كولر يُسخن رمال الصحراء .. والمغرب يواجه معارك انفصالية جوفاء

كولر يُسخن رمال الصحراء .. والمغرب يواجه معارك انفصالية جوفاء
الجمعة 18 غشت 2017 - 17:10

مباشرة بعدما عيّن أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، هورست كولر مبعوثا أمميا إلى الصحراء المغربية بشكل رسمي، بعدما كان اسمه الأكثر تداولا في الأسابيع الماضية لشغل هذا المنصب، خلفا للمبعوث الأممي السابق كريستوفر روس، الذي قدم استقالته بعد فشله في هذه المهمة، تناسلت العديد من الأسئلة حول قدرة رئيس ألمانيا الأسبق على إيجاد حل للنزاع المفتعل.

وفي الوقت الذي قال فيه بلاغ صادر عن السفارة الألمانية بالرباط إن المبعوث الأممي الجديد إلى منطقة الصحراء المغربية “سيتعاون مع جميع الأطراف للوصول إلى حل سياسي عادل، مستدام ويحظى بقبول الطرفين بخصوص قضية الصحراء الغربية”، فإن كثيرين يرون أن المشكل ليس في المبعوثين الأمميين، بل في رغبة الأطراف الأخرى، الجزائر وجبهة البوليساريو الانفصالية، في عرقلة كل المقترحات التي من شأنها إيجاد حل للمشكل الذي طال أمده.

محمد الزهراوي، أستاذ القانون بجامعة القاضي عياض، أكد على ضرورة الاطلاع على السيّر الذاتية للمبعوثين الأمميين لفهم واستجلاء دورهم ومدى تأثيرهم في القرارات الصادرة عن مجلس الأمن بخصوص النزاع حول الصحراء، مشددا على أهمية العودة قليلا إلى الوراء للاطلاع على طبيعة العلاقة التي كانت تربط هؤلاء المبعوثين بأطراف النزاع، خاصة المغرب والجزائر، التي يمكن اعتبارها بمثابة مؤشر مهم لقياس مكانة وطبيعة عملهم.

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة مراكش، في تصريح لهسبريس، إن “للمبعوثين تأثير قوي ومباشر في بلورة وصناعة القرارات داخل مجلس الأمن بخصوص ملف الصحراء”، مشيرا إلى أن “التجربتين السابقتين لكل من جيمس بيكر وروس، باعتبارهما موظفين سابقين بالإدارة الأمريكية، تركتا انطباعا سلبيا للمملكة المغربية بفعل انحيازهما وتماهيهما مع المقاربة الازدواجية التي تنهجها الإدارة الأمريكية تجاه نزاع الصحراء”.

في المقابل، يرى أستاذ التعليم العالي أن التجارب الأخرى المرتبطة بالمبعوثين الأوروبيين اتسمت بالحياد والايجابية والوضوح في مقاربة الملف، مستدلا على ذلك بكون “فان ولسوم أقر بأن خيار الانفصال غير واقعي”.

وسجل الزهراوي في هذا الصدد أن تعيين الألماني هورست يعدّ مؤشرا ايجابيا يصب في صالح المغرب، معتبرا أن منطق الحياد في معالجة الملف يفضي إلى نتيجة أساسية هي أن أطروحة الانفصال متجاوزة وغير واقعية.

وبخصوص السيناريوهات المتعلقة بملف النزاع في ظل التحولات الجيو-استراتيجية التي عاشها المغرب في الآونة الأخيرة، خاصة بعد عودته إلى الاتحاد الإفريقي وتقاربه مع مجموعة من البلدان الإفريقية التي كانت محسوبة بالأمس على المحور المعادي للمغرب، أوضح الباحث أن هناك سيناريوهين؛ أولهما هو “استمرار الجمود الحالي الذي يخدم المغرب؛ بحيث يمكن للمملكة أن تستثمر بشكل جيد التحول الذي عرفته الأمانة العامة للأمم المتحدة وتعيين المبعوث الجديد من خلال محاولة إقناعه بدور الجزائر المحوري في النزاع”، منبها إلى “رفض الدخول في أية مفاوضات مع البوليساريو”.

وأشار في هذا السياق إلى أن “استدراج الجزائر وإخراجها من الظل يعتبر رهانا أساسيا واستراتيجيا بالنسبة للمغرب في المرحلة القادمة”، مضيفا أنه “لأزيد من أربعة عقود والجزائر تدير الملف من خلف الستار، وجاء الوقت لدفعها إلى الواجهة بغية إحراجها أمام المنتظم الدولي باعتبارها طرفا رئيسيا في النزاع”.

أما السيناريو الثاني، بحسب الزهراوي، فيتمثل في محاولة الضغط على المغرب للعودة إلى طاولة المفاوضات؛ بحيث ستحاول الجزائر توظيف جميع الأوراق لهذا الغرض وطرح الملف على المستوى الإعلامي، محذرا من محاولات الجارة الشرقية هذه بغية إعادة إحياء آمال ساكنة تندوف وامتصاص غضبها والتنفيس على القيادة الحالية للبوليساريو جراء الضغط الذي تتعرض له، خاصة مع بوادر ظهور تيارات معارضة في صفوف الجبهة وساكنة تندوف.

‫تعليقات الزوار

43
  • تاوناتي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:43

    حل قضية الصحراء بيد النظام المغربي.فلو حارب الفساد وحاكم المفسدين واقام العدل لحلت هذه القضية ولما وجد الخونة الانفصاليون من يتبعهم.

  • rachid
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:46

    على الساسة المغاربة أن يرفضوا الحوار مع هاته الشرذمة مادامت سياستهم رهينة عند حكام الجزائر ويجب أن يكون مطلبهم الوحيد هو العودة للوطن أو إختيار مكان أخر تكون لهم فيه سيادتهم السياسية أثناء التفاوض حينها يفتح الحوار معهم

  • michelle
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:03

    le conflit est entre les main des Puissances : MAroc & Algérie se doivent d'être toujours en conflit pour Acheter Davantage d'Armement en Avion de chasse, Antimissiles, Tank, les Camions, et autre Armes de Guerre, sinon que va devenir les Usines USA, et TRUMP ce Grand Homme d'Affaires sait ce qu'il fait, il divise pour régner et pour Commercialiser et Vendre les Armes encore et encore:Ex; ARABIE 330 Mliard $ ensuite QATAR 150 Miliard $ ensuite MAroc ensuite EAU, Bahrein, Kowei, Yemen, Korée du Sud, Japon,, c'est Trump qui Pousse la Lorée du Nord à Diriger les Missiles, etc,, je pense que maintenant vous avez Bien compris n'est ce pas ? Dr Najib Expert en Géopolitique

  • لعم
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:08

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    والله لا كولر ولاكوليرا نثق فيهم
    الغرب يضحك معك ويغريك كأن كل شيء لك ولما تتيح له الفرصة ينحرك من الخلف باستراتيجيه وببرودة دمه بدون حس ولاساكن
    فلهاذا من الاحسن نفس المعاملة وتجنب الاخطاء والسلام

  • عبدو
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:15

    علي المغرب ان يقنع المبعوث الأممي أن بوليساريو جزء مقنع من الحكومة الجزائرية لثلاثة أسباب وهي:
    1- وجودها في تندوف تحت سلطة الجزائر
    2- تقوم الجزائر بأداء رواتب جميع مسؤولي البوليساريو من ميزانية الدولة الجزائرية
    إذن البوليساريو تمثل الموقف الجزائر ي
    3- القبائل الصحراوية لها من ببمثلها في المجالس الجهوية والتشريعية داخل وطنها المغرب ولا دليل على أن البوليساريو لها صلة بالموضوع
    إذا استطاع المغرب إدارة المفاوضات تحت هذه الاسس فإنه سيقلب البردعة على ظهر الحمار.

  • مقروط مروكي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:17

    لو عينت الامم المتحدة الف امينا عاما لن ينجحوا في المساعي الاممية..ماذامت جزائر الشر تعكر كل المفاوضات..وماذامت المتحكم في شرذمة البوليزاريو..فعلي امغرب ان يبقي علي مواقفه الثابتة..ويفرض وجوده في كل المحافل الدولية..نحن المغاربة صمدنا لمخططاتهم الشريرة ومقالبهم لامنتهية وسنصبر الف سنة..ونحن لجزائر الشر بالمرصاد الي يوم القيامة.

  • سعيد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:19

    حل قضية الصحراء المغربية:
    1. تنصيب السيد اندريه ازولاي من طرف صاحب الجلالة على رأس بعثة مكونة اساسا من الصحراويين الوحدويين.
    2.عرض الحكم الذاتي و التعهد بالمزيد من الشفافية و الديموقراطية في ادارة شؤون مناطقنا الجنوبية.
    3.تحويل الصحراء القاحلة الى جنة اكثر اخضرارا لجلب رؤوس الاموال خاصة العربية منها.
    4.امتيازات لرؤوس الاموال الاسبانية خاصة من جزر الكناري القريبة.

  • mibrahimi61
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:22

    qu il soit americain ou europeen ou d autre nationalite le maroc et dans son sahara depuis plus de 40 ans et c est une realite qu il faut prendre en consideration par nos ennemis algeriens et leur polisario en plus je pense que tous les marocains ne sont pas pres et ne seront jamais pret a donner un metre de leur sahara a n importe qu il que soit

  • ١محمد١
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:23

    هناك قوى عالمية في مصلحتها أن يستمر هذا النزاع في المنطقة لأن نهايته ستكون بداية لإتحاد قوي سيشكل خطر إستراتيجي على أروبا…

    ولذلك يتم إستغلال الفساد في دول المنطقة للمحافظة على Status Quo…

  • عبد الحق
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:24

    خبر جديد من المانيا عن جارتنا: ذكرت وزارة الاقتصاد الألمانية أن الجزائر كانت أكبر دولة مستوردة للأسلحة الألمانية ) في النصف الأول من العام الجاري 2017 . وأضافت وزارة الاقتصاد الألمانية في ردها على طلب من الكتلة البرلمانية لحزب “اليسار”، والذي حصلت وكالة الأنباء الألمانية على نسخة منه اليوم الجمعة أن نحو 57% من صادرات الأسلحة الألمانية ذهبت في النصف الأول من 2017 إلى دول الاتحاد الأوروبي الناتو و 43% من صادرات الأسلحة الألمانية ذعبت الى خارج الاتجاد الاوروبي

    وبحسب البيانات، بلغت قيمة الأسلحة التي استوردتها الجزائر من ألمانيا في النصف الأول من هذا العام 1 مليار و 25 مليون يورو، ومن ورائها الإمارات العربية المتحدة، بقيمة 189 مليون يورو، والمملكة العربية السعودية بقيمة 99 مليون يورو.

    .

  • **الرررزززوووزززي***
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:25

    على المغرب المطالبة اولا باحصاء سكان تندوف لمعرفة العدد الحقيقي للمغاربة المتواجدين هناك بارغامهم او عدم ارغامهم ثم ابعاد المتفاوضين عنهم لمدة 6 ستة اشهر على الاقل في سويسرا حتى يتمكنوا من الانفراد برايهم و التخلص من املاءات الجزائر اذ كاك تبدا المفاوضات حول كيفية العودة الى الوطن و كم المدة التي ستستغرق. و من لم يريد العودة عن قيمة التعويض الذي يجب ان ياخذوها من الجزائر التي تسبب بومدين و من معه في ابعادهم عن بلدهم و سجنهم طيلة هذه المدة هناك.
    ثم على المغرب ان يطالب بتعويضات لسكان الاقاليم الجنوبية للازعاج الذي لحقهم من جراء تعنت الجزائر. و على هذا الاساس تكون المفاوضات و لا غير.

  • السيد محمد العلوي لمدغري
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:29

    على المغرب محاكمة الفاسدين من الخونة ، ومطالبة الجزائر بمفاوضات المملكة المغربية من أجحل استرجاع كل الأقاليم التي تسيطر عليها الجزائر ، منها تندوف وبشسالر والقنادسة وتيدكلت وغيرهم من المناطق المحختلة من طرف حكام الجزائر ..ومحاكمة فرننسا والجزائر بمحكمة العدل الدولية ب لاهاي حتى يسيترجع المغرب كل أقاليمه المغتصبة من طرف الجزائر ..وحينها يتهرب البوليزواريوا من حكام الجزائر ..والمغرب له شهود مثل فرنسا والترك ، هؤلاء يعرفون الحقيقة ..وبذلك نضر عصفرين بحجر واحدة ..على المغرب ان يحرج الجزائر بمطالباتها بالأراضي المغربية التي تحتلها الجزائر منذ استقلالها ومنذ إستعمارها من طرف فرنسا ..

  • Lamya
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:31

    horst köhler الرئيس الالماني السابق يقال عنه انه جاء من الوسط الاقتصاد, خصوصا الاقتصاد المالي Finance و لم ياتي من وسط سياسي, اي انه رجل اقتصاد بامتياز, لذلك يجب استغلال هذا المعطى, لانه مهم جدا.

    فعلا أطروحة الانفصال متجاوزة وغير واقعية و ادخلتها الجزائر و معها بعض الدول كجنوب افريقا و لوبيات بعض الاحزاب اليسارية…الى غرفة الانعاش.

    لذلك على المغرب ربح الوقت و الجمود و عدم التفاوض مع البوليساريو, بل التوكل على الله والعمل على مواجهة مناورات الجزائر و جنوب افريقيا. ما اريد ان اقوله ان المغرب ماض بتباث على بركة الله في الطريق الصحيح و الكمال على الله.

  • المحاميد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:38

    المشكل الصحراويون مغاربة الاصل محتجزين في تندوف والمشكل هو مابين الجزاىر والبوليزايو الدين لا وطن لهم من مالي وموريتانيا والصحراء الجزاىرية وتريد الجزاىر اقتحامهم لى الامين العام الجديد وتريد ان تسترزق بهم طول الابد لا يهمها حل المشكل

  • محلل متواضع
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:40

    لو أراد الغرب أن يحل مشكل الصحراء لحله في ظرف وجيز اما الإنضمام بشكل نهائي للمغرب واما الاستقلال لكن الغرب لا يريد الحل فهذا في مصلحتهم كي يبقى المغرب والجزائر متناحران في ما بينهما كي يبيعون السلاح لهما ويحصلوا على امتيازات اقتصادية وربما يحصلون على أموال. المهم لا حل للصحراء إلا إذا انهارت الجزائر و هذا هو السيناريو المتوقع

  • عبدو
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:44

    إلى تاوناتي
    يا أخي الصحراء مغربية كيفما كان نوع النظام، والجزائر ليست أقل فسادا من المغرب ،وخونة البوليساريو ليسوا أقل سوءا من خونة المغرب، وبالتالي لا يضحك علينا أحد بأن هؤلاء المارقين يريدون الصحراء لجعلها جنة من الملائكة .

  • citoyen maghribi
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:48

    L'affaire du Sahara marocain est une carte importante pour les généraux algériens pour se maintenir au pouvoir. Un paix revenu au Maghreb n'est pas dans l’intérêt de cette dictature militaire qui perdra tous les avantages qu'elle tire de la manne gazière et pétrolière au détriment du peuple frère algérien

  • said.ock
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:52

    تحليل منطقي وفي المستوى.نتمنى التوفيق من الله للمبعوث الجديد.وان تحل هذه القضية انشاء الله

  • realiste
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:02

    ما دخل الجزائر في قضية صحرائنا؟ بل إنها فضولية وتقوم بجرائم شيطانية. هكد سياسة والنفاق العرب هنا وهناك. الغربيين افضل منا يحترمون جيرانهم ومتاحدين عندهم كلمة واحدة التضامن وعلاقة جيدة ونحن عايشين مع الكراهة والحسد والتفرقة الله ايعفو علينا. ما وقع في العالم العربي ليس طبيعي.

  • العبدي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:09

    قيل الكﻻم في التفاصيل (المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها الى ان يرث الله اﻻرض و من عليها) 1) احصاء ساكنة مخيم تندوف المسجلين سنة 74 مغاربة الداخل و موريطانيا و الجزائر و مالي ﻻ .وعند تصحيح هدا الملف نرى .وﻻ تنازل عن المطلب .

  • marroqui
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:15

    وفوق هذا وذاك الشعب المغربي هو صاحب الحل. والشعب لن يقبل بفصل المملكة عن عمقها الأفريقي وخلق دويلة تابعة للجزائر. هذا هو الثابت. لن تقوم دولة في الصحراء المغربية مادام المغاربة أحياء يرزقون في هذه الدنيا. وإذا فرضت الحرب على المملكة فليعلم الجميع والجزاءريون في المقدمة أننا كما كنا مستعدين لاكتساح الجزائر في حرب الرمال فإننا اليوم أكثر عزم وقوة و صلابة من ذي قبل خاصة وأن القناع سقط عا الجزائر وطموحها في تقزيم و تقسيم المملكة ناسية أن التاريخ يقول انه منذ القدم كانت شمال أفريقيا هي المغرب والمغرب هو شمال أفريقيا.

  • عبدالله
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:25

    المشكل ليس في الجزائر بل في من يدافع عن القضية المغربية. الدبلوماسية ارى في جميع المنابر الإعلامية تمتمت المغاربة لقلة كفاءتهم القضية واضحة ان الصحراء مغربية ولما نرى الطرف الاخر يتكلم ويوقف من ينوب عنا هنا تكون الكارثة. هل يوجد في العالم لاجئ مسلح بجيش ورئيس وحكومة بدون بطاقة وهذا فوق دولة اخرى

  • louardi alg
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:25

    طرفى النزاع معروفين و محددين لدى الجنة الرابعة لتصفية الاستعمار بالام المتحدة و مجلس الامن و حق تقرير المصير حق تكفله القوانين و اللوائح الامية بالسلم او بالحرب كذبة الاراضي التارخية و البيعة لا تنفع في هذا الزمان ومحاولة اقحام الجزائر هي محارلة فاشلة التفاوض مع الجزائر من اجل مذا لو كان للجزائر مطلب في الصحراء لكنا قد استرجعنها من زمان ام تريدون التفاوض على 42كلم من مزارع فكيك اللي كانت عربون انتصاركم في 63 مساحة الحمد لله مساحة الجزائر قارة 2مليون و384000كلم لا نريد اكثر و لا اقل الحمد لله على القناعة لسنا توسعين امتال البعض اللذين سيخسرون كل شيء نتيجة الطمع و الهف و الجشع

  • سام
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:27

    لا حل لقضية الصحراء إلا بالتفاوض المباشر بين الإخوة الصحراويين بين الوحدويون والانفصاليون جنبا إلى جنب باللهجة الحسنية دون ضغط من هذا و لا ذاك و من أجل مصلحة الجميع بموضوعية وواقعية لا غالب و لا مغلوب

  • ali koufi
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:28

    n oublions jamais que le régime totalitaire algérien a investi des centaines de milliards de dollards dans cette affaire que lui même a crée de toute pièce et qu il n est pas dispose a perdre si nous arriverons a convaincre que leur implication directe est avérée et s abstenons de tout dialogue avec les séparatistes pions nous gagnerons sûrement la partie.

  • صابر عماري
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:36

    حل هذا النزاع المفتعل سهل وبسيط جدا..عندما يجلس المغاربة مع الصحراويين والجزاير وموريتانيا باعتبارهم جيراننا ..والتخلي عن اشراك الامم المتحدة في هذا الصراع الداخلي ويبين المغرب للاشقاء الصحراويين انه يريد القطع مع الفساد والاستبداد وتحقيق وحدة نسبية تساهم في تقوية الاقتصاد والاهتمام بالمواطن وحقوقه وتفعيل القانون وسيادته ..لا أحد سيرفض الرقي والوحدة..أما ان يبقى المغرب في ارشاء هذا وذاك واستقبال كل من قال انني انفصلت عن جبهة البوليساريو وتمتيعه بأموال الشعب أو تعيينه رئيسا للبرلمان فهذا تنافي مع الاصلاح ومع التغيير وووو.

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:37

    باختصار, اين المشكل؟ المغاربة يتمتعون داخل سكنهم في صحرائهم وخاصتا على شواطئ المحيــــــــــــط الاطلســـــــــــي الطويـــــــــــــل الله على راحة الله.

  • تمغربيت
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:50

    الي رقم 23
    اولا لا احتاج ان اذكرك كيف أصبح بلدك قارة بقدرة قادر شكرا لفرنسا انها أراضي الدول المجاورة يا أخي… نحن لا نقحم بلدك اصلا بلدك غارق في هذا المشكل المفتعل حتي أذنيه وارجو ان لا تتعامل معنا كأننا أغبياء كل المغاربة يعرفون من يدعم ويسلح الإرهابيين البوليساريو ولا تقل لنا أن كل تلك الأموال تصرف هكذا من أجل عيون البوليساريو انه الطمع الذي لديكم في تلك الأرض تريدون أن تسيطروا عليها لان البوليساريو مجرد دمية في يدكم لم تكفيكم ماتركته لكم فرنسا بل تريدون المزيد… اهتموا فقط بتلك الأراضي الشاسعة وكفاكم طمع في الاخير سوف تخسرون كل شي صدقني لا أحد سوف ينسى الحدود الموروثة عن الاستعمار…يظهر انه ينفع فقط أن يأتي الاستعمار ويورث مستعمرته أراضي دول أخرى….

  • Aziz
    الجمعة 18 غشت 2017 - 20:22

    يجب على المغرب باسترجاع الاراضي المغربية من الجزائر وموريطانيا.العالم كله يعرف ان لدينا اراضي داخل الجزائر.

  • صحراوي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 20:26

    وجب اعادة النظر في القضية برمتها من حيث الطرح والصياغة وفق المعطيات على الارض وطبقا للتسلسل الزمني لسيناريو القضية,,, اولا يجب تحديد جوهر القضية وهو نزاع او اراضي متنازع عليها وليست ارض محتلة 2 ) اعادة النظر في ممثلية السكان حيث لم ولن تكون محصورة في البوليساريو الذي لم يكن ابدا ممثلا لكافة سكان الصحراء ولاسيما المتواجدين حاليا فوق ارضهم باقليم الصحراء بل ان البوليساريوتمثل شتات صحراويي الجزائر ومالي والنيجروموريتانيا ولاتمثل البيضان وبيضان الساحل خاصة بل الانكى من هذا انها اداة جيواستراتجية بيد الجزائرتقارع بها المغرب من اجل مصالحها العليا اولا وقبل كل شيء3)اشراك ناخبي وممثلي صحراوة الوحدويين في القمم والمنتديات الجهوية والاقليمية والقارية والدولية ..4)تطعيم الدبلوماسية المغربية بكوادرملمة بتاريخ القضية وحيثياتها…

  • عين العقل
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:18

    الجزاءر اعتمدت على المال لتحريك الالة الدبلوماسية بعد الهزيمة لحرب الرمال والغاية هي عرقلة مسيرة التنمية المغربية يعني لعمود في الجرارة لاغير ولاكثر من اربعين سنة لم تحقق الجزاءر اي مكسب الا من تبذير وزيادة التبذير لمال الشعب الان الازمة الاقتصادية توحي بان الخصم غير قادر على الاستمرار لشراء المواقف وعلى المغرب طرح القضية بقوة من ناحية القانونية والتاريخية وله في ذالك الكثير من الاوراق ستجعل النظام الجزائري ينفجر من الداخل.

  • محمد صباني
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:30

    قبل اي تفاوض مع هدا الخليط من بيادق نظام الفشل في الجزائر يجب على المسؤلين المغاربة تحديد هويتهم

  • mustafa frankfurt
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:38

    سلام عليكم , في المدارس الالمانيه يدرس التلاميذ بان المغرب يستمعر الصحراء , والبوليزاريو يتلقى دعم المانيا في جميع المجالات , افراد البوليزاريو لا يحتاجون الى تاشيرة للدخول لالمانيا , ,, القضية حامضة ,,

  • البلاد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 23:51

    ماذا سيجني الشعب المغربي من الصحراء مادام خدام الدولة والمخزن يفسدون؟!!

  • العوفي
    السبت 19 غشت 2017 - 02:09

    سيدي الكاتب الكريم قضية الصحراء هي قضية اممية وطرفي النزاع هما المغرب وجبهة البوليساريو
    الجزائر وموريتانيا دولة ملاحظ
    مجلس الامن طلب من المغرب وجبهة البوليساريو الجلوس على طاولة المفاوضات وبدون شروط مسبقة وطلب من الجزائر وموريتانيا التعاون مع مبعوث الامين العام لايجاد حل يرضي الطرفين على مبدأ تقرير المصير
    هذا هو التحليل المنطقي والتحليلات الاخرى مجرد بيع اوهام للمغاربة

  • مواطن مغربي صحراوي
    السبت 19 غشت 2017 - 02:14

    الحل الوحيد هو رجوع الأمم المتحدة لتاريخ المنطقة و الإطلاع على الارشيفات الموثقة للحقيقة في المنطقة و المتواجدة في ارشيفات الدول الاستعمارية نفسها التي تؤكد أن الأرض و السكان مغربيين مئة بالمئة . و أن أصل النزاع هو مجرد أطماع من طرف ألنظام العسكري الجزائري بمباركة بعض الأوساط الاستعمارية الإسبانية لتقزيم دولة عريقة و تاريخية كانت و مازالت فاعلة . و نحن الصحراويون المغاربة نعيش على أرضنا وفي دولتنا الأصلية و لن يفرض أحد قط مرامي و غايات مرتزقة مؤلفة من لفيف جزائري و موريتاني و مالي و بعض الأشخاص المأجورين من النازحين منذ الجفاف القاتل الذي أصاب الصحراء و الساحل .

  • عبدالله
    السبت 19 غشت 2017 - 03:36

    الى الوردي الجزائري والله الى راكم حاسدين هكذا سوف تبعثون راكم. تاكلو غير من الهبات ديال خوتنا اما رزقكم فرقوه الحكومة

  • isamine
    السبت 19 غشت 2017 - 08:46

    Pourquoi discuter avec les envoyés de l'Algerie. Le Polisario n'est que le representant de l'Algérie. Le Maroc ne doit pas accepter la discussion que lorsque l'Algerie ouvre ses portes à l'ONU pour déterminer le vrais nombre de la population et occtoyer le statut de réfugiés aux otages qui leur permettera de voyager librement.

  • موراقب
    السبت 19 غشت 2017 - 09:23

    المغرب في هذه الاثناء هو الهدف فان لم يتحصن بيقوى عظمى مثل الصين او روسيا فسوف تلتهمه الوحوش

  • adil
    السبت 19 غشت 2017 - 12:44

    لماذا لم تعين الامم المتحدة مبعوث عربي طيلة فترة النزاع المفتعل ؟ لانها لا تريد الحل لاهي ولا اوروبا

  • Jebli
    السبت 19 غشت 2017 - 13:55

    الى 23 حق الشعوب في تقرير المصير عندما يكون المرتزقة شعبا آنذاك يمكنهم تقرير المصير أما الصحراء فسكانها أغلبهم كانوا رحلا يتنقلون من شمال المغرب الى جنوبه فمنهم بعد ذلك من استقر في شمال المغرب ومنهم من فضل عيش الترحال وأذكر في نهاية الستينيات أن قبائل من الصحراويين كانوا يقيمون مواسم لهم في الرباط واحوازها وكذلك في مدن مغربية أخرى واذا كان هناك استفتاء حول الصحراء فيجب استفتاء كل المغاربة لأن استقراري شمال المغرب هذا لن يسقط كون جذوري من الصحراء  ثم أزيد فأقول متى كانت هناك دولة اسمها الصحراء الغربية؟ من هم رؤسائها؟ ومن هم سفراؤها لدى الدول عبر التاريخ؟ أكذوبة فبركتها الجزائر بعد المسيرة الخضراء وحاولت تصديقها.

  • يوسف
    السبت 19 غشت 2017 - 18:20

    90 سنة من الاحتلال الإسباني ويأتي المغرب ليقول أن الصحراء جزء من ترابه ذلك لن يكون و البوليساريو أسسها صحراويين وهي الممثل الشرعي لكل الصحراويين في تيندوف وفي الجزء المحتل من المغرب وفي الشتات موريتانيا وأسبانيا وكل بقاع العالم هناك صحراويين ينتظرون الاستقلال ليعودوا لوطنهم وأتحدى أي مغربي أن يشرح كلمة بوليساريو 99 في المئة لايعرفون لماذا لأنهم لايفهمون ألا مايريدون ولا يسمعون ألا مايريدون. لعل أستقلال الصحراء فيه خير لكم يمغاربة.

  • ابراهيم مصلح
    الخميس 24 غشت 2017 - 13:51

    ان اهم عاءق لدينا هو عاىق داتي اكثر من الجزاىر او جنوب افريقيا.العاىق كيف نعيش نحن.حتى يرى الانسان الصحراوي مكانته بيننا.كل واحد منا يتربص نصف فرصة للهجرة الى خارج الوطن وننتضر من سكان تندوف ان ينضموا الى هذا الوطن الدي نتمنا الفرار منه.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب