الملك يجتمع بحكومة العثماني ويُقر تعيينات جديدة لعُمالٍ وولاة

الملك يجتمع بحكومة العثماني ويُقر تعيينات جديدة لعُمالٍ وولاة
الأحد 25 يونيو 2017 - 14:00

كشف مصدر مأذون لهسبريس أن الملك محمدا السادس يرتقب أن يرأس، مساء اليوم الأحد، مجلسا وزاريا بمدينة الدار البيضاء، والذي سيجتمع فيه لأول مرة بوزراء حكومة سعد الدين العُثماني، بعد قرابة الشهرين من تعيينهم من لدن الجالس على العرش.

وبعدما رفض مصدر هسبريس الكشف عن جدول أعمال المجلس الوزاري، واكتفى بالتأكيد أنه سيتم في القصر الملكي بمدينة الدار البيضاء، لم تستبعد مصادر من وزارة الداخلية أن تتم المصادقة على التعيينات الجديدة على مستوى الولاية والعمال.

وتعد هذه أول حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة، في عهد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، منذ تعيينه مسؤولا عن “أم الوزارات” ضمن الفريق الحكومي لسعد الدين العثماني.

وحسب ما علمت به هسبريس من مصادر داخل وزارة الداخلية، فإن هذه الحركة، التي تهم أفراد هذه الهيئة العاملين بالإدارة الترابية، ستشمل الولاة والعمال، في أول عملية من نوعها بعد تنزيل ورش “الجهوية الموسعة” الذي عرفته المملكة بعد انتخابات 2015، موضحة أن العديد من رجال السلطة المعنيين بالحركة الانتقالية قطعوا سفريات لهم خارج الوطن، وعادوا أمس السبت إلى المغرب.

المعطيات التي حصلت عليها الجريدة أشارت إلى أن الوزير لفتيت رفع خلال الأسابيع الماضية إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لائحة المعنيين للتأشير عليها؛ وذلك بعد إعدادها بإشراف مباشر منه إلى جانب الوزير المنتدب نور الدين بوطيب، ووضعها على طاولة الملك محمد السادس لتعيين المسؤولين المذكورين.

‫تعليقات الزوار

61
  • أبو محمد
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:19

    أتوقع الإستغناء عن الوالي اليعقوبي والي ولاية طنجة تطوان الحسيمة بعد أخطائه الجسيمة في معالجة احتجاجات الريف..

  • Zorif fous
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:20

    كيف تستقيم الجهوية الموسعة مع وجود الولات و العمال الذين بيدهم كل السلط ؟!

  • izm
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:21

    سيبدء رقص العمال والوليات وداءما نفس الحكاية نفس الوجوه من مكان الى مكان بدون اي تغيير انه نمودج قديم لم يعطي اي نتيجة في جل الاقاليم يوجد عامل ورءيس واعوانهم لنهب المال فقط….

  • mkhayakh
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:23

    بروتوكولات خاوية تقومون بتعيين مسؤولين من أجل خدمة مصالحهم الشخصية و تكديس المال و الشعب لا علاقة له بذلك فهو حائر مع الفقر وغلاء المعيشة ورغم ذلك أقول لكم عيد الفطر سعيد حتى يوم القيامة ونشد حقي عند الله

  • rachidddddddddbeljika
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:24

    عيدكم مبارك سعيد. اتمنى تقريب الادارة والتعليم والصحة من المواطن البسيط. واتمنى من جلالة الملك .عفوا ملكيا لسجناء حراك الحسيمة الحبيبة. وعيدكم سعيد

  • مواطن
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:26

    الحل ماشي في التعيين…الحل في معاقبة المتورطين في الفساد…لم يعاقب اي والي او عامل او وزير في المغرب….انضرو الى اسبانيا تعاقب الجميع ليست هناك حصانة فقد عاقبت صهر ملك اسبانيا و عاقبت مييسسسسييي ….اين نحن من هده العدالة

  • مواطن ملكي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:30

    نصرك الله أسيدنا، عاش الملك.. و عيد مبارك للأسرة الملكية

  • صاحب ضمير
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:33

    اطلاق سراح معتقلي حراك الريف اولوية قصوى يا مولاي سيما وان التقرير الاولي الذي استندت عليه الاحزاب المشكلة للحكومة كان مجانبا للحقيقة والواقع . ولو لم تتهم الحكومة الريافة بالانفصاليين لما عرفنا كل هذه التشنجات والاعتقالات بل والمحاكمات الظالمة . فهل من منصف لهؤلاء الشباب……

  • المطلب
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:38

    الولاة والعمال استفادوا واستنفذوا المدينة والجهة فليغيروا الوجهة لمدينة وجهة اخرى بعدما عاق وفاق بهم سكان المدينة او سكان الجهة وبعدما فاحت الراءحة لا بد من تغيير المكان اما تجربة تفتيت وتوزيع الاراضي والمصالح فقد اصبحوا محترفين عليهم ان يجدوا عبارة اخرى غير خدام الدولة فقد عاق الشعب بمفهوم هذه العبارة .خلاصة القول يجب تغيير الشعب اما تغييرهم فلا يفيد الا خدام الدولة وحدهم.

  • الصحراوي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:43

    اللهم احرس هذا البلد بعينك التي لا تنام .. الله يخرج العاقبة على خير .

  • احمد
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:47

    اظن ان الحكومة قد جمدت انشطتها واجتهاداتها الرامية الى تفقير الشعب توفقت حين اصطدمت بغليان الشارغ وحراك الريف حين كانت ستقدم على رفع الدعم على البوتان وو..واقتطاعات ص.التقاعد….فلم نبق نسمع لها ركزا وصارت تتربص وتنتضر الوقت المناسب لتباشر مهامها وحتى تستفيق من سباتها…هده التعيينات هي تتماشى مع الظرفية، لما لا يتكلف الملك بتعيين امناء الاحراب كدلك ويحل حزبا ويحدت حزبا اخر …ديمقراطية موجهة

  • Othman
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:48

    خطوة جيدة من ملك نرجوا ان يتبعها بالعطاء اوامر للولاة والعمال ان يفهموا الدستور الجديد ويشركوا المجتمع المدني والمسؤولين في الجهاة في اتخاد القرارات. اهل مكة ادرى بشعابها

  • موحا أمغناس
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:50

    اين دور مؤسسة رئاسة الحكومة ..خرق سافر للفصل 49 من الدستور الدي ينص في فقرته الاخيرة كما يلي..

    – التعيين باقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من الوزير المعني، في الوظائف المدنية التالية: والي بنك المغرب، والسفراء والولاة والعمال، والمسؤولين عن الإدارات المكلفة بالأمن الداخلي، والمسؤولين عن المؤسسات والمقاولات العمومية الإستراتيجية. وتحدد بقانون تنظيمي لائحة هذه المؤسسات والمقاولات الاستراتيجية.
    اوديييي تم طمس حركة 20 فبراير بدستور شكلي في استحمار واضح للشعب المغربي ..

  • سعيد
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:51

    الحركة الانتقامية وليس الانتقالية يجب تحسين وضعية رجال السلطة المغلوبين عن أمرهم من وضع اجتماعي حيث انهم الفئة الوحيدة من الموظفين الذين لايستفيدون من كامل حقوقهم لازيادة في الأجور لا عطل (15 يوم في السنة) لا أعياد ضغط المواطن من جهة والمسؤولين من جهة الأمر يهم بالخصوص رجال سلطة من باشوات ورؤساء دوائر وقياد الذين يعانون ويعاني اهلهم معهم معانااااة ضغط يولد أمراض

  • rahmani
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:52

    ا قول للسيد وزير الداحلية جاء الحق وزهق الباط يجب تعيين الولاة ورؤساء
    الامن والدرك من المنتمون الى المنطقة وفي هدا السياق اشكر وزير التعليم الدي
    قسم الوضائف على كل المناطق المغربية وهكدا يجب على ادارة الامن والدرك
    والجمارك لان في نقط العبور سبتة ومليلية وطنجة ولو شمالي واحد الله اوما
    هدا منكر قالها عنصر من الحراك فاجبته ارفع راية وطنك فاضحك ومتتل وقال
    لي ها هي وقبلها فكان ردي متاثرا ان جلالة الملك سيكون معكم ان شاء الله
    وسؤالك مقبول عند الله

  • hya
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:58

    بوطيب عاش لقرون تحت مظلة البصري،خريج مدرسته،وأحد مريده،فمن سيقترح كولاة؟

  • أمين
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:04

    و ما ذا بعد.؟
    تغيير وجه بآخر و الطريقة نفسها ….
    العمل لمن؟ كما جاء في المقال: أم الوزارات.و قبلها المخزن و ليس في خدمة الشعب.
    أتمنى أن يأتي يوم يُعيَّنوا فيه خادمين الشعب و ليس العكس.
    و الله سئِمنا من هذه الأخبار و طريقة تسيير البلاد.

  • حديدان
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:18

    نريد تعيينات جديدة في وزارة العدل، العدل اساس الملك، نريد قضاة يضربون بشدة على ايادي الفساد لا قضاة يطلقون سراح قاضي مرتشي لانه اصيب بإكتءاب، العدل اساس الملك

  • بنت الري____________________ش
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:18

    هناك من الولاة والعمال من ينتظر هذه الانتقالات …..يحس وكانه واقف على لغم…بالنسبة لهم هذه الانتقالات طوق نجاة ….والخروج بسلام من مكاتب تفوح منها رائحة ميزانية …ورائحة مقاولين كبار..وتجار كبار …!!!وملفات وامضاءات…القناعة … اللي اقنع اشبع !!!والحمد لله باننا دولة الحق والقانون ..وان هؤلاء المسؤولين بمجرد تعيينهم تشرف لجنة شفافة على مراقبة ممتلكاتهم وارصدتهم وجميع افراد عائلاتهم…!!!ويوم يريدون ان ينتقلوا تعيين لجنة اخرى لمراجعة كل هذا زيادة على محاسبتهم على الشادة والفاذة!!!واما ان ينتقلوا الى مدينة اخرى ليباشروا عملهم ويادوا واجبهم…..او ينقلون الى البيضاء ليتعرفوا على نشطاء الاحتجاجات …..ههههه غير كنت كانضحك معكم……….عامل انزكان يتمنى ان ينتقل اليوم قبل الغد….!?

  • أشرف
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:23

    أعتقد أن أول المستهدفين من هذه التغييرات هو الوالي اليعقوبي لدوره الرئيسي في الاحتقان الموجود في الريف و في الأجواء المشحونة التي تعم جهة طنجة تطوان الحسيمة،و لافتقاره للحس الأمني ،فالمعني بالأمر كان طوال مدة تدبيره للمنطقة رمزا للأنانية و العجب والتعسفات و التجاوزات و مخالفة القانون و مساطر الصفقات العمومية،فالمنطقة على صفيح ساخن و التذمر و الاستياء يعم كافة المواطنين،فاستنزاف المال العام هي السمة الظاهرة للعيان،و الاعتداءات المادية على أملاك الغير فتحت في شأنها آلاف ملفات النزاع دون الاستجابة لتنفيذ الأحكام الصادرة،و خدمة أجندات أولياء نعمته أضحت واضحة للجميع مقابل تلميع مغشوش للواجهات.

  • مغربي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:26

    التغيير ضروري
    كاين لسكن في شي عمالات.. غادين لثامن في السنوات… بزاف.. بغينا الشباب والنزاهة والكفاءة.

  • متمنيات
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:26

    اتمنى ان تكون هذه التغييرات مصحوبة بنتيجة انشاء الله بحيت لا تكون حركة انتقالية روتينية

  • Ouariachi
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:30

    عندما يسمع المغاربة مثل هذه الأخبار يتفاءلون جاهلين او متجاهلين لوضعية الأزمة السياسية التي توجد فيه البلاد. يحبذون الارتجال ويحتقرون الديمقراطية ضانين ان هذا سيجلب الحلول لازاماتهم. غير ان الواقع هو ان هذا لا يزيد الامر الا تأمزما وتأجلا في الحسم الحقيق من اجل ركوب قطار التطور والتقدم. ومع ان المثال المغربي يقول " يد واحد ما تصفق" تجد الناس كلها تعلق امالها على شخص واحد بدل المؤسسة الديمقراطية. ان مثل هذه الحركات تبرهن اي ما برهان على أكذبة الديمقراطية في المغرب. متى يحن الوقت التي يقتنع فيها حكام العرب ان وقت التحايل قد انتهى؟ وان النجاة لهم وللأمة تكمن في كوّن الانسان واقعيا مع نفسه وبيئته؟ اللهم أللطف!

  • واش ماكتفكروش؟
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:32

    الى الحكومة الله يهديكم الى ما فكل مناسبة وخصوصا العيدين وان تزامنا مع نهاية الشهر التسبيق على الاجرة، بعض موظفيكم ياااااااااااااادولة، والله لم يجدوا مايشترون لابناءىهم من ملابس بهذه المناسبة، ومنهم من استعسرت عليه زكاة الفطر رغم قلة قيمتها، هذا سببه هزالة اجورهم يا من تتحكمون وتملكون ثروات هذه البلاد، وتسيطرون على البر والبحر والجو واستاثرتم بكل شيء لكم، واغرقتم الناس بالقروض بتواطىء مع عصابات الابناك التي تاكل عرق جبين المواطن، اليست لكم عقول تفكرون بها وتنظرون الى المستضعفين من صغار الموظفين ومن هزيلي الاجور يا عصابة، وتتفكروا ان لهم حواءىج يريدون قضاءها وتسبقون لهم الاجر قبل بضعة ايام قبل موعدها، ام انكم تعيشون في عالم والفقراء في عالم ءاخر… اين هي تمغربيت؟؟؟؟؟؟

  • jamal
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:33

    يقؤل المتل ليس في القنافذ املس, فهمتيني ؤ لالا

  • ،naciri abed
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:36

    المغرب محتاج الى لم الشمل والتحصين من مطامع الاعداء واهم شيئ هو النهوض بالعالم القروي وفك عزلتة وتطبيق تنفيذ الاولويات اعادت ترميم ان لم يكن معالجة جذرية للتعليم العمومي والصحة لكي يطمإن المواطن واعادة الثقة في كل المؤسسات وخصوصا العدل والامن والادارة الترابية والنزول الى الميادين وليس التطبيل والتغريد. كانت ذات يوم قصة بين الصرار والنملة…….

  • Ghomari
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:44

    و هــل الحــل يكمن في تغييــر الأسماء و أماكن التعييــن؟
    الأمة تنتظر حلا حقيقيا يقوم على احترام الشعب و إرادته و محاربة حقيقية للفســاد و لعصابات التحكم… و إلا فإن الطوفان ينتظرنا جميعا…

  • حسن تمارة
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:50

    يحلم المواطن المغربي بالتقاء عامل إقليمهم أو والي جهتهم في أماكن جد عمومية يتفقدون احوال من أوكلت لهم مسؤولية التدبير. فألتقي معهم عند الجزار والخضار وبائع البيض وامام شبّاك البنك وحمّام الحي وأراه ينزل من على الأرصفة نحو الطرقات لان المحلات العمومية والمقاهي استولت على الارصفة ويأخذ بدوره حافلة أو تاكسي النقل العمومي… آنذاك سأدرك أنهم من الشعب وإليهم… أما أن تأخذهم من الجنوب ويوضعون في الشمال وغيرهم في الشرق والغرب فهذه تسلية وسياحة … لتذهب هذه الوجوه كليا وتأتي اخرى جديدة بنفس جديد راغبة في العطاء وخدمة الشعب وتدخل مع المحتجين لكي تستمع من افواههم مشاكلهم ومعاناتهم… هذا حلم في المغرب وحقيقة في الغرب

  • Om Ali
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:51

    Toujours les mêmes visages on est marre de ça essayez choisire d autres personnes qui sont jeunes bien instruits et dynamiques le changement nous rend un peu d esppoire

  • fiRland
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:56

    laftite a était grondé par le palais pour ne pas avoir était capable de trouver la solution du Rif chose pour la quelle il a était nommé spécialement sans les manifs du Rif il serais pas nommé ministre de l'intérieur, ce dernier a demander les pleins pouvoirs pour agir a sa guise chose qu'il a obtenu d'ou la répressions et d'arrestations des manifestants chose qui semble ne pas avoir donner tout ses fruit non plus , les nominations des préfets et autre responsables par laftite n'est autre que le sous abri du palais pour que laftite se retrouve face au peuple directement ,ce n'est pas une bonne nouvelle bien au contraire

  • مكتوي بنار المحسوبية
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:04

    هنا غادي يبان واش كاينة شي نية في الاصلاح والتغيير الى الافضل باقتراح مسؤولين شرفاء ونزهاء وزوي الكفاءة من اولاد الشعب الى صاخب الجلالة او ان دار لقمان ستبقى على حالها باستبدال خدام الدولة بخدام الدولة اخرين

  • محمد نادن
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:09

    لم افهم كيف قطعوا سفرياتهم خارج الوطن-هم معينون داخل الوطن-ام ان لديهم عطلة سابقة لاوانها

  • Hamid
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:10

    و قد رفض مصدر هسبريس الكشف عن جدول أعمال المجلس الوزاري.
    الله يعطينا وجهكم، جدول الأعمال معروف هادي سيمانة فتوقع الأمانة العامة للحكومة

  • حر حر
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:15

    فرحين وفالحين غير في التهنة ووووو لكن اين هي حقوقكم التي يجي ب عليكم اخدها لا طلبها

  • Mohcin
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:17

    حسنا فعلوا بتنقيل والي اكادير . المسكينة لا تحسن إلا البهرجة والزواق وكثرة الهضرة االخاوية. وهي لا تصلح ان تكون مسؤولا في الإدارة. في صراع دائم مع الموظفين والمنتخبين. كادت أن تخرج على التنمية والاستثمار ف الجهة بأخطاءها الكثيرة. شكرا على إراحة ساكنة الجهة منها.

  • احمد
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:20

    لماذا لا تتم محاسبة على افعالهم و مراقبة الولاة و العمال و تفتيشهم على كل كبيرة و صغيرة لكي يسير هذا البلد امنا مطمئنا!!؟ فقد برهن التاريخ ان من أراضو زعزعت البلاد بالانقلابات كانو من من كانت توكل إليهم هموم البلاد و العباد و ليس المواطن العادي (لكم العبرة في مدبيري الانقلابات و سارقي صندوق الضمان الاجتماعي و غيرهم…)
    في الحقيقة عامل جاي و عامل ماشي، والي جاي و والي ماشي التعدو ان تكون عملية شكلية وليس بالمضمون. نحن في جهة الداخلة وادي الذهب و عمالة اوسرد متذمرين من تصرفات هؤلاء التي لا ترقى للامانة التي وكلن لهم.

  • ستيتو حمو
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:23

    الكومبارس العثماني مجرد صندوق بريد او صك إعطاء الشرعية في إطار ديمقراطية الواجهة .
    وهل يصدق احدا ان العثماني له سلطة على تعيين العمال والولاة او الاقتراب من ما هو تابع للام الوزارات ؟؟؟

  • الأنوار
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:45

    عامل او والي يتبنى معالجة ملفات مشاريع إجتماعية وسكنية ثم يأتي آخر ويلغي او يعطل مشاريع العامل او الوالي السابق " كلما اتت أمة لعنت أختها " وهكذا يبقى المواطن في دوامة لاتنتهي من مسرحية التنمية نفس الشيء ينسحب على رؤساء الجماعات القروية والحضرية وتصبح العديد من المشاريع كالكرة في مهب الريح وهكذا تضيع مصالح المواطنين والمواطنات وأرباب المقاولات ففي كل تغيير لابد لك أن تبدأ من الصفر حتى يفهم المعين الجديد فهم ملفك وتبدأ حكاية البيروقراطية والتماطل والتسويف

  • خالد الاطلس
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:56

    السلام،
    أولاً أتوجه إلى طاقم جريدة هسبريس وقراءها داخل وخارج المغرب بأحر التهاني بمناسبة عيد الفطر السعيد تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وكل عام وانتم بخير.

    أعتقد أن عهد العامل و الباشا والقائد الممتاز و القائد و المقدم و الخليفة قد انتهت صلاحياتهم.

    وعليه، يحب محو هذه المؤسسة المخزنية التي أنجبها الاستعمار آنذاك لظروف ومعطيات جغرافية وتاريخية معروفة.
    إن هذا الجهاز الغير المنتج، يكلف الدولة ما يقارب 18% من الميزانية كل عام. أي ما يعادل ميزانية وزارة الصحة و وزارة التعليم و وزارة الشؤون الاجتماعية.
    البديل هو إنشاء مؤسسة تشتغل تحت إشراف الأمن الوطني على النطاق الحضري و الدرك الملكي على مستوى النطاق القروي.
    وجهة نظر و خلاص.

    والسلام.

  • غيور على بلادو
    الأحد 25 يونيو 2017 - 16:58

    العامل او الوالى .والله لمقدم يعمل احسن منهم ويستحق راتبهم هو والشيخ .

  • tetouani 2
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:10

    نحن بتطوان نعاني من طريقة تدبير الشأن المحلي و إنفراد والي المنطقة بالقرارات٠ فبقدرة قادر تحول مشروع تهيئة ضفاف واد مرتيل إلى أكبر عملية سطو على أراضي الضعفاء و البسطاء الفلاحين تحت مبرر المنفعة العامة٠١٦٠٠ هكتار ستُنزع ملكيلتها و ستُفوت لأباطرة العقارو المستبدين٠ إحتجاجات الملاك ووجهت بالمنع و بإستعمال البلطجية من طرف السلطة الإدارية ٠المغاربة سئموا الظلم و الغبن وسلطوية الولات و العمال الباشاوات و القياد٠٠٠٠٠

  • ضحية حرب الصحراء المزدور
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:11

    ياحصرتاه و ياسفاه كم من عامل ووالي الجهة وجهت له شكاياتي دون اي جواب وﻻ إنصاف وﻻ تكريم وﻻ اية مساعدة كيف ما كان نوعها هؤﻻءي لم ينهاهم ضميرهم أنني أزدت يتيمة اﻷب بدون أخوة لي وﻻ وراث وﻻ تنزيل ولا وصية تدكر بسبب الواجب الوطني الدي قدمه ابي الشهيد لهدا الوطن دفاعا عن الصحراء المغربية واتسال اليوم لمادا مؤسسات الدولة لم تهتم بي بعتباري اﻹبنة الوحيدة ﻷبي البطل الشهيد فما عشته في هذا الوطن لايحبه الله ورسو له صلى الله عليه وسلم بالله عليكم أليس هدا يدل انها حياتي قد دمرت وتركتموني أعاني أليس لي الحق أن أعيش معززة ومكرمة في هدا الوطن مدى الحياة با عتباري اﻹبنة الوحيدة ﻷبي البطل الشهيد الدي استشهد في معركة الشرف ياحصرتاه وياسفاه عليك يا وطني هكدا تتعاملون مع انسانة لها الحق في العيش الكريم لكن وعدت نفسي أنني سوف اضحي من أجل حقوقي وﻻ يبق لي سوى هدا المنبر الحر الدي انعمه الله علينا بعدما أن تجاوزت شكاياتي أزيد من 100 شكاية دون أن يتم انصافي أو كلمة طيبة او اعتدار ولن التزم الصمت ولو يتم إعدامي ظلم وعدواما واعتبر نفسي أنني ميتة مند زمان بعدما أن طرقت عدة ابواب وجدتها مغلقة في وجهي

  • تازي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:16

    تغيير السياسة اولا …تغيير العقليات ثانيا … اصلاح القضاء ثالثا بصيغة تخدم المتقاضين …(اعتماد التقنيات الحديثة و محاصرة الجناة مع تشديد العقوبات و العقوبات البديلة ) اما الاسماء الخاضعة فلا فائدة ترجى منها ….

  • متقاعد
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:31

    وبلا ميحلفو الا حلفو مغديش اخدمو المعقول زعما راه بنادم فاق او عاق او مبقاش كي خاف المرجو بالتفانى والاخلاص في العمل ونتعاون بالبرى والتقوى مع ملكنا المفدى نصره الله وايده

  • العدالة الاجرية لا لا ثم لا
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:34

    هذه رواتب رجال السلطة الوالي: 69.275 درهم عامل ممتاز: 67.375 درهم عامل: 62.712 درهم باشا ممتاز: 28.855 درهم باشا: 23.182 قائد ممتاز (رئيس الدائرة) :19.655 قائد: 16.680 درهم
    هذا دون الحديث عن الامتيازات الأخرى التي يتمتع بها هؤلاء المحظوظين من قبيل السكن المجاني و السيارات الفخمة و البنزين المجاني و السائق و الخدم و الحشم ، إلخ ……. و كل ذلك على حساب الدولة أي من جيب المواطن.
    لا تنسوا معرفة أجرة موظف مجاز غير مدمج لا تتجاوز 3000 درهم

  • مغربي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:40

    لا نريد تعيينات، بل مجالس منتخبة، لتتم المحاسبة !

  • مغربي قح
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:48

    على الملك ان يعالج الامور قبل فواة الاوان فالشعب يعيش الفقر والقهر والظلم في مقابل ذلك هناك فئة قليلة جدا تنهب وتسرق خيرات البلد وتعيش الترف والبذخ سؤال بسيط لذوي العقول الراقية اليعقوبي حاليا والي جهة طنجة تطوان الحسيمة وغدا جهة سوس ماسة درعة لم نلمس اي تغيير فعوض ان تتم محاسبته وتقديمه للعدالة حتى يكون عبرة لغيره.سؤال اخر لماذا لم تم اطلاق الوزير الاسطورة خالد عليوة من السجن ومتابعته في حالة سراح سؤال اخر الوزير اوزين المعروف وطنيا بالكراطة لماذا لم تتم معاقبته بسبب اهدار المال العام ارى هذه الانزلاقات ستجر الوطن الا ما لا يحمد عقباه ولماذا تم سجن ابناء مدينة الحسيمة بسبب مطالبتهم بحقوق مشروعة مع توظيف السلطة لافراد من البلطجية????,

  • الطيب بنكيران
    الأحد 25 يونيو 2017 - 17:51

    كلما شعر المخزن بغضب الشارع، الا ويشرع في اجراء بعد الترقيعات التي لن تجدي نفعا. لقد سءمنا من هاته الأفعال. الشعب يريد تفعيل المسؤولية بالمحاسبة، الشعب يتطلع الى عدالة تعامل المغاربة على قدم المساوات.
    اما هاته الرتوشات فما هي الا وسيلة لامتصاص غضب الشعب، وبعد ايام ستعود حليمة الى عادتها القديمة.

  • Azouz
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:03

    نتمنى ان ينال اقليم تارودانت نصيبه من هؤلاء العمال الجدد بحيث ان اقليم تارودانت التي تضم 89 جماعة ترابية فالداخلية لم تلتفت الى هدا منذ سنين فتالوين تابعة لها وهي تبعد عنها ب140كلم الا تستحق تالوين ان تكون عمالة نطلب من وزارة الداخلية ان تلتفت الى هدا الامر وشكرا

  • مصطفى الحريزي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:18

    ما الهدف من تعيين عمال جدد إذ لم يساهموا في استثباب الأمن في الأقاليم ويرفضون استقبال الموا طنين وحل مشاكلهم كمشكل الترامي والبناء العشوائي ؟
    المرجو من العمال والولاة الجدد تمثيل صاحب الجلالة احسن تمثيل وحل المشاكل الاجتما عية
    العالقة.

  • Deutsch
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:29

    Changez, continuer de changer et surtout n arrettez pas de changer et je vous guarrantie que rien ne changera.

  • ibrahim
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:29

    عيد مبارك سعيد وكل عام والمغاربة على الف خير اللهم احفض بلادنا من فتنة الفتانين وجهل الجهلاء وكيد الاعداء

  • مواطن
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:44

    ومن بعد،كل شيء يبقى على ما هو عليه ؛اذا لم تتم المحاسبة.عقول الناس لا يمكن لاحد ان يبدلها؛الا بالمراقبة والمحاسبة وتطبيق القانون كما هو ليس كما يريدون.

  • ماسين الريفي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 18:45

    ما جدوى اعفاء والي او عامل او اي موظف مخزني في منطقة ما حيث نهب وترحيله الى منطقة اخرى ليكرر نفس الشيء.
    الفاسد فاسد مهما غيرت الأماكن .

  • Citizen
    الأحد 25 يونيو 2017 - 19:06

    كلمة واحدة ان هذه الدولة لم تكن يوما تحسن تسيير و تدبير الشوون العامة للمواطنين و مازالت غير موهلة لتسيير شوون المواطنين و وجب التبرؤ منها

  • ا بو ا كر م
    الأحد 25 يونيو 2017 - 19:11

    السلا م عليكم ورحمة الله وبر كا ته من برشيد ا طلب الله ان يكو ن ها ذ العا مل في حسن ظن سكا ن برشيد ما شي بحا ل ها ذاك لكا ن تيتي نيني في مكتبه لا ن مد ينة بر شيد محتا جة الا صلا ح

  • Barri
    الأحد 25 يونيو 2017 - 19:14

    اي مسؤول عين إلا ويعمل على جلب كل معارفه وأصدقائه وتعيينه في مناصب حساسة حتى يضمن لنفسه الاستمرارية ويتقدم شر من قد يسيء له. لذلك فلا تنتظروا اي جديد او اية قيمة مضافة لهذه التعيينات. المرجو النشر.

  • عبدو
    الأحد 25 يونيو 2017 - 19:24

    الحافلة مهترئة ومعطوبة فلا داعي لتغيير السائق كل مرة. ثم ليس هناك مؤسسات قائمة بداتها ومستقلة جميع السلط بيد الملك.
    عيدكم مبارك

  • Samir nador
    الأحد 25 يونيو 2017 - 19:34

    الوالي اليعقوبي إنسان معقول و أعطى الكثير لمدن الشمال ، و سيبقى اسمه و الدليل انه عين والي لجهة أكادير

  • عبدالرحمن ازناك
    الأحد 25 يونيو 2017 - 23:52

    الغضبات الشعبية أكبر من الغضبات الملكية،غير الله استر أوصافي،يجب عليكم أيها الوزراء أن تسارعوا لإنجاز هذه المشاريع،مشروع الحسيمة ميناء المتوسط مشروع كبير ونتمنى أن تستفيد منه الساكنة عموماً،صراحةً ملي كيشوف بن آدم مثل هذه المشاريع ومثل مشروع بوجو ستروين بالقنيطرة مشاريع تثلج الصدر،ولكن ملي كنشوفو تركيا مثلاً ما علينا إلا نقولو ليكم باز أودي باز على من تضحكون راكم شوهتونا شوهتونا بهاد الأجور فالبرلمان اوفلوس الهواتف للنواب الشفرة عين بين لا حول ولا قوة الا بالله العلي حسبنا الله ونعم الوكيل منكم والله رقيب عليكم إلى يوم الدين

  • مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:11

    نفس الطريقة في عملية الإختيار :
    باك صاحبي أو من عائلة فاسية .
    و في النهاية يلتحق بمكتبه الشغير و الأكل في خمسة نجوم و المواطنين طوابير ينتظرون من يقدم لهم الخدمة .
    المفروض أن العمال و الولاة و السفراء و العمال كلشي المبارة ،

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس