الرميد: أنا وزير "كلّ شيء ولا شيء" .. والأمنيون ليسوا ملائكة

الرميد: أنا وزير "كلّ شيء ولا شيء" .. والأمنيون ليسوا ملائكة
الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:00

وصفَ مصطفى الرميد، وزيرُ الدولة المكلف بحقوق الإنسان، نفسه بـ”وزير كل شيء ووزيرِ لا شيء”. وأوضح، في لقاء مفتوح نظمته مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والآداب بالمكتبة الوطنية بالرباط، “أنا وزير كل شيء؛ لأنَّ الوزارة التي أنا مسؤول عنها معنية بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها… ووزيرُ لا شيء لأنني لا أتعاطى مباشرة مع جميع الملفات”.

ووجدَ الرميد نفسه خلال اللقاء أمام سؤالٍ محرج حين سأله أحد الصحافيين الذين حاوروه حول كيفية “صُنْع” المنصب الوزاري الذي أسندَ إليه، إذ ردّ بنوع الارتباك: “أنا مهمتي هي مساعدة رئيس الحكومة، فمكتبي لا يبعد عن مكتبه سوى بخمسة عشر مترا”. وكان قد راجَ إبان تشكيل الحكومة أنّ العثماني “خلق” وزارة للرميد، ليكون سنَدا له في الحكومة ضد منتقديه.

وبخصوص مدى احترام السلطات لحقوق الإنسان إبّان تدخلات قوات الأمن لفضّ المظاهرات في الحسيمة ونواحيها، دافعَ وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان عن المقاربة الأمنية التي نهجتها الدولة، قائلا: “المقاربة الأمنية ضرورية؛ فطيلة شهور، تعاملت الدولة بتسامح مع المتظاهرين، ولكن كانت هناك أحداث خلفت ضحايا في صفوف المواطنين ورجال الأمن، ومع ذلك كانت الدولة واعية”.

وكشف الرميد أنَّ عناصر قوات الأمن المكلفين بالتدخل لتفريق المتظاهرين في الحسيمة لم يكونوا مسلّحين بالذخيرة الحية، “لذلك لم تُطلق رصاصة واحدة، ولم يسقط أيُّ قتيل، بالرغم من كل المصاعب التي واجهوها”؛ غير أنه استدرك “لستُ هنا لأدافع عن أخطاء السلطات العمومية”، معترفا بأنه “كانت هناك أخطاء”.

وعبّر وزيرُ الدولة المكلف بحقوق الإنسان عن رفْضه لتعنيف المحتجين، وقال حين حديثه عن قمْع وقفات احتجاجية في الرباط ومُدن أخرى “أن يتمّ ضربُ المواطنين بالأرجل فهذا مرفوض؛ ولكن حينَ يصدُر عنف من المتظاهرين فهذا أيضا مرفوض”، وزاد “عناصر الأمن ليسوا أعداء وليسوا ملائكة، وإذا كان المواطنون يريدون تدخلات أمنية بصفرِ خطأ، فعليهم أيضا أن يمارسوا مظاهراتهم بصفر خطأ أيضا”.

وفيما لا يُعرف ما إنْ كان سيُطلق سراحُ معتقلي “حراك الريف”، وهو المطلب الأساسي في الوقت الراهن للمحتجين في الحسيمة ونواحيها، قال الرميد إنّ الدولة “لا تعتبر المعتقلين أعداء لها، ولكن عليها مسؤوليات لتدبير الشؤون الأمنية بالبلد”، وأضاف “ينبغي توفير الشروط الضرورية لتوفير ظروف تهدئة الأوضاع، وهذا يتطلب الهدوء وضبطَ النفس وتجنُّب كل ما يمكن أن يؤدّي إلى تدهور الأمور”.

وشبّه الرميد الوضع الحقوقي في المغرب، حاليا، بحالة الطائرة التي تجتاز المطبّات الهوائية، قائلا إن “المعطيات الحقوقية فيها تطور إيجابي، ولكن تشهد اضطرابات مثل طائرة تواجه المطبات الهوائية. التطوّر الحاصل قد لا يستجيب للطموحات؛ ولكن البلاد لم يعُد فيها اختطاف، ولا التعذيب الممنهج، وإن كان التعذيب الفردي موجودا”.

وبخصوص حصيلة الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية خلال المائة يوم الأولى من ولايتها، اعتبر الرميد هذه الحصيلة “محترمة جدا”، مشيرا إلى أنّ الأغلبية الحكومية اتفقت على تأجيل إعلان حيلة عملها إلى ما بعد 20 غشت المقبل؛ “لأنّ المرحلة الحالية تكون ميّتة بالنسبة إلى الأشخاص المعنيين بالتواصل”، مضيفا “هذه الحكومة خرجت في سياق اتسم بكثير من المشاكل والمعطيات السلبية؛ ولكنها حكومة شرعية، تتوفر على كل المقوّمات لتكون من أقوى الحكومات التي عرفها المغرب”.

‫تعليقات الزوار

64
  • الواقعي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:04

    بحال وزير بدون حقيبة و صافي. يعني منصب ريعي و داروه باش ما تبقا بلاش.

  • A&Y
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:07

    الصراحة كلكم وزراء ت لاشيء . قولو لي هي شي قطاع خدام. تتاكلو فلوس الشعب بالباطن. مؤخرا و صدفة تفرجت فواحد الجلسة تمجلس النوام . تيبان بنادم مامسووقش ها للي مقصر مع اللي حداه ها للي تيضحك جاب لي الله بحال إلى شي قسم فشي مدرسة إبتدائية. البرلماني تيتهججا السؤال من الورقة و الوزير تيجاوب فالفضاء . أوددي البلاد خاصها تتعاود ليها الضمصة هادشي بزاف

  • MCM
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:08

    و الله أسي مصطفى، كل المغرب و الكون و الإنس و الجن متفق معك 100% في النصف الأخير من الجملة: أنت فعلا وزير لا شيء
    الحرية لجميع المعتقلين

  • ألمانيا
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:09

    إنها قمة الإستهتار بمشاعر الشعب، دائما في تعليقاتك و مداخلاتك تبحر في الفضاء "فلا نأخد منك شيء ولا نفهم منك شيء مثلك مثل لفتيت "

  • مصطفى كاراطيكا
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:09

    وشهد شاهد من أهلها! !!!
    أين مبادئ حزب العدالة والتنمية ان كنت وزير بالاسم فقط فقدم استقالتك فزعيمك بنكيران قال الأجر مقابل العمل وانت لا تفعل أي شي غير بيع الأوهام للمواطنين والكذب على الشعب حط السورت وخلى الوزارة لماليها

  • عبد الرحيم
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:09

    واش الداك الى الشيء الى مانفعتي في الشيء

  • يا لطيف
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:10

    واش فهمتوا شي حاجة ….؟؟؟ ماذا قال؟؟؟

  • أوديع مصطفى
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:12

    الاعتراف سيد الادلة
    لو بلدنا حقا ديموقراطيا لما وجدت انت اليوم بيننا لكنت وراء القضبان حيث شاركت في عدم محاربة الفساد ولم تكن عادلا في ملفات عدة
    الاختطاف مازال قائما والتعذيب حدث ولا حرج وخير دليل هو أن ربيع الابلق تم اغتصابه أثناء اعتقاله
    هذا يدل على شيء إنما يدل على أن اللوبيات التي تستغل خيرات البلاد هي من تعطي الأوامر لهؤلاء

  • صابر
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:14

    كفاكم استحمارا للشعب. انا وزير كل شيء ووزير لا شيء. مقولة يجب أن تدرس للوزراء اليافعين الكسالى التهرب من المسؤولية.

  • ستيتو حمو
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:15

    انت مجرد كومبارس في مسرحية بءيسة مقابل امتيازات بدون حسيب ولا رقيب . تطبيقا لقاعدة الريع الاساسية في الحكم التحكم

  • مهاتما غاندي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:17

    السي الرميد يبدو أنه تكلم عن حسن نية و وضوح يشكر عليهما..ولو أن النوايا الحسنة تفرش الطريق إلى…ماذا؟..إلى سيدي بنور..
    حسن جدا!!

  • Karim
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:19

    ان اطلع اي وزير حقوق انسان اوروبية سوف يصاب بنوبة ضحك هستيرية …

    كاليك طائرة …

  • ما نعرف
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:21

    وا راه الفقهة ماشي ملائكة …. أما البوليس راه النهار الأول اللي كيدوزوا فيه السطاج كيسمع غير المعيور و الكلام الخايب …

    والغريب في هاد الوزير كيبدى يعصر ويعصر … فاش كتحماض كيرجع اللور ويقول ما عندي علاقة …

  • said
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:22

    il a raison ce monsieur de dire "je suis ministre de tous et ministre de rien" : car il est ministre dans le statu , avantage et privilèges de la fonction mais il n'est rien dans l'action. je pourrai même dire que on a un gouvernement dans le cercle politique en façade mais qu'on n'a pas de vraie gouvernance dans les faits car le pouvoir reste chez la monarchie et ces serviteurs. c'est Game of thrones version marocaine.

  • مواطن خارج التغطية
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:23

    هههه دولة عمرها ماكانت متسامحة ولكن كان بنكيران واقف فالطريق حيدو الملك حيت ماقدش عليه وجاب العثماني كايلعبةبيه كيف بغا وكايسيني بلا مايقرا

  • sohail
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:27

    الامنيون ليسوا ملائكة والمواطنون كذلك ليسوا ملائكة وبالتالي علينا غلق السجون والكل يفعل ما يريد واسي الوزير تكلم بقناعتك الشخصية وليس بقناعة لفتيت والحموشي راك زعم مسؤول اولا كتشوف غير المصلحة ديالك المواطن اعاودها المو

  • يونس ورزازات
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:28

    اكون او لا اكون تلك هي المسألة….

  • mouline las veguas
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:30

    أيها الوزير المحترم كفاكم من كترة الكلام و التعاليق التي خدرتم بها هادا الشعب . لمادا لا تزور كندا و usa لتتعلم أسلوب التعامل و مادا تعطي هده الدول لشعوبها من احترام و حقوق . أنتم همشتم هدا الشعب و دسستم حقوقه حتى صار كقنبلة موقوتة لا نعرف متى تنفجر . اكلتم رزقه و حرمتمه من جميع حقوقه .انا أعتز بالغرب فنحن لسنا منهم ولا كن نصفونا

  • هو كذلك...
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:30

    إنه يمارس السياسة فقط، لذلك يجد كل الأجوبة عن كل الأسئلة، وفي نفس الوقت لا يجيب عن أي منها، طبقا لمقولته، "وزير كل شيئ ولا شيئ".

  • أبو عزرائيل
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:30

    لكن المتظاهرين الذين ليسوا ملائكة والذين افتراضا، ارتكبوا أخطاء يزج بهم في السجون بينما قوات الأمن الذين ليسوا ملائكة أيضا والذين افتراضا، ارتكبوا أخطاء أيضا، هم أحرار طلقاء! كيف هذا أيها الوزير؟

  • تغطية الشمس بالغربال
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:31

    كل يوم يمر على المسؤولون المغاربة في جميع الأحزاب والمناصب الا ويبىهنون عن عدم كفاءتهم وتعاونهم كالحرباء من لا يقدر على فضح المستور او المسؤولية لا يلعب في ميدانها. سئمنا من نلقاكم.

  • Yousse
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:45

    تصريحات وزراء البيجيدي تليق بشخصيات الحكايات الخرافية تتجاوز الواقع وتستعصي على المنطق و العقل العملي

  • انشري هسبريس عاجل
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:46

    ما يعني عمليا شبح وزير دولة استغنت عنها كل الدول الديمقراطية و حتى الناشئة في الديمقراطيه و حتى أسوأ الدول الديكتاتورية

    إيرلندا شمالية استغنت و ألغة نهائيا مجلس الشيوخ

    فرنسا ماكرون كونت حكومة من 19 وزيرا دون منتذبين و استغنت عن ثلاثين من عدد البرلمان

    تونس احتفظت ب 15 وزير

    نحن أي بالمغرب 39 وزير و 39 منتذب و عدد مجهول من كتاب الدولة بصياغة وزير دولة و 684 برلماني و 532 مستشار برلماني ناهيك عن النواب و مدراء الديوان

    و الكل لا شئ وزراء و موظفين لاشيء و خير دليل المشاريع الملكية الواهمية المفتضحة الحسيمة و ما خفيا أعظم

  • Lmahaba
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:47

    ادن استقيل ادا لم تكن عندك القدرة علي الحكم بيد من حديد

  • عبء على مال الشعب
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:48

    ما معنى وزير كل شيء ولا شيء انها عبارات تستخدمها المافيا تجد عضو المافيا يقتل يسرق يختطف يعذب وفي نفس الوقت يمشي في جنازة المقتول.نحن شعب ابتلينا بعشاق الكراسي مدعي التدين خدام المصلحة ومدمني انبوب المال العام اذا كنت تعتبر نفسك وزير لاشيء فلا حق لك في راتب سمين من مال الشعب وسيارات الدولة والتعويضات والسفريات وفنادق 5نجوم وزير لا شيء هو عبء على مال الشعب ولن يخدم الشعب في شيء

  • مواطن من الجنوب الشرقي المنسي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:49

    الطامة الكبرى أن يكذب المرء و يصدق كذبه ..

  • صاحب ضمير
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:50

    انا اتخيل الاهانة والمرارة بل المذلة التي يحس بها شباب البيديجي بعد كل هذه الاعترافات التي قدمها السيد الرميد . انهم يقدسون زعامات الحزب ويثقون في المبادئ والشعارات التي يرفعها الحزب الا ان الواقع بعيد كل البعد عن القيم والاخلاق .
    لو كنت احد هؤلاء الشباب لا بتعدت عن هؤلاء القوم الذين لا مبدا لهم ….وصدق من قال انهم ذئاب ملتحية.

  • maghribia.ghayoura
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:51

    اصبحنا نعيش في المغرب حالة لاعلاج لها الا قولنا لاحولولاقوة الا بالله بحيث كل القطاعات تعاني من وضع سيء في التدبير والتنظيم…………….والسبب هو المعضلة الكبرى هي اسناد الامور الى غير اهلها

  • إيسلي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:51

    أكا تخلص من فلوس الشعب
    وا حزب إسلامي هذا !!!!!!!

  • مولاي الديني الخزرجي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:03

    كلكم وزراء علينا ولستم وزراء لنا ، وهذا نمط الحكم القروسطي المتخلف. و العالم اليوم علم الحداثة، وآفتتا أننا لازلنا نُحكم باسم الله ومشيئته،بواسطة بشر يُمارسون تصورهم للحكم فينا .
    ولذلك أنتم في خدمتما لستم وزراء لنا، وفي تطبيقكم لأهوائكم علينا أنتم وزرا ء وأكثر، إذن تستأسدون على البشر حسب ما يخدم شؤًونكم ونزواتكم.
    والله في عوننا عليكم.

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:03

    لقد تم اقحامك في حكومة المخزن بحقيبة لا مثيل لها في العالم من اجل اذلالك وقد حصل ذلك فكفاك هذيانا والزم بيتك وخذ اجرتك الثقيلة والزم الصمت فالشعب ليس غبيا ويعرف من هو سيدك وسيد رئيسك ويعرف من يحكم ومن اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون

  • متقاعد
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:05

    لولا الأمنيون سيادة الوزير لم يغمض لك جفن
    العمل الذي يقوم به الشرطي النزيه لا يمكن للدولة أن تجازيه حق الجزاء

  • بن عمرو
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:08

    الى المواطن خارج التغطية .القرارات والمناكر اللي دوز بن كيران عمرها كانت في تاريخ المغرب.شنو دار العثماني مسكين .بن كيران خرج على صندوق المقاصة .فرط في مال عام المغاربة حين قال لناهبيه عفا الله عما سلف .وظف ولادو في الوظيفة العمومية واولاد الشعب لاقاهم مع الكونطرا. قتل الوظيفة العمومية على اولاد الشعب.زاد في فانورة الماء الضوء .قال بن كيران انه جاء من اجل الاصلاح وهو كاذب لان الاصلاح يقتضي ان يبدا من نفسه ويصلح قانون تقاعد البرامانيين والوزراء.شنو اذن هاد التصدي اللي تصداه بن كيران.

  • الفوسفاط و جوج بحورا والذهب
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:10

    حجتكم ظعييييفة يا الدكاكين السياسية ومثلكم في اليابان والمانيا والسويد وهولندا والله يحكم عليهم بالاعدام او بالمءبد.

  • YahiiiiiY
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:12

    Et votre salaire /et retraite sont pour un ministre de tout , ou un ministre de rien ?

  • afettosse
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:12

    أنا وزير "كلّ شيء ولا شيء" اذا انا غير موجود

  • ردناب
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:20

    لو كنت رجلا لما تقلدت أي منصب وزاري بعد أن تم تنحية بنزيدان كبيرك الذي علمك السحر والرمي به خارج أسوار الحكومة ولكن الذئاب الملتحية لا يهمها سوى المناصب ولو على حساب المبادئ ، لقد انكشفت عوراتكم يا تجار الدين وخسئتم ودخلتم في النفق المسدود وأيامكم أصبحت معدودة بعد فعلتكم التي فعلتم والتاريخ لا يرحم

  • مواطن مغربي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:30

    وزير كل شيء و لا شيء :

    كل شيئ = + ما لانهاية
    و لا شيء=0

    يعني كل شيئ * لا شيء =0

  • NEUTRE
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:31

    NRUTRE وكايتخلص 70000 درهم شهريا وباز

  • صراحة راحة
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:32

    كليتي حقك الرميد وليتي غير كتخربق ملي كنتي فلمعارضة كنتي كتنقز وطير ساعة فشو ليك روايد ايوةا كوول وسكت مكيين لا حقوق لا تاحاجة تار عند الله وغتحاسبوو

  • الزنجبيل
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:36

    انت سيدي الوزير وزير كل شيء وقولكم هدا ناتج عن كونكم لم تستوعبوا مهمتكم ولا المسؤولية المنوطة بكم.فانتم بمتابة المحرك في السيارة .ومهمتكم ليست تتبع الملفات ومعرفة محتواها ولا اصدار الاحكام وانما تتبع ملفات الفساد الكبيرة وردع الزبونية التي تقف دون النبش المستفيظ فيه واعطاء دينامية جديدة للمحاكم من خلال الاعتناء بالموارد البشرية والرفع من عددها وبالخصوص ان المحاكم تدر اموال هامة عاى خزينة المملكة.ومحاولة تصفية ملفات كتيرة عالقة برفوف المحاكم ولو باجراء المحاكمات ليل نهار وعلى طول الاسبوب.ولكن عرف السبب بطل العجب ولهدا اوصانا الرسول ص بانزال الناس بمنازلهم والا فل ننتظر الساعة.

  • احمد
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:38

    في الحقيقة انت بنفسك لا شيء.ولم تقدم اي شيء على رأس وزارة العدل.

  • الحق
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:41

    قمة النفاق عند أصحاب اللحى ، قال لهم لا أريد أن أكون ابن عرفة وبعدها قبل أن يكون وزيرا في حكومة " ابن عرفة"

  • انشري هسبريس عاجل
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:44

    هذا يؤكد قطعا و جزما أن الدولة تسير نحو المجهول أو الصيف المغربي الاستثناء

    الاستثناء طبعا يكون في الأفضل و يكون في الأسوأ

    هنا الاستثناء المغربي سيكون الأسوأ القادم لأنا الكل بدأ تخلى عن دوره السياسي و أصبح يرمي الكرة إلى المجهول لا شيء

    الساسة المغاربة هناك أعدوا العدة مسبقا با امتلاكها جوازات سفر غربية و مشاريع عملاقة بالخارج و أموال حرام مهربة و مجمدة بالخارج استعدادا ليوم الرحيل المؤقت بالخارج

    إذن الحذر كل الحذر من اللعب بالنار و ترك المسؤولية لمن لا يستحقها

  • لقيتي لقات لقيتوا
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:44

    والقيتي اولدى علامن تضحكو . جابليك الله واحد الظرفية دير لي عجبك . ماحسبك احد . بالدين شمتوا العباد . قاليك كيف كاين كيف ماكاين وكيضرب 70000 درهم من الشهر لشهر . لا حول ولا قوة بالله العلي العظيم ……

  • امازيغي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:47

    السيد الوزير ليس وزير حقوق الانسان المغربي. بل هو وزير حقوق السلطة المغربية. كيف يدعي هذا الرجل بانه لا يفهم ولا يعرف ماذا يجري في الريف؟
    وكيف استطاع ان يقول ان عدل المغرب احسن من عدل هولاندا والمانيا؟ اهل هو احسن للشعب المغربي ام للسلطة -؟

  • محمد
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 14:08

    وزير كل شيء و لا شيء يعني بغا يقول لكم أنه مجرد كركوز طالب تعادل

  • ريطا العاقلة
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 14:19

    وزير كل شئ ولا شئ وكاني بك تقول انا ريطا الحمقاء التي كانت تنسج
    غزلها وعندما تنتهي منه تفكه..وهو مثال رائع ورد في القران الكريم حول
    العبثية والعدمية ولو ان ريطا لم تكن تعبث الا بغزلها فقط.

  • abdo
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 14:30

    معمرك اسي الوزير كلتي شي حاجة صحيحة حتى اليوم و كنحييك على الشجاعة ديالك حيت صرحتي بها ماحشمتيش ( وزير لا شيء ) ماكدبتي فيها حيت حتى لدابا معرفت اشنو هو الدور ديالك فالحكومة وزير السكادو .

  • الجيلاني الكدية
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 14:41

    اول مرة أجد العميد صادقا…وزير بلا حقيبة ولا مهمة.انت فضلت أن تكون أطفاءي فعلا لكن رجال الشرطة والمخابرات مشعلو حرائق وأعداء الحق.إذا لم يكونوا ملائكة فماذا يكونون أعوذ بالله من شياطين الإنس والجن.

  • Mehdi
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:02

    فعلا وزير لا شيء و لكن كيف يعقل ان هذا المخلوق يملك 600 مليون دولار و في أمس القريب لا يملك شيء …..

  • مغربي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:35

    الله ياخد فيك الحق على الآلام والمواجع لي خليتي وراك. عند الله الحساب.
    تجار الدين

  • جلال العطاوية
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:40

    من منكم كلكم أجمعون في الحكومة يستطيع أن يقول فقط : اللهم إن هذا لمنكر و هو أضعف إيمان المرء….أنتم كلكم أيها المسؤولون لا أحد فيك استطاع أن يضحي بمنصبه من أجل مبادئه و من أجل البلاد و العباد في زمن غابت فيه المبادى و الأخلاق …..الوطن للجميع…

  • اتحداك استقل يارميد
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:39

    إذا استقل من منصبك إذا كنت راجل اتحداك يا رميد لأنك من النوع الذي يحب المناصب كفاك نفاقا واستهتار بمشاعر المواطنين

  • assafah
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:41

    اشداك تمشي لزين وانت يا رميد رجل مسكين اذن انت اصلا لا شيئ ولا تصلح لشيئ وتخربق في كل شيئ دون ان توضحنا عن الشيئ الذي تبحث عنه فربما تبحث عن مفتاح الصاكادو الذي فقدته

  • هموا
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:53

    الله اعطنا وجهك .فرق كبير بين رميد الأمس واليوم.بالعربية قبل المنصب في الحكومة السابقة والحالية.المهم الخلصة دخلة ليهم.

  • لعم
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:09

    السلام عليكم اخواني المغاربة
    أنت وزير كل شيء في الأرباح ولا شيء في الجدية والعمل المقنع .والامنيون هم ظحايا الحراك وفي أشياء أخرى والسبام

  • عزيز المغربي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:55

    YO LLAMO A TODOS LOS MARROQUIES DE BUENA FE A VENGARSE HUMILLANDO TAMBIEN A SOLDADOS ESPAÑOLES A DONDE LES ENCUENTREN…..YA DIJE EN MUCHAS OCASIONES QUE HAY QUE TENER MUCHO CUIDADO DEL VECINO MALIGNO DEL NORTE…
    LOS GOBERNANTES NUESTROS TIENEN QUE REACIONAR SIEMPRE RAPIDAMENTE ANTE MANIOBRAS IRRESPONSABLES Y MUY RACISTAS DE LOS ESPAÑOES
    RECUPERAR CEUTA Y MELILLA CON EL PRECIO QUE SEA Y TODAS LAS ISLAS OCUPADAS
    ESOS OCUPANTES SOLO ENTIENDEN DE LA FUERZA…NO ENTIENDEN NADA DE VECINDAD NI DE CORTESIA
    SON COMO LOS ZEFZAFI….COMEN DE MARRUECOS E INSULTAN A LOS MARROQUIES
    CUIDADO CON TODA ESA GENTE QUE SE AVECINAN TIEMPOS MUY DIFICILES Y HAY QUE ARRIMAR EL HOMBRO JUNTOS Y SIN MIRAR NUNCA ATRAS !!!!!!!

  • kader
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 20:11

    les droits de l'homme sont inexistants on leur a loué M Rmid ,M Azami sans parler des associations inombrables. un de ces 2 postes qui n'ont aucune utilité doit être accordé à s'occuper de l'application de la constitution ptt ça sera plus utile que ça

  • hassanov zahifovic
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:23

    " وزير كل شيء و لاشيء " معناه: أنه و في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة يمكن محاسبتة في " كل شيء " وعدم محاسبته في " لا شيء" هذا أسلوب التماسيح و العفاريت في خلق التغرات القانونية للتملص من المسؤولية السياسية …. إنه النفاق السياسي !!!!

  • المسموم
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 23:27

    اتمنى ان يتذكر شباب المغرب هذه التصريحات وان لا يقاطعوا الانتخابات المقبلة حتى نقطع الطريق على مثل هؤلاء الذين لن ينفعوا البلد في شئ بل بالعكس سيجعلون المغرب يتذيل في سلم الدول الديموقراطية.

  • مصطفى
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 00:47

    بالله عليكم يا وزراء العدالة و التنمية الا تخجلون من انفسكم و انتم تناقضون انفسكم و مبادئكم ان كانت عندكم مبادئ، تخرجون لتبررو اخطائكم بتوجيه الانتقادات الناس ليس لهم لا حول و لا قوة، بغض النضر هل نحن معهم ام لا فالتعاطي مع المشاكل تكون بالحكمة و لا اظن ان فيكم رجل حكيم و انت شخصيا تريد ان تقول كل شيء ولا تقول اي شيئ فقد حان وقتكم كدالك لترمو في مزبلة التاريخ، next.

  • محمد
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 00:56

    لازم لكل مغربي ان يعالج نفسه قبل التحدث عن الغير. المرض منتشر في كل بيت، لاكن لو بنينا أساس صريح و صلب في البيت اولا، سنجني ثمار في المستقبل.

  • ابراهيم
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 12:47

    لقد نسي السيد الوزير يوم منعته القواة العمومية من الحضور في اجتماع في الرباط هو وصديقه بنكيران وبدأ يصرخ : (اوا عقل عليها) ولما وصل الى ما كان يتمناه اصبح يتفنن في الكلام.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب