تلويح الرميد بالاستقالة .. مزايدة سياسية أم رمي لكرة حارقة؟

تلويح الرميد بالاستقالة .. مزايدة سياسية أم رمي لكرة حارقة؟
الخميس 17 غشت 2017 - 10:00

أثار تلويح المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، بالاستقالة من منصبه الحكومي، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب؛ بين من اعتبر الأمر مجرد “مزايدة سياسية”، خصوصا أنه سبق أن هدد بالأمر ذاته لثلاث مرات خلال حكومة عبد الإله بنكيران، عندما كان وزيراً للعدل والحريات؛ ومن يرى في ذلك محاولة لتهربه من المسؤولية السياسية على رأس القطاع الذي يديره، في ظل الغموض الذي بات يلف مصير حكومة العثماني، بعد تداعيات “حراك الريف”، وتوبيخ الملك محمد السادس للمسؤولين والسياسيين خلال خطاب عيد العرش الأخير، الذي دعاهم فيه إلى العمل بمسؤولية وغيرة وطنية أو الاستقالة.

يشار إلى أن منابر إعلامية قالت وفقاً لمصادرها إن الرميد أبلغ رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، رغبته في الاستقالة من الحكومة في أجل قريب، قد يكون أقصاه بداية الدخول السياسي المقبل، وهو ما لم ينفه وزير الدولة، قائلاً: “إذا رأى المسؤول ألا جدوى من استمراره في المسؤولية فجدير به المغادرة”.

يأتي هذا في وقت سبق للرميد أن وصف نفسه بـ”وزير كل شيء ووزيرِ لا شيء”؛ لأن الوزارة التي يرأسها معنية بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها، ووزيرُ لا شيء لأنه لا يتعاطى مباشرة مع جميع الملفات الحقوقية، بحسب تعبيره.

رسائل غامضة

وفي الصدد ذاته، يعتقد منار السليمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن هناك تفسيرات متعددة ومتكاملة يحملها توقيت ترويج الرميد لهذه الاستقالة، خصوصا أن له وزنا داخل حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه، ودوره في دعم سعد الدين العثماني داخل رئاسة الحكومة.

“الأمر يتعلق برسالة غامضة تعبر عن غموض المشهد الحزبي والسياسي القادم أمام مصطفى الرميد؛ وهو الغموض الذي أنتج الترويج للاستقالة، وله تفسيران، أولهما يرتبط بما يجري داخل “البيجيدي””، يقول السليمي في تصريح لهسبريس.

وزاد موضحاً: “شعور الرميد بإصرار بنكيران على ولاية ثالثة يجعله يُعيد حساباته الحزبية للعب دور مقبل داخل الحزب؛ وهذا الدور قد يصل إلى الاستقالة من الحكومة لمنافسة بنكيران أمام حالة العزلة التي يعيشها العثماني تنظيمياً، نتيجة الحصار الذي بدأ يضربه بنكيران على الحزب ووزرائه في الحكومة الحالية”.

أما التفسير الثاني فيعزوه المحلل السياسي ذاته إلى غموض المشهد السياسي الحكومي أمام وزير الدولة، قائلاً: “يبدو أن تعيينه في حقيبة حقوق الإنسان كان مرتبطاً بدور التوازن في المجال الحقوقي بين وزارة يقودها إسلامي، وبين تيار اليسار الذي يقود المجلس الوطني لحقوق الإنسان”. ولكن هذا الدور يعتبر السليمي أنه “لم ينجح فيه، لأن مشروع القانون الجديد الذي يُنظم مجلس اليزمي يُبين أن الرميد قد يُصبح وزيراً بدون صلاحيات؛ لأنه يجعلCNDH “حُكومة” جامعة لصلاحيات وسلطات كبرى، وجعل من وزارة الرميد ضعيفة وبدون صلاحيات”، وفق تعبيره.

ولفت المصدر ذاته إلى أن الرميد ليس من الوزراء الذين يقبلون بدور ضعيف في حكومة العثماني، “وهو الرجل الذي كان دوره جوهريا وإستراتيجيا في حكومة بنكيران”.

مزايدة فارغة

من جهته يرى، محمد الغالي، أستاذ علم السياسة والقانون الدستوري بجامعة القاضي عياض، أن “تلويح السياسيين المغاربة بتقديم استقالتهم، وعدم القيام بذلك فعلياً، يسقطهم في الابتذال، زد على ذلك عدم وضوح أسبابهم”، وفق تعبيره.

وقال الغالي في تصريح لهسبريس: “إن عدم وضوح السياسيين يُؤشر على افتقاد الوزير للثقة السياسية، وهو الأمر الذي يُؤثر على مردودية الفاعل الحكومي”، مشيرا إلى أن الخطاب الملكي الأخير كان واضحاً في هذا الاتجاه، ودعا السياسيين إلى تقديم استقالتهم في حالة فشلهم أو عرقلتهم لمشاريع تقوم بها الدولة.

وأوضح الغالي أن “الإشكال الذي يوجد في المغرب هو أن السياسي يحب المسؤولية بامتيازاتها، ولكن عندما تطلب منه تقديم استقالته إذا فشل في مهامه يقول: “في حالة تقديمي للاستقالة جهات عليا ستفهمني غلط””، لافتا إلى أن محمد زيان، الذي كان وزيراً لحقوق الإنسان، قدم استقالته احتجاجاً على سياسة الحكومة، و”لم يقع له أي شيء ولم تُعاقبه أي جهات”.

“العديد من الوزراء يصرحون بأنهم غير راضين عن مردودية القطاعات التي يديرونها، ويصرحون بأن الميزانية غير كافية، ورغم ذلك لا يقدمون استقالاتهم لكي لا يُغضبوا الجهات المزعومة”، يضيف المحلل السياسي ذاته، الذي دعا الرميد إلى الكف عن التلويح والترويج لعدم الرضا عن منصبه أو الانسحاب من الحكومة في صمت.

‫تعليقات الزوار

60
  • Hicham khouribga
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:16

    ادا بان المعنى لا فاءدة في التكرار ….ارحلو جميعا مبغاوكومش ….الاخوان مغضوب عليكم في كل الدول العربية من مصر الى الامارات والسعودية ومتعولوش بزاف على تاميم واردوكان والمغرب دارليكم الخاطر متعيقوش باي باي كون بقيتو فكل الدول واخا لاكن هزكم الماء في مل الدول بلا متحرجو الناس حتى تجي تاني ساعتكم ومرحبا بكم المغرب منفتح على كل التيارات شكون قال اليوسفي غيحكم ….

  • غيور على الوطن
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:17

    ربما لا يعجبه ذلك المنصب الوزاري

  • عمار
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:18

    لا استقالة لا عبو الريح وإنما حلاوة الاستفادة من الريع والفساد يشجعهم على التشبث بمخالبهم مثل القطط التي يحاول صاحبها سحبها من السجاد وهي تخرج مخالبها والالتصاق بالسجاد هؤلاء حال هؤلاء مع الفساد فلا يمكن أن يتخلوا عنه وعن مناصبهم وتقديم استقالتهم كما يقدمها العقلاء من اقرانهم في الدول التي تتمتع بطعم من الديمقراطية.
    إنه حلم فقط وزرع الأوهام التلويح بالاستقالة

  • محمد
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:18

    مجرد مزايدات شخص لا يملك الشجاعة السياسية و الاخلاقية لاتخاد مثل هاته القرارات.

  • عبد الله
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:25

    ماذا سيقع اذا قدم استقالته هذا الانسان سيربح على اقل احترام الشعب.
    هل يضن انه البلاد ستنهار أقول له المغرب عاش بلا حكومة اكتر من سنة بلا حكومة ليس بدون رميد
    فليعرف هؤلاء الأشخاص قدرهم
    اخدموا بلدكم بدون مزايدات فأنتم تتقاضون اكتر مما تستحقون وانا أقول لك انت تستفيد اكتر باستوزارك اكتر مما يستفيد المغرب الوطن منك
    رحم الله أمروا عرف قدر نفسه.

  • لامنتمي
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:26

    يالله طلقنا للفراجة …وكما يقال اول الغيث قطرات …ربما يحدو حدوك الجميع …فتسجل لكم في التاريخ.

  • ياسر
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:27

    فنظري لابد أن يؤكد استقالته .. لأن الأمور إذا استمرت على ماهي عليه فهذا سينقص لامحالة من مصداقيته كما أنقص من مصداقية حزبه.
    لابد للإنسان السياسي أن يقرر في الحياة السياسية حقيقة لا أن يشارك كمتفرج في وزارة ليس لها صلاحية و هي في وجه المدفع من حيث أنها تمثل حقوقا غير موجودة للمواطن المغربي .. سيمضي التاريخ ويسنى الناس ظروف تشكيل ويقولون كان على رأس حقوق الإنسان الرميد فماذا فعل؟.

  • لعم
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:28

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    (قبطوني لنطيح )
    ماشاء الله من أراد المغادرة من باب واسع فليتجه نحو اشارة للاستقالة والوداع النهاءي بدون طلوع او هبوط من كثرة الشعارات والاشهارات
    يوجد الكثير منهم كأنهم رؤوس الدولة وغيرهم لا نعيش من كثرة المراوغات والفشل
    امنهم كثير والسلام

  • امين من اليوسفية
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:28

    بكل صراحة الاخوان ليس في القنافذ املس ,اسي الراميد وغير سير وغير سيرو كاملين واياكم الاعتقاد اننا سنفتقدكم والله ان الوطن مل من وجوهكم الكذوبة , الم يفشل النموذج الذي قدمتم ,ضيعتم 6 سنوات اخرى كان الاصلاح فيها ممكن وسيهم بن كيران خرج ليوهم المغاربة مرة أخرى باصلاح جديد ودستور جديد و6سنوات اخرى من وطن انتظر اكثر من 60 عام بعد الاستقلال.دمرتم الشباب واهملتم الشياب واحتكرتم المناصب و بعتو وشيرتو في احلام الشعب .جعلتمونا نتساءل اذا كان الكل يشتكي ويكتفي بالشكوى من الذي يحكم هذا الوطن الذي بعد كل هذه السنين تقولون لنا أخطئنا الطريق اسمحوا لنا هذه المرة ان نقول لكم انتم ايضا اخطأتم المخاطب حنا غير مجرد عبيد لم نتجرع يوما عبق الحرية والله ينعل لي بقي يتيق غدي يكون الاصلاح في المغرب .المسرح الفارغ سيكون احسن مما هو عليه الآن .قاليك بن كيران فيما دوا قال تعالى اوا مقلتيش لينا اشنو قال الله فلي دمر مصير واحلام شعب على قدو ما حكمه أولا لقيتو علامن ضحكو.

  • Houssaine - Zürich
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:29

    الا كان راجل او عندو شي وجه علاش احشم اقدم الاستقالة،

  • مغربي حر
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:31

    لم يستفد المغرب و المغاربة منكم اي شئ، الا المشاكل، و القذف فيما بينكم، قال لي قال ليك، و تركتم امور الشعب جانبا، من الافضل ان تستاقيلوا كلكم، بما فيكم النواب، لانكم تتحصلون على اموال كثيرة دون مقابل،

  • مغربي
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:34

    الرميد مند ست سنوات أي مند تعيينه في الحكومة الأولى لبنكيران وهو يلوح بالستقالة أما شفنا والو

  • Ghomari
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:38

    السي الرميد يقضي عطلته بكابو نيكرو غير بعيد عن الإقامة الملكية و الاستقالة ستكون مكملة لمشهد استقالة العماري و التحضير لحكومة بنعرفة جديدة سوف يكون الرميد على رأسهــا…

  • Mostafa
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:57

    الاستقالة تكتب وترسل او توضع على مكتب رئيس الحكومة avec ou sans préavis اما يلوح بالاستقالة فلا نعلم من اي قموس اتت

  • Rasta
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:03

    الوطن غفور رحيم و الملك ظريف غدي ابقاو فيه الى مشاو الحبس . الملك لايخطئ ولن يخطئ لانه كما قال الدستور الملك حكيم عليم )صدق كاتب الدستور وهو لاينطق عن الهوى . احسن بلد في العالم هو المغرب لاننا نملك ملك عظيم

  • سراج هولاندا
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:06

    في نظام ملكي نافذ لا حق لوزير أن يبدي رأيه ، عليه أن يتبع أوامر ما يملى عليه من طرف الحاكم ومستشاريه، وكذلك الحكومة المحكومة لا تقدم ولا تأخر، فالملكية النافذة والديموقراطية خطان متوازيان لا يلتقيان ليس لها معها غير الخير والاحسان، أتحدى أي سياسي أو جمعية حقوقية أن تتكلم عن مداخيل الفوسفاط أو الثروات السمكية والخضر والفواكه، كل هذه الخيرات الموجودة في البلاد التي تنعم بها، هناك بعض الفقراء يقتاتون من حاويات الأزبال، أما أن ننتقد أشخاص في الحكومة فهذا ذر الرماد في العيون لأن ليس هناك ديموقراطية ولا تعددية الحل هو مقاطعة الانتخابات هذه أكثر من ستين سنة ودار لقمان على حالها.

  • تاوناتي
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:12

    الخوانجي لايستقيل ولايحرم نفسه من شهواة الحياة.ولهذا لن يستقيل الا اذا وعدوه بمنصف افضل وغنيمة اوفر.
    كيف يصلي ويصوم وينام هنيءا وهو وزير للعدل في هذا البلد.

  • مغربي حر من بلجيكا
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:14

    "" لمندبة كبيرة لمبت فار "" لقد حضي خبر إستقالة الرميد بتغطية إعلامية واسعة رغم أن الخير لا يستحق كل هذا الهرج. فالسيد المعني بالأمر لم يقدم أي شيء يذكر سواء مع الحكومة السابقة أو الحالية. من جهة أخرى فقد أحس بالصهد "ورفدت الرعدة" كباقي الوزراء والولات والعمال ورؤساء الجماعات الحضرية والقروية والقياد والباشوات وكل من نهب أموال الشعب وكدسها إما في حساباته البنكية أو هربها إلى الخارج. لذلك وجدو روسكم للمحاسبة فالله يمهل ولا يهمل.

  • موح
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:20

    إنكم تسترزقون من السياسة استقيلو جميعا ولا تنسو حل البرلمان و هنيونا راكم غير زايدين لنا الهم اللي فينا يكفينا استنزفتم ميزانية الدولة جاء حراك الريف زاد عراكم

  • لزعر
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:21

    العماري قدم استقالته مباشرة بعد تصريحه بها والرميد لازال يجس نبض محيطه ونسي وهو الاسلامي المحنك في تتبيل السياسة بالدين إ ذا عزمت فتوكل على الله أم انها طعم ليعرف اي الفريقين أقوى و عشق الكرسي عشق لايقاوم

  • wood
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:22

    على ما يبدو ان الرميد اصبح جزء لا يتجزأ من المخزن و اكثر مخزنة من الكل . و التلويح بالاسقالة تدخل ضمن استراتيجية التضليل لكشف ردود الافعال .فهو كان على رأس وزارة الاكثر فسادا في المغرب و هي وزارة العدل و دافع عن اطلاق سراح مغتصب الاطفال الاسباني و اعتبرها تخدم المصالح العليا للبلاد و لم يتحقق اي اصلاح في هذه الوزارة. فالامر مجرد فقاعات اعلامية ليس الا !!!

  • كونيتو
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:24

    اصحاب البيجيدي طماعة ماعاجبهمش الوضعية بااغيين يتحكموا اكثر

  • Abdellah
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:28

    يا ربي تصدق شوية راجل و تمشي! و يتبعوك خوتك ف الحرفة…تجار السياسة

  • said
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:36

    سبق للرميد أن لوح بالاستقالة مرات عديدة دون أن يفعل .. فإذا ما نفذ " وعيده " فهل له أن يجيب عن هذا السؤال .. لماذا سيقدم استقالته .. الأسباب والدوافع ؟؟؟؟

  • لحسن
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:38

    الى السيد الرميد، يجب عليك أن تبقى في مصداقيتك، وأن لا تكون إنبطاحيا، ولا خنوعا للطابور الخامس، الذي يتحكم في سياسات المغرب.

  • مدرس متقاعد
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:41

    ارحل ماهي القيمة المضافة التي حققتموها سوى انكم اهلكتم العباد والبلاد يا جماعة الشؤم والهلاك

  • وزير الصاكادو
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:48

    ههههه هو وزير بدون حقيبة وبدون مسؤولية وزير سائح راتب بدون عمل متواصل كيف لا يضحك على الذقون لا من يساله عن اي خطا اوتدبير في مسالة او عمل سياسي هو وزير ان صح التعبير هو غير دايز وجد حفلة الاستوزار فاستوزر اصبح تمثيل السياسين ناحح اكثر من الممثلين من كثرة الكلام والتشهير باسمه عبر وسائل الاعلام وزير عاطل وله راتب ياريت لو كان كل العاطلين لهم رواتب

  • ألمانيا
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:52

    غادي يبقا يتحيول تايجيبها فراسو

  • karim karim
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:53

    اهربوا قبل أن تبدأ المحاسبة…
    فالمغرب بلاد الحملات و الآتي لا يعرفه إلا الله …المغاربة كلهم يترقبون خطاب 20 غشت بفارغ الصبر.

  • الرميدودور"الجوكيرالسياسي"
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:57

    ‎إن حزب الباجدة هو حزب الريع و المكاسب و المنافع و الامتيازات و تمت صناعته في مختبرات وزارة الداخلية من أجل هاته المهمة، و تلويح الرميد بالاستقالة لايعدو زوبعة في فنجان من أجل إحداث نوع من التوازن بين تيار الإستوزار و زعيمه بنعرفة و تيار بنكيران و حوارييه الجاثمن على الحزب و مقدراته و قراره السياسي، و قد يكون الرميد هو بديل بنكيران أو غيره و لربما يكون هو مرشح القصر في المؤتمر القادم للحزب.

  • ابو اسامة العوني
    الخميس 17 غشت 2017 - 12:08

    ما شاء الله اصبح الجميع جاهدا في المناصب لماذا لا تقدموا استقالتكم في صمت وتخرجوا من الباب الكبير بكرامة

  • متتبع
    الخميس 17 غشت 2017 - 12:09

    هؤلاء الخونجية يتقنون فن النفاق والشعبوية والخطابات المزدوجة، بالأمس فقط كانوا يصرخون ويملأون الدنيا صخبا وعويلا حينما كانوا خارج الحكومة، واليوم أصبحوا ينتقدون حينا ويتمسكنون حينا آخر وهذا هو قمة النفاق والخداع البشري

  • الشرقي حنزاز
    الخميس 17 غشت 2017 - 12:11

    سبحان الله لي اتباع مسيرة مول الحولي بانوا
    استقال او اقيل العماري الصمط اللمط
    الرميد سيستقيل الغيط من كل جانب

  • Mehdi
    الخميس 17 غشت 2017 - 12:14

    يجب علي السيد الرميد ان يُبين للمغاربة كيف اصبح في ظرف 5 سنوات يمتلك ثروة تقدر ب 680 مليون دولار من أين لك هذا . أين ادريس جطو ؟؟؟

  • spide
    الخميس 17 غشت 2017 - 12:17

    Rmid ne peut lacher la chaise que pour un fauteuil.il parrait qu'il est entrain de jauger la flaque et il n'est pas stupide pour lacher l'immunité gouvernementale pour subir les poursuites , il essaye encore ses manoeuvres

  • hayani
    الخميس 17 غشت 2017 - 12:19

    le discours royal donne ses effets : tous ceux qui ne se sentent pas responsables où qui n ont pas le sens de l initiative démissionnent !!! et voici les premières tetes tombent !!! on ne peut pas etre inutile ici et utile là cher ministre je crois que vous etes intelligent pour comprendre !!!

  • Younes
    الخميس 17 غشت 2017 - 12:22

    كلما نقص هولاء الوزراء كلما نقصت الاموال المبذرة على رواتبهم و تعويضاتهم التي لا نعلم لماذا يظفرون بها بدون نتايج على الميدان..استقالة كل وزير تكرس مبدا ربط المسوولية بالمحاسبة ..

  • musta
    الخميس 17 غشت 2017 - 12:28

    ما فعلته في وزارة العدل ستفعله الان في هذه الوزارة كفاك من كلام الفارغ اذا اردت الاستقالة فقدمها قبل ان يعرف الشعب لقد تعب بتلويحاتكم لوحت بها من قبل تلات مراة وهذه المرة كن قد كلمتك

  • Mr. Impossible
    الخميس 17 غشت 2017 - 12:54

    السيد الوزير رجل ليس ككل الرجال، لاشك انه يريد الاصلاح ولكن الدولة العميقة الغارقة في الاجرام وإفقار البلاد والعباد لن تعطي له الفرصة لانه ينتمي الى حزب اسلامي اولا، ولان الاشرار في حكومة الاخيار هم الغلبة، اعطو الوزير حقه من الصلاحيات وسوف ترون العجب.

  • حميد
    الخميس 17 غشت 2017 - 12:55

    لعبة سياسية عنوانها إلهاء الشعب والضحك عليه…..

  • قوالبي الحكومة
    الخميس 17 غشت 2017 - 13:01

    الرميد اكبر قوالبي في حكومة العدالة والتنمية لقد اكتشف أن شعبية العثماني بدأت في الهبوط فأراد أن يستقيل لكي يتم اقتراحه كوزير أول بدلا من العثماني

  • احلم في بلادي
    الخميس 17 غشت 2017 - 13:23

    السلام عليكم كيف بقيتي كيف دهبتي لاشيء رأسمالكم البجيدي الكلام فقط ليست لكم الجرأة اعطاكم الله فرصة تاريخية للحقيقة لكن بعتم الآخرة بالدنيا فقالوا ماشءتم لا تخجلون ولا تستحيون لنا الله حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • شاهد على العصر
    الخميس 17 غشت 2017 - 13:26

    بنتو على حقيقتكم ،السي بنكيران ولى يتيري فالحزب ديالو الحاكم..كان كايتشدق بمصلحة البلاد والعباد منين كان على راس الحكومة،ودابا مشات مصلحة البلاد والعباد منين عزلو الملك وولات مصلحة بنكيران..ياك 5سنين عجاف دوزتي علينا مادرتي فيها مايصلاح مع الشعب وحنيتي الراس للي ماقديتيش عليهم ..إيوا خلي صحابك لي قلبو عليك يدوزو حتا هوما وقتهوم وماغايديرو والو حتا هما إيلا كنتي كاتآمن بالديمقراطية..كايبان ليا هاد الشخصية مبلية بالصراعات سالا من شباط خصو يقلب معامن خرجو ليه غير صحابو فالبلان..بان ليا مافهمو والو من الخطاب الملكي،راه جلالة الملك كًاليكم كونو تحشمو وباراكا من الصراعات الخاوية لي ماكاتصبش فمصلحة البلاد..عطي لراسك الراحة وتخلص مع راسك بالملاين أسي "الأجر مقابل العمل" لي فرعتي لينا راسنا بيها منين كنتي الوزير الأول..ودابا انت غير بارك وكاتخلص بالملاين..رد ديك الفلوس للدولة ايلا كنتي مبدإي..قهرتي الموظف فالتقاعد ديالو وخليتي التقاعد ديالك وناضلتي باش مايتقاصش..ولكن الله كبير وها الدليل ناضت بيناتكم وفرقات شملكم ومازال دعاوي الناس تخرج فيكم لأن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الناس حجاب

  • Asbayo
    الخميس 17 غشت 2017 - 13:30

    و الله لو استقالوا جملة واحدة لكان خيرا للبلاد والعباد…

  • إستغراب
    الخميس 17 غشت 2017 - 13:30

    التلويح بالاستقالة ما هو الا مزايدة سياسية من طرف من يدعيها اما الاستقالة الفعلية فهي التي قدمها الياس و دون سابق إنذار اما غير ذلك فهو كلام في كلا م يتطاير في الهواء كالفقاعات و الذي يرمي صاحبه منه لفت النظر اليه وكأني به يريد أن يقول أنا موجود فلما التجاهل
    افلح إن صدق

  • هشام
    الخميس 17 غشت 2017 - 13:46

    قدم استقالته او ظل في مكانه لا يعنينا في شيء حكومة فقدت مصداقيتها امام الشعب منذ زمن بعيد يختلفون في الايديولوجيات و يتحدون في قهر الشعب واستنزاف خيراته يا سبحان الله

  • Tiwalline
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:27

    Personne n'est irremplaçable! Le proverbe marocain dit: el bab kber min ktafek! Ou alors elma w chettaba hetta lkaa lebhar !! Next!!

  • Arif
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:29

    Si jamais Mr Ramid dépose effectivement sa démission, il sera un coup fatal pour le makhzen qui essaie de véhiculer une image de respect des droits de l'homme… Il sera dit que, au Maroc, il n'y a que les ministres des droits de l'homme qui déposent leur démission. Ce qui veut tout dire…

  • روداني
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:41

    لست أدري لماذا نعطي الأهمية لأمور تافهة . الرميد شخص دون المستوى السياسي المطلوب و دون عمق ثقافي ؛ يفتقد الكاريزما و الكفاءة و التكوين و الشعبية . إذن سواء استقال أو أقيل هذا لا قيمة له و لا تأثير له على سير العمل الحكومي . الخطأ في إعادة استوزاره إلى جانب آخرين ( الرباح ، الداودي ، عمارة، الخلفي ، الحقاوي ، بوليف … ) و كلها أسماء ذات رصيد ضعيف في الحكومة السابقة . أزمة البيجيدي في نخبه . متى يفهمون هذا الإشكال ؟

  • بوهالي
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:49

    اش كتساين و ليكيضرب ماكيقولش عطيوني لحجرا. و الله مايقد ولف الرضاعا. هاديك غير زعما شدوني لانطيع ،لهلا يقلب ويشقلب .زعما الى قدمها لحراكا غتوقف فلبلاد.غير خضيرا فوق الطعام . قضي لغاراض واحمد الله.

  • Casaoui
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:52

    سواء قدم استقالته من الوزارة أو لم يقدمها فالأمر سيان….هؤلاء النماذج لاجدوى من وراهم وليس لهم مايفيدون بها البلد والعباد..لا يخدمون سوى مصالحهم ومصالح عائلاتهم وأبنائهم… والله لم نعد نكثرت لهم ولأخبارهم… حتى المشاركة الإنتخابية قاطعها المغاربة يكفي أن المدن المغربية عرفت عزوفا وصل الى 80٪ .

  • إدريس أبو أمين المغربي
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:55

    التلويح بالاستقالة هو استهتار و الضحك ليس على الحكومة و إنما على المواطنين
    نقول له أهلا و سهلا باستقالتك و هذا يسعدنا كثيرا
    و نتمنى أن يقوم بها الآخرون الذين عجزوا على التسيير و نتج عن ذلك فوضى و فساد .
    إرحلوا جميعا .

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:24

    السيد قال بعضمة لسانه " انا وزير كل شئ ولا شئ " وهذا ذليل على التخبط والعجز وعدم القدرة على تنفيد المهام والقيام بالمسؤولية . اذا واذا كان كذلك يجب ان يجعل حدا لمعاناته ويقدم استقالته.
    وكيف ما كان الحال مادم من البيديجي فلا غرابة في تقلبات المواقف والغموض لانك من رفاق بنكيران الذي شربتم من كاسه المناورات والمكر والخديعة.

  • الرمادي
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:35

    ياك ماشم تا هو ريحت المحاسبة وبغا اسلت.غير بشوية عليكم الله تا واحد مايفلت منها.اللي متحاسب فالدنيا مايفلت فالاخرة.

  • معلقة
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:52

    أنا شخصياً ما يمكن أن أقول لهذا الوزير أو هذا الشخص التقوى خير وأعظم زاد فكن عبدا مخلصاً لله الدنيا فانيا والامتيازات زائلة ولا يبقى إلا وجه الله
    ولا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • سيدي امعافة الوجدي
    الخميس 17 غشت 2017 - 16:05

    عندما يقدم ألياس العمري استقالته من الجهة سيقدم الرميد استقالته من الوزارة.
    تزامن هاتين الأستقالتين ضرورة حتمية كسياسة طوم و جيري.
    اتضح الخيط الأبيض من الخيط الأسود في سياسة بلادنا. انتهى الكلام.

  • عبد الله
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:32

    السادة الوزراء و النوام المحترمون :
    لي بغى يستاقل يمشي.
    لي بغى يخدم بالمعقول الله يعاونو.
    لي غش و سرق أولا ما قامش بالواجب لي كياخذ عليه الملايين شهىريا، الحساب و العقاب، السجن بعد مصادرة جميع الموال و الممتلكات و ردها إلى الوطن.

  • أبو البر
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:49

    الكل مع استقالة جميع وزراء البيجيدي ليس كرها فيهم و لكن الظروف غير مواتية للعمل ، الشعب انتخبهم و لكن التماسيح و العفاريت لم تستطع التكيف مع هذا الكائن السياسي الجديد، أما بالنسبة للمحلل السليمي فموقفه من مظاهرة بوشعيب ولد زروال تكفي ، إذن الإستقالة أفضل و اتركوهم و حكومتهم يفعلون ما يريدون .

  • عبد العزيز
    الخميس 17 غشت 2017 - 23:00

    ماذا ينتظر فل يستقبل خير له لم يقدم شي ء الشعب المغربي . مع السلامة

  • ياسين
    الجمعة 18 غشت 2017 - 07:28

    هيا يا سي رميد كن شجاعا وقدم استقالتك بسرعة،راه تبارك الله كينين الكفاءات في المغرب كثر منك امعالي الوزير

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب