويرى اغلبية الشعب المغربي ان هاذه الحكومة والاحزاب السياسية والمؤسسة القضائية مجرد اليات للاستبداد المؤسساتي تستعمل في عرقلة مطالب المواطنين كما هو الحال عند مطالب الكرامة بالريف حيث التحالف بين الحكومة والاحزاب الاغلبية والقضاء والمخزن الاستبدادي على نسف مطالب المواطنين باستعمال كل ما يملكونه من القوة والعنف وشرعنة استعماله بالضرب وانتهاك حرمة المنازل وتوجيه الاتهمات التخوين للمحتاجين الابرياء .

  • Ahmed Hamburg
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 11:31

    الكل يتحدث عن المخزن سؤال من هو المخزن من هو قائد البلاد هل الملك أم الحكومة أم المخزن على الشعب معرفة أصل الداء أين يقع وم تم البحث عن أدوات العلاج وإلا فنحن في حلقة مفرغة لا تنتهي و السلام

  • حنضلة
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 15:54

    ان وجدي اقر بان مايقوم به الحسيميون واهل الريف الشرفاء على حق لاننا عانينا من سنوات التهميش وسياسة الاستعمار البديل اموال المغرب تنفق في اماكن محددة وعلى اشخاض محددين نريد جهوية موسعة فعلا وقولا وتطبيقا في كل المجالات حتى نحن ناخد حصتنا من الخزينة العامة للمغرب بطريقة منصفة لتستتمر في جهتنا وليس بجانب الرباط وما جاورها
    نحن اهل الشرق والريف هم من ناضل بالسلاح من اجل اخراج المستعمر واسالوا التاريخ يا من وجدوا الاستقلال على طبق من ذهب لتطبقو علينا الاستعمار البديل. استعمار بنو جلدتنا قسمتم المناصب والاملاك والثروات وكل شيء ولكن اقول لكم ان انتفاضة المدن على الابواب والريف الا جزء من ماهو اتي وكما جاء الاسلام من الشرق فان التغيير سياتي من الشرق والريف

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 1

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس