شقران يندد بـ"أحداث العنف" في الحسيمة يوم العيد

شقران يندد بـ"أحداث العنف" في الحسيمة يوم العيد
الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:10

وصف أمام شقران، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، مشاهد أحداث العنف التي عرفتها مدينة الحسيمة أمس الاثنين “بالمستفزة”؛ وذلك من خلال تدوينة رقنها النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على حسابه الشخصي الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

ولخص شقران المشاهد العنيفة التي استفزته في أحداث العنف صبيحة يوم عيد الفطر في مشهد “شاب ملقى على الأرض عقب تعرضه للضرب من طرف قوات الأمن طالته هراوات أخرى من طرف عنصر أمن تزامن مروره بالقرب منه وهو لايزال على الأرض”، إلى جانب مشهد آخر “لشابتين تمران أمام مجموعة من رجال الأمن يتملكهما الخوف… فتقدم منهما أحد أفراد المجموعة الأمنية وركل إحداهما بكل قوة على مؤخرتها”، وفق تعبيره.

واعتبر البرلماني ما حدث يوم أمس من مشاهد وثقت بالصوت والصورة وتناقلها “فيسبوكيون” على نطاق واسع، مسألة تتطلب مواقف حاسمة، وقال: “مثل هذه الممارسات تشكل خرقا سافرا للقانون وشططا بينا في استعمال السلطة وتبعث قلقا كبيرا لدى كل من يشاهد صور هذه السلوكات الوحشية”، مبرزا أنها “ستزيد من تأجيج الأوضاع وقد يتم اقتناصها من طرف جهة (لم يذكرها بالاسم) بكل مكر وخبث”، وفق تعبيره.

وقال المتحدث ذاته في تصريح لهسبريس: “الأحداث لا تساعد على تقديم أي قراءة موضوعية بسبب تضارب المعطيات وتشعبها، لكن ما وقع اليوم وما تناقلته بعض الأشرطة يبعث على القلق والغضب”، مؤكدا في الوقت نفسه أن “المدخل لأي حل هو الحوار؛ وذلك من منطلق الثقة في المستقبل”.

وأبرز رئيس الفريق البرلماني لحزب “الوردة” أن “إشارات قوية جاءت في المجلس الوزاري، والإرادة الملكية واضحة في هذا الباب”، مشيرا إلى أن ما عبر عنه هو “موقف شخصي ولا يعني الحزب الذي لديه ناطق رسمي، ولا يمكنني التحدث باسمه”، يورد شقران.

وجوابا على سؤال لهسبريس بخصوص موقف الحزب من التدخلات الأمنية المرصودة المتسمة بالعنف، قال البرلماني الشاب: “إن موقفنا واضح ضد أي شطط في استعمال السلطة واللجوء إلى العنف لتطبيق القانون”، وأضاف: “العنف لا يولد إلا العنف، والمغرب في غنى عن هذه الممارسات التي تحيل على الماضي وتسيء إلى صورة البلاد، كما أننا ضد التعسف في استعمال الحق”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

53
  • rachid
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:29

    فينكم يا البوجادة من حزبكم المشؤوم واش نسيتو نهار كانوا يقتلوكم بالعصا قبل دخول الحكومة٠ دابا أصبحتم مع الجلادين ضد أبناء جلدتكم٠ لو كان لكم شرف هو تقديم إستقالات جماعية كما فعل زيان مع البصري في عهد الحسن الثاني٠ ضننا الحموشي رجل في المستوى لكن .. الآن أخيرا أصبحت أصدق رواية المومني البطل الرياضي حول تعرضه للتعيذب٠

  • الوطنية الصادقة
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:29

    ألا تتحدثوا عما يطال رجال الشرطة من رجم وتعنيف وحرق للسيارات كذلك ام لان ليس لهم الوقت للتوثيق لانهم منخرطون في الحفاظ على الامن والاستقرار . كفاكم اشعال نار والركوب على الحراك من اجل البلوغ الى مصالحكم الحزبية لأنكم أنتم كلكم الاحزاب دون استثناء الذين أوصلوا البلاد الى هذه الاوضاع الكارثية

  • mezabi
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:31

    صرخة انه استعمال خطير للقوة وشطط في استعمال السلطة يجب أن يحاسب مقترفوه
    شابان تمران يتقدم أمني مفروض فيه حمايتهما يركل احداهما بقوة
    محزن وخطير

  • Lahcen
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:31

    39 فردا من قوات حفظ النظام و الامن تمت إحالتهم على قسم المستعجلات يوم العيد.

  • على الأقل
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:33

    على الأقل .السيد النائب متزن في تصريحاته . تحدث عن الشطط في استعمال القوة . وكذلك عن الشطط في استعمال الحق .هنيئا لنا بمثل هؤﻻء .

  • misouri
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:34

    سبب هذه الاحداث هي فساد الاحزاب السياسية المغربية التي انت واحد منها

  • المحتار
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:39

    مشهد "شاب ملقى على الأرض عقب تعرضه للضرب من طرف قوات الأمن طالته هراوات أخرى من طرف عنصر أمن تزامن مروره بالقرب منه وهو لايزال على الأرض"، إلى جانب مشهد آخر "لشابتين تمران أمام مجموعة من رجال الأمن يتملكهما الخوف… فتقدم منهما أحد أفراد المجموعة الأمنية وركل إحداهما بكل قوة على مؤخرتها"، وفق تعبيره.
    ما هذا اللذي يقع؟ إن المشهد لا يمكن فهمه و لا يمكن أن نفهم ماذا يقع في الريف. الأمر مبهم و غامض….

  • غيور
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:40

    كفى نفاقا هادوك رجال الامن المعطوبين و الممتلكات الخاصة والعمة لي تخربات ماشي ديال المغاربة
    الامن راه من حقو استعمال العنف لتفريق هذ المخربين الذين عاتو فسادا في اقتصاد الحسيمة للي يد الدولة حتى تتساهل مع بارونات المخدرات لي خربو اقتصاد المدينة بالمشاريع الفارغة

  • الحارث
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:40

    العنف الامني هو من صميم العمل الامني المخزني في المغرب ….وتتبجح الدولة بالحق والقانون …..وتتغنى بحقوق الانسان …وتتهم المتظاهرين بالعنف …الاستفزاز مخزني والعنف مخزني وفي حالة اصابة احد الافراد الامنيين يصبح المثل …ضربني وبكى سبقنى شكى !!! الحمدلله ان الكثر وعووا واصبحو يعلمون قواعد اللعبة …فهل من عاقل يوقف ما لا يحمد عقباه.

  • رشيد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:42

    المشكل الحاصل اليوم في المغرب في الأصل راجع إلى هذا النوع من البرلمانيين هم من يتحمل مسؤولية مطالبة وتتبع المشاريع التي من شأنها تنمية البلاد .نتمنى من الله ان يصلح حالهم لما من شأنه إصلاح هده الأمة.

  • mohammedname
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:44

    اشنو دار الحزب ديالكم لهاد الريف دابا عاد كتفيقو من النعاس ديالكم وخصم طلعو على الاحداث هادي كلها وطنية وحب في سكان الريف سيرو وتكمشو

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:47

    وماشفتيش اااسي البرلماني داك المخزني للي طايح ودازو فوق منو ولي هرسو ليه فمو ولي.ولللي

  • منصور
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:48

    الاولى ان تهتم بمشاكل وزان التي ترعرعت فيها ونشأت بها والتي تعاني في صمت ولها نفس مشاكل الحسيمة بحيث تنكر لها ابناؤها ممن قطعوا الواد علما بان الجميع يبحث عن الشهرة و الظهور بمظهر المناصر والمدافع عن حقوق الناس ان ما استفزك تراه كل يوم امام البرلمان ولم تحركوا ساكنا كفى من الضحك على الموطن والركوب على ماسيه وانتم البرلمانيون جزء من المشكل تأكلون ميزانية الدولة بالباطل وتنعمون برواتب وامتيازات مدى الحياة ولاتفعلون شيئا اليس هذا اكبر استفزاز

  • مغربي قح
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:49

    فعلا العنف لا يولد إلا العنف ونحن في غنى عن هذه الفوضى التي لا تزيد الوضع الا تأزما. …نتمنى من السلطات اخد الاجرارءات الصارمة اتجاه هده السلوكيات .

  • محتار؟
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:54

    ما وقع بالضبط لا يمكن معرفته…لذلك كان على البرلماني الإشتراكي التريث قبل الادلاء بأي تصريح. …مثل هذه التصريحات تؤجج الوضع عوض تهدءته .اللهم فرج عنا هذه الغمة.
    الذي لا أفهمه هو أن ملك البلاد أعطى تعليماته في المجلس الوزاري الذي ترأسه بتسريع وثيرة إنجاز مشاريع الحسيمة وافاده بتقرير مفصل عن الاختلالات التي عرفها هذا الملف…بالرغم من كل هذا لازال الحراك متواصلا .وهم أمر غير مفهوم.

  • مغربي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:55

    صه صه يا من نفركم الشعب المغربي
    كفى من البحث عن قشة نجاة
    لا تحاولوا الركوب على ظهور المغفلين
    موضوع الحسيمة أصبح الحائط القصير الذي يمكن لأي فاشل الركوب عليه

  • Rachide
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:57

    Les manifestants de Alhoceima commencent à déraper. Convoquer à une manifestation d'envergure le jour de l'Aid a pour but de semer la zizanie et le ko dans la région. Alors que voulez vous. Vous voule
    z les libérer par force . Vous êtes mal partie, vous avez manifesté pendant 7 moi de manière pacifique. les messages sont atteint. Alors est ce que vous êtes hors la loi ou vous considérer que les rifains sont un peuple partuculier qui doit avoir un traitement spécial. On doit tous se conformer à la loi. N''oubliez pas aussi que les forces de l'ordre subissent les mêmes effets que les manifestants. Arrêtez, arrêtz

  • sohail
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:58

    ما شا هدنه امس لا يمث بدولة الحق والقانون في شئ

  • محمد الفصري
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:59

    أين مجلس الأزمي لحقوق الإنسان، والله إن المخزن يغري ويعدم المبادئ.

  • ع/غ
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 13:59

    سيدي النائب. .7 أشهر ونار الفتنة متاججة يقودها نفر بعضهم ضاقت بهم الدنيا بعد أن تشدد الأمن معهم في تهريب المخدرات نحو أروبا، وآخرون يتلقون الأموال من هنا وهناك لرفع سقف المطالب ويوهمون الناس كأن المغرب حائط قصير وأن الساعة قد ازفت لخلق كيان دخيل على رقعة الوطن براية لا قبل للمغاربة بها…من يشق عصا الطاعة فإن له أن يعجل باختيار منفاه، وإشارات الملك المفدى قد توالت لكن على الآذان اقفالها..وخير لأبناء ريفنا أن لا ينزلقوا وراء كل فتنة تريد بالبلد سوء.
    وعاش المغرب آمنا.

  • مواطن
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:01

    ومن الذي عطب اربعين امنيا يا محترم. ان كنت فعلا ممثلا للشعب فكن على الاقل واقعيا ومنصفا. تحيزك لن يفيدك في الانتخابات المقبلة لان الحسيمة لا تمثل شيئا امام المدن الكبرى.

  • ali
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:09

    الاولى بك انت وزملائك أن تقوموا بدوركم كمنتخبون لتقرب من هموم المواطنين والقيام بالوساطة واسداء النصح بدل التنديد والمزايدة المجانية فحتى في اعتى الديمقراطيات توجد ممارسات اكتر حدة حينما لا يلتزم المواطنين بالقوانين فما بالك بما يجري في مدينة الحسيمة وما جاورها وكيف تفسرون الاحدات أم أنكم مناصرون لخروج المواطنين على الحاكم لغرض في نفس يعقوب وما اكتر اليوم بيننا من يصطاد في الماء العاكر.

  • yaaaaaaaaaaaadriss
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:14

    النموذج المصري بدأ يلوح في الأفق ، أرعبونا بالنموذج السوري الذي دمر البلاد و شرد العباد ، لكن حتى النموذج المصري المبني على الظلم و التخويف و المقاربة الأمنية لا يصلح لأن نتائجه كارثية على عامة الشعب

  • لامنتمي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:16

    نشكر للسيد النائب غيرته على أبناء وطنه ولكن نعيب عليه عدم اكتراثه لجرحى ومعطوبي رجال الأمن و لو باشارة كما لو كانوا أعداءنا أليس فيهم اب وابن و خال وعم و اخ …….
    يجب ان نبتعد من رايي عن القبلية و ننسى ان ما يصنع قوة بلدنا هو تنوع اصولنا و تجانسها طبعا هو ما يخلق الاستثناء.

  • hafid
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:19

    ان كانت له الشجاعة فليذهب إلى الحسيمة و يحاورهم و يقول لنا اش بغاو . لم أ عد افهم شيئا. الحكومة تقف على المشاريع المطلوبه، الملك عاتب الحكومة على تأخر برنامج منار المتوسط، المناصب المالية دهبت بكترة إلى الحسيمة 3500 في التعليم و أخرى في الطريق. مادا يريدون . الم يستوعبون كل هده الرسائل. قال المثال: الحر بالغمزة و العبد بالضبزة.

  • أوضحوا ميزانية حل هده المشكلة
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:21

    اظن (واتمنى) ان يكون للحكومة برنامجا محدد المعالم في الزمان و مدقق بالميزانية المالية اللازمة لتنفيده و بسرعة في هده المنطقة حتى تنتهي كل مسببات هده الوضعية. و كدا يجب توضيح هل هده الميزانية المرصودة لهدا الغرض وردت وادمجت في القانون المالي لسنة 2017 وإلا وجب إضافتها بواسطة قانون مالي تعديلي حتى تصبح الامور دات صفة قانونية ودات صبغة الزامية وقابلة للطبيق في الحين ونبدأ في حل تدويب حيتاث التوثر الاجتماعية في الآن نفسه. وسيبقى سؤال الاعتقالات في بعدها الجنحي او الجنائي او او مع الكر والفر فأكيد أن الامور ستاخد مجراها للحل لا محالة.

  • AGADIR
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:22

    إما الحرية وإما الأمان … أبدا الإثنان معا وإلا فلا

    تحية للأحرار والخزي للعبييد

  • el refinio
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:25

    نعم والله انها سلوكيات وحشية من القوات القمعية شاهدت ذلك على المباشر لا رحمة لا شفقة وزد على ذلك سرقة الممتلكات حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء ..

  • سعيد الالفة
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:25

    يا شقران ..الله يهديك..هل كان المحتجون في بيوتهم او سائرين في نزهة فضربتهم عناصر الامن ؟ ..لقد رأيت الفيدو..واتساءل لمادا لم تنند انت بالالفاظ التي يتفوه بها المحتجون اتجاه عناصر الامن ؟؟ ( وهي ايضا موثقة بالصوت و الصورة ).. ولمادا لم تندد انت بهتاف المتظاهرين..العبارة "المدسوسة" :"عاش الريف"..حلل ولا تناقش..
    لمادا لم تخرج انت باستنكار حينما رفعت اعلام "…."عوض العلم المغربي الاحمر والدي تتوسطه النجمة الخماسية الخضراء..
    لمادا لم يحمل المتظاهرون(au sens figuré comme au sens propre)..صور صاحب الجلالة نصره الله ورمز الامة؟.. ادن فمن يستفز من؟

  • حشمواواستحموا
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:26

    الضلم ضلمات هادشي معروف اما سياسة شي يكوي وشي يبوخ ماكلات والو مع الريافة الشجعان غير باركا من النفاق را الشعب كله فاق

  • Mimoun
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:33

    يحيى الزفزافي يحيى الريف والويل كل الويل للأنظمة الاستبدادية واحذروا أيها الإخوان الكرام أن معظم التعليقات هي للمخابرات والفاسدين الذين الذين يدافعون عن الفساد والاستبداد من أجل حماية مصالحهم

  • النسر الوديع
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:34

    هل عبرت بنفس الموقف حين تعرض رجال الامن لتعنيف واصابات بليغة من طرف المحتجين المارقين ؟ وقد نقلت هذه المشاهد ووثقت بالصوت والصورة وتناقلها "فيسبوكيون" والقنوات على نطاق واسع،لا اظن ،لان جل مواقفكم ترتكز على حسابات سياسوية ضيقة …….

  • Abdelhak Laabdi
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:36

    لماذا لم تتحدث عن العناصر الأمنية التي فاق عددها الأربعين والتي مازال منهم من يرقد بالمستشفى. يجب عليك أيها البرلماني أن تتحدث بالحق وتعطي ذي حق حقه. يجب على المتظاهرين أن لايلحقوا الادى بالسلطات العمومية ويجب على الأمنيين أن لايلحقوا الادى بالمتظاهرين. هناك متظاهرين سلميين نعم لكن للأسف انسل من بينهم أشخاص يريدون الخراب والدمار فاثاروا الفوضى والفتنة ورشقوا الأمنيين بالحجارة وكسروا السيارات والمنازل إذن أين هي السلمية. رغم كل هذا لم يستعمل أي أمني سلاحه الوظيفي لأن القانون يجيز ذلك في الدفاع عن النفس في حالة الخطر. لو جرى كهذا في امريكا او إنجلترا أو فرنسا الذين يدعون حقوق الإنسان لما استعمل الأمنيون سلاحهم الوظيفي وقتل ماقتل الى غير ذلك. اللهم استرنا واستر بلدنا من الفتن واحفظ لنا بلدنا من كل خراب يارب العالمين.

  • elmzabi
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:39

    الشخص اللذي قام بتصوير الفيديو غض الطرف عن تصوير بعض المشاغبين اللذين كانوا يرشقون رجال الامن بالحجارة ولولا استفزازاتهم لما قاموا بضربهم وماعليكم ايها المحتجين تجنب بعض الصعاليك والخارجين عن القانون في وقفاتكم لو اردتموها ان تكون سلمية كما تدعون او بالاحرى كفا من هذا الاستهتار حفاظا على امن وسلامة مدينتكم الجميلة من الفتن والرجوع الى حكمة العقل وتدبير الامور عن طريق الحوار والتفاهم كفى كفى كفى….

  • Brahim.f
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:50

    لا للعنف لا من طرف رجال الامن في حق المواطنين كما انه لا يجب ان يقوم المحتجون برشق و ضرب رجال الامن. ارجعوا الى الوراء وفكروا مليا. من كان يقوم بمساعدة منكوبي الزلزال وهم تحت الانقاض. رجاء فكروا واستوعبوا ما اقول لكم. اننا في امس الحاجة للتماسك والتازر. يقول المولى عز وجل : واطيعوا الله و رسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم.

  • أبو آدم
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:55

    أستغرب لخرجات بعض اﻷحزاب. فكلما وقع حدث إﻻ ويدعون المؤازرة ويتباكون على ما يحدث، متناسين أن من أوصل البﻻد إلى ما نعيشه اليوم هو أنانيتهم وانتهازيتهم وتقدميتهم البائدة، وما دينصوراتهم التي ﻻ زالت تحتكر المشهد السياسي إﻻ خير دليل على ذلك. أخدوا المناصب الوزاريه فجففوا الضرع وهلكوا الزرع وتركوا الشعب يكابد وحده أخطبوط البطالة والبؤس واليأس والغﻻء والمديونية والمجهول. فملك البﻻد يجوب أرجاء المملكة لتدشين وإقامة مشاريع ضخمة هنا وهناك، ولكن مع كامل اﻷسف وراءه ألف هادم، تجردوا من مسؤوليتهم وإنسانيتهم، وخانوا الملك والشعب، وﻻ أقول الضمير ﻹنهم ﻻ يعرفون شكله وﻻ لونه. اللهم ﻻ تؤاخذنا بما يفعل السفهاء منا.

  • احمد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:55

    عقنا بيكم تريدون الركوب على الموجة حزبكم اصبح في مستوى لا يحسد عليه و ترون ما يقع في مناطق الريف فرصة لاكتساب بعض النقط على حساب واقع الحال. سيرو تخدموا لعل و عسى ان تنقدوا حزبكم من الكوارت التي تتكالب عليكم.

  • Citoyen d Al Hoceima
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:56

    Je pense que c'est fini avec la réconciliation .
    le régime a choisi la force à la place du dialogue et de la concertation.
    la répression aveugle finira par pousser tous les démocrates rifains à prendre leurs distances de ce régime répressif.
    Nous dénoncerons avec force toutes ces atteintes aux droits constitutionnels et au droits de l'homme.
    les force de sécurité amassée dans le Rif se comportent en force d'occupation étrangère à la région et traitent la population en ennemi et non pas en citoyen marocain.
    les dirigeants marocains assumeront les conséquences de leur répression des manifestants pacifiques.
    Publier ou ne pas publier that's not the question.
    Citoyen d'Al Hoceima

  • شكيب
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 14:58

    ان نتضامن مع اهل الريف فهذا هو عين الصواب و ان نحيي نشطاء الحراك السلمي فهذا واجب وطني … لا يحتاج الى المزايدات السياساوية التي تمارسونها الاحزاب الانتهازية ، الستم انتم من خونتم اهل الريف ؟
    ألستم انتم من استولى على رئاسة البرلمان ؟ ألستم أنتم من طالبتم بالاستوزار القصري ؟
    الريف لا يحتاج الى تضامنكم و نفاقكم و الشعب و كل الشعب سيظل موحدا و سيظل متضامنا تحت لواء واحد

  • متتبع
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 15:05

    يجب أن نعترف ان هده الاحتجاجات بالحسيمة ليس فيها خير للبلاد لأن أعداء الوطن يتربصون بنا خاصة ان الملك والحكومة منكبة بحزم لتحقيق المطالب.اللهم احفظ بلادنا آمين

  • khalil
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 15:06

    اسي شقران نخليو الفوضاوين هما لي يضربو الأمن باش نتوما تبنيو مجد جديد بوهم الاشتراكية هدا رآه الوطن اسي ماشي الانتخابات الوطن قبل من المناصب

  • jawad
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 15:33

    حشمو شوية العباد الله راه لعيد يوم كبير عند الله

  • محمد تغزوت
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 15:33

    كفى من تأجيج الوضع والنفخ في الجمر لإشعال النيران -الاحتجاج حق و التخريب جريمة – لا لركوب مثل هذه الأوضاع واستغلالها – المغرب كالجسم الواحد اذا مرض جزء منه تداعت له باقي الأجزاء بالتضامن و المساندة شريطة توفر عنصر المعقولية و الواقعية

  • لمنوني المصطفى.اولاد افرج
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 15:35

    المخزن خليفه الله في ارضه مصداقا لقول الله عز وجل(اطيعوا الله والرسول واولي الامر منكم…..صدق الله العظيم).اليس كدلك؟.
    يقول اولي الالباب:
    كل العلوم انجبت عباقره الا السياسه انجبت الشياطين.اليس كذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟,

  • يوم عيدكم يوم تعنيفكم
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 15:39

    الواقع ان المسؤولين عن ملف الاحتجاجات يقبرون الحل الاجتماعي الاقتصادي، و يفتحون الابواب على مصراعيه للمجهول. ناهيك كما تفضل النائب المحترم عن الاستغلال الذي لن يفصلنا عنه الا الوقت، الذي ستفعله الجهات المعادية للمغرب، لاستغلال هذا العنف الفج و الحيواني، لضرب استقرار و مصالح المغرب على المستوى الداخلي و الخارجي. انتم تتجهون بنا الى الهاوية.

  • yassir
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 15:53

    خصك تعرف آسي البرلماني بأن هاذ الشباب ليخرجوا مساء العيد وليس صبيحته ، عندهم نوايا تخريبية ومواجهة القوات العمومية ليس غير ذلك ، مدفوعين من طرف بارونات وتجار المخدرات بعدما تم التضييق عليهم من طرف السلطات . وهاذ الخرجات التي يخرج بها كل يوم عنا أحد السياسيين أو البرلمانيين هي نتيجة غياب تواصلكم مع المواطن ،بحيث كتعرفوه غير أيام الانتخابات .لكان في الحقيقة شي واحد خصو اتحاسب على هاذ الاحداث راه غير انتوما.

  • بنت الري____________________ش
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 16:08

    بالواضح والصوت والصورة مشاهد مخزية على الطريقة الاسرائلية….يبدو ان مع ظاهرة انتشار الكلاب الضالة والضباع الغاضبة انتشر داء السعار واستفحل!!!?ابق صامتا يا السي العثماني!!وانتم يااحزاب القش والمناسبات..وياهيئات جمعيات الفرص …ونقابات حك جر الزموا الصمت !!! ادخلوا جحوركم ليحطمنكم لفتيت واجهزته…اما انتم يا ايها الصحفيون والمثقفون ويا مجلس العلماء يكفيكم فخرا انكم نلتم اعظم لقب :شيطان اخرس.تفرجوا على دماء الفقراء والابرياء تسيح على الارض ….كلوا واشربوا هنيئا لكم…..الشعب قادر على انتاج مصل وترياق فعال لهذا السعار الامني …والايام ستتبث لكم صحة ما نقول …لان دعوة المظلوم مستجابة.

  • شقران أمام
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 16:11

    بعد التحية للجميع
    بقدر ما ندافع عن المواطن بقدر ما ندافع عن القوات العمومية لأن الاساس يكمن في احترام القانون من الجميع
    لا للشطط في استعمال السلطة و لا للتعسف في استعمال الحق و هذا موقف عبرت عنه في مناسبات عديدة
    نعم انا ابن مدينة وزان و حالها أسوء بكثير من حال الحسيمة و مدن اخرى تعاني الخصاص ببلادنا. أقوم بواجبي بضمير و أعبر عن مواقفي بكل موضوعية بعيدا عن اية حسابات خاصة و أنني ممن يؤمنون بأن كل شيء عابر و وحدها المواقف تظل راسخة
    المهم اليوم ببلادنا ليس تبادل الاتهامات و لكن الرقي بالحوار لأن في الاول و الاخير الجميع بمن في ذلك القوات العمومية هم من ابناء الشعب البسطاء
    مع التحية

  • zozo
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 17:16

    اتاسف كثيرا لقواة الامن المساعدة الدرك والجيش لانهم مواطنون بسطاء ينفدون اوامر لا تلومونهم انها مهنة صعبة جدا لو كنت انت في مكانه لفعلت ما قام به ( الخبز صعيب) لخبزيزت

  • point de vue
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 17:25

    لو كانت احتجاجات الريف كما هي ولكن تحت راية المغرب وتحت شعار الله الوطن الملك، لتظامن المغاربة كلهم مع إخوانهم.
    لو كانت احتجاجات الريف كما هي ولكن تحت راية المغرب وتحت شعار الله الوطن الملك، لما ضاع الوقت في نقاشات ثانوية ( الانفصال….)
    لو كانت احتجاجات الريف كما هي ولكن تحت راية المغرب وتحت شعار الله الوطن الملك، لما وصلت الأشياء لما وصلت إليه الآن من تدخل أمني

    فلنقل أن المشاريع التي برمجت لم تنجز. ومن حق المواطنين الاحتجاج. ولكن المسؤولون بدؤوا يلبون المطالب ولو على حساب مناطق أخرى. لكن هذا لم يخفف من الاحتجاجات. وأصبحنا نسمع فقدان الثقة من الحكومة. وبعد ما قيل في المجلس الوزاري وما عبر عنه الملك فالاحتجاج مستمر .هل هذا يعني عدم الثقة في أعلى هيئة تقريرية في البلاد؟. لا تثقون وتريدون من يثق فيكم!!!!!

    المحتجون ليسو بمعصومين. ومن طالب بالديمقراطية فأول لبنة فيها هي العدالة . وانتم تطالبون بها من أجل حقوق أهل الحسيمة وتريدون القفز عليها حتى لا يحاكم من تجاوز الحدود خلال الإحتجاجات.

  • marocain
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 19:47

    واش هاد البرلماني صوتوا عليه باش يمتلهم في البرلمان ولا في الفيسبوك؟

  • AbouMeryem
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:53

    لا تحكموا على الصور التي دائما ما تكون نتيجة استفزاز و عدم احترام تعليمات رجال الامن.
    كان على الذين قاموا بالمضاهرات ان يخرجوا الشاي و الحلوة و يتقاسمونها امام بيوتهم مع رجال الامن الذين هم مغاربة كذلك و يضهروا اولا ان هذا يوم عيد و تانيا على ان الحراك سلمي.والله حتى يكتسبون تعاطف المغاربة وحتى العالم كله.
    اما استفزاز قوات الامن ما مصيره ؟مصيره الا تطبيق القانون.المخزن ما كيضلمش.
    اما عن البرلمانيين الذين يتخبون وراء الفايسبوك …اذاكانت عنذكم جرءة و حنكة سياسية تكلموا الى اصحاب الحرا حتى يفهموا ان مطالبهم و صلت الى سدة القرار و باراكا من العجرفة و الفوضى التي سيؤدي الضعيف ثمنها.
    اعيد:المخزن لا يضلم.
    و متمنياتي بالشفاء العاجل للمتضاهرين و رجال الامن الذين اصيبوا .
    مشروع الحسيمة منارة المتوسط راه ماشي بحال فتح محلبة في راس الدرب.الصبر ثم الصبر .
    الله يلطف بنا.

  • حركات
    السبت 9 شتنبر 2017 - 11:40

    كان يجب على رجال الامن الوقوف والامتناع عن التدخل وعدم الدفاع عن انفسهم وعن ممتلكات المواطنين والصمود للرشق بالحجارة ومن تعرض منهم للاصابة ينقل الى المستشفى وتسلم له شهادة طبية حتى ينفد هذا الاحتياط وناتي برجال امن من مدن اخرى وتعاد الكرة من جديد باش ابقى الرلماني مسكين على خاطره كفى من النفاق والركوب على امن وطننا الحبيب من اجل مصالحكم الخاصة فامثالك من البرلمانيين والاحزاب هي من اوصلت الريف الى هذا الاحتقان لانه ليست لديكم حس وطني وانعدام المسؤولية والمبادء الاخلاقية وتامنون بمقولة انا والطوفان من بعدي وجلكم يفكر بمصالحه الخاصة ونوضو تحزموا اوخدموا البلاد الى كانت فيكم شي غيرة او شي رجولة راه سيدنا الله انصرو عيا ما يخطب . عيا ميدشن . عيا ميصلح. واليد الوحدة لا تصفق .القوم الخداع الله يخد فيكم الحق.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة