البقالي وبنحمزة والكيحل يرفضون قيادة شباط .. والطريق سالك لبركة

البقالي وبنحمزة والكيحل يرفضون قيادة شباط .. والطريق سالك لبركة
الخميس 17 غشت 2017 - 19:00

تزامناً مع اقتراب محطة المؤتمر الوطني السابع عشر لحزب “الاستقلال”، المزمع عقده نهاية الشهر المقبل، أعلن كل من عبد القادر الكيحل، وعادل بنحمزة، وعبد الله البقالي، رفضهم ترشح حميد شباط، الأمين العام للحزب، لولاية ثانية؛ وهو ما يعني أن الطريق أمام نزار بركة، الذي يتجه بخطوات حثيثة نحو منصب الأمانة العامة، أصبحت سالكة، بعد إعلان التيار المحسوب على شباط موقفه رسمياً.

وقال أعضاء اللجنة التنفيذية المذكورين، في بلاغ موجه إلى الرأي العام الوطني والاستقلالي: “إننا غير معنيين بترشيح الأخ حميد شباط لولاية ثانية، لأن هذا الترشيح في تقديرنا لا يجيب على الإشكاليات الجدية والجوهرية والعميقة المطروحة على الحزب في هذه المرحلة”، مؤكدين أن موقفهم هذا جاء تفاعلاً مع مبادرة عدد كبير من قيادات هيئات ومنظمات وروابط الحزب، وأطر استقلالية من مختلف الجهات والأقاليم.

وأكد الموقعون على البلاغ أنهم حاولوا إقناع شباط بعدم تقديم ترشيحه لولاية ثانية، وأن الظرفية تجعل من ذلك الترشيح “بدون قيمة مضافة بخصوص التدافع الذي يعرفه الحزب، وبهدف عدم تمكين أي طرف، داخلي أو خارجي، من تبرير استهداف الحزب أو المس بقوانينه بإصرار الأخ حميد شباط على ترشحه لولاية ثانية على رأس الأمانة العامة”، موضحين أن ذلك نابع “من رؤية لإخراج الحزب من عنق الزجاجة وتفويت الفرصة على كل المتربصين ممن يرغبون العبث بحزب وطني كبير”.

وفي الصدد ذاته قال عبد الله البقالي، في تصريح لهسبريس: “نحن الموقعون على البلاغ لم نعد معنيين بترشح الأخ شباط، ولكن إذا أراد ذلك فهذا حقه”، مؤكداً أن القرار يأتي بإجماع جميع الهيئات والمنظمات الحزبية بدون استثناء.

وأوضح البقالي أن موقعي البلاغ “منذ ستة أشهر وهم يحاولون إقناع الأمين العام للحزب بعدم ترشحه لولاية ثانية، إلا أنه وفي نهاية المطاف تبقى مصلحة ووحدة الحزب فوق كل اعتبار”، لافتا إلى أن “القانون لا يمنع شباط من الترشح، ولكن الظرفية الراهنة ليست في مصلحته”.

وفي جوابه عن سؤال هل يُعتبر البلاغ دعماَ ضمنياً لنزار بركة الذي أعلن نيته للترشح لمنصب الأمين العام للحزب، قال القيادي الاستقلالي في التصريح ذاته: “يستحيل ذلك. ومن الممكن أن يكون لنا مرشح آخر”.

وحول وجود اتفاق مع حمدي ولد الرشيد، الرجل النافذ داخل الحزب والمعارض لشباط، نفى البقالي الأمر، موردا: “لا توجد أي علاقة مع ولد الرشيد أو غيره”.

وجدد الموقعون على البلاغ تضامنهم مع شباط جراء ما أسموه “الاستهداف الشخصي الذي يتعرض له، سواء لمواقفه وتقديراته الشخصية في عدة محطات، أو للقرارات التي عبر عنها بشكل جماعي، في تجسيد عملي لاستقلالية القرار الحزبي”.

وأشاروا إلى أن موضوع الأمانة العامة للحزب “كان دائما آخر موضوع يتم بحثه في مؤتمرات الحزب السابقة، سواء عندما كان يتم تأطيره عبر التوافق أو عبر المنافسة الانتخابية الحرة كما شهده المؤتمر الوطني السادس عشر، وأن النفخ المبالغ فيه بخصوص الأمانة العامة لا يجب أن يغطي على مهام المؤتمر الوطني للحزب، الذي لا يمكن قبول تحويله إلى مجرد محطة انتخابية للحسم في طموحات الأفراد، بل محطة للحوار والنقاش والتحليل، ولبلورة المشاريع والرؤى التي ستؤطر عمل الحزب في المرحلة المقبلة، في زحمة التحولات العميقة التي تعرفها بلادنا، ومدى انعكاس هذه التحولات على دور الفاعل الحزبي مستقبلا ومن خلاله مستقبل الديمقراطية ببلادنا”.

‫تعليقات الزوار

29
  • بوجمعة الحديدير
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:15

    من اصطف مع ابن زيدان وحدا حدوه وسلك مسلكه سيكون مآله أكثر من شبشوط….نتمنى ان يتقبل الكثير من زبانية المظلومية هذا الكلام لانهم ألفوا التطبيل والتهليل وتزوير الحقائق والضحك على المغفلين والاميين….كل الكائنات السياسية التي تجمهر وراءها المغفلون ستختفي عن الساحة وسترجع الى ما كانت عليه…باي باي.

  • عادل
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:21

    الكرسي و ما أدرك ما الكرسي…شباط راك عيقتي ..

  • الجوهري
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:35

    السي شباط إنك تشرب من نفس الكأس الذي سقيت
    به كثير ممن تعاملت نعهم ونسأل الله أن يجعلها مغفرتا للذنوب شكرا هسبريس

  • ضد المفسدين نورال
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:38

    هدا الحزب يمر بفترة يستغلها مستخدمون جريدة العلم.
    بن حزقة وبوقلة يه ما علاقتهم بالسياسة؟
    اللون الكحل استغل 300 منصب من مناصب الوزارات لفاءدته.
    مشاكل الإدارة سببها هؤلاء منهم من اشترى قصرا وفيلا وعمارة وسيارات ضخمة أكثر من اصحاب المخدرات والحشيش.
    الم يحن الوقت الاستقالة قبل خراب الأرض.
    بحوزة الدي ساهم في شراء معسكر بالخميس آت .
    حصلوا على شواهد علمية وتوظفوا وحصلوا على مناصب .

    استقيلوا

  • احمد
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:40

    شباط شفتي لقباحة تعك فين وصلاتك. لا عصبة لا بطولة لا كأس العرش مشا ليك كلشي.

    ندك بنكيران علي الاقل يحظى بشعبية واحترام من الخصوم اكثر من الحلفاء لانه انسان خلوق وليس سليط اللسان

  • وجدي
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:42

    خطة تكتيكية لجبر الضرر و تثبيت مكانهم في مجلس الحزب القادم مع نزار او غيره . ولسان حال شباط لهم : إذهبوا قأنتم طلقاء أحرار !!!

  • عبو الريح
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:50

    على السيد شباط ان يبحث عن عمل اخر غير السياسة. اما حزب الاستقلال، فقد وصل الى ارذل العمر لانه بات حبيس نفس الخط السياسي دون اي تجديد ولا تبني لقضايا الشعب. الحزب الان عبارة عن هيكل دون روح و قريبا نقول : اكرام الميت دفنه.

  • وﻻد عبد الواحد واحد
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:51

    هدا حال سياسينا ومسؤولينا و ( كبرائنا) في هدا البلد السعيد، دائما مع اللي غالب….يتنكرون ﻷقرب قريب… ويتقربون ﻷبعد بعيد .باش يخشيو كرمستهوم في الشريط قبل ما يتربط …ﻻ مبادئ … ﻻقيم …ﻻ أخﻻق_______←←←←

  • Ahmed
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:52

    normalement vous devez rester fidèle envers Chabat quelle que soit l issue . vous persistez et vous montrez votre acharnement arriviste, il n y a que l'intérêt qui compte, le vôtre bien sûr ; et comme si vous oubliiez se qui se passe dans le pays : il ya un discours royal splendide et fracassant, donc des orientations sévères sans ambigüité, une gifle pour les menteurs et les hypochrites.. Vous n’ êtes pas dignes de confiance……Après l échec, on part ; maintenant vous allez cirer les bottes de Nizar et les autres et tant pis pour vous. Et n allez pas nous chanter l intérêt du parti, demande……. Etc. On connaît la chanson. Disparaissez !!!!! Pour que les jeunes renouent avec la politique, il faut des gens « neufs ».

  • استقلالي
    الخميس 17 غشت 2017 - 19:53

    الثلاثي مع الواقف بصراحة شباط غير مفيد لا للحزب ولا للبلاد

  • تانوض
    الخميس 17 غشت 2017 - 20:00

    صافي قلبو عليه صحابو ودارو ليه نوض ونوض ,في تصريح في برنامج اذاعي صرح شباط انه يملك 6 مليار سنتيم وقال انها عادية بالنسبة لشخص له مسار عملي وسياسي

  • اومحند الحسين
    الخميس 17 غشت 2017 - 20:08

    بعد أن آستأنس سي شباط بحليب الدولة الدسم،،من الصعب على الحزب فطم شباط عنه

    هل سي شباط سيسمح لكم في جمل فاس،،وما حمل من بركات وعطايا الدولة؟

    من الصعب إزاحة مسمار فاس،،،من ميزان فاس،،،وسط خلق من الناس!!!

    شباط داهية،،سيفوز بولاية ثانية بفضل لوبي حزبي مساند له،،أسسه إبان محاكمة غلاب وياسمين،،،،

    ولكم في أحداث فاس المقبلة دروس وعبر من شباط،،إلى ساسة الرباط ،،،

  • المغدد
    الخميس 17 غشت 2017 - 20:12

    أين الديمقراطية يا حزب الاستقلال؟ تمنعون المناضلين من الترشح للأمانة العامة؟ تتخابرون خارج مقر الحزب للتآمر ضد بعضكم البعض؟ أين العدالة في تطبيق القانون الداخلي للحزب؟ أين الانضباط للقرارات المتخدة؟ الله يردكم على خير! كنا زمان الانتخابات النزيهة والديمقراطية ذاة مصداقية، لا يمكن معرفة من صوت لمن، ولا من صوت ضد من.

  • عزيز
    الخميس 17 غشت 2017 - 20:20

    رغم الخدمات العديدة و السديدة التي أسداها شباط للدولة العميقة فها هي تنهي دوره كما لو لم يكن ، اما الثلاثة المتطفلون فهم مع الرابح و المربح . حال الواقع السياسي الحالي للمغرب مضحك و مبكي وبائس و صورة المغرب مقززة لدى العالم . اتقوا ربكم في هذا الوطن

  • YOUSSEF
    الخميس 17 غشت 2017 - 20:27

    شباط انقد حزب الاستقلال من السكتة القلبية، اظن ان الظرفية قد تغيرت ويجب عليه ترك الأمانة العامة لشخص آخر.

  • ouqassou
    الخميس 17 غشت 2017 - 20:41

    حزب الاستقلال لن يستفيذ من هؤلاء جميعا لانهم سواية .لان الحزب يحتاج الى قيادة نظالية عالمة وتاريخية تعرف قواعد العمل السياسي حق المعرفة …والامثلة يحفضها التاريخ دون مقدمات ولا مزايدات مهما كانت….

  • جريء
    الخميس 17 غشت 2017 - 21:00

    بارك من الشفارة والنهابة، والذين يحمون العصابات في فاس. طلعوا شي واحد شبعان وقااااري.

  • عكاشة
    الخميس 17 غشت 2017 - 21:25

    الكيحل وبنحمزة والبقالي الثلاثي الذي قال لشباط أكفر فلما كفر قالوا انا براء منك. ثم انضموا إلى الجهة الغالبة. اي نفاق هذا؟

  • ليس في القنافد املس
    الخميس 17 غشت 2017 - 21:30

    سبحان الله العظيم كما تدين تدان، وتلك الايام نداولها بين الناس.
    شباط يشرب الان من نفس الكاس التي سقى بها منافسيه سابقا لما ازاح قياديي UGTM ولم يكتف بذلك فازاح الامانة العامة لحزب الاستقلال من الفاسيين.
    هذا الحزب كمعظم الاحزاب اامغرببة يعج بالانتهازيين الذين لا يخدمون الا مصالحهم ومصالح منتسبيهم ومواليهم. اغرقوا الادارات العمومية بالعاطلين المنتمين اليهم (مثال لانابيك ووزارة التشغيل وغيرها) وحين تحترق ورقة احدهم يتبرؤون منه بمنطق نفسي نفسي
    لك الله ياوطني

  • Guillaume
    الخميس 17 غشت 2017 - 21:45

    هذا الثلاثي ما يهمه هو البقاء في قيادة حزب الاستقلال وهم خائفين من تيار ولد الرشيد و أعتقد أن هذا التيار سيهمشهم في المرحلة القادمة.

  • المغرب الكبير m
    الخميس 17 غشت 2017 - 22:00

    السلام علبكم ورحمة الله
    تاريخ السلطة في العالم ..لم يمارس بشكل ديموقراطي..الا مرتين في التاريخ البشري ككل .مرة مع الخلفاء الراشدون..الذين اخدوا ذلك من الرسول صلى الله عليه وسلم لانه لم يورث الحكم ولم يكن له صل الله عليه وسلم ابناء بالظبط لهذه الحكمة الالهية وثاني مرة ..مع الديموقراطيات الغربية ..التي لا تورث ولا تعلق بالكرسي حتى تموت فوقه مشلولة مثل الحالة الجزائرية..والباقي في التاريخ كله توريث…وملك عضوض…و الأحزاب السياسية احزاب يغلب عليها المحسوبية ..وهي اخطر من القرابة مثل جماعة الإخوان المسلمين الذبن جعلوا السلطة فقط بينهم ..لانهم وحدهم المسلمون وغيرهم الكافرون…لهذا لن..نتقدم الى الأمام طالما لم تكن السلطة للشعب والرئيس مجرد خادم لهذا الشعب ليس الا كما كان ابو بكر وعمر وعثمان وعلي..وقد كان لهم اجر من بيت المال فقط…مثلهم مثل كل الموظفين …تماما كما هو في بلدان الغرب الاوروبي ..سبحان الله…

  • عبدو
    الخميس 17 غشت 2017 - 23:04

    اذا كان لهؤلاء الثلاثة مكانة في قيادة حزب الاستقلال فلماذا لم يترشحوا خلال الانتخابات التشريعية

  • بنت الري_______________ش
    الخميس 17 غشت 2017 - 23:07

    الى جميع المغاربة:ها هو نموذج حي ومثالي لباقي الاحزاب المغربية;حزب مكون عدة عصابات ولوبيات في تجمعات داخلية تطيح بمن ارادت وتهيء الطريق لمن احبت;ضاربة عرض الحائط بقوانين ومبادئ واخلاقيات الحزب;الى من لازالت لديه ذرة شك في نزاهة هذه الاحزاب!!!الى كل مغربي حر له غيرة على وطنه ,هاهي حقيقة الشلاهبية السياسيين ذوي المصالح الشخصية,مثال حي على المنكر والانكار والتنكر ودك الديموقراطية في رحمها,احزاب تتلاعب بها شرذمة من الانتهازيين.

  • مواطن
    الخميس 17 غشت 2017 - 23:19

    سبب كل هذا هو ، خروجك من الحكومة بدون سبب مقنع.

  • مغربي من المنفى
    الخميس 17 غشت 2017 - 23:30

    كلما اريد ان اقول لشباط اتق الله وقل اعود بالله من الشيطان الرجيم كفاك من التبليغ للسلطات وعلى راءسها المخابرات كفاك من الذنوب عليك بالصلاة وتطلب الله المغفرة وتطلب المسامحة من المناضلين اللذين كنت تبلغ بهم للسلطات بعدالاجتماعات التي كنت تجتمع معهم

  • زعطوط
    الخميس 17 غشت 2017 - 23:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هولاء كلهم منافقون لا يهمهم لا الحزب ولا ستا حمص. يريدون مصالحهم مهما كان الثمن. ملي شافوا شباط فقد الحظوظ خواو به باش يأكلون مع نزار بركة .المهم خاص أهل فاس يرجعوا قبظتهم على الحزب.هدا ما كان. مكاين لا ديموقراطية لا هم يحزنون. كاين المصالح الشخصية. في جميع الأحزاب السياسية المغربية كاينة الوزيعة. الناس ديال الأحزاب سلط عليهم رب العلمين الجوع إلى يوم البعث.

  • محمد فؤاد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 00:25

    هل يمكن للاخوة أصحاب البلاغ البقالي الكيحل بنحمزةان يتحلوا بااتواضع ويروا أنفسهم مناضلين خارج اللجنة التنفيذية او اللجنة المركزية او المجلس الوطني ؟ اتمنى من المعنيين ان يتواضعوا ويجيبوا عن السؤال.6

  • عبد الجليل من اسفي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 08:48

    الحقيقة انه ونظرا لعدة قضايا تتعلق بشباط .فلقد كان عليه ان لا يتقدم لولاية ثانية لقيادة الحزب.فشباط واكثر من مرة اتضحت اكاديبه.لذلك اصبح من الواجب ان يطاح به وان لا يقوز برئاسة الحزب.اولا ثقافته الضعيفة جدا لا تناسب ان يتولى رئاسة الحزب. واذا قارنا الفرق بينه وبين نزار بركة فهناك فرق شاسع لا يمكن لشباط ان يصل ول لواحد في المائة من ثقفة السيد نزار بركة.فشباط هو نقابي ويقوم بادوار لا تليق بالحزب.اخرها كان الادلاء الذي نطق به حول موريتانيا.وكاد ان يخلق مشكلا للمغرب مع الشقيقة موريطانيا.

  • شاهد
    الأحد 20 غشت 2017 - 14:27

    هذا الشخص حول الحزب العريق إلى مقاولة عائلية تدر له ولأبناءه و لاتباعه تحقيق مصالحهم الضيقة و الدنيئة على حساب الشعب المغربي.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب