الجامعي: "المخزن" نعامة بالريف .. وإضعاف "البيجيدي" مقصود

الجامعي: "المخزن" نعامة بالريف .. وإضعاف "البيجيدي" مقصود
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 10:30

قال أبو بكر الجامعي، الناشر السابق لصحيفة لوجورنال، إن إصرار ساكنة الريف على الاحتجاج وإذكاء الحراك لعدة أشهر متواصلة يضع الإستراتيجية التي تنهجها الملكية منذ “الربيع العربي”، الذي اندلعت أحداثه سنة 2011، تحت مجهر المساءلة.

وأبرز الجامعي، في مقال رأي نشرته صحيفة لوموند ديبلوماتيك، أنه في وقت استجاب الملك محمد السادس لمطالب حركة 20 فبراير عبر التعديل الدستوري وإعطاء صلاحيات أكبر لرئاسة الحكومة، ثم تعيين رئيس حكومة من حزب إسلامي فائز في الانتخابات، لم تستطع المؤسسات القائمة اليوم، أمام نسبة البطالة المرتفعة في صفوف الشباب، إيصال مطالب سكان الريف الذين وصفهم بـ”الأكثر تنظيما والأكثر متابعة لما يجري مقارنة مع السنوات الخمس الماضية”.

وأورد صاحب المقال، المقيم حاليا في فرنسا، أن الدولة والمقربين من السلطة الذين يمثلون ما يسمى المخزن، ينهجون سياسة النعامة أمام المطالب المتزايدة، مضيفا أنه بالنسبة لممثليهم طبيعة المؤسسات والسياسات الاقتصادية التي تم نهجها طيلة 20 سنة الماضية ليست هي سبب المشكل.

وتابع الجامعي: “المشكلة بالنسبة لهم تكمن فقط في مراقبة وتتبع هذه السياسات. كما أن النظام الملكي، بالمثل، يرفض فكرة أن الاحتجاجات بالريف امتداد للإصلاحات الدستورية لسنة 2011″، قبل أن يزيد: “بالنسبة للرباط، المحتجون بالريف لا يطالبون إلا بإحداث مشاريع تنعكس على حياتهم اليومية، من مستشفيات وجامعات، خلافا لنشطاء حراك 2011، الذين أرادوا وحصلوا على إصلاح دستوري ولو أنه كان محتشما ولم يصل إلى مستوى الملكية البرلمانية”.

وسجل المتحدث ذاته أن حراك الريف نتيجة لأزمة تأطير وفشل للسياسات العمومية، مضيفا أن الأمور بذلك محسومة سلفا، وأردف: “لن يكون هناك إصلاح جديد أو أي تغيير في كيفية ممارسة السلطة”، مسجلا أن “قرارا من هذا القبيل هو ما يفسر الطريقة التي يتم التعاطي على ضوئها مع حراك الريف، بحيث يتم اتهام النشطاء الذين يدعون إلى تسريع المشاريع الاقتصادية التي سبق وأقرتها الدولة”.

“بعد شهور من الانتظار تم أخيرا اعتقال ناصر الزفزافي، أحد الشباب العاطلين، والذي أصبح من أبرز وجوه الحراك..وتم سجن نشطاء آخرين، وتعذيب آخرين، ضمنهم الزفزافي، وفتح حوار موازي مع الساكنة، تقوده وجوه سياسية وجمعوية مقربة من السلطة”، يضيف الجامعي.

كما اعتبر الكاتب الصحافي ذاته أن عددا من المدن دخلت على خط حراك الريف، وشهدت احتجاجات مختلفة، مبرزا أن المسيرة التي شهدتها العاصمة الرباط مؤخرا وحضرها عشرات الآلاف من المتظاهرين لم تشهد الرباط مثيلا لها حتى في عز حراك 20 فبراير.

واعتبر الجامعي، في المقال التحليلي ذاته، أن تشابه الأسباب الاقتصادية التي غذت حراك الريف وحراك 2011 المندلع إبان أحداث الربيع العربي أبرز تغيرا جوهريا في الإستراتيجية السياسية التي ينهجها حزب العدالة والتنمية، مضيفا: “سنة 2011 أقنع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة حينها، حزبه بدعم الإصلاح الدستوري الذي أقره الملك، وهو الموقف الذي ساهم في إضعاف حركة 20 فبراير”.

عكس ذلك، يرى الجامعي أن المقاربة تغيرت اليوم، مضيفا: “بعد انتخابات أكتوبر الماضي والانسداد السياسي المقصود من طرف المخزن، تم تعويض بنكيران من طرف وجه آخر من البيجيدي، وهو سعد الدين العثماني، الأكثر طاعة بالنسبة للقصر”، معتبرا أن “هذا التغيير لم يحظ بقبول قواعد الحزب، التي كانت تمني النفس باستمرار بنكيران في السلطة”. وقد يؤدي هذا المعطى حسب الجامعي إلى إضعاف دور “البيجيدي” كواق من الصدمات، وهو الدور الذي ظل يلعبه الحزب الإسلامي، وقد “يتقلص تأثيره على المحتجين مقارنة بسنة 2011”.

‫تعليقات الزوار

67
  • slaoui
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:02

    Tel pere tel fils.toujours present dans les grands evenements quoique avec un peux de retard sur le pere.

  • Anversois
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:02

    باينة من السما .الهدف ازاحة البيجيدي..لارضاء الغرب على راسه امريكا..ترامب لمح بل قالها علانية لا نريد التعامل مع الاسلاميين. والدليل ما يحدت في قطر. و عدم رغبته لقاء محمد السادس لما كان في عطلة بامريكا..التمهيد سبق بالبلوكاج الحكومي لازالة بنكيران و تعويضه بالعتماني المسالم..و تسخير حراك الريف لالصاق الاخفاقات بالحكومة وازالتها..بنكيران كنت اتمنى لو حضر هاته المهزلة مادا كان رده

  • Abderrahman
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:03

    كلامك في الصميم اذن ارادة الاصلاح غائبة .ارادة الشعب في واد وطموح النظام في واد اخر.لنا خياران الرضى بقدر الذل او الثورة عليهم والمصير مجهول.

  • الصراحة على عين ميكا
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:05

    قضية اعفاء رئيس الحكومة بعد منورات من اعداء الديمقراطية والفساد لمدة تزيد عن ستة اشهر اما الان فالنضام يجني ما زرع.

  • عمري
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:07

    متقق مع أستاذي في كل ما جاء في المقال فل من مصغ لصوت الحكمة ؟

  • bachir taza
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:09

    هنا خطأ في شعب الذي ما زال يأكل ويترك نفايات أينما رصا به جسمه

  • { الطــــ احمد ـــاطوي }
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:10

    المرجو من الطرفين المخزن والمحتجين ان يعالجوا هذه الازمة بالتي

    هي احسن فالعنف لا يحل المشاكل بل يزيدها

    فالدولة مطلوب منها ان تنصت الى مطالب المحتجين

    وتسارع الى تنفيذ ما يقبل التنفيذ منها

    والمحتجون مطلوبون بتعليق احتجاجاتهم لاعطاء وقت كاف للنظر

    في مطالبهم

  • Karim
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:11

    مايقع في الريف من قمع و اعتقالات و انتهاكات و … سيناريو لإسقاط الحكومة على حساب المنطقة.
    يؤججون الريف ليلى نهار لتاجيج باقي المغرب ثم اسقاط العدالة و التنمية , انها حرب ضد العدالة و التنمية على ضهر الريف.

  • جمال
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:13

    المشكل في بلادنا ان الكل اصبح يحلل على هواه.يتكلمون حين تسقط البقرة .ويتهافتون .من اجل نيل النصيب والتموقع .الجيد ولوعلى حساب محن الاخرين.صراحة نفتقد لمحللين ومثقفين عقلاء يضعون اليد على الداء والجرح بكل شجاعةوبالتالي ما نراه اليوم هو تصفية حسابات.لا اقل ولا اكثر.تراهم اليوم مع وغدا يغير جلدته حسب المصالح.اوحسب التعليمات.

  • mustaphaé
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:15

    رغم كل ما يقول الجامعي يظل بعيدا عن جزئيات الاحداث كما ان الواقع على المستوى الماكروسياسي , هو ان ميزان القوى لا زال يميل لصالح النظام بعد هزيمة اليسار واندحاره , واعتدال البجيدي وغموض العدل والاحسان

  • WARZAZAT
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:19

    الهمجية و الاستغلالية التي يحكم بها المخزن البلاد و العباد لم تعد تناسب القرن الحادي عشر. اما ان يطور نفسه و يتحضر و يعطي الشعب صحة و تعليم و عمل في المستوى و يقاسم معه ثروات البلاد او عليه البحث عن مكان اخر يحكمه اذ أنه هكذا يخنق العباد و يدمر البلاد و ما عنده سوانا.

  • من القنيطرة المدينة المنسية
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:21

    المحتجون مطلوبون بتعليق احتجاجاتهم لاعطاء وقت كاف للنظر

    في مطالبهم المشروعة

  • صديق حسين
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:27

    المملكه المغربيه وطن محروس بالعنايه الالهيه لسمو اخلاق مواطنيها وكرمهم و بساطه الحياه هناك المغرب هي الدوله الوحيده بالعالم التي تعيش في امان الله و عنايته فمهما ما حاول المغرضون أيا كانو و مهما حاولو التدخل السافربغرض زرع شتول الفتن فلن يفلحو فصمام الأمان بعد الله تعالى ملك هميم ومهموم بحب البلد و تراب البلد الطاهر فعزه و قوه ومنعه الشعب تستمد دوما من قوه و نزاهه السلطه والعكس صحيح فتغليب صوت العقل و نبد التعصب و العمل يد واحده لبناء المغرب العظيم كوطن يسع بمكارمه الجميع هو الفيصل

  • TOUHALI
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:28

    نعم، لاحتجاجات الشعبية هيا رامز لإنظار للذين اسندت لهم المهام وخدمت المصالح البلاد مقابل أداء الشعبي لجميع الوجبات، نعم، الشعب أداء ويؤدي جميع معليه لكن لا يراء شيء ملموس من طراف لأخر، الشعب يريد لخروج من الباطلة يجب على المسيرين أن يهتموا بشؤن الموطنين: الصحة، التعليم، والشغل، والعدالة، ولاعتنا كثيرا بسكنة القراء، ومحاربة الفساد الذي ينخر البلاد والعباد. لأمن للجميع ومحربه تهريب لأموال وجلب السلاع والمواد الفاسدة. يجب على المسؤولين الاعتناء بالمصالح العامة قبل مصالحهم الشخصية. حاليا نريد الوسائل الضرورية، ووقف الغزو ألأرضي الفلاحية يجب البناء علوا 20 طبقة ومفوق التوسيع البنيات التحتية قطار مراكش أكادير والطريق سيار أكادير لعيون ثم نواكشوط ودكار أفضل كثيرا من القطار السريع.

  • تحناوت
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:29

    مشكل البطالة والهشاشة تعرفها عدة مناطق في المغرب الديموقراطية لا زلنا. بعيدين عنها بعد الشمس عن الارض الرشوة تنخر مؤسسات عدة في الدولة والمواطن المغربي لازال يساهم في ترسيخ هذه الآفة وهذه المطالب التي ينادي بها سكان الريف مشروعة وننتظر ما ستاتي به لجنة تقصي الحقائق في الحسيمة ويجب محاسبة كل من ثبت عنه الفساد في هذا الملف ،وندين كل مؤامرة لاستهداف امن ووحدة البلاد من الخارج وكذا الذين ينجزون وراء ها ومحاسبتهم حيث يجب الفصل بين المطالب المشروعة والانفلات الامني و العبث بوحدة الوطن.

  • AbouMeryem
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:32

    الكل يقول عن مؤامرة لاسقاط العدالة و التنمية ؟!!!
    نسيتم عفا الله عما سلف؟التماسيح و العفاريت؟ابام معندوش عن المدرسة باباه؟تقاعد 65 سنة؟تحرير زيت و سكر و الشاي؟لم تنجو الا "البوطا"ولكن شكرا الاثمان البترول التي اندحرت.
    لماذا لا تقولون عن هذا الحراك هو ان حكومة السابقة لم تكن في المستوى و خير دليل هو مشروع الحسيمة منارة المتوسط الذي اشرف عليه صاحب الجلالة شخصيلو الذي تاخر ….من المسؤول.انتظروا الحكامة لم يقتنع بها المسؤولون سلميا، هاهي الحكامة قادمة بالقوة ….قوة القانون.

  • القوس المستقيم
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:34

    الحزب الذي بمقدوره الإلتفاف على مطالب الطبقات المسحوقة و تخدير أفكاره وإلهائه بعروضه المسرحية السخيفة ليترك المجال للطبقة المتحكمة أن تفعل ما يحلو لها هو الحزب 'المواطن و الصالح و الناجح ' اسلاميا كان أو ذا خلفية مغايرة ….فهو الحزب المرغوب فيه …………..

  • le bon sens
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:35

    la stabilité positive permettant l'accès graduel à la démocratie a besoin de la collaboration quotidienne entre le makhzen et tous les partis sans exception,c'est un lien existent même lors des années de plomb,
    la preuve, ce gouvernement est une coalition de différents partis,des ex communistes aux obscurantistes islamistes,c'est une donnée historique du maroc,
    alors que les manifs du rif continuent jusqu'à l'épuisement comme pour le mouvement 20 février qui a offert sa victoire aux islamistes anti démocratiques,
    alors les manifestants du rif doivent sauver leurs acquis en terminant leurs mouvements et accepter les propositions du gouvernement pour satisfaire les revendications, sinon ils échoueront comme le mvt 20 f,
    c'est à eux de choisir

  • beladi
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:36

    ما يحز في النفس هو حال البلاد و العباد…الكل يتحمل المسوولية في ما وقع…الحل في تظافر كل الجهود و ترك جميع الخلافات جانبا…هكدا يجب ان نكون عندما يتعلق الامر بالوطن.

  • mnachit
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:37

    Vos analyses sont à côté de la plaque. Vos analyses seraient valable si on était dans un pays comme la suède ou la norvège ou autre riche pays. Alors que vous cherchez loin, la raison est très simple: Ben Kirane, le gouvernement ou les tout autre, que vous pouvez appeler le systeme, a appauvri la population. Les gens ne peuvent plus joindre les deux bouts de ficelles. Continuez de parler de la politique politicienne, les gens ont besoin de vivre, survivre, ont de médicaments, d'écoles pour les enfants; et au minimum être respecté en tant qu'humains, marocains ayant leur fierté.

  • أبو سامي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:40

    إذا كانت الغاية من عدم حلحلة احتجاجات الريف ودفعها إلى مزيد من التصعيد بنهج سياسة القمع أقول إذا كانت الغاية من هذا السيناريو هو إسقاط الحكومة فانا أشاطر البرلماني عبد الصمد الإدريسي عن العدالة والتنمية من ضرورة إفصاح السيد العثماني عن موقف واضح من حراك الريف يعكس قناعة الحزب، ماذا وإلا الانسحاب من حكومة المهانة حفاظا على ما تبقى من ماء الوجه. فهل من أذان صاغية السي العثماني ولا تبقى متفرجا حتى يسحب البساط من تحت رجليك!!! ياحسرة على الزعيم بنكيران!!!

  • هشام
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:40

    هل عجزت الدولة عن بناء مستشفيات في الحسيمة او جامعات
    هل عجزت في ايجاد حلول ذكية لإمتصاص البطالة والرقي الإجتماعي بالإنسان
    لا
    الدولة المغربية عن علم أو جهل تقوم بتنفيد أجندات عالمية
    خصوصا بعد مضاعفة قروضها من البنك الدولي الدي كلما حل بمنطقة يرهن سكانها ويرغمهم على العمل لساعات طويلة بأجور قليلة لمصلحة الدول العظمى

    المسألة بسيطة جدا لو أكل وسكن الكل فلن يعمل أحد
    لماذا السكن هو أهم شيء وهو أغلى شيء بل وهو حلم أغلب سكان الكرة الأرضية في حين أن أحقر حيوان يمكنه حفر جحر والسكن

    ولكن الملكية الفردية وصناعة المال وتجهيل الشعوب هو الحل لإستبدال العبيد
    بالعمال والموظفين

    فالعامل والموظف حلمه امتلاك سكن والحل الوحيد هو البنك
    وبالتالي يعمل لسنوات طويلة لتحقيق دلك

    بدل إطعام العبيد وإيوائهم وضربهم لكي يعملو عند الأسياد
    اليوم العبيد الجدد هم يسكنون أنفسهم ويطعمون أنفسهم ولا نحتاج لضربهم

  • boulboul
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:42

    t'en est un, parmis ceux que tu critiques, au lieu d'aider à sortir de l'impasse, tu crache de l'huile sur le feu, mais on s'en sortira sans toi. Et reste là où tu es.

  • ديما مغربي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:48

    السلام عليكم أهل الريف صوتوا على اشخاص أصبحوا ممثلين لهم في الساحات الاقتصادية والاجتماعية وحتى السياسية.لكن من الذي منعهم من حمل راية المغرب أن كانوا هم اصلا مغاربة لماذا يهتفون عاش الشعب بدل عاش الملك .لماذا لا يتركون ممثليهم وبرلمانيهم بنوبون عنهم .

  • منظار الوقت
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:49

    ما يحدث ليس فيه بالأساس إسقاط أو إضعاف حزب الإخوان المسلمين الرسمي (البيجيدي)، و إلا لم تكن خطة المخزن لمرحلة بكاملها تضرب الاتحاد الاشتراكي في الصميم ومنذ دخول اليوسفي للحكومة إلى الآن، ولم تكن خطة المخزن تضرب الاستقلال ونقابته، ولم تكن الخطة المخزنية لتؤدب حزب التقدم والاشتراكية في شخص أمينه العام على الرغم من تمخزنه، ولم تكن الخطة لتضرب الإعلام وتضيق على الحريات وتمارس ضغط الكوكوت على العدل والإحسان وعلى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان …الخطة متمادية، وما يحدث في الريف يستهدف حزب العدالة والتنمية لخوانجي ولكن ليس هو كل الهدف، لأن تحدي الشعب للمخزن أمر جلل بالنسبة له، وهو يعمل على تأديب الريف ولولا تغيرات العالم و وجود ثقل شعبي مغربي بالخارج وتزامن الحدث مع عصر الإنترنت والكامرات لكان النظام قد كرر أحداث 58 أو على الأقل أحداث 84، لكن الريف ليس هو الريف والعالم ليس هو العالم. (ويمكن القول استطرادا لمن يحلو له أن يقارن المغرب مع سوريا لا قدر الله، بأن القوى المخزنية العتيقة ليست هي نظام بشار القوي المسنود شعبيا والمسنود خارجيا بإيران و روسيا وحزب الله، وهي قوى خطيرة).

  • Missouri
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:55

    الكل منجرف مع التيار … تيار النفاق … الكل يمسح في المخزن … ذلك الكائن الخرافي الذي لم يستطع أحدا تحديده … أما الحقيقة البادية للعيان هو التعنت الذي أصاب ما يسمى بالحراك الحسيمي … كل شيء صار لديهم مقدس وكل شيء وردي وزوين والمخزن دائما هو الخايب … لماذا لا تجرؤون على قول الحقيقة … لا سياسيين ولا أشباه المثقفين الكل ينافق والكل ركب موجة ما يسمى بالحراك هناك من يصفي الحسابات ومن يريد أن يكون له شعبية يفتقدها كمعظم الأحزاب السياسية وهنا من ركب لتحقيق الشهرة المفقودة كالمحاميين وهناك أشباه المثقفون يريدون أن يبرزوا الى السطح … لاأحد من بين هؤلاء انتبه أن هناك العجيج من الضحايا من رجال الأمن وهناك ممتلكات تدمر وهناك مضاهرات ترفع فيها رايات الانفصال وهناك أباطرة المخدرات من مصلحتهم خلق الروينة لأنهم لم يعودوا يمارسون نشاطهم كما في السابق .
    المغاربة سئموا من هذا الحراك والعناد لكن أمثالكم لا يحسن إلا صب الزيت على النار
    … أما نحن المغاربة فنقول … لعن الله من أيقض الفتنة – الله الوطن

  • Mohamed
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:57

    ترقبوا، أسبوعين سيعلن الملك فشل العثماني وحكومة البجيدي ككل ،سيتم إلصاق التهم لهم على ما يجري في الريف، وربما سنشهد اعتقال بعض الوزراء وتقديمهم للعدالة

  • الزبير
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:00

    بل هو الشعب المغربي الحر والمسالم الذي يزيح حاجز الخوف يوما بعد يوم و يريد أن يفهم ماذا يقع في بلده

  • وليد 32
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:04

    الاحتقان فالحسيمة سببه هو ثراء فاحش لبعض أباطرة المخدرات ورفاهية مقابل فقر مدقع لطبقة واسعة و عريضة من ابناء الحسيمة و نواحيها كبوعياش و امزورن ….اما عن قلة فرص الشغل او بالاحرى انعدامها فهذا يشمل جميع المغرب.و السبب الذي سيؤدي الى انفجار الاوضاع في المغرب ككل في اعتقادي هو سراق الدولة من برلمانيين ورؤساء جماعات و بلديات ….

  • Omar
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:06

    Le Gouvernement par l'intermediaire de sa majesté a fait un pas, à vous de le faire maintenant en suspendant votre mouvement.
    Sinon pensez aux forces de l'ordre qui n'ont pas eu la chance de fêter L'aid avec leurs familles.
    Vous n'avez pas honte, mais le côté sacré de l'aid vous ne l'avez pas repecter!!!!

  • بدر
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:16

    فاش تم اعفاء بنكيران كنتو فرحانين كضحكوا عليه ودابا كتبكيو راااه كون وقفتوا معاه كون راااه ولا قوي و ولا عارف الشعب معاه و كان غادي يزعم.. #بنكيران_هو_الحل

  • ناطق حر
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:17

    منذ انهيار اليسار كقطب صراع مع الرأسمالية في بداية التسعينات ترك فراغا مهولا استغلته حركات إسلامية منافسة شرسة للنظام الملكي ومنها الاخوان المسلمين في (شخص) البيجدي فهؤلاء معروف عليهم احتكار الحقيقة الدينية والوصول إلى تحقيق السلطة والثروة وهذا لا يخفا على كل مسلم حنفي مسالم ،طبعا نظام الحكم في المغرب لن يجد احسن من هذه الفرصة لإضعاف البيجدي وذلك بنهج سياسة الهروب إلى الأمام في حل إشكالات حراك الريف مما سيؤدي إلى العجز التام لحكومة العثماني واستقالتها في النهاية. هنا تصدق المقولة التي تقول ( مصاءب تقوم عند قوم منافع)

  • adil
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:22

    عاقو بيك اسي الجامعي لقيتي حرية التعبير وستغليتي الظروف الحالية وبديتي تترمي في سهام ديالك المسمومة في تجاه النظام وتتكلم عن محاربة الاسلاميين؟
    وهل حزب لا عدالة وتنمية حزب اسلامي على من تضحكون هم فقط تجار الذين انتهازيين باسم الذين كن اتعطاطف معهم لكن مصدقوش

  • TAZA Sans bidonville
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:25

    لا شباب ولا شيوخ ولا مستوى العلم والمعرفة ولا حقوق الانسان ما له وما عليه. الزبونية في كل شيء .
    النواب في الغرفتين يقضون خمسة سنوات بخير وعلى خير مع بعض التمثيليات بينهم حتى الرأي العام يعرف انهم موجودون وحصيلة هذا الكم من الناس لا يسمن ولايغني من جوع. عدد الاحزاب يزداد كل عام .
    والبعض من عهد الاستقلال وهم موجودون في البرلمان والوزارة في نفس الوقت انه ارث المحضوضين
    على كل حال الطلب والحراك وووو
    اعادة النضر في 700 برلماني بعضهم بدون كفاءة 40 وزير ووزيرة وزد الاخرين كتاب وعمال الخ ..ووووةةةة
    ولولا ملكنا محمد السادس نصره الله لاكلونا حساد البلاد .
    les problèmes de ces centaines de D,Ahoceima sera réglé par sa majesté le roi .
    en attend les décisions du gouvernement de mr otmani .

  • hasan
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:38

    النظام السياسي الحاكم فاشل .8 شهور من المظاهرات والإحتجاجات وهو نائم .
    الشعب عاق وفاق . لن تنطلي علينا حيلكم مرة أخرى . اكتشفنا حقيقة هذا النظام وفشله وجبروته وفساده . إنتهى الكلام

  • مراجعة الذات..!!!
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 12:46

    كل الانتهازيين من احزاب وشخصيات عامة واعلاميين ومحللين ..ركبوا موجة الاحتجاجات ''ياكلون مع الذئب ويبكون مع الراعي'' تارة منهم الناصح وتارة منهم المحلل واخرى منهم المعارض..يذرفون دموع التماسيح يريدون استرجاع ورفع رصيدهم السياسي ع حساب الشعب: اين كان الجامعي قبل سنين حين كان ياكل من الكعكة والعماري حين انزل بقدرة قادرعشية الانتخابات جموعامن المواطنين ومن اين له بتلك الاموال ! الم يفكربل الاجذر ان يستثمرها في الحسيمة…يتباكون ع المواطن ويستغبونه?! اليست احزابكم وممثيكم من اشروا اصواتكم بثمن بخس ليبيعونكم في قبة البرلمان? المواطن يزر الوزر بيده ويلوم غيره?! المؤسسة الملكية تعمدت الصمت وتركت المواطن في مواجهة منتخبيه فالمواطن هو الذي دفع بهم الى سدة التشريع?! فالمؤسسة الملكية حثت الشعب ع انتخاب الصالح وليس الطالح الفاسد..وغداة الانتخابات حذر المنتخبين ع ان لا يغتنموا فرصة''سداجة''بعض الناخبين ويعتبرون فوزهم غنيمة تبيح لهم المتاجرة بالمواطن!! فالمواطنين الذين يعترضون مواكب الملك

  • مراجعة الذات....!!!
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:06

    ناهيك عن الرسائل والشكايات التي تصل الديوان جعلته يعرف حق المعرفة مدى الظلم والفساد…وتطرق الى هذا غير ما مرة.ولكن لاحياةلمن تنادي بل الاخطران هناك رؤوس في الدولة تستقوي بالخارج ولاسيمافرنساوامريكا لمح مراراوتكرارابرغبته ونيته الصادقة في الاصلاح لكن ابتلي بشعب لايفهم التلميح فهويطمح ومن مصلحته ومصلحة الكل بناء دولة يسود ها العدل والقانون فهذا هو الضامن الاساسي لاستمرارية الدولة والمجتمع ..بعيدا عن الحساسيات الجهوية اوالاقليمية والاتنية…لكن امام تفشي الجهل وقلة الوعي المجتمعي نجد بعض ''الكاريزمات'' وفي اقصى ابتزازهم لدولتهم يتنطعون ويبتزون بل يذهب بهم الصلف احيانا الى التحريض ع الدين وتوابث المجتمع(علمانيين/مثليين) اوالانفصال -وهذا مطلب ينفرد به شعوب العالم الثالث- السودان اليمن سوريا العراق المغرب الجزائر عكس المانيا التي تشبتت بمطلبها وتوحدت1989 وكوريا الطامحة ودول الاتحاد الاوربي عموما….

  • Hicham
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:09

    pourquoi le PJD …..il n'a pas de solutions……….c'est eux les responsables……….

  • عبد الاله م
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:10

    أسي الجامعي،غير هاد التنظير ديالك كان درتيه في حزب الاستغلال عفوا الاستقلال ماشي حتى الطيح البقرة عاد كيكترو السكاكين

  • rachid
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:17

    نحن الشعب المسؤولين عن هده المهازل
    لو كانت مطالبنا في الاول تشكيل حكومة من شباب
    ووجوه جديدة بدل من هده الوجوه الموجودة حاليا
    وتقليل الحقائب الوزارية لكن هناك كلام اخر

  • Alimohamedagouray
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:26

    Ça sent l'odeur du prince rouge

  • ملاحط مغربي واقعي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:30

    نقطة نظام.

    ومتى كان البجيدي قوي حتى يضعفه المخزن… هل الحزب الدي لايستطيع ان يستقطب من اصوات الشعب حتى 5% حزب قوي في نظرك .. وتسميه انت حزب قوي؟؟
    منذ موت الاحزاب الوطنية الحقيقية في المغرب لم تعد هناك ابة مصداقية للاحزاب السياسية الاخرى..

  • slima
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:34

    طال انتظارنا للإصلاح عقودا وجاء تجار الدين المنافقون عوض الإلتزام بما وعدوا به انتقموا من الشعب شر انتقام وعفوا عن المفسدين الأمر الذي أدى الى اليأس والإحباط

  • عين على التاريخ
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:38

    تحية للمناضل المغربي الكبير ناصر الزفزافي و للمناضلة التي يزدان بها نضال الشعب المغربي سيليا، و لكل رفاقهما في سجون النظام المخزني. تحية للأمهات والآباء الصابرين الصامدين أمام كارثة الاعتقال وكارثة الضغوط المخزنية. الريف هو المغرب، الريف هو الشعب. لقد أخطأ خطأ قاتلا من حسب وخطط للانفراد بالريف ولم يخطر بباله أن الريف هو عزة المغرب وعنوان بارز لتاريخه وجذوره وأصالته وحضارته وإنسانيته. تحية للريف الصامد ولكل الشعب المغربي الأبي الذي لديه تاريخ نضالي كبير غير موجود في قواميس وخرائط "الربيع العربي"، تلك الخرائط ليس لها عبد الكريم الخطابي و موحا أوحمو الزياني و المهدي بن بركة و عمر بن جلون و عمر دهكون وعبد اللطيف زروال وأمين التهاني وسعيدة المنبهي وجبيهة رحال وعبد السلام الموذن وعزيز بلال وعبد الرحيم بوعبيد وعلي يعتة وعلال الفاسي وبنسعيد آيت يدر وناصر الزفزافي واحمد المرزوقي و المناضلة سيليا …. المغرب مغرب الانتفاضات والنضالات، لم يخضع عبر التاريخ، خلافا لمصر أو غيرها التي لا تعرف فنون الثورات إلا بانقلابات أو في قواميس اللغة.

  • سلفي من تمارة المغربية
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:54

    وانت يا الجامعي مع من انت ولأي جهة تعمل ، حبا في الشعوب ؟! المحب للشعوب يحاول التأليف بينها وبين حكامها .وجمع الكلمة أما الرمي من بعيد فليس أسلوب الناصحين .

  • اسد الاطلس
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 13:55

    ستدورون في حلقات مفرغة ان لم يتم اصلاح الدستور و فصل الدين عن الدولة و الضحية هي الطبقة المسحوقة.

  • سام
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:00

    بخصوص البيجدي يبدو جليا أن الصراع الحزبي إبان الحكومة السابقة بين الحزب الحاكم برئاسة بنكيران و الحزب المعارض برئاسة العماري كان من بين الأسباب التي دفعت بالاحتجاج الحسيمي بسبب تصرفات الحكومة لاحراج البام مع منتخبيه الحسيميين بسد تمويلات المشاريع التنموية بالحسيمة و هذا ما ننتظر الكشف عنه من قبل اللجنة الوزارية لتقصي الحقائق في شأن تعطيل إنجاز المشاريع التنموية بالحسيمة

  • شوف تشوف
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:12

    سياسة المخزن الفاسدة واللتي تنبني على خداع الشعب لتشويه صورته أمام العالم وكأنها زائفة ولا تواكب طموحاته والنهوض بمكوناته التنموية فكل شيئ مغلوط في حسابات المواطنين والوطن . في سبيل عيش شرذمة موالية لدار المخزن وتكبيل أو تكسير عظام أي حراك مطلبي سواء بالريف وغير الريف ليبقى التزييف والتسويف فالتماطل متسيد في كل ربوع المملكة فاليوم نعيش زمن غير زمننا وشباب اليوم يعاصر حقبة غابرة من الزمن لجيل السبعينات والثمانينات وأيام لعلعة الرصاص وكأن التاريخ يعيد نفسه وأحفاد المرحوم ادريس البصري لا يزالون يعيشون بين ظهرانينا . فلا يمكن أن تعيش كما تريد وتنعم بالكرامة والحقوق الكفيلة بمكونات دولة الحق والقانون فالدولة تريد أن تراك فقيرا ولا بديل عن هذا حتى تنتهك حقوقك ومطالبك وتغتصب إرادتك إستجدينا بحركة عشرين فبراير وإنبثقت عنها حكومة الإسلاميين فإستلهمنا خيرا بشعاراتهم النضالية لأجل محاربة الفساد والمفسدين وكانوا أشدوا مكرا ونفاقا وربما أكثر من كفر قريش

  • abdou
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:17

    تلاتة نقط أساسية لإنهاء الحراك
    أولا الافراج على جميع معتقلي الحراك
    تانيا اخلاء المنطقة من العسكرة
    تالتا توقيع التزام بين الحكومة و أعضاء الحراك بإتمام المشاريع في جو سليم و مريح
    وبذلك سينتهي كل شيء وستعم الفرحة والسعادة و سيبدأ العمل و ستكون هده المأساة عبرة لباقي جهات المملكة

  • أجي انقول لك
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:39

    حق الإنسان في أمنه و ماله و عرضة و صحته و تعليمه و عائلته المغربية و دمه و في الدولة التي تحميه أن حققنا هدا فوالله لما كنا أفضل أمة أخرجه للناس

  • Spécificités du Rif.1
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:50

    Au delà des rivalités politico-politiciennes il y a indéniablement une spécificité et des caractéristiques propres au Rif.
    Affitmer que les problèmes du Rif sont similaires à celle de nombreuses regions du Maroc est une affirmation gratuite sans aucun fondement.
    1. Géographiquement le Rif est à 14 km de l Europe et il a été durant son histoire confronté à toutes les civilisations et conflits dans la méditerranée. ce qui a permet aux Rifains d être mieux informés mieux organisés combatifs et plus revendicatifs.
    2. Historiquement le Rif a subi des atrocités traumatisantes durant la période coloniale. la population a subi des bombardements avec des gaz chimiques…c est unique en méditerranée.
    En 1958_59. Les Rifains désarmés ont subi un autre traumatisme. ..un véritable massacre de civiles par la jeune armée marocaine. plus de 9000 tués et des dizaines de milliers de blessés torturés violés. ..un desastre.
    A suivre
    Citoyen d Al Hoceima

  • دولة المؤسسات ...
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 14:51

    …لا خوف على النظام المخزني المغربي من شغب شباب الحسيمة .
    الدولة المغربية بمؤسساتها وأجهزتها الأمنية قادرة على إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة ، لأنها تتوفر على كفاءات عالية وخبراء متخصصين لهم معارف وتجربة دولية .
    هؤولاء الخبراء يتوفرون على البينات السرية التي يجهلها السيد الجامعي الذي لا يرى إلا النصف الفارغ من الكأس.
    عدد سكان الحسيمة ونواحيها لا يتجاوز 50 ألف نسمة ، وليس 1000 من الشباب الذين اتخذوا الإحتجاج حرفة وجعلوا منه شغلهم الشاغل بقادرين على قلب الموازين في المغرب .

  • سويس
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:01

    الس الجامعي "اللي قال لعصيدة باردة، يدير اديه فيها" ما قدرش عليها يبعد منها، ماشي يكتب عليها ومن بعيد

  • immad
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:02

    عيب ان تصف سكان الريف بانهم امثر تنظيما!!!!!بالعكس يتصرفون بعشوائية ويضعون العصا في العجلة ….ويقرعون الاواني بطريقة غريبة !!!!!

  • Spécificités du Rif. 2
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:04

    3. le Rif héberge les dernières colonies en Afrique. 12 colonies Sebta Miliya Nkor Badis … c est une humiliation quotidienne des Rifains. Hassan 2 s'est opposé aux diverses revendications de récupérer ces territoires.
    En plus la contrebande en provenance de ces colonies tue l économie locale.
    4. Le Rif est la seul région du Maroc et de tous les pays mediterraneens qui enregistré une immigration massive de ses habitants. une véritable exode programmé. Pourquoi?
    4. Le Rif est la premier producteur et exportateur mondial du haschich. Aucune retombée positive sur la région. bien zu contraire. Situation tolérée et encouragée par les autorités. pourquoi?
    5. Pendant des décennies les transferts en devises de la diaspora rifaine constituaient la première ressource en devises pour le Maroc loin devant les recettes des exportations du phosphates ey des agrumes. Ses transferts n ont pas profité au Rif.

    A suivre
    Citoyen d Al Hoceima

  • نحن شعب لا يستحي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:15

    كم كان عدد سكان المغرب في 1958 و 59 وكم كان عدد سكان الريف أن داك و هل كان للمغرب غاز لا ياخي spécialiste du rififi. كانت واقعة الريف عدم الستجابة للتحاق بالجيش الملكي و ابقاء جيش الريف على بلاده و على اسمة. استجاب امزيان للنداء الملكي و لكن بعد العنف و عدم احترام أوامر المملكة فكانت هنا محاولة بالسلاح. و مطالبة انفصال الريف عن المغرب و كان الريف أن داك من الحسيمة إلى تطوان و لا اقل و لا أكثر لأن المدن الأخرى كانت تحت الاستعمار الاسباني و طنجة دولية و هدا هو ماكنت اسمعه عن الريف كنت شابا و في حزب الاستقلال و لن أكن مايدا لا للانفصال الريف و لا مرطانيا عن المغرب و كان لحسن اليوسي رحمة الله يطالب بدالك و الصورة و الاستقلال.

  • hesson
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:20

    Bizarre, bizarre, certains osent encenser le pjd à tout va. Qui peut nier la "gestion" lamentablement catastrophiques de vos idôles du même pjd? qui peut nier la responsabilité de benkiran quant aux récents soulèvements vu l'appauvrissement record de la "classe moyenne" comme celle démunie? heureusement, l'obscurantisme fardé ne trompe point

  • مجرد رأي لا غير
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 15:40

    أكبر خطأ عمله حزب العدالة و التنمية هو دخوله الحكومة الصورية التي لاتحكم و العراقيل التي تواجهها بفعل فاعل هو القصر او حكومة الظل ليجعلها أمام الشعب لاتعمل شيئا و بالتالي يتدخل القصر بالاطاحة بالحكومة و على رأسها العثماني الذي باع نفسه رخيصا للقصر.هذه هي لعبة القصر مع الحكومة الصورية مثل فلم هندي و تعرف النتيجة دائما بتدخل القصر ليبين امام الشعب انه هو المنقذ و ليس الحكومة الصورية التي لاتحكم و هي منتخبة شرعيا.

  • استاذ
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 18:47

    3ايام قبل خلعه هدد بنزيدان المغاربة باقتطاع ارزاقهم وبالعمل اكثر وبان لايحلموا بالزيادات….كان يقدم مزيدا من فروض الطاعة …وتقول انه اقل طاعة من العثماني…لقد دمر حياة المغاربة فقط لكي يحتفظ بكرسيه ظنا منه ان ذلك سيجعله مقربا…ونسي ببلادته الواضحة ان معادلات الحكم اصعب من ان يستوعبها….بعقله الصغير و الحقود والخنوع…انشري هسبريس…

  • adel
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:13

    كل ما يقع اليوم في المغرب سواء في الحسيمة أو في غيرها من المدن هو نتيجة حتمية لسياسات تجميد الاقتصاد المغربي التي مارسها البيجيدي خلال الخمس سنوات الماضية من خلال القضاء على الطبقة الوسطى المحرك الرئيسي للاقتصاد

  • kader
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:38

    ce qu'il faut revendiquer c pas la réforme on en a pas besoin tt ce qu'on veut que cette monarchie corrompue parte,tant qu'elle est la, on a pas d'espoir cette monarchie est la pire des régimes .la propagande à l'extérieur et à l'intérieur le peuple est divisé en 2 catégories une qui monopolise ttes les richesses et l'autre qui n'a plus rien

  • marocaine
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:28

    الكل يقول عن مؤامرة لاسقاط العدالة و التنمية ؟!!!
    نسيتم عفا الله عما سلف؟التماسيح و العفاريت؟ابام معندوش عن المدرسة باباه؟تقاعد 65 سنة؟تحرير زيت و سكر و الشاي؟لم تنجو الا "البوطا"ولكن شكرا الاثمان البترول التي اندحرت.
    لماذا لا تقولون عن هذا الحراك هو ان حكومة السابقة لم تكن في المستوى و خير دليل هو مشروع الحسيمة منارة المتوسط الذي اشرف عليه صاحب الجلالة شخصيلو الذي تاخر ….من المسؤول.انتظروا الحكامة لم يقتنع بها المسؤولون سلميا، هاهي الحكامة قادمة بالقوة ….قوة القانون.

  • Sahara Marocaine
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:21

    Cher Monsieur si vous avez des preuves que un citoyen Marocain a fait l objet de torture il faut informer l opinion publique de nom de la victime et le lieu et l heure de ce crime contre des droits fondamentaux protèges par notre constitution nous somme prêts à faire au nom des victimes contre les coupables mais parler dans un journal respecté sans preuve ni fondement ça s appelle diffamation contre l état et puni par la loi, j espères que vous avez des preuves concrètes

  • محمدس
    الخميس 29 يونيو 2017 - 01:23

    متى كان البيجيدي قويا ، لم يكن البيجيدي يوما قويا ، متى كان أعضاؤه مناضلون ، هذا الحزب أكثر مخزنية من المخزن . ولاتهمه مصالح الفقراء أبد ا ، زعيمه
    دائما يبحث عن رضى المخزن . أما الظروف التي أوصلته إلى الحكومة ، من أهمها الربيع العربي ، ثم أن الشعب يريد معاقبة الأحزاب الأخرى نظرا لسياستها الفاشلة .وكذلك أن جزء أخر من الشعب صوت على هذا الحزب لكي يتيح له فرصة الوصول إلى الحكومة ويجربه . ولكن الحزب خلال التجربة السابقة أغرق الدولة في المديونية . والتف على مصالح الشعب المغربي ومكتسباته ، ففكك صندوقي التقاعد والمقاصة ، وأجهز على حقي الإضراب والوظيفة العمومية ، وقمع الحريات النقابية .

  • Spécificités du RIF . 3
    الخميس 29 يونيو 2017 - 06:57

    6. l exode démographique : suite aux bombardements chimiques de la population du Rif par les armées espagnoles et francaises après la victoire de la bataille d Anoual en 1924 la population des dizaines de milliers de rifains ont fuit le Rif en se réfugiant dans les régions voisines.
    A ces crimes de l occupation espagnole vient s ajouter le massacre des civiles commis par la jeune armée de Rabat dirigée par le prince Hassan 2 et Oufkir en 1958. plus de 10000 tués..
    Démarre alors Une nouvelle exode des rifains vers l Europe. unique espoir pour échapper à la répression et à la marginalisation économique décidée par le pouvoir. Aujourd'hui la diaspora rifaine est estimée à plus de 2 millions. Aucun pays de la méditerranée n a enregistré une telle exode.
    la population du Rif dépend exclusivement de l aide de la diaspora pour survivre.
    Dire que les problèmes du Rif sont similaires a ceux d autres régions c est une insulte à la mémoire.
    Citoyen d Al Hoceima

  • Rif : La plus belle région
    الخميس 29 يونيو 2017 - 09:37

    on n exagère pas de dire que le Rif est la plus belle région de toute la méditerranée.
    Zone verdoyante grace a la plus importante montagne de la méditerranée qui est la chaîne du Rif haute de 2456 m qui compte la plus grande réserve de cèdre en Afrique.
    des plages à perte de vue au sable doré et de coquillage sous forme de criques et des vues spectaculaires sur plus de 550 km.
    Le Rif regroupe la plus grande variété d espèces de plantes médicinales au sein de la méditerranée.
    c est aussi un réservoir impressionant de flore et de faune.
    il semble que le sous sol du Rif recèle des gisements importants inexplored de fer de cuivre d argent…
    Oui le Rif a des atouts considérables mais la courte vision du pouvoir à Rabat a totalement marginalisée cette.region.
    En face la côte espagnole accueille 17 millions de touristes et le Rif Zéro. ..la cote du Rif est occupée par les serviteurs de Makhzen pour y passer leurs week end.
    Citoyen d Al Hoceima.

  • Le fils de l'ATLAS
    الخميس 29 يونيو 2017 - 19:21

    العجب العجاب !!!
    إلى الذين لم يستحيوا في استمرار محاولتهم إشعال الفتن في المغرب.
    قولها بصراحة تريدون انقلاب على المملكة  لأن الملك محمد السادس جاء من المريخ و المخزن جاء من  المزنبق ….
     و أن السيد سعد الدين   العثماني لا يستحق أن يكون  الوزير الاول عليه أن لا يكون أكثر طاعة للملك !!!  إذا  تريدنه أن يكون مسخوطا  و أن لا يعمل بوصية  أمه بطاعة الله و والدين و ولي أمره محمد السادس
    أصحاب الفتن  إقرؤوا  تاريخ  المغرب و ستجدون مصيركم  في المثل الشعبي  اللى حفر ش حفرة  يطيح  فيها.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة