حكومة العثماني في عطلة .. ووزراء يواصلون العمل على ملف الحسيمة

حكومة العثماني في عطلة .. ووزراء يواصلون العمل على ملف الحسيمة
الخميس 10 غشت 2017 - 17:00

في الوقت الذي ما زال فيه المغاربة ينتظرون نتائج “الغضبة الملكية” التي طالت وزراء من حكومة سعد الدين العثماني، بسبب عدم تنفيذ المشاريع المقررة في إطار برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”، الذي أطلقه الملك محمد السادس سنة 2015، بعد التحقيق الذي أمر القصر بفتحه، اختارت الحكومة الدخول في عطلة.

وبالرغم من قرار الملك عدم الترخيص للوزراء المعنيين بالاستفادة من العطلة السنوية، والانكباب عوضها على متابعة سير أعمال المشاريع المرتبطة بالبرنامج سالف الذكر؛ فإن الحكومة قررت الدخول في عطلة لمدة أسبوعين، من خلال إلغاء الاجتماعات الأسبوعية التي ينص قانونها المنظم على أن تعقد كل خميس.

مصدر حكومي كشف لهسبريس أن قرار الترخيص بالعطلة يشمل فقط الوزراء غير المعنيين بـ”الغضبة الملكية”، مدتها أسبوعان فقط انطلق احتسابها اليوم الخميس؛ وذلك في إطار حقهم السنوي.

وأوضح المصدر، الذي رفض الكشف عن هويته، أن الوزراء المشرفين على القطاعات الحكومية المعنية بتنفيذ المشاريع المقررة في إطار برنامج “الحسيمة منارة المتوسط” يشتغلون بوتيرة كبيرة، وإيقاع كثيف، لتنزيل ما جرى الاتفاق عليه، وتدارك النقائص التي سجلها الملك محمد السادس.

وكان الملك أصدر تعليماته إلى وزيري الداخلية والمالية قصد قيام كل من المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية والمفتشية العامة للمالية بالأبحاث والتحريات اللازمة بشأن عدم تنفيذ المشاريع المبرمجة، مع إنجاز تقرير بهذا الشأن؛ يتوقع أن يحدد المسؤوليات التي أدت إلى تأخر “مشاريع الملك”.

وسبق للملك محمد السادس أن عبّر للحكومة، وللوزراء المعنيين ببرنامج “الحسيمة منارة المتوسط” بصفة خاصة، عن استيائه وانزعاجه وقلقه بخصوص عدم تنفيذ المشاريع التي يتضمنها هذا البرنامج التنموي الكبير، الذي تم توقيعه تحت رئاسته الفعلية بتطوان في أكتوبر 2015، في الآجال المحددة لها.

وشملت “الغضبة الملكية” الوزراء الذين استدعوا للاجتماع الملكي، وهم عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية؛ وأحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية؛ ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية؛ وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات؛ ومحمد نبيل بن عبد الله وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة؛ ومحمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وإلى جانب هؤلاء الوزراء، حضر الاجتماع كل من محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي؛ ومحمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال؛ ورشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة؛ وعبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك؛ والحسين الوردي وزير الصحة؛ إضافة إلى كاتبتي الدولة نزهة الوفي وشرفات أفيلال اليدري، المكلفتين بالتنمية المستدامة والماء على التوالي.

‫تعليقات الزوار

50
  • اعرب الحسين
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:11

    الوزير الوحيد الذي يستمر في جولات الحسيمة برافو سي عزيز .

  • بوقنبة
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:19

    تكلموا عن كل شيء عن اي حزب لاتدكروا لنا فقط حزب تجار الدين رجاء رجاء ..هؤلاء خرجوا من رحم المسكنة والمظبومية التي شيطنت الحق .لانريدهم لانطيقهم ها العار الله يرحم ليكم الوالدين راهم قهرونا بالشفوي.

  • simple opinion
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:20

    و مادا بعد مادام ان التوكل علئ الله اريح واصدق واحلئ وابقئ واربح اما بالنسبة لعطلة الوزراء فسيان بينها وبين عملهم وكم من حاجة قضيناها بتركها……………………………………………………………………..!

  • تجمعي سوسي
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:21

    شاهدوا واحكموا فقديما قيل : لسي من رأى كمن سمع….. تحية جلال و تقدير للقيادة التجمعية .

  • الباشا الكبير
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:21

    الملك يعلم من يحمل هم مصالح الناس ومن لا يبالي سوى بالكراسي والامتيازات كبنكيران والعماري وخادمه وهبي الذي خرج عن كل قوانين السياسية المعترف بها بدفاعه عن بنكيران لولاية جديدة في حين ان الشعب يطالب بربط المسؤولية بالمحاسبة فقط حزب التجمع الوطني الي خرج للقاء الشعب عن قرب ومساعدتهم والدفع بعجلة الاقتصاد الواقفة بسبب اشخاص لا يمتون للعمل السياسي الذي دكره الملك في خطابه الأخير

  • elmachkour najoua
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:21

    افضل حكومة مند l'indipandonce du Maroc لكن الزهر pas du tout là و سي عثماني هو le mailleur في المغريب و هو يخدم بطريقة intelliginte و كل القرارات هي في le servise de le maroc غير ان الوزراء و الادارة ne fait ces devoirs come il fout bien … لا ننسى الازمة le crise التي قضت على lespoir et le reve ديال الشباب الذي ترك المدينة و il immigre في l'Euroupe باش يحسن الوضع و يجيب la douvize و بعض الحوائج لانقاد عائلته من الفقر و قلة l'argent و قلة le travaille و ان شاء الله لخير لقدام comme avant puis après و ان شاء الله كولشي مغريب
    MON SALAM

  • عنيبة
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:22

    الإرادة الملكية
    التوجيهات الملكية
    السياسة الملكية
    الغضبة الملكية
    هناك فرق كبير بين الدول المتقدمة و اختها المتخلفة

  • علي
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:23

    هناك من المسؤولين والموظفين من لا يستحقون العطلة. بل يجب حرمانهم منها.

    نمودجا هنا بمركز التكوين المهني قرب مستشفي الحسن الثاني باكادير. لم يثم نشر نتائج الامتحانات للطلبة رغم مرور شهر ونصف. وحينما يحضر الطلبة واولياؤهم للاستفسار ليس هناك مسؤول او اداري للرد علي الناس بحجة كلشي خارج كونجي. وتضيع مصالح الطلبة فيمن يريدون التسجيل بالاجازة او المشاركة في مباريات القطاع العام والخاص.

    كارثة مع هاد الناس

  • محمد
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:24

    السلام على من اتبع الهدى…
    ان لم تخنّي ذاكرتي ، ألم يقل الملك بوضوح دون لُبس من لم يستطع ان يقوم بمهامه على احسن وجه عليه ان يستقيل؟ هل استطاع هؤلاء الوزراء المشمولين ب"الغضبة الملكية" ان يقوموا بمهامهم على احسن وجه؟ لماذا لم يستقيلوا بعد؟ ماذا يجب ان يحدث كي يستقيلوا او يقالوا؟ من عنده جواب ارجوا الرّد…

  • فرنسا
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:24

    العطلة !!!! الحكومة دائما في عطلة دائمة و البرلمانيين و المستشارين كذلك في عطلة أبدية !!!! شكرا هسبريس

  • amine
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:28

    ils ne meritent pas le congé, ils sont tjr en congé…en plus, ils ont passé 5 mois de blocage avant que le gouvernement a debuté officielemnt son travail et tout le monde a recçu sa paie pendant cette periode….
    a weddi, tatnagoul je vais arreter de commenter, et je revine a commenter parceque aucune logique dans notre pays, je ne sais pas meme pas comment ca marche

  • Younes
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:34

    خليهم يشدو عطلة بحالي انا مجاز مبيطلbac +3 و bac+2

  • كبور بناني سميرس
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:35

    كل غضبة ملكية وأنتم بخير
    عطلة سعيدة انتوما الي تجي معاكم العطلة أما هذا العبد الضعيف راني شي 18 سنة ما مشيت لشي فرينة ديما فبلاصتي

  • امازيغ
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:37

    مند تصفحي للمواقع الاكترونية تعليق واحد وجدته راءعا ودالا و يختصر كل شيء في المغرب وهو تعليق نشر على هسبرس في موضوع ما ويقول : ان حاكما اراد تسليم الحكم لابنه فاراد اختباره . فجاء بكيس مملوء بالفيران فقال له هل تستطيع ان تقرغ هدا الكيس وتجمعه دون ان يهرب اي فار . فاجابه ابنه بالنفي . انداك قال له الحاكم ساريك طريقة فعل دلك . فاخد الكيس و اخد يلف به في الهواء فترة قبل ان يفرغ الكيس .ومن فرط دوخة الفيران لم تستطع الهروب فجمعها ثانية واعادها للكيس قاءلا لابنه هكدا يتم الامر . هدا ما يقع للشعب المغربي .

  • ليس كل مرة....
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:39

    هو انقولوا كي شفتي عارفين بان صاحب البوطا كيسخن العضلات. والمخزن داك عينو اعليه. او في هاد الفترة اللي كاتمر بها لبلاد وهي فترة كلشي شاهد بانها من اكفس الفترات التي مرت بها الامة. اللهم تلقا فيمن اتشد ولا اتشد في حايط .انا افضل مول البوطا وامرنا لله

  • Isam
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:41

    اولا الغضبات مجرد كلام …..اما حكومة العثماني ما دنبها او حتى حكومة بن كيران ……نحن اليوم وصلنا الى هدا بعد تراكم 60 سنة ……المؤسسات تتحمل المسؤولية بما فيها الملكية ……كفانى نشر الدخان والكلام الفارغ ….

  • سعيد مغربي قح
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:47

    بسم الله الرحمان الرحيم

    العطلة ديلاش هادي..على زين خدمتكوم..
    أسي الفقيه لي نتسناو براكتو..ياك هاد العام ما خدمتو ما ردمتو..والعطلة لاش.. ديالاش..!؟..

    يجب محاسبة كل الوزراء بما فيهم العثماني..ما دامو تقاضوا أجورا لا يستحقونها، وكلهم مسؤولون عما جرى في الحسيمة وغيرها من القرى والمدن المغربية وما يجري الٱن في القطاعات التي يشرفون عليها..

    يجب إقالة هذه الحكومة في أسرع وقت..لقد فقدنا الأمل فيها..
    من عطلتهم لخيمتهم..والله يربح..هنيونا من صداعكوم..

  • جليلة
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:49

    مند متى كان المسؤولون المغاربة عنهم علاش يحشموا لو كان هؤلاء المسؤون مثلا مثلا في دولة اوروبية غي مثلا فرنسا لي فارعين لينا راسنا بالمقارنة معها مع انه لا مجال للمقارنة والله ثم والله وتالله لو كان شي مسؤول عندهم غيي شمو فيه ريحة الرشوة والتلاعب والتهاون عن اداء واجبه كان هو من دات نفسه انتحر وليس استقال وجلالة الملك قال لهم بالواضح غي استقيلوا لانهم مسلمين ههههه قدر شي واحد يديرها لا لانهم يضنون انفسهم انزه خلق الله .

  • a k
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:52

    هههههه وزراء دائما في عطلة لأن لا يقومون بواجبهم على أحسن ما يرام

  • عابر سبيل
    الخميس 10 غشت 2017 - 17:56

    خرق سافر لقانون الشغل الذي ينص على أنه ليس لك حق العطلة إلا بعد مرور ستة أشهر من العمل، و الحكومة لم تصل مدة عملها ستة أشهر، المرجو من وزير الشغل اقتطاع من أجر الوزراء

  • Moha
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:03

    Notre cher gouvernement est, toute l'année, en congé. الحكومة مسكينة في الكومة

  • مغربي حر من بلجيكا
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:03

    أظن أن جلالة الملك يعرف كل المعرفة من هم الأشخاص الذين كانوا وراء تعثر المشروعات التي وقعت أمامه سنة 2015. اما فيما يتعلق بتعتر الأشغال بمدينة الحسيمة ففي نظري المتواضع أظن أن سبب هذا التعتر راجع لأسباب شخصية وسياسية ( لا سيما مع قرب الإنتخابات التشريعية الأخيرة ) بين كل من بنكيران والعماري. أما فيما يخص الوزراء الذين شملتهم الغضبة الملكية فلو كان في وجههم قطرة دم لقدموا إستقالتهم مباشرة لجلالته ولا هاد شوهة لكنهم مسخاوش بالكرسي والمنضة سمينة والتقاعد المريح الذي لا يحلم به حتى أكبر رئيس لأكبر دولة في العالم. ملخص القول "" الله إعطنا وجهكم "" .

  • العدل
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:12

    المواطنين يعلمون علم اليقين عن غضبات الملك و التحقيقات و حرمان الوزراء من العطل وووو مجرد مسرحية و مسلسل طويل بدون نهاية لكن آلله يمهل و لا يهمل

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:14

    وماذا عن الشهداء شهداء الكرامة والعزة للوطن وماذا عن الصحفي المهداوي وباقي السجناء والمخطوفين بدون جرم ارتكبوه والذين لا يزالون دون محاكمة …

  • تمجيشت
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:14

    الحكومة ماكملات حتى عام والوزراء خرجو كونجي ومخلصين پريمات على ظهر الشعب الغافل،خطب الملك والكل يرتعد وسريعا عادت حليمة لعادتها القديمة.أصلا المسؤولين عندنا غر زايدين ماعندهم حتى شي دور.

  • opsrey
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:24

    on a beau parlaer des projets pour le developpement de la region du rif cependant ils n'ont ni etaient clarifies ni precises avec exactitude on dits on fera ceci ,cela et cela sans etre clair et precis.
    et de tous les projets presumes ne touchent de pres ou de loin l'amelioration de l'habitat de la region ce ne sont que des projet d'expanssion de l'etat ou plutot de certaines societe geront les richesse de la nation par le pouvoir de l'etat

  • السي زومبلا
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:25

    السللم عليكم الاخوان واتبارك الله علبكم.الوزراء هذه مدة وسنين وهم في عطلة عطلة طويلة المدى.ماشي غي اليوم.وكلهم مرضى واخذين شهادة طبية تحمل العجز طبي.على هاد الشي راهم في العطلة.هم في عطلة واسماؤهم حاضرة في المؤسسات والادارات العمومية.قياس الخير شبه حاضرين.مثل موضفين اشباح. كما قال الجمل مانيضينش مانيضينش.اتبرعو انتما جات عليكم.واحنا اقرينا وما جابش الله.والفقر والشوماج يصل 89درجة تحت الصفر.وعلى كل حال حامدين الله.وعطلة ممتعة للسادة الوزراء.

  • sam
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:26

    je veux pour mon pays une Renaissance
    je croix en les capacités des jeunes qui ont des idées et qui peuvent diriger des cabinets
    mais je crois comme dureté du diamant en la médiocrité et la voracite des occupants de fauteuils dans ce gouvernement
    enfin je crois apercevoir la vérité
    ces ogres au cercle ministériel et industriel ont leurs excuse et laitmotif lequel?
    il font tous pour amasser les miliards pour extraire leurs progéniture et préparer leur autoextraction de ce pays dont il ne sont pas fiers
    pour eux le Maroc est un tremplin pas un objectif

  • محمد امين
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:27

    السلام عليكم سعداتهم ايخدو عطلة صيفية علي ضهر الشعب المغلوب علي أمره انا بغية نخد عطلة بحال هد الوزارة لوجد له بيننا كسمونا الكدحن إلا خرجة في عطلة ك نفكر في لكرا والعيد ودخول المدرسي لا ولادي بقين كتسلون شهرين عطوني حل المسؤولين لكتصرف من امولانا في سفرياة والأكل والفنادق وفي النقل هدا حرام كن كان عمر بن الخطاب فالحياة لقداعليكم واحد بواحد ويكون العدل

  • jakane
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:35

    حكومة العثماني وسلفه وزمرتهم , عليم حزم حقائبهم والبحث عن ابن تيمية ليفتي لهم في مشكلتهم مع العفاريت. لم يسبق لطبيب نفساني انه تعامل مع العفاريت إلا مؤخرا.

  • جرائم المافيا المغربية
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:39

    ألاجدر والمطلوب مواصلة الجهود والعمل بدون توقف أو ممل من أجل مصالح المواطنين واعتبر كل ذالك من روح المواطنة وإنقاذ مايمكن إنقاذه حتى تستطيع سفينتا الملاحة والنجاة من أمواج الفقر والبطالة والتهميش والنهوض من جديد بحيث يكون الإنسان المغربي في كرامة وعزة هذا هو الواجب أداه والوقوف على كل حيتياته

  • المواطن
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:39

    "ياك ديما هم في شبه عطلة و لا باغيين عطلة كاملة مكمولة"

  • ناقد
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:39

    شعب ديما غضبان مكاين لدايها فيه، لكن ملي كيتقلق العاهر المغربي، عفوا العاهل المغربي. كولشي كيرجع إقلب على كورسيه واش باقي أو داوه ليه.

  • rachid rachid
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:40

    الحكومة في عطلة ومن بعد العطلة واش غدي تخدموا ولا تشدوا العطلة عيد الأضحى،فقراء مسكين واش عندهم شيء عطلة لا شدنها ديما

  • حميد المكناسي
    الخميس 10 غشت 2017 - 18:56

    هدا هو العمل يجب علينا العمل بجد .والله وجب علينا العمل بالليل والنهارلنتدارك ما فات.وننسى المثل القائل لا زربة على صلاح والعام طويل .هذه أمثلة هدامة تجبرنا على الرجوع إلى العصور القديمة.والله الموفق.عاش المغرب في القمة.

  • مواطن
    الخميس 10 غشت 2017 - 19:04

    حكومات مشات وجات والحالة هي هي عيتونا بالشعارات و المواطن هو الضحية.ما كاين والو كاين غير حملة مرة مرة وللي حصل نحاربو بيه الفساد.

  • عبدالاله
    الخميس 10 غشت 2017 - 19:14

    السلام عليكم اقول راي في سطور المغرب كالبيت اب وام واولاد سيدنا المنصور بالله ابانا يشتغل ليل نهار في الداخل والخارج ويبحث لارضاء ابناؤه ولكن الام قصرت في عملها داخل البيت الا وهي الحكومة جعلت الفتنة بين ابناءها فلابد من تطليق هده الام لان ابغض الحلال عند الله هو الطلاق ولكن هده الحكومة لن تقوم بواجبها نحو ابناءها والسلام

  • عبد الحق
    الخميس 10 غشت 2017 - 19:30

    قتلتونا بهذه الغضبة الملكية ..الغضبة الكبرى هي الغضبة الالهية التي يجب أن تذكروا بها المتهاونين والمتقاعسين ،أما الغضبة الملكية ما تدي ما تجيب واش هذه أكثر من سنتين عن انطلاق مشروع الحسيمة منارة المتوسط والملك لم يغضب عن التأخير في الانجاز الا بعد حراك الحسيمة ، ثم أن سكان الحسيمة لم يثوروا من أجل هذا المشروع بل من أجل طحن الشهيد محسن فكرى في شاحنة الازبال كماأن سكان الحسيمة لا يريدون أن تتحول مدينتهم الى مراكش ثانية بعد انجاز هذا المشروع هم يريدون جامعة مستشفي معمل طريق ،لا يريدون كباريهات ومراقص

  • Omar33
    الخميس 10 غشت 2017 - 19:40

    il nous faut une MONARCHIE PARLEMENTAIRE

  • MASKIN
    الخميس 10 غشت 2017 - 20:07

    لماذا نحن لدينا داءما وزراء وبرلمانيون وحكومات واحزاب كلهم فاشلون ونهابين ومن يعينهم????

  • متتبع غيور على وطنه
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:15

    انا عرضنا الامانات على السماوات والارض والجبال فابين ان يحملنها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا(هذه الاية تنطبق تماما على كل من تقلد زمام امور العباد والبلاد)

  • Jihane
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:17

    Le maroc doit arreter avec les directives, c'est la lois que faut appliquer sinon esperé pas beaucoup. ou plutot rien.

  • NATHING
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:41

    منذ عقود واحنا تنسمعو نفس النكتة اذن ماكاين والو ومغدي يكون والو والمغرب غدي يبقى هو هو ومعمرو غدي يزيد لقدام.

  • المغربي المهاجر
    الخميس 10 غشت 2017 - 21:56

    المغرب كله اصبح سوقا كبيرا للنخاسة الاحساس بالمسؤولية منعدم الجميع متخبط في حريرتو شخصيا احن لعهد البصري والحسن الثاني والفاهم يفهم واك اعباد الله بلدنا راها مشاة اغيثونا اغيثونا

  • مضحوك عليه
    الخميس 10 غشت 2017 - 23:11

    غضبة ملكية على حكومة ماشي فعمرها حتى عام كامل، على عدم تنفيذ مشاريع تعطات الإنطلاقة ديالها عامين هادي، حركة بهلوانية تحت الحزام بامتياز.

  • بنت الري_______________ش
    الجمعة 11 غشت 2017 - 00:26

    شعب يعيش على الاوهام;باغيها باردة,امة تقدر الامي الجاهل على ماله,وتحتقر المثقف الفقير,شعب الزهو والنشاط يصفق لهزان البوط والتلواز,يحب الكوامنجي الماجن ويكره الفقيه الناصح,يعلق امالا على الكاذب المنافق,امة صحتها مرضت,وتعليمها في الحضيض,اختل ميزانها,وكشرت تماسيحها عن انيابها وطلعت عفاريتها,لجمت خيولها;وجفت اقلامها الصادقة,وكممت افواهها المحقة…….كثر الكلام واللغط واختلطت الامور,وانقسم الشعب وتدخل السلطان ليعيد القاطرة لسكتها الصحيحة,والشعب ينتظر المحطة القادمة للاستعداد لانطلاقة جيل جديد عارف قيمة بلده.

  • مساكين
    الجمعة 11 غشت 2017 - 01:02

    ضربوا تمارا مساكين مشاوا حرروا سبتة ومليلية عاد جاو خاصهوم كونجي يمشيوا يشوفوا عائلاتهم ورتاحوا

  • سعيد
    الجمعة 11 غشت 2017 - 07:56

    والله هاذ الحكةمات هل لها مشاريع ونظرة وبرامج أم تنتظر خطب الملك وتخرج بالكلام الفارغ على الشعب المغربي.
    الفساد واضح من يريد محاربته .التنمية باينة كل شيء واضح. .

  • متتبع
    الجمعة 11 غشت 2017 - 14:45

    لا زلنا ننتظر نتائج" الغضبة الملكية"

  • neutre
    السبت 12 غشت 2017 - 01:01

    الاستثناء المغربي عدم الحساب المغرب مسرحية عجيبة تحالف بورجوازي قديم ضد الشعب من يحاسب القضاء المستقل لقد مرت 7 ايام ديال لبكور و عادت حليمة الى عادتها القديمة نريد افعال لا اbla bla bla

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة