زيان يتوقع إشعال جولات الحكومة بالجهات "العوافي" والاحتجاجات

زيان يتوقع إشعال جولات الحكومة بالجهات "العوافي" والاحتجاجات
السبت 22 يوليوز 2017 - 22:00

قال محمد زيان، رئيس الحزب المغربي الليبرالي عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، إن المبادرة التي أعلنت عنها حكومة العثماني الهادفة إلى تقمص دور الاطفائي في مواجهة الاحتجاجات التي تعرفها العديد من جهات المملكة “ستكون لها نتائج سلبية، عكس ما تتوقعه الحكومة”.

ورداً على الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة وعدد من الوزراء، أمس الجمعة، إلى جهة بني ملال خنيفرة، لنزع فتيل الاحتقان الاجتماعي وتتبع المشاريع التنموية المتعثرة بالمنطقة حتى لا يتكرر ما يجرى بالحسيمة، قال محمد زيان في تصريح لهسبريس: “الحكومة تمشي لْدارْها هذا هو الحل المناسب، أما الزيارات التي ستقوم بها إلى الأقاليم فإنها بدون جدوى وستشعل العافْية فْالبلاد”. وزاد: “كلما فتحت فمها الحكومة وقعت الكوارث”، في إشارة إلى بلاغات الأغلبية الحكومية حول تطورات حراك الريف التي تزيد، بحسبه، في “إشعال نار الغضب”.

وشدد زيان على أن المرحلة الحرجة التي يمر منها حراك الريف، خصوصا بعد تعنيف احتجاجات الحسيمة يوم 20 يوليوز، تتطلب تعقل المسؤولين وتحليهم بالحكمة، وألا ينتظروا أن تأتي التهدئة من الشارع، معتبراً أن من يطالب النشطاء بالتهدئة فهو “لا يستحق أن يكون مسؤولاً؛ لأن الدولة تؤدي رواتب المسؤولين ليبحثوا عن حلول للأزمات وليس للاستجداء بالناس لوقف احتجاجاتهم”.

وعن وضعية معتقلي “حراك الريف”، أكد محمد زيان، عضو هيئة الدفاع، أن استمرار حبسهم يزيد من تعميق جراح الريف، وأن المخرج الحقيقي للأزمة يبتدئ بإطلاق سراحهم، نافيا في السياق ذاته علمه بقرار توقيفهم للإضراب عن الطعام.

من جهة ثانية، انتقد المصدر ذاته ردود الفعل المتواصلة للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بخصوص بلاغاتها ضد المعتقلين بسجن عكاشة، قائلاً: “سي محمد صالح التامك، المندوب العام للسجون، يجب عليه أولاً الحضور في الوقت إلى مقر العمل، مثل باقي الموظفين، وثانيا الإدارات العمومية لا نسيرها عبر البلاغات”، زاعما أن “لا أحد يثق في ما تتضمنه تلك البيانات من معطيات”.

حري بالذكر أن سعد الدين العثماني استنفر، أمس الجمعة، عددا من الوزراء ووالي وعمال أقاليم جهة بني ملال خنيفرة وعددا من المدراء المركزيين والجهويين ومديري مؤسسات عمومية والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني من أجل تدارس مشاكل الجهة التي حل بها رفقة وفد رفيع المستوى.

وعن أسباب تدشين جولته بهذه الجهة، قال العثماني، في كلمة افتتاحية، إن ذلك راجع إلى كون الحكومة قررت البداية “بالجهات الأقل استفادة من ثمار النمو وأوراش التنمية من خلال الوقوف على البرامج وتفعيل المتعثر منها”، مشددا على “ضرورة تتبع الأوراش التنموية بطريقة ناجعة في انتظار تعاون الجميع في المراحل المقبلة”.

‫تعليقات الزوار

62
  • فرنسا
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:14

    تريد يا أستاذ زيان تقمص البطولة !! كنت في الحكومة سابقا و كنت وزيرا و اليوم مثل الأمس ! الضحك على الشعب المغربي الشريف

  • سعيد بدر
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:16

    هاد الانسان معمر تسناو منو التفاؤل ولا الصبر، مكاين غا تشاؤم وحب الظهور ولو على حساب اي كان. رحم الله عبدا عرف قدر نفسه

  • مافاهم والو
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:18

    بالفعل فجميع جهات المملكة متضررة بفعل الفساد ونهب الثروات وان كانت الاجيال السابقة كممت افواهها الامية والخوف فجيل اليوم متضرر بشكل كبير لا يعقل ان حملة الشواهد العليا يعانون من البطالة والفقر المدقع في حين يتنعم قلة قليلة من العياشة من سياسة الريع ستكون هناك احتجاجات بكل ربوع المملكة ان لم يقتسم النظام مع الشعب الثروات واصلاح ما يمكن اصلاحه لانه على ما يبدو فسفينة المغرب غرقت ويصعب انتشالها من مياه الظلم والحكرة العميقين

  • ahmed
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:18

    من هو زيان حتى يقول هاد الكلام. اعتماد على أي معطيات علمية او اي استطلاع ل الرأي. غي.قول لينا ا سي زيان ما هو دليلك

  • ALI
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:20

    بسم الله
    فعلاً لا أحد يريد أن يرى هده الوجوه
    فهم عصابة في عيون الشعب

  • يا سيدي ....؟؟؟
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:21

    يا سيادة المحامي….من فضلك اترك الحكومة تشتغل…فهي المسؤولة . … أظن أن خرجاتك الإعلامية هي التي ستسبب في "إشعال العوافي" وقانا الله منها.

  • simo mek
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:22

    زيان له جرأة قل نظيرها لااظن ان له طموحات حزبية او سخصية نظرا لسنه وتموقع حزبه .؟؟

  • حسن
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:27

    اخواني المغاربه كفى من الاحتجاجات .الاحتجاحات يجب ان تكون امام مجااس من صوتنا عليهم.ونرفع شعار ارحلوا امامهم. لندع بلدنا امنا مستقرا .اخواني هناك من يريدون ركوب هذه الاحتحاجات احذروا.لا نريد ان نصبح كالسوريين نقف امام المساجد في دول اخرى انداك لن ينفع الندم.

  • mimon
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:30

    بسم الله الرحمانالرحيم"لا يستوي اللذين يعلمون واللذين لا يعلمون…"ان اطلاق المعتقلين هي الطريق الصحيح بدون التواء.انها الحقيقة المرة في مغربنا الحبيب .عاش المغرب ملكا وشعبا.

  • جندي سابق
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:34

    لقد اتضحت اللعبة وسارت حقيقة شرارة حراك الريف صناعة مخزنية لتصفية حسابات مع الأحزاب وإقصاء السياسيين ومحاربة الإسلاميين ثم تفتح الطريق للعلمانيين والملحدين لتقرير مصير المغرب.

  • rachad hadri
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:35

    للاسف الشديد أصبح زيان يدور في نفس الحلقة المفرغة وما لم يحصل عليه سياسيا يريد ان يمارسه عن طريق المحاماة وخاصة فيما يتعلق بملف الريف، نحتاج العقل السياسي الذي يبدع الحلول ويجيد البناء والمحاورة وليس مجرد الصراخ والمعارضة من أجل المعارضة

  • مغربي غيور
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:37

    الخطة التي نهجتها حكومة صاحب الجلالة في التواصل مع الجهات هي عين الصواب.وجب القرب من انشغالات المواطنين.وانا ارى ان هذه السياسة وجب تبنيها منذ سنوات.وا السي زيان ديها فراسك وخلي الناس تخدم والنقد السلبي ماعندو حتى معنى.

  • احساين
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:37

    السيد زيان عليك ان تكون متالي و من خيرة ابناء المنطقة ومن اعيانها الكبار وان لا تقول متل هدا الكلام الشعبوي الدى لا فائدة منه سوى انك بدأت تخرف كن متفائل وتمنى الخير وان لا تكون يأوس من الرحمة….رانك كنت وزير ايو اشدرتي و ربما كنتي ممتل اديال المنطقة ايو اش درتي ومن جهة اخرى لا قاعدة لكم حتى تتملمون عن مشاكل المغرب الصمت احسن

  • أم عبدوا
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:47

    هل هذا تخمين أم تنجيب أم استباق للأحداث أم أوامر بصيغة مضمرة؟… أنا ما فهمت والو

  • الطيب بنكيران
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:47

    بالله عليكم! موظف سامي يتقاضى راتبه من الدولة، ولا يحضر الى مقر عمله عند افتتاح الادارة. مَاهذا؟ هل هو استهزاء ؟ ام تفاخر؟ ام عدم الأكثراة بالمسؤولية الملقاة على عاتقه. هذا الاستهثار بالمسؤولية يقع في جميع الإدارات الحكومية وغيرها.
    تحية خالصة لأستاذ زيان على موقفه الذي يفضح الفاسدين والمتخاذلين.

  • tarik
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:50

    الحكومة تمشي ابحالها ذكرتني ما قال الحسن الثاني في حق السيد زبان حين كان وزبرا " كولو لزيان امشي يبرك في دارو " كانت هذه طريقة جديدة إعفاء وزير و ما كان للسيد زيان أن يبخس بداية عمل حكومة يعلم حدود صﻻحياتها أما ما تبقىى في تدخﻻته فنحيى استيقاظ ضميره الوطني ونتمنى أن يكون دون حسابات مسبقة

  • مغربي يحب وطنه
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:56

    يامحمي اخر الزمان سمعتك في برنمج قلت فيه ان الامازغية لا تعني شيء وانك لا تدعمها وقلت ليست لغة وانها لا تقافة لها وكيف الان اصبحت من المبدعين في الخداع سبحان مبدل الاحوال الاهم اجعل بلادنا امنا واحفظه من يريدون الفتنة لا جل ماربهم

  • ghirdayz
    السبت 22 يوليوز 2017 - 22:59

    السي العثماني دابا خريبكة وبني ملال هما اقل المناطق استفادة ..سبحان الله ..دخلنا عليك بالله الا قارنهم مع ديك المنطقة لصورتي فيها مع الصحافية نهار تعينتي رئيس حكومة.كنهدر على تفراوات ولسكاور ولملن بصفة عامة لو ذلك العالم لي باقي مورا الشمس لا خدمة لا ردمة لا واد حار لا ماء لا صحة ولو غير فرملي..اولا هادوك ما كاي ديروش الحراك والمسيرات.،لا حول ولا قوة الا بالله..

  • ضد الضد
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:00

    يمكن ان يقع الصلح فورا لو اعتمد سجناء الحراك على محامي او محامون غير متمين لأي حزب لربما يكون هناك واسطة و حل يرضي الجميع. و أما أن يبقى محامون هم أصلا ضد الحكومة و ينتظرون الفرصة من أجل الركوب على الحراك طمعا في اكتساب مشاعر و عطف بعض المواطنين فلا ننتظر منهم سوى اشعال القضية و لربما هم من يشجعون المواطنين بمزيد من الاحتجاجات… كفى الركوب على ظهور المواطنين بأساليب ماكرة…

  • انشري يا عزيزتي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:03

    سبجان الخالق جل المعلقين من جهة الحكومة وضد زيان سترون أنه على صواب إنتهى

  • تالف
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:07

    لتلف ايشد لارض حسب مثل المغربي اسي عثماني

  • وطني
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:09

    اخشى ان تكون توقعات هذا الاستاذ اماني وتطلعات.

  • مغــــــــاربي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:11

    كل ماقاله هذا الرجل صحيح وواقع. فالشعب مل وزراء اكل الدهر عليهم وعلى حزبهم وشرب . أما الأقاليم التي تستحق الأسبقية بمعنى الفقيرة كأأأأأع فهي تزنيت طاطا تارودانت شيشاوة . حيد كازا . مراكش الرباط العيون فالكل فقير

  • Belaouad Hassan
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:12

    الاحتجاجات سلمية لاكن من يتزعمون الدفاع عنهم والااتجاء الى المواقع الاجتماعية الى فرصة لشحن الناس على العصيان الغير المبرروخير مثال الوزير السابق زيان الدي يجد ضالتة لزرع الفثنة و تاجيج الاوضاع فكل مر يطلع لنا بخبر او اعطاء نصاءح ملغومة فهدا التمساح اصبح وباء معدي

  • hbibo
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:12

    هاد لكلام اديال الكوسالا ـ إوا انت موحامي عارف القانون نعفيو على جميع المجرمين الله إياخد فيك الحق وآنت أشرفت وآهرمت مبقيت فاهم والو خاصك تمشي التقاعد السياسة ابعيدة اعليك الشبة العاصية وليت كتعلم الغيب الله إمسخك

  • وطني
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:13

    ملاحظة : التعليقات دائما تبدا عادي ومواتية للعقلية المغربية ثم بعد حين يدخل الجيش الاحمر الجزائري فتصبح بلمحة واحدة كلها حمراء (ديسلايك)

  • محمد طنجة
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:16

    هذا "المحامي" تجاوز صلاحياته ويبدو أنه يريد أن يصطاد في الماء العكر. ..ويبدو كذلك انه ربما يلتحق بالزنزانة…انت محامي فما دخلك في نقل رسائل تحريضية لمعتقل ثابتة في حقه تهم تصل إلى الخيانة العظمى عندما تحدث عن "الاستثمار الإسباني ارحم من الإستعمار العروبي"…الرجل نسي مهنة المحاماة والقانون و أصبح يدلي بتصريحات سياسية تمس أمن الوطن…!والغريب ان شخصيته تتستر وراء ديكتاتور حيث يتكلم عن حكومة منتخبة ديمقراطيا "تمشي لدارها". …! ومن يعوضها حكومة معينة تكون انت وامثالك من وزرائها. ..والله عجبا لهؤلاء القوم. .مرتزقة السياسة. .تقدم انت الى الانتخابات وقدم لنا مشروعا سياسيا اصلاحيا. .!!!رأس مالكم الخزعبلات والترهات والكلام الفارغ والمزايدات. ..!!!ثم ماذا درست في مهنة المحاماة حيث تطالب بإطلاق مجرم يغازل الإستعمار الإسباني قاتل آباءه ويرمي بلده بالاستثمار العروبي. ..!!؟

  • صاحب ضمير
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:19

    السيد زيان معاه الحق الشعب ينتظر قرارات جريئة وفي مستوى تطلعاته والحكومة لا تملك لا القرار ولا الجرئة ولا الشجاعة ولا حتى الرؤيا المستقبلية للامور وكل ما هناك ان الداخلية تقود المركب والقضاء يبصم على المحاضر وينطق بالاحكام . الشعب سيمهل الحكومة حتى 30 يوليوز وبعد سماع الخطاب الملكي اكيد سيطلب اسقاط الحكومة اذا ما جاء خطاب جلالة الملك بعيدا عن ما ينتظر منه .

  • ايمداحن الحسن
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:19

    هذا الشخص لا تنتظروا من وراء كلامه خيرا .فهو فقط ينفخ في النار لسبب يعرفه عو فقط

  • لعم
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:29

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    إن توجه رئيس الحكومة لبني ملال وخنيفرة يستحقان الزيارة وعدة زيارات لأنهما تتعاملا بحكمة والوطنية بشكل حقيقي وأن كان تظاهرا فمن أجل المتطلبات ولا شيء آخر كبعظ المناطق الاستفزازية
    ومن ناحية المحامي زيان وليس بزيان فهو الذي يريد إشعال الفتيل بكذبه وتزييف الحقائق الذي يدفع المنطقة للخسران والكراهية وهو اي ظل السبب في عدم التعاطف معهم ويستهزء بالحراك والسلام

  • منكوب
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:37

    على السيد زيان الذي يخرج من كل استحقاق انتخابي خاوي الوفاض ان يتنازل عن راتب تقاعده كوزير سابق. و ما الهدف من هذه الشعبوية التي يحاول تمريرها كخطيب سياسي متفاعل مع الحراك الريفي و هو الذي كان بالامس القريب محاميا شرسا للبلاط
    و على راي المغاربة و الله ما بقيت فاهم شي حاجة

  • smith
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:38

    يا استاد انطفات شمعتك السياسية مند سنوات وتجلى دلك عبر توالي الانتخابات التي خاد غمارها منافسيك وقد كنتم لا تحصلون سوى على اقلية قليلة من الاصوات وها انت اليوم تمتطي صهوة جواد فوضى الريف لتلميع صورة حزبك الدي بهت بسبب ضعف وعدم شفاففية برامجه وانا اقول لك ان اانار لم و لن تشتعل ويظهر لي جليا انك انت من تحاول اشعالها .فمادا فعات انت حينما كنت في الحكمومة وزيرا بلغة الجزم اقول لك ان المعاربة كلهم اصبحوا واعين وعايقين وبركا من تشلهيب ومعروف عليك انك تحتاول السباحة عكس التيار لكي تظهر من منطلق خالف تعرف

  • Ayman Maknasi
    السبت 22 يوليوز 2017 - 23:48

    هذه الجملة توضح كل شيء وزيان على حق والمخزن عصابة.
    "معتبراً أن من يطالب النشطاء بالتهدئة فهو "لا يستحق أن يكون مسؤولاً؛ لأن الدولة تؤدي رواتب المسؤولين ليبحثوا عن حلول للأزمات وليس للاستجداء بالناس لوقف احتجاجاتهم".

  • AbouMeryem
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:01

    الى الاستاذ زيان تتبعت تذخلاتك (قبل الحراك) فيما يخص رفع الدعم عن البترول و مستوى المرتفع للاسعار و احي فيك هذه الشجاعة الفكرية.
    الا انه فيما يخص حراك اهل الحسيمة الذين هم مغاربة مثل جميع المغاربة من طنجة الى لكويرة لم اعد افهم ما المقصود من هذه التذخلات.؟
    اذا كنتم محاكي نشطاء حراك الريف فالتزموا بهذه المهمة و اتركوا الحكومة و شانها.فهي حرة في قراراتها و تزور اي منطقة شاءت. في نظري اصبحتم تلعبون عدة ادوار :محامي و سياسي و حقوقي و صحافي .و هذا لا يفيد المعتقلين و لا حتى المغاربة.
    اليوم الحراك اصبح متجاوز. الحكومة تقوم بتقيم عملها فلنترك لها الوقت لنحكم عليها ولا نكونوا متسرعين.
    والسلام عليكم.

  • الغالي صقلي
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:08

    لو درسنا التصريحات التي يطل بها علينا أ. زيان لظهر لنا بالواضح أنه لا يسعى لخير هذا البلد بقدر ما ينفخ في النار ليزيد لهيبها فخرج من جلباب المحامي و موقع رئيس حزب الذي يتطلب منه أن يكون حكيما يزن كل كلمة تخرج من فمه ليتقمص دور عضو من الحراك والمخطط لمسيرتها بالإيحات التي يبعث بها بألفاظ شعبوية فيها تحريض بأن لا يقبل أحد بتحركات الحكومة وأنها تمشي لدارها فهو بالعكس يخاف أن تنجح الحكومة بالوصول إلى التهدئة وتريضة السكان لأن هدفه أن تستمر الإنتفاضة .فحتى المطالبة بإفراج معتقلي الريف وهو محام عليهم ضمن مجموعة من رفاقه الأجدر به أن ينصح بعدالة المحكمة وإنتظار ما سيصدر عنها وهو أعلم أن الحكومة ليس من صلاحيتها تحقيق الإفراج عنهم فهي سلطة المحكمة وحدها وتقديراتها.اللهم إجعل المغاربة الإنتباه لمثل تصرفات هذا الرجل والتساؤل عن غايته الحقيقية من ذلك.ولو كانت دولة تعسفية كما يوحي به لحاسبته أولا ولما تركته على سجيته .

  • ????
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:17

    سبحان الله هاذ الوجه مرتبط غير بالنحس و المشاكل.هاد ريافة.زعما دولة ريافة ماباغينش الاصلاح هما ضاسرين و عاقلين على ماضي بائد و مشحونين ببطولات وهمية و ماخاص حاى واحد يتحكم فيهم هم دولة مستقلة ولا يعتبرون باقي المواطنين منتمين اليهم.هذا هو الواقع.كفى من الكلام

  • hicham
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:18

    إذاكان دولة لمغربية تريد لخروج من لازمة لتي تقع في لحسيمة يجب علي أن تقوم بي إطلاق سراح لمعتقلين و إيجاد حل لي لمشاكل لتي يعانيها سكان لحسيمة أما لمقاربة لامني سوف تدفع لمغرب إلى لفوضى كام وقعا في سوريا و لعراق يجب على لحكومة لمغربية أن تقدم إستقالتها لي أن لحكومة فاشلة فشلن كبيرا في إيجاد لحلول لي مشاكل لمغاربة وراحت تقوم بقمع لمظاهرة سلمية و هي نسية أن لقمع يوليد لينفجر

  • اومحند الحسين
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 00:34

    *خروج العثماني بفرقته،،،تأسيس لحراك آخر*

    خروج الحكومة من العاصمة لأي جهة من الجهات سواء أكانت رسمية او ترفيهية،،،له تداعيات غير حميدة،،في الوقت الراهن،،،فقد يفضي بالأمر إلى خروج الساكنة رفضا لهذه الزيارة،،ثم التجمهر،،،فالإحتجاجات،فتأسيس لحراك ،،فمصادمة الساكنة مع الدولة

  • Richien
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:10

    ها ها ههه، نشطاء زيان قال على أنهم نشطاء، كنت متوثر فاسترخيت بكلام زيان الذي قال فيه نشطاء، حيت أن كل من خرج للشارع وواجه السلطة وأخل بمعادلة المواطنة فهو ينتمي لفئة النشطاء، زيان أما علمت أن للحراك شروط، وللنشطاء خصائص وهي ما لم تتوفر في عياشي عفوا نشطاء الريف(يتبع)

  • مواطن
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:17

    المواطن في البلد اصبح يخاف أن يفضح الفاسدين،والفساد،والصوص،ومنهبو المال العام؛من يقوم بهذا الأفعال فسيرمى به في السجون.الفساد محمي في البلاد من طرف القضاء،الحكومة فقدت مصداقيتها لا تساوي شيء، هذه هي الحقيقة ويجب على الدولة أن تقبل بالحقيقة.

  • مغربي
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:22

    سباب إشعال الحرائق ألسي زيان هو عدم إحترام إرادة الشعب المغربي، وإنعدام الديمقراطية الحقيقة، ومحاربة الفساد ومفسدون، وتوزيع خيرات المغرب على الجميع وغيرها من المشاكل الخطيرة.

  • point de vue
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:27

    اللي عندو شي مشكل الحل عند العالم زيان. فاهم كلشي .

  • Abd
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:31

    السلام عليكم.
    بغض النظر على سلبيات زيان، لكن احيه على هده الجرأة التي لا يمكن الا ان تعود بالخير على بلادنا. نحتاج اشخاص امتال زيان يفضحون هؤلاء المتقاعسون عن المسؤولية من الموظفين الساميين وغيرهم الدين ينخرون ميزانية الدولة بأجورهم المرتفعة،

  • الملالي
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:38

    ما تبدرون على تنقلاتكم وما بعدها من تعويضات قبل وأثناء وبعد زيارتكم هدر للزمان والاموال….
    وحتى زيارتكم تنهونها بعرض المشاكل والتسويف لانجازها أن هي انجزت…بني ملال وجهتها قديمة وغشيمة…ناضل سهل تادلة برمته ضد الاستعمار وخاض معارك …وبقيت حالته هي الحالة…البطالة وقلة دات اليد…المقاهي العامرة والمنتشرة كالفطر تفسر الوضع…..العمل موسمي.فلا حيا…. معامل السكر والقطن اقفلت… العقار يشغل أيادي عاملة..لكنه قضى واهلك اشجار الزيتون و الحوامض وغيرها….بطالة مقنعة تعيشها آلاف الاسر…العيشة على قد الحال …نتمنى المزيد من المشاريع للننطقة…خاصة السكة الحديدية والطريق السيار ومعامل التصبير الغداءي للمنتجات الفلاحية …ووووووو

  • ملالي
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 01:57

    الاحتقان الذي تحدث عنه المحامي بخصوص بني ملال فهو كلام غير صحيح… …….فالبلدة هادئة إلى حد ما…..الذي تعرفه المدينة في هذا الشهر هو توافد الزوار عليها وخاصة من الجالية المغربية التي تعيش بالديار الأوروبية ….. اعتادت زيارة عائلتها واقاربها في الصيف. …
    بالنسبة لزيارة الوفد الحكومي للمدينة …فالناس هنا جلهم غير منشغلين بهذا الأمر. ..
    وأؤكد للذي تحدث عن الاحتقان أن الأمور عادية ….الأسواق مليئة بما لذ من الفواكه الصيفية (البطيخ و الكرموص بانواعه البلدي والرومي……. )….منتزهات عين اسردون غاصة بالزوار حيث يجدون فيها ضالتهم … تقدم لهم مالذ من شهيوات المنطقة وخاصة "الطواجن"وكؤوس الشاي المنعنع….المدينة هادئة بالرغم من شدة الحر…… ..في الأيام القليلة القادمة سيبدأ موسم حفلات الزفاف(الأعراس ) ……لا
    تفسدوا *بطرهاتكم* على الملاليين حياتهم وفرحتهم ….البعيدة كل البعد عن الاحتقان الذي تحدثتم عنه .

  • علال فاسي
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 02:31

    يجب القضاء على الفساد من جذوره و اجتثاته من أساسه و الشعب المغربي لا يؤمن بأكباش الفداء من صغار الموظفين .

  • manad
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 06:27

    في جواب السيد رئيس الحكومة عن بداية الجولة من جهةبني ملال ؛ أكد أن هذه الجهة هي الأقل إستفادة من التنمية بما أن هذه المعطيات متوفرة يجب على الحكومة بداية ألعمل مباشرة لماذأ ضياع الوقت والمال في هذه الجولات إن لم تكن مسكنات ليس إﻷ…

  • حسن ملين
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 07:06

    كنت أظن بان المحامى زيان رجل سياسي حسب ما يدعي !
    لكن خاب ظنى عندما سمعت هذه التصريحات التى تنم عن الحقد والحسد وعن تحريض الناس الى الحراك بدعوى المطالبة بالحقوق
    يا أستاذ وانت تدعى المعرفة والعلم وتحمل شارة محامى هل تقبل الخروج الى الشارع حاملا راية غير راية المغرب ؟
    هل يمكن ان تصرح بان الإستعمار الإسبانى ارحم من العروبي ؟
    هل تسمح لك نفسك وانت مغربي ان تنعت المغربيات بالفاسقات ؟
    هل تسمح لك نفسك وانت تحمل دستور المملكة ان تسب الحكومة والأمن والجيش والدرك ؟
    هل تسمح لك نفسك كمسلم ان تنتهك حرمة المسجد يوم الجمعة ؟
    هل وهل وهل وهل …،
    تدعي بأنك محام نزيه تدافع عن الحقوق فهل ما يقوم به العصاة من رشق للحجارة والزجاج لرجال الأمن مسموح به ؟
    هل يسمح لهذه الجماعة بحرق سيارات الدولة والخواص وحرق سكناهم ؟
    هل الحراك السلمى يسب الدولة والحكومة ؟
    أظن بأنك اخطأت الطريق وانزلقت مع الزفزافي وجماعة الخونة الذين أساءوا للحسيمة وللوطن
    أيعقل ان يتصل أب الزفزافي بالجراءد الاسبانية ليصرح ببعض العبارات التى تسيء لسمعة الوطن ؟
    اننا مع الإصلاح ومع تلبية الطلبات لكننا ضد العنف والسب والشتم والعصيان يازيان !

  • حياة
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 08:29

    لاحول ولا قوة الا بالله …باركا عليك السي زيان للي كلا حقو يغمض عينيه ….اش هذا التخريف إنا عوافي؟ بجهد الله كلشي غادي يدوز بخير ..اللي داروا الذنب وخانوا غادي يأخذوا جزاءهم والمحتجين يبقاوا ينبحوا حيت في كرشهم العجينة والفاهم يفهم. حيث المغربي الوطني كيفهم بالغمزة والريفي الجاهل المكلخ كيفهم بالدبزة …..عاش ملكنا الله يخليه ديما تاج راسنا كنبغببوه بزاف احسن ملك في العالم الله يكفينا شركم يا مساندين الخونة.

  • عبدو بن العبد
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 08:35

    المغرب يعاني من اخطار الجهل و التخلف الاجتماعي الأخلاقي و التربوي و التعليمي
    المغرب يعاني من أخطار نتائج الفساد و المحسوبية و التهور الاداري و عدم المسؤولية و الاحساس بها….
    المغرب يعاني من انعدامية حقوق الانسان و قيمته……
    المغرب يعاني من انعدامية الاستتمار في الثروة الشعبية التي هي المواطن….

  • حسين
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 10:28

    المتتبع للمجالس الحكومية الأسبوعية يدرك بأن الحكومة لا تعمل من فراغ بل في إطار خطة عمل واستراتيجية واضحة المعالم ، اليوم رئاسة الحكومة تعززت بتشكيل أربع وحدات من الخبراء في انتظار أفق تشكيل لجنة عليا خامسة تشتغل كل في دائرة اختصاصاتها سواء في بلورة السياسات العمومية او تقييمها او تتبع البرامج ومدى جاهزيتها او مطابقتها مع رغبة الساكنة او التنمية البشرية وغيرها ،
    حلول اللجان الجهوية أولا بالمناطق الأقل نموا مبادرة حسنة تروم الاستماع عن قرب إلى الحاجيات الملحة للساكنة وتدارس مع ممثلي الساكنة من جماعات ترابية وسلطات محلية وجمعيات المجتمع السبل الكفيلة بانجازها وتحقيقها وهذا عمل محمود ،
    لأنه في الحقيقية دئبنا إلى الاستماع على أسئلة بعض النواب للحكومة في إطار محلي صرف يهم فقط القرية او الحي الذي ينتمي إليه وليس الجهة او قطاعا ما برمته مما يحرم ساكنة أقاليم او فئة مهنية من نقل صوتهم إلى الحكومة .

  • mateo
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 10:47

    يا أستاذي الكريم لم نعد نعرف ما تريد حيث التخبط هو سيد مواقفك. مرة تقول للحكومة ناءمة في الرباط ويجب أن تعرف ما يقع في المغرب. وحينما تقوم بواجبها وتسارع إلى زيارة الاقاليم تقول هدأ الكلام. هدا أمر غير معقول ولا يصدر إلا على شخص غير متزن. تقول بان المتهمين مضربين عن الطعام ويتبين أن ليس هناك إضراب عن الطعام. وكلما بدا يلوح انفراج في الأزمة تخرجون باكاديب ويتاجج الوضع وتتعقد وضعية موكليكم. انتم لا تبحثون لحل أزمة المعتقلين بل تعقدونها بتصريحاتكم وممارساتكم. وقد نصحت في البداية أهالي الموقفين أن يبعدوا المحامين المتطوعون الدين يدعون أنهم حقوقيون لأنهم لا يبحثون سوى على الشهرة ولو على حساب موكليهم. لأنهم فاشلين في مهنة المحامات.

  • MJID
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 11:40

    متفق مع سي زيان. اعضاء هده الحكومة ليس مرغوب فيهم حتى في أبعد دوار في المغرب. الحكومة ستأسس لحراك جهوي من أجل التنمية الاجتماعية في انتضار تنسيقية وطنية من أجل حراك وطني سياسي هدفه إصلاح دستوري حقيقي من أجل ملكية برلمانية.

  • Melilla
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 11:47

    ceux qui aiment le Bla Bla Bla et la misére qu´il reste comme ils sont , mais respecter Mr. Zian il fait que son travaille c´est tous. Il est avocat et vous etent quoi
    ???

  • سام
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 11:51

    كثرت الاحتجاجات و التعليقات و لم يزعم اي احد على احداث هيئة حقوقية لحماية المال العام كما هو معمول بإسبانيا يوكل إليها الحق القانوني لمتابعة المفسدين للمال العام متابعة قضائية لا ينجو منها أحد بدلا من الإكثار من التعليقات و الانتقادات بدون فائدة

  • محمد الصابر
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 12:24

    الاستاذ زيان المحامي لم يقل الا كلاما في صالح المغاربة،فحتى اذا افترضنا أننا لانثق بكلامه فهو على الاقل يفضح المكشوف ويدفع الحكومة الى العمل الجاد كما دفعها الملك الى تقصي أحوال الشعب،والسيد زيان حتى ولو كانت أيامه السابقة قبيحة،فمايهمني أنا كمواطن هو أن يقول كلاما ينبه فيه الى التنمية التي تخص الانسان المغربي سواء على مستوى عقليته وبرامجه أو على مستوى انتاجه وخدماته وجودة أعماله أو حتى على مستوى حضوره وتواجده في خدمة المواطن،فلايحق لنا باسم المواطنة الايجابية أن نكون عايقين بزاف ونقذف الرجل بأبشع النعوت ولوكان من خدام السلطة نقول له تعال معنا لنرفع مستوى هذا البلد وهذاالشعب،وحتى لوكان منافقا نطلب منه أن يزيد في نفاقه بمساعدتنا كصوت مؤثر لمواجهة الصناديد والفاسدين في هذه الدولة،وحتى لو كان محاميا شعبويا نتمنى منه أن يعبر عن تمغربيت وعن حقوق الشعب،ونستغل صوته ودفاعه كمحام في قلب العاصمة عن الضعفاء والدراويش وماأكثرهم. الكثير من أمثاله ضاربينها بسكتة ويتفرجون. بارك علينا من القذف والتحرش ببعضنا ولنتسامح قليلا ولنعرف أن الضرب ليس الا في صالح أعداء الشعب في الداخل وفي الخارج.

  • السلمية
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 12:39

    عديد من الأحزاب تريد الركوب على الحراك الريفي ليس هو الوحيد أو الأول لكنهم بين السندان والمطرقة الحراك يكرههم ويهدف إلى تأسيس جمهورية الريف والشعب يتشبث بوحدة تراب المملكة ولهذا يجب عليهم حسن الإختيار إما مع الملك والشعب وإما ضدهما مستقبل الإنفصالين كانوا صحراوا أو روافا فاشل كل من أراد تقسيم المغرب خسر وتشرد في المنفى، المسيرة الخضراء لها أختها إن لم يستقيموا الخونة ستقوم مسيرة الشعب السلمية بالعلم المغربي في يد والقرآن في يد وتجوب المغرب لتفسد عمل الخونة. الله الوطن الملك.

  • ابن الضويات
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 13:24

    من خلال تدخلاتك يتبين انك تلعب على الناس بمعية بنكيران الذي تمجده و تنصره و كأنكما من أصحاب الإرشاد و الوعض . انتهت صلاحيتكما انتهى الكلام . ماذا يريد ساكنة الريف ( الحسيمة ) فجميع المناطق بالمغرب تشكو و تتدرع لله بالفرج و لكن الريفيون زادوا فيه ، تخريب و قتل رجال الأمن و احراق حسبي الله و نعم الوكيل .

  • SATHLOV
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 14:00

    للاسف الشديد ….الازمة ستطول في اعتقادي..لان مسببات الحل غائبة ..وهي مرتبطة بحسن النوايا.

    الله الوطن الملك

    والحمد لله رب العالمين

  • ابولخلف
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 18:14

    نرجو ك سيدي الوزير ان تزور بالضبط مدينة سيدي حجاج اولاد امراح باقليم سطات وسترى بعينيك مادا يعانيه اهل المنطقة ولكم منا جزيل السكر

  • marocain
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 20:22

    les citoyens ont envoyé leurs revendications,requêtes et plaintes dans les adresses des ministères Intérieur,justice et marocain MRE….Donc tout est clair….il se fait de l’examiner avec des décisions contre certains responsables et leurs décisions injustes…..ي

  • متتبع لاوضاعنا المزرية
    الإثنين 24 يوليوز 2017 - 05:09

    صراحة الوضع لايحتمل .
    ان كانت من عند الله فله الحمد والمنة ، وإن كانت من فعل البشر فحسبي الله ونعم الوكيل .
    اخي المسؤول كل بحسب موقعه ، المغرب وشعبه امانة في اعناقكم فارعوه كما ترعون طفلا صغيرا .
    حاولوا ان تكسبوا اجرا من الله بفضل وظيفتكم لا ان
    تجنون مالا على حساب الضعفاء .
    وعودكم دين عليكم ، فبدلا من طرح الوعود انكبوا على
    العمل ثم العمل ثم العمل ، فلا حاجة لان تسافروا الى
    مناطق بعينها فالخصاص واضح ومباح للعيان ، اعمى
    البصر و البصيرة من يجهل احتياجات هذا الشعب الكريم .
    ورحم الله من عمل عملا فأتقنه .

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 1

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا