24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5405:3412:3916:1819:3421:00

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.82

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | صحف جزائرية: حصول المغرب على الـ "إف 16" استهداف للجزائر

صحف جزائرية: حصول المغرب على الـ "إف 16" استهداف للجزائر

صحف جزائرية: حصول المغرب على الـ "إف 16" استهداف للجزائر

رأت صحف جزائرية السبت أن حصول المغرب قبل يومين على طائرات "أف 16" يعد استهدافا للجزائر ويأتي معاكسا تماما لما أعلنه الملك المغربي محمد السادس لمناسبة الذكرى 12 لاعتلائه العرش حول رغبته في توطيد العلاقات مع الجزائر وفتح صفحة جديدة معها.

وتساءلت صحيفة "لكسبريسيون" التي تنشر بالفرنسية، ضد من يريد المغرب استعمال هذه الطائرات؟".

وكتبت " إن هذه الصفقة تأتي في وقت يجري الحديث عن انفراج في العلاقات بين البلدين، فما الذي يخيف الرباط إلى درجة دفعها إلى استعمال أهم عوائدها المالية لخدمة الصناعة الأميركية؟".

وأضافت الصحيفة أنه "من حق المغرب تسليح نفسه، ولكن فقط هذا الإعلان عن الصفقة جرى وسط ضجة إعلامية وفي ظرف إقليمي حساس يمتاز بالحرب الأهلية في ليبيا وبغد مجهول لتونس التي تعيش مرحلة انتقالية بالإضافة إلى الوضع في منطقة الساحل الإفريقي الذي يمتاز بالإرهاب والتهريب".

وتساءلت إن"المغرب يريد دعم قواته الجوية ضد من؟ ولمنافسة من؟ سيكون من السذاجة الاعتقاد بأن المغرب يخشى هجوما يأتي من الأطلنطي؟ لأنه بكل بساطة المغرب يعتبر محمية فرنسا والولايات المتحدة الأميركية".

وخلصت الصحيفة الى "إن المغرب يسلح نفسه لأنه يخشى الجزائر التي توجد في موقع قوة إقليمية بفضل جيشها على كل المستويات، وبفضل أيضا أن الجيش الجزائري خاض حربا تحررية وهو جيش تمرّس على الحرب ضد الإرهاب، وهي وضعية دفعت القوى العسكرية العالمية من بينها الولايات المتحدة الأمريكية إلى الإعتراف بذلك".

من جانبها نقلت صحيفة "الشروق اليومي" عن أستاذ العلاقات الدولية في جامعة الجزائر الدكتور أحمد عظيمي، قوله "إن المغرب يتحمل مسؤولية السباق نحو التسلح في منطقة شمال إفريقيا، بسبب لجوئه المتكرر لتطوير ترسانته العسكرية بأحدث المعدات والأسلحة، دون مبررات مقنعة، مما ساهم في بت الشكوك في دول الجوار".

وقال عظيمي "إن الكثير من المغاربة، كانوا يعتقدون أن المبالغ التي خصصتها الجزائر للتسلح كانت بهدف مواجهة المغرب، مؤكدا أن الواقع على عكس ذلك تماما".

وأشار إلى أن "الجزائر لم تتسلح لمدة 10 سنوات بسبب الإرهاب"، مضيفا أن "اقتناء الجزائر للأسلحة خلال السنوات الأخيرة لم يكن يوما لمواجهة المغرب،

وإنما لمواجهة خطر القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وعصابات التهريب على حدودها خاصة الجنوبية" ،مشيرا إلى أن "شساعة الحدود والمساحة، كافية لتبرير لجوء الجزائر لمثل هذه الخطوة".

واعتبر عظيمي أن "المغرب يرى بأن الجزائر تشكل خطرا عليه، هذه المسألة ليست بجديدة...لكن المغرب ليس بحاجة إلى التسلح، ما دام أنه في حماية الدول الغربية، خاصة أميركا وفرنسا" ،مضيفا أن "الجزائر لا تزعجها الصفقة، لأن الجيش الجزائري أكبر قوة عسكرية في المنطقة".

وحذر عظيمي من أن "المغرب له أطماع توسعية في المنطقة" مشيرا إلى أن "الدستور المغربي الجديد، يتضمن مادة في السياسة الخارجية، تهم الجزائر كدولة جارة، تقول إن المملكة غير قابلة بحدودها الحالية وتحاول تبني سياسة توسعية".

وكان المغرب تسلم الخميس الماضي دفعة أولى من طائرات "أف 16" مجهزة بتجهيزات إلكترونية ورادارات، من أصل 24 طائرة، بقيمة إجمالية تقدر بـ 2.4 مليار دولار.

وقالت مارغريت وودوارد قائد سلاح الجو الأميركي في إفريقيا في مؤتمر صحافي إن "الطائرات الـ 20 المتبقية، ستسلم 7 منها مطلع العام المقبل والـ 13 المتبقية في الأشهر التالية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (279)

1 - penseur Marocain السبت 06 غشت 2011 - 14:56
je suis content pour le Maroc, pas de confiance, il faut proteger notre patrie, et en plus ca n'interesse peresonne, ici les USA nous donnent cette technologie c'est par respect et grace aux relations historiques maintenant cher algerien vous pouvez mettre vos Sokhoy à la feray von vole plus HAUT et Surement que vous..
2 - ali السبت 06 غشت 2011 - 14:56
moro et lalgerie sont meme leur peuples mort de fin
3 - karim السبت 06 غشت 2011 - 14:57
on va recuperez notre terre prochainement...lalgerie preparez vous par ce que cette fois on va vous ecrasez aussi polizebal avec vous!!! vive mon pays morocco o dima maghrib ....les algeriens sont peur hahahahahah...we are coming boutefli9a...be ready!
4 - marocain et fier de l'etre السبت 06 غشت 2011 - 14:58
ou ces algeriens sont tres idiot ou pensent que tout le monde est idiot sauf eux,l algerie depenses des dizaines des millards de dollards dans l armement ,essaye de se presenter comme ils le disent d ailleurs comme la plus grande puissance melitaire dans la region,savez vous pourquoi? tout simplemenr pour battre le terrorisme, quelle blague ce sont vraiment des anges .si le MAROC vous fais peur par quelques avions, TKAMCHO OU DAKHLO JWAKOME et essayerz de vous soigner du complexe MAROCAIN,
5 - Zine السبت 06 غشت 2011 - 15:00
Bonjour,
Il ne suffit pas d'avoir les armes pour dire que vous êtes une puissance, le Maroc était et il est toujours celui qui va vers la paix, et juste une question: c'est quoi l’intérêt de l’Algérie de défendre les séparatiste ?
Parce que le Maroc Gouvernement et Peuple dans tout ses organismes politique, mouvement sont prêt a mourir pour chaque cm de ce pays
6 - Ben Hayyous السبت 06 غشت 2011 - 15:03
Morocco has every right to buy arms just as Algeria. If Algeria wants peace then it has got to stop arming terrorists like the polisario front. You may have the biggest army in the region but certainly Morocco has the best and the smartest. Allah alwatan almalik.
7 - لا تحزن السبت 06 غشت 2011 - 15:04
يحسبون كل صيحة عليهم هم جنرالات المرادية والعالم يعرفهم
يقولون حقدا المغرب محمية فرنسية امريكية والحقيقة ان السياسة المغربية قهرتهم وجعلتهم في عزلة مع أفكارهم
عاش المغرب قويا في وجه أعدائه وعاش الدولة المغربية فخورة بتاريخها الكبير
8 - abdou السبت 06 غشت 2011 - 15:06
من حق كل دولة أن تحمي نفسها و تطور ترسانتها العسكرية.. فلماذا هذا الإسهال الذي يصيب الحكام الجزائرين كلما اقتنى المغرب معدات عسكرية متطورة. إذا كان جيش الجزائر قوي على كل المستويات واااااااااااااابزعط أم أن كابوس حرب الرمال مزال يؤرقكم ياعسكر الجزائر.
9 - radouan السبت 06 غشت 2011 - 15:06
le but de la publication de cet article n'est pas sain
10 - ذ عبد الرحمان دحو السبت 06 غشت 2011 - 15:08
لما يكون الحديث عن التسلح في العالم اليوم لا يمكن ان يخرج عن امرين اما هناك عدو محتمل او في حاة دفاع وهي قاعدة عامة ومبدئية تتعامل بها كل الكائنات الحية وفي حياتها اليومية تفرض عليها التسلح بدا من التقوى الى جمع المال صد افات الدهر
فلماذا يحاول الجار الموقر اخراج المغرب من هده القاعدة وجعله استثناء وحشره مع هدا الموقع او داك بهدف اضعافه وتخيله لقمة سائغة فقبل f16 المغرب له وطنيته واسلوبه الذي يفوق كل الاسلحة قوة لا تنسوا اشقاءنا المسيرة الخضراء و مسيرة البيصاء ضد الاعلام السباني
ام حرام علينا
11 - نشر الحق السبت 06 غشت 2011 - 15:09
حنا خوت مسلمين خاص تكون بينا علاقة تعاون للقضاء على الاسبداد والصهيونية ماشي نتحاربوا بينا شنو غادي تقولوا لله يوم يقوم الحساب اتقوا الله
12 - abdelouhed السبت 06 غشت 2011 - 15:14
هاكذا نبغي المغرب أعداء الوطن كثيرون ،الصحف الجزائرية تتسائل لمن يتسلح المغرب،ونحن نقول لهم لمن تتسلح الجزائر ، يجب علينا أن نكون الأقوى دائما عاشت قواتنا المسلحة الملكية.
13 - tangerois السبت 06 غشت 2011 - 15:15
on achete ce qu on veux avec notre argent, mêlez vous de vous affaires, le maroc n a rien a justifié car l algerie a toujours acheté des armes avec l argent du petrole en laissant son peuple vivre dans la misère.
14 - عبداللطيف الدكالي السبت 06 غشت 2011 - 15:15
الجيش الجزائري لا و لن يكون اقوى جيش في المنطقة لان الجيش المغربي جيش محترف و ذو كفاءة عالية . و الجزائر عقدتها الجيش المغربي الذي يقف ضد محاولتها الهيمنة على شمال افريقيا . و على الذين ينصحون المغرب بصرف اموال التسلح على التنمية ان يبداوا بانفسهم لانه مخططاتهم لتركيع المغرب باءت بالفشل رغم مغازلتهم لاسرائيل و تقديكهك الاغراءات للامريكيين ، اما ادعاؤهم ان المغرب محمية فرنسية امريكية فعليهم ان يعلموا ان اوليدات فرنسا هم من يحكمون الجزائر و بالبزة العسكرية . ومقول لهم فوتو المغرب بزاف عليكم
15 - morrocan sahara soldier السبت 06 غشت 2011 - 15:15
f16 block 52 the best plane
f 18 inchalah
16 - المهدي المغربي الواقعي السبت 06 غشت 2011 - 15:17
إن ما قامت هاته الصحف بتأويله ، ينم عن قراءة ضعيفة لخطورة المغرب .
فالمغرب الهدف الأول من ذلك هو أن يصبح القوة الأولى في شمال إفريقا أو على أقل في منطقتنا و لما لذلك من تبعات من تحالفات عسكرية قد يقوم بها المغرب مع معظم التكتلات العسكرية ، و هذا ما سيأمن المغرب من أي ردة فعل غير جيدة من جهة "البوليزاريو" أقصد الجزائر .
و بالتالي أريد فقط الإشارة أن التسلح له أولوية قصوى ، على عكس ما يقوله البعض من تنمية الخ التي لا يجب إهمالها أيضا ، لكن المغرب متأهب لأي تطور غير جيد
17 - عبدالكريم بوشيخي ناجي السبت 06 غشت 2011 - 15:18
المغرب خاض جيشه حربا ضروسا دامت 16 سنة قبل ايقاف النار و هذه الحرب مولت بالسلاح الجزائري و صرفت عليها الملايير من خزينة الشعب الجزائري يعني كانت حربا جزائرية على المغرب تحت غطاء ما يسمى بالبوليزاريو و مازالت الجزائر تتربص و تتحين فرصة للايقاع بعدوها اللدود المغرب و هذا ما يبرر لجوء المغرب الى التسلح و نشكر الجزائر بغبائها و مواقفها المعادية لانها جعلت المغرب يتسلح بافضل الاسلحة عالميا و يتقوى و سوف يكون الوضع مختلف للتعامل معي اي اعتداء جديد لان قوة المغرب حاليا هي ليست قوة ما قبل 1990
18 - hakim السبت 06 غشت 2011 - 15:20
قالك مول الفز تيقفز نحن المغاربة نعتبر الجزائريين اخواننا
19 - khalid السبت 06 غشت 2011 - 15:20
ان المتأمل لكلام صحيفة "لكسبريسيون" يستشف الكثير من الحقد والضغينة المبيتة لدى اخواننا السياسيين الجزائريين... والكثير من الرعب.
لماذا تعطي الجزائر لنفسها حق التسلح مبررة ذلك بأشكال من الحجج والبراهين و تستكثر على المغرب الحبيب 24 مقاتلة فقط ... هل استفاقت الجزائر على سخافتها في الجري وراء استعراض عضلاتها باقتنائها للميغ الروسية وتبين لها ان المغرب اذكى في اختياراته واستراتيجيته اليست الجزائر ولاية فرنسية اليس معظم الشعب الجزائري يتكلم الفرنسية لكن هذا حال المثل القائل اتقي شر من احسنت اليه ...
20 - أسامة القاسمي السبت 06 غشت 2011 - 15:22
المغرب يريد استرجاع صحراءه الشرقية بعدما استرجع صحراءه الغربية وليكن في علم الجزائر على ان المغرب لا يعترف بالحدود التي هي عليها الان الجزائر وارشيفات الامم المتحدة تبرز على ان المغرب بصحراءه الشرقية ايضا. فالمغرب يتسلح وسيظل يتسلح لمن اراد تفتيت وطننا .الكلام عليك يا الحادر عينيك. اما قضية ان الجزائر اقوى جيش في شمال افريقيا فاساقول لكم الجيوش لا تعد بعددها اقوى ولكن بحنكتها .
21 - بو البرادع السبت 06 غشت 2011 - 15:22
العقدة المعتادة أما الآ ن الخوف .حلال علينا حرام عليكم.ههههه
و ما زال ما زال
22 - حميدو السبت 06 غشت 2011 - 15:23
صراحة لم اعد أجد ما أقول امام هاته البطانة " النتنة " المسماة - عفوا - السخافة الجزائرية ،وااااااااااااااااااااش الخوت كاينييييييييييييييييييين غير احنا فهاد العالم ، فرح المفرب ، علاش يفرح ؟ تسلح المغرب علاش يتسلح ؟
المهم بالنسبة لنا نحن المغاربة ، أننا غاديين بتبات وخا ببطئ انما تانبنيو بلادنا رغم كيد الكائدين ، وباركا " الخوت " من الحضية .
والمثل تيقول "عاند لاتحسد "
وختاما أقول القافلة نسير والكلاب الضالــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة تنبح .
23 - مغربي حر السبت 06 غشت 2011 - 15:24
حلال عليكم حرام علينا
24 - soufian السبت 06 غشت 2011 - 15:24
حسدةةة
25 - Visiteur السبت 06 غشت 2011 - 15:25
Bravo Maroc

s"armer et rénover son arsenal est un Droit
26 - مغربي السبت 06 غشت 2011 - 15:27
نتسلح لاننا لنا نزاع في الصحراء مع البوليساريو بالرغم ان المغرب لن يضطر لاستعمال f16 ضد البوليساريو.... نتسلح لان الحزب الشعبي الاسباني يتحرش بنا وببلدنا وما ان يفوز بالانتخابات الاسبانية فاننا مهددين بالحرب مع اسبانيا وواقعة جزيرة ليلى خير مثال... نتسلح لانكم تتسلحون بالرغم انه لا توجدد لكم اي نزاعات مع دول اخرى فكان طبيعيا ان نرى انفسنا نحن المستهدفين من تسلحكم..... واخيرا اهتموا بشؤونكم واتركونا في حالنا نتسلح او لا نتسلح هذا امر يخصنا نحن وحدنا
27 - محمد المغربي السبت 06 غشت 2011 - 15:28
يقولون الجزائر قوة اقليمية وعسكرها خرافي وجنودها أبطال لما يستكثرون على المغرب التسلح بطائرات لا تتوفر عليها الا اسرائيل وامريكا (زيدة تفقصو) من قال للجزائر لا تتسلحي وهي تبذر ملياراتها على اسلحة صنف ثاني من كل دول العالم... فقط للعلم من لم يستطع القضاء على عشرات مسلحين في الجبال لا داعي ليتفاخر والجزائر في الأواخر نسفت علاقاتها مع شعوب المنطقة واقول شعوب وليس الأنظمة وهذا الخطير لكنها تتعامى عن ذلك.
28 - hassan abouali السبت 06 غشت 2011 - 15:29
الخبراء الجزائريين هههه و الله ما كيحشمو كثرة ليهم االفهامة 4 ديال f16 شدتهم الخلعة
عندي سؤال علاش الجزائر غادي تشري 2 غواصات باش تحمي الحدود البرية هههه وا سيرو فين تلعبو قاليك الاستاذ الجزئري الجيش الجزائري اكبر قوة في المنطقة هي كايشرو السلاح على هذاك القبال
غير بلاتي حتى اوصلو دوك 20 f16 لي باقي غادي اسكت ليهم القلب
29 - said السبت 06 غشت 2011 - 15:30
تقولون أنالجزائر اكبر قوة في المنطقة وتخشون من الثسلح العسكري للمغرب لمادا هده الخشية ادن ربما ثريدون ان تبقو اقوياء علينا حتى تفرضو وجهة نضركم في قضية الصحراء المغربية
من الان فصاعدا الكلمة العليا سثكون للمغرب انشاء الله لانه يسير في طريق الديموقراطية وما كان لهده الصفقة ان تكون لولا ان امريكا رأت دلك بأم عينيها .سيصبح المغرب قوة اقليمية وستحل قضية الصحراء من موقف قوة وليس ضعف
30 - Kamalo السبت 06 غشت 2011 - 15:30
ils disent n'importe quoi ces Algériens !! Vive le Maroc Vive notre Roi & vive Notre Armé ; le MAROC est Libre de faire ce qu'il veut ,
31 - رفيق من وهران السبت 06 غشت 2011 - 15:33
الشعب الجزائري مل سياسة التفرقة و التضليل التي ينهجها جنرالات محسوبين علينا المغرب الشقيق لم يتسلح بالوتيرة التي تسلح بها جنرالات بوتفليقة. اليس المغرب الشقيق بمنئى عن خطر الارهاب كفانا تحين الفرص لتعزيز التفرقة نعم لوحدة الشعبين نعم لاحتضان اشقائنا المغاربة ال>ين اشتقنا اليهم.
32 - pilote_de chasse السبت 06 غشت 2011 - 15:33
ان لم نمت عن أرضنا بؤنا بلعنة الوطن يحيا الملك يحيا الوطن
33 - مغربية وافتخر السبت 06 غشت 2011 - 15:36
والخلعة طلقي مني هههههههه
34 - lghayour السبت 06 غشت 2011 - 15:36
Ils étaient où lorsque l'Algérie se dotait des dernières technologie de guerre?
Hrame 3likoume Hlale 3lina ???
35 - يوسف السبت 06 غشت 2011 - 15:37
تفرج فعضامكم, قال ليك اقوى جيش اوى هاك هاك
36 - نور الدين من المغرب السبت 06 غشت 2011 - 15:39
هناك أناس تتحين الفرص دائما لتغدي رغباتها بالفثنة و البعض من الصحف و المسؤولين الجزائرين لا يضيعون فرصة الا و قامو بتغدية التفرقة و شحن النفوس المريضة بين الشعبين الشقيقين. أترك الشعب الجزائري يقرر مصيره يا جنرالات الحقد و الضغينة وأي مادة في الدستور تلك التي تتكلمون عليها.
37 - maghribi السبت 06 غشت 2011 - 15:39
واش عرفتو علاش تقدى المغرب هادوك ف16؟
المنتخب ربح الجزائر ب 4 ل 0
الوداد ربحات فرقة جزايرية ب 4 ل 0
إوا 4x4 هي 16
ماتخافوش اخوتنا الجزايريين غير بغينا نفكروكم فهادوك الهزائم

copyright Fathallah El Mghari
38 - HADDOU22 السبت 06 غشت 2011 - 15:39
أظن أن ما ذكرته الجريدة الجزائرية مجرد خزعبلات،قد تخلق بلبلة و عداوة فقط، أولا لا تحمي الدول (الكبرى) أي دولة في العالم بل تحمي مصالحها، ثانيا من حق المغرب أن يقتني أسلحة وأن يكون حديثا عسكريا،ثالتا لايجدر منطقيا أن تهاب الجزائر الغرب فالجزائريون يعلمون علم اليقين من يصرف أكثر في إقناء الأسلحة أسلحة لا تستخدم ضد (تنضيم القاعدة و ما شابه).فكفاية من خلق ضوضاء فارغة ذات لكنة عدائية لا إتحادية تعاونية لصد الأطماع الخارجية.
39 - Ahmed السبت 06 غشت 2011 - 15:40
حسب ما كتبت في المقال فلا اظن انهم خائفون بل يقللون من شاننا
40 - زائر السبت 06 غشت 2011 - 15:41
من قال ان الجزائر اقوى دولة في المنطقة و نسينا الهزيمة النكراء للجزائر امام الجيوش المغربية خلال ما يسمى حرب الرمال و اعتراف دول كبرى بالجيش المغربي الدي سيكتسح الجزائر و البوليزاريو مرة واحدة
41 - تسونامي السبت 06 غشت 2011 - 15:43
لم تروا شيء بعد يا جينرالات الذل والعار ، " ف 16 " تأكل "سوخوي " أكلا ، لديكم الآن طائرات روسية لا تصلح إلا للخردة يا عقول الخردة . بالأمس القريب تتبجحون بشرائكم لطائرات روسية ( حديثة ) واليوم تنوحون كالعاجزات أما تحديث سلاح الجو المغربي . موعدنا السماء يا جينرالات الدل والعار ( غنكلوكم كي الشكلاط )
42 - rayane السبت 06 غشت 2011 - 15:43
الخائن يشك فراسو
43 - Abo Ilyas السبت 06 غشت 2011 - 15:43
Vive le Maroc, Vive la France, vive l'Amérique
F16 est la meilleure riposte aux provocations et aux mercenaires de l'Algérie
44 - مغربي حتى النخاع السبت 06 غشت 2011 - 15:44
الأن بداءت الصحف الجزائرية المخابرتية الجنرالاتية تتحدث عن صفقة المغرب بشراء طائرات f16 الجد متطورة.ودلك لاحساسها بقوة المغرب في مجال السلاح الجوي وماتمثله هده القوة من ضرب في العمق للمخططات جنرالات الجزائر لقسيم عن صحرائه الغالية.عااااااااااااااااااش الملك عااااااااااش المغرب موحد من طنجة الى الكويرة.والموت كل الموت للأعداء الوطن.وخصوصا البوليزبال ومن يدعمه........والفاهم افهم.وماهده الصفقة الا البداية
45 - abdou السبت 06 غشت 2011 - 15:44
السلام . الحسود لا يسود نسو كل شئ عن المغرب القوي الدي وقفا جنبهم في الضراء والسراء اقول عــــ ملكنا محمد السادس ــــاش
46 - Atlas السبت 06 غشت 2011 - 15:44
تحليلات جد سطحية و للأسفالمغرب بدأ تسلحه وتحديث ترسانته العسكرية منذ أزمة جزيرة ليلى مع الإسبان وبنى قاعدتين بحريتين بالشمال تبعد بضعة كلم عن إسبانيا مخصصة للفرقاطات الشبحية FREMM و SIGMA وزوارق OPV70 وكذا تم بناء نظام مدفعية ساحلية على طول السواحل الشمالية من طرف DCNS كما تم اقتناء قاذفات الصواريخ PHL03 التي يصل مداها km150.. ياجزائريين العالم لايدور حولكم والمغرب له جيران آخرون غيركم...نحن الأن نتسلح لردع إسبانيا من تكرار عملية جزيرة ليلى ولو ركزتم معنا وصفقاتنا ستتعبون لأنها ليست سوى البداية
47 - مغربي حر السبت 06 غشت 2011 - 15:44
أحيي الأخ من وهران وأكد أن الشعبين عزموا تضييق الحصار على زعماء الماضي و اعلام فاسد و يستبشرون الخير في وحدة مغاربية تقوي من دول المنطقة و توحد شعبين تجمعهم أواصر الدم و الجوار لا للصحف الفسدة و جنرالات الجزائر باتت أيامهم معدودة. عاش المغرب الغربي.
48 - mohameddd السبت 06 غشت 2011 - 15:44
اتايقين فراسكوم الجنرالات الخوافة ،المغرب أقوى منكم والتاريخ يتحدث عن ذلك
49 - le faucon السبت 06 غشت 2011 - 15:45
الجزائر كانت في سباق مع المغرب على اقتناء طائرات رافال الفرنسية ,شكون تكلم معاكم ؟اوا دابا بقا فيكوم الحال حيت التجاء المغرب لاقتناء f16.اوا ما عندك علاش تقلق ابو تقليقة راه حنا خاوة
50 - سمير1870 السبت 06 غشت 2011 - 15:45
من فال ان الجزائر اقوى جيش نسينا الستينات حين هزمت الجزائر في حرب الرمال و التي لم ينسوها لحد الان و ان الجيش المغربي معترف به من لدن اكبر القوى الاستعمارية فلو حدت ان اراد المغرب الحرب فسيكتسح الجزائر و البكلاب ديال البوليزاريو فالجيش المغربي سباق من حيت العدد والقوة و عاش الملك محمد السادس و الصحراء المغربية
51 - patriote السبت 06 غشت 2011 - 15:46
Pauvres algeriens;si vous etes si forts comme vous le pretendez ;alors pourquoi vous tremblez comme des vibreurs chaque fois que le Maroc fasse un pas.l algerie feminine contre le Maroc masculin;l algerie etait tjrs une province marocaine;apres c est les ottomans;puis la France puis les harkis.c est pourquoi il ont un complexe aigu de l identité .;ils changent d idées et d opinions comme leurs chaussettes;de vrais schizophrenes sociopathes;ingrats ;traitres;sanguinaires et grands copieurs.lol
52 - mouappass figuig السبت 06 غشت 2011 - 15:49
بعض الصحفيين الجزائريين مرتزقة يقتاتون من الجثث كالضباع. حياتهم و عيشهم و استمراريتهم تعتمد على معانات و مشاكل الناس . ساهموا في اغراق الشعب الجزائري في الفقر و الامية و توريطه في مشاكل الجيران بدءا من المغرب و ليبيا و العالم شاهد على ذلك.كل اموال الشعب الجزائري تصرف على العسكر من ادنى رتبة الى اكبر رتبة و على كل اصناف الأسلحة معضمها يصدأ. نحن المغاربة و العالم كله يشهد على ذلك ندافع على قضيتنا المشروعة بكل الوسائل و النصر سيكون حليفنا
53 - said de marrakech السبت 06 غشت 2011 - 15:50
أولا مبروك على المغرب F16 و ماهي الا تعزيز للجيش المغربي المسالم و العربي و الاسلامي. أما تاريخ الصفقة فهو 2008 مما يعني لا علاقة له بما الت اليه الأمور من انفراج فالعلاقة المتحسنة بين الشعبين قافلة تسير و الصحف الجزائرية كلاب تنبح .
54 - Morrocan men السبت 06 غشت 2011 - 15:51
هوما مالهم تزراو غير بوحدهم
على حد علمي لم يفت شهر على عقد الشقيقة الجزائر لصفقة تسليح بقيمة 16 مليار دولار مع ألمانيا ولم يستفق لهم أحد من النوم، فلماذا كل هذا الخوف والفزع ؟؟؟
ياك حنا جيران؟؟؟؟؟؟؟؟ ههههه
55 - debdoubi السبت 06 غشت 2011 - 15:51
سوفى نرعبكم مادمتم ضد وحدتنا الترابية, إنها رسالة واضحة ومفهومة أي رصاصة تأتي من تندوف أو مكان أخر سيكون مصيركم جهنم , وسوفى نتسلح بأشرس الأسليحة إنكم تعرفون جيدا من هم المغاربة أحفاد يوسف بن تاشفين,المغرب لا يهاجم أحد لكن يقوم بالهجوم المضاد الفتاك,أنتم تقولون أن جيشكم ألأقوى لكن مند إستقلالكم إلى يومنا هدا إنفجارات يوميا,أنتم دولة من البريكولاج في جميع الميادين,بدون بترول سيأكلوكم الضبع بالنهار.
56 - chakib السبت 06 غشت 2011 - 15:51
نحن شعب واحد ليس من وراء تسلح المغرب اسثهداف الجزائر لكل دولة الحق في ما ثريد
57 - pure moroccan السبت 06 غشت 2011 - 15:54
thanks for hespress .then,i am so glad for this very big deal that finally government has done.according to what the algerian press published,i am sure that now morocco will be leading the region.algeria always thought that they manipulate us by scaring us from time to time by the military equipements that they buy. we can clearly notice how much they are scared now by talking about the bad intention about morocco.i think that every country has the full right to prepare it self for war. s
58 - منصف السبت 06 غشت 2011 - 15:55
نباح الجنرالات سببه ال f16 الامريكية الصنع و لكان باستطاعتهم اقتائها لفعلوها بدون اي
ضجيج . لكن جهدهم هو خردة الاتحاد السوفياتي سابقا التي تدر على الجنرالات اموال طائلة
كعمولات . و ردا على ان الجيش الجزائري هو اقوى جيش افريقي هذا مجرد كذب و افتراء و لو كان كذلك لما دخل الجنرال ادريس بن عمار الى عمق الجزائر ابان حرب الرمال لولا الحسن الثاني رحمة الله عليه الذي طلب منه التراجع لكانت الان الجزائر تفاوض من اجل تحرير اراضيها و ليس المغرب الذي انتصر في الحرب
59 - abderrahman السبت 06 غشت 2011 - 15:55
ب f 16 او بدونها نحن لكم بالمرصاد يا مرتزقة البوليزاريو أنتم و اعوانكم
60 - karim11 السبت 06 غشت 2011 - 15:56
المغرب يقوم بتحديث ترسانته الجوية لانه و مند عدة سنين لم يشتري طائرات حديثة امر عادي جدا و ما دخل الجزائر في هدا الجزائر تريد فرض هيمنتها حتى على مشتريات المغرب من السلاح و صحف جزائرية تحدثت على ان المغرب يتسلح للجزائر ادا عملنا مقارنة بسيطة على مشتريات السلاح بين المغرب و الجزائر يتضح جليا ان المغرب ابرم صفقات سلاح بقيمة 4.5 مليار دولار بينما الجزائر اشترت في نفس الفترة اكثر من 10 مليارات دولار حيث اشترت احدث الطائرات الروسية و الدبابات لمن تشتري كل هدا السلاح هدا كدب على ادقان الجزائريين
61 - مصطفي السبت 06 غشت 2011 - 15:56
هذا العتاد الحربي اقتنيناه ضد البوليزاريو والمرتزقة المتربصين لوحدتنا التربية..ما دخل الجزائر في كل هذا..لي فيه الفز كيقفز.

هذا التخوف الغريزي يؤكد تورط الجزائر في تشجيع المرتزقة الإرهابيين في شمال أفريقيا وخاصة في الصحراء المغربية.
ولتصحيح بعض ما ورد في النص فالكل يعلم أن الجنود المغاربة أكثر الجنود حنكة وبسالة واستماتة في العالم والتاريخ يشهد على ذلك. عكس الجيش الجزائري الذي نخره الفساد المالي وانعدام الثقة بين الجنود وا لجنرالات

une force de frappe et une puissance de feu inégalées
62 - haddou السبت 06 غشت 2011 - 15:57
les algériens sont des malades obsédés par le Maroc...leur maladie est incurable...ils oublient tout, leur misère en dépit de leur fortune, leur sous-développement, en dépit des flots de pétroles, mais n'oublient jamais de contrôler le Maroc, et de voler ses idées pour le progrès..On fait des barrages, ils nous suivent..on fait des autoroutes,ils nous suivent..On fait de l'énergie solaire, ils nous suivent..etc, etc. Les malades, ne veulent plus nous laisser tranquils. Lé malades, on en a marre
63 - محمداكادير السبت 06 غشت 2011 - 15:57
هل لا زال الحكام الجزاريون اوفياء لافكارهم البالية والتي لا تراوح مكانها رغم ما تعرفه الساحة الدولية والاقليمية من تحولات جذرية، الم يحن الوقت ليسهر الحكام على خدمة المواطن الجزائري المقهور وتمكينه من شيء من موارد الجزائر الطبيعية قبل ان يفوت الاوان ويصبحون على ما فعلوا نادمين ، حينما يستيقظ الشعب من سباته العميق ويحرق الاخضر قبل اليابس من تحت ارجل الجنرالات وفوق رؤوسهم..
64 - 417 السبت 06 غشت 2011 - 15:57
الآن جميع الوسائل استعملهاالملك لتسليم رؤوس العصابات وفك حصارالمحتجزين ل تريدوا والآن انتم الإتين سنهدفكم وتجول في شواريع وهران مع اشقائناالجزئريين وبس
65 - said السبت 06 غشت 2011 - 15:58
pour qui se prennent-ils. eux ils ont le droit d'acheter des armes mais pas nous, pour qu'en cas de conflit avec eux on ne pourra pas nous defendre
66 - F A Y S E L السبت 06 غشت 2011 - 15:58
الجزائر صرفت ميزانية خيالية على التسلح وهي الأولى إفريقيا بأكثر من 45 مليار دولار و28 مليار لجنوب إفريقيا إذن لماذا خلال عليهم حرام علينا فالجزائر حاولت وماتزال إقناع الطرف الأمريكي للحصول على f16 وخزنت 35 مليار بالخزينة الأمريكية وسونطراك لها شراكة كبيرة مع شركات نفط أمريكية غالجزائر تعمل على جميع الأصعدة للحصول على f16 ولجوئها لخردة الروس هو نتيجة الباب المغلوق بواشنطن فمن واجبنا أن نعزز قدراتنا الدفاعية بل حتى الهجومية فاسبانيا شمالا والجزائر شرقا وصنيعتها جنوبا .
67 - khaled hassan السبت 06 غشت 2011 - 15:58
غريب امر هؤلاء الجزائريين : جيشهم يتسلح بمختلف انواع الأسلحة المتطورة ولمواجهة من؟؟؟!!!! القاعدة هههههههه هذه لن يصدقها صبي ولا أحمق وينتقدون مجرد شراء المغرب لأسلحة دفاعية متطورة ومنها هذه الطائرات .
نعم إنه منطق الجنرالات الذين لا يخشون المغرب لان جيشهم أقوى (مع انه لم يستطع ضمان امن مواطنيهم داخل حدودهم لاكثر من 15 سنة ولحد الساعة الجزائر بلد غير آمن)
نعم جيشهم الذي الأسطوري لا يخشى المغرب لكنه يخاف فقط من اف16 الامريكية وليس من الجيش المغربي.
منطق غريب فعلا .
68 - مكلخ السبت 06 غشت 2011 - 15:59
هذه الطائرات تكلفة صيانتها بالشيء الفلاني٠كان الأولى استغلال ملايين الدولارات التي اشتريت بها في التأسيس لتنمية اقتصادية وبشريةوالقضاء على البطالة والجهل والفقر٠فالبلاد قوتها في شعبها وسواعد شبابها وعقولهم النيرة فهذا ما يرهب العدو أما الطائرات والدبابات والصواريخ عند البلدان العربية فلن تفيدها في شيء فها هو القذافي يستعملها ضد شعبه حبذا لو استعملها ضد إسرائيل٠
69 - jamal السبت 06 غشت 2011 - 15:59
c'est la peur qui vous fait parler, et puis depuis un petit moment vous avez acheté des armes ,vous les avez acheté contre qui ? contre la tunisie! contre votre allié la libye! contre qui ? je vois que le Maroc votre eternel ennemi. ntouma nass tkhaf mat7chemech menine tchoufo l3in l7amera 3ad t7echmou
70 - abderrahman السبت 06 غشت 2011 - 16:03
إن الجزائر التي تعتبر من أوائل مشتري الاسلحة في القارة الإفريقية غاض جنرالاتها إبرام المغرب لهذه الصفقة النوعية فحركت دميتها البوليزبال لكي تقول ذلك الكلام السخيف.والحقيقة أن لهذه الصفقة عدة رسائل موجهة للطغمة العسكرية المتسلطة على شعبنا في الجزائر منها:
-أن المغرب يعرف كيف يوقع الصفقات العسكرية المجدية وليس مثل عسكر الجزائر الذين يرمون مليارات الشعب في الخوردة الروسية وما يأتي وراءها من عمولات تغدي جيوب العسكر
-إن المغرب قوي أولا بشعبه وبسالة جنوده والأمثلة كثيرة للخصوم لعل آخرها معركةأمكالة
71 - أنوار المغربي السبت 06 غشت 2011 - 16:05
أولا تعليقي لا يئيد التسلح بل فقط رد على التعليق الغريب لهذه الجريدة
الجزائر تتسلح من أجل مواجهت القاعدة ههه هل القاعدة دولة بدباباتها وعتادها لتتسلح الجائر كل هاد التسلح لمواجهتها + الجزائر لا تتسلح لمواجهة المغرب بل على العكس
مذا يعني على العكس "لحمايته" هههه
نحن اخوة ولانحتاج لتسلح لا سيدي زكري أموال الاسلحة حري بها ان تذهب في أمور أخرى أهم
72 - albert السبت 06 غشت 2011 - 16:05
الجار الشرقي يلعب لعبة ضربني و بكى و سبقني و اشتكى.المغرب مهدد دوما من الشرق و الجنوب.واذا كان العاهل المغربي قد مد يده للصلح أكثر من مرة فماذا كان جزاءه غير سوء الفهم.ومايدرينا أن ما جاء في خطابه الأخير كان يريد من ورائه خيرا لكن قرأ على انه هوس في حين كان يريد منه إلغاء صفقة تسليحية.ثم مغرب قوي خير من مغرب تستعرض على صخرة منه اسبانيا كل عضلاتها.
73 - abderrahman السبت 06 غشت 2011 - 16:06
الله يجمع شمل المسلمين ويهدينا الى سراطه المستقيم و يهزم أعدء الله و الدين يارب نسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تؤلف بين قلوب المسلمين.آمين
74 - عبد الله السبت 06 غشت 2011 - 16:06
صراحة كل مرة اقرء فيها مقالات جيراننا اقتنع انهم فعلا يعانون امراضا نفسية, والغريب في الامر هو تبرير تسلحهم بمواجهة الارهاب!! عن اي ارهاب تتكلم يا هذا اذا كانت خزعبلاتكم هذه تنطلي على الشعب الجزائري فالشعب المغربي وصل الى درجة من الذكاء تجعله يتنزه عن تصديق هذه الحيلة الكبيرة فالجميع بات يعلم ان حيلة مواجهة الارهاب لتحقيق اهداف سياسية باتت موضة العالم بعد الحادي عشر من شتنبر والان بدأ العالم يبحث عن سبل جديدة, تانيا ومادمتم تعتبرون ان تسلحكم ليس هدفه المغرب فكيف عندما يتسلح المغرب تعتبرون العكس
75 - MOHA السبت 06 غشت 2011 - 16:07
باختصار ، هم يقولون :حلال على الجزائر ، حرام على المغرب !
76 - marocaine السبت 06 غشت 2011 - 16:09
وأشار إلى أن "الجزائر لم تتسلح لمدة 10 سنوات بسبب الإرهاب"، مضيفا أن "اقتناء الجزائر للأسلحة خلال السنوات الأخيرة لم يكن يوما لمواجهة المغرب،

وإنما لمواجهة خطر القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وعصابات التهريب على حدودها خاصة الجنوبية" ،مشيرا إلى أن "شساعة الحدود والمساحة، كافية لتبرير لجوء الجزائر لمثل هذه الخطوة".


بدوووووووووووووووووووووووووووووووووووووون تعليق
77 - اسلحة المتطورة السبت 06 غشت 2011 - 16:09
من حق المغرب ان يتسلح الاعداء دايرين بنا منهم انتما الجزائر عاش الملك والصحراء مغربية
78 - hassanmenespaañia السبت 06 غشت 2011 - 16:10
لما تخشى الجزائر المغرب لاان النية الحزائر تريد من المغرب يبقى بلاسلاح وتبقى هي دولة العضمى في افريقيا
79 - جزائري السبت 06 غشت 2011 - 16:10
الحساسية و انعدام الثقة الموجودين بين الجارين الجزائر و المغرب قديمة و تعود الى عصور و قرون مضت. فقبل وصول الاسلام الى شمال افريقيا كانت قبائل البربر الساكنة في الجزائر و المغرب تتصارع على النفوذ و على امتلاك الأراضي. و بعد الاسلام كان هناك صراع مرير على السلطة و النفوذ بين ممالك المغرب (المرينيين و السعديين) و الدولة الزيانية في تلمسان. و بعد سقوط الدولة الزيانية لجأ الجزائريون الى الأتراك لنجدتهم حتى لا يصيرو في عهدة و تحت سلطة المغاربة السعديين ومن بعدهم العلويين. كل يتربص بأخيه الدوائر.
80 - simo السبت 06 غشت 2011 - 16:10
إذا لم تستحي فقل ما شئت
المغرب اشترى طائرات أو صواريخ أو سيارات أو أو أو...................
وانتما مالكم و بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاز.
81 - rachidl السبت 06 غشت 2011 - 16:11
اولا الله الوطن الملك.....
الجزائر اكبر خطر على المغرب
82 - MarocaineTrès fière السبت 06 غشت 2011 - 16:11
hahahah,
c'est tres marant
le probleme des Algerienne,,, c'est la mythomannie
ils croient toujours leur imagination
"L'imagination est plus importante que le savoir." hahahahales algériens sont incapable de trouver des journalistes qualifi
le monde sait que le Maroc et super-puissant que l'Algerie
dans tous les domaines et surtout l'Armée,,hahahah
83 - مغربي حر السبت 06 غشت 2011 - 16:12
والله أصبح حالا الجزائر والبوليزاريو يؤسفان ,فسرعان ماأصبح المغرب يعلن ترسانته العسكرية رسميا حتى أصبحت الجزائر مفزوعة لدرجة كبيرة ,وتخاف على حدودها فلمادا هدا الخوف إد كنتم ليس في نيتك السوء بالمغرب.
فلن نسمح بحبة رمل من بلادنا وسنسحق جماعة المرتزقة !!!! وهده هي البداية !!!
سننضر لكل من يساهم في المس بوحدتنا الترابية عدوا !!!
84 - Marouan السبت 06 غشت 2011 - 16:13
pourquoi y a des marocains qui osent à dire que le MAROC gaspille cet argent pour bien organiser le coté militaire??? il n'y a pas un pays qui achète et dépense des milliers de dollars pour l'armé!!!! on est pas la suisse, et puis il le faut bien et Allah ihfad lina bladna et malikna
85 - معلق مغربي السبت 06 غشت 2011 - 16:13
مال هاد ليزالجيريان كيطيروا من الماقلة؟ حادكَين غير فلحضية؟ ياك حتا نتوما جبتوا 9 ديال المليار أسلحة من عند روسيا. طائرات و دبابات وزيد وزيد. حلال علينا حرام عليكم؟ إيلا عندكم القدرة حتا نتوما جيبو 100 إف 16، و بلا ماتديرو داك النكَير ديال الشارفات.
86 - Marouan السبت 06 غشت 2011 - 16:14
pourquoi y a des marocains qui osent à dire que le MAROC gaspille cet argent pour bien organiser le coté militaire??? il n'y a pas un pays qui achète et dépense des milliers de dollars pour l'armé!!!! on est pas la suisse, et puis il le faut bien et Allah ihfad lina bladna et malikna
87 - tiferghiwwado السبت 06 غشت 2011 - 16:17
ااااالخلعة طلقي مني كيفاش المغرب محمية المغاربة بانو ليكم حيوانات يالحيوانات ديال روسيا البترول ضصركم اوخاصكم تاني للي يفركع ليكم داك النيف لمخنن بغيت غي نفهم كيفاش وليتو قوة عسكرية وبلادكم كتشري كولشي من الخارج من لكراسن (الملابس الداحلية) مرورا بالعلف (المواد الغدائية) حتى لخردة ديال روسيا يعني دولة متخلفة بامتياز
88 - laayouni السبت 06 غشت 2011 - 16:19
القافلة تسير و الكلاب تنبح -المغرب مغربنا والملك ملكنا, و انتم يا مرتزقة افريقيا, يا متطفلون ,ما دخلكم في شؤوننا الداخلية -تبا من جار انتم .و حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا اعداء شعوبهم و جيرانهم.
89 - samir السبت 06 غشت 2011 - 16:21
حلال عليكم حرام علينا.
90 - MARS السبت 06 غشت 2011 - 16:23
الجيش الجزائري تمرس الحروب كالحرب ضد الارهاب ههههههههههه و هل يعتبر الحرب على بعض المجموعات المسلحة في الجبال تمرسا على الحروب النظامية، فالكل يعرف آن آموال الغاز الجزائري تنفق على الاسلحة الروسية والاكرانية
91 - albert السبت 06 غشت 2011 - 16:24
ان هذا الهوس الذي لذى الجزاءرللتسلح بدعوىشساعتها لن يتقبله عقل اي متتبع للعلاقات بين الجارين .فهي تسلح وتأوي البليزاريو وترفض انضمام المغرب لاي تكتل إقليمي ضد الإرهاب وفي نفس الوقت لا تنظر بعين الرضى لتسلحه لكي يدافع عن نفسه بل تعتبر ذلك تهديدا و نية للتوسع وعلى حساب من؟الجزاءر أم موريتانيا.أم إسبانيا؟
92 - mohamed السبت 06 غشت 2011 - 16:24
الجزائر ما شغلناش فيهم يقولو لي بغاو
لكن 2.4 مليار دولار كان ممكن تخلق مشاريع للشباب الثائر و تخلق مناصب شغل بالاف
و السؤال الان هو هل نحن بحاجة للتسلح خصوصا في هذه الظرفية الحساسة ؟؟
93 - Abdessamad السبت 06 غشت 2011 - 16:25
الصحافة الجزائرية هي صورة للجزائري الحاقظ, الكاره,الحاسد والمعادي لكل ما هو مغربي.
ًٌٌٍُِإسبانيا التي تحتل مدينتين مغربيتين لم تفعل هذه الضجة والمثل المغربي يقول" مول الفز كيقفز"
94 - راموس السبت 06 غشت 2011 - 16:25
طائرات الميغ و 10 مليارات دولار من الأسلحة الروسية من أموال الشعب الجزائري لمجرد محاربة حفنة من رجال °القاعدة° في الجبال و الساحل. أما طائرات ال F16فهي موجهة ضد الجزائر. هناك مرضى في النظام الجزائري لا يروقهم أن ترقى علاقات الإخوة إلى ما هو أفضل. وهم الذين وبخوا و أعطوا الأوامر للصحافة المحسوبة عليهم بأن تتحرك لإثارة هذا الخبر بعد يومين عن حدوته. الله يشافيهم
95 - ( وإن عدتم عدنا) السبت 06 غشت 2011 - 16:28
لم يكن ابدا اقتناء طائرات حرب بالنسبة للمغرب ضد جارنا الجزائري كما ينوي البعض ، كما ان الجزائر تسلحت لاهداف فان المغرب تسلح كدلك لاهدافه فقط ،و خوفا من اطماع الاعداء ،( وإن عدتم عدنا)
96 - oliver السبت 06 غشت 2011 - 16:29
le Maroc a des raisons plus que crédibles pour s'armer le polisario ne cesse de brandir la menace de reprendre les armes contre le maroc et tout le monde sait qui veut déstabiliser le maroc par polisario interposé c bien sur l'Algerie qui au mm temps s'arme à coup de centaines de milliards de dollars au moment ou aucun pays ne brandit se menace de guerre contre elle. cela dit je suis contre toutes ces depenses de notre côté et du coté algerien je demande aux dirigents des 2 pays de s'assoir
97 - maghribi hor السبت 06 غشت 2011 - 16:31
باالفعل الجزائر تخاف من المغرب لانها ديما كدكر ملحمة حرب الرمال
98 - citoyen السبت 06 غشت 2011 - 16:32
STUPIDES ! Ils sont vraiment stupides ces journalistes algériens. Ils prennent leur pays pour le centre du monde ou pour pas moins que les USA. Ils trouvent normal que l’Algérie puisse achèter du monde entier des armes au prix des dizaines de milliards et s'indignent dés que le Maroc achète moins un char. Et la souveraineté du Grand pays qu'est Maroc où vous la mettez?
99 - المكناسي السبت 06 غشت 2011 - 16:33
منين جات للجزائر النيته الحسنة ;بلغت قيمة الإنفاق العسكري السنوي في الجزائر 69,3 مليار، كما حلت الجزائر في المرتبة الثالثة عربيا سنة 2009 فيما يتعلق بمشتريات السلاح السنوية بعد الإمارات العربية المتحدة والعربية السعودية.
100 - said السبت 06 غشت 2011 - 16:33
على بركة الله بيت بيت دار بدار zanga zanga
101 - badil السبت 06 غشت 2011 - 16:34
salam et ramadan mabrouk ,
Dans l article je trouve choquant que l Algérie ou le Maroc statufient l achat d arme pour contrer alkeida (10 milliard de dollars pour contrer des dizaines de personnes avec des lances roquettes!!!)
Le Maroc ou l Algérie sont obligés d acheter les armes d oxydant et cela pour enrichir l économie de ces payes. par contre l utilisation de ces armes, ne peut entre réaliser lakaddar allah que contre leur propre peuples, comme ce que fait Kaddafi mtnt !!!.
badil
102 - ناني السبت 06 غشت 2011 - 16:35
مقال سخيف المغرب ليس لديه الامكانيات المادية لينافس الجزائر عسكريا فلا مجال للمقارنة بين الجيش الجزائري و المغربي من خلال الطائرات او الرادارات او السفن الحربية او الصواريخ او لمرواحيات او الدبابات
103 - عبد الله السبت 06 غشت 2011 - 16:36
اللهم ارعب الاعداء. واجعل هزيمتهم بالهلع قبل اطلاق اية رصاصة.
104 - hamid السبت 06 غشت 2011 - 16:36
على الجزائر ان تنام قريرة العين . فقد اثبتت الاحداث الاخيرة ان الانظمة تتسلح ضد شعوبها لكن ليس لدرجة اقتناء ال ف 16 .لكن الصحافة الجزائرية خانها التخمين ولم تستطع ربط سياق الامور ببعضها . فمن اراد ان يفهم لماذا اقتنى المغرب هذه الطائرات او اقتنيت لاجله . فليتحه صوب دعوة مجلس التعاون الخليجي للمغرب ونادي الملكيات ربما يجد ضالته هناك.
105 - amine maroc السبت 06 غشت 2011 - 16:36
لا اعلم لماذا دائما الجارة الجزائر تسيئ الضن بينما المغرب هو الساعي دائما للخير فجلالة الملك منذ توليه العرش حفضه الله يبسط يده لحد الخلاف والنزاع وما الخطاب الاخير الا دليل مضاف ..فالجزائر ترى المغرب يتسلح امر غير سلمي وغير منطقي بالنسبة لها بينما ان تسلحت هي ودعمت البوليساريو شيء مبرر ومنطقي !!!اي منطق هذا. ومن قال ان المغرب يتسلح ضد الجزائر ؟ اليس من حق كل بلد ان يسعى جاهدا لحفض امنه واستقراره ؟ اليس من حق اي بلد تطوير قدراته العسكرية ام هي سياسة حلال عليكم وحرام علينا. المرجو النشر
106 - مسلم السبت 06 غشت 2011 - 16:43
هذه الصفقة قديمة اعتقد منذ عامين ..والان بدا المغرب في استلامها..اذا الصفقة ليست جديدة ومفاجئة ...بغض النظر عن الصفقة اهي في محلها ام لا لكن احب ان اقول للاساتذة الجزائريين احلال عليكم وحرام علينا ..كل هذه المليارات التي تنفق الجزائر فتشتري احدث الكائرات والدبابات والصواريخ والسفن لا جل القاعدة!!!ام تحاول ان تفرض نفسها كقوة اقليمية عظمى ..ان كان ذلك فمن حق المغرب ان يسترجع بعضا من هيبته فالمغرب لطالما كان قائد هذه المنطقة ...تحليلي لن يعجبكم كما لم يعجبني تعليق الاساتذة الجامعيين !!
107 - مغربي حتى الموت السبت 06 غشت 2011 - 16:43
كاليك الجيش الجزائري أكبر قوة عسكرية في المنطقة ,الله يخرج ليكوم هده المنامة على خير...انا كمغربي ارى ان الجزائر تتحمل كامل المسؤولية في اشعال سباق التسلح وتوتير علاقات الجوار...,وفي حالة نشوب اي نزاع مسلح فنحن واتقون ان الغلبة ستكون لقواتنا المسلحة الباسلة...الم يكفيكم درس حرب الرمال؟
108 - افريقي السبت 06 غشت 2011 - 16:44
السؤال الدى يطرح نفسه هو لمادا يخشى الحكام الجزائريين من حصول المغرب على هده الطائرات ما دام الجيش الجزائري هو الاقوى في المنطقة ....?
109 - GRICH السبت 06 غشت 2011 - 16:45
لماذا كل هذا الفزع و الهلع إذ أن الجيش الجزائري أقوى جيش في المنطقة من بضع طائرات؟ .لكل هذا تفسير واحد هو حقد و حسد إخوتنا في الجزائر على كل خطوة يخطوها المغرب إلى الأمام وفي كل الميادين فهدهم يارب إلى الطريق المستقيم
110 - مسلم السبت 06 غشت 2011 - 16:49
لا أدري لمادا كل هدا التسلح ,يجب أن توجه هده الأسلحة ضد الكيان الصهيوني و ليس لمواجهة المسلمين فيما بينهم, و إلا فلتستثمر هده الأموال في تحسين أوضاع الشعوب المعيشية,
111 - حميدو السبت 06 غشت 2011 - 16:52
المغرب خدام معاكم غي بالرقم 4
المغرب = الجزائر 4=0
الوداد = المولودية 4=0
F16 = الميغ 4=0
يتبع ........ ترقبوا ..
112 - بومدين السبت 06 غشت 2011 - 16:53
المغرب هو العدو الاول للجزائر بسبب أطماعه التوسعية المغاربة يعتبرون بشار تتدوف تلمسان وحتى وهران مدنا مغربية ويريدون ثلث الجزائر ولو لم يكن جيشنا قويا لهاجم المغاربة الجزائر لكن نحن لكم بالمرصاد وسنسحقكم اذا طمعتم في اي ارض رويت بدماء شهداء الجزائر
113 - mohamed السبت 06 غشت 2011 - 16:58
الجزائر اعدؤن لنا نثيق بالجنرالات الجزئرية مثلهم مثل البعثيين السوريين والملشيات القدافيين = البوليساريوا
114 - abdourabih السبت 06 غشت 2011 - 16:59
la plus grande armée d afrique du nord
,
c est pour ca que depuis des années , 15 barbus en tue tout les jour 5
bientot il n y aura plus que les generaux et point d armée

bien sur vous etes les premiers visés par nos F16

bientot echec et MAt
comme au foot plus vous l ouvrez grande
plus le score est humiliant
,
115 - badr hari السبت 06 غشت 2011 - 17:07
المغرب مهدد في وحدته الترا بية ,هناك اسبانيا شمالا, وبولساريو جنوبا بدعم فاظح من الجزائر, فبالامس كانت الصحف الجزائرية تستهزء من خطاب الملك حين دعا الى فتح الحدود, وها هي الان جد قلقة و خائفة من تسلح المغرب "يخافو ما يحشمو"" و ما ذا عن سلاح الجزائر؟ هل كل تلك الترسانة موجهة ضد اسرائيل؟ لا اعتقد ذلك, فنحن نعرف النظام الحركي وما يدور بقصر المرادية اكثر من الجزائريين أنفسهم,.. كشعب مغربي نحن نؤيد هذه الصفقة و نحن مع أية صفقة مستقبلا,
116 - ayyoub lakhlifi lmghribi السبت 06 غشت 2011 - 17:12
"المغرب له أطماع توسعية في المنطقة":سبتة و مليلية و الجزر و الحفاظ على الوحدة الوطنية c tout pas plus nos chér algerien
117 - zakaria السبت 06 غشت 2011 - 17:13
سبحان الله عندما تتسلح الجزائر أو اي دولة عربية أخرى لن تجد أي دولة ومنها الجزائر ما هدا ولمادا هدا وما سبب هدا ولكن عندما يقوم المغرب بشيء ترى العالم يتحدث هدا ان ذل عن شيء انما يدل عن الحسد و ( التبعى) والخوف
118 - Muhammed El Mehdi السبت 06 غشت 2011 - 17:14
حرام علينا وحلال عليكم .. هم من حقهم انفاق كل عائدات البترول في شراء الأسلحة الروسية (أو بالأحرى الأزبال الروسية) من غواصات وصواريخ ووو ... ونحن لا يحق لنا شراء مقاتلات , هم من حقهم تسليح بلادهم وحماية أنفسهم وحماية مرتزقة البوليزسريو ونحن لا يحق لنا حماية أراضينا .. وجوابا على سؤالهم هذه الأسلحة ستستخدم لتدمير أوكار الخونة والمرتزقة خصوصا بعدما هددونا بشن حرب علينا ..
119 - Omar de Canada السبت 06 غشت 2011 - 17:17
Moi comme marocain, je ne suis pas daccord avec l'armement au Maroc et en Algerie. Mais on se garde le droit de nous armer puisque l'Algerie cette annee a investie 10 millards de $ pour acheter des armes soit disons sofistiquees de la Russie. je dis a nos frere que toutes les armes qu'ils ont ne serrent a rien et la situation actuelle en Lybie nous prouve ca puisque l'armee Lybienne n'a pu tombe aucun avion de l'otan c-a-d que toutes les armes qui vient de la Russie est FALSSO.
120 - oliver السبت 06 غشت 2011 - 17:19
nos dirigents respectifs doivent s'assoir à table et regler nos differents qui n'ont que trops durés et c ce que demande sans cesse le Maroc au lieu que l('lgerie s-obtine à vouloir affaiblir le maroc elle deverai au contraire l'aider à liberer ces villes toujours occupées par de chretiens comme nous l'avons fait pour libérer l'algerie des mains de la france quelle ingratitude et en conclusion je dit qui veut la paix prepare la guerre et nous voulons la paix et nous preparons la guerre à bon
121 - simo السبت 06 غشت 2011 - 17:20
on a rien contre nos amis les algériens comme peuple, ils sont nos frères et soeurs. Mais le président et les responsables et les généraux veulent notre chère Sahara Marocaine qu'on quittera jamais, pas nous, pas les soldats marocains avec notre roi. En absence de F16 on peut même combattre avec des couteaux.
122 - marocain et fier de l'être السبت 06 غشت 2011 - 17:25
Si l'algérie veut que le Maroc n'investisse pas autant en armemement, il faut être raisonnable et tranquiliser le Maroc par des gestes et pas uniquement par des mots.
S'armer ne veut pas toujours dire se préparer à la guerre, c'est aussi un moyen de préserver la paix.
Ceci dit, les deux peuples ne doivent pas s'échanger les insultes pour cela.
Vive l'union nord africaine.
123 - OpinoO السبت 06 غشت 2011 - 17:29
1men c,est un professeur idiot qu,est venu dire que l,arm qui coute des mllrds est contre une poignee mise hors de la loi
2men il ne faut pas oublier que le du Grand Maroc Veut Ses Terres soi avec la comprehension et la passivite ou soi avec d,autres methodes et tant que l,Algerie n,a pas le courage de traiter le probleme bahh c,est a elle de vivre avec la peur que le Grand Maroc tot ou tard il decidrera pour la recuperation de ce qu,il lui avait appatemu.
124 - لي غال انا ارفع يدو السبت 06 غشت 2011 - 17:37
شريناهم لتحرير سبتة و مليلية و الجزر و الحفاظ على الوحدة الوطنية ,و لي ماعاجبو لحال
ابدل الجنسية ادير موزمبيق اولا صومال لي حسنو هي غبر كمارتو من الدنيا عاش الملك محمد السادس نصره الله و ايده و حفظه من اعدائه
125 - said السبت 06 غشت 2011 - 17:37
الجزاءريو كيتهمو المغرب بالتسليح وهم انساو انفوسهم هم ثاني دولة عربية بعد السعودية في شراء السلاح ادا هم كيتسلحو واش المغرب يبقا يتفرج التيقا مكيناش فهادوك ايجي النهار الي يهجمو علينا فيه
126 - مهم جدا c est tres important السبت 06 غشت 2011 - 17:39
لماذا ايها المعلقون المسلمون لم تفكروا و لو في ثانية ،هذه فقط خطط امريكية و اسرائلية لزعزعة امن و استقرار المنطقة ، فاقول لكم ان الامريكان و اليهود جد مسرورين بما يقع بين البلدين الشقيقين ، و يدلهم هدا على اننا ما زلنا بلداء و لم نستفق بعد ،كفى من هذه التعليقات ب 4 طائرات بدانا نهدد الجزائريين ايها المسلمون ، استفقو يا عرب استفقو .
127 - مغربي السبت 06 غشت 2011 - 17:40
ان ما تخاف الجزائر هو اقتصادها الهش المعتمد على النفط فهجوم جوي على منابع النفط سيوقف كل شيء
128 - rachid السبت 06 غشت 2011 - 17:41
يحسبون كل صيحة عليهم ، هم العدو فاحذرهم . و لتعرفنهم في لحن القول .
129 - DJAMAL السبت 06 غشت 2011 - 17:42
etant algerien vos commentaire me laisse perplexe etonner de lire c commentaire dun peuple frere dans le sa,g frere dans la religion ma question es vraiment tt les marocains ont cette opignion sur lalgerie??????????????JE NE CROIS PAS SINON CA SERAI TRES GRAVE ..........SELEMENT JE VOUS DIT QUE LAGERIEN EST TRES LOIN DE VOS PONCEE loins de votre haine ;nous vivons notre guotidien sans meme reflechir que va faire le maroc et meme nous ne ponceons meme pas si une menace nous vien de n
130 - ابنادم السبت 06 غشت 2011 - 17:44
كلامهم فيه تناقض كبير بين التفسيرات التي وضعوها الجزائر لا تتسلح ضد المغرب وضد من
بالاضافة لن ننسى عندما رفض المغرب تسليح نفسه بعد الانقلابات فقمتم بالغدر وقتلتم ابرياء يا مشجعي المرتزقة لا امان لجنرالات الحقد والكراهية
131 - مغربي السبت 06 غشت 2011 - 17:59
لنعكس السوؤال لماذا تتسلح الجزائر أجب أيها المجتهد هل هي متخوفة من هجوم من مخلوقات فضائية, لا نعرف سبب هذه الفوبيا والعقدة من المغرب لطالما أبان المغرب عن حسن نيته ورغبته تمتين العلاقة الأخوية مع الجزائر لكن عجرفت جنرالات هذه الأخيرة تحول دون ذلك، يحاولون ايهام أنفسهم وشعبهم أن المغرب بلد عدو للإستمرار في نهب عائدات البترول وتجويع الشعب,
إن دعوات المغرب المتكررة لفتح الحدود وسياسة اليد الممدودة لست ضعفا ولا ينبغي اعتبارها كذلك، بل هي رؤية موضوعية تفرضها سياسة عالمية مبنية على التكتلات ...
132 - driss tinjdad السبت 06 غشت 2011 - 18:00
Notre force ne réside que ds notre conviction collective et unitaire de notre cause territoriale et ns n'avons pas besoin d'autres armes pour faire peur !Les généraux algériens savent que la guerre contre le Maroc est une débacle d'avance pour eux car c'est une guerre declarée contre un peuple et non contre le régime et ce dernier essaye d'entendre la voix de ce peuple pacifique et unis mais résistant contre tous ceux qui ont intention de violer notre integrité territoriale !!Gare à toi
133 - chrif zaou السبت 06 غشت 2011 - 18:05
Le PROBLEME D'APPROVISIONNEMENT EN ARMEMENT DE POINTE N'EST ¨PAS FORCEMENT TRIBUTAIRE DE LA NATURE DES RELATIONS BILATERALES ENTRE DEUX DEUX PAYS MEME SI UNE HOSTILIUTE EXISTE ENTRE EUX.LES STRATAGEMS MAROCAINS VEULENT ETRE A L'HEURE POUR AVOIR ACQUERRIR 24 F16 ET POUQUOI-PAS DES TIGRES OU VOIRE MEME DES SOUS-MARINS NUCLUAIRS.NOUS NE MENDIONS PAS ET NOUS ESPERONS DE L'AIDE ET DE L'AMNESTIE QUE DE DIEU SEUL .AMEN
134 - SIMO DARIF السبت 06 غشت 2011 - 18:07
إف-16 فايتنج فالكون (بالإنجليزية: F-16 Fighting Falcon‏) طائرة مقاتلة من مقاتلات الجيل الرابع خفيفة تسمى أحيانا بالصقر المقاتل، والتنين. إف 16 من إنتاج شركتي لوكهيد مارتن وجنرل داينمكس الأمريكيتين.واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين. تم تطويرها أساساً انطلاقاً من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن وتطورت إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة لجميع الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة الإصابة للأهداف.
135 - محمد السبت 06 غشت 2011 - 18:08
تعنت الجزائر واصرارها على ضرب وحدة المغرب لن يزيد المنطقة الا سباقا نحو التسلح. والخاسر الأكبر ستكون الجزائر لا محالة.إن الجيش المغربي أكثر مهنية من الجيش الجزائري.فالعبرة ليست بالعدد وإنما بالخبرة والوسائل(4x4 font 16 ).
أي حرب للجزائرتصدع داخلي لا محالة .
نظام الجزائر يرى في انهيار أشقائه تهديدا له وربما تكون موته على أيدينا.
136 - ali السبت 06 غشت 2011 - 18:20
المغرب و الجزائر بلدان مسلمان كان من المنطقي ان يتعاونا و يتكاملا لانهم اخوة في الدين و المصير.علينا ان نقوي الروابط بيننا و ان نعمل على جعل الوحدة بين شعوب شمال افريقيا حلما قد تحقق لا ان نكرس اسباب الفرقة و الخلاف.علينا ان نفرح عندما تتسلح الجزائر او المغرب او تونس او غيرها من الدول الاسلامية.ان الخطر الذي يهددنا جميعا هو العدو الاسرائيلي الذي يملك اخطر الاسلحة و اشدها فتكا و علينا ان نعد لهذا العدو كل ايباب القوة لا ان نتحارب بيننا.
137 - AZIZ السبت 06 غشت 2011 - 18:20
سبحان الله هاد الهبال ديال حكام و الصحافة جزائرية وقت ماشرة المغرب شي فردي واخا يكون ديال عشورة كطلع ليهم السخانة حنا من حقنا نشرو مابغيا و وقت ابغينا.واش حلال عليكم و حرام علينآ
138 - lhaje mozart السبت 06 غشت 2011 - 18:24
باراكا من لحضية و بآآآاز القافلة تسير و الكلاب تغني الراي
139 - maghribi السبت 06 غشت 2011 - 18:26
هل تضنون بان هناك شيء اسمه القاعدة في المفرب الاسلامي ههههههههههههان هؤلاء ليسو سوى مرتزقة تابعة للمخابرات الجزائرية تستعملها عند الحاجة في وجه المنتضم الدولي وتغدي بها الصراع والثوتر في المنطقة الكل علم بقضية المسرحية ههههههههههنحن لكم بالمرصاد انا اخاطب الحركي الخونة المرتزق يبقى دائما مرتزق سياتي يوما ويفيق الشعب الجزائري من نومه ويعلم الحقيقة بنفسه وسيعلم ايضا ان من قتل منه 500الف مدني ليس سوى الحركي الخائن وهو الارهابي في الجزائر اما الاحرار فهم في السجون حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
140 - أنا المغربي السبت 06 غشت 2011 - 18:38
جرائد الصفقات، يهيؤون الشعب الجزائري لمجموعة صفقات الخردة التي سيقومون بها جنرالات الجزائر، طبعا غايتهم في ذالك ليس هو التفوق العسكري، لكن مليارات الرشوة على كل صفقة تودع مباشرة بحسابات الجنرالات بالخارج، فجرائد الخديعة تطبل وتغيط لتهييئ الشعب الجزائري نفسيا على تقبل عمليات السطو الكبرى،
141 - كاتب التعليق السبت 06 غشت 2011 - 18:42
أنا أجيبك ضد من :
البوليساريو , فكيف فاتك هدا الجواب الا ادا كنتم تعتبرون نفسكم أنكم البوليساريو؟
142 - sricto السبت 06 غشت 2011 - 18:44
و نسااااااااااااو شكون وقف معاهم حتى خادو الاستقلال ديالهم و باااااااااااااااز و فكروهم تال فين وصل الجيش المغربي في الجزائر هههه قااال ليك اكبر قوة { لكلب لي كي نبح ما كي عضش }
143 - jaioud السبت 06 غشت 2011 - 18:46
قالوا الجزائر كانت اقوى هدا كان سابقا فان كانوا يتحدثون عن الماضي فلندكرهم بتاريخنا الاعضم كان الجيش البخاري اعضم الجيوش في قرنه . اما الان فالجزائر لا تعرف عن المغرب شيء اما قضية ما يسمى بالبوليساريو فان اراد المغرب لابادها في30 دقيقة او اقل من دالك المغرب لم يريكم قوته الكاملة بعد
144 - صلاح السبت 06 غشت 2011 - 18:47
وحذر عظيمي من أن "المغرب له أطماع توسعية في المنطقة" مشيرا إلى أن "الدستور المغربي الجديد، يتضمن مادة في السياسة الخارجية، تهم الجزائر كدولة جارة، تقول إن المملكة غير قابلة بحدودها الحالية وتحاول تبني سياسة توسعية"
ههههههههههههههههه علآآآآآآآآآآآآم
145 - مغرب التاريخ والجغرافيا السبت 06 غشت 2011 - 18:50
بالفعل تلك اراضي مغربية ليس اعتقاد . فتلمسان جزء من الحضارة المغربية وثلث الجزائر هي اراضي مغربية اخدها الاستعمار واضافها لكم وساعدناكم للحصول على الاستقلا ل وتصفية تركة الاستعمار فغدرتم بنا .ثانيا خلقتم مشكلة وتعاونتم مع الاسبان ياصهاينة الحقيقيين لخق بوليزاريو.الحمد لله المغرب قوي بسياسته وتحالفاته وشعبه وانتم بدون محروقات لاتساوون شيئا وستاتي الفرصة لتادية الحساب غاليا لان الشعب المغربي شعب اصيل اما حكامكم لديهم عقلية لاتفهم الا بالعصا الغليظة لن تجدون من سيحميكم لان الاتحاد السوفياتي ههههه
146 - كمال السبت 06 غشت 2011 - 18:50
اواآآآك وآآك أش هاد تخربيق وا شكون ضحاك عليك آ سي لموحليل سياسي ؤ قال لك بأن الجزائر أقوى قوة إقليمية في المنطقة ؟
ههههه ههههه
أش
أ شوف نقول ليك نتا ؤ لي معاك و الله ما عرفتو والو على المغرب ؤ المغاربة و حاول تقرب لشي مغربي ؤ شوف شنو يجرى لك ؤسول أعظم الدول على المغرب ؤ شوف شو غا دي تسمع إنشالله ؤ نزيدك حاجات هوما المغرب يعد أقوى جيش بري
شوفالمغاربة شنو دايرين ف العالم وآآ حالة وراية مغربية ؤ كاينة في القطب الشمالي ؤ مازال حطاتها غير درييةكازاوية يا رعاوي تاع الجنرالات
147 - مجد المغربى السبت 06 غشت 2011 - 18:54
بفعل المغرب يعانى مشاكل احتجاجية بسبب مشاكل الاجتماعية وعدم المساواة بين المغاربية فلا فرق بين الوزير ومول الشطابة .لكن لا ارى عيب ان يساعد الجيش المغربى الجيش الجزائرى فى حماية الحدود رغم ان المغرب غير مستهدف من طرف القاعدة لكن لاعيب ان نساعد الجيش الجزائرى فى حماية ارواح المواطنين فنحن نشترك نفس الارضوحماية المنطقة (وإنما لمواجهة خطر القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وعصابات التهريب على حدودها خاصة الجنوبية مشيرا إلى أن شساعة الحدود والمساحة كافية لتبرير لجوء الجزائر لمثل هذه الخطوة)(تعقب..)
148 - yassine maroc السبت 06 غشت 2011 - 18:59
صراحة نحن نيتنا صادقة ونحاول جمع اللحمة المغاربية حتى وان رفضنا الانضمام للمجلس الخليجي. لكن ولاسف يعيد التاريخ نفسه و اقولها صراحة "لفيه الفز كقفز"
149 - rajae السبت 06 غشت 2011 - 19:11
رسالة غير مباشرة لإشعال الفتنة بين بلدين شقيقين مسلمين؛ أتمنى ألا ينساق أشقاءنا الجزائريين كالنعاج في مخططات الجنرالات السادية في خلق العداوة و البغضاء بيننا و ليس هذا بجديد عليهم
150 - moha السبت 06 غشت 2011 - 19:12
le su30 MKI que l'algerie dispose n'a fait qu'une bouché des avions qu'il rencontrer jusqu'a présent il a laisser aucune chance a ses adversaire mirage2000-5,f16,tornado et le dernier de la liste l'eurofighter. donc je ne comprend pas pourquoi les marocos s'excitent, et ça c'est connu cherchez autour de vous
151 - XMAROCAIN السبت 06 غشت 2011 - 19:13
لا تأسفن على غدر الزمـــــــــــــــــــــــــان ... طالما رقصت على جثث الأسود طلاب
لا تحسبنها برقصها تعلو على أسيادها ... فتبقى الأسود أسود ، و الكـلاب كلاب
152 - casa_-_-oui السبت 06 غشت 2011 - 19:15
قالك اقوى جيش واقوى دوله واقوى شعب واقوى منتخب واقوي اقتصاد فكلشي هم اقوى لكن في مخيلتهم فقط نفس الصحف التي تستهزأ بالمغرب تكتب بعض المرات عن الوضع الكارثي للجزائر هل يعقل شعب بالخيرات لي فبلادو تكون وجبتهم الاساسية ( بطاطة فريت ومونادا ولا يوكورت ولخبز ) الجزائرين مساكن عايشين على شعارات شعار انهم الاحسن رغم انهم يعيشون كالفئران في بلدهم ونعطيكم دليل على تخلفهم الكل يعلم ان الجزائر لاتتوفر لا على سياحه في المستوى ولا فنادق ولا ملاعب كرة القدم ومع هدى ترشحو ل 2012 وقالو انهم يملكون كل المقومات ؟
153 - نبقاو نتفرجو ؟ السبت 06 غشت 2011 - 19:18
نعم المغرب لن يقبل بالحدود التي فرضها الاستعمار الفرنسي والتي قلصها بعد الاتفاق الظالم في للامغنية 1845 والدي اعتبر ان اصحراء الشرقية ارض فلاة فلا تحتاج إلى تحديد , إن بناء المغرب العربي يتم بالاحترام المتبادل وليس بالهيمنة ، إن العالم يتسلح لأن هناك أعداء افتراضيين اليوم ولايعلم المستقبل أي منقلب سينقلبون غدا ، هل للسويد أعداء؟وتتسلح , هل للجزائر أعداء ؟ووتتسلح ليس للقضاء على الارهاب فحسب ,,, حرام علينا حلال عليكم ما هكدا هي الجيرة أنت تشري السلاح ونا نشوف فيك أش راك تدير بيه ؟؟؟؟؟
154 - هشام من المغرب السبت 06 غشت 2011 - 19:19
يا جزائر لنا الحق وكل الحق في التسلح خصوصا مع جار مثلك لا يحترم سياسة الجوار وخرافة ان الجيش الجزائري اقوى جيش في المنطقة مجرد وهم
155 - أنا المغربي السبت 06 غشت 2011 - 19:20
أنا المغربي سوف لن أجيب عن تعليق الجرائد الجنرالاتية على f16 المغربية لأن ذالك ماشي صوقهم... لكن قولهم ،تزويراللحقائق ، ضمن المقال أن تونس تعيش الفوضى وأن ليبيا على شفى حرب أهلية، ما هده الوقاحة وهذه الجرأة على طمس الحق والحقيقة، الشعب الليبي يا جرائد الخديعة متماسك ومتضامن على كنس القدافي وأزلامه من تلك الأرض الطاهرة، وأن القدافي الآن مختبئ وراء النساء بطرابلس، ولا يستطيع التحرك.. وا نتوما مــالكم أينما وليتم وجوهكم كتشدكم الرعدة، تقادا ليكم عبو والريح..الله ي... لي ما يحشم. /
156 - MOMO31 السبت 06 غشت 2011 - 19:22
l'algerie ainsi que les algeriens nn rien dis et nous dirons rien vous avez le droit d'acheter autant d'arme que vous voulez on as rien avoir mais seulement j'aimerai vous rappelez que vous faites de mm lorsque l'algérie achete une seul bal et si vous le croyer pas revenez et regarder les archives et vous verez en plus j'aimerai vous dire que 4 avion de chasse f16 ou mmf 116 ça nous fera pas peur vous aurez du acheter plus vous parlez de 4 avion et vous vous estimer heureux pfffffffffffff. 
157 - monsef السبت 06 غشت 2011 - 19:23
-نحن نتمنى أن يصنع المغرب طائراته بنفسه

لدعم السلام في المنطقة، أكثر،و أكثر،و المغرب

ليس محمية،بل الجزائر،التي يا ما أيدتها ، دول

غربية في دعم البوليزاريو الكذاب الخبيث،فمن

يجب أن يلوم من،الجزائر تريد أن تثير رأي شعبها

إلى الخارج، خوفا من الحساب الذي، لا بد يوما

أن يطيح بنظام الجنرالات البالي جدا
158 - السوسي السبت 06 غشت 2011 - 19:23
نظام الجزائر هو العدو ليس للمغرب فقط بل للجزائريين وللمنطقة الإفريقية والعربية كلها.فكلنا نعلم مكر هدا النظام ضد المغرب في الإتحاد الإفريقي وفي الأمم المتحدة وفي تحالفات منطقة الساحل وتدخله لنصرة القدافي.لكن نقول لهدا النظام أيامك معدودة فالأنظمةالمماثلة والمتحالفة معه (ليبيا سوريا اليمن)قريبة من السقوط وستنبثق أنظمة منفتحة ديموقراطية وسيكون الدور على نظام قصر المرادية الدي يريد أن يجعل شعوب المنطقة تعيش أوضاع وصراع سبعينيات القرن الماضي.لكن هيهات هيهات فالتاريخ يسير إللى الأمام ولا يرجع للوراء
159 - الجزائر ليست عدوة ولن تكون .. السبت 06 غشت 2011 - 19:26
الجزائر ليست بالعدوة ولن تكون ابدا ..ان لدينا فيها اخ وصهر ونسب ..واكثر من ذلك فهي جارة التي وصى عليها الله ونبيه ,كيف نضرب اخواننا ؟انتم مجانين ؟وما الفرق بين الجزائرين والمغاربة؟اننا نحب الشعب الجدزائري وهم كذلك يحبوننا ولا نتمى الا الخير لجارتنا الشقيقة ,اطمئنوا لستم مستهدفين ابدا ,وما كنتم في يوم من الايام رغم تحرش حكام الجزائر وجنرلاتهم المفرنسين ضد المغرب
160 - rachid السبت 06 غشت 2011 - 19:31
si le congres nous accordent autres contrat d'armement le maroc aimera avoir autres avions de nombres 80 de f 16 et pourquoi pas un jour inchallah f22 bravo le maroc vive le roi vive les force armé royale et le puple marocain
161 - rachid السبت 06 غشت 2011 - 19:36
كم من فئة قليلة غلبت فئت كتيرة بادن الله الجزائر وسياستها الاستبدادية وتوسعية الاستعمارية وحقدها على المغرب وغلق الحدود وكل ماهو في صالح شعب المنطقة ودعمها للئنفصال والمرتزقة والارهاب هي من فرض على المغرب ان ينفق ملاير الدولارات من خبز فقرائه وبنياته الاقتصاديه وتشغيل البطاله ولكن الله معنا + الجيش المغربي له التاريخ ولم يكن يوما من الايام مدلولا ولا منهزما ولو بدون الاسلحة ولى كال العصيدة بارده ادير فيها اديه المقا رنة بالجيش التحرير الجزايري والقوات المغربيية فرق كبير عبر التاريخ وسيكون في ال
162 - karim boudlal السبت 06 غشت 2011 - 19:36
VIVE LE MAROC
163 - abu alaa السبت 06 غشت 2011 - 19:51
Do not jump to the conclusion by this military contract that some one was making profit of.
We need to put a very important thing in front of us wich is the close relationship and the mix of our Amazighi and islamic blood that is been a round for thousants of years ,We have to be a realy smart Media and public opinion not to fireup some thing we all going to regret and do not let some stupid politics that is only been established few years ago by the franch colonie to shake our faith. .
164 - مناصل السبت 06 غشت 2011 - 19:51
عقدة 4 - 0 مازالت تلاحق الجزائر. اليوم 4 طائرات ل صفر.
165 - frivar السبت 06 غشت 2011 - 19:51
سلام الله عليكم خوتنا و انسابنا في الجزائر نقسم بالله العظيم و نحن صيام اننا نحبكم في الله ولا يمكن أن نسمح لاحد أن يتطاول عليكم فنحن أمة واحدة, لكن لا يمكن ان نسمح في أرض أجدادنا أبدا (الصحراء) لهذا لا نود من أن تنساقو وراء الاجندة الغربية (الاسبانية) بل نحن ندعوكم لنصرتنا لتحرير سبتة ومليلية و فض النزاع المفتعل في أقاليمنا الجنوبية.أنشاء الله F16 ستوجه الى صدور الصليبين وليس الى اخواننا و احبابنا الجزائريين,وفقنا الله لنصرة الاسلام,نحن شعب واحد ارض واحدة عقيدة واحدة, اتمنى النشر وشكرا,
166 - حميد محمد السبت 06 غشت 2011 - 19:57
منتهى الحقد والسفالة والسفافة من طرف جهات معينة معروفة بحقدها اتجاه كل ما هو مغربي . إنها بحق عقدة جيل كامل من مسؤولي الدولة الجزائرية ممن يركبون موجة المشروعية التاريخية للتحكم في شعب الجزائر والسطو على مؤهلاته وخيراته وممتلكاته . لهؤلاء الثعالب أقول كفى تلاعبا واستهتارا بمشاعر ومصالح الشعوب , فحتى وإن استطعتم تزوير التاريخ لمصلحتكم ولفترة محددة فإنكم لن تستطيعوا تزوير الجغرافيا التي تفرض الجوار بين بلدين هما المغرب والجزائر . فاتقوا الله في شعبكم وشعوب المغرب العربي وحسبي الله ونعم الوكيل.
167 - yasser السبت 06 غشت 2011 - 20:04
لبسم الله الرحمن الرحيم : اولا ابارك هدا الشهر المعضم لكل اخواني المغاربة والعربية والاسلامية رمضان شهر الغفران اما بالنسسبة للموضوع والله استغرب هل هده الصحف تمثل دولة عربية شقيقة مثل الجزائر ام هم مجرد من بقايا ادناب الاستعمار والمحلل السياسي افكار متشتتة ورد هزيل يدل عن نقص في التمدرس الصحافة تناقش الافكار والمواضع دي صلة ببلدها لتساهم في الاصلاح وليس الفثن بين شعبين شقيقين ادناب الفرنسيين الجنرلاات الجزائريين سيدهبو الى مزبلة التاريخ لخيانتهم للمغرب ودعم المتمرديين
168 - saad السبت 06 غشت 2011 - 20:12
pour l'article n°3 ce mensieur ne conait pas le maroc il a dit que les marocains n on rien a mongés ha ha ha ha moi i ai visité plusieure pays arabe et non arab il ya pas mieus que le maroc ,la caravane passe et les chiens abois .tu dois savoire mensieur qu 'on ai prét a cotisé pour acheter une centaine d 'avionsf16 _one two tré for le maroc et le plus for-
169 - salahdin السبت 06 غشت 2011 - 20:13
وإن عدتم عدنا
170 - someone السبت 06 غشت 2011 - 20:19
Les arabes vont continuer à se battre entre eux, que ça soi verbalement ou autre, et les occidentaux vont continuer à agrandir leurs chiffres d'affaires ....
Quelle bande de nases !!!!!
171 - Mokhamed السبت 06 غشت 2011 - 20:21
l'algérie avec un "e" à la fin reste toujours au dessous de Maroc
172 - akram السبت 06 غشت 2011 - 20:40
commentaire 49 très intéressant
173 - JAMEEL السبت 06 غشت 2011 - 20:46
there is a proverb in english says ( IF YOU WANT A PEACE BR ALWAYS READY FOR A WAR )
174 - احمد السبت 06 غشت 2011 - 20:46
كان من اهم نتائج حرب الرمال فقدان بشار و تندوف و فقيق فهل يحق لنا التفاخر اما الطائرات التي اقتنيناها فقد توقف انتاجها عام 2007 يعني انها مستعملة مستهلكة بمعنى اخر مجرد خردة امريكية الصنع فهل يحق لمنا بعد كل دلك التفاخر
175 - sefrioui السبت 06 غشت 2011 - 21:06
قال عظيمي "إن الكثير من المغاربة، كانوا يعتقدون أن المبالغ التي خصصتها الجزائر للتسلح كانت بهدف مواجهة المغرب، مؤكدا أن الواقع على عكس ذلك تماما".
176 - okis السبت 06 غشت 2011 - 21:08
أسيذي حنا شريناهم باش نذيروا لا نافيط لمريخ أو كون كان هذ الصحافي قاري كون جاب خبار صحاح هذو أسي النم راهم نوع ديفاعي إوى فهم . أوزايذون هذا شغلنا و الله ينصر مالكنا و حفضوا لنا و المغرب والله لاوصلتوا ليه قهركم بالسياسة الحكيمة ذيالوا إو لله إعز المغارب كاملين يارب....
177 - soldat السبت 06 غشت 2011 - 21:13
mérci mohamed agadir nr 66!!!
tout a fait raison bravo
178 - mohamed السبت 06 غشت 2011 - 21:29
les pilotes marocains sont les meilleurs du monde ils sont très forts et très bien respectés dans le
monde entier et la preuve ,il sont classés les premiers dans le monde aux compétitions des vols acrobatique je dis bien les meilleurs aux monde entier car la troupe "Al massira" se classe toujours la première aux compétitions internationales donc ils seront tres à l'aise sur ces joujou et ils seront les seigneurs du ciel africain et pour rassurer nos voisins les marocains ont un grand coeur
179 - abouyounes السبت 06 غشت 2011 - 21:49
l armee algerienne n as aucune experience de guerre elle n as jamais fait partie des missions de l onu atravers le monde comme les marocains.sa lourde defaites a amghala au sud marocain lorsque 19 chars t72 fut detruit par un seul passage de nos avions.ils ont pris la fuite comme des lapins.une si grande armmee algeriennedefaite par une disaine de barbus islamique,quelle honte?les generaux achetent les armes russes avec le triple de leurs prix reel pour detourner les deux tiers vers leurs comp
180 - amanius السبت 06 غشت 2011 - 22:14
who really is ardently defending like mr kaplan usa position beside moroccan concerns is merely living in complete delusion.first wasting us millions of dollars and now triggering more sells through their pr endeavors withing algerian press via security issues .a game too old to explain but really appaling from people who preach democracy .we should take lessons from this hypocretic usa.now as congress men debate reducing army expenditures to pay more attention to fiancial spending.
181 - عبدو السبت 06 غشت 2011 - 22:59
يريد النظام الجزائري ان يظل المغرب في دار غفلون حتى يتسنى له بلعه.
هيهات هيهات لهم مما ياملون.
182 - hafid fikri السبت 06 غشت 2011 - 23:00
أنـــنــــا كبـــــرنا فيها ... لــــن ننــكــر خــيرها
لأنـنا نــعيش فوق ترابها ... سنـــــحترم قائدها
لأنــنــــا مـغاربة أحـــرار .. ســـنرفض تخـــريبها
هـي بلدنا .. ليس لنا غيرها .. ولـيس لها غيرنا
عـــشـــتـــي يا بـــلـــدي عظيمة كما عـهدناك
183 - JAMES BOND HICHAM السبت 06 غشت 2011 - 23:00
we are brothers and we are muslims, moroccan man is algerian, and algerian man is moroccan, we are the same blood and religon, we never fight each others, but toghter we will fight against our enemy, and we will kick out spain toghter from morocco, and with algeria we will deffend all muslims brothers. long live for morocco, and long live for our brothers in algeria
184 - kalid nador السبت 06 غشت 2011 - 23:12
ce que bcp ne savent pas c`est que ces F16 ne peuvent etre vendu par le fabricant que si le pentagone donne son accord et ensuite le congress...et donc il y`a que les pays amis qui peuvent avoir ces avions speciaux c`est deja une grande victoire de la diplomatie marocaine et je passe a travers ce comment un grand merci a notre communautee juifs a travers le monde pour leurs appuis constant a leurs patrie le maroc....si nos voisins avais la possibilitees d`acheter de tel avions ils l`aurai fait
185 - kabouri abdelmajid السبت 06 غشت 2011 - 23:28
المغرب يعزز ترسنته الجوية ب F16 كنوع من التسلح لمواجهة كل من يريد اللعب بالنار
186 - خالد الودادي السبت 06 غشت 2011 - 23:32
من حرب الرمال الى حرب امغالا في الحقيقة لازم تشكروا يزاف حسني مبارك لانه هومن توسط ايام كان نائبا للسادات في رفع الحصار على الكتيبة الجزائرية في امغالا ولولا عفو الحسن 2 لكان ما كان المهم انكم فعلا اقوى جيش يملك الخردة في افريقيا يعدكم الصومال .
187 - Hassan السبت 06 غشت 2011 - 23:56
Bientot on aura aussi les chars de combats Abrams M1 les far ont
montré leur intéret a ce chars durant les derniers african Lions
188 - mourad الأحد 07 غشت 2011 - 00:07
وباز الجزائر أقوى جيش كون مشي لمغاربة كون مازآآل مستعرين قرنين وهما مستعمرين نكارين الخير بزاف عليكوم المغرب
189 - multiculturaliste الأحد 07 غشت 2011 - 00:27
En premier lieu ,je pense que le maroc et l'algerie sont tout deux des pays musulmans dont les diregeants sont des personnes responsable et intelligente .
Et qu'ils prendront les desicions correspondante en lieu et place .
Je pense que les personnes qui emmettent des propos violent et raciale envers tel ou tel pays sont tout aussi immature que leurs dirigeants
IL ne manque plus que l'algerie et le maroc se fassent la guerre ce serait du grand n'importe quoi !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
190 - S2K الأحد 07 غشت 2011 - 00:31
COMME L'ALGERIE A DROIT DE CE QU'ELLE VEULE LE MAROC NOTRE MAROC A LE MEME DROIT. POUR LES PEUPLES LES MAROCAIN VIVENT MIEUX MEME SI LE PIB DE LA DITE ALGERIE DEPASSE LE NOTRE. VIVE LE MAROC VIVE L'ARME MAROCAIN. MAIS J'ESPERE DE TOUT MON COEUR QUE NOS ARMES NE SERONT PAS CONTRE NOS VOISINS ET VICE-VERSA;
191 - foulouh الأحد 07 غشت 2011 - 00:43
بلاما طيح عليك الكرش أولدي حنا شارينهوم غير للاحتفال بعاشوراء
192 - Chnigri Ayyad الأحد 07 غشت 2011 - 00:44
ها قد برهن المغرب على أصالته وشهامته و كرم أخلاقه ممثلا بسبط الرسول الذي يمد يده في كل مناسبة دينية أو وطنية لمد جسور المحبة و الوصال مع النخبة المتحكمة في الشقيقة الجزائرليس عن ضعف أو احتياج أو تملق كما يدعي السفهاء و لكن عن قوة و اقتدار بإذن الله تعالى لسحق كل من سولت له نفسه الخبيثة المس بالمقدسات الوطنية التي اجتمع عليها كل المغاربة الأحرار ثم بعد هذا نجد أن جنرالات الجزائر هم السباقين للهرولة نحو التسلح بدعوى تحصين الحدود المتاخمة لليبيا الشقيقة و نحن نعلم أن نفوسهم الخبيثة تضمر..يتبع
193 - bichri mohammed الأحد 07 غشت 2011 - 00:52
Et l’Algérie contre qui s'approvisionne elle en armement russe
194 - Chnigri Ayyad الأحد 07 غشت 2011 - 01:08
و نحن نعلم أن نفوسهم الخبيثة تضمر للمغرب شرا مبيتا مسخرة آلتها الذليلة- البوليساريو-لاستفزاز المملكة كلما سنحت لها الفرصة و لجرها لحرب نعلم مسبقا أنها دفاعا عن صحرائنا الغالية التي نفديها بكل غال و نفيس و رغم كل هذا فيد المغاربة ممدودة و التاريخ يسجل لرأب الصدع و العودة إلى جادة الصواب و فتح صفحات جديدة لبناء المستقبل الواعد لمنطقتنا الغنية برجالها وذلك عن قوة و ليس عن ضعف أو تملق كما يدعي الزنادقة من حكام الجزائر..هنيئا للمغرب بملكهم و سلاحهم و إيمانهم و الدائرة على الباغي
195 - yassin hamidi الأحد 07 غشت 2011 - 01:11
إسمعوا يا حكام الجزائر نحن من حقنا أن نجدد ترسانتنا من الأسلحة لأن العالم أصبح مثل الغابة القوي يركل الضعيف لا عفوآ يأكل الضعيف وما دمتم لا تتدخلون في شؤون وطننا الحبيب فلا خوف عليكم وإن كنتم تضنون أننا سنهابكم فأنتم تحلمون والله وبالخصوص في ضل إمتلاككم لتلك الألعاب السوفياتية السدئة ويبقى الإحترام والتقدير هو أساس العلاقة ومغاربة حتى الموت والصحراء مغربية مهما فعلتم والله الوطن الملك
196 - س. اسفى الأحد 07 غشت 2011 - 01:15
نريد وحدة عربية من المحيط الى الخليج لمواجهة امريكا و حليفها الكيان الصهيوني و لمواجهة القوى الاقتصادية المتنامية، كفانا تشرذما و نزاعات اخوية و كأننا في عصر الجاهلية الاولى
197 - مغربي الأحد 07 غشت 2011 - 01:18
الله يسقط جميع الانظمة العربية المتخلفة التي تسعى لافساد العلاقات بين الشعوب الاسلامية
198 - yassine الأحد 07 غشت 2011 - 01:30
VIVE LE MAROC
199 - خيال فنان مغربي قح الأحد 07 غشت 2011 - 01:35
جاري لا تحسبني ضعيف جاري يا جاري قادر نفدي ونحمي الدار و رد البال س جاري
200 - fayssal الأحد 07 غشت 2011 - 01:37
le maroc n a cesse d inviter le gouvernement algerien a se conformer aux exigences de la mondialisation : mettre en oeuvre le maghreb arabe uni et par cnsequent faire sortir cette partie du monde de l impasse mais vainement Pour les generaux D ALMORADYA le MAROC VEUT PROFITER DE LA MANNE PETROLIERE .LES FRONTIERS DOIVENT RESTER FERMEES LA DIPLOMATIE ALGERIENNE N A EN VUE QUE LE MAROC leurs presses aussi lorsque l algerie s approvisionne en arme c est pour lutter contre le
201 - Zakaria الأحد 07 غشت 2011 - 01:49
il y'a 2 samaines, les algériens ont dépensé 10 milliards de dollars dans l'armement. Le maroc ne doit jamais avoir confiance dans les algériens eux car ils sont pire que les juifs et doit toujours se préparer contre eux. Le maroc est un complexe pour eux car sans pétrole ni rien il est la premiere puissance dans la région avec ses cervaux et son savoir faire. A bas les ennemis du maroc dans les algériens !!!
202 - said الأحد 07 غشت 2011 - 01:50
ما يمكن استنتاجه وما على جنرالات الجزائر ان يعرفوه هو حجم الاجماع المغربي انظروا فقط الى التعاليق لتعرفوا بأنفسكم ما يحمله الانسان المغربي تجاه وطنه وملكه من عزة وحب وما هدا على المغاربة بعزيز
فكل من يفكر في ايداء المغرب عليه ان يعيد حسابه كان من كان
f16 fait peur hhhhhhh
203 - CHSS الأحد 07 غشت 2011 - 01:56
on voulais bien participer a une prochaine gurre comme celle deja vecu par nos ancetre " guerre sde sable" et comme ca on recupere notre terre car ce qui est pris par force ne se recupere q par la force" n'est ce pas nos confrere s algeriens. ramadan moubarak said
204 - محلل مغربي الأحد 07 غشت 2011 - 02:04
إدا كان الجيش الجزائري أقوى جيش في شمال إفريقيا فلمادا لم يستطع لحد الأن من هزم 200 متمرد في الشرق الجزائري مند مايقرب من 4 عقود و زيادة كفى ضحكا على الدقون و الضحك على الشعب الجزائري الشقيق
المغرب لن و لن يستخدم سلاحه ضد إخوانه في الدين و تحت أي مبرر
_ربما لدفاع عن النفس من المرتزقة و لتحرير سبتة و مليلية فقط
205 - مغربي الأحد 07 غشت 2011 - 02:07
اد ارت ان تعيش في سلام استعيد لي الحرب
206 - الله والوطن الملك الأحد 07 غشت 2011 - 02:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي هدشي ماشي جديد علينا مع الجزائر خليهم اجوبو على هدا السوال تم اعرفو هلش ف16 شكون جرا على المغربة فالعيد هدي واش نسموها اووووف ديال العيد جوبو
207 - fadel الأحد 07 غشت 2011 - 02:34
prq le maroc n a pas reagi lorsque l algerie a achete les 90 mig29 et les s300 est ce qu ils servent pour lutter contre le terrorisme l alegerie est derigee par des megalomanes ils n acceptent qu un etat voisin renforce son arsenal on a droit a une armee puissante pour ecraser les ennemies de notre chere maroc
208 - saad الأحد 07 غشت 2011 - 02:44
si mieus d étre amis d israil ou lieu d étre voisin d algérie coup de chapeu a notre resortisant juife grace a eux personne ne peut toucher les intérés du maroc dans le monde( lkina lkhir f lahoud ou malkinahche f jirane lmslmine ) ioia baze lhad lkaoume garre a vous les algériens ne toucher pas a notre f 16 SI NON VOUS ALLER payér trés chère vous et votre petite polizario,one two tré for le maroc et le plut fort
209 - Listo الأحد 07 غشت 2011 - 02:46
L'acquisition d'avions de combat est une dépense improductive faut-il le rappeler. Elle ne produit ni richesses ni emplois ni développement.
C'est l'équivalent de 20 milliards de DH!!
.C'est trop pour un pays pauvre et au bord de l'asphyxie.
Les 20 Mds auraient pu servir à développer ce pays. au lieu d'acheter 24 jouets.
.Les F16 finiront rouillés dans les hangars des FAR Quel gâchis.
210 - saad الأحد 07 غشت 2011 - 02:49
svp je veus une réponce claire des autorités algérienes : pourqoi vous éte allergique des marocains du maroc et de tout ce qu est marocain?
211 - رباطية الأحد 07 غشت 2011 - 02:57
الجزائر غادي نربيو فيها الرعب، من مراكش 4/0 تم إسكات 30 مليون جزائري بمن فيهم بوتفليقة وجنرالاته من خلال الدرس القاسي في السياسة والتنمية والملعب والاستقبال، حتى أصبح لاعبوه الأرخص في بورصة الانتقالات. بعدها الوداد 4/0 قلب العاصمة الجزائرية بإقالات واجتماعات طارئة لمولودية الجزائر. الآن التسلح فاجأهم وأرعبهم، الغريب عندما تتسلح الجزائر ينفخون ريشهمويقولون نحن الأقوى وعندما تسلح المغرب بأحدث الطائرات بدؤوا يتساءلون لمن يتسلح المغرب؟ ببساطة يتسلح لكل من حاول رفع صوته عليه، العزة للمغرب ملكا وشعب
212 - noureddine bigg الأحد 07 غشت 2011 - 03:05
هل مازالت تتكلم الجزاير ؟هدا البلد المهمش يحكمه رجل ولد في بلده الام المغرب بلد السلام عاش المغرب
213 - noureddine bigg الأحد 07 غشت 2011 - 03:22
هل مازالت تتكلم الجزاير ؟هدا البلد يحكمه رجل ولد في بلده الام المغرب بلد السلام عاش المغرب
214 - mariem الأحد 07 غشت 2011 - 03:25
le nombre 4 est devenu la bete noire des algeriens il faut attendre chers freres les 20 autres mais surement pas contre vous on est quand meme des voisins . mais ne regardez pas tout le temps notre panier et tout nos achats calmez vous et laissez nous vivre tranquille nous on vous aime mais vous , vous..................................
215 - Hassan la jeuness الأحد 07 غشت 2011 - 03:30
hello happy greating Ramadan for all Muslems in the world, so about this topyc i think they have always number 4 4 4 4 4? like that one was befor , when algerian want to have a peace with Hassan II, about Eastern Sahara Moroccan, he said to him i will give you 3/5 in the land , they coming shock and dont understand how Hassan II can give to us 3/5 iof the land, they go back to him,and asked him, they said we dont understand this 3/5 ,and he said 3/5 ,is this one the Middle finger of the hand ,
216 - سميرة الشمال الأحد 07 غشت 2011 - 03:32
السلام عليكم
يا سبحان الله من الجزائر تراقب المغرب في كل شئ ؟
الجزائر تشتري الطائرات المتطورة و السفن الحربية و الأسلحة المتطورة و ماذا نقول نحن
الله أباراك لهم لأنها جارة و دولة إسلامية و بيننا صلة قرابة من زمان نحب لهم
كل الخير , ولكن هم وللأسف يحسدون و يكرهون المغرب و كأنما المغرب هو من كان
مستعمرهم ,مع احترامي لمن يحترمون حسن الجوار , وفي النهاية يجمعنا دين واحد

رمضان مبارك على جميع المسلمين

شكراْ هسبريس
217 - متتبع الأحد 07 غشت 2011 - 03:46
و لماذا ينفق النظام الجزائري أموالا طائلة من عائدات نفط الشعب الجزائري على حساب التنمية لعقد صفقات أسلحة هجومية متطورة.
على الأقل المغرب في شبه حالة حرب مع البوليساريو و من ورائه.
ودابا كولو لينا واش الجزائر مازال بغات تقاوم فرنصا و للى بغاش تسعد لموريتانيا أو مالي أو تونس أو ليبيا ياك كاتكول بللي هادو صحابها و فاتحة معاهم الحدود.
218 - arabi الأحد 07 غشت 2011 - 03:57
صراحة لقد ظلمتنا الجزائر بل فرنسا بتلك الحدود المزعومة ان المتامل للحدود المغربية الجزائرية يتضح له ذلك جليا فالجزائر لم تعد تفصلها عن الشواطئ الاطلسية الا بضعة كيلومترات وعليه فان المغرب لن يرضى سوى بحدود على شاكلة خط عمودي مستقيم يمتد من وجدة االى مالي وهذه هي القسمة العادلة وجنرالات الجزائر تعرف ذلك جيدا لهذا هي ترفض اي هدنة او تسويه لقضية الصحراء وبالتالي فالمسالة هي مسالة وقت ليس الا القضية عادلة ومضمونة مئة في المئة.بيني ابينكم ماتستاهلهاش سنين من الاستغلال بدون اي تقدم يذكر.انشر
219 - ادريس الرايس الأحد 07 غشت 2011 - 04:05
ماعلا الجزائر الا ان تبتلع لسانها وتخرس الى الابد فهي السبب في كل ماتعانيه دول شمال افريقيا ولمادا لا يقول لنا القزم لمادا يشتري هو كل تلك الخردة من السلاح فحسب الاحصائيات فهو الاول في افريقيا
220 - العنزي الأحد 07 غشت 2011 - 04:08
بعد الجماهيرية العضمى متى ياتي دور الجزائر العظمى ,الشعب المغربي نزل الى الشارع لاسقاط الفساد فماذا تنتظر ياشعب المليون شهيد ام الجزائرية لم تعد تلد الا المخبرين والمرتزقة
221 - Amazighi الأحد 07 غشت 2011 - 04:31
أقوى جيش اقليمي هذه الاكذوبة التي يسوقها ما يسمى بالحكام الشعبيين أمثال بوتفليقة بالامس القذافي يقول انه يملك أكبر واقوى شعب مسلح ثم ينهزم امام افقر دولة في العالم اتشاد ، حافض الاسد يتعنتر بجيشه العربي السوري ثم ينهزم خلال ساعات امام الجيش الاسرائلي في لبنان ، صدام حسين أخاف جيرانه وقمعهم ثم يسقط في ايام معدودة رغم تملكه لكل الاسلحة الشرقية ، واليوم بوتفليقة متناسيا حرب الرمال وحربي أمكالة كانه لايقرأ التاريخ ، السلاح الشرقي لايحتاج التعريف به أنظروا فقط الى الحرب الليبية وستتظح لكم قيمته .
222 - salah الأحد 07 غشت 2011 - 04:33
c'est normal d'avoir des armes, pour se protéger contre ceux qui cherchent à déstabiliser le Maroc.
celui qui cherche la paix doit se préparer pour la guerre
223 - hamid الأحد 07 غشت 2011 - 04:34
بسم الله الرحمان الرحيم
أولا عاش الملك وعاش المغرب بمختلف توجهته ومداهبه
ثانيا هده صفقة جيدة للمغرب أما الجزائر فهي دئما في صراع أليم مع مرض الجنرلات الدين يستحودون على كل شيء
ومن هنا أناشد الشعب الجزائري الشقيق برفع نضام لا للإستبداد و الشعب الجزائري يريد إسقاط النضام القائم
أما فيما يخص كون الجيش الجزائري أقوى من أي جيش في شمال إفريقيا فلو كان هدا القول صحيح لما قال هتلير او كان عندي جيش المغرب و سلاح أمريكا لحكمة العالم و نحن الأن نتوفر على سلاح أمريكا فإحدري يا جزائر هههههههه
224 - جندي الأحد 07 غشت 2011 - 04:43
الجزائر اقوى جيش في المنطقى وتفتخرووون بدالك

الغباء كل الغباء
مادا فعلت اسرائيل بجيشهل وعتدها امام حزب الله لنقل حزب الله مسلح منظم.
مدا فعلت فب هجومها الشرس على قطاع غزة جيشها الجرار والطائرات الدبابات
امام حنكة وعزيمة عشرات المقاومين لاااااااااااا شيئ
رحم الله الحسن الثاني
ليس من يملك الجيش والسلاح هو من ينهي الحرب لكن ينهيها من يستعمل عقله في استخدامه
الجزائر كتسلح + كتمول البولزبال ايييوااا المغرب دار صفقة نواتوا ضجة مزيان نيت باش تعرفوااا بلي راه ما نعسين
225 - hhhhhhh الأحد 07 غشت 2011 - 05:12
سوفى نرعبكم مادمتم ضد وحدتنا الترابية, إنها رسالة واضحة ومفهومة أي رصاصة تأتي من تندوف أو مكان أخر سيكون مصيركم جهنم , وسوفى نتسلح بأشرس الأسليحة إنكم تعرفون جيدا من هم المغاربة أحفاد يوسف بن تاشفين,المغرب لا يهاجم أحد لكن يقوم بالهجوم المضاد الفتاك,أنتم تقولون أن جيشكم ألأقوى لكن مند إستقلالكم إلى يومنا هدا إنفجارات يوميا,أنتم دولة من البريكولاج في جميع الميادين,بدون بترول سيأكلوكم الضبع بالنهار.
226 - كبير قريش الأحد 07 غشت 2011 - 06:07
ان ما يفعله لصوص الشعب الجزائري انما هو نوع من سياسة اغفال الشعب و تصريف انظاره عن ما هو اهم. و هذه سياسة الرؤساء المهزومين. و اثارت مثل هذه المواضيع في الصحافة المدفوعة الحساب هذف واضح هو الاستمرار في اكل و استغلال اموال الشعب بدعوى الدفاع عن الوطن و التسلح .
و لكن لا يبدو ان هذا سوف يستمر طويلا و لا اظن ان المغرب سيحتاج الى سلاح للدفاع عن نفسه و صحراءه ضد البوليزاريو الجزائرية . المؤكد ان الشعب الجزائري هو الذي سينتفض ضد السياسة التي تمارس عليه . و سيكون المغرب و الجزائر كبلد واحد
227 - mohamed الأحد 07 غشت 2011 - 06:46
l algerie na peur de personne sur tout le maroc l algerie a beaucoup d experience militairement a perdus 1 million est demi d hommes et sons tres fort de batre le terrorisme ok les F 16 sons pas nouveaux sons tres vieux appareile ses bien domage d acheter l armenent et vous avais beaucoup des pauvres qu il veux du pain a leurs tables pour koi vous regler pas le peuple sahraoui ils ons un gouvernement et un drapeau comme l algerie et vous mohamed usa la paie ses la meheure pour tout le monde
228 - مغربي أمازيغي عربي حرررررررر الأحد 07 غشت 2011 - 07:29
إلى الأخ محمد صاحب التعليق رقم 94** قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم : وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة ومن رباط الخير ترهبون به عدو الله وعدوكم** ص الله العظيم.أجزم وأقسم بأن حكام الجزائر (وليس الشعب) لوأحسوا بضعف فينا لن يرحمونا. ولن يرحموا شبابنا ولا شيبنا ولأذاقونا العذاب . ياشباب المغرب حافظوا على بلدكم .فبمجرد شعورهم بتوتر الأوضاع عندنا سينفخون في النيران ويزيدوها اشتعالا وعندها لن تبقى لاعدل ولا إحسان ولا 20 فبراير . ولا كرامة .فتفكروا ياأولي الألباب .عاش المغرب
229 - KAZIANE Faouzi du Canada الأحد 07 غشت 2011 - 08:57
قال الله تعالى * وأعدوا لهم ما إستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدوكم وعدو الله * صدق الله العظيم
230 - marroki الأحد 07 غشت 2011 - 09:02
تعتبر دولة (كوبي كولي بلا الله يرحم الوالدين) من الدول القلائل المريضة في العالم ومنتهى الخبث السياسي لمسيريها هدا ورعونته وكدالك الاحقاد الكامنة في بواطنهم اراد ان ينقل لشمال افريقيا نفس المرض الدي تعاني منه كوريا وهدا في الواقع هو الكلخ والغباء السياسيين فلاغرابة اليوم ان تجد هده الدولة لاسياسة راشدة وواضحة لها سواء اتجاه شعبها او ااتجاه الجيران فبدل التناغم مع محيطها والتكامل معه تراها دائما تخلق المشاكل والاحقاد واعتقد انه حان الوقت من جانب المغرب لكي يغير من سياسته التي تتسم دائما بالمود
231 - FRERE DE SANG الأحد 07 غشت 2011 - 10:38
ami algeriens reveillez vous,debarassez vous de ces generaux qui ne defendent que leurs interets,en creeant la haine entre les deux peuples,c est eux qui sussent votre sang,liberez vous et mettons la main dans la main pour le meilleur de nos enfants,ils vous manipulent comme des marrionnettes,MES FRERES REVEILLEZ VOUS ON EST EN 2011
232 - layachi الأحد 07 غشت 2011 - 10:42
للمغرب الحق في استعمال كل الوسائال المتاحة في حماية وحدة ترابه دون استشارة الجزائر أو من يدور في فلكها العدواني، كما له الحق بل عليه واجب التحالف مع كلمن يمنكه أن يعمل في اتجاه بناء مغرب قوي سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وعسكريا. حكام لا يخافون على الجزائر شعبا وترابا بل يخافون من ضياع مصالهم المادية ومحاسبتهم من طرف الشعب الجزائري الشقيق المحروم من عائدات البترول والغاز الطبيعي،
الجزائر قوة طاقية وعسكرية في شمال افريقيا، في حين يعيش شعبها في الفقر والحرب الأهلية وجبروت بوتفليقة وزبانته...
233 - amazigh الأحد 07 غشت 2011 - 11:04
تصريح صبياني كله تناقض.
234 - مغربي الأحد 07 غشت 2011 - 11:47
من حق اي دولة التسلح و الحفاظ على وحدتها الترابية ,والمشكل هو ان الجزائر اقصد جنيرالاتها يتعقبون المغرب في جميع تحركاتها وادكركم بمجلس التعاون الخليجي ,وانا من هنا اقول والله لن نتفانى في الدفاع عن مغربنا الحبيب
235 - samir الأحد 07 غشت 2011 - 11:55
الجزائر كانت جزأ لا يتجزء من المغرب، ادعو جميع القبائل في الجزائر ان تثور على الجنرلات الفاسدة و تقوم ببيعة الملك محمد السادس حتى نبني دولة عظمى في المنطقة
236 - mohamed الأحد 07 غشت 2011 - 12:06
la bonne rewponce est chez l article 219 merci samira t a la bonne reponce.en plus en a pas acheter de la camlote de shez les russes. al fahm yafham
237 - خلوق الأحد 07 غشت 2011 - 12:29
لماذا اغلب الجزائريين عصبيين لا يحبون الخير حثى لانفسهم , مع مواردهم الطبيعية من نفط وما الى ذلك الذي توازي فيه دول الخليج , مع العلم بان الجزائر احد اهم اعضاء مجموعة اوبك , وتجد ان الجزائريين يعيشون في الفقر و خصاص في التموين و ما الى ذلك . لماذا
238 - م-ن الأحد 07 غشت 2011 - 12:35
ستحاول الجزائر العودة بالمغرب إلى حرب الصحراء حثى تكتشف قدرات ردها على F16
لكن أتمنى ألاَّ يستعمل المغرب الF16 إلاَّ في الصحراء الشرقية إن كان ولا بُد
239 - fatimazahra الأحد 07 غشت 2011 - 12:55
الفرق بين المغربة و الجزائر كون الالمغربة كلهممامنين بمغربية الصحراء بينما الشعب الجزائري يكره جنيرلاته القابعة على نفسه
240 - Marocain libre الأحد 07 غشت 2011 - 12:57
Le contrat des F16 a été signé il y a quelques années avec les usa, bien avant les révolutions arabe. L'armée algéreinne "la plus forte de la région" a tué 500mille algériens et en a fait disparaitre 20 mille. l'armement russe a prouvé son inéficacité en Lybie et en Irak. ET enfin le Maroc a gagné toutes les guerres contre l'Algérie. Le Maroc Etat millénaire, l'algérie une creation Francaise de 1962
241 - azz bouchar الأحد 07 غشت 2011 - 13:07
من حق المغرب ان يمتلك ترسانة عسكرية" متطورة" فهو بلد له سيادة على نفسه وحدوده.ان ردود فعل الصحافة الجزائرية المحسوبة على السلطةعلى هذا الموضوع تاتي في سياق تهيئة الجو المناسب امام النظام الجزائري للتنصل من التزاماته نحو المغرب واتحاد المغرب العربي وذلك بخصوص قضايا عالقة بين البلدين تعرقل سير الاتحاد وتطوره واذكر قضية فتح الحدود التي جاء ذكرها في خطاب العرش الاخير وقضية الصحراء المغربية والقضية الجوهرية التي تكبس على انفاس كل سياسي وكل عسكري جزائري وهي قضية الهيمنة الاقليمية عسكريا وسياسيا واقتص
242 - Abou الأحد 07 غشت 2011 - 13:09
Le Maroc comme tout les pays du monde entier a des ennemies, il faut savoir se protéger. C'est vrai que les algériens sont nos frères mais personne ne peut se cacher sous la table en disant que leur gouvernement est purement militaire et qui veut éliminer le Maroc à tout prix en commençant par notre Sahara. Je pense que le fait d'acheter d'avions de combat est justifiable 
243 - ibrahim الأحد 07 غشت 2011 - 13:14
الذي تحدث صحفي واحد أوأربعة وليس المسؤولين الجزائريين نحن لن نعير لكم أي أهتمام من هنا تأكذ أن نظامكم المخزني عميل لإسرائيل فرنسا أستعانة بحلف الناتو ضد الجزائر ولم يجدها نفعا ً
244 - الحسين حموش الأحد 07 غشت 2011 - 13:17
الئ من يهمه الامر
نحن شعب مسالم يسعئ الئ التقدم و الرقي بهدا البلد..لا نريد أسلحة تنهب بها ميزانية الدولة.. و ترمى في المخازن حتى تصدأ..ماذا فعل صدام بأسلحته المتنوعة ؟ ماذا فعل بها قائد القادة العرب ألم تستعمل ضده؟ كفئ تخريبا للمال العام. هده الاسلحة لن تنفع في شيء سواء ضد الجزائراو الموزمبيق.. نريد وظاْءف تشغيل خدمة ..الاف الشباب يتسكعون في الشوارع بدون عمل..زوروا القرئ و البلدات لتروا بأعينكم..أخرجوا من فيلاتكم لتروا العجب..عدونا الأول والأخير هو البطالة ..تنخر الجيوب و تضعف القلوب.
245 - ahmed الأحد 07 غشت 2011 - 13:22
chere ami je te réponde par :
"اقتناء المغرب للأسلحة خلال السنوات الأخيرة لم يكن يوما لمواجهة الجزائر،

وإنما لمواجهة خطر القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وعصابات التهريب على حدودها " ،مشيرا إلى أن "شساعة الحدود والمساحة، كافية لتبرير لجوء المغرب لمثل هذه الخطوة".

on va remarquer les vrais intention de l'algérie dans la phrase suivante , et vous allez voir dans les mois prochains ce que l'algérie va achetter comme armes
"الجزائر لا تزعجها الصفقة، لأن الجيش الجزائري أكبر قوة عسكرية في المنطقة"
246 - رشيد ص الأحد 07 غشت 2011 - 13:35
السلام عليكم
أخوكم مغربي ومغاربي حتى النخاع .
كلامي موجه الى الشعبين الشقييقين فكلمة الشقييقين ليست هنا مسيسة بل دالة على الحقيقة فالكثير من المواطنين المغاربة الشرقيين لهم أشقاء بيولوجيين في الجهة الغربية من الجزائر لذالك فتشبت المغرب ملكا وحكومة وشعبابطلب فتح الحدود هو بالدرجة الأولى لتمكين ذوي الأرحام من صلة أرحامهم فالمغرب لايقدم بفتح الحدود تنمية الأقتصاد على صلة الرحم لأن ثرواته الطبيعية وخصوصا الفلاحية والبحرية كافية لتوازن اقتصاده .
احذروا من لايتقي الله من الصحفيين لتغليط الأشقاء.
247 - juba de marrakech الأحد 07 غشت 2011 - 13:43
أمالكم على هاد الخلعة كاملها. المغرب ما عمروا تدخل فموضوع تسلح الجزائر . أنتم نايضة فيكم الحريكة .أبغتتوا تغيروا صورة بلادي هذا من المستحيل و التسلح من حقنا. ولكن كون كان فيكم شوية ديال النخوة مغاديش تخباو من وراء إسبانيا و روسيا أتسلح المرتزقة ديال البوليزاريو
248 - seddik algerien الأحد 07 غشت 2011 - 13:55
??!!vive l`algerie forever !!! nd good luck marocco for their freedom lose
249 - moi maroc الأحد 07 غشت 2011 - 14:20
عاش المغرب قويا في وجه أعدائه وعاش الدولة المغربية فخورة بتاريخها الكبير
250 - maghribi الأحد 07 غشت 2011 - 14:26
غالطين فريوصهم هاد الجيران
251 - moha الأحد 07 غشت 2011 - 14:36
224 - Amazighi
c'est a toi de lire l'histoire, kadafi n'a jamais perdu la guerre contre le tchad, c'est contre la france avec des mirage qu'il a perdu la guerre, et tout ce que tu raconte comme blabla, par contre la guerre des sables et amgala, c'est que au maroc que vous aprenez ceci, le monde entier connait l'histoire, le maroc a pris deux village et l'algerie a pris deux vilage mais c'était une question de temps,mais hassan deux n'arrêtait de pleurer vers mama frança pour arrter la guere
252 - الصابر الأحد 07 غشت 2011 - 14:50
إلى صاحب التعليق 114 "بومدين"
إن عدد الشهداء الذي تروجون له منذ الاستقلال وهومليون ونصف مليون شهيد كالرقم الذي يروج له الصهاينة في الهولوكست.يا أخي تتبع الأخبار وستجد أن هذا العدد مجرد أرقام مغلوطة وضعها حكام الجزائر من أجل تلقي التعويضات على الشهداء المزعومين .إن استقلال الجزائر لم يساهم فيه الجزائريون فقط إنما سقط فيه مغاربة وتونسيون فلماذا الإنكار والجحود.
الجزائر أقوى جيش في المنطقة فلماذا لم تستطيعوا اجتثاث شردمة من القاعدة في الجبال ونحن نسمع في كل حين مقتل العشرات من الجنود والدرك
253 - khaled الأحد 07 غشت 2011 - 14:53
allez voir les carctéristiques du f 16 et comparez les avec celles du mig 29
et la vous allez voir juste la vitesse du 16 c'est 1mach9 et du mig 29 c'est 2.mach1
se c pour les gens qui dient que l'armement russe est pas bien
254 - أمازيغي مغربي الأحد 07 غشت 2011 - 15:24
إن هده الحرب الباردة بين المغرب و الجزائر لها هدف واحد و هو أن تشتعل القتنة بين الأشفاء . نعلم أن أغلب سكان البلدين أمازيغ لهدا يريدون تشتتهم لكن لا تنسو مولاي محند وأمغار سعيد و عسو أويسلام ومعتوب لوناس...
255 - abdell الأحد 07 غشت 2011 - 15:25
au maroc cette anne il ya que 4 de l equipe nationnale `du wac et 4 f 16
256 - يوسف الزهيري الأحد 07 غشت 2011 - 15:26
وا حسرتاه لو لم ترقص لنا شاكيرا في موازين ؛ لكان عدد الطائرات 25 عوض 24 .
نرجو منكم أن توقفو هدا النزيف ..............)
257 - mouha imchoui الأحد 07 غشت 2011 - 15:34
ils sont fous ces algeriens qui ne cessent d acheter toutes la ferraille de l armée de l ex urss.ils n ont aucun ennemi dans la region!!le maroc est toujours menacé de la creature de l algerie polisario dernierement il a menacé le maroc de poursuivre la guerre!!!alors soyons raisonables:qui est menacé le maroc ou l algerie?les generaux algeriens s enrichissent du commerce des armes .le maroc se prepare pour defendre son integrité terretoriale.se dotter des f16 est une premiere dans la region!!
258 - khalid الأحد 07 غشت 2011 - 15:35
عاش المغرب قويا في وجه أعدائه وعاش الدولة المغربية فخورة بتاريخها الكبير
259 - عبد الواحد الأحد 07 غشت 2011 - 17:51
يجب أن تعلموا ،إخواني المغاربة،أن الغمز واللمزوالسب والشتم في المغرب ليس وليد هذه الصفقة، ولكن في كل شيء يتحرك في المغرب، أقول هذا لأنني من سكان المنطقة الحدودية بين المغرب ودولة الجنرالات ، يجب أن تعلموا أنهم يكرهوننا كرها أبديا ، وهذه ليست مشكلتنا نحن، إنما هي مشكلتهم يجب أن يحلوها هم أنفسهم ، لهذا لا داعي للرد عليهم ، فمشكلتهم مزمنة ، ولن تصل معهم إلى حل لأنه "ليس فيهم رجل رشيد" ، والميدان هو وحده الكفيل بتسمية الأقوى والأشجع والأحسن.....
260 - f.m الأحد 07 غشت 2011 - 22:47
الاخوان الجزائريين ياك احنا خاوا انتوما كتسلحوا ونحن نتسلح واش بيك يا بن عمي رانا خاوا .
عاش الملك محمد السادس الله الوطن الملك .
261 - جرائري عاقل الأحد 07 غشت 2011 - 22:55
الى الصابر 255
اقول لك صدقت عدد شهدائنا ليس مليون و نصف مليون شهيد بل هو اكثر من هذا بكثير فجرائم الاستعمار لا تعد و لا تحصى من قتل و تشريد و ذبح و قتل جماعي و مذابح لك ان ترى 132 سنة من القتل و و القتال و حرب الحصابات مع العدو المستعمر و ستجد ان مليون و نصف ملون شهيد رقم قليل جدا
اما مساعدة الاخوة لنا فمن قال اننا ننكرها حاشى لله و شكرا لكل من ساعدنا و نحن ايضا ساعدنا كل من يحتاجنا و هذا ليس منا منا او منكم بل هو واجب علينا و عليكم
يتبع
262 - جزائري عاقل الأحد 07 غشت 2011 - 23:10
اما من يقول ان الجزائر لم تستطع القضاء على عصابة في الجبال مع انها اقوى جيش في المنطقة و هذا كلام الخبراء و ليس كلامي
فهل لكم ان تقولو لي لماذا لم تستطع امريكا و الحلف الاطلسي معا و هما اكبر القوى في العالم من القضاء على طالبان في افغانستان مع انها فئة ضعيفة مقارنة بهم
لا يمكن لاحد ان يزايد على الجزائر في مكافحتها للارهاب خاصة من اغلق حدودة في وجهنا في عز ازمتنا متذرعا باعذار واهية و ياتي الان ليزاد على غلق الجزائر للحدود
المشكلة ايها الاخوة انهم دائما تريدون من الجزائر تتنازل دون ان تتنازلو انتم
تريدون فتح الحدود تريدون من الجزائر ان ترفع يدها عن دعم البوليزاريو تريدون من الجزائر مساندة المغرب في قضية الصحراء تريدون من الجزائر ان تفتح اسواقها لمنتوجاتكم و تريدون من الجزائر تصدير المواد الطاقوية للمغرب باسعار تفاضلية و تريدون و تريدون ...... و لكنكم لم تسؤلو انفسكم يوما ماذا تريد الجزائر من المغرب و هذا خطا فادح
المشكلة بين الجزائر و المغرب مشكلة ثقة فالجزائر لا تثق في المغرب و المغرب لا يثق في الجزئر فاي تصرف تقوم به الجزائر ترى المغرب انه موجه لها و اي تصرف تقوم به المغرب ترى الجزائر انها موجه ضدها
اما من يتكلم عن الحرب فاقول له انها لن تحدث لاننا ببساطة لن نقاتلكم و لا اضن انكم ستقاتلوننا و لانه و ببساة ليست الجزائر او المغرب من يملك سلطة اعلان الحرب
و رمضان مبارك و كل عام و الامة الاسلامية بخير
263 - اوتفراوت 01 الاثنين 08 غشت 2011 - 01:55
مارغريت وودوارد كانت على حق فيما قالته فمجرد 04 طائرات ف16 من وصولها الى قاعدة بن جرير اكسبت المغرب الهيبة في المنطقة فما بالك عندما يتسلم 20 الباقية
اضن ان ما فهمه الجزائرين هو ان المغرب الذي كان قبل تورة 17 فبراير في بنغازي يتسلح ضذ القدافي و جنيرلات الجزائر اصبح اليوم يتسلح فقط ضذ نظام الجزائر للحفاظ على التوان الاستراتيجي في المنطقة فالاشقاء في تونس وموريتانيا و حتى ليبيا لن يستطيعوا ان يوقفوا اطماع الجزائر التوسعية ووحده المغرب
264 - Walid الاثنين 08 غشت 2011 - 02:15
Le Maroc a vécu une écrasante victoire face à l'Algérie à le guerre des sables en 1963. Les forces armées royales ont tué 10000 rebelles algériens. D'autant plus ,concidérant le nombre des soldats ,le Maroc est classé 2ème en Afrique après l'Egypte et 21ème au monde après la France.Donc ,historiquement ,le Maroc est plus puissant que l'Algérie!Mais ,l'achat les avions militaires F16 n'est guère contre notre voisine (l'Algérie). Notre patrie veut renforcer ses forces armées aériennes! C'est tout
265 - عمر الفاسي الاثنين 08 غشت 2011 - 04:36
من حق المملكة المغربية التسلح من أجل دحض اطروحة البوليزبال الانفصالية ومن اجل استرجاع المدينتين السليبتين وبعض الجزر , وليعلم جنرالات الجزائر أن المغارية جميعهم جنود مجندون و راء القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية الملك محمد السادس حفظه الله و عاش المغرب و سحقا للبوليزبال
266 - jamal الاثنين 08 غشت 2011 - 04:53
طرحت عدت تساؤلات حول تسلح المغرب ونسوا انفسهم انهم اشتروا كل ماعند روسيا من الخردة في مجال التسلح من طائرات ومدرعات ورادارات والائحة طويلةلاجل من .وما معنى تواجد البوليزاريو على الارض الجزائرية انهم يستعملون السفسطائية في خطاباتهم .اليس هذا نفاق .ان المغاربة اقوياء بقضيتهم ولن يهزموا ابدا ولو اشتريتم روسيا بكاملها لان القضية قضيتنا وليست قضيتكم .
267 - كامل الاثنين 08 غشت 2011 - 05:14
24 طائرة f16 . لا مشكلة بستطيع كتيبة واحدة من منطزمة s300pmu2 من تدمير كل هده الطائرات فوق الاراضي المغربية علما ان كل كتيبة تستطيع ندمير 48 طائرة بنسبة 99 بالمائة علما ان الجزائر تمتلك 8 انظمة من هذه الصواريخ التي تعد الافضل في العالم في انتظار استلام 8 انظمة اخرى من طراز s400
268 - Muslim الاثنين 08 غشت 2011 - 05:16
روى مسلم في صحيحه من حديث جندب البجلي وأبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال (من قاتل تحت راية عميّة، يغضب لعصبة، أو يدعو إلى عصبة، أو ينصر عصبة، فقتل فقتلة جاهلية) [مسلم، 4892]

En ce Mois béni du Ramadan, nous devons nous rappeler que nous sommes tous musulmans et frères-

LES USA VENDENT DES ARMES AU MAROC ET À L'ALGERIE pour nous DIVIDER!!!!
ILS RIENT DANS NOTRE DOS QUAND LES MUSULMANS SE DIVISENT
REVEILLONS NOUS ET UNISSONS LE MONDE MUSULMAN
Qui sont no vrais ennemis???
!