تعنيف "حراك الريف" يُهدد بتفجير "العدالة والتنمية" من الداخل

تعنيف "حراك الريف" يُهدد بتفجير "العدالة والتنمية" من الداخل
الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:00

فجّر حراك الحسيمة الشعبي، المستمر منذ أزيد من ثمانية أشهر، تبايناً واضحاً داخل الحزب الأغلبي الذي يقود الحكومة. بعض قيادات “البيجيدي” أو ما تسمى بـ”الأصوات المزعجة” قد تجد نفسها في موقف حرج بسبب موافقة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة ورئيس المجلس الوطني للحزب، على قرارات ما سموه “قمع” المتظاهرين في الريف؛ وهو الأمر الذي يزيد من تعميق جراح “إخوان بنكيران”، خصوصا في ظل الصراع القائم داخل الحزب حول تجديد الولاية الثالثة للأمين العام وتداعيات إعفاء بنكيران من تشكيل الحكومة، قبل شهور من تنظيم المؤتمر الوطني الثامن.

ويتهم أعضاء في حزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة المنتمي إلى حزبهم بـ”طأطأة الرأس” والرضوخ للقرار الذي اتخذه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بخصوص منع مسيرة 20 يوليوز، وبالتالي توفيره لـ”الغطاء السياسي” لقمع المتظاهرين على حساب مواقف الحزب.

أمنة ماء العينين، عضو “برلمان الحزب”، وجهت نقداً قاسياً إلى حزبها على إثر بلاغ منع السلطات للمواطنين من الاحتجاج في الحسيمة، وعلقت على ذلك بالقول: “على آخر أيامنا حزبنا ولى يقود “أغلبية لفتيت”، هكذا يسموننا اليوم على الفايسبوك. ألا يزال أحد في حزب العدالة والتنمية يشكك في ورطته؟”.

وتساءلت النائبة البرلمانية في “تدوينة فايسبوكية”: “ما الذي جنته حكومة لا شعبية منذ تشكيلها من الانخراط في المنع بشجاعة منقطعة النظير؟ ما الذي جنته أحزاب “الأغلبية المفروضة” بالوقوف ضد إرادة المحتجين؟ كم استمرت مسيرات 20 فبراير في سلمية ونظام دون أن يكسر زجاج أو يمس أحد بسوء؟ لماذا الإصرار على تعميق مشاعر الإحباط واليأس عند الجميع؟”.

واعتبرت القيادية أن المنع الذي وافق عليه حزبها “قدم هدية إضافية للحراك بمنع حرية التنقل ومحاصرة المدينة ومضايقة وتفتيش زوارها وقطع الأنترنيت عنها وخنق الحركة بداخلها؛ وهي سلوكات عتيقة وممارسات بائدة لم يعد زمن التكنولوجيا وزمن الوعي السياسي بالحقوق يقبلها”.

وبدوره، انتقد عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية، قرار منع مسيرة 20 يوليوز. وقال: “وأخيرا، انتصر قرار تنظيم مسيرة 20 يوليوز من طرف “جهات مجهولة” على قرار المنع المتخذ من طرف جهات معلومة، بفضل إصرار السكان على مطالبها المشروعة، وعلى رأسها إطلاق سراح المعتقلين المظلومين”.

وخلافا للمقاربة الحكومية مع مطالب المحتجين، أكد عبد العالي حامي الدين أن “الريف يحتاج إلى جواب سياسي، وليس جوابا أمنيا”، وزاد: “أوقفوا مقاربتكم القاصرة والخاطئة والفاشلة”، مطالبا بإطلاق سراح قادة الحراك المعتقلين في سجن عكاشة.

أما نبيل الشيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، فقد اعتبر أن “النجاح الحقيقي في التعامل مع الوضع في الحسيمة سيبقى أكبر بكثير من مجرد القدرة بالقوة على منع مسيرة، ولا يمكن اختزاله في مسيرات يتم منعها بالقوة أو وقفات يتم فضها”.

وقال الشيخي الذي اختار أيضا الفضاء الأزرق للتعبير عن غضبه بخصوص اتهام السلطات بمنع المواطنين من حقهم في التنقل والوصول إلى الحسيمة وتفتيشهم بطريقة مهينة، “عندما يحصل كل هذا من أجل منع مسيرة فهذا دليل على الحجم المتوقع لهذه المسيرة التي أفزعت البعض وأفقدت صواب البعض الآخر”.

مراقبون سجلوا من خلال تفاعل “الحزب الإسلامي” مع محطات “حراك الريف” العصيبة، أن ما يُسمى بـ “تيار الاستوزار” داخل الحزب الذي استفاد من “الكعكة الحكومية” يضرب جدار الصمت، ويتفادى إعطاء مواقف يمكنها أن تضع “البيجيدي” على فوهة بركان مع الدولة، بينما تتعالى أصوات أعضاء في الأمانة العامة ممن تم حرمانهم من “الاستوزار”.

‫تعليقات الزوار

102
  • الحسين اعرب
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:11

    سبب المشاكل هو بنكيران و ليس العثماني انتهى الكلام

  • عبد الناصر
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:11

    بن كيران هو سبب الانشقاق في البيجيدي

  • عبد المالك نصوري
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:12

    تيار بن زيدان يريد الركوب على حراك الريف، وهذا أمر أصبح واضحا لكل المغاربة

  • ابي الجعد
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:13

    بنكيران مابغاش افهم راسو ويعرف بلي المرحلة ديالو سالات قااانونيا كما ينص عليها الفصل 16 من القانون الداخلي للحزب .

  • canda indirect
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:14

    المغرب بلد لا يساوي شيئ مقارنة مع الدول العضمى لمادا نضيع وقتنا في هده التحاليل التي تضيع وقتنا

  • houssam
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:14

    فلتنفجر البيجيدي وكل الأحزاب وليبقى الوطن صامدا وكفى لعبا على وتر لعبت عليه أوطانا أخرى فسادها الخراب.

  • الحسين التزنيتي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:14

    بنكيران بغى اركب على الريافا الاحرار كما ركب على حركة 20 فبراير . ولكن ليس كل مرة تسلم الجرة يا بنكي

  • سلمى
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:16

    آخر هم الأحزاب ،كل الاحزاب، هي مصلحة الوطن و المواطنين. كل همهم على الكراسي و الوزارات والمناصب. الله يجعل تقليد و ذنوب هاد لبلاد اللي نتوما غاديين بيها نحو الهاوية على رقابكم الى يوم الدين. والله ما نسمحو ليكم.

  • كمال
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:18

    السلام ليس لي ما أعلق عليه سوى ما قاله سيدنا لوط أليس منكم رجل رشيد

  • يونس
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:19

    ايها المسؤولون اتعظوا فلقد بلغ السيل الزبى ،ما يحدث في الريف حقيقة يدمي القلب الاعتقال والضرب والسب والشتم في حق الاحرار لن يزيد الا اصرارا وايمانا بقضيتهم العادلة والمشروعة فالحل سياسي ليس امني عبر اطلاق سراح المعتقلين كافة وتوقيف المتابعات وتشكيل لجن للحوار عبر الملف المطلبي لانهاء الازمة لتجنب البلاد الفتنة لا قدر الله

  • العدل
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:19

    تعنيف الإخوان في الريف سيزعز الطغاة بصفة عامة وليس حزب الدولة المخزنة هي المسؤول الأولى هده الحقيقة

  • عزيز المكناسي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:21

    كمواطن سبق وان صوتت على البيجيدي، لا يشرفني هدا الحزب المخزني في اختياراته و سياسته
    حزب ابان عن جبن و عن قلة الخبرة في تسييرت للشأن العام.
    لقد ابانت التجربة ان الحكم السياسي الدين غالبا ما ينتهى بتشتيت البلاد و العباد، و ما سوريا و العراق و لبنان و مصر و و و عنا ببعيد.
    اقترح حل هدا الحزب المخالف للدستور هو و جماعته

  • abouama
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:21

    الم تكن جميع الاحتجاجات الشعبية تقمع ابان حكومة المخلوع. الم تقمع احتجاجات الاطباء والاساتذة والمكفوفين والممرضين ابان حكومة المخلوع؟ الم تسقط هراوات الامن على المحتجين امام البرلمان ايام المخلوع.؟ ما هدف المخادعين والمنافقين في تبني هذه الاحتجاجات بعدما كانت افواههم مكبلة من مريدهم؟ هل جاءت الاوامر للسطو على احتجاجات الريف بعدما كانوا في غيابات الانتظار.؟ اناس لايفقهون الا في الخداع والمكر ولكن فاتكم القطار.

  • zirlo
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:22

    لعبة مكشوفة حزب باع كل شيء باغلبية ساحقة. الغير المستوزرين و بن كيران لي قوالبوه الاخوان بعدما قوالب الشعب و عفى عن المفسدين, المهم ليس لدينا اي حزب ذو مصداقية و هذا هو الخطير.

  • نوري ابراهيم
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:23

    الحراك الشعبي من أجل تحقيق متطلبات اجتماعية واقتصادية اتسعت تداعياته بشكل كبير…وهو من صميم الفعل الديموقراطي ولذلك أثبت جدارته وأحقية تألقه واستمرار…..وطالما انه يرتدي حللا وطنية خالصة لا عمالة تشوبها ولا نسمة انفصال بغيض….
    الآن….كل المؤسسات ودواليب الدولة تراجع أوراقها ومواقفها وخلفيات ردات الفعل….من أجل أن تكون في مستوى هذا الحدث…..
    وأعتقد أنه درس كبير سيخلص إلى تنقية الأجواء بعد درء كل الفساد والمفسدين….وهاهم أناس البيجيدي في سجال قوي يبرز الأعز من الأذل..وقد تنتشر عدوى المحاسبات الأدبية إلى محاسبات أخرى أشد وطئا وعلى أوسع نطاق…

  • Moghrabi
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:24

    الدرس اللي. تعلمتو من السياسة منذ 2011 هو أنه الشعارات والوعود التي تكون قبل الوصول إلى السلطة ليست هي نفس الشعارات والوعود أثناء الوصول إليها فلا تدغدغ مشاعركم الشعارات الزائفة بغض النظر عن الإكراهات والتحديات

  • ما نعرف
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:25

    راهم غير كيلعبو على العواطف والشعبوية …

    كان أفتاتي أكثر انتقادا لبنكيران … فين هو دابا ؟؟؟

  • عبدالاله
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:26

    كنانعتقد أن هذا الحزب سيكون لصيقا بأبناء الشعب ويدافع باستماتة عن فقراء المغرب لكنه كغيره من الأحزاب همهم الكبير الجري وراء المصالح و الاستوزار. هل فهمتم لماذا يقاطع أغلبية المغاربة الانتخابات؟

  • حزب فاشل
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:28

    حزب فاشل حزب ناقص حزب الخردة عليه بالتكوين المستمر في شؤون الاقتصاد والاجتماع لا يحتوي على اطر في المستوى حزب مصنوع لغرض في نفس يعقوب .

  • سام
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:29

    سياسويون يسعون إلى المناصب فلما لم يفلحوا قالوا إن العنب مر لم ينضج بعد هذا هو حال من ينتقدون العثماني من البيجدي

  • فهم الهم
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:30

    أسباب الحرك الريفي حكومة بنكيران واسباب الصراع داخل الحزب بنكيران إنه لا يريد أن يفهم أنه أصبح غير مرغوب فيه من طرف المخزن والطبقة المتوسطة وبعض أعضاء حزبه .

  • Simo
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:30

    C'est quoi leur déclaration s' il sont des ministres ? Sûrement il vont dire oui pour la prison à vie de toute la population de El hocima tous sont des profiteurs vive le Maroc vive le roi

  • بن صالح
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:30

    سبب الاحتقان هو بن كيران الدي داس القوة الشرائية للمغاربة.

  • حسن
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:31

    بنكيران ورفاقه وراء ما يقع في الحسيمه الم يكن الاساتذه في وقته كسرت عظامه وهو رىيس الحكومه .لماذا الان الحديث عن القنابل المسيله للدموع .القنابل خير من تهراس الرؤوس والرجلين في وقته.بنكيران وشبيبته وراء ما يقع في الحسيمه

  • المغرب الكبير
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:31

    السلام عليكم ورحمة الله
    جماعة المنافقين…على مستوى السلطه يمررون منع التظاهرة المليونية…حتى لا يجهز عليهم المخزن ويتعرض الحزب للحل .كما وقع في مصر …لكن إرضاء للمغاربة السدج الذين صوتوا عليهم نعطيهم ماء العينين وبعض الشباب يحتجون ..في مسرحية دقيقة الإخراج .ليخرجوا ابرياء .اية المنافق ثلاث..إذا حدث كذب..وإذا اتمن خان…وإذا خاصم فجر..من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم..وكل هذه الآيات متوفرة في العدالة والتنمية …لا حول ولا قوة الا بالله ..
    .

  • maroc17
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:32

    le Pjd a raté son rendez-vous avec l'histoire… maintenant il est devenu un parti comme les autres c à d servir comme décor dans un champs politique bidon…

  • رشيد من فنلندا
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:32

    الى متى سوف تستمرون في الكدب على الشعب المشكلة ليست في بنكيران أو حزبه لأن المغرب لم يكن قبل بنكيران متل السويد المشكلة هي أن أكتر من نصف مداخيل الفوسفاط تدهب للقصر و الشعب يصله الفتات

  • الحمد لله اننا متواجد بأوروبا
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:33

    باختصار الحمد لله اننا متواجد بالديار الاوربية، اللهم الغربة و الحقوق و لا البلاد و العقوق ،يا ربي الحمد لله على نعمة اوروبا

  • Hassan
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:33

    حزب العدالة و التنمية زكى منع المسيرة مع باقي حلفائه .- اما عن هذه المجموعة المعارضة من داخل الحزب فما عليها إلا أن تستقيل إذا كانت تعارض موقف حزبها وغير ذلك فهو نفاق سياسي

  • رحال
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:35

    إفهموا و إستوعبوا لا حول ولا قوة لا للعثماني ولا للفتيت

  • Simo
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:35

    سببها النظام القمعي ونأهل كل خيران البلاد والعباد

  • ملاحظ مغربي من البيضاء
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:36

    العدالة والتنمية فجرها شعبوية بنكيران وحماقته التي تكاد لاتنتهي؟

  • امجاد العرب
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:40

    إن السيد ابن كيران رجل محترم والسيد كان واضحا في كل كلماته لما كان يردد التماسيح والعفاريت يجب احترام هذا الرجل لأنه كان جريء يصف الأوصاف باوصافها.
    فالكل يعلم أن لا أحد قادر على تغيير شيء إن لم يؤذن له بفعله.
    والتجربة السياسية المغربية مليئة بالدلائل. بداية ب عبد الرحمان اليوسفي وانتهاء بابن كيران .كما أن الوزير الذي قال انا وزير كل شيء وانا وزير لا شيء لم يقلها عبثا.
    السؤال المطروح لماذا ملك البلاد لم يتفاعل مع هذه الأحداث !!!!!!؟

  • اعلي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:40

    سبب مايقع في المغرب هي النقلاب عَل الشرعية انتخب المواطنون عَل حسب فاتو بحزب اخر

  • hicham
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:40

    لوكانت عندكم ذرة مواطنة لاخذكم حب هذا الوطن الى عين المكان للتثبت من حقيقة الاشياء وتسمية الامور بمسمياتها ام ان انانيتكم وحبكم للمناصب اعمى بصائركم يا من سعى للوزارة واستغل نفوذه للزوجة ويا من علا صوتها بالعويل بفضل لائحة الريع لتنقل الزوج بدورها،اه يا وطني واه يا عاهل البلاد ،الوطن ودوامه فوق الكل

  • العثماني رجل الخيانة والغدر
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:41

    الأصوات الوطنية داخل حزب العدالة والتنمية يجب أن تأخذ موقفا وطنيا وإلا فإن الحزب ذاهب حتما الي مزبلة التاريخ ….لا تعولوا كثيرا على العثماني والرميد والرياح والداودي ويتيم …..فهؤلاء باعوا دمتهم وأقصى ما يتمنوه الوصول للحكومة وكأنهم يقولون لكم قل وصلنا للحكومة على اكتافكم الآن اضربوا رأسكم مع الحائط. …

  • Hassan
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:41

    البيجدي يبدع مرة ثانية في فن الكون في الحكومة والمعارضة في اوينة واحدة. سيدرس هذا الفن في يوم من الأيام في المعاهد العليا للعلوم السياسية. فن " كوي أو بوخ"

  • وجدي دايخ
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:42

    الاخوان الفاشلين في تسيير أمور الشعب الان تنبحون على الفضاء الازرق بالكلام الفارغ ماذا قدمتم لهذا الشعب في الولاية السابقة الزيادات في الأثمان واغراق البلاد بالديون حتى وصلت إلى هذا الاحتقان

  • مواطن
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:43

    حزب ولد ميتا وسيقبر قريبا. حزب كوكتيل يخلط بين السياسة والكهنوت. الاسلام السياسي لا مستقبل له في عالم المستقبل لأنه أثبت فشله في تدبير شؤون الناس ولا مبادىء له يغير جلده حسب الحاجة. لا مناصفة من العلمانية

  • mouline
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:44

    لو كان هدا الرجل معقولا . لا ترك السياسة نم انصرف
    إلى حاله. و لا كن حبه لدنيا تستغرقه في مستنقع .

  • وجهة نظر مغايرة
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:45

    ان ما يبدوا للعيان انها مواقف متناقضة هي في الواقع سياسة تسمى بازدواجية المعايير اذ ان الحزب المتخبط اصلا وكأنما يريد من خلال هذه المواقف ان يحافظ على وحدة الصف ويرضي كل الرفقاء فهو يساند مرة هذا الطرف ومرة اخرى يساند الطرف الاخر اي مرة مع العثماني وضد بنكيران ومرة مع بنكيران وضد العثماني ولقد بدا هدا واضحا تحت قبة البرلمان ومجلس المستشارين.
    فيتساءل البعض ولم هذا التعارض في المواقف. اقول ان الضغط الذي تمارسه الشبيبة على القيادات اخد يعطي ثماره ذلك ان الشبيبة نشيطة وتشكل الاغلبية الساحقة لذا لا يجب الاستهانة بها او بمواقفها فهي من ترجح هذه الكفة او اخرى وتحافظ على تماسك الحزب او وفي اسوء الاحوال تساند القيادات الشابة التي يعتبرونها واعدة اذ لم يعد لذى بنكيران ما يقدمه للإقناع بعد تقلباته وتراجعه والإساءة للحزب الذي تسبب فيها.

  • متابع
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:46

    السلام عليكم
    بالنسبة لي ليس في القنافذ أملس لا بن كيران ولا عثماني ولا زفزافي فالكل يتحرك من أجل مصالحه الشخصية أما أهل الريف فكفاكم عنجهية و التصرف على أنكم شعب الله المختار و اقرأوا التاريخ فمن حارب الخطابي هم جيش يضم الالاف من الريفيين و السؤال هو لماذا هذا العبث و لماذا هذا الحقد اتجاه ابناء الداخل اتقوا الله فقد استفدتم من الهجرة و التهريب و الحشيش اكثر مما استفاد الاخرون من الاقتصاد لديكم مطالب الكل تعاطف معها رغم كرهكم لنا لكن ما اصبحتم تقومون به هو صبيانية و جهل و لعب بالنار .
    مرحبا بالديسلايك

  • صحراوي مغربي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:46

    اصلا هدا الحراك مستمر من اجل تفجير حزب العدالة والتنمية من الداخل والخارج وقريبا سنسمع اقالة الحكومة وتشكيل حكومة تكنوقراط من اصحاب الاختصاص لدفن حزب العدالة والتنمية للابد لانه لايعقل ان يستمر الحراك بهده الدرجة والملك لايفعل شيء ولايتدخل ولايزور الحسيمة لانه هو يريد تحميل حزب العدالة والتنمية المسؤولية الكاملة لما تصير اليه الامور من يتتبع الاحداث من البداية قبل لبلوكاج الدي خرج منه بن كيران مرفوع الراس يعلم ان الدولة لاتريد حزب العدالة لقيادة المغرب (وجهة نظر والايام بيننا)

  • Brahim1
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:47

    مانراه من تطورات متسارعة منذ انتخابات 7 اكتوبر من بلوكاج حكومي واشعال حراك الريف يهدف لضرب عدة عصافير بحجر واحدة: بعد اقالة بنكيران بهدف زرع الياس في القاعدة الشعبية لحزب العدالة والتنمية تم تنصيب العثماتي رئيسا لحكومة خدام الدولة وسيتم استعمال بنكيران هذه المرة لضرب قوة البيجيدي وذلك حينما حث بنكيران اعضاء حزبه بالمشاركة في الحكومة بدون سبب مقنع لكن ربما كانت هناك صفقة مع بنكيران من اجل تشويه صورة الحزب عن طريق القرارات التي ستتخذ منها على سبيل المثال بيان الاغلبية حول منع مسيرة الحسيمة واستعمال العنف ضدها وقبل ذلك اعتقال قادة الحراك السلمي.. ثم راينا محامون ينشرون صور وفيديوهات مفبركة لتعذيب المعتقلين دون ان يتحرك احد لفتح تحقيق في مزاعم اولئك المحامين الذين لهم نفوذ على ما يبدو.. الان ما وقع يمكن اطلاق تسمية عليه هي : "فيلم الريف". .

  • انتهى ال pjd
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:47

    لقد انتهى ال pjd يا سادة. بعد ان كان آخر بصيص أمل لهذا الشعب المقهور.
    اتساءل هل سيشارك احد في الانتخابات المقبلة.
    شخصيا لا اعتقد.

  • MORA18
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:48

    المخزن نجح في تشويه صورة حزب العدالة و التنمية بطرقه الخاصة بعدما كان أمل كل المغاربة

  • المسيرة
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:48

    العثماني لم يفعل الا الصواب منع المسيرة جاء على تعليمات من عمالة الحسيمة والداخلية ومن حقه ان يمنعها لكي لا يتطاول مخربي الحراك عليها هناك شئ ما غير صحيح اما بالنسبة لمن يقولون حقوقيون وسياسبون وشاركوا فيها والله انهم هم الفاسدون والراكبون على الحراك واللاعبون في الماء العكر والباحتون عن الشهرة والمستفسرون عن الانتخابات من الان اليس انهم اصحاب المصالح الشخصية والله تم والله انهم يريدون نفسهم فقط ولا يعملوا هدا من اجل اهل الريف والله تم والله كل من شارك فيها لمفسد وفي نفسه مضرة للمغرب والمغاربة

  • سبحان الله
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:48

    بن كران هو السبب؟؟؟؟. سبحان الله علاش مانكنوش منصفين و نقل بان كل ما يحبك في الظل فهو من اخراج اللبيات والفاسدين و اصحاب الريع و اكلي اموال الشعب والعفاريت و التماسيح الدين بدء بنكران يحاربهم طيلة ولايته لاكن تامروا عليه منذ تنصيبه الى ان هزموه باستعمال وساءل شرعية والاشرعية مرورا من تحريض شباظ و البلوكاج ديال اخنوش و التحكم في الاحزاب الكارتونية و لشكر البيدق . و القصة معروفة عند البادى والعادى غير لي بغى اتعامى او ينافق. انشري يا هسبريس ولا تنافقي.

  • غيور
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:49

    اقولها و أعيدها حتى يتقرر انه لا بديل عن انشاء جمعيات لمراقبة الشأن المحلي من خلالها فقط بمكن محاسبة الحكومة و ماجاورها من مفسدين. كفانا من اراقة الدماء الله يجازيكم بخير

  • ارجع يا وطني
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:50

    كل المسيرات تم منعها الا هاته سبحان الله النفاق عندنا بالجهر محكومة وليس حكومة واغتصاب في الحرية مادا تنتضرون ان يولد "الا الانفجار" وانا كمتابع كل مرة أقرأ شيء وأجد شيء آخر سبحان الله هل ينضرون الى الشعب المغربي كغبي فعلى ما أضن هم الأغبياء ففيقو من سباتكم يا حكامنا فاللعب مع احسن شعب لا يجدر نفعا "بصبره" قبل ان يفيض الكأس فأما الآن اراه خلاص امتلأ فقط بقي أن يفيض مواضنون في الأمن مثلهم مثل الشعب حكامهم يدفعونهم لقتل اخوانهم الابرياء لشيء لم يفعلوه وهم المخطئين ولو كان الشعب مخطئ على ما ارى لكانو طحنوه مرة انفصاليين مرة يعملو لجهات مرة سنعمل المشاريع وكل مرة يلفقون شيء كما لفقو للعديد من التهم اطلقو صراح المعتقلون او ستجدونني يوما ما معاهم ولا خوف من الجبناء الموت واحدة ولله الساعة "كمتابع والله الشعب انتصر عليكم واحيي لتتبعي هدا اخواننا واشقائنا اهل الريف انتم الان سنبلة المغرب وانا الان معاكم الى الموت مع اني شخص لا يهتم بالسياسة ولا لاحزاب واعتبرهم كلهم كشعب واحد هاته بلادي والويل لمن اراد بها سوء وتنتحر عصابة الدولة ويحيا ملكنا الهمام ويحيا شعبه ووطنه الى الأمام حتى يفضح المجرمون

  • طارق
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:50

    المشكل داخل حزب العدالة والتنمية ليس مسألة استوزار ولكن مسألة مواقف ومبادئ. بقدرما يشهر المخزن المقاربة الأمنية مع الحراك الشعبي في الريف وفي مناطق أخرى من اختطافات وتعذيب ومحاكمات صورية وتكميم أفواه الصحافيين والحقوقيين والنشطاء الأحرار بقدرما يورط حزب العدالة والتنمية ليقدم التنازلات تلو الأخرى وحتى يفقد شعبيته. والسؤال المطروح أين مناضلي حزب العدالة والتنمية، أين قواعده وكوادره ، لا نسمع إلا ماء العينين وحامي الدين. هذا الصمت الرهيب لا يبشر بخير هل الحزب يحتضر ؟

  • الشريف الداودي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:50

    التجارة والمتاجرة…سوق الحسيمة خوا.والبركة قلات.على الأقل السلعة القديمة خاضها تنقى من السوق. والوقت تدور. وخاص شي مارشي ديال الع. دس و التين ….والماية . سلعة القديمة اللي تجاوزات تاريخ الصلاحية. خاضها سيزي حتى ما توجع العباد .
    حسب خبير في النقل.ان الحافلة المشهورة أصابها عطل فني.وان شي مادة في الزيت اكتشفوا أن يزيدون في كردون الصلاحية……و شحال غاذي نعيشوا.

  • patriote
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:50

    Vous menez une vie paisible.et vous etes bien.ds votre peau..allez demander aux marchants d'el hoceima les pertes materielles qu'ils ont subit ces 7 mois de marche..plus les degats materiaux des vehicules et les blessés ds les forces de l'ordre ..tout cela ne vous donne pas bonne foi que ces marches doivent prendre fin…et puis votre parti dois épauler Mr al otmani ds ce temps difficile que connait le maroc…comme ds tous les pays les marches doivent etre autorisés par les autorités afin d'eviter tous debordements..tres amicalement

  • بوجعران كبرتو ليه بزاف
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:51

    اباركا من الكدوب و راه المغاربة عاقوا او فاقوا غير بروبكاند فابور كاين غير هاد الحزب لي بتن ليكم او هادوك هوما سباب رجوع المغرب الى تلوراء سنين عديدة بسبب سياية الفاشلة مند توليه الرئاسة

  • عبدو
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:53

    كما نعلم ان البيجيدي أقوى من كل الأحزاب. بنظامه وتنظيمه وهو صاحب الديموقراطية الداخلية المنيعة والمتزنة. أما بعد الانشقاق إذا ما وقع. ستقع معه كل الكروت.
    وانتهى كل الكلام .

  • REDA
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:55

    و الله ان بنكيران ضحية لانجازاته و شعبيته حتى و ان لم تكن كبيرة
    و لا علاقة بالريف في الموضوع

  • ريفناو
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:56

    أليس في البيجدي رجل رشيد ؟ كيف يعقل أن يمسك المهرج الحلايقي بنزيدان بزمام الأمور داخل الحزب وهو لا يستحق حتى أن يكون عضوا فيه لحموضيته وضسارته وانبطاحه لأسياده عندما كان رئيسا للحكومة
    وحتى يسترجع الحزب عافيته – ولا نتمنى له ذلك لما ارتكبه في حق الشعب – لا بد من القيام بحملة تطهيرية داخل الحزب تبدأ بتنحية بنزيدان والرمي به خارج أسوار البيجدي وإلا فالحزب سيدفع الثمن غاليا ، فكما أن بنكيران خرج على المغاربة فأكيد أنه غادي يخرج حتى على الحزب اللي كينتمي ليه إذا لم يتم تدارك الموقف في أقرب وقت

  • مغربي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:57

    السبب هو الانقلاب السياسي

  • la chute
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:57

    ما يجهله النظام المخزني هو أن المسمار الاول في نعشه قد دق. وهو ستراتيجيا خاسر الحرب لا محالة. واندحاره وسقوطه مسألة وقت ليس إلا. لسبب بسيط لأنه اصبح في مواجهة مباشرة مع الشعب وما من وسيط. وهذا الوضع من صنعه.Il voulait faire le vide autour de lui et Il ignore que la nature a horreur du vide

  • متتبع
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:59

    السبب الحقيقي هو حزب العدالة والتنمية تجار الدين……..

  • مغربية
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:59

    بارك من النفاق بغيتو تكسبو الشعب زعما هزاتكم النفس على المواطنين و ملي بن خران ا عطى الأمر للأمن او سلخوا الاساتذة او رفسوهم او انت كتحامي عليه او كتخرجي في عينيك على عباد الله مالكم مهضرتو هذيك الساعة عاد فقتوا حنا ما بقيناش كنتقوا حتى فشي حزب صافي الله اعاون شوفوا على من ضحكوا كرهناكم قهرتوا الشعب.

  • مغربي حتى النخاع
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:59

    الباجدة و رياضة ركوب الأمواج…..سنة 2011 ركبوا على حركة 20 فبراير و الآن يريدون الركوب على حراك الحسيمة….أنتم حزب أغلبي في الحكومة و تلعبون على الحبلين…..تاكلو مع الديب و تندبوا مع السارح

  • Lamine
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 18:59

    ما يعاب على البيجيدي هو خيانة ثقة المواطنين و الخنوع و الركوع للوبيات الفساد المتحكمة في دواليب الدولة . الشعب اعطى فرصة ثانية للحزب عن طريق الانتخابات ولكن الحزب ضل الطريق

  • rachida
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:00

    المطلوب هو ايجاد حل والتعامل مع المشاكل الاجتماعية بجدية ليس في الحسيمة فقط بل بكل المناطق المغربية لان المغاربة يستحقون العيش بكرامة سؤاء كان وزير او غفير والجميع ممن يمسكون بدواليب الدولة يعلمون ان الحياة اصبحت لا تطاق بسبب غلاء المعيشة . اما الهراوة والقمع فلن يزيد الا الطين بلة .

  • ABOUDAR AL GHIFARI
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:00

    ولو كان بنكيران مكان العثماني مادا سيفعل؟؟؟ اضن انه كان ليفعل الشيئ نفسه او ربما اتخد اجراآت اكثر قسوة…الم يقل بن كيران انه لا يعرف اين توجد الحسيمة؟!!!مادا يعني هدا؟!!! اليس احتقارا واستسغارا لاهل الريف؟!!! انا لا ادافع عن العثماني لان عبد الواحد واحد..

  • الخطابي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:01

    لم لم نسمع بهذه الاصوات عندما استنكر وعارض شيخهم بنكيران حراك عشرين فبراير انذاك لم نسمع لهم صدى الان ولان القرار اتخده او وافق عليه السيد العثماني نسمع اسنكار المريدين ..ما هذا التناقض ؟؟؟ انذاك كان امن واستقرار النظام مهدد والان لا ؟؟؟ بالمناسبه نقول لهم حتى شيخكم وافق وامم على قرار منع المسيرة .

  • محمد 1960
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:02

    حزب النفاق.ي شي تيكوي شي تيبخ. متى كنتم مع الشعب. انتم تركبون على الموج كما فعلتم مع حركة 20 فبراير.

  • عمر
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:02

    وما علاقة بنكيران او العثماني بحراك الريف يعني هل البيجيدي يتحكم في المخزن
    اللي يقول هكذا بالنسبة الي هو جاهل لا يفقه شيئ

  • محمد طنجة
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:03

    1-التعنيف: هذه مغالطة كبيرة تقودها أبواق الفتنة ودكاكين الاحتجاجات والفوضى،قواة الأمن الوطنية وانا شاهد عيان مازالت تلتزم أقصى ضبط النفس وتكتفي بالدفاع عن نفسها، والبارحة فقط 72 جروح منهم اثنان في حالة خطيرة مقابل 11مشاغبا.
    2- التنابز والتنافر داخل بيت اخوان بن قردان ليس سببه الريف وإنما هو من مضاعفات سقطة بن قردان عندما اعفاه الملك، الرجل لم يستطع امتصاص الصدمة وسيظل يلقي بالعصى في عجلة خلفه بغية أن يوقع به، فهم اخوة فقط في المساجد إذا ولجوها اصلا ، أما في الدنيا والسياسة والمناصب " راسي يا راسي ".

  • EL ALAOUI - CASABLACA
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:06

    لم يكن أحد من الحكماء يشك في مآل حزب العدالة و التنمية بعد قبوله وضع رأسه في المشنقة

  • marroqui
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:07

    يجب على الأجهزة الأمنية وعلى الدولة التفكير في أساليب قوية وهادئة لتهميش بعض البيجيديبن مثل حامي الدين وماء العينين الذين يأكلون النعمة ويسبون الملة. هذان السخصان وآخرون يجب العمل على نهمبشهم و الدفع في اتجاه رميهم إلى الهامش.

  • Mohajir
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:08

    ا لبرلمان سيحل في اقرب وقت نضرا لاختللات في تدبير وتسيير شؤون الدولة من طرف الحكومة الحالية.
    اتمنى ان بنكران اصبح يعرف الان اين تقع الحسيمة !!!!!

  • منعم
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:09

    بنكيران سبب خراب هاد الوطن وسياسة الكيل بمكيالين جربها في الحراك احد مع والاخر ضد وفي الاخير يتوافقون من أجل توزيع الغنيمة ، الجرأة هي أن تقدوا استقالتكم قدموا استقالتكم وغربوا

  • جبتي زيرو
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:09

    وابنزيدان وعمر حمارك مابقى يمشي مع العودان مشاة يامك اقعد واتراكا هادو ماهوما 20فبراير باغي تركب هادو ماركة عايقة بتجار الدين امتالكم غير شوف غيرها بنتي ليا ولتي بحال لفقيه اللي يقول ماقال الله والرسول اوفالاخير اتبيع ليهم الدوا – الوهم طبعا-

  • Brahim2
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:09

    والهدف هو العدالة والتنمية وتصفية الاحزاب الاسلامية ولا استبعد تواطؤ وتوريط بنكيران علما انه كان يساريا ومتعاونا مع البصري سابقا…هناك شبهة وعلى اعضاء البيجيدي اخذ زمام الامور قبل فوات الاوان… انقذوا شعبية الحزب وصارحوا الشعب واستمعوا لمطالبه مهما كانت قاسية..فهناك تخوف من مستقبل الحزب الذي كان الامل الوحيد للاصلاح في ظل الاستقرار… افضل كراسي البرلمان على كراسي الحكومة الملغومة والشائكة…لا نريد ان يضعف البيجيدي او ينقسم… نريد عدالة وتنمية تمثل كل المغاربة واملي ان نصبح مثل بيجيدي تركيا الذي استحق ثقة الشعب حتى من اليساريين… اخشى ما اخشاه هو ان يكون بيننا عملاء في صورة اتقياء وزعماء نصدقهم ونثق فيهم ثقة عمياء ثم نخسر كل شيئ في نهاية المطاف وينجح الخصوم في خطتهم

  • متابع
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:09

    هناك اختياران لاثالث لهما: إما منطق الدولة ومؤسساتها، وإما منطق اللادولة وكل يفعل ما يشاء حسب غرائزه وهو منطق سيبة القرن التاسع عشر. ما معنى أن لا أعترف بالدولة وقراراتها وأن لا أثق في وعودها ثم أطالبها بكل شيء واشتكي في حالة أنها لم تحميني. لماذا المراوغة والمناورة لنسمي الأمور بمسمياتها كفى مزايدة ومتاجرة بالأزمات، أن متأكد من أن بعض من يرفع عقيرته، من صقور الحزب الحاكم، دفاعا عن الحق في الاحتجاج كن صيصمت لو أنه ظفر بنصيب من الكعكة الحكومية التي طالما حلم به. الفاهم يفهم ولا داعي لذكر الأسماء

  • omar
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:11

    امنة ما العينين
    يحزنني ان اقول انها تنفخ في النار لانها لم تحظ بالاستوزار
    اما بن زيدان فهو من اوصل المغرب الى حافة الهاوية ومن الاحسن له ان يدخل جحره ويغلقه عليه
    كفانا من الشعبوية فهي لا تجلب الا التفرقة بين ابناء الشعب الواحد الدين الواحد
    كلمونا سياسيا بل اسكتوا ودعوا السيد العثماني يشتغل

    انه الان يعاني من النيران الصديقة فان كنتم تريدون الخير لهذا البلد الطيب فاعينوا هذا الرجل
    انه من حزبكم وان نجح كتب لكم النجاح ايضا وان فشل فدعونا نعرف من اين اتى الفشل
    ملحوظة:
    انا صوت ضد بن زيدان للاصالة والمعاصرة
    والان ادعرا الله من كل قلبي ان ينجح سي العثماني

    يجب على كل حزب ان يعمل سياسيا ويتاقلم مع المغاربة ويعلم انهم يناظرون وياملون الكثير من سياسيهم ولذالك يصوتون عليهم

  • balimako
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:12

    هذه المظاهرات انطلقت شرارتها بسبب قرارات المخلوع الجائرة في حق المواطن المقهور والتي تهم الزيادات في كل شيء ارضاأ لاسياده الذين رموا به في النهاية
    في سلة المهملات ، هذه النائمة اين كانت لما انزلت الهراوات على المطالبين بحقوقهم من اساتذة ومعطلين ؟ لم نراها تستنكر او تعارض قرارات المخلوع ام ان
    العثماني لم تجود يديه بشيء ؟

  • مراذ
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:13

    الكل مسؤول عن ما يحدث وكفى من إلصاق التهم بهذا أو ذاك…الشعب كله يطمح إلى العيش الكريم‘ وأنتم أيها المسؤولون أبطئ من السلحفاة…تعلموا و خذوا العبر من المسؤولين في أوروبا‘ و إن فشلتم فقدموا إستقالتكم‘ فكل شئ في الحياة له حل…و الحل بيدكم‘ فتصرفوا قبل فوات الأوان

  • رشيد
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:16

    نحن نريد حكومة تدافع عن الشعب و ليس حكومة تدافع عن السلطة .
    لم يعد الشعب مغفلا .

  • Isam
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:17

    السبب هو ان فئة صغيرة ضاقت حلاوة الكراسي والسلطة تريد ارضاء النظام وارضاء السلطة وفئة وفية لمنهجها النظالي في الحزب والدي بني على تاريخ النظال والتي ترغب في السماع الى اراضة الشعب ولاكن ترى ان بعض قيادييها اليوم يجنحوا الى قلب المفاهيم وقلب التوابت وتقديم هدايا لسلطة مثل مساندت قرار منع مسيرة الحسيمة ….اي ان الحزب يمشي في طريق الانبطاح والركوع وتنفيد الاوامر التي تاتي من وزارة الداخلية …ومن القصر ..لان وزارة الداخلية رغم التمويه فهي لا تتحرك بدون ارادت واوامر القصر …؟؟

  • Bourhane
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:18

    هذا الموقف الحربائي معروف لدى قيادات هذا الحزب. في عهدهم تم قهر الشعب معنويا وماديا بالزيادات المتتالية في المواد الغذائية الأساسية والتنكيل بالمواطنين و ضربهم وتعنيفهم. ما زال المعطلون والممرضون والأساتذة والنقابات وجميع أطياف المجتمع المدني تعاني من مخلفات الهراوات أمام البرلمان.إنه النفاق في جميع تجلياته .وهذا معروف لديهم .هم المعارضة والأغلبية .إنتقال جميع القوانين وكونوا عليها في البرلمان .فإذا لم تستحيوا فإفعلوا ما شأتم. ذاكرة الشعب لا تنسى .

  • غيور على وطنه
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:21

    صدقت يا اخي.للاسف تحكمنا حكومة امية عليها اعادة تمدرسها لفهم ماهو دورها و لماذا انتخبت.حسبنا الله و نعم الوكيل

  • متتبع
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:21

    اتعجب لماذا يهاجم بن كبران هل هو المسؤول عن اختفاء مستشفى الحسيمة او عن سرقة مساعدات زلزالها ام احزاب الدولة العميقة واللوبيات التي اصبحت من اصحاب الاموال الطاءلة ولما فضحهم بن كيران ما كان منهم الا اعلان الحرب الخبيثة عليه وكان لهم ما ارادوه فاستعانوا بالطابور الخامس وعلى راسه صاحب الشخصية الخانعة العثماني او كما يطلق عليه الشرفاء بن عرفة الجديد فها هو لا يستطيع تحريك ساكن امام كل الوزراء وها هو وزير الداخلية الذي اصبح يسمى بالبصري الجديد يتحداه كما تحذاه من قبل اخنوش وفرض عليه ما بريد فكان بالاحرى من بن عرفة ان يقدم استقالته حفاظا على ماء الوجه ان كان لديه والتصدي لمن سرق ويسرق اموال المغاربة كل المغاربة وليس الريف وحده لانه جزء لا يتجزء من المغرب

  • مواطن مغربي بيضاوي رجاوي.
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:41

    ومن تسبب اصلا في هده الإحتجاجات سوى سياسة بنكيران الفاشلة علما أن ظهور مشاكل الحسيمة بدأت في عهد بنكيران الوزير الأكثر عداء للموظفين الصغار والطبقة المستضعفة.. يكفي أن بنكيران أظهر للجميع أنه أفشل رئيس حكومة في تاريخ المغرب المعاصر…

  • Lamya
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:44

    تيار بنكيران داخل الحزب يريد الركوب على الحراك و يحرض المحتجين للاطاحة بحكومة العثماني, انتقاما منه, ضاربا عرض الحائط المصلحة العليا للوطن, ان لم نقل ان بنكران و تياره داخل الحزب هم اصلا الذين خططوا لهذا الحراك للتسبب في الفوضى الخلاقة, لكي يبرهن بنكيران انه هو فعلا الضامن لاستقرار المغرب كما كان يدعي خلال ولايته الحكومية. بنكيران و اتباعه يلعبون بالنار.

  • j_unes
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:54

    خاب ظن المغاربة في حزب المصباح كان عليه الخروج من الحكومة لرد الاعتبار في الاستحقاق اللاحق والشعب فقد ثقته كاملة في مؤسسات الدولة الحقوق والعدالة مشات عودتها جد صعبة في ظل من يحكمون المغرب من تحت الستار

  • Maghribi fayk
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:57

    As a moroccan man I think the palace should know that we are not anymore 1960.new generation knows well who's is ruling Morocco. Wake up before it's too late

  • jamal
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:59

    كفاكم كذبا , الاراء المختلفة في الحزب هي ديمقراطيته القوية لا كالاحزاب الاخرى الكرطونية .

  • الحَلَقَةُ المفقودة ...
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 20:14

    جميع الآراء و التعاليق تهم حزب العدالة و التنمية ، و يجب أن تنقل إلى قياداته و أعضاء أمانته العامة و مجلسه الوطني ، حتى يتمكن من إدراك حقيقته ، و لعل أغلب المصوتين على هذا الحزب يتحملون النصيب الأكبر من الخطايا و الأرزاء التي طالت الشعب البريء من كل الأحزاب السياسية التي سكتت عن قول الحق و ساهمت في تسيير حكومة ليس لها اعتبار …
    النزاهة تفرض على ذوي الضمائر الحية مبادرتهم بالتخلي عن المناصب و الاستقالة من المهام الموكولة إليهم إرضاء للضمير و اتقاء لشر تخمة دهان من لا يخافون حدود الله …
    إنها ليست مسؤولية الساهرين على هذا الموقع المحترم ، فليت بعض الغيورين على هذا الوطن من المعلقين أن يقوموا بنسخ هذه الآراء و التعاليق ثم يرسلونها إلى مواقع مناصري حزب العدالة و التنمية ، و لمَ لا إلى مواقعهم الرسمية …

  • منصور
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 20:54

    بنزيدان قمع جميع الاحتجاجات اثناء ولايته، الله ياخذ فيه الحق، و دفن حقوق المواطنين بشعبيته، فليدهب الى الجحيم و كتابته الالكترونية وحتى هذا الحزب الذين شجعناه و سهمنا في تكونه ووقوفه على رجليه.

  • متتبعة
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 20:55

    فكريهم أختي امنة ماء العينين في المسيرة لي نظم الحزب مطلع سنة 2000 بالدار البيضاء بسبب صدور مدونة الأسرة
    وا حزباه وا حزباه كنا نطرق باب باب للتصويت لحزب العدالة والتنمية لكن للأسف خدلتمونا قدمتم مصالح الشخصية على مبادئ الحزب الذين مرجعي كل مؤسسيه اإسلامية
    بالحق الله يحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون

  • abrams
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 20:57

    هذا الحزب يجب أن ينحل فهو سبب كل المصائب والكوارت التي حلت بالوطن مند ان جاء هذ الحزب الى الحكومة بدأت المصائب الزيادة في المواد الغدائية رفع سن التقاعد الغاء الصندوق المقاصة التعليم في التدهور والصحة كذالك والتميز بين مكونات الشعب مثلا لما قال علينا نحن اهل السوس بكم نعيش يحاولون ان يستميلو المواطنين في الإنتخابات بالاستغلال الدين وعاطفتهم نحواه وكذلك تحملهم المسؤولية في ما يحدث بإقليم الحسيمة بعد ما لم ينفدوا المشروع المنارة المتوسط الذي وقعوه أمام جلالة الملك نصره الله وهذا بسبب التصفية الحسابات مع حزب الأصالة و المعاصرة وكدالك سعد الدين العثماني يجب أن يحاسب على ما قاله اتناء تواجده بالحسيمة لما قال على الريف ان يتمتع بالاستقلال الداتي هولاء البوجدة ليسو الا مجموعة من الانتهازيين وانا ندمت أشد الندم لما اعطيتهم صوتي في الإنتخابات 2011

  • سفيان
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 21:40

    نشوة الكراسي الفخمة و المرتبات و التعويضات السمينة تشعل البيجيدي.
    من هم في الواجهة يدافعون عن امتيازاتهم و السابقون يحنون اليها و يسعون لإسترجاعها و المتخلفون عن الركب يمنون النفس بها جاهدين في الظفر بها.
    لا جديد، هدا حال كل الأحزاب و كل السياسيين. احزاب عاشوراء.

  • ضعف الباجدةوقوةخدام الدولة
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 21:40

    بل لم يعد الباجدة و حزبهم ضمن أغلبية لفتيت بل إنتقل إلى حزب الريع و المنافع‎ ‎و المكاسب و الامتيازات تحت إشراف و سيطرة و هيمنة و توجيهات خدام الدولة و هم المسيطرين الآن في حزب الباجدة فهذا الحزب و عبر مساره الطويل هو حزب المنافع و لن يفرط فيها مهما كان الثمن فقد سبق لطاغيتهم المخلوع التطبيع مع الفساد و الفاسدين و منظومتهم عبر لازمة عفا الله عما سلف و تم التستر و التسامح مع جرائمهم في حق المال العام و هضمهم لقوت جماهير الكادحين المغاربة و تمرير ترسانة السياسات اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية ضد عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح، فلا غرابة انجرارهم و إنسياقهم خلف مقاربة القمع و التخوين المخزنية حفاظا على هاته المنافع و الامتيازات الريعية.

  • ايمداحن الحسن
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 21:48

    السيد العثماني إن تركتوه يعمل ففيه الخير للبالد اللهم اشهد

  • علال فاسي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 21:52

    ليس ل"الحكومة " أي قرار مستقل فهي تسير وفق ما تمليه عليها " السلطات المخزنية " التي في يده الحل و العقد .. الحكومة ديكور من ديكورات " الديمقراطية المغشوشة " ؟

  • Mmsimou
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 22:00

    الشيء الوحيد الذي يهدد الحزب هو الجري وراء المناصب و الامتيازات و الريع.

  • مغربي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 00:17

    المواطن المغربي الحر قد فقد الثقة في ديمقراطية دولته بعدما وقع في الإنتخابات الجوية والبرلمانية، وفي لبلوكاج الحكومي وإبعاد بن كيران بطريقة مهينة وغيرها من الأمور الفاسدة، لذلك نريدوا إعادة إنتخابات حرة ونزيهة، من أجل تشكيل حكومة ديمقراطية قوية.

  • Mina
    السبت 22 يوليوز 2017 - 02:18

    غريب كم هي مفاجئة كل التعاليق هذه المرة ! الآن تقرون بشرعية مطالب الريف ،الآن تحللون الأوضاع والأسباب الحقيقية التي أدت إلى انتفاضة الريفيين، بعد أن اتهمتموهم بالخيانة والإنفصال وخدمة أجندات خارجية ولما لم تزد هذه الإتهامات الريفيين الأحرار إلا إصرارا على مطالبهم، خرجت الداخلية وغطاءها السياسي أي الحكومة تفض المسيرات الإحتجاجية السلمية ١٠٠/١٠٠ والحضارية ١٠٠/١٠٠ بالهراوات والقنابل السامة التي توجه إلى رؤوس المحتجين بدل الأرض كما تنص عليها القوانين الدولية، الآن تعترفون بحق الريفيين في الإحتجاج بعد أن راهنتم على الإستنزاف والوقت لكي يوقفوا احتجاجاتهم ..أنتم لا تدركون أن المغاربة وخصوصا الريفيين لم يعد لديهم ما يخسرونه، صبرهم انتهى !!لا أحد يحرك الريفيين سوى أنفسهم هم يخرجون بعفوية مؤمنين بقضيتهم، فكفاكم تحليلات خاوية، إطلاق سراح كل المعتقلين وتقديم اعتذار من الملك ليس فقط عما ارتكبه وزراؤه من حماقات وخروقات لا تعقل ولكن أيضا عن صمته الطويل الغير المبرر والمشبوه والمثير للكثير من التساؤلات، نحن نعيش في زمن التواصل الفوري فكيف بشعب يسحق ويضرب ويهان والملك صامت؟!!!!بعدئذ تعالوا لتحاورونا.

  • ديما مغربي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 09:26

    إذا حشر بنفيران أنفه في اي كان فاعلم أن الطامة ستحصل

  • الحكومة المحكومة
    السبت 22 يوليوز 2017 - 13:56

    هد الحزب هو سباب الويلات على هد البلاد باع راسو رخيص ل الفساد او خدل التقة د المواطن ل دارها فيه اد دبا كيجن التمار .

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات