24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2505:1412:3516:1519:4621:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟
  1. فريق موناكو الفرنسي يخطب ود المغربي كارسيلا (5.00)

  2. الزاكي أول مدرب مغربي يلامس كأس الجزائر (5.00)

  3. طارق: وعود الانتقال الديمقراطي كذب .. والشعبُ المغربي يَئس (5.00)

  4. قانون جديد ينهي رئاسة السياسيين للنيابة العامة بالمغرب (5.00)

  5. الهيني: العفو الملكي حل دستوري لمعتقلي الريف (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | منتدى الكرامة: لفتيت يعتدي على استقلالية القضاء‎

منتدى الكرامة: لفتيت يعتدي على استقلالية القضاء‎

منتدى الكرامة: لفتيت يعتدي على استقلالية القضاء‎

أعلن منتدى الكرامة لحقوق الإنسان أنه يتابع بانزعاج شديد ظاهرة إصدار بلاغات من طرف وزارة الداخلية بخصوص فتح مساطر أبحاث قضائية في ما يشتبه أنه مخالفات للقانون الجنائي.

بلاغ للمنتدى، توصلت به هسبريس، اعتبر أن إصدار البلاغات من طرف وزارة الداخلية يعد تعدٍّ صارخا على استقلالية النيابة العامة، "التي هي جزء من السلطة القضائية المستقلة عن السلطة التنفيذية بصفة عامة، وعن سلطة وزير الداخلية على الخصوص".

وأضاف البلاغ: "يذكّر منتدى الكرامة وزير الداخلية بمقتضيات الدستور التي جعلت السلطة القضائية مستقلة عن السلطة التنفيذية، وكذلك بمقتضيات القانونين التنظيميين للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة التي جعلت النيابة العامة مستقلة عن الحكومة (بصرف النظر عن تاريخ النفاذ)، فإنه يرى في تكرار إصدار بلاغات عن وزير الداخلية بخصوص فتح مساطر قضائية في ما يراه الوزير من منظوره الخاص مخالفات للقانون الجنائي، محاولة متدرجة لفرض وصاية بحكم الأمر الواقع على عمل مسؤولي النيابة العامة في مختلف المحاكم، والذين يحق لهم وحدهم التصريح للعموم بخصوص الأعمال القضائية التي يقومون بها".

وشدد المنتدى على أنه يرى في هذا السلوك المتكرر لوزير الداخلية تهديداً خطيرا لاستقلالية النيابة العامة ومحاولة مستهجنة لتوجيه عملها، وخاصة بعد بلاغه الأخير حول نشر صور وفيديوهات مرتبطة بالتدخلات الأمنية في إقليم الحسيمة، والتي تقوم بها قوات عمومية تعمل تحت الأوامر المباشرة لوزير الداخلية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مغربي من طنجة لكويرة الأحد 18 يونيو 2017 - 22:33
وماذا عن رجال الأمن الذين اعتدوا عليهم والشرطية التي لازالت في غيبوبة!!! منتدى الظلال وليس الكرامة..وأين كنتم من أحداث اكديم ايزيك.و اين كنتم عندما سبوا المغاربة واهانوا العلم المغربي!! انتم عار وذل ولا علاقة لكم بالكرامة. الله الوطن الملك
2 - ستيتو حمو الأحد 18 يونيو 2017 - 22:50
خدام الدولة لهم ثقافة عدم الاعتراف لا بالقضاء ولا بالقانون ولا بالانتخابات ولا بنتائجها ولا حتى بوجود شعب وهذه حقيقة ملموسة في الواقع وكل الدلائل توضح ذلك في إطار القاعدة الابدية لي دارها المخزن هي لي كاينا
3 - زهير الأحد 18 يونيو 2017 - 23:01
افسد مؤسسة هي القضاء بنظري و إذا صلح القضاء صلحت احوال البلد . العدل اساس الملك
4 - دولة الحق و القانون؟؟ الأحد 18 يونيو 2017 - 23:05
في الدول الديموقراطية اي وزير كان اذا راوغ بالقوانين الدستورية يعاقب. الكامرا شاعلة، مرحبا بكم في دولة الحق و القانون .
5 - sohail الأحد 18 يونيو 2017 - 23:25
هاد الفتيت ما يمشي في حالو حتى ارونها مزيان بنادم اللي يعميه الطمع ما يقدر افصل لا بين التنفيدي او غيره
6 - مواطن الأحد 18 يونيو 2017 - 23:39
نومن باستقلالية القضاء ونرجو من منتدى الكرامة كما تدخل لصد الوزير على التدخل في القضاء نود منه ان يتدخل لرد المحتجين والمنظمات التي تؤازرهم ومنعهم من التدخل في القضاء. لان الضغط لاطلاق سراح المعتقلين من دون الحسم في القضية من طرف القضاء فيه تعد على هذا الاخير وتقويض للعدل في المغرب.
7 - شوف تشوف الأحد 18 يونيو 2017 - 23:46
لفتيت سيفتت ما تبقى لنا من الكرامة العدلية القضائية ويعوضها بالمسودة البصرية ويستخدم كراطة أوزين المتواطئة على حقوق المواطنة وجماهير الملاعب والشوارع والمدن فأين نحن من العدل ودولة الخنق بالقانون أناس وقفوا في وجه فساد الدولة والتصدي للمتحكمين في الحكامة المخزنية ويطالبون بحقوقهم وإنصافهم من قهر وظلمات الحياة فينادون بفساد مخلصين دولة الحق والقانون فيتم الزج بهم في السجون وتخوينهم من طرف وزراء وبرلماني الدولة العميقة وتلفيق تهم ثقيلة تجانب الصواب للظغط وإسكات ما تبقى من الحناجر المدوية فإما أن تلجموا أفواهم المزمجرة وإلا فأنتم مدانون مع سبق الإصرار والترصد ومتابعون من طرف داخلية لفتيت بيت بيت دار دار زنقة زنقة
8 - مراقب الأحد 18 يونيو 2017 - 23:52
هاد منتدى الكرامة عاد فاق من النعاس
9 - متعجب الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:16
الداخلية والقضاء وجهان لعملة واحدة، والفساد صايب راحت فيهم.
10 - Triporteur الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:27
والله سبب كل هذه المصائب هو حزب المعروف كل الجماعات في الريف في يده القروية و البلدية و حتي مجلس الجهة و مع ذلك يطلبون لجنة تقصى الحقائق على من يضحكون منذ زيارة اكبر منافق لإقليم كردستان و الأمور واضحة
11 - بون الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:56
أتعلمون كل من أراد الشر لهاذ البلد لن يكمل عليه الله سبحانه أعطيكم أمثلة و أبحثوا ١ بو مدين ٢ القذافي ٣ جمال عبد الناصر ٤ صدام حسين و و و و كيف. أنهوا حياتهم و في الداخل أفقير المذبوح و كل من شارك في فارغة الصخيراتً و كارثة 72 (الطائرة )
12 - شي واحد من المغرب الاثنين 19 يونيو 2017 - 06:15
ماذا تقولون؟ خلطتم الحابل بالنابل. و لأنني أعرفكم أعرف أنكم فعلتم عن قصد و لغاية لا تقول اسمها. فرغم ضعف التكوين القانوني لمسؤولين عندكم احتكروا الكلام في القانون، فإنهم قد مروا بكلية الحقوق quand même!!!
انكم لا تخدمونا بهذا. اذا حيدنا المؤسسات فمع من سيكون الحوار؟ أم تعتقدون أننا إذا غلبنا الفتيت او الوردي او اخنوش سيوليون هاربين تاركين لنا كراسيهم نجلس عليها و نمارس السلطات؟
13 - HAMID الاثنين 19 يونيو 2017 - 08:21
Les associations des droits de l'homme vont perdre le maroc ,ils ne faut plus qu'elles existent.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.