العثماني يتوسل بصور وردية لمواجهة فوارق الجهات "الفادحة"

العثماني يتوسل بصور وردية لمواجهة فوارق الجهات "الفادحة"
الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:00

واجه سعد الدين العُثماني، رئيس الحكومة، الاتهامات بالعجز عن تقليص الفوارق المجالية بين جهات المملكة، الموجهة إلى السلطة التنفيذية، بتقديم صورة وردية عن حصيلة عمل الحكومة في تطبيق ورش الجهوية التي جرت انتخاباتها سنة 2015.

وضمن الجلسة الشهرية حول السياسات العمومية، التي خصصها مجلس النواب لموضوع العدالة المجالية اليوم الثلاثاء، في جلسة عامة، اتُّهِمت الحكومة من طرف النواب، وخصوصا المعارضين منهم، بكونها خرقت مبدأ التدبير الحر المنصوص عليه في القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية.

وفِي الوقت الذي نبه فيه فريق الأصالة والمعاصرة إلى جزء من هذه الخروقات القانونية التي قامت بها الحكومة في تنزيل الجهوية، وتأكيد فريق العدالة والتنمية أن النموذج التنموي المعتمد من قبل المغرب منذ سنوات أفرز فوارق صارخة بين الجهات وداخل الجهات نفسها، أعلن رئيس الحكومة أن البرنامج الحكومي وضع خطة لتفعيل صندوق التضامن بين الجهات بهدف تجاوز الفوارق بينها.

وقال العُثماني إن حكومته عمدت، في أول قانون للمالية في هذه الولاية، إلى رفع حصيلة الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل المرصدة للجهات من 2 في المائة إلى 3 في المائة في أفق بلوغ 5 في المائة، ورفع حصيلة الضريبة على عقود التأمين من 13 في المائة إلى 20 في المائة، مشيرا إلى أن الاعتمادات من الميزانية العامة تقدر بملياريْ درهم، أي ما مجموعه 5,2 مليار درهم، مما سيمكن من تعزيز البنيات التحتية الجهوية في أفق تحقيق تنمية مجالية عادلة ومتوازنة.

وأبدى العُثماني تفاؤلا وهو يقدم معطيات حول تجاوز التفاوتات المجالية بين الجهات، استند فيها إلى ما اعتبره تحليل وتيرة النمو على الصعيد المجالي الذي يبين، بحسبه، أن “الجهات الأقل مساهمة في الناتج الداخلي الوطني الخام هي التي تحقق اليوم مسارات نمو أكثر دينامية؛ حيث تسجل معدلات تتجاوز معدل النمو الوطني 5,8 في المائة”، مبرزا أن هذا سيساعد على تطور الجهات نحو منحى يقلل التفاوت في ما بينها، في إطار مسلسل الاستدراك الذي انخرطت فيه الجهات الأكثر دينامية.

من جهة ثانية، أوضح رئيس الحكومة أنه تم عقد اتفاقيات بين الدولة والجهات لتأهيل مراكز الجماعات الترابية، معلنا أنه جرى تأهيل 96 جماعة قروية بجهة درعة-تافيلالت بغلاف مالي قدره 600 مليون درهم، وتأهيل مجموعة من الجماعات القروية التابعة للجهة الشرقية بغلاف مالي قدره 1.2 مليار درهم، بالإضافة إلى تأهيل 119 جماعة ترابية قروية بجهة بني ملال-خنيفرة بغلاف مالي قدره 650 مليون درهم.

وفي مجال التعليم، دفع العُثماني بإجراءات حكومته للإعلان عن نيته تجاوز التفاوتات المجالية في هذا القطاع، مستدلا بتشغيل 24 ألف أستاذ وإطار تربوي بالتعاقد برسم الدخول المدرسي المقبل، لتخفيف الاكتظاظ وتحسين نسبة التأطير، ينضافون إلى 11 ألفا الذين تم تشغيلهم برسم الموسم الحالي، بالإضافة إلى الحصة العادية السنوية المخصصة لتوظيف خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

وفِي هذا السياق، قال العُثماني: “سيتم تأهيل جميع المؤسسات التعليمية والداخليات والارتقاء بالفضاءات المدرسية وتجهيز المؤسسات التعليمية بـ 350 ألف طاولة للتلاميذ، و146 ألف مكتب للمدرسين، و146 ألف سبورة”، مضيفا أنه “سيتم تمكين متدربي التكوين المهني من منحة دراسية بشروط وآليات المنحة الجامعية نفسها، وتحسين بنية الاستقبال بمؤسسات التعليم العالي بتوفير شروط العمل الإداري والبيداغوجي المناسب للفاعلين والمرتفقين”.

‫تعليقات الزوار

51
  • Salwa maroc
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:22

    سبب المشاكل التي نعاني منها في المغرب سببه هو الدءاب الملتحية

  • مصطفى كاراطيكا
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:34

    جهة الراشيدية والنواحي مايصطلح عليه المغرب الغير النافع معمرها ولا عمرها غادي تكون بحل جهة الرباط سلا!!!وتا حنا متنقولوش تكون بحال غير يكون شوية د العدل في توزيع الثروات كما تتوزع الضرائب يكون تا توزيع الثروات متاوزين ومع هذا تكون شوية غير شوية د المراقبة والمحاسبة وغادي والمغرب كله يولي 5/5

  • هشام حدادي تمارة
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:35

    يقول الوردي وزير الصحة في قبة البرلمان ان 85 في المائة من المرضى المتوجهين الى المستعجلات لاحق لدهاب الى المستعجلات

  • سعد
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:35

    الفوارق الاجتماعية حتى في منظومةالاجور اجور خيالية مقابل اجر3000درهم يكفي لمصروف اسبوع الم يحن الوقت لانصاف هؤلاء المستضعفون من الموظفين المرتبين في السلم 6و7؟؟؟؟؟؟ وصلت العظم. نطالب الحكومة بالانصاف نحن موظفون في نفس الادارة اكن احس بالحكرة؟؟؟؟؟؟

  • ابن سوس المغربي، فهمتكم
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:37

    الذي لا افهمه في المغرب هو ان في عهد الحسن الثاني كانت فرصة ذهبية للنهوض بالدولة و المجتمع لم تطبق أبدا أعتقد ان كب المغاربة من آباء اليوم و أجداد كنا نسمع دائما عن خطط وبرامج و مناظرات و طنية للتنمية القروية و الجماعات المحلية و مشاريع القوانين وتعاون مع دول و سلونعل كذا وكذا 60 سنة من مشاريع نهب المال العام و تعزيز الفساد في المغرب اعطتنا معجزة الفساد في حين دول دمرت في حروب و كانت تعيش تخلف جهل امية جوع مثل الصين كوريا الجنوبية اليابان ألمانيا أسبانيا البرتغال كل هذهِ الدول عاشت مآسي لم يعيشها المغرب و رغم ذالك اشتغلو بصفاء القلب من اجل تقدم شعوبهم ركزو على التعليم التعليم ثم التعليم العمل الجاد ثم العمل الجاد بناء البشر أولاً و بعده الحجر، في حين مشكلتنا في المغرب وان الطبقة السياسية لا تريد ان تعترف انها فاشلة ووصلت المغرب الى الهاوية و لم يعد فيهم وان يختبؤ من فسادهم الذي اغنى قلة و افقر و جهل نصف المغرب

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:37

    من جهة ثانية، أوضح رئيس الحكومة أنه تم عقد اتفاقيات بين الدولة والجهات لتأهيل مراكز الجماعات الترابية، معلنا أنه جرى تأهيل 96 جماعة قروية بجهة درعة-تافيلالت بغلاف مالي قدره 600 مليون درهم، وتأهيل مجموعة من الجماعات القروية التابعة للجهة الشرقية بغلاف مالي قدره 1.2 مليار درهم، بالإضافة إلى تأهيل 119 جماعة ترابية قروية بجهة بني ملال-خنيفرة بغلاف مالي قدره 650 مليون درهم.
    يجب تاهيل موظفي الجماعات الترابية و تكوينهم لانهم هم مرتكز الجهوية و تسوية وضعية حاملي الشهادات العليا بالجماعات الترابية لمواكبة الاصلاحات خاصة انه اغلبهم قضى سنوات في خدمة ادارته و تحقيقا للعدالة الاجتماعية التي ينص عليها الدستور و ذلك بموجب ترقيات استثنائية و كذا تحسين الاجور بالجماعات المتضرر الاكبر من نظام الاجور الحالي.

  • Mohajir
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:41

    أعلنت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية سيلفي غولار، اليوم الثلاثاء، قرارها "الانسحاب من الحكومة" لتتمكن في حال الضرورة "من إثبات حسن نواياها بلا قيود " في تحقيق بشأن شبهات بوظائف وهمية.
    تعلمو من سياسة الغرب ياصانعي القرار الحكومي

  • المجتهد
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:42

    اظن ان الجهوية الموسعة ستحل الكثير من المشاكل الاجتماعية للجهات اذا ما اصبحت حقيقة ….فلم لا نستبق الامور وننجز هدا الورش ونعطي بذلك الدليل القاطع للعالم ان الجهوية المتقدمة المقترح من طرف المغرب لحل مشكل الصحراء اصبح حقيقة في باقي جهات المملكة…لم لا نبادر ونقطع الصلة مع المركزية دون المس بالوحدة الترابية للمملكة. لانه قد يبدو من السهل محاربة الفساد في كل جهة على حدا عوض محاربته على الصعيد الوطني…

  • Man
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:42

    كل شعب ينال الحكومة التي يستحقها … إذا كانت الشعب خرافي، غشاش، كسول .. ماذا تنتظرون من من يحكمه
    أصبت بصدمة و أنا اشاهد بعض الفيديوهات لتلاميذ الباكالوريا و هم يتحدثون عن الامتحانات بلهجة سوقية و تعبيرهم على انهم يأتون من أجل الغش في الامتحان أمام الكاميرا و بدون حياء مما يعبر عن الجهل و الصعلكة التي وصلت إليها شريحة من مجتمعنا
    احمدوا الله على حكومة مثل هذه أنتم تستحقون السيسي و أمثالهم و أعتقد أن المغرب في الطريق لذلك

  • othman
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:43

    النمو اللذي يعرفه المغرب في المجال الاقتصادي لا يمكن ان ينكره احد, لكن الهجرة السكانية الى المناطق اللتي تعرف نمو تزيد من الضغط على الخدمات الاجتماعية من سكن وطب وتعليم, وهذا يضر بالطبقة المتوسطة و الفقيرة

  • محمد جلال
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:46

    حكومة بن كيران وحكومة العثماني تعتمد في خطابتها على الشفوي والأرقام المغلوطة والأوراش الوهمية والكذب واستحمار المغاربة والوعود البراقة .إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة.جل الوزراء يخدمون أجندات معية ولا يتوفرون على أية كفاءات سياسية أو مهنية.

  • على من تضحك يا العثماني ؟
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:48

    العثماني يقول بأنه سيسعى لتحسين بنيات الاستقبال بمؤسسات التعليم العالي. ..أسي العثماني لا نريد بنايات الاستقبال نريد فقط باب يدخل منه الطلبة ويخرجون. ..هل سمعتم قط بكلية ليس لها باب ؟ اهبطوا كلية الحقوق دار المهراز فاس فإن لكم ما سألتم …كلية أقرب الي حظيرة للحيوانات بدون باب… تدخلها الكلاب والقطط بكل حرية … وفي وسطها توجد كراسي من الأسمنت لا تصلح لشئ. ..وفيها ملحقة تدعى بالبنغلاديش تتضمن أشباه مدرجات من القصدير تشبه تلك الأفران التي أعدم فيها هتلر يهود أوربا الشرقية. ..بدون إنارة .. بدون مراحيض في المستوى…حر شديد في الصيف وبرد قارس في الشتاء. ..أما الميكروفونات المثبتة في المدرجات فتشبه تلك التي يستعملها التجار في الأسواق الأسبوعية بالبوادي لإشهار أدوية محاربة سراق الزيت والبرغوت ..كلية توجد أمام حي صفيحي وقشلة. ..فيها جميع شروط البؤس ومظاهر الفقر. ..الداخل إليها يخال نفسه داخل لكلية بجيبوتي أو جزر القمر. …مع كل هذا يملك العثماني الجرأة للحديث عن بنيات الاستقبال. ..واش نتا عايش في المغرب أو جاي غي دوز كونجي ف رئاسة الحكومة وتمشي

  • النسر الوديع
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:53

    جات معاك ياسيدي الوزير، واش كتشاطي ولا كطاكٌي , في جلسة برلمانية يفترض فيها الانتباه والاستماع .
    " اما فيما يخص الجهوية فهناك مشكلة النخب بالجهة، وكذا علاقة الجامعة بالبحث العلمي، و مدى تحقق الاستقلالية بالنسبة للجهة في علاقتها بالمركز، حيث اعتبر الدستور المغربي وضع سقفا فيما يتعلق بالتدبير الحر، والذي أخذ من التجربة الفرنسية، ولكن في التجربة المغربية يلاحظ أن الدستور المغربي، والذي جاء للاستجابة إلى الحراك الاجتماعي رفع السقف إلى أبعد حد، في حين أن القوانين التنظيمية وكذا تنزيلها سيعرف نقاشات ساخنة منتظرة. "
    منقول

  • youyou
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:54

    tjrs du blabla le problème du Maroc est bcp de parole mais rien sur le terrain…… tt comme pour la justice bcp de loi mais personne pour les appliquer ou les respecter …. une absence totale du pouvoir exécutif…

  • غيور
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:55

    لمدة 38 عاما وانا اسمع نفس اللغة والنتيجة كاريثية
    لا اظن ان النتيجة ستتحسن ما دام ان ليس هناك على من سيعتمد لتحقيق المبتغى
    الكارثة موجودة انطلاقا من الوزارة هبوطا الى الاكاديميات ثم الى المديريات الاقليمية
    ربما التغيير الجذري هو الذي سيأتي اكله

  • كمال
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 14:59

    حل مشاكل المغرب ليس بيد اي حكومة كيفما كان نوعها،فاذا كانت حكومة مكونة من ستة احزاب بالاضافة الى دعم من حزب الاستقلال عاجزة تماما،فماذا سننتظر مستقبلا.

  • مجد
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 15:04

    خدام الماسونية لا يفلحون. هل يعقل شخص ضعيف أن يعادل في إشارة المرور بين عربة (كاروا) 1000 درهم و دراجة تلاثية العجلات( اخر فرصة) 2مليون و 4×4 لاند روفر ب 100 مليون. اعلموا ان الساكت عن الحق شيطان أخرس .اصلحوا الطرقات و شغلوا الناس بكرامة شبابا وشيوخ ابحثوا عن المتهربين من الضرائب تعاملوا ببساطة.

  • ba-jilali87ans
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 15:10

    الطويلة ،سبورة، التعليم ، مستدلا بتشغيل 24 ألف أستاذ، معدل النمو الوطني 5،8 في المائة كلشي هادشي هدرة خاوية أنا عمري 87سنة ونجيك من الأخير وسمع وقرا هاد السطورة مزيا ن* وفين فلوس مناجم الذهب ، وفين فلوس الفوسفاط ، وفين فلوس مناجم النحاس ، وفين فلوس الحوت ديال 2بحورة ،وفين فلوس الفاوْ ،وفين فلوس اليونسكو مخصصة للفقراء إلى أخره خيرات المغرب كثيرة **

  • Hamada
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 15:17

    ما رأيك في الذئاب الغير الملتحية كفضيحة ياسمينة بادو في صفقة لقاح إنفلونزا الطيور و عباس الفاسي في فضيحة النجاة التي راح ضحيتها 30 الف مواطن و صاحبة صفقة النفايات و صاحب الكراطة وصاحب الشكلاطة ووووو…المشكل العويص هو العقلية المتخلفة بحالك ليس لها عقل تحليلي لما يدور في الكواليس

  • Rachidi
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 15:17

    اوقال العُثماني إن حكومته عمدت، في أول قانون للمالية في هذه الولاية، إلى رفع حصيلة الضريبة على الدخل المرصدة للجهات من 2 في المائة إلى 3 في المائة في أفق بلوغ 5 في المائة. !!!!!!!!

  • بنت الري__________ش
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 15:21

    السي العثماني واحلامه الوردية ومن منظوره الخاص كرئيس حكومة يطل على الجهات من منبر عال وتلوح له جهات مغربية زاهية لانه ربما الصق عدسات زهرية …..خيال الامل والاحلام الوردية يقابله واقع معاش من طرف موطنين يرونه بالعين المجردة بلون اسود قاتم….انا ابنة مدينة الريش ..تابعة لجهة _بؤس_تافيلالت_عفوا مكناس_وحاليا لا ادري…كل ما اعلمه ان مدينتي فقيرة جدا بين يدي عصابة من الفاسدين..ومما زاد الطين بلة اللعب بها ككرة بين عمالة قصر السوق_الرشدية_وميدالت..ومن غريب الصدف ان الريش احق من المدينتين بالعمالة والولاية….قم بزيارة لها يا رئيس الحكومة وستعلم وترى العجب العجاب….

  • المغربي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 15:36

    ابحثوا عن سبب تعثر التنمية في المغرب ،ابحثوا عن الدار البيضاء التي مازالت لم تفطم عن بزولة او ضرع الدولة وبطريقة فيها دلال ووقاحة .انها السبب المستقبلي لانفجار المغرب كما نلاحظ تباشيره في الحراك المقتصر على الحسيمة حاليا ،وما السر ياترى في ايداع نشطاء الحراك الريفي في سجون الدار البيضاء ومحاكمتهم هناك ،انها الدار البيضاء تحاكم من يتمرد عليها من الجهات

  • عبد الله
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 15:48

    العصبية والقبلية والانانية كلها شرور ادت الى ما عليه الجهات من فروقات عدوانية

  • سطات
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 15:51

    أريد أن أعرف كيف تمت عملية الحساب إذا كانت 146 ألف سبورة فيجب على كل قسم أن تكون به سبورة واحدة وعلى الأقل 30 طاولة ….. فهناك غلط في Commande آسي رئيس الحكومة .

  • الموضوعي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 15:55

    الى الرقم 9=الشعب المغربي يتجاوزك بكثير
    ويستحق ان يعيش مكرما ،وما تتحدث عنه من مظاهر الغش لدى بعض التلاميذ وغير التلاميذ فهو ناتج عن عدم تفعيل القانون .وستزداد مظاهر الغش اذا لم يفعل القانون واذا لم يتم الضرب على يد الغشاشين
    فمن مسؤوليات الحكومات معاقبة الغشاشين وليس معاقبة المحتجين على الفساد.فالقانون هو الذي يحمي الدول والمجتمعات

  • Ali atlass
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 16:03

    المغرب الشرقي يعتبر هو اقر الجهات في المغرب.لكن لو كانت هناك حكامة جيدة واستثمار في ميدان المعادن.لان هذه المنطقة هي اغنى منطقة من الناحية المعدنية.. اكيد سوف ينعكس هذا على المغرب والممطقة خصوصا.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 16:14

    حتى و لو كان ما يقال حقيقة. سنرى اموال الشعب المستخلصة من الضرائب تذهب إلى جيوب مسيِّري الشأن العام و المحلي.( خدام الدولة : 90% ، رؤساء المجالس: 05% ، 04 % للبقية من المستضعفين من اعضاء ، 01% للمشاريع التنموية التي تترك إلى 06 اشهر ما قبل الإنتخابات.

  • à distance
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 16:17

    Permettez moi de vous dire que Souss qu'une des es régions les plus marginalisé . Sachant que sa contribution au PNB est de 37 % alors que à la derniere
    loi de finance vous l'avez contribuer moins de 1% des investissements c vraiment la honte et l'injustice

  • خالد
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 16:19

    جهة تافيلالت 600 مليون درهم ولكن راه كاين تما خونا غايشري شي سيارات واعرة او طاءرات لان تضاريس تلك المنطقة تسنوجب ذلك….ههه علما انه لايزور لا دواوير ولا هم بحزنون… المشكل ان تصويت الجهال لا تنتضر منه نفعا… الديموقرتطية تنفع مع الجتمع الواعي…

  • amazigh justicier
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 16:21

    minister du carton,et aussi docteur en takia
    ce minister ne peut pas derige meme pas un doukane.comment il a ete choisie pour derige une nation qui soufre la misere,on sait bien que personne ds le people n a vote pour lui meme a ben kirane
    le roi a choisie le gouvernement et le roi est responsible de sont choix

  • Mowatin
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 16:29

    Si vous donnez le budget en liquide au représentants des communes (et c est ça qu ils veulent) on fait salate aljanaza pour se budget.

  • مواطن
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 16:30

    الجنوب الشرقي للمملكة والمعروف بدرعة تافيلالت يعد سكانها من افقر سكان المملكة نهيب بالحكومة ان تولي اهمية لهذه المنطقة انطلاقا من اقليم ميدلت ونرجو من السيد جطو والمسؤولين الشرفاء محاسبة المسؤولين من رؤساء الجماعات ومرشحين والمسؤولين عن الجمعيات فمعظمهم لايهمه الا الاغتناء على حساب المواطنين الضعفاء المسالمين هناك…نطالب من الحكومة الاهتمام بالمجال الصحي والتعليم والبنية التحتية والسكن للطبقات الضعيفة والفقيرة

  • TOUHALI
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 16:35

    نجاح التحقيق لأشياء مبني على عددوها وتقيم كلفتها ومتبعات إنجازها وكيفيات لإنجاز واحترام مدة لإنجاز ثم المتبعة والمحاسبة. مشي عط لفلوس الى رائس بدون محاسبته.

  • driss brussel
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 17:04

    هده الحكومة لاتعرف شيءا سوى الزيادة في الضراءب والمحروقات البضاءع عوض جلب الاستثمارات وخلق فرص الشغل و طبعا المواطن العادي هو المتضرر الاكبر

  • salim
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 17:08

    أقبح رئيس عرفته الدولة المغربية لحد الآن واضعف رئيس بدون شخصية نهائيا.والسلام

  • محمد شفيق
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 17:14

    وفِي هذا السياق، قال العُثماني: "سيتم تأهيل جميع المؤسسات التعليمية والداخليات والارتقاء بالفضاءات المدرسية وتجهيز المؤسسات التعليمية بـ 350 ألف طاولة للتلاميذ، و146 ألف مكتب للمدرسين، و146 ألف سبورة"، مضيفا أنه "سيتم تمكين متدربي التكوين المهني من منحة دراسية بشروط وآليات المنحة الجامعية نفسها، وتحسين بنية الاستقبال بمؤسسات التعليم العالي بتوفير شروط العمل الإداري والبيداغوجي المناسب للفاعلين والمرتفقين".
    هههههههه هذا هو اللي منتظرين منه الإصلاح ورفع مستوى المواطن من جميع النواحي كان التعليم أو الطب أو السكن أو العمل وووو

  • عمي ادريس
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 17:33

    اشاطر راي صاحب التعليق رقم 8 المجتهد
    الحكم الذاتي في اطار الجهوية الموسعة هو الحل لمشاكل الجهات .فلم لا نقم بتطبيق هذا الامر ما دام المغرب يقترحه كحل لقضية الصحراء. الا يستوجب اعطاء الدليل على حسن نوايا المغرب وتعميم هذا الشكل من تدبير شؤون الجهات عبر مجموع التراب الوطني في اطار الوحدة الوطنية وتقاسم خيرات البلاد بشكل منصف.

  • فهم الهم
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 17:37

    كم هي عدد المليارات التي ربحتها الشركات ذيال المحروقات منذ تحرير المحرقات من ظرف حكومة بنكيران.وكم من جهة كانت ستسفيد وحرمتها بسوء تذبيركم.

  • مواطن2
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 17:41

    بالنسبة للتجهيزات المدرسية…يجب تحسيس التلاميذ باهميتها….وبالتالي تحسيسهم بضرورة المحافظة عليها….فالتهيجزات المنزلية قد تدوم عقودا من الزمن ….لان الكل حريص على صيانتها والمحافظة عليها…كذلك الشان بالتجهيزات المدرسية فهي ملك للتلميذ …..وبالتالي فهو مطالب بالمحافظة عليها…وهذا يفرض كذلك على جمعيات الآباء والادارة التربوية الاهتمام بها وتحميل مسؤولية تخريبها للتلاميذ بالدرجة الاولى بجعلهم يتحملون مصاريف ترميمها او اعادة اقتنائها في حالة ثبوت اتلافها من طرفهم….يجب ان تكون الامور واضحة والقطيعة مع سلوكات الماضي….مع الاشارة الى ان اتلاف التجهيزات المدرسية لا يتم في التعليم الخصوصي….لان كل من كسر شيئا يؤدي ثمنه…الفوضى كلها في التعليم العمومي…والحلول واضحة.

  • وعزيز
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 17:58

    ردا على التعليق الاول :
    اذا كان ما قلت هو الصواب …!
    ماذا فعل الآخرون من الاستقلال الى الان ….؟
    هل تتبعت البرنامج المقدم قبل يومين فقط عن حياة الراحل عبد الهادي بوطالب – رحمه الله -؟
    حتى عبد الهادي بوطالب لم يتركوه يوقع على وثيقة المطالبة بالاستقلال !!! كأنه ليس بمغربي ….!!! وبأي طريقة ( الحيلة )!!!
    براكا من الكذب عن الذات !
    كفى من الزندقة الفكرية !
    كفى من النفاق !
    كفى من البغضاء !
    كفى من الكذب !
    كفى من نكران فترة من تاريخ مرير …
    كانت فيه الأنانية و الاستعلاء على الغير بكل الأساليب …
    اقرا يا هذا تاريخ بلادك …
    وسترى عجبا …

  • المهدي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 18:13

    نفس الحدوتة اسمعها مند ارنعين سنة ….
    les paroles…les paroles…les paroled……….
    حتى الحكومة نفس الاشخاص يتبادلون القميص
    مكاين لا يمين ولا يسار

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 18:22

    عيش نهار تسمع خبار.رئيس حكومة لدولة في حجم المغرب العظيم ينزل الى مستوى سرد السبورات والمكاتب والطاولات( هذه الاشياء الخشبية ليست مصدر اعتزاز للحكومة.فهي بديهية.ومن المخجل سردها امام ممثلي الامة.دول عديدة استغنت عن هذه الطرق التقليدية في التعليم.ودخلت عصر التكنيلوجيا الحذيثة اي الدراسة بالكمبيوتر.وابناءنا ليسوا اقل ذكاء ونبوغا من ابناء دول عديدة دخلت ثورة التكنلوجيا في مناهج تعليمها.علي المغرب ان بخطط للتعامل مع هذه التكنلوجية الحذيثة في تعليمه.اما السبورة والطباشير فقد تجاوزهما الزمن.فحداري حداري.فقطار التكنلوجيا الحذيثة لن ينتظرنا اكثر من اللزم.وحين يقلع سنجد انفسنا خارج التاريخ …

  • المغرب الكبير
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 18:28

    السلام عليكم ورحمة الله
    ينسى الكثيرون منا أن رئيس الحكومة الحالية أتى به المخزن من داخل العيادة النفسية التي يملكها..العثماني سد مع السياسة نهائيا..بعد ان أعفي من وزراة الخارجية فهم اللعبة السياسية المخزنية وفضل يشتغل مع المجانين ليجد نفسة مع مجانين من نوع آخر…الحكومة المجنونة اعتقالات ..تصريحات لا مسؤولة ..لا برامج لا تيتي لا حب الملوك .معظمهم كايتكلم غير بوحدو تماما مثل مستشفى المجانين…وفيهم فعلا من يعاني حالات الصرع مثل وزرير الداخلية لا بعرف غير العنف والزرواطة..يبقى السؤال هل سيخرج العثماني الدكتور النفسي سالما من هذه الحكومة المستشفى المجانين التى انيطت على عاتقه ام سيصاب هو الآخر بالجنون..وعندها .ليس لنا أي عزاء…شكرا

  • TOUHALI
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 18:29

    يجب تكوين الجنة للمتبعة والمرقبة الإنجازات المشاريع الدولة
    نجاح التحقيق لأشياء مبني على عددوها وتقيم كلفتها ومتبعات إنجازها وكيفيات لإنجاز وجودت لإنجاز
    واحترام مدة لإنجاز ثم المتبعة والمحاسبة. مشي عط لفلوس الى رائس بدون محاسبته.
    اما فمتعلق بالمحروقات يجب مرقبة لأثمان المحرقات وجودتها مثل المواد الأخرى.

  • كمالي
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 19:16

    مادام ان الملك هو الذي يحكم ويسود لماذا لا يتم إلغاء هذا البرلمان وصرف أمواله الطائلة لصالح الشعب ؟؟

  • وعزيز
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 19:41

    تتمة الرد على التعليق الاول :
    الم تعلم يا اخي الكريم ان في الستينات تقدم تلميذ ( من الراشيدية ) بعد حصوله على شهادة الباكلوريا ( وما ادراك ما هي في الستينات ) لاجتياز مبارة ( الشفوي ) ولوج كلية الطب بالرباط … وبينما هو جالس امام الاستاذ ( رحمه الله )، بادره بالسؤال : ما اسمك ؟ فأجاب التلميذ / الطالب : اسمي كذا وكذا … فتبين للأستاذ ان هذا الاسم ( غريب ) عن المألوف … ماذا قال له ؟؟؟؟؟؟
    قال له : ماذا تعمل هنا ؟؟
    انهظ !
    فأعطاه نقطة صفر 0/20 !!!!
    هكذا كان البعض يعامل أبناء المناطق النائية !!!
    وذهب التلميذ الى حال سبيله وقلبه ملي بالحزن و ووو …..
    اقرا تاريخ بلادك يا اخي الكريم :
    واسأل عن رد وزير المالية على المقاول الذي رست عليه مناقصة إصلاح طريق الرباط-فاس ، لأول مرة بعد استقلالنا، وبعد ان أعاد حساباته وحد ان المبلغ المخصص لا يكفيه !!! فدخل على السيد الوزير طالبا منحه ( زيادة على مبلغ المشروع ) لكي لا تفلس مقاولته .
    اسال التاريخ ، ماذا كان جواب السيد الوزير آنذاك ؟؟؟.

    من السهل إطلاق حرية اللسان لقول ما تشاء …
    ولكن التاريخ ينصف الحاضر …
    فكفى مزايدات !

  • Mowatin
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 20:16

    Au mr 42 c etait a cause du tableau noir ke tu sais dire n importe quoi et aussi un docteur chererugien ki fait une opération cardiaque et et….et……et la table et la plume et..et..

  • رشيد المكنوني
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 21:15

    الى الذكتور عز الدين العثماني :انا من المغاربه المعجبين بكم فقط اريد ان انبهكم و حسب معرفتي السياسيه المتواضعه يجب الانتباه الا ان التنميه لا يمكن ان تكون ان لم تضعوا رؤساء الجماعات في السجن و سحبهم الممتلكات التي نهبوها من المال العام و السلام عليكم

  • Hakim
    الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 23:24

    نفس الكلام يقال ويعاد بصيغ مختلفة وهذه حرفة السياسي "وعود واكاذيب ومراوغات "
    الشعب يريد "الملموس" فمؤخرا باسبانيا تم اقرار مساعدة 430 اورو للشباب شريطة تسجيلهم بمراكز التكوين .. هذا هو المطلوب .
    كيف لشاب ان يلج مراكز التكوين وهو في مرحلة متقدمة من عمره ويعيش عالة على اسرته؟
    حكومة نسخة طبق الاصل لسابقاتها ولا خير يرجى منها واتتظروا يامغاربة مزيدا من المشرملين وقطاع الطرق والحراقين و كل الظواهر السلبية

  • مهتم
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 01:59

    نرجو ان يطال تجهيز المؤسسات التعليمية سلك الbts ويعاد فتح ما اغلق منه

  • c'est bon mais quand?
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 10:25

    c'est le bon sens des choses. les taux d'investissements actuels selon les régions est injustes, il faut faire qlq chose Monsieur le président.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين