الحكومة تُشْهر "العين الحمراء" وتتحمل مسؤولية منع مسيرة الحسيمة

الحكومة تُشْهر "العين الحمراء" وتتحمل مسؤولية منع مسيرة الحسيمة
الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:40

في الوقت الذي تستعد فيه مدينة الحسيمة لاستقبال مسيرة التضامن مع حراك الريف، وشروع عناصر الأمن بمختلف تلاوينها والسلطات الأمنية في الاستعداد لتفعيل قرار المنع الذي اتخذته السلطات المحلية، وزكته السلطات المركزية، أكد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، أن الحكومة تتحمل مسؤوليتها في هذا المنع.

وقال الخلفي، في الندوة الصحافية التي عقدها اليوم الخميس عقب اجتماع المجلس الحكومي، إن الحكومة تتحمل مسؤوليتها الكاملة في هذا المنع؛ وهو قرار حكومي، والأغلبية أصدرت بلاغا في هذا الموضوع تدعو إلى التهدئة”، مؤكدا أن “الإقليم يموت اقتصاديا ونواجه باعتراض من المستثمرين للاستثمار في ظل غياب الهدوء”.

وبالرغم من تأكيده أن “التظاهر مكفول ويمارس في إطار القانون”، فإن الخلفي أوضح أن “منع هذه المسيرة، التي لم يتم التقدم بطلب للقيام بها، موقف حكومي حازم في هذا المجال”، مشددا على أنه “لا يمكن تبرير تظاهرات سابقة في التعاطي مع هذه المسيرة”.

“المطالَب مشروعة واشتغلنا على تسريع وتيرتها، وتم إحداث لجنة من المجلس الوزاري لتتبع أسباب التعثر”، يقول الناطق باسم حكومة العُثماني، الذي أضاف “بالنسبة لنا في الحكومة، هناك استجابة للمطالب وهناك حرص للتوجه نحو الانفراج.. لذلك تم تخفيف حضور قوات الأمن لتستعيد المدينة حياتها العادية”، منبها إلى كون “الإقليم وضعه الصحي والوضعية السياحية في الإقليم جد مقلقة”.

وفِي هذا الصدد، وجه الخلفي نداء إلى المحتجين، بضرورة توفير الهدوء وعدم تأجيج الأوضاع، لاستكمال البرامج التي بدأتها الحكومة، كاشفا أنه “جاء وقت لاتخاذ موقف حازم يكفله القانون وتحت وصاية القضاء، مما يستوجب التفاعل مع القرار المتخذ من طرف السلطات والقاضي بمنع هده المسيرة”.

وسبق لأحزاب الأغلبية أن دعت، في بلاغ لها، المواطنات والمواطنين بإقليم الحسيمة إلى “التفاعل الإيجابي مع القرار القاضي بعدم السماح بتلك التظاهرة حفاظا على أجواء الهدوء وعلى مستلزمات النظام العام”، مطالبة بضرورة السعي الصادق من أجل الإسهام في توفير أجواء التهدئة الكفيلة ببلورة الأوراش الإصلاحية والتنموية المختلفة، وتسريع وتيرة إنجازها، والاستجابة للمطالب المشروعة للمواطنات والمواطنين.

ونبهت الأغلبية “الجميع إلى استيعاب هذا التوجه والانخراط فيه بإيجابية، وبما يعزز احترام مقتضيات دولة الحق والقانون، والحيلولة دون أي تصعيد لما قد يكون له من انعكاسات على ساكنة الحسيمة واقتصادها المحلي”، منوهة بمبادرة الحكومة القيام بزيارات عمل ميدانية إلى مختلف جهات المملكة؛ وذلك بهدف “التواصل عن قرب مع مختلف الفاعلين الجهويين والمحليين لتوفير أجواء التعبئة المطلوبة الكفيلة بتمكين الحكومة من بلورة المشاريع التنموية جهويا ومحليا”.

‫تعليقات الزوار

74
  • مواطن
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:49

    نعم للمنع نعم لتعنيف من يريد زعزعة الاستقرار تحية خالصة لحكومة العثماني وعاش الملك

  • محمد
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:51

    ليس هناك هدنة ولن يهدأ للأحرار بال بدون إطلاق سراح المختطفين

  • عبير
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:53

    مازلتم لم تفهمو شيئا او انكم تتعمدون عدم الفهم.
    الشعب لن يقبل بالاصلاحات الا برفع الظلم أولا.
    وانتهى الكلام.

  • لا منتمي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:54

    الحكومة الحالية غير شرعية وثانيا فات الفوت الآن الريف لا يفكر إلا المقاومة

  • Anversois
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:56

    الحوار منعدم ..للاسف انعدام الحوار يعطل دينامية التقدم..الحراك عبر على مطالب اجتماعية عادلة بطريقة سلمية.والحكومة عبرت على التجاوب و تسرييع المشاريع…ادن لمادا هدا التعنت والتضاهر…لاسيما ان الحكومة لم تصرح.اتركوا الوقت ليحكم و الشعب يراقب

  • البارودي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:57

    المظاهرات والإعتصامات لاتعالج المشاكل ولاتحقق المطالب وإنما تسبب الفتنة والتخريب والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة من تكسير الزجاج وحرق السيارات وغيرها وديننا دين انضباط دين نظام ودين سكينة ودين رحمة لافوضى فيه ولاتشويش ولا إثارة فتن والمظاهرات ليست من أعمال المسلمين وما كان المسلمون يعرفونَها

  • adil
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:57

    أنا مع المنع ﻷن الحسيمة أخذت أكثر من حقها واصبح الامر مميع. أشم رائحة الخيانة منبعثة من الحسيمة
    انظروا الى بلاد الخريف العربي ماذا وقع بها .معظم المغاربة يحكمون عقولهم و الحسيميون لا يمثلون المغاربة. ونحن مع المنع و تحياتي لعناصر الامن

  • المنتصر الإدريسي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:59

    وهل لنا أحزاب الأغلبية وأحزاب الأقلية أو بصريح العبارة أحزاب المعارضة ؟ حتى نتق فيهم. ….
    آن الأوان للسلطات العليا في البلاد أن تتخذ قرارات صارمة وحازمة ضد كل من تهاون وتخادل في تأخير كافة المشاريع التى دشنت أو كانت في طور التدشين …..
    فعلى السلطات العليا إطلاق سراح كافة المعتقلين دون قيد أو شرط وإعادة الحياة إلى طبيعتها الهادئة ……

  • مغرب العز
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:59

    يريدون الضغط على الحكومة ليطلقوا سراح المعتقلين لكي لا يتسنى التحقيق معهم وينكشف أمرهم وتظهر الأيادي الخفية التي تحرك اللعبة

  • مغربي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:03

    منع المسيرات يكون في كل البلدان ان كان هناك تهديد للامن والاستقرار. المنع هو في حد ذاتة حق مشروع للدولة. لا للفتنة

  • المهاجر
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:05

    اضن أن سكان الريف اوصلوا رسالتهم ومطالبهم المشروعة. .والآن وجب على الساكنة إعطاء الفرصة للمسؤولين للقيام بواجبهم لإنجاز المشاريع وأيضا لمحاسبة كل المتورطين في إفشال مشروع منارة المتوسط. …

  • حسين هولاندا
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:06

    أين تطبيق الدستور يا حكومة المغرب ءلى في الدستور حق التظاهر ما دامت سلمية هذا افعال الدولة الدكتاتورية ليست افعال الدولة الدمقراطية نحن لدينا الدمقراطية الا في الأوراق اما التطبيق شيء اخر

  • zohair
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:06

    الدول الديمقراطية لا تسمح بالتظاهر بدون رخصة !

  • مواطن من الريف
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:07

    عن أية حكومة تتحدثون ؟؟؟ آه نسيت حكومة العثماني التي يرأسها أخنوش
    لماذا لم تتدخل الحكومة الموقرة لتهدئة الأوضاع بحلول بسيطة جدا تبدأ بالإفراج عن المعتقلين الإستجابة للمطالب المشروعة ورفع العسكرة

  • عبدو
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:08

    وهل كنتم يوما مع الشعب ؟
    حكومة واحدة في تاريخ المغاربة كانت مع الشعب . وهلال ولايتها تم الزيادة في الأجور وتخفيض الديون الخارجية . و لم يحس معها المواطن بالضيق كما نحسه اليوم . إنها حكومة اليوسفي الذي لم يستهزئ بالمغاربة يوما ولم "يتسنطح" … أما أنتم يا مسخ فلن تفلحوا أبدا في سعيكم . و أخشى كما فعلتم معنا طيلة هذه المدة حيث ألحقتم بنا كل هذا الضرر . أن تلحقوا الضرر بالوطن وتعيدونا إلى الوراء عقودا … إن مغربي اليوم عليه أن يرفض سياسات هذه الحكومة الموءودة وأن يطالب بحكومة تقنوقراط لأن حزبا لم يحصل سوى على 1.5 مليون صوت لا حق له في إدارة شؤوننا.

  • هاشمي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:08

    ان الصمت و السكون سيكون احسن من المسيرة لان من يقوم بالمسيرة حاليا هي الحكومة لانها اصبحت محكومة.

  • ابوزيد
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:10

    لا مستقبل لدولة تمنع مظاهرة سلمية وتدفع بكل اشكال قوتها لسحق كل من ينطق بكلمة حرية او ديموقراطية. لقد اظهرتم مرة اخرى عن تخلفكم ومدى المسافة بينكم وبين الشعب الذي تحكمونه.
    اللهم الطف بنا وقنا الفتن واهدي حكامنا لما فيه خير البلاد والعباد.امين

  • جبيلو
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:10

    الريف الريف الريف الريف من يكونون اليسوا مغاربة كانت عندكم مشاكل كما باقي المدن وتم تفهمكم ومعالجة طلباتكم وتتكلمون وكانكم شعب الله المختار صراحة الدولة لي عطاتكم قيمة كثر من اللازم القانون فوق الجميع

  • خالد.ف
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:11

    أتركوا الناس تتظاهر و خذوا العبر و لا تلبسوا الحق بالباطل و أنتم تعلمون !! المنع يعني عنف و مخلفات مادية و بشرية و مزيد من الاحتقان ، أليس منكم رجل رشيد !؟

  • Senhaji
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:13

    C'est trop. Huit mois de manif. Ça suffit. Ils ont eu plus de ce qu''ils demandent au détriment des autres régions.
    L'Etat doit être ferme pour appliquer la loi. Ces gens cherchent apparemment autre chose que la satisfaction des revendications économiques et sociales.

  • نجيب سمير
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:15

    سكان الريف بين مطرقة الأوامر القادمة من هولندا وبلجيكا وبين سندان الزرواطة الداخلية ، اللي يفرط يكرط ، لقد ظهر الوضع جليا بين سكان الحسيمة الذين يريدون أن يظهروا إخلاصهم لقادة حراك الريف المقيمين في هولندا وبلجيكا وبين الذين يعيشون في الحسيمة مقيمين بها دائما ويريدون تحسين اوضاع المنطقة بالحسنى ، فلمن ستكون الغلبة ؟

  • ما نعرف
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:17

    أصلا أشنو هو دور الحكومة … غير تقديم تبريرات للقرارات المتخدة من طرف المخزن …

    كون كان عند الحكومة شي دور كون النهار الأول مشات الحسيمة باش تبرد السوق ..

    ماشي بقات كتفرج حتى كبرات القضية وأصبح فيها معتقلين وضحايا والمطالب اديال المحتجين حتى هوما كبروا ..

  • رحبوب
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:17

    المرجو التعريج على اقليم سطات و خريبكة و الوقوف على معانات المواطنين من انعدام الشغل و قساوة الطبيعة و زيارة الاحياء السكنية الطبقات الضعيفة و التي تشكل جمهورا واسعا من سكان الدار الببضاء، اناسى، ليساسفا ، حي رشيد ، حي الرحمة، دار بوعزة، وقولو باز لعباد الله كيف صابرين، لا خدمات صحية لا خدمات ادارية لا تعليم لا نقل لا شغل ، لا انسانية و كانهم ناس خارج الحدود، و مع دالك..

  • hammouda
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:17

    وااااااعباد الله…. هاد ريافة اش باغيين بالضبط!!! والله لهذه تصرفات صبيانية دمرت الاستثمار بالمدينة وخربت السياحة بها، لالشيء سوى المعارضة من اجل المعارضة… اظن ان اخر الدواء الكي… ولاعلاج للعضو الفاسد الذي لاامل في شفائه الا بالبتر.

  • بنت المغرب
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:18

    يا من تدعون انكم ريافة راه خرجتو على الريف و سكان الريف و على عباد الله راه وقفتو التجارة و مصالح الناس تعطلات بسبب أنانية أشخاص واجندات خفية هادوك اللي فالخاريج وكيحلفو حتا يرونوها راه واكلين شاربين مساريين متعين اما سكان الحسيمة اصبحو يعانون تحت وطأة الفوضى من الجوع وحتا الصيف اللي كانو روافة كيدورو فيه الحركة وكيترزقو من السياحة خرجتو عليهم منكم لله الريفي مشا و دوري دوري اوهو التخرشيش مشات معا با سيدي الله يرحم

  • Aboufaris
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:19

    لو كانت هذه الحكومة تشكلت حسب اختيار الشعب لاستحقت السمع والطاعة . لو اخذت هذه الحكومة على عاتقها محاربة الفساد والظلم والذل والاحتقار لاستحقت ثقة ومساعدة الشعب.
    حكومة بدون سلطة ولاقرار ليس لها تاثير على الشعب ولا مصداقية ولا شيء سوى اللهث وراء مصالح أعضائها ومشاريعهم.

  • assir
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:19

    Le logiciel politique est bel et bien périmé. Ce gouvernement n'a aucune légitimité. Veille mentalité de l'âge de la pierre.La démocratie est téléguidée. Faut reconstruire la société marocaine sur base de savoir et de justice. Le chemin est très long…

  • القذافي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:19

    لقد أصابت السخانة رأس المغرب الذي هو الريف وما عليه إلا أن يجرب جميع الأدوية الممكنة و منها حزم الرأس وتطويقه بالحامض والبصل حتى يبرد لأنه في الأخير لا يمكن استئصال الرأس و لن تسير الأمور كما ينبغي و هو محموم .

  • عبدالواحد فيزازي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:20

    نحتاج نسير مسيرات ومادا بعد اننا ولي الاسف تحول هدا الحيراك الي وبل علي اقتيصاد المدينا كل في ازمة اقتصادية من حوانتي الي فناديق من السياحة الي تجارة فل نكون سريحينا مع انفسنا ومع بعضنا لقد فقدنا بوصلت مطالبنا واصبحنا ننحر انفسنا بايدنا لقد اتي وقت تفكير في مال مدينتنا وليس وخا طير معز

  • هشام
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:21

    حكومة العثماني دون مستوى و بدون شخصية
    السيسي يقمع الإخوان و الحكومة تقمع الريفين وتلفيق تهم كاذبة

  • مواطنة
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:21

    الحكومة التي لاتحكم !!!!! الأصح حكومة لفتيت ! ههه

  • عادل
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:27

    لا وجود في اي دولة في العالم للحق في التظاهر دون رخصة كفى استحمارا للشعب المغربي بدات ارى بعض الاغبياء يكتبون التعاليق وليست لهم اي علاقة او دراية بالقانون همهم الوحيد هو نشر الفتنة والضحك على اصحاب العقول الضعيفة والجهلاء مثلهم

  • ابن اجدير
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:29

    تصرف الحكومة تحكمه بارانويا والهستيريا وفوبيا من كل ما هو ريفي. الحكومة تسير عكس ما يتطلبه المصالحة والانصاف مع تاريخنا و مع الريف و مع أهله. ولن نتصالح ابدا مع تاريخنا بالخوف و التخويف. الطريق الوحيد للتصالح والتعايش يتجلى في الاعتراف في الاختلاف واحترام تنوع الهويات ليجمعنا بلد نتعايش فيه بعدالة اجتماعية وكرامة والعيش الكريم وتطبيب وتعليم في المستوى وقانون يحمي الجميع سواسيا.

  • بندر
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:31

    هناك طرفان وطنيان يتجاذبان …زعماء مواطنون أحرار لهم مطالب وطنية و زعماء سلطة وطنية عليها أن تتوخى الحكمة.وبالحكمة والحوار والصبر والوسطية أنا وأنت نسعى بالطرافين إلى حل وسط يضمن كرامة المواطن إن أهين الفرد منا كأنما أهين كل الوطن. وأيضانخاطب السلطة دون أن نهين من هيبتها المشروعة. والحسيمة عضو من جسدنا الوطني.

  • مجرد مواطن
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:34

    دولة الحق والقانون ، منعو حتى 3G و 4G عليهم لكي لا ينشر اي شيء عن المسيرة ، القمع ديال بالصح

  • ناضوري
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:37

    خلق (الكلاخ) في الريف نعم هذه المدينة الجميلة التي صار يقتات منها كل من هب ودب من جمعيات فاشلة وحقوقي فاشل اما المحامون من أراد الشهرة فليتقدم للدفاع عن المعتقلين. والإقتصاد في رجوع واضح.

  • عزالين
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:43

    المسيرة لايست في صاليح البيلاد وايجيبو منعوها.وإتمام المحاكمة.

  • اعلي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:45

    عاش احرار الوطن ولا عاش سراق الوطن .

  • Ghomari
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:47

    كل يوم يمر تــزداد فيه حكومة بن عرفة بعدا عن الشعب…

  • ilais
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:48

    يجب على الامن التصدي لهذه المهزلة التي لم تعد لها اية مصداقية فالمتظاهرون ليس لهم اي مطالب حقيقية وهذفهم واضح

  • وكواك
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:49

    المسيرة سلمية 100/100 و رغم دالك الدولة خائفة على البزولة التي تعودت عليها . من يتكلمون عن الدول التي تمنع المسيرة بدون ترخيص لا يعملون أي شئ عن الخدمات و المحاسبة و القضاء النزيه وووووو …. ربما أنتم من العياشة و المستفيدين من الفساد الدي ينخر الوطن كفى استحمار المواطنين لهده الدرجة أنتم من انهبتم كل شئ فوق الأرض وتحتها و بحرها و سمائها آ طلقوا المعتقلين الشرفاء عاش الشعب و لا عاش من خانه

  • maghribia.ghayoura
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:55

    المغرب الحقيقي لايعرف حاله الا ابناء الطبقة الفقيرة لايعقل ان ابناء الحسيمة في نضال وصمود لمدة 7 اشهر والحكومة كانت ملهية بتفريق الحقائب وارض منذ خروج الاستعماروهي تعاني من التهميش وغياب ابسط الحقوق وهي الطريق الوطنية

  • al3randass
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:00

    إذا كنتم حكومة فعلا ولستم عصابة وتحسبون ان الشعب صوت عليكم لذا فإن الشعب الحقيقي يريد النزول إلى الشارع والاحتجاج، فبأي سلطة تمنعون إذا كانت السلطة مستمدة من الشعب؟

  • سلاوي متضرر
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:07

    جل الاخوان تطرقوا بما فيه الكفاية …اذا اراد اريافة الحفاظ على مدينتهم و اقتصادهم فليزموا الهدوء ..هناك خونة مندسين بينهم يريدون الاضرار بهذا البلد لا يريدون الخير له ..لهذا كان تصريح الخلفي واضحا و له دلالات عميقة ..قد جندت الدولة كل الفعاليات للنهوض بالمنطقة ..وتم تحقيق شامل لكشف المتورطين في افشال مشروع المنارة ..اذن الزموا الهدوء..كل المدن المغربية تعاني اكثر منكم و رغم ذلك فهم ينتظرون الحلول و الوعود ..

  • الحرية
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:20

    لا نريد مشاريع بدون إطلاق سراح الأبطال المخطوفين من قبل الأجهزة القمعية المتوحشة

  • حكيم
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:26

    اضربو بيد من حديد على الخونة المارقين والانفصاليين..فانهم لا يعرفون الا العنف والعين الحمراء..وصدق الحسن الثاني الذي عرفهم حق المعرفة…

  • amazigh101%
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:36

    Ça ne sert à rien d'empêcher les gens d'exprimer leur opinion . C'est revenir en arrière. Ce qu'il faut c'est plus d'ouverture plus d'amour.

  • سلع الدكاكين فاسدة
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:41

    "منوهة بمبادرة الحكومة القيام بزيارات عمل ميدانية إلى مختلف جهات المملكة؛ وذلك بهدف "التواصل عن قرب مع مختلف الفاعلين الجهويين والمحليين لتوفير أجواء التعبئة المطلوبة الكفيلة بتمكين الحكومة من بلورة المشاريع التنموية جهويا ومحليا".

    حذاري من السلع الفاسدة التي يتم تسويقها من الدكاكين السياسية عبر الجهات وطنيا ومحليا. كلها مخذرات منومات وسموم قاتلة للنظال الشغبي المشروع.

  • مزابي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:43

    نعم أوصلوا الرسالة وبسلمية شهد بها الكل
    لكن قابلهم الاعتقال والتعذيب ونشر فيديوات المعتقلين عرات كناصر الزفزافي
    إذن الحكومة تصر على مقاربة أمنية
    يتعين لإعادة الهدوء وإعطاء الفرصة للحوار
    إطلاق صراح المعتقلين
    ومحاسبة من افشل المشاريع وفي جميع المملكة
    محاسبة ناهبي المال والبقع والامتيازات والربع
    محاسبة من يهين آدمية الإنسان وكرامة المواطن
    محاسبة من يمتنع عن تقديم المساعدات للمرضى والجرحى والحالات الخطيرة والعوامل في المستشفيات….
    اصلاح العدل

  • عبدالعالي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:00

    اللهم شفي مرضى العقول ممن يضنون اننا لسن بخير في وطننا الحبيب واننا لا نعرف نواياهن السياة وهم لا لهم شغل ولامشغلة الا التحرض

  • مواطن
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:04

    الحسيمة:
    ماهو سقف المطالب؟
    هل هي مطالب واقعية وقابلة للتنفيذ؟
    هل واقع الحسيمة مختلف عن واقع باقي المجال الترابي للوطن ؟ خصوصا المعرب العميق (الغير النافع)….
    هل هي أزمة سياسية عميقة (البلوكاج الحكومي وأسلوب تشكيل الحكومة)؟
    مجرد مطالب اقتصادية و اجتماعية؟
    حركة انفصالية؟
    تمرد للمكون القبلي الريفي "بني ورياغل"؟
    صراع أجنحة لبارونات المخدرات ممتهني الانتخابات؟
    تحرك لقواعد الاسلام السياسي؟
    تحرك لليسار الرديكالي؟
    تمرد للوبيات و الكارتيلات الأمنية/ الاقتصادية/السياسية/المافيوزية
    …..الأكيد أن سناريو التعديل الحكومي هو بنتائج محدودة….امكانيات امتصاص الأزمة عبر انتخابات سابقة لأوانها متاحة رغم أن جرح تدني نسبة المشاركة سيتعمق ….
    …… ما هي القرارات الحاسمة التي ستكون موضوع خطاب عيد العرش.

  • سيدي احمد العنصل
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:11

    محكومة العثماني التي يتراسها الببوش والتفرتيت حكومة بثلاتة رؤوس مادا ينتضر منها الشعب الا الزلط والمرض والكابة شكرا اهلنا في الريف لاول مرة نحس بارواحنا ترفرف لاستنشاق عبير الحرية

  • marroqui
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:14

    الشعب المغربي قاطبة يقف مع الحكومة و يثمن العين الحمراء التي اشهرتها الحكومة ضد مسيرة الذل والفتنة.

  • الحسين
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:16

    ان الحراك والتعنت لا يفيد في شيء سوى بث الفوضى والعصيان على الدولة بكاملها ونحن الأحرار نتبرا من جماعة الزفزافي الذي اصبح زعيما وقائدا الحراك والعصيان والمس بأمن ألد ولة وشرفها ورفع راية الجمهورية الوهمية
    زد على التصريحات المسجلة التى تثبت الخيانة والتمرد على الأمن وحث الشباب على مواجهة رجال الأمن بالحجارة والزجاج ونحن نشاهد هذه الجماعة وهي تندد بالدولة بكاملها وكأننا نعيش في عهد الحماية لا في التمتع بالاستقلال الذي طعن فيه الزفزافي بقوله الاستعمار الإسبانى ارحم من الاستعمار العروبي
    يجب ان تقف الدولة ضد هذه الجماعة وعدم السماح لها بالخروج عن القانون وان تتابع كل من سولت له نفسه زعزعة النظام والمس بأمن الدولة وشرفها
    اننا نتمن ما قامت به الحكومة من مبادرات لها اثرها في صحة المجتمع الريفي ككل ولا يعقل ان يسجل علينا التاريخ العصيان وسب إطر الدولة وأمنها وجيشها العتيد
    اننا مع العدالة وإلحاق العقوبات القانونية ضد كل من ساهم او يساهم في الحراك الذي لا تحمد عقباه وهذا ما يطلبه الزفزافي رغم انه في السجن والدعاية المغرضة تسانده من محامون وغيرهم الا اننا نجدد ملتمسنا بمعاقبة الخونة ومحاكمتهم

  • marroqui
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:18

    على الشعب المغربي أن يعلم ويدرك أن المحتجين وخصوصا المحرضين لا يريدون لا مطالب ولا والو هم يريدون زعزعة النظام و ضرب الاستقرار و أن المملكة في خطر. على المواطنين الأحرار أن يتجندوا الدفاع عن البلاد وأمنها واستقرارها والأطفال وراء الملك والحكومة لفرض القانون والبناء.

  • أمازيغي حر
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:30

    دائما اطرح نفس السؤال: هل فعلا للرفيين الحق في التظاهر ؟ اذا كانت هناك مناطق اكثر فقرا و حاجة لهده المشاريع مثل : تازارين و زاكورة و تنفير و صاغرو و و و و مع ذلك فانهم يترقبون الإصلاح و لا ينادون بالفتنة!!!!
    الريفيون أغنياء في كل بقاع المغرب و أوربا : اصحاب المقاهي و تجار قطع الغيار و المواد الغدائية و تجار العقار من هلا ندا و ألمانيا و تجار المخدرات و و
    و مع ذلك يطلبون الغنى في الحسيمة ايضا.
    في نظري لو ان كل الريفيين خارج الحسيمة ساهموا بواحد في المئة من دخلهم لأصبحت أغنى المدن و أرجو ان تلتف الدولة الى مناطق اخرى أكثر حاجة من الريف .

  • ام الياس
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:30

    بن عرفة قايم بالدور ديالو بامتياز اللي كاليه المخزن كيوافق عليه بدون تردد .النظام اختار و اعرف ما يختار خبز ربي في طبقو ملي يسالي منو يرميه بحال شي جفاف.

  • عبد العالي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:31

    لباغيين التضاهرات والفتنة لبلاد لكسالة لبغاوها باردة بل شغل كالس فلقهوة هاد ا علاش وهادا مناش

  • Rachid
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:33

    le comportement des marocains envers les rifains risque de changer radicalement , et l'été arrive : Pas le moindre euro ou DH à dépenser au RIF. Al Houceima deviendrai non fréquentable.
    « الله الوطن الملك »

  • الحارث
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:34

    الحل سهل جدا….اطلاق سراح المعتقلين…….لكن المخزن لا يريد دالك ولو احترقت الحسيمة ومن فيها…..لسبب بسيط …هو الابقاء على الزفزافي ومن معه في السجن حتى يكون عبرة لمن تسول له نفسه تعكير صفو الفاسدين والمخزن وتاليب العامة من الشعب على الفاسدين ……منطق اضرب الكلب يخاف صاحبه…مع احترامي الكامل النشطاء وحاشى ان نكون كلاب …منطق فرق تسود…منطق جوع كلبك يتبعك …منطق مادصرش لكلاب علينا…….لكن هيهات هيهات……لكل اجل كتاب.

  • هشام
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 20:12

    نحن لا تقبل زعزعة إستقرار هذا البلد الرررررررررررررائع بأي شكل من الأشكال ولو تطلب الأمر استعمال الزرواطة عااااااااااش الملك محمد السادس

  • بودواهي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 20:18

    ان ما تقوم به الدولة المخزنية الان من محاكمات و اعتقالات و قهر و تعديب ليعبر عن وجهها الحقيقي و عن توجهها السياسي الجوهري الدي لا علاقة له بالحرية او الديموقراطية او حقوق الانسان التي لم تكن ابدا غير شعارات و كلام و هتافات ترددها كل ابواقها من صحافة مشبوهة و أحزاب تابعة و فعاليات مخترقة و مثقفين مأجورين ….أن مثل هكذا أحداث هي التي تعري عورة أي نظام تسلطي ديكتاتوري …..

  • صراحة راحة
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 20:22

    سيروو خرجوو دويو علي حقكم لي قاليكم لا متخرجوش وضدكم عرفووه راه كياكل تا هوو من هاد لبلاد

  • marocain
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 20:48

    la justice suit son cour et j espère que les marocains seront informés du verdict final
    une manifestation qui dure 8 mois c est lassant et infructueuse hormis que le gouvernement a répondu présent aux revendications et tout sera fait au moment venu car le chantier est grand et important
    maintenant si il y a encore des manifs c est vraiment qu il y a autre chose derriere

  • المداغي المغربي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 20:53

    الحسيمة والفوضى

    ما يؤجج الوضع هو انعدام ثقة الشعب في المسؤولين بدون استثناء لأن المواطنين ملوا ويئسوا من الكذب عليهم ومن الوعود التي أثقلت كاهلهم ولا نتيجة. فمنذ فجر الإستقبال والكذب والنهب للمال العام يصول ويحول بمباركة من الدولة ولا من يحرك ساكنا، فكيف تريدون أن يعيد الشعب ثقته في الدولة بين عشية وضحاها ويصدقها في خطاباتها الموجهة إليه. هذا شئ يتطلب وقتا كافيا لإعادة الثقة بين الشعب والدولة وذلك بتنزيل الإنجازات على أرض الواقع ليلمسها المواطن كما يحتاج إلى دراسة سريعة وناجعة لتهدئة الأوضاع بطريقة سلمية دون تعنيف وبعدها من يخرق القانون يعاقب ولا نريد أن تخرق الدولة القانون وتنهب خيرات البلد وعندما يطالب الشعب بحقوقه المشروعة بعنف ويقمع. هذا ليس حل، والخطأ تتحمله الدولة التي كذبت على الشعب منذ عقود إلى أن وقعت في الورطة. إذا فلتتحمل مسؤوليتها. (واللي حفر شي حفرة يطيح فيها).

  • العاقل
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:01

    لحل مشكل الحسيمة اقترح على الحكومة الحلول التالية..
    . ان ياخد القضاء مجراه العادي في حق المعتقلين وان يعاقبو بما فعلوه حتى يكونو عبرة لااخرين.
    . ان يستعمل العنف لكل من تسول له نفسه تخريب الوطن(الانفصاليين.الدعاة للعنف.المسخرين من طرف اعداء الوطن)
    . ان اقتضى الحال فرض حضر التجول في المناطق التي ينشطون بها.
    . الحوار مع من يستحق المحاورة معه من موقع قوة…

  • عبدو
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:18

    لا والله لا تقل بأن إطلاق سراح المعتقلين سيحل المشكل. لأنه سيوجب إطلاق العنان للافراح والمسيرات المتسلسلة والشعارات الملحمة :::: إلى النصر الكبير الذي لا يمكن ان يوافق عليه إلا الزعيم الأوحد الدكتور الزفزافي ولا أحد غيره"الاسم الفخري"
    والذي سيصبح محصنا من كل التبعات. اوا أراك للفرجة من بعد هذا الفابور…

  • najim ba9ali
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:33

    مفمنا والو اناس يطالبون بحوقهم الشرعية واناس يصفونهم بالخونة والتعنيف واش هادي هي لغة الحوار والمافيوقراطية

  • الزرواطة
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:57

    اكثر من 80/00 من الشعب امبحرا معا راسها مافي راسها مايتعاود

  • دايز
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 23:01

    في نظري على الحكومة ان تفرغ المدينة من كل مؤسسات الدولة بما فيها الامنية ويتركوا
    هذه المدينة لابناءها يتناحرون و يتظاهرون ليل نهار وقطع الامدادات الغذاءية حتى يدركوا قيمة الوطن وقيمة الاستقرار.

  • كمال هولاندا
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 23:22

    أتفق بالتأكيد مع حراك مسؤول يستثمر من تجارب عربية ساقتها اللامسؤولية في إدارة احتجاجاتها الى خسران مبين . علينا إستيعاب العبر من الدماء الزكية التي سالت في توجيه هذا الحراك بحكمة و ذكاء

  • مغربي عياشي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 23:35

    من خلال التعليقات هناك كثير من المعلقين الذين يتسابقون في ذمِّ و زرع الحقد الدفين في قلوبهم لهذا الوطن، إن كل من يدافع عن أمن و استقرار هذا البلد و نبذ كل أشكال الفوضى و توعية المواطن -من أناس استغلوا طيبة و قلوب و أمية المواطنين لزرع الفتنة و المطالبة بالمظاهرات غير المرخصة التي تدافع عن طيف واحد من غير الاطياف الآخرى و منطقة واحدة من غير المناطق الاخرى وو …- ينعثُ بالعياشي و العبد فأنا أولهم (عياشي و عبد) لكي يكون وطني مستقر و آمن من كل مكروه. و تظلوا أنتم أيها المناطلين الأخرار منبع الفوضى و القلاقل في الريف و التاريخ يشهد عليكم فالآن كثرت الاَلات الالكترونية و الرادارات و الأمن فلا تهريب و لا يحزنون والآن تقولون ان الاستعمار الإسبان ارحم والمظاهرات سلمية و الحكومة تراوغ و ان علم البلاد في القلب و علم الانفصال في اليد و ان لا علاقة للمهربين في هولاندا و دانيمارك بكم. و تريدون التظاهر بدون ترخيص. فوالله لا اجد ما أقوله إلا لك الله ياوطني و عاش العياشة الدين يحبون وطنهم و لغتهم و دينهم وملكهم. ارى ان كل من نبذ العنف واستنكر الزفزافي و رباعتوا يسمونهم العياشة و كل تعليقاتهم dislike

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال