جطو ينتقد كثرة المتدخلين في صندوق التنمية القروية

جطو ينتقد كثرة المتدخلين في صندوق التنمية القروية
الخميس 20 يوليوز 2017 - 05:15

طالب إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، بتجاوز كثرة المتدخلين في صندوق التنمية القروية، الذي أثار الكثير من الجدل في المغرب، وخصوصا بعد تخصيص ما يقارب 8 ملايير له سنويا.

وسجل جطو، الذي كان يتحدث في لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب، خلال عرض لتقرير المهمة التي قام بها لصندوق التنمية القروية، أن المشاكل التي يواجهها تتمثل أساسا في تعدد المتدخلين فيه وتداخل اختصاصاتهم.

وفي وقت طالب الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات بضرورة تدارك المشاكل التي تواجه تدبير صندوق التنمية، وضمنها استعمال موارده المالية، وكثرة المتدخلين، قال إن هذا الإشكالات طرحت في صرف 500 مليون درهم سنويا، منبها إلى أن هذا يمكن أن يتفاقم في برنامج 50 مليار درهم، “إذ من المرتقب أن نصرف ما بين 7 و8 مليارات درهم في السنة إذا لم يتم تدارك الأمر”.

تعدد المتدخلين الذي يعد من عوائق الصندوق حسب التقرير، “أدى إلى ارتفاع الآمرين بالصرف المساعدين إلى 178 آمرا”، موضحا أن “ضمنهم 65 تابعا للوزارة المكلفة بالفلاحة و18 للوزارة المكلفة بإعداد التراب الوطني، و83 واليا وعاملا و12 مدير مؤسسة عمومية”.

وفي هذا الصدد، قال التقرير إن هناك غيابا للتنسيق في إعداد البرامج ومخططات العمل، وفصلا تاما في التخطيط المتعلق بالبرامج الممولة من طرف الصندوق بين قطاعي الفلاحة وإعداد التراب الوطني، مبرزا أنه “يتم التحكيم بين المشاريع على أساس المبالغ الإجمالية المحددة لكل آمر بالصرف مساعد في حدود الموارد المتوفرة، دون الأخذ بعين الاعتبار معايير الاندماج أو التكامل بين البرامج والمشاريع والمخططات”.

وضمن التوصيات التي رفعها جطو في تقريره، الذي تم عرضه أمام نواب الأمة، جعل الصندوق آلية مالية ترقى إلى تمويل التنمية القروية، في إطار خطة موحدة ومندمجة، مشددا على أهمية الحرص على تحديد آليات وأدوات الحكامة المتعلقة بإعداد وتحكيم البرامج وانتقاء المشاريع والتمويل المنتظم والقار.

المجلس شدد ضمن توصياته على تحديد آليات وأدوات الحكامة المتعلقة بإعداد البرامج والتنسيق بينها، مطالبا بالحرص على تحديد الأولويات، ومنه إنشاء بنك مشاريع وتحديد معايير التمويل ووضع جدول القيادة ومؤشرات الأداء وتأهيل النظم المعلوماتية.

‫تعليقات الزوار

10
  • marocain
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 02:33

    اس جطو شحال من تحقيق و تحقيق غير شمر قول لين شكون كيسرق الفلوس في هاد البلاد

  • Nada
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 06:42

    صندوق التنمية القروية كغيره من الصناديق ينخرها الفساد وتتعرض للنهب والسلب بلا حشمة ولا حياء.وسبب اغتناء المتدخلين والمتصرفين.بالله عليكم كيف يعقل لموظفين بالعمالات مثلا كعمالة إحدى المدن بسوس قرب اكادير ان يتوفروا على سكن فخم فيلات وليس منازل وشاليهات بشواطئ وشقق بمدن سياحية وسيارات رباعية الدفع آخر طراز هذا ما ظهر والمخفي الله اعلم به.ليس فقط هؤلاء بل موظفوا البلديات والباشويات والمقاطعات اصبحت لهم أملاك وعقارات بالهبل.هذه الصناديق مغارات علي بابا يغرفون منها بلا حسيب ولا رقيب.

  • احمد###
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 07:13

    ملينا من الكلام و التقارير التي يقوم بها نجلس جطو والتي تبين الاختلالات في بعض المرافق الإدارية بدون متابعة المفسدين. انها مضيعة للوقت والمال .

  • معاد
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 08:56

    هاد الشي كلو باش سيدهم اخنوش يتحكم في الصندوق بوحدو. كيسهلو الطريق لبعضياتهم..هههههه. كون كان الخوخ يداوي كون داوا رأسو..كنتي رئيس الحكومة السي جطو..خلينا ساكتين..اش عندك ماتحاسب ؟ منك نبداو..

  • mohamed de tanger
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 09:14

    تقارير المجلس الأعلى للحسابات يجيب دائما عن سؤال الشعب المغربي. اين هي و الئ اين تذهب تروة البلاد؟ ثم تأتينا الحكومات لاتزال كاهل المواطن بالضرائب و الزيادات في الاسعار لكي تسدد الديون الخارجية

    و في الاخير الحمد لله الذي جعل الموت و يوم القيامة لنحاسب كل من نهب و سرق و جوع و استحمر و خان الامانة في هدا الشعب المغلوب على أمره

  • Lamya
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 09:37

    "أدى إلى ارتفاع الآمرين بالصرف المساعدين إلى 178 آمرا"، موضحا أن "ضمنهم 65 تابعا للوزارة المكلفة بالفلاحة و18 للوزارة المكلفة بإعداد التراب الوطني، و83 واليا وعاملا و12 مدير مؤسسة عمومية".

    هناك مثل الماني يقول:"viele Köche verderben den Brei"
    ويعني "كثرة الطباخين تفسد الطبخة" و يستعمل هذا المثل في الادارة و التسيير و التخطيط.

  • محمد بوعناية
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 10:00

    مغرب تركيب الجمل والصناديق الغير المفيدة صندوق المقاصة صندوق الضمان صندوق التنمية البشرية صندوق التنمية القروية ….صندوق الجيوب البرلمانية

  • مصطفى كاراطيكا
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 11:48

    كولشي بغا يكل ويستفيد اسي جطو هذا علاش

  • ستيتو حمو
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 11:56

    الحكم والتحكم من اهم أسسه الريع في ضل انعدام الشرعية . والصناديق المختلفة تجسد الريع فيتم تقسيم وتوزيع أموال الصناديق على مختلف هيءات موالية يستفيد منها المقربون لتكريس القاعدة الرءيسية الحصول على أموال بدون حسيب ولا رقيب لظمان الولاء من أعيان وإقطاعيين وانتهازيين ورموز الفساد . والدليل هو واقع البلد والساكنة فقر واحباط وبطالة وهشاشة

  • ويك ويك أعباد الله
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:26

    بطبيعة الحال غادي تلقا كثرة الأيادي .باش كول واحد ياخد حقو.حيت الى كان غير واحد غادي اتكهام حشومة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز