الحكومة تنتقد ترويج شائعات حول حراك الريف

الحكومة تنتقد ترويج شائعات حول حراك الريف
الجمعة 23 يونيو 2017 - 07:56

تواصل الحكومة المغربية الشكاوى مما تعتبره معطيات غير دقيقة يتم الترويج لها فيما يخص حراك الريف، والذي يستمر في الاحتجاج لأكثر من سبعة أشهر، مطالبا بتحقيق الملف المطلبي؛ وفِي مقدمتها إطلاق سراح المعتقلين من النشطاء.

ودعت الحكومة، أمس الخميس، على لسان ناطقها الرسمي مصطفى الخلفي، إلى الامتناع عن ما وصفته ترويج معطيات غير صحيحة بغض النظر عن موقع الجهة المروجة من الاحتجاجات؛ وذلك على خلفية ما اعتبره شائعات يتم الترويج لها، من قبيل اختطاف العشرات وغير ذلك.

الخلفي وهو يسرد المعطيات المتعلقة بالمعتقلين في ملف حراك الريف أكد، خلال الندوة الصحافية التي تلت المجلس الحكومي، على “ضمانات المحاكمة العادلة والمساطر القانونية”، مضيفا أن الحكومة تعمل على تقديم المعطيات بدقة وإعلانها للرأي العام.

وفِي هذا الصدد، كشف الخلفي عن حصيلة المتابعين في الملف، والتي تم حصرها في 93 شخصا يتابعون في حالة اعتقال احتياطي، معلنا أن هدا العدد يضم 42 منهم على مستوى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، و30 بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، و20 بمحكمة الاستئناف بالحسيمة ومتابع آخر بالناظور.

وسجل الخلفي أن 41 شخصا صدرت في حقهم أحكام ابتدائية؛ منهم 37 على مستوى الحسيمة، و4 على مستوى مدينة الناظور، من ضمنهم ستة صدرت في حقهم أحكام موقوفة التنفيذ وتم إعفاء أحد المتابعين بسبب خلل عقلي، في حين يتابع 16 شخصا في حالة سراح، وتم حفظ القضية في حق 14 شخصا، و5 أشخاص تحت الحراسة النظرية.

وبعدما شدد على ضرورة تمكين الدفاع من اللقاء بالمتابعين في إطار الضمانات الكافية، اعتبر الخلفي أن المعلومة الصحيحة هي التي تمكن مختلف المتدخلين من التفاعل بالشكل المطلوب، وفق مبادئ دولة الحق والقانون، مؤكدا امتناع الحكومة عن التعليق عن القضايا المعروضة أمام القضاء.

وقال الخلفي، في هذا الاتجاه، “نمتنع كحكومة عن التعليق على مضامين المتابعة، كونها أمرا بيد القضاء كسلطة مستقلة، وهو المعني بشكل أساسي بالبت في القضايا المرتبطة بها”، مسجلا أن “مسؤولية القضاء في إطلاق سراح أو التعليق على الأحكام الصادرة في حق المتابعين”.

المسؤول الحكومي أعلن أن الأساس هو الاحترام التام لشروط المحاكمة العادلة والمساطر القانونية، والعرض على الخبرة الطبية في حالة كل ادعاء بالتعذيب أو مزاعم بممارسات حاطة من الكرامة، مبرزا أَن هذا الملف يوجد بيد القضاء وهو المعني بشكل أساسي بالبت فيها.

‫تعليقات الزوار

24
  • chrome
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 08:23

    كل شيئ مدروس مسبقا اسي الخلفي من هذا المنبر اقول لمن يحاول تضليل الراي العام بالتعاليق والديسلايكات راهوم غير تيضعو الوقت،الجامع لي قراو فيه المغاربة هم لي بناوه

  • I AM FROM ALHOCEIMA
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 08:30

    واش المخزن تيظن او تيحلم بلي غدي يسكت الروافا بالاعتقالات والترهيب والتخويف والقمع??? غدا السبت والاحد كاين مسيرات مليونية في العاصمة البلجيكية وفي عدة مدن اروبية .

  • karim
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 08:32

    واش لمزاح هادا.اللي دار الدنب يسهل العقوبة .يحيا لعدل.

  • الوطنية الصادقة
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 08:46

    الشائعات التي تروج عن حراك الريف تخدم أجندة خارجية من أجل التعاطف وربما كسب المال وتزيد من تأجيج الوضع الداخلي في الريف

  • مواطن2
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 08:53

    ياعباد الله……اتركوا الدولة تقوم بعملها في اطار القوانين الجاري بها العمل……وطالبوا بتصحيح واصلاح الاختلالات القائمة على الساحة…..وعلى راسها محاربة الفساد ومتابعة المفسدين قضائيا….اما المطالبة بعدم محاكمة قوم تورطوا في اعمال اجرامية موثقة بالصوت والصورة فهذا هو المنكر….وما مصير رجال السلطات العمومية الراقدين في المستشفيات….انهم مواطنون مغاربة مسلمون ولهم كامل الحق في المطالبة بانصافهم….انكم تريدون محاربة الفساد بما هو افسد منه…الشيء الذي يتنافى مع جميع الشرائع الكونية.

  • ابن اجدير
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 08:56

    الناطق الرسمي للحكومة بإمكانك أن تشرح لنا ماذا تغير في القانون و المساطر في سبعة أشهر بحيث في ظرف ستة أشهر لم يعتقل أحد وفي ظرف شهر تم الاعتقال بالجملة، نفس الحراك و نفس المطالب و نفس الدستور الذي يضمن حريات التعبير و التظاهر و التجمع. ما تغير هو الحنين إلى سنوات الرصاص وسحق روح المصالحة و الإنصاف و من ناضلوا من اجلها.

  • هل نحن في دولة أم غابة ؟
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 08:58

    وإن كان الملك أذن لخالد عليوة بالسراح لحضور جنازة والدته.. فالمساواة بين المواطنين المصاغة في الدستور والخطابات الملكية تقتضي إطلاق سراح المرتضى غدا لحضور جنازة والده. وإن كانت روح القانون قضت بإطلاق سراح القاضي الفاسد ماء العينين الذي ضُبِط ب50 مليون رشوة.. فروح القانون تقضي إطلاق سراح ولاد الشعب الأبرياء…..

  • مغربى العصر
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 09:26

    كما اردو( المتطرفين) حقهم فعلى الدولة ان تطبق القانون والحق يقال .
    كل من اهان الشعب باكمله وعدم احترام حق بيوت الله ،فالاعدم (العصر ) فى انتضارة العين بالعين'

  • DANIEL
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 09:32

    الى التعليق 7,المرتظى اعمراشا محكموش عليه ومغديش يحكمو عليه لانه التهمة لي لفقو ليه كذوب وكل النشطاء شدوهم لانهم كانو تيفظحو المخزن والنهابين والمفسدين,الناس لي ممسموحش ليهوم يحظرو في الجنازة تيكونو محكومين عليهم بالاعدام او المءبد الله يستر او تيكونو محكومين عليهم بشي مدة طويلة ومازال ممدوزينش منها النص هدشي كله باش ميهربوش ويفلتو من العقوبة .

  • نورالدين
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 10:07

    كيف للحوكمة ان توهمنا بوجود قضاء مستقل بالمغرب ، يا لها من السذاجة الم يتستحيو بافتراء الكذب على أنفسهم ،
    لا قضاء ولا نزاهة ولا عدل ،
    ما أطلقوا عليهم اسم العصابة حتى كانوا كذلك أم اكثر بذلك
    لا أمن ولا أمان الدولة مصابة بمرض سراطاني لان الشريف الذي يفضح الفساد ويريد للبلاد الخير يسجن ويتابع بتهم ثقيلة المعيار

  • Big Data
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 10:57

    علينا ان نعرف ان الشاءعات تأتي من خارج المغرب .يا معشر التواصل لا اجتماعي.

  • Heli
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 11:08

    قاليك مباديء دولة الحق والقانون وكم حصيلة المتابعين في مص دماء الشعب

  • منصف
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 11:28

    عن أية محاكمة عادلة يتكلم السيد الخالفي! أليس بالاحرى أن تطبق المحاكمة العادلة على من خلفوا الوعد في تطبيق المشاريع بدل الشعب المغلوب على أمره يعيش القهر اليومي بخدمات صحية مزرية وبتحقيره في الادارات وووو.

  • شوقي
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 11:29

    وإن كان الملك أذن لخالد عليوة بالسراح لحضور جنازة والدته.. فالمساواة بين المواطنين المصاغة في الدستور والخطابات الملكية تقتضي إطلاق سراح المرتضى غدا لحضور جنازة والده. وإن كانت روح القانون قضت بإطلاق سراح القاضي الفاسد ماء العينين الذي ضُبِط ب50 مليون رشوة.. فروح القانون تقضي إطلاق سراح ولاد الشعب الأبرياء…..

  • Perte de temps
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 11:30

    Ce gouvernement n a aucune marge de manœuvre. il ne gouverne pas. il fait partie du décor de la vitrine pseudo moderniste..
    Au moment où on doit concenter notre énergie sur les questions fondamentales du pays le pourvoir s attaque au Rif qui revendique une amélioration des conditions de vie.
    Le Polisario bloque nos exportations du phosphates …..la fuite de capitaux a atteint des sommes et des sommets qui menacent d ecroulement l économie marocaine. le stock en devises de la Banque centrale se vide en plein jour. 1 milliards de dh en devises par jour durant le mois passé selon la Banque du Maroc…
    La corruption bat son plein. ..
    Est ce que le pouvoir a besoin d un problème au Rif??
    si oui on risque d avoir un 2eme Polusario au Nord.
    si non il faut libérer les prisonniers et se mettre zu travail pour sortir le rif de sa marginalisation.

  • مسلم
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 11:31

    هذ السيد خرج تهدر غير على إعتقلات وأحكام مفهمتش وش هذ الحكومة إصلاح ولا حكومة إعتقلات .ولغريب في أمر السيد رئيس الحكومة معايش في هذ المغرب .الناس سبعة اشهر أهما تتطلبوا بالاصلاح وفي أخير هذ السيد خرج تحسب شحال ديال إعتقلات وهذ رسالة واضحة للشعب تقول لكم إلى خرجتوا في مظاهرات كطلبوا اصلاح راه مكين غير اعتقلات .والناس لكتمدح فهذ اعتقلات وتقولوا خليو الدولة طبق القانون تنقوليهم سيروا غير مشتشفيات شوفوا على حال الناس مراض ومكين لا اطباء ولا مساعدة مواطن الى مرض غير يمشي ينعس فداروا. هذ الدولة مصلحات حتى مشتشفيات عاد تسناو منها تزيد قدام

  • محماد
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 11:57

    تصريح الناطق الرسمى واضح والملف بيد العدالة و علينا احترامها دون شوشرة و على المعتقلين تنصيب محامين حتى من خارج المغرب و منظمات حتى من المريخ للدفاع عن نفسهم وكفى من اﻻستفزازات للنيل من الحكومة و مؤسسات الدولة و رموزها وﻻ يجب شيطنة اﻻحتجاج اﻻجتماعى و التقوى بالخارج .واتقوا الله و عواشير مباركة.

  • ثعلب الصحراء
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 13:33

    وماهو المعيار الدي اعتمدت عليه هده الحكومة عندما صنفت الريفيين الوطنيين بالانفصاليين؟؟ الم يحن الوقت للتدقيق في هدا الموضوع ومحاسبة الاغلبية التي وصفت اهل الشمال بالانفصاليين؟؟
    حلال عليها وحرام علينا !

  • كبور
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 13:53

    اقول للاخ الذي قال ان روافة لن يسكتوا وهناك مظاهرات حاشدة السبت والاحد في بلجيكا.انت يا اخي مغربي ام بلجيكي؟لماذا تستعينون بالغير على وطنكم؟مشاكل المغاربة تبقى في المغرب هل سمعت يوما عن مظاهرة في الصين تظامنا مع مطالب داخلية في بلجيكا او مظاهرة في تركيا تضامنا مع مطالب داخلية في المكسيك.انتم كانكم تحاربون مستعمرا ولستم تطالبون بحقوق اجتماعية داخل وطنكم.وابشرك القانون قانون بلجيكا التي تفتخر بها لها معاهدات مع المغرب باحترام القانون الداخلي والشان المحلي لكل منهما والمغرب يطبق قانونه الداخلي نشطاء الحراك لم يحافضو على السلمية ولم يحترمو القانون وسياعقبون.الفوضى يعاقب عليه قانون العالم

  • Samir r
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 14:20

    كما قال الأخ ابن اجدير والذي بالمناسبة احييه من هنا. ماذا تغير في الشهر الأخير من السبعة اوا ثمانيه اشهر من الحراك.ليزج بالعشرات من الشباب في غياهب السجون? نفس المطالب. نفس الشعارات ونفس الإعلام. ولم يوقفو من قبل /باستثناء حادث المسجد والذي لا يرقى إلى درجة جنحه لأنه لم يستخدم فيه اي عنف يذكر لكي يسجن اي شخص بسببه وفي كل الحال تورط في الحادث شخص واحد و هو ناصر. أذن هنا يتبين أن القظاء ليس هو من يصدر الأحكام بل ينفذ ما يرد له من جهة مجهولة الهوية. وان الخطه برمتها درست مسبقا. والسلام

  • ولد الريف
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 14:21

    السلام . اخوتي نتفاهموا بالعقل. رفعوا العلم الوطني المغربي. حيدوا علام الجمهورية . رجعوا شعار البلاد الخالد الله الوطن الملك . بدلوا العناد باللطف. حيدوا ابتزاز الدولة . بدلوا هاذ الشيء ونكملوا . نساوا ريافا رجالة . مغاربة كلهم رجالة . تواضعوا ..توقيع : ولد البلاد.

  • مصطفى كاراطيكا
    الجمعة 23 يونيو 2017 - 18:24

    اصلا وش كاينة شي حكومة في المغرب بعدا!!!
    مجرد دمية تحرك بأيدي خفية ولو كانت حكومة ذات سيادة غادي تخرج الميدان ماشي صم بكم

  • نوري ابراهيم
    السبت 24 يونيو 2017 - 06:02

    هاد الحكومة ناقصها مول الكراطة…

  • BOUJAMAA
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:59

    ا لسيد الخلفي يتكلم كاننا فعلا في دولة ديمقراطية المحاكمة العادلة واستقلال القضاء .قي احدى تظاهرات نواحي باريس اضرم المتظاهرين النار في اكثرمن اربعمائة حافلة وسيارة فاعتقلوا عشرة واطلقوا سراحهم جميعا بعد يوم واحد

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين