العثماني يجتمع بوزراء "الغضبة الملكية" لمتابعة تنفيذ مشاريع الحسيمة

العثماني يجتمع بوزراء "الغضبة الملكية" لمتابعة تنفيذ مشاريع الحسيمة
الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:05

في أول رد فعل حكومي له على الغضبة الملكية التي طالت وزراء حكومة سعد الدين العثماني بسبب عدم تنفيذ المشاريع الملكية في منطقة الريف، علمت هسبريس أن رئيس الحكومة قرر الاجتماع بالوزراء المعنيين بمشاريع برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”.

وسبق للملك محمد السادس أن عبر للحكومة، وللوزراء المعنيين ببرنامج “الحسيمة منارة المتوسط”، بصفة خاصة، عن استيائه وانزعاجه وقلقه بخصوص عدم تنفيذ المشاريع التي يتضمنها هذا البرنامج التنموي الكبير، الذي تم توقيعه تحت رئاسته الفعلية بتطوان في أكتوبر 2015، في الآجال المحددة لها.

وبعدما قرر الملك عدم الترخيص للوزراء المعنيين بالاستفادة من العطلة السنوية، للانكباب على متابعة سير أعمال المشاريع المذكورة، دعا العثماني الوزراء إلى حضور اجتماع عاجل بمقر رئاسة الحكومة بخصوص هذا البرنامج، اليوم الأربعاء.

المعطيات التي حصلت عليها هسبريس تشير إلى أن جدول أعمال اللقاء المصغر خصص لتنفيذ التعليمات الملكية حول الأسباب التي جعلت برنامج تنمية إقليم الحسيمة يتأخر رغم إطلاقه من طرف الجالس على العرش منذ سنتين، في حين تم توجيه الدعوة إلى الوزراء وكتاب الدولة المعنيين مباشرة.

ويحضر اللقاء حسب ما علمت به هسبريس الوزراء المعنيون بالغضبة الملكية، وهم عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وأحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وعزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومحمد نبيل بن عبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ومحمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

إلى جانب هؤلاء سيحض اللقاء محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ومحمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، ورشيد الطالبي العلمي، وزير الشبيبة والرياضة، وعبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، والحسين الوردي، وزير الصحة، إضافة إلى كاتبتي الدولة نزهة الوفي، المكلفة بالتنمية المستدامة، وشرفات أفيلال، المكلفة بالماء.

وكان الملك أصدر تعليماته لوزيري الداخلية والمالية قصد قيام كل من المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية والمفتشية العامة للمالية بالأبحاث والتحريات اللازمة بشأن عدم تنفيذ المشاريع المبرمجة، وتحديد المسؤوليات، ورفع تقرير بهذا الشأن في أقرب الآجال.

كما ذكر الملك، مرة أخرى، بتعليماته التي سبق أن أعطاها للمسؤولين وللحكومات السابقة، ومفادها ألا تقدم أمامه إلا المشاريع والاتفاقيات التي تستوفي جميع شروط الإنجاز، سواء في ما يتعلق بتصفية وضعية العقار، أو توفير التمويل، أو القيام بالدراسات؛ على أن تعطى الانطلاقة الفعلية للأشغال في أجل معقول، مؤكدا على ضرورة تجنب تسييس المشاريع الاجتماعية والتنموية التي يتم إنجازها، أو استغلالها لأغراض ضيقة.

‫تعليقات الزوار

60
  • ابو خالد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:25

    حمدالله على السلامة يا جماعة كونت فين ايام دى كلها

  • المصطفى
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:27

    امام هذة المهزلة لوكان لهؤلاء الوزراء كرامة. الاجدر بهم الاستقالة خصوصا انهم كانوا في 2015 يتحملون المسؤولية. فكل من بن عبدالله و الوردي يجب طردهم من الوزارة لانهم هم المعنيون بالقضية.

  • رشيد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:28

    ان حصل هذا فستشهد الحسيمة اول مشاريعها منذ ان خلقها الله. أما ما فات من العمر فكانت الحسيمة أمرا منسيا !
    هذا ما لا يفهمه الشعب. الإقصاء المتعمد تلو الإقصاء يولد الغظب والإنفجار لدى سكان الحسيمة المحكوم عليهم بالفقر.

  • omaima
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:30

    حكومة فاشلة بمعنى الكلمة ان كان الاهمال خطواتها الاولى فباقي المراحل مرارت و الشعب هو الضحية

  • بوطيور
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:30

    الله يهديكم …..وقهرتو الشعب .بالكدوب……وزدتوحتى الملك……رسالة…..اندار….إلى وزير الاوقاف……يكفي غضبة الملك.يوم العيد.كونوا.تحشموا.

  • imad
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:33

    لا أفهم ما معنى غضبة ملكية
    أظن كان من الصحيح معاقبة كل الوزراء المعنيين بالأمر و اقالتهم من مهامهم
    و العجيب في الأمر أن معظم الوزراء الحاليين هم نفسهم من الحكومة السابقة

  • حمد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:36

    المغاربة كامونيين و خصوصا المسؤولين.

  • حاتم علي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:39

    المصيبةهي أنه سبق للسيد العثماني أن صرح أن مايحرك الحكومة هو البرامج و ليس الإحتجاجات… و الآن نفهم أن هناك برامج تنموية مسطرة سابقا في منطقة الريف ولم تحرك شيئا في الحكومة تجاه هذه المنطقة و جائت الإحتجاجات و لم تحرك شيئا لا في السيد العثماني و لا في حكومته… مصيبة السيد العثماني أنه ليس بحاجة لمحفز أو منبه يحركه و يحرك حكومته و إنما هو… ( أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ۖ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ۙ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )….

  • سيمو
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:39

    هدوك ناس رآه مابغين لا حسيمة منار المتوسط ولا مستشفى ولا الجامعة راه ولو ترجع ليهم حسيمة هي دبي رآه هما ماابقاوش عارفين علاش كيحتجويمو أو كل شهر يحتج على حاجة اليكم اللءحة الاحتجاجات:
    -الاحتجاج على الحكرة
    -الاحتجاج على شغب جمهور وداد
    -الاحتجاج على خطبة يوم الجمعة-
    -الاحتجاج للمطالبة بجامعة و مستشفى
    -الاحتجاج لإطلاق سراح معتقلين

  • hassan
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:40

    حينما تغضب 40 مليون لا يهمهم،حينما يعبر الملك عن استيائه،تتهرول الكراكيز .

  • وقل اعملوا
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:42

    الله يكمل بخير، الله الوطن الملك.

  • حب الاوطان من الايمان
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:43

    الله ياخد الحق في اي واحد سولت له نفسه عرقلة ازدهار الوطن, اللهم ارنا فيهم عجاءب قدرتك.

  • بدر
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:43

    دابا العثماني رئيس حكومة ؟؟ واش كضحكو علينا راه الشخصية عندو ماشي ديال الزعامة و والله هاد المغرب الا غادي الخراب

  • مغربي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:44

    واش المدن كاملين خاصهم إخارجو باش يالله إلتافتو لينا ؟

  • نبيلة شرف
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:45

    هرمنا من اجل هده اللحضة التاريخية

  • ABDEL
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:45

    الله أعز لحكام دايرين أبحال الكامون الى ما أتحكيتوا ما تعطوا الريحة الملك باغي الخدمة و المعقول ماشي التملق ؤ أتبحليس ؤ بوسان اللدين المنافقين و دبا حر بش شي واحد فيكم ماأديرش خدمتوا مضبوطة راكوم كتاخدوا أجرة مقابل هداك العمل شخصيا كنت أتمنى أن يقيل جلالة المك الحكومة و البرلمان معا و الدعوة الى أنتخابات برلمانية جديدة تمنع و صول الأميين و الجهلاء الى قبة البرلمان

  • soufiane
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:46

    أتمنى من الله ان تحل جميع المشاكل في اقرب وقت بطرق سلمية و حضارية ،تحية خالصة لجميع المغاربة من طنجة الى الكويرة

  • مجمد احمد108
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:46

    " كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته " كيف لمشاريع اعطى لها الانطلاق رئيس البلاد منذ 3 سنوات مضت و لم يقم بمسائلة اي وزير اين وصلت الاشغال فيها او ان يقوم هو بزيارتها…..حقيقة المسؤولية مسؤولية الجميع و في كل الاقاليم وليس فقط بالحسيمة او في اتهام وزير معني دون اخر…. بالنظر الى ما تشهده الحسيمة حاليا من غليان فهذا تعبير عن المسائلة شعبية للمسؤولين دون استثناء

  • المهدي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:48

    بعض النظر عن موقفنا من الحراك ومن الزفزافي شخصيا فاجتماع عاهل البلاد بالوزراء وتجميد العطل السنوية بالنسبة للبعض منهم واستياؤه وغضبه من التماطل في تنفيذ مشاريع ملكية في الحسيمة ، وما تلا ذلك من اجتماع رئيس الحكومة بالوزراء المعنيين بالغضبة الملكية لتسريع وتيرة الإنجاز وتعليمات جلالة الملك لوزيري الداخلية والمالية باجراء بحث وتحديد المسؤوليات عن عدم تنفيذ المشاريع المبرمجة منذ 2015 ، أليس من أجل كل هذا انتفض الزفزافي ومن معه ؟ أليست كل هذا التعبئة العامة التي قطعت عطل وزراء وفجرت غضب الملك وتلاه اجتماع عاجل لرئيس الحكومة بالطاقم الوزاري أليس كل هذا اعتراف صريح بوجود خلل كان السبب في الحراك ؟ فماذا يفعل الزفزافي في السجن إذن مادام الاعتراف بالخلل والتخاذل وانعدام المسؤولية والاستخفاف بالمشاريع الملكية قد جاء من القصر نفسه ؟ فلتحدد المسؤوليات إذن كما امر بها عاهل البلاد وانذاك نتمنى ان نرى المقصرين مكان الزفزافي ورفاقه في عكاشة وليس العكس .

  • MAGHREBI NAFSS
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:49

    في دول الحق و القانون الحقيقية ,لا يحتاج المواطن أن ينتظر غضبة ملكية قد لا تأتي لكي تتحقق المشاريع المبرمجة.بل هناك مؤسسات تقوم بعملها بكل نزاهة و شفافية و تقوم بمحاسبة كل متورط في الاخلال بالواجب.

  • najwa
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:51

    هذ الحكومة عبارة عن مسلسل تركي طويييل مليءىبالاثارة و الكذوب و المراوغات الا جدر ان تدفعو الاستقالة و كفاكم تمثيلا على الشعب مسلسلات في التلفزة للتكليخ و ايضا في السياسة للتدويخ

  • Lmahaba
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:52

    اقالت الوزراء ومحاسبتهم كي يكونو عبرة لمن يخلفهم الثعالب تأكل دجاج اصحابها

  • نبيل الغيور
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:53

    لا توجد مدينة الحسيمة فقط في للمغرب ،هناك مناطق أخرى أكثر تهميش وإقصاء
    فمثلا منطقة زعير مدينة الرماني لا تعرف أي مشاريع تنموية ، تقبع في مقبرة النسيان
    رغم أنها ﻻ تبعد عن العاصمة رباط إلا 80 كيلو مترا
    هدا ما أجج سكان هده المدينة اﻹنتفاض ضد الظلم والحكرة والفساد والتهميش

  • شاكر
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:54

    هل هذه الصرامة من طرف الملك والاجتماعات الطارءة ستوقف حراك الريف ؟ طبعا لا .الذي يمكن أن يوقفه هو تطبيق العدالة بالتساوي وتقديم كل من اضر بهذا الشعب العظيم والمسالم إلى المحاكم مع متابعة تلفزية مباشرة.

  • مواطن
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 16:56

    اعتقد ان المحتجين فهموا الحكاية من البداية .. وعرفوا ان هذه الحكومات ورطت الملك في مشاريع وهمية.. لهذا كان كل غضبهم موجه للمخزن (الحكومة) ولَم يذكروا الملك بسوء..

  • Said 1969
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:00

    هاذ الحكومة دالكمّون

    لازم تتحاكّ باش تعطي الريحة والنتيجة …

    والله العظيم اذا عجبني فيهم سيدنا

    دابا يورّيهم الخيانة ديال الأوامر ديالو
    شنّي كتسوا

    حسابلهم هو ما عايقشي بيهم !!

    عاش الملك – …

  • متتبع
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:02

    سبب المصائب هو وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية ابتداءا بخطبة الفتنة بالحسيمة وقضية امام دوار اولاد الشيخ ثم فضيحة صلاة العيد ببوجدور وزيد وزيد هذا الشخص ماشي خصو غير الاقالة ولكن المحاكمة ليس لدي اية دوافع شخصية ضد السيد الوزير ولكن يجب ربط المسؤولية حسب منطق الدستور

  • مهدي ميد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:04

    ليس فقط الوزراء هم من عطلو المشاريع هناك العديد من المتذخلين مند اعطاء جلالة الملك سنة 2015 كل من تقلد المسؤلية انداك يجب محاسبته ووراء سابقين نواب امة عمال ولاة مدراء مؤسسات رؤوساء جماعات يعني هناك العديد من الرؤوس يجب ان تحاكم وليس ان تستقيل كما حصل مع مول الكراطة والله ما عندو الوجه ولا كاليك ناءيب رءيس مجلس النواب هنا ينطبق المتل المغربي فان كنت فالمغرب فلا تستغرب يعني لي شفتيها كول عادية ما كاين جديد

  • citoyen
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:05

    هدي سبعة شهور والريافة كتطلب الحقوق المشروعة فين كنت يا حكام المغرب باركة من الضحك على الشعب الكل عا وفاق

  • bichri mohammed
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:09

    enfin il semble que tout est sur la bonne voie

  • محمد...
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:10

    الحمد لله لقد بدء جلالته يعرف كم علي حقيقتكم وأما بعض ما يسمون انفسهم وزراء فهم فعلا ليسوا كذلك دخلوا للحكومة لاخدالمال العام وكثير منهم مكانهم ليس هناك كان الأجدر محاكمتهم كما ان الشعب يريد ان يري من نهب أموال الشعب يتحاكمون أمام الملاء وسيأتي ذلك اليوم لامحالة وليس ذللك علي الله بعزيز

  • maghribi
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:16

    ما قولكم الان يا من خون الريفيين بعدما انصفهم الملك… لطالما قلت في تعليقاتي ان الريفيين لا يقلون وطنية عن المغاربة الاخرين فشكرا جلالة الملك… فكيف يعقل ان منطقة باكملها تظاهرت ضد الفساد ويخرج البعض بت"ليقات جارحة كأننا نعلق على البوليزاريو… الحسيمة مدينة عزيزة علينا وسكانها ليسوا خونة …

  • محماد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:16

    تجب كذلك محاسبة و مقاضاة بنكيران المخلوع لان الاختلالات و السرقات و قعت في عهده. مثل هذه الملفات الثقيلة تحال على المحاكم العسكرية لأنها تعتبر خيانة عظمى للملك للوطن و للشعب.

  • لزعر
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:18

    اتمنى ان يصبح المغرب مثل السويد, ياك بزوج بهم مملكات.

  • حاظي اتبركَيكَْ
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:19

    المسؤولين عندنا بحال فْلِيُّو حُك فْلِيُّو يعطيك الريحا حتى حَكْهُمْ جلالة الملك نصره الله عاد اعطاو الريحا بلحق هاذ المَرَّا اعطاو ريحت لخنز لانهم لا يستحون على عرضهم ويقتدون بالمسؤولين الاوروبيين المخلصين لعملهم ولا يفرطون ولا ينقصون من عملهم الموكول بهم حتى يكملوه على احسن وجه .

  • بنت الري____________________ش
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:25

    اذن ننتظر ان يغضب سيدنا عليكم عاد تحركوا !!العجب العجاب والله الى حكومة ما ليها فايدة….زايد ناقص كون هداكم الله تقدموا استقالتكم ..وغير خليوها خالية احسن …السفينة غادية بكم وبلا بكم …اذن ان لم يغضب الملك نصره الله عليكم لن تتحركوا حرام والله الا حرام ….حشومة وعيب على الاقل حللوا ولو ربع رواتبكم…..على ما يبدو ان تململك هذا بزز منكم ولا فائدة ترجى منه ومنكم ….شكرا لالياس العماري اللي ضرب ليكم الطر………..

  • meqtger
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:31

    تارجاع عدم انجاز المشارع التي يشرف عليها الملك الى الجكومة انما هو تضليل للراي العام
    مسؤولية تدبير وتتبع هذه المشاريع تقع على مستوى فوق الحكومة الوزراء الذين يجب محاسبتهم في هذا الشان هم الداخلية والاوقاف والفلاحة والمالية اضافة الى والي الجهة الباقون لا حول لهم ولا قوة لانهم يكتفون بتطبيق التعليمات

  • Abdellah dhaissi
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:41

    عن أي حكومة تتحدتون!! السيد بنكيران قالها بالواضح : أنا لا أحكم!! لمادا تنتقدون أشخاط لا قرار لهم ولا حيلة لهم إلا أنهم يشتغلون من أجل العيش الكريم هم و أبناؤهم و أبناء أبناؤهم.الكل يعرف مصدر القرار…الحسيمة ستكشف الواقع المرير!! والغد ليس بأفضل من اليوم.اللهم إجعل هدا البلد آمنا.

  • ملاحظة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:47

    الحمد لله حزب العدالة والتنمية ايديه نظيفة عكس الاحزاب الاخرى التي تظهر في كل مرة عيوبها وانتهازيتها و سوء تدبيرها للشان العام.لا لتقديم الاستقالة بقاو ليهم في الحكومة .والله صمتكم عن التعليق هو خير جواب لما يحدث في الحسيمة.

  • الهواري عبدالله
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:49

    لو طردوا من الوزارات لكان أفضل ،لأنهم لم يقوموا بواجبهم المهني،وتسببوا لدولة في المشاكل.

  • ali
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:52

    اين المشاريع التى دشنت بمرزوكة مند 2009

  • Aboudar al ghifari
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 17:57

    tous ces problèmes se sont déroulés sous la houlette de si benkirane aussi (2015) il etait chef de gouvernement! !! il en est responsable lui aussi…lui aussi doit assumer ses responsabilités …ces projets ont été inaugurés au moment où il était premier ministre n 'est -ce pas? !!! benkirane était et restera la source de pas mal de maux…il n' avait de yeux que pour la classe moyenne (gel des salaires…application de la maudite réforme de retraite. ..et j' en passe.
    .

  • محمد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 18:00

    بدانا نجني ثمار سياسية السيد الوزير الأول السابق عبد الاله بنكيران
    فهل سيكون ضمن اللائحة
    ام عفا الله عما سلف

  • البيضاوي
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 18:14

    يجتمعون بعد الغضبة الملكية،
    التي لولا الغضبة الشعبية الريفية الرجولية لما آتت،
    وهذا يذل على أن المتضاهرين على صواب.
    فلماذا اعتقلتموهم إذا !؟
    أفلا تخافون الغضبة الإلاهية ؟

  • حسن التمسماني
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 18:25

    لا نريد غضبات فقط كل مرة ونسمع غضبة بعد غضبة ولا نتيجة الحال يزيد وإختلاس للمال العام في تصاعد الفساد لقد بلغ نتنه خارج البلد الكل أصبح يهتم ويترصد سياسة المغرب وما وصل إليه الحال في هاته الضرفية سياسة الدولة في الريف خصوصا إنه عار للدولة المخزنية أن تستجيب لمطالب الحراك بالهراوات والإختطافات في زمن الذي تتغنون بالديمقراطية والعام زين لقد مللنا لغة الشعارات أيها المسؤولون أنتم من تجرون البلاد إلى مالا يحمد عقباه نريد محاسبة المسؤولين الذين نهبوا أموال الشعب ومحاسباتهم بدلا لضياع الوقت لا نريد سياسة عفى الله عما سلف أين ذهبت المشاريع التي كانت مقررة في الريف هل تبخرت أم كان حلم فقط ام وزعت وكل راح إلى حال سبيله هذا هو السؤال لهذا اهل الريف فقدوا التقة فكل المسؤولين لهذا لم تتوقف المظاهرات إلى أن يأذن لها الباري عز وجل

  • مصطفى كاراطيكا
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 18:25

    حكومة كراكيز وفاشلة تيتسنو ديما الملك أغضب باش اتحركو للأمام !!!
    اتقوا الله يا حكام الشعب في أبناء الشعب ثم يوم القيامة عند ربكم تختصمون

  • سلام لأهل الريف ولأسوده
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 18:37

    أصلا هطه الحكومة لم تنشأ إلا للغضبات، وهي بدون كرامة سياسية. وبدون كفاءة. تؤتمر و تتحمل الغضبات، وتجتمع، لكنها لا تستطيع أن تؤثث المشهد إلا بشكل باهت، ليس لها حضور وكاريسما، لهذا اختيرت، لكن المخزن سيفتقد للبارشوك بينه وبين الشعب، بنكيران كان بارشوك مخزني صحيح، سنطيحة، لكنه لو استمر لليوم كان سيعرف الحسيمة التي صرح بأنه لا يعرفها و لا يعرف أين تقع. الآن يكون قد عرف. هذه الحكومة لو كانت لها كرامة سياسية و كانت الأحزاب المكونة لها تمت بصلة للشعب المغربي لكانت قد قدمت استقالتها في مثل هذا الظرف الذي فضح مسار تشكيل الحكومة أيضا.

  • البحتري
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:05

    السلام عليكم العمل الصالح والقناعة والعدل هو اساس التقدم هذا الوطن المغرب المحبوب الغالي .الله الوطن الملك.

  • لاراش
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:06

    رئيس حكومة مغبون لا يملك حتى الجرأة ليتكلم كإنسان حر ذو شخصية . ينتظر حتى تصدر الأوامر من أسياده ليظهر مختبا خلف نظارته.

  • Smitou
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:07

    الكل معني بهذا.
    يجب على الوزراء أن يحاكموا ثم إذا تبين انهم مخطؤون فلا بد من اقالتهم. .
    لدي تساؤل بسيط : لماذا لم تتحرك أي جهة من قبل ؟

  • م المصطفى
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:08

    رغم أنني ضد الاحتجاجات والمظاهرات التي أصبح المغرب يعرف رقما قياسيا في تنظيمها، فمن أيجابياتها وخصوصا حراك الريف أنها ستفتح صفحة جديدة لتعامل مؤسسات الدولة مع المواطنين والتجاوب مع تطلعاتهم وانتظاراتهم. والنقطة الثانية فإن حراك الريف إذا ما استمر بصيغته السلمية التي عرفها منذ بدايته، وإذا ما تعاملت القوات العمومية مع المواطنين بشكل مرن ولو أن مسؤوليتهم ليست باليسيرة، فإن مستقبل المغرب سيعرف صحوة ديمقراطية مبنية على المحاسبة وتسريع وتيرة المشاريع لا في منطقة الريف فحسب بل في كل جهات المملكة، وهذا ما سيحدث بحول الله، وما سيزكي ذلك ولا يدع شكا للتهاون أو التماطل في التجاوب مع مشاريع الريف هي الغضبة الملكية التي من خلالها أصبحت الحكومة تتحرك بشكل مفاجيء وشبح الإعفاء لبعض الرؤوس يخيم عليها…

  • 007
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:26

    لم ار في حياتي دولة تعالج مشاكلها بغضبات زعيمها او رئيسها على المذنبين اين القانون

  • الرشيد
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:29

    حتى وزير الرياضة السابق تعرض للغضبة، و ها هو الآن رئيس مجلس النواب

  • hayani
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 19:43

    تبارك الله عليك السيد حاثم صاحب التعليق 8 خير ما استشهدت به القران و باية دالة على السيد المعتي بالاعلان مرة اخرى اخي حاثم اعترف لك بدقتك

  • Wahid pay bas
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 20:31

    It's really incredible what's going on in our country. Why an investigation into why the projects have not been implemented? Benkiran and his robbers still enjoy a lot of income and more from the taxpayer. The have been boycotted, ignored and humiliated the region. Beyond this the ignored also the king's commands. The same robbers are now also engaged in the current government. Here (investigation why?)we don’t need to put energy into it. What we need is that these robbers must be punished mercilessly if we want to regain some confidence in the Rif. This entire theatrical researcher is not necessary at all and gives Rif people only more reasons to distance from established order. For this reason (Chaos), PAM has warned for years But they have not listened, the have ignored the signal.PJD has caused much damage in the country that will have to repair for generations if it is recoverable. What happens in Rif is unfortunately the beginning of the end

  • سبحان الله !
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 21:10

    من غريب الصدف، أن المغضوب عليهم، هم : لفتيت، وحصاد، والتوفيق، واخنوش…سبحان الله !!!

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 22:26

    { العثماني بين غضبة قصر،،،ونقمة شعب }

    العثماني يلم شعث حكومة وزراء فاشلين لتجنب وتفاذي غضبة القصر،،،
    ماذا انتم فاعلون إزاء نقمة الشعب،، سيادة العثماني؟
    ما عندك كيدير يامسكين،، ألي الفوق غاضب،،،،ولي التحت ناقم،،ولي الوسط ساكت او فاهم،، او حاضي السقطة،،

  • ملاحظ*
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 23:46

    لماذا كل ما يدشنه الملك يتغافل عنه المسؤولون الذين أنيطوا بمهامهم الموكولة لهم؟ وليس بالحسيمة فقط…

  • عبد الجليل من اسفي
    الخميس 29 يونيو 2017 - 07:45

    اعضاء الحكومة الذين وقعوا على انجاز المساريع بالحسيمة سنة 2015 بطنجة بحضور جلالة الملك .حسب رايي هؤلاء لابد من المحاسبة الفعالة معهم ولا بد من محاكمتهم.فالمشاريع وقع عليها امام انظار جلالة الملك ومع النهاية امتنع هؤلاء على تنفيذها.فهذا امر واضح وتسييس للامور.ولا تقبل مثل هذه الافعال ابدا خاصة وان صاحب الجلالة نصره الله كان شاهدا على ذلك.اذا اليوم الامور اصبحت واضحة وقد سيق لي واشرت لهذا الموضوع سابقا عبر هذا المنبر.واشرت انذاك الى حكومة بنكيران الفاشلة والتي ستذهب بالمغرب الى الهاوية.فحكومة بنكيران الان انضح انها حكومة كذابة كما كذب رئيسها بنكيران على الشعب.والان لا زالت هذه الحكومة تسير من طرف رئيسها الحالي وهو من حزب بنكيران.لا بد من اتخاذ الحيطة والحذر من الاعبي هذا حزب العدالة والتنمية لانه مسير من اناس يكذبون على الملك وعلى الشعب.ولكن ولله الحمد لنا ملك نحمد الله ونشكره ونسال الله ان يحفظه لنا لانه هو الشخص الوحيد في هذا الوطن الذي يحب الخير لوطنه ولابناء شعبه.ويسعى بكل ما لديه من امكانيات ان يرضي دائما شعبه.اما الحكومة السابقة وحتى هذه الحكومة فلا اظن انها سترضي المواطن.

  • ام ياسين ام ياسين
    الخميس 29 يونيو 2017 - 10:20

    يجب الزيادة في الأجور وإصلاح المعيشة والإعتناء بالمغاربة قاطبة ليس بالحسيمة فقط

صوت وصورة
مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04

مراكش تحتضن أممية أحزاب الوسط

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 42

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران