الألماني كولر يخلف روس في "الوساطة" لحل نزاع الصحراء

الألماني كولر يخلف روس في "الوساطة" لحل نزاع الصحراء
الأربعاء 16 غشت 2017 - 18:10

عيّن أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، هورست كولر مبعوثا أمميا إلى منطقة الصحراء المغربية بشكل رسمي، بعدما كان اسمه الأكثر تداولا في الأسابيع الماضية لشغل هذا المنصب، خلفا للمبعوث الأممي السابق كريستوفر روس، الذي قدم استقالته بعد فشله في هذه المهمة.

وجاء تعيين الأمين العام للأمم المتحدة للرئيس الألماني السابق، اليوم الأربعاء، بعد أشهر قليلة من توليه المهمة خلفا للأمين العام السابق، بان كي مون.

بلاغ صادر عن السفارة الألمانية بالرباط أكد أن المبعوث الأممي الجديد إلى منطقة الصحراء المغربية “سيتعاون مع جميع الأطراف للوصول إلى حل سياسي عادل، مستدام ويحظى بقبول الطرفين بخصوص قضية الصحراء الغربية”.

ونوّهت الحكومة الفدرالية الألمانية، في البلاغ ذاته، بقرار تعيين الرئيس الألماني السابق كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، مضيفة أن كولر “يحظى بتقدير الأمم المتحدة جراء التزامه بالقضايا التي تهم القارة الإفريقية”.

وذكر المصدر ذاته أن بان كي مون سبق أن عيّن كولر سنة 2012 عضوا في فريق الشخصيات البارزة رفيع المستوى، التابع للأمين العام، بشأن خطة التنمية لما بعد عام 2015، إلى جانب عضويته ضمن الفريق الأممي لتحقيق أهداف التنمية 2030، البرنامج الذي اعتمد من قبل الأمم المتحدة سنة 2015.

وعمل كولر منذ 2016 بجوار الأمين العام الأممي السابق، كوفي عنان، ضمن “لجنة خاصة” للبنك الإفريقي للتنمية، لتقديم المشورة بشأن تنفيذ استراتيجياتها. وأبرز البلاغ أن الحكومة الألمانية تدعم بشدة وساطة الأمم المتحدة في قضية الصحراء المغربية.

ويعتبر كولر واحدا من أنجح السياسيين إدارة للمفاوضات على الصعيد العالمي؛ إذ سبق ونجح في المفاوضات بين حكومة ألمانيا الغربية سابقا وحكومة جمهورية ألمانيا الديمقراطية لتوحيد العملة، إلى جانب إدارته للمفاوضات مع موسكو لسحب القوات السوفياتية من الجمهورية الألمانية، وأيضا مفاوضات معاهدة “ماسترخت” حول العملة الأوروبية الموحدة.

وتقلد كولر، الحاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية، مناصب سامية؛ أبرزها رئاسة الجمهورية الألمانية ما بين 2004 و2010، والإدارة التنفيذية لصندوق النقد الدولي سنة 2000، ورئاسة البنك الدولي سنة 1998.

‫تعليقات الزوار

34
  • Casaoui
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 18:26

    لا يهمنا يجيبو ألماني أو أمريكي أو حتى من المريخ اشغلهم هذاك…..المهم عندنا نحن المغاربة، هو أن الصحراء المغربية ستظل مغربية إلى أن يرث الأرض ومن عليها.. وللي ماعاجبو الحال يشرب البحر…. والسلام.

  • رغيف الاندلس
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 18:30

    مرحبا به وبغيره سيقول ويقال عنه و ينتقد ويتهم ويرحب ويتفهم وتنتهي المدة الراسية ويرحل ويأتي غيره وكذلك يفعلون و ها نحن في صحراءنا قاعدون

  • متتبع للاسف
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 18:33

    اوددي غير ايبعدو منناا هدو زاعما ما كتسناو مننا والو مور هدشي كللا على مصلاحتو
    خلاها المثل القديم الصاحب اللي ماينفعك متنفعو توصلو للحافا او دفعو
    هيا هدي دبا ديالنا

  • فكيكي
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 18:34

    نتمنى لكولر المبعوث الأممي لقضية الصحراء المغربية كل التوفيق اذا لم يصطدم بالعراقيل الجزائرية التي لا تريد نهاية لهذا المشكل المفتعل.

  • مغربي
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 18:35

    والله مكدبتي مال روسيا متدخلاتش

  • لحبيب ادليمي
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 18:36

    والله ولو عينوا دونالد ترامب لن يحل هذا الصراع. .هل الغرب غبي مثل العرب ليحل نزاعا يربح شركاته التسليحية مليارات المغرب والخليج والجزاير…..بل زادو صراع اليمن على ذالك ليمصو اموال دول الخليج بموافقة روسيا لتمص اموال ايران…..والعرب في دار غفلون .

  • tiris
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 18:40

    انتهت القضية الصحراوية الحمد الله

  • morocco
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 18:40

    أتمنى له التو فيق و اتمنى له أيضا أن يدعم لنا قضية الصحراء .الصحراء لجلالة الملك حفظه الله و للشعب المغربي

  • أكون أو لا أكون
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 18:41

    لما أصبح مصيرنا مقيد بروس او بآخر لا ولن نصل إلى نتيجة وستبقى الامور على حالها الى أن تقوم الساعة والمستفيد الاكبر هنا هو أعداء الدين والوطن فروسيا مثلا لما استرجعت جزيرة القرم لم تتشاور مع احد فالحق يؤخد ولا يعطى في زمن القوة…….

  • احمد
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 18:46

    الصحرا.مغريبية.بغيتي.اولا.كرهتي.الامركن.وليهود.هوم.لكي.دعمو.البوليزريو.بش.انهبو.تروة.ديل.صحرة.عش.محمد.سديس

  • bizarre
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 18:49

    Ce problème doit être étalé devant le peuple marocain pour qu'on puisse savoir ce qui se passe réellement .on s'en fout de qui va précéder a qui?le peuple marocain est le premier concerne a mon Avis.

  • Reda
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 18:54

    Le Maroc doit exiger des nègociations avec la voisine du mal l,Algerie car le polissario n,est qu,une silhouette de l,algerie qui vit des moments et une situation de soucis et qui a reçu cette année des coups pénibles à cause du retour du Maroc àl, UA grace aux éfforts incontestables de sa Majest é ,il reste qu,on doit être vigilants et toujours en attaque vive le Roi vive le Maroc.

  • علي
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 18:55

    قضية الصحراء مايحلها لا كولر ولاغيرو يمكن يحلها المغرب والجزائر فقط وانتهى الكلام الله يهدي إخواننا الجزائريين وكفى الله المؤمنين القتال

  • محمد الزموري
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 19:00

    يالله السيد كولر أغلب المغاربة يشيدون بالديمقراطية الصناعة النزاهة وحتى الماكينة الألمانية نريد أن نرى هذه الأشياء على أرض الواقع إنكم تعرفون الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها هل ستحسمون في هذا الملف المفتعل نتمنى ذلك.

  • بنت الري_______________ش
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 19:23

    مشكل الصحراء واضح وضوح الشمس,لن يستطع اي مبعوث اممي حله!!مشكل الصحراء جزائري محض,بالاحرى العقلية العسكرية الرجعية المعقدة ,وتساهل وتنازله الدائم تفاديا للاصطدام وحقن الدماء,وهو ما تعتبره الجارة ضعفا;اختلاف الرؤية والمنطق ما يعتبره المغرب حكمة ,وواجب واخلاق اتجاه الجار,رسالة من هذا المنبر:الصحراء مغربية وسنقف وقفة رجل واحد,وكلنا جنود مجندون وراء ملكنا الهمام نصره الله وحفظه ;الى ان يرث الله الارض ,او تعود الجارة لجادة الصواب وان تحكم العقل والمنطق والتاريخ…وتعلم باننا اخوة يجمعنا الدم والدين.

  • كمال اسبانيا
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 19:31

    سيأتي وسيط ويذهب وسيط ويأتي وسيط .. لكن الفقراء المساكين المحتجزين في المخيمات ما ذنبهم حتى يستخدمون كوسيلة لربح المال ؟ إنها لعبة المغرب والجزائر ومسؤولي البوليزاريو الكبار دائما متفاهمين لكن المحتجزين في جهنم الصحاري خالدون….

  • ماسين
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 19:44

    حل الصحراء محلول من زمان بالنسبة للمغاربة ، الصحراء مغربية أبا عن جد من قبل 1975, المشكل لي كاين هو خاص الأمم المتحدة تلقى أطباء نفسنيون دو خبرة عالية لعلاج المسؤلين الجزائرين الدين إخترعوا هده الأوهام و الأكادب، و المشكل الكبير هو أنهم صدقوا ما إخترعوه من أوهام

  • louardi alg
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 20:05

    فرنسا بقت في الجزائر 130سنة وسنة 1932 حتافلوا بذكرى مرور قرن على احتلالهم للجزائر ولكن في الاخير رجوا مذلولين مهزومين تاركين وراءهم كل ما بنوه اعتقادا منهم ان الجزائر اصبحت فرنسية داو معاهم غير الفليزة la valise ولكن المستعمر ملةواحدة فهو غبي و لا يستفيد من دروس التاريخ الاستثاء الوحي هو المغرب استقلال جاء بالفاكس و سبتة و مليلية اسبانية الى الابد و العام زين كيما ترددون

  • mohamed
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 20:09

    ألمانيا لها مصالح كتيرة في الجزائر لهدا ستقف وستسعمر الجزائر بجانب فرنسا
    وسيزداد الشعب الجزائري فقرا . وسوف يكون انحياز إلى الجزائر ضد المغرب. ﻻننا مشكلتنا مع عصابة جزارية مدعومة من الجيش الجزاءرى.واتمنى من اﻻخوة الجزائريين
    ان يهدهم الله والرجوع إلى السلم وحسن الجوار

  • مغربي
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 20:18

    العودة المغرب الى الاتحاد إفريقي حرقت مراحل عدة داخليا قاريا دوليا من أجل البقاء الملف في ماجراه في السياقا تعتمد على المغاربة بالدرجة الأولى كما تساهم في حلحلت هذا الملف بالمحافل الدولية رغم ما شابه من مناورات و مخططات مبطنة عبر معارك أشرس مايكون في عهد بان كيمون وعراب الجزاءر كريستوفر روس وفق مخططات تخدم النظام الجزاءري والخونة إرهابيين بالتنسيق مع بعض لوبيات القوى الاستعمار التي حاولت إخراج ملف عن سياقه وفي نفس الوقت جس النبض المغاربة وابتزازهم حول القضية الصحراء المغربية مع العلم ان الجزائر كانت السخية ووظفت اموالها الطاءلة في كل صوب و حين و لعبت صنيعتها مليشيات الوليسارو الارهابية الدور المنوط بها بالدكاء والدهاء مع منظمات وهيات و برلمانات وشتى تجمعات الدولية لكنها جنو خسائر فادحة لم يسبق لها مثيل التي تؤشر أن القادم أشرس مايكون وبالتالي الأوضاع اليوم كثيرة تغيرت بالعالم وباتت بعضها تصب في صالحنا بالساحة اادولية وفي نفس الوقت خطيرة جدا علينا لان تعيين مبعوث الجديد من حجم الرئيس ألماني يدخل ضمنها و يبقى حل الأول والأخير حكم الذاتي دون دخول في متاهات حلول مجهولة العواقب .

  • عبدو
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 20:23

    لا روس ولا كولر،ولا جاك ولا جاكلين. ولا غني ولا كاترين،يستطيع أو بالأحرى سيسعى إلى حل مشكلة الصحراء،إلا أننا نقول لكل هؤلاء،المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.

  • zaz
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 20:51

    مشكل الصحراء انتهى
    حنا خدينا الصحراء والجزاير خدات بوليزاريو

  • البعمراني
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 21:02

    ان المجتمع ألد ولي يعرف جيدا ان الصحراء مغربية لكن يريدون هذا النزاع ان يطول لا ن هناك مصالحهم .
    لان هذا المشكل المفتعل من قبل هؤلاء الجزائرين الا غبياء وأصبحوا في ورطة كبيرة لان هؤلاء المحتجزون في تندوف في يوم ما سيطلبون محاكمة عسكر الجزاءر ولهذا السبب يريدون مماطلة الوضع والخاسر الا كبر هم اخواننا المسجونين في تندوف .

  • عبو الريح
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 21:16

    نريد من المفاوضين المغاربة ان يخوضوا المفاوضات مع الممثل الجديد بدون مركب نقص. وان يحدوا من الاكراميات و التملق لان قضية الصحراء لم تعد نقطة ضعف لدى المغاربة. بجب توجيه النقاش نحو اوضاع المحتجزين في تندوف والا يسمحوا باي ابتزاز حول وضع الصحراويين المغاربة.

  • العوفي
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 21:20

    حل هذا النزاع بيد الرباط التي راهنت على تقرير المصير ثم اشتراط الحكم الذاتي الذي رفضته جبهة البوليساريو
    نتمنى من الممكلة صنع التاريخ وتقديم الحل النهائي لهذا النزاع الذي عمر طويلا
    الصحراء
    اما مغربية غربية حكم ذاتي
    تقرير مصير الشعوب هو مبدا ينتمي لها المغرب

  • حلم الوحدة
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 21:51

    لا أعتقد أنه سيكون باستطاعة أي مبعوث أن يجد حلا لمعضلة الصحراء فالمغرب لن يفرط في شبر من أراضيه والبوليزاريو متشبتة بحل لن يكون له مكان على أرض الواقع نحن كمغاربة نتواجد على أرضنا لكن ما يحز في النفس إخواننا في المخيمات الذين يتوقون للعودة للوطن والعيش بكرامة عوض العيش في ظروق قاسية هناك أطفال وشيوخ ونساء يمضون حياتهم في العذاب نرجو الله أن يفرج كربهم ويعودون للبلاد عما قريب ولو أنني متشائم جدا من الحل لأن قادة البوليزاريو لا يهمهم معاناة غيرهم وما يهمهم هو الحلم بالرئاسة والوزارة والحلم بالجنة في الحياة الدنيا وهذه مشكلتهم سيظلون يطاردون السراب حتى يوصلهم للقبر

  • المغربي الحر
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 22:11

    المغرب لن يخرج من الصحراء و من يظن ذلك فهو واهم. الدول الكبيرة بما فيها روسيا تعمل على التوازن في هذه المنطقة المهمة من العالم لأن اختلال التوازن ليس من مصلحتها و التوازن هو ان يبقى المغرب في الصحراء. لن يخرج المغرب من الصحراء إلا في حالة واحدة هو دخول المغرب في حالة فوضى مثل ليبيا او سوريا غير ذلك سيبقى الحال على ما هو عليه.

  • خالد الاطلس
    الخميس 17 غشت 2017 - 00:59

    السلام،
    لقد ألتقت بالسيد هورس كولير ( Horst Köhler ) رئيس ألمانيا سابقاً و زوجته الموقرة هلين.، الأحد 16.04.2006. كان عيد دينهم. Ostersonntag.
    ولقد كان ذالك في مدينة بون العاصمة الألمانية سابقاً.
    وذالك على جانب نهر الراين (Der Rhein ).
    تحاورنا وتشاجرنا لمدة تقريبا 20 دقيقة .
    وبعدها قال لي ما هي أمنياتك؟ was sind Ihre Wünsche .
    جوابي كان بدون تردد " أقسم بالله العظيم. ،، قلت له و زوجته وحراسه الشخصي، مرحبا في المغرب ، سواء كرئيس أو شخص حر.
    إنه شخص ذو مبادئ قانونية يطبقها ميدانيا.
    الحوار معه مدفء .
    العشرين دقيقة التي تحاورنا فيها تلقائيا كانت بالنسبة إلي صراع فكري صعب جداً.
    وبعدها قلت له مع السلامة.
    ماهو محافظ، ماهو لبارلي ما هو يساري.
    والسلام.
    ربما سوف التقي به في المغرب على واد أم الربيع. كما قال.
    و السلام.

  • حاظي اتبركَيكَْ
    الخميس 17 غشت 2017 - 03:03

    لالمان راه واعرين لا يعرفون لمزاح ولا لف ولا دوران عندهم غير ديريكت غير صادقو ولا حيد من حداه واعدو له ما استطعتم من حُجج دامغة.

  • sahraoui
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:48

    deux petites choses . d'abord au diable les 2 vendus Ross et ban ki moon ensuite a cet ex-president allemand on dit tout simplement Mr: en tant qu'allemand vous avez tout fait pour reunifier votre pays alors pour rester fidele a vos principes rejetez tous les separatistes la ou ils se trouvent

  • يوسف بن تاشفين
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:25

    على المبعوث الاممي الجديد والامين العام للامم المتحدة ان يعلما ان قضية الصحراء المغربية هي قضية وجود بالنسبة للشعب المغربي قاطبة من طنجة الى لكويرة واننا مجندون وراء جلالة للملك للدفاع عنها والموت من اجلها…سنقاوم نظام الجنرالات في الجزاءر ومرتزقة وعصابة البوليزاريو المختلطة المتكونة من صحراويي جنوب المغرب والجزاءر وموريتانيا وغيرهم…..لاتسامح بعد اليوم مع الخونة والمجرمين سواء داخل او خارج ارض الوطن

  • نورالدين
    الخميس 17 غشت 2017 - 20:49

    لك الله يا وطني…المغرب بلد الحضارة العظيمة والتاريخ المجيد اصبح من هب ودب ياتي ليعطينا الدروس على ارضنا المغتصبة..هم يتناوبون علينا ويضحكون علينا..ولكن هذه الارض يقينا التي انجبت كل اولاءك العظماء الذين نشروا الحضارة والتقدم في العالم الارض التي كانت المركز وكان كل شيء تابع لها لن تستنكف ان تنجب امثالهم وامثال امثالهم ليحملوا المشعل ويذوذوا عن حمى وطنهم..يحيا المغرب…يحيا وطني..في دمي..في عروقي..

  • Jebli
    الجمعة 18 غشت 2017 - 02:21

    سمعت من يقول حق الشعوب في تقرير المصير !هذا عندما يكون المرتزقة شعبا آنذاك يمكنهم تقرير المصير أما الصحراء فسكانها أغلبهم كانوا رحلا يتنقلون من شمال المغرب الى جنوبه فمنهم بعد ذلك من استقر في شمال المغرب ومنهم من فضل عيش الترحال وأذكر في نهاية الستينيات أن قبائل من الصحراويين كانوا يقيمون مواسم لهم في الرباط واحوازها وكذلك في مدن مغربية أخرى واذا كان هناك استفتاء حول الصحراء فيجب استفتاء كل المغاربة لأن استقراري شمال المغرب هذا لن يسقط كون جذوري من الصحراء  ثم أزيد فأقول متى كانت هناك دولة اسمها الصحراء الغربية؟ من هم رؤساؤها؟ ومن هم سفراؤها لدى الدول عبر التاريخ؟ أكذوبة فبركتها الجزائر بعد المسيرة الخضراء وحاولت تصديقها.

  • محمد
    الإثنين 21 غشت 2017 - 18:13

    على الكل أن يعلم أن الصراع بين المغرب و الجزائر لأن عصابات المرتزقة موظفون عند عسكر الجزائر
    ادا كانت هناك مفاوضات فمع # الأشقة الجزائريون #
    و ادا كانت هناك حرب فمعهم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات