24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يعرب عن "قلقه" حيال تزايد العنف في سوريا

المغرب يعرب عن "قلقه" حيال تزايد العنف في سوريا

المغرب يعرب عن "قلقه" حيال تزايد العنف في سوريا

أعرب المغرب الأربعاء عن "قلقه الشديد حيال تزايد أعمال العنف" في سوريا، داعيا "مجموع الأطراف المعنية إلى التحلي بالحكمة وضبط النفس".

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون في بيان إن "المملكة المغربية، التي يتميز موقفها المعهود بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى، تعرب اليوم عن قلقها الشديد وانشغالها العميق حيال الأحداث الأليمة التي تهز سوريا".

وأضافت الوزارة ان هذه الأحداث "مطبوعة بتصاعد التوتر وتزايد أعمال العنف، التي تخلف العديد من الضحايا، خاصة في وسط السكان المدنيين".

وتابع البيان ان المغرب "يدعو مجموع الأطراف المعنية إلى التحلي بالحكمة وضبط النفس والانخراط في حوار معمق وشامل لصالح وحدة واستقرار وامن هذا البلد الشقيق".

وأكدت الوزارة أيضا أن المملكة المغربية، "تعرب عن أملها الصادق في ان يتمكن الشعب السوري الشقيق من ايجاد السبيل الملموس وذي المصداقية الذي يستجيب لتطلعاته المشروعة في الديموقراطية وطموحاته الطبيعية للتقدم، بعيدا عن اي لجوء مفرط للعنف او القمع".

وبعد طول صمت بدأت الدول العربية بالتعبير عن مواقفها من القمع الدموي الذي يمارسه نظام الرئيس بشار الاسد ضد المتظاهرين المناهضين له، والذي اسفر منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية منتصف مارس الماضي عن مقتل حوالى الفي شخص غالبيتهم من المدنيين، بحسب منظمات حقوقية.

وبعد قطر التي استدعت سفيرها من دمشق في يوليوز المنصرم، اعلن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الاحد استدعاء سفير المملكة في سوريا للتشاور، لتحذو حذوه في اليوم التالي الكويت والبحرين، في حين دعا الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي دمشق الى "الوقف الفوري" للعنف، بينما قال شيخ الازهر احمد الطيب ان ما يجري في سوريا "جاوز الحد"، مطالبا ب"وضع حد لهذه المأساة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - عمر الخميس 11 غشت 2011 - 03:53
هذا جيد المغرب يطالب الأسد بالديمقراطية
هل هناك فرق بين القتل والاعتقال
هل هناك فرق بين النار والحصار
نريد فقط صحيفة واحدة
تنتقد النظام في المغرب

فالنظام في المغرب مقدس
دعونا من العدالة والكرامة و...
فأمرها كبير كبير على بلاد المخزن
2 - abdelaziz الخميس 11 غشت 2011 - 04:12
الله الله على المغرب مسكين ... الله يعطينا وجهكم ... عمرنا غادين نزيدو القدام الا بقينا مقابلين التصاور .... وا بينو لينا شي حاجة ملموسة ماشي غير الهضرا ... اولا سكتونا و هنيو الوقت
3 - moins l’infini / 20 الخميس 11 غشت 2011 - 04:20
On parle du principe de non ingérence face a une situation humanitaire critique comment peut on adopter ce discours face a une bande qui a perdu toute légitimité et qui s‘est permit d’utiliser toute son arsenal militaire lourde face a une population civile et sans arme .Est-ce que le makhzen a oublié que ces baasistes de Syrie ont été toujours avec le Polisario et l’Algérie on comprend rien du tout dans ce pays Note de la Diplomatie marocaine: moins l’infini / 20 Niveau : bac - 10
4 - جريدة ولاد الشعب الخميس 11 غشت 2011 - 06:48
هدا البيان اللدي أصدرته وزارة الشؤون الخارجية
ما هو إلا طلب من الإخوان في الخليج كما تعلمون فأغلب الدول الخليجية
قامت باستدعاء سفرائها احتجاجا على الاوضاع التي تعيشها سوريا فالمغرب لم يصدر هدا القرار إلا بعد التشاور مع الدول الخليجية التي تستغل الفرصة للقضاء على بشار الأسد الدي تربطه علاقة مباشرة بإيران
5 - safia yassine الخميس 11 غشت 2011 - 06:48
نرجوا طرد سفير هذا المجرم وقطع علاقاتنا بهذا النظام الشيعي الفاسد ويحيى الشعب السوري الحر
6 - أكادير 37 الخميس 11 غشت 2011 - 11:46
اهتز العرش الذي يجلس عليه رب العالمين لمقتل أزيد 2000 روح بريئة بسوريا ، و الشعوب العربية و الإسلامية جسد واحد لا تعتبر الحدود السياسية تفرقها ـ كان أجدادنا يعبرون كل الأقطار بالجمال و الخيل و البغال بلا حدود
كان الجميع يتكلم عن الديموقراطية لإضفاء شرعية الحكم على الشعوب ـ لكن الربيع العربي بين عيوب الحكام العربية ـ كل ما هناك هو :
طبقة حاكمة ضد طبقة محكومة ـ أي طبقة غالبة و طبقة مغلوبة ـ
كنت أتساءل عن الأسلحة التي تشتريها الدول ضد من ؟ و تبين أن الأسلحة كلها موجهة ضد الشعب لا غير
7 - arabi الخميس 11 غشت 2011 - 11:47
لاشك ان الدولة المغربية على اطلاع بما يجري في سوريا، تقول انها لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول،ونحن نعلم ان بقاء السفير يعني الرضى بما يجري، رأيي أن يسحب السفير فورا، اجراء يجب ان تتخذه ايران، قبل المغرب وقبل قطر، لو كانت اسلامية تحرم سفك الدم المسلم الا بالحق، ولان النظام السوري تجاوز الحد في سفك دماء شعبه بغير حق، انه ساقط باذن الله.
8 - سعيد الخميس 11 غشت 2011 - 12:20
لو قامت اسرائيل بما ترى العين وتقوم بها دولة عربية مسلمة قي شهر عظيم عند الله لما قلنا ان اسرائيل لا تخاف للله ومتا القول يا بشار و لست الاسد
9 - عبدالحق الخميس 11 غشت 2011 - 12:25
كيف يطلب المغرب من الشعب السوري بعدم اللجوء الي العنف .ولازم يطلب من الحكومة وبشار الاسد عدم الجوء الي العنف وقتل الابرياء لان الشعب السوري يتضاهر سلميا ويقول دائما سلمية سلمية .ماهدا الحلط ؟.
10 - maida الخميس 11 غشت 2011 - 12:50
اويلي صيبو راسكم بعدى عادا شوفو الناس نزلو الحنان غير على ديولكم شوفو من حالهم راهم بقي ليهم غير شوية راه الا ناض ليكم الشعب والله حتى تهربو مرة وحدة انا بعدى امراءة لي طحت عليه من شفارين البلاد انعضو من ودنيه حتى طير اوا الله استر٠٠٠٠
11 - أبو يوسف خطيب الخميس 11 غشت 2011 - 13:26
موقف بليد ليس هناك أطراف معنية ,فقط طرف واحد هو الذي يعيث في سوريا قتلا وفسادا وهو النظام الوحشي العبثي فكفى نفاقا ياوزارة الخارجية ,فسكوتكي كان أفضل من هذا الموقف المخزي ,تكلم الذل فقال خزيا
12 - نحن مجرد تابعين لآراء دول الخليج الخميس 11 غشت 2011 - 13:29
عندما كسر العاهل السعودي جدار الصمت بعد 5 أشهر من اللا مبالات ، أصبحنا نسمع الان عن موقف دول عربية اخرى من قمع النظام السوري لشعبه. فأين كانت وزارة الخارجية المغربية قبل هذا الوقت ؟ لماذا لم تكن سباقة عربيا لتدين هذه الجرائم ؟ أم نحن مجرد تابعين لآراء دول الخليج ؟
13 - ابو محمد المغربي الخميس 11 غشت 2011 - 13:57
اتمنى ان يكون موقف المغرب اكثر حزما من نظام بشار اسد اللعين الطاغية المجرم الموالي لمجوس ايران.
نظام النصيري السوري باذن الله لم يبق على سقوطه الا اياما معدومة والشعب السوري لن ينسى هذا السكوت العربي المتخاذل تجاههم وان هذا الصمت هو الذي جعل هذا النظام المجرم الكافر يسومهم سوء العذاب يقتل ابناءهم ويهتك اعراضهم ويهتك حرمات الله.
14 - ait malhou fatima الخميس 11 غشت 2011 - 14:27
الآلاف تراق دماؤهم و المغرب و غيره من سائر الدول العربية بالكاد تحس بالقلق،ما نفع سوريا من قلقكم هذا ؟؟!!!! هل ن نأتيكم بمهدئات و مسكنات حتى يزول هذا القلق،سوريا هي الاجدر بالاحساس بهذا القلق حيال هذا الصمت العربي المخيف!!!
15 - الروساء و الملك العرب في القمع سوى الخميس 11 غشت 2011 - 14:45
يذكرني هذا الموقف بمثل هام هو الذي مفاذه ان الثعلب خرج ذات يوم يهذي و يصب الماكرين هذا ما يفعله المخزن فما قام به هوى نفس الشئ فماهو الفرق بين النظام في سوريا و المخزن في المغرب غير القمع و تذليل الشعب و الدوس على الكرامة و امتصاص الدماء فكل الانظمة العربية من طينة و احدة و انها خرجت من رحم واحد فقي عروقها و دماءها الديكتاتورية و الفساد و الظلم و التكبر و الجهل والحكرة فقبل ان توجه النصائح ا المخزن انظر الى نفسك و اصلح احوالك قبل ان تقع فيما وقعت فيه سوريا و قبل ان ياتي الطوفان
16 - متابع الخميس 11 غشت 2011 - 14:59
موقف جيد ينتقد القمع الجاري بسوريا و المجازر التي ترتكب يوميا هناك
17 - من المغرب الخميس 11 غشت 2011 - 15:47
يتحدث البعض عن الالاف من القتلى واراقة الدماء في سوريا..بالله عليكم من اين تاتون بهده الارقام..ما هي مصادركم..جزيرة امير قطر القاطن مقرها قرب قاعدة السيلية الاميركية الصهيونية ام من عربية البوم التابعة لجماعة بندر السعودي المتحالف مع الصهيونية الامريكية في افق استرداد حكم السعودية..
الارقام التي تعطى من ما يسمون انفسهم ناشطين او حقوقيون يطلون على الجزيرة كشهود عيان او من اماكن مختلفة بعواصم عربية واروبية ارقام موجودة في خيالاتهم ويريدون التاثير على الراي العام العربي بالتضليل والافتراءات..
18 - من المغرب الخميس 11 غشت 2011 - 15:54
ان الاحداث التي تقع في مدن سورية سيما المتواجدة على الحدود مع دول عربية لها ارتهان لامريكا في قرارها السياسي من تدبير مخابرات هده الدول العربية وتمويلها المالي والعسكري والدعم الاعلامي ..وكانت حماة اخر القلاع التي راهنو عليها لكنهم فشلو لدلك بعد ان تيقنو من فشل مخططاتهم التجاو الى هاته المواقف المتتابعة التي طلبت منهم امريكيا وصهيونيا..
اين مخيمات الفارين من جسر الشغور بتركيا التي فتحت لاستجلاب قرارات من منظمات تتحكم فيها امريكا واسرائيل..سوريا في حاجة لاصلاح كما قطر والسعودية والكويت و..
و.
19 - أكادير 37 الخميس 11 غشت 2011 - 16:19
لماذا حكام العرب يحبون كراسي الحكم لهذه الدرجة ؟
هل لأنهم يخافون من المحاسبة و المتابعة القضائية بعد عزلهم عن الحكم؟
لماذا الحكام العرب يبنون قصورا بخارج دولهم ؟ هل يقصدون بذلك اللجوء إليها في حالة انقلاب؟
هل يمكن اعتبار الحكام العرب مجرمون لا تنكشف جرائمهم إلا بعد الإطاحة بهم ؟
هل إسقاط النظم العربية العاملة تحت أمر غربي ستوحد العالم العربي و الإسلامي إلى دولة واحدة دون اعتبار الحدود الساسية الحالية ؟
لماذا الشعوب متفقة و تحب بعضها البعض في حين الأنظمة تتنافر بينها ؟
هل حرية = دم؟
20 - salim الخميس 11 غشت 2011 - 16:32
وأخيرا إستفاق المغرب من سباته المعهود وكسر قاعدة الحياد وعدم التدخل المزعوم في شؤون الأغيار متجاوزا بذلك تمسكه بالمثل الدارج "مانحشي يدي فغيران ما يعضوني فيران" لعدم قدرته وفشل ديبلومسيته، ليعبر في بيان رسمي عن قلقه الشديد سكت دهرا ونطق سخفا وحذرا وتواطؤا ، مجرد قلق لفظي عابر هذا ما يستحقه حوالي ألفي شهيد قتلو برصاص جيش النظام السوري المتهاوي والمستأسد لبقية رمق فيه بسلاح الجو والبر على شعب أعزل مسالم لكنه مغوار وشجاع، يرهب بثباثه وإستبساله قلوب وحسابات كل مستبد طاغية جبار
21 - ابن الحرة الخميس 11 غشت 2011 - 19:58
انظروا الى الصورة جيدا.معانيها واضحة.وادا ظهرت المعنى فلا فائدة في التكرار.عاشت 20 فبراير. وسقطت الانظمة الفاسدة.والله المستعان.
22 - ayoub الجمعة 12 غشت 2011 - 04:15
pourquoi seulement la critique wa baaaaaaaz
23 - ابن بطوطة الجمعة 12 غشت 2011 - 12:55
اتق الله من هذا كلام الذي كتبته واتمنى من المشرفين ان ينتبه لهذه العبارات التي تخالف الشرع ان يصف احد الله بالجلوس وعياذ بالله فقد قال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أئمة السلف يقول: "إن الله خلق العرش إظهارًا لقدرته ولم يتخذه مكانًا لذاته" وكلمة جلس والجلوس في لغة العرب لا يطلق إلا على التقاء جسمين جسم اعلى واسفل والله منزه عن الجسمية ليس كمثله شئ وقد الامام احمد بن حنبل من قال ان الله جسم لاكالاجسام كفر فتنبهو من هذه العبارات التي تهلك قائلها
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال