24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5113:3517:1020:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. الراحل خالد مشبال .. كاتم سر ومُحرِّر بيانات "الأمير الخطابي" (5.00)

  2. تردي الأوضاع يُخرج محتجين على الأقدام من إملشيل إلى تنغير (5.00)

  3. إدارة الفوسفاط تقاضي معتصمين بضواحي خريبكة (5.00)

  4. الشرطة توقف شخصا متلبسا بالسرقة في مراكش (5.00)

  5. استئنافية سطات ترفع عقوبة حبس "مول الكاسكيطة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وزارة الداخلية تتهم "منتدى حامي الدين" بمصادرة حرية التعبير

وزارة الداخلية تتهم "منتدى حامي الدين" بمصادرة حرية التعبير

وزارة الداخلية تتهم "منتدى حامي الدين" بمصادرة حرية التعبير

أكد مصدر مسؤول في "الداخلية" أن الوزارة غير مسؤولة عن ما سمتها القراءات الخاطئة والتأويلات المغلوطة التي صدرت عن منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، عقب بلاغها الصحفي الأخير حول نشر صور مفبركة لضحايا في دول أجنبية، أو لقضايا إجرامية سابقة، والادعاء بأنها تتعلق بأحداث الحسيمة.

وكان منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، الذي يرأسه القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين، قد اعتبر أن بلاغ وزارة الداخلية، التي يشرف عليها عبد الوافي لفتيت، بشأن فتح مساطر أبحاث قضائية في ما يشتبه أنه مخالفات للقانون الجنائي هو تعد صارخ على استقلالية النيابة العامة".

وعاب مسؤول وزارة الداخلية على منتدى "عبد العالي حامي الدين" عدم القراءة الدقيقة لمفردات ومقاصد البلاغ الأخير، كما آخذ عليه تغليب لغة التجريح والمواجهة عندما استعمل عبارات من قبيل "محاولة مستهجنة والمنظور الخاص للوزير.."، و"ذلك عوض التعاطي مع الموضوع من منظوره القانوني الصرف، على اعتبار أن القضية تتعلق بالإحساس بالأمن لدى المواطن من جهة، وبأفعال تقع تحت طائلة القانون الجنائي من جهة ثانية"، يقول المصدر ذاته

وأوضح المسؤول ذاته بأن بلاغ وزارة الداخلية استخدم، بشكل متعمد ومقصود وفي مناسبتين، عبارة "فتح" بحث من طرف السلطات المختصة لتحديد هويات الأشخاص المتورطين، وذلك لأن الوزارة تدرك جيدا نطاق اختصاصها وحدود ولايتها القانونية، كما أنها على إلمام واطلاع دقيقين بالمقتضيات القانونية والتشريعية المنظمة للأبحاث التمهيدية في المادة الجنائية".

وأضاف "فالمشرع المغربي خوّل لضباط الشرطة القضائية، الذين أشارت إليهم الوزارة بعبارة "السلطات المختصة"، صلاحيات متعددة في مجال البحث الجنائي، من بينها القيام بأبحاث تمهيدية إما بناءً على تعليمات من النيابة العامة أو تلقائيا (المادة 78 من قانون المسطرة الجنائية)، ومباشرة الأبحاث التمهيدية وتلقي الشكايات والوشايات (المادة 23)، والتثبت من وقوع الجرائم وجمع الأدلة عنها والبحث عن مرتكبيها (المادة 18)".

وتابع "حرصت الوزارة على استخدام عبارة " فتح بحث" لكي تكون منسجمة مع المقتضيات القانونية أعلاه، ولم تتدخل نهائيا، وبشكل مطلق، في صلاحيات النيابة العامة التي يخولها القانون صلاحيات واسعة من قبيل إقامة وممارسة ومراقبة الدعوى العمومية (المادة 36 من قانون المسطرة الجنائية)، وإعطاء الأوامر بفتح الأبحاث (المادتان 40 و49 من نفس القانون).

وسجّل مسؤول وزارة الداخلية ما اعتبرها "تجاوزات لفظية خطيرة تضمنها بلاغ منتدى الكرامة"، لافتا الانتباه إلى أن الوزارة لم تقل نهائيا بأنها "فتحت مساطر أبحاث قضائية"، وهي العبارة التي وردت في بلاغ المنتدى في عدة مرات، وإنما شددت الوزارة على "فتح بحث من طرف السلطات المختصة"، مع ما يوجد بين العبارتين الأولى والثانية من فوارق لغوية واصطلاحية وقانونية كبيرة.

وأكد المسؤول ذاته على أن البلاغ صدر عن وزارة الداخلية بصفتها شخص معنوي ومؤسسة عمومية تسهر على صون الأمن وحماية النظام العام، ولم يصدر، أي البلاغ، عن الوزير بصفته الشخصية وإنما انطلاقا من مركزه القانوني.

وبالتالي، يردف المصدر، فإن حديث منتدى الكرامة عن "المنظور الخاص للوزير"، ومحاولة "شخصنة البلاغ"، هي مسألة غير سليمة وتتجاوز حدود الرقابة المواطنة والحقوقية المكفولة دستوريا للفاعلين المدنيين.

وخلص المتحدث إلى أن موقف منتدى الكرامة لحقوق الإنسان من بلاغ وزارة الداخلية ليس له سوى تفسير واحد، هو محاولة المنتدى مصادرة حق الوزارة في التواصل مع الرأي العام في القضايا التي تتعلق بالاهتمامات الأمنية للمواطنين.

"موقف المنتدى هو أيضا انتهاك صريح لحرية التعبير التي تكفلها الوثيقة الدستورية والنصوص التشريعية للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين..."، يختم مسؤول وزارة الداخلية تصريحه للجريدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - الداخلية الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:21
و هل ستفتح الداخلية تحقيقات بشأن الصور الحقيقية؟
2 - لا منتمي الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:21
لا يوجد في المغرب كلمة قانون تحمي المواطن هل يوجد قانون يقول تحميل نشطاء من الحسيمة عبر المروحيات إلى الدار البيضاء من قال لك الريفي يحب النظام مستقبل كاذب
3 - محمد امين الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:25
"مع ما يوجد بين العبارتين الأولى والثانية من فوارق لغوية واصطلاحية وقانونية كبيرة."
بلاغ وازرة الداخلية كان دقيقا جدا من حيث توظيفه للمصطلحات، لكن القراءة السياسية السطحية لمنتدى الكرامة أعمت حامي الدين و الادريسي عن مجاراة الحقيقة .. (قالك الناس ديال القانون ايييه يا القانون ...)
4 - بنت الري__________ش الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:32
نمنى من وزير الخيط الابيض ان يتدخل بين الاخوة لحل هذا الخلاف بطريقة سكوتية والطلب منهم ان يؤجلوا تصفية الحسابات الى ما بعد..الوقت غير مناسب!!كما يجب على احزاب القش والتبن ان تطلب من البر مائيين داخل القبة ان يضبطوا اعصابهم ولا يستفزوا وزراء بعضهم البعض...ونطلب كشعب من جميع المسؤولين ان يفطموا انفسهم عن البزولة لو لمدة قصيرة ;حتى تمر العاصفة بسلام ومن الحكومة ان تتحرك وتدا بالكلام لانها ان اطالت السكوت ستصاب بلعثمة النطق....
5 - hassanov zahidovic الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:32
لا يحق لأي كان أن يضع نفسه فوق القانون. فوزارة الداخلية هي المسؤول الأول على الحفاظ على سلامة و حقوق المواطنين و ممتلكاتهم . وكل من يحاول خلق البلبلة يجب معاقبته طبقا للقانون.
6 - union des jeunes libres الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:35
لو تم استوزاره لرأيتموه متصدعا مغشيا عليه من اثر الفرحة والسرور لكن للاسف لم يبلغ مراده فاطلق العنان للماكينة الحقوقية تصيح وتنوح يا للاسف
7 - fadoua nablosi الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:36
مصادرة حرية التعبير هو ما تقوم به وزارة الداخلية بالحسيمة بقمع الاحتجاجات السلمية التي تعبير عن وضع الاقتصادي والاجتماعي في نفس الاتجاه مصادرة حرية التعبير تقوم ووزارة الداخلية باحتكار القنوات الرسيمة ونقل صورته كما ترها هي وحدها وكما تقوم بمحاصرة المدينة بحوالي 34 الف من رجال الامن الدرك الحربي لا لشيء الا لاسكت الصوت الحق وقام تقوم باعتقالات عشوائية ومواجهو لنشطاء الراي اما بخصوص بيانها الذي اصدرته بخصوص ما يداعى صور مفبركة فهو من اختصاص النيابة العامة في فتح متابعة ولا تدخل في اطار حرية الراي فالراي هنا للنيابة العامة التي يعطيها المشرع وحدها دون سواه اصدار بلاغات القضائية وكذا تحديد متابعة من عدمه فهذا تدخل اعتداء صافر على اسقلالية القضاء وتدخل في اعماله بالنظر الى ان الداخلية هنا طرف في النزاع عندما تداعي ان افرد شرطتها يتعرضون للضرب بينما الطرف الاخر عندما يتعرض ممتلكاته للتخريب و الاعتداء بالضرب على محتجين لا تتحدث عنه وهنا يتضح ان سبب ازمة الريف هي المقاربة الامنية التي تنهجها و الحملة الاعلامية الشرسة التي حندت لها جيش الالكتروني لنشر مغالطات الانفصال وغيره تهم عوض الحوار
8 - KLOMBAY الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:36
على المنتدى ان يعي بان الدولة لها كل الصلاحيات وبمجرد اقتراف غلط او مس بحقوق الانسان فان المغالطة تصحح فور وقوعها...فاذا نظرنا لرئيسة بريطانيا نراها عندما بدات تمس حرمة المساجد اعطت الامر لنشر الشرطة قصد حماية المسلمين رغم انها ليست اميرة المومنين ولابالحامي ......
9 - صالح الشرقي الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:42
و مشا القانون ديال صالح الشرقي رحمه الله ... و ما بقى إلا نقاشات مصطلحاتية تؤول معاني القانون حسب منظور كل طرف و تحرف مضمون ما جاء في تأويل الآخر .... بمعنى أننا لم نرقى إلى مستوى الدمقراطية المتفق عليه بإجماع في آراءنا و تعلملاتنا ...
10 - Lamya الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:47
الدفاع عن اصحاب الصور المفبركة ومحاولة التستر عليهم وحمايتهم هو دفاع عن قول الزور لتحريض المواطنين و هو تهديد لامن الدولة بدعوى الدفاع عن حقوق الانسان. و حامي الدين يدعي "المرجعية الاسلامية" وهو في الحقيقة له فقط حسابات سياسوية ضيقة على حساب الوطن.
11 - مواطن حر الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:58
لا تستعملوننا نحن المواطنين لتصفية حساباتكم. نحن لا نحس بعدم الامان من النواطن نفسه بل العكس اصبحنا نخاف وليس الجبن وعدم الاستقرار النفسي ونشعر كاننا نعيش داخل ثكنة وليس وطن لا لشيء الا بسبب هاذه العقليات المتخلفة المتجبرة التي تعتبر المواطن مجرد رعية يعني قطيع ياكل وينام ثم يذبح. ولا يعتبروننا شركاء في بناء الوطن وطن قوي بشعبه وليس بالثكنات العسكرية التي لم نرى منها ما يطمءن الا قمع الشعب من طنجة لاكادير . العقليات التكبرة والحاقدة تناسن بان رواتبهم هي من عرق وجبين الشعب وليس من احد وان اي خير في هذا البلد او اصلاح او بصيص من الامل هو من تضحيات الشعب. والدليل كم كان راتب الاجهزة الامنية قبل عشرين فبراير. ودستور العهد الجديد والاصلاحات من اين اتت. اليس من دم وعرق المواطن . اذن نحن نحس اننا غير امنين بسبب استفزازاتكم وقراراتكن العشواءية والغير المحسوبة وبكل بساطة انتقامية. لا ترغمونا على نشر مزيد من الغسيل لو فيكم نقطة دم حشمة وحياء.
12 - سعيد البحراوي الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:58
وأكد ذات المسؤول على أن البلاغ صدر عن وزارة الداخلية بصفتها شخص معنوي ومؤسسة عمومية تسهر على صون الأمن وحماية النظام العام، ولم يصدر، أي البلاغ، عن الوزير بصفته الشخصية وإنما انطلاقا من مركزه القانوني..
سفسطائية و جدل عقيم.. السؤال الجوهري هو من صوت على ذلك الشخص حتى يكون وزيرا للداخلية؟؟!!.. للأسف مازلنا ندور في حلقة مفرغة.. عبث سياسي.. فقدان الثقة في المؤسسات.. فقدان المشروعية للنظام.. فراغ سياسي مهول.. محاولة لملئه بالزرواطة و الترهيب.. ها لفراجة غاتبدا..
13 - كمال الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:58
قليك وزارة الذاخلية و القانون ... هههه
هل المملكة المغربية تطبق القانون ؟!
هل تم تطبيق القانون و فتح تحفقيق من طرف النيابة العامة في كل الاختلاسات منذ عهد الحسن التاني الى الان و تم اعتقال المتورطين اين القانون في اختلاسات CIH ،CNSS,CIMR...
اين القانون في اختلاسات و نصب العمال و الولات و القواد و الباشات و غيرهم اين و اين ...
القانون المترجم على هواهم فقط اعتقال الطلبة و المحتجيين واسنخذام قانوم يحير معه اعتى ذكاترة القانون ويجهلون سبب تكييف تلك الفصول من القانون فالقضاء المغربي فاسد مرتشي يسير بالتعليمات
14 - Said الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:02
وماذا عن الصور التي بثتها الأولى (الأخيرة)عن أحداث الكرة وتوظيفها للنيل من سلمية الحراك
15 - عبدالسلام من البيضاء. الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:09
أكيـــد أن الكثير من القراء سيكونون قد لاحظوا بالفعل الغضب الشديد الدي ظهر على المسمى حامي الدين عندما لم يعين وزيرا في الحكومة الأخيرة للسيد العثماني.. بعدما كان ربما قد وعده بنكيران في الإستزوار حسب ماجاء على لسان بعض المنتمين لحزبه....
(إيوى دابة صاف غير للي ماتعينش وزير ينوض يقربلها ويشعل الفتنة داخل الوطن ؟!)

أين أخلاق الإسلام واين حب الوطن؟
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا تجار الدين ..
16 - YOUSSEF الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:17
مصلحة الوطن هي العليا، قرار وزارة الداخلية نفتح تحقيق في مصدر الصور الكادبة التي تهدف إلى زرع البلبلة والفتنة هو قرار صائب ومطلوب، اما تدخل المنتدى باننقاد قرار وزارة الداخلية فهو موقف سلبي وغير مسؤول، لأنه يمنع الداخلية مم القيام بدورها في استثباب الامن ويضعف دورها كما يشجع على العصيان والفوضى. لا تركبوا على امواج الفوضى والبلبة واستقرار الوطن يا ناس فامن الوطن هو مسؤولية الجميع وليست الدولة فقط.
17 - علال الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:23
بلاغ وازرة الداخلية مقنع وغاية في الدقة واحترام المساطر القانونية ويضع النقاط على الحروف، ولا يدع مجالا للمزايدات.
18 - ايمداحن الحسن الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:40
ما دام لم تمنح له حقيبة وزارية فسيفعل كل شيء.لان هذا هو منطقهم أما أنا أو الطوفان
19 - رشيد الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:46
مجلس حقوق الانسان غارق في سباته العميق . ومن حين لاخر يصنع والمخزن خرجات وتدخلات محايدة لبينوا لنا ان المجلس يدافع فعلا عن حقوق الشعب . لا مجلس ولا احزاب ولا جمعيات ولا . . . يستطيعوا ان ينصفوننا .ارادة الشعب فوق الكل . وعزم الشعب فوق الكل . اولئك لا يرون الا مصالحهم الشخصية وتسمين ثرواتهم واملاكهم . والشعب يعيش ويتمرغ في الضغوطات اليومية للعيش الكريم . غلاء المعيشة وانعدام الصحة والتعليم الاجوف والقمع والفساد السياسي والاداري هده عوامل ادت بالمواطن للاحباط وفقدان الثقة في الجميع وخير مثال الميزانية الضخمة التي تخسر على وزارة الداخلية لقمع المواطن واسكاته .
20 - lhkuvt الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:47
إن لم تكن معي فإنك ضدي .هذا هو منطق وزارة الداخلية مع كامل الأسف
21 - المجيب الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:52
مهنة الدفاع اصبحت مبخسة ونزلت الى الحضيض. يركزون على الشكليات والمصطلحات اللغوية كي يعرقلوا او يعطلوا النظر في جوهر موضوع القضية.لعبة مفضوحة استساغها المحامون والقضاة وامتلات بها دهاليز المحاكم!!
22 - رجل تحت الشمس. الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:59
إذا كانت الصور مفبركة كما تدعون فالقانون فوق الجميع. فلماذا تعرقلوا نشر الصور الحقيقية من خلال تعتيم إعلامي مطبق للقنوات التلفزية الرسمية التى تمول من جبين الشعب و كذلك منع الصحافة الأجنبية من تغطية الأحداث خشية إظهار الحقيقة. فلا يمكنكم بأي حال من الأحوال حجب الشمس بالغربال. مع ألف تحية لهذا المنبر الحر.
23 - حسيمي من روطردام الاثنين 19 يونيو 2017 - 18:25
حاميها حراميها..
و متى كانت وزارة الداخلية تكفل حرية التعبير؟
بالله عليكم أتستحمروننا أم تستبغلوننا أم تستقردوننا؟ بينكم و بين حرية التعبير سنوات ضوئية.
و ماذا فعلتم بأهالينا في الريف؟ ألم تحاصروهم برا، بحرا و جوا فقط لأنهم اعتقدوا أن الكلام غير محرم؟
ماذا قالوا؟ ماذا طلبوا؟ ما هي الجناية التي اعتقلتموهم من أجلها؟
بلداء أنتم و رب الكعبة، تخالوننا بعيرا و مستويات أغلبيتكم الدراسية تبعث على الشفقة.
24 - hassanov zahidovic الاثنين 19 يونيو 2017 - 18:26
الدين ليس في حاجة لمن يحميه؛ فالله تعالى تولى حمايته من فوق سبع سموات. وكل مخلوق ناقص ضعيف محكوم عليه بالزوال ثم يصير ترابا كما كان فهو بحاجة لمن يحميه .
25 - Abdou الاثنين 19 يونيو 2017 - 18:28
Le ministère de l intérieur à assuré à chaque marocain ou étranger de vivre dans le calme et quiétude . Et on peut même s exprimer comme on veut .
26 - Hamid الاثنين 19 يونيو 2017 - 18:33
برافو منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، بيان جريء في محله.
العجيب الناس يدافعون على الداخلية،
هزلت
27 - issam الاثنين 19 يونيو 2017 - 18:40
القانون فوق الجميع ..أتساءل لماذا يحاولون حماية الأفراد التي تزرع الرعب بين المواطنين بصور سوريا و اليمن و مصر ..و نعرف منتدى الكرامة أو حقوق الإنسان أي موضوع ضد الدولة هم معه ...و دير no like أصلا لا يهم ...عاش الملك
28 - مواطن يحب ملكه ووطنه الاثنين 19 يونيو 2017 - 18:52
يقول المثل الفصيح#معزة ولو طارت#لو كنا جميعا تهمنا مصلحة المغرب وجميع والمغاربة لقلنا بصوت واحد لا لمثل هذه الصور المفبركة. لا للتصريحات والتدخلات المغلوطة لا لكل ما يسيء للمغرب داخليا وخارجيا.لنكن سدا منيعا لمحاولة الاعداء الاساءالى وطننا في المحافل الدولية. نقول لابصوت مرتفع لمن اراد ان يساومنا على وحدتنا الترابية.نقولها للقاصي والداني المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. وان وجدت خلافات بيننا نغلق الابواب ونحلها بهدوء ومسؤولية دون ان يسمع صوتنا. هذه هي شيم المغاربة. وهذا ما تعلمنا من اجدادنا واسلافنا. حفظ الله امير المؤمنين ومتعه بالصحة والعافية وجعله ذخرا للبلاد والعباد.وحفظ الله المغرب من كيد الكائدين.ومن حسد الحاسدين.
29 - أصحاب صور الفتنة الاثنين 19 يونيو 2017 - 19:39
يجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت لهم أنفسهم نشر هذه الصور المفبركة. ..هؤلاء عديمي الضمير الذين يريدوننا الفتنة والبلبلة. ..تبا لكم ياكلاب. ..قدموهم إلى المشنقة. ..لا رحمة ولاشفقة على تجار ومصاصي الدماء...لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ..هناك فعلا أشرار...
30 - مواطن الاثنين 19 يونيو 2017 - 19:50
لانتق بالمنتدى لحقوق الانسان ، من لايحقق احلامه يخلق لنفسه جمعية او منتدى ليتراسه ويصطاد في الماءةالعكر، لان وبلاغ الوزارة يدعوا لفتح تحقيف ومن حق ضباط الشرطة القضاءية المختصين في الجريمة الالكترونية ان بفتح بحث وفق القانون دون انتظار تعليمات النيابة .
31 - Arif الاثنين 19 يونيو 2017 - 20:56
Arrêtez de prendre les marocains pour des imbéciles!!!! Le ministère de l'intérieur s'est arrogé tout les droits pour arrêter ou poursuivre des personnes en toute contradiction avec la constitution de ce pays... Ce ministère peut il ordonner des enquêtes judiciaires? NON, c'est le rôle du parquet et du procureur du roi qui peut le faire. Mais ce ministère a confisqué ce droit...Il se crois le garant de notre sécurité? Mon oeil.... il ne fais qu'exacerber le sentiment d'insécurité des citoyens face a l'imprévisibilité de leurs actions et interventions.. J'en veux pour preuves l'État de peurs que vivent les gens du Rif et leurs enfants face á des rues fermées par les gens d'intérieur. Même les palestiniens n'ont pas ce sentiments de peur face a l'armée israélienne...
32 - تمسكن حتى يتمكن الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:02
هاده هي طريقتهم الكدب و الزور حتى في هاد الشهر الكريم هاكدا تمسكنوا و بكو و استضعفوا حتى تمكنوا ورمو ا الكل
33 - سمير الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:15
سياسة النفاق والكذب انتهى اجلها، المناورات الفارغة التي لا تخدم الشعب مآلها الفشل...الشعب بحاجة إلى العمل على الأرض و إلى العدل والمساواة بين الجميع...لا فرق بين حلاق و وزير...
34 - حسن المباركي الاثنين 19 يونيو 2017 - 23:43
لقد سئم المغاربة من هاد المزايدات الإخوانية ويجب حماية المغرب من التطاول الخوانجي.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.