اليسار يحذر من "المصير المجهول" للبلاد ويطلب استقالة العثماني

اليسار يحذر من "المصير المجهول" للبلاد ويطلب استقالة العثماني
الجمعة 18 غشت 2017 - 11:00

وجهت “فيدرالية اليسار الديمقراطي” نقداً قاسياً إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بخصوص مآل “حراك الريف”، واستمرار أجواء الاحتقان الاجتماعي في الحسيمة وعدة مناطق، محملة إياه مسؤولية ذلك باعتباره مسؤولاً عن السلطة التنفيذية.

وقالت الأحزاب المكونة للفيدرالية (الاشتراكي الموحد، الطليعة، والمؤتمر الوطني الاتحادي): “منذ تحمل العثماني مسؤولیة رئاسة الحكومة اتسع مجال الخروقات على مستوى حقوق المواطنات والمواطنین وحریاتھم الأساسیة، وتفاقمت حدة الاحتقان الاجتماعي في ظل استمرار الاختیارات اللاشعبیة واللادیمقراطیة نفسها، وزاد التأزم استفحالا حتى أصبح یُھدد بالانفجار. وتقدم الحسیمة ومنطقة الریف مثالا ساطعا منذ لحظة موت المرحوم محسن فكري إلى لحظة استشھاد عماد العتابي”.

وأكدت الرسالة الموجهة إلى العثماني أن المقاربة الأمنية المنتهجة في الريف زادت في تفاقم الأوضاع واتساع الجفاء بین الدولة والمجتمع، داعية الجميع إلى التفكیر، والعمل بجدیة، وباستعجال، من أجل وضع حد للاحتقان المتزاید، وحمایة البلاد مما یحدق بھا من مخاطر.

وفي الصدد ذاته، أوضح علي بوطوالة، الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، في تصريح لهسبريس، أن حكومة العثماني “لم تتحمل مسؤوليتها الكاملة حسب ما ينص عليه دستور 2011 في تدبير الشأن العام، خاصة في معالجة احتقان الحسيمة الذي طال لمدة عشرة أشهر، ولا ندري إلى أي حد سيستمر”.

وأورد القيادي اليساري أن استمرار التوتر في مختلف جهات وأقاليم المملكة ستكون له انعكاسات سلبية على أمن واستقرار البلاد بصفة عامة، داعياً الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها أو تقديم الاستقالة كما جاء في الخطاب الملكي الأخير.

وقال بوطوالة إنه “رغم كل ما يُمكن أن يقال عن صلاحيات الحكومة والمؤسسة الملكية في ملف الريف، إلا أن الحكومة لديها صلاحيات، وما قامت به يبقى هزيلاً وضعيفاَ، بل وغير ذي جدوى”، كما اتهم أحزاب الأغلبية المكونة للحكومة بـ”التواطؤ والحياد عن دورها المجتمعي الحقيقي”.

واعتبرت الفيدرالية في رسالتها أن “حراك الريف أرید له أن یتخذ أبعاداً أكبر من إطاره الحقیقي، باعتباره ملفا مشروعاً بمطالب اجتماعیة واقتصادیة وثقافیة، عبر التخوین وإطلاق الاتھامات وشیطنة الحراك السلمي، لتألیب الرأي العام ضده، وشرعنة اعتماد الأسالیب البائدة والارتكان إلى المقاربة الأمنیة القمعیة”.

واستنكرت الأحزاب اليسارية حملة الاعتقالات التي طالت العديد من النشطاء، قائلة: “إن ما تلقاه المعتقلون من إھانة وعنف لفظي وجسدي ونفسي، ومن ظلم كبیر لھم ولأھالیھم، سواء عند الاعتقال أو خلال الحراسة النظریة، يذكرنا بأحلك الحقب من تاریخ المغرب المعاصر”، وزادت: “نطلب منكم التدخل من أجل وضع حد لھذه الأوضاع المأساویة التي یتابعھا الرأي العام الوطني والدولي ببالغ الاھتمام؛ وذلك بالعمل من أجل إطلاق سراح المعتقلین، ورد الاعتبار لھم وجبر ضرر العائلات والمنطقة بكاملھا، والتصدي لمظاھر الفساد والریع”.

وفي الصدد ذاته دعا التحالف الحزبي الحكومة إلى مراجعة مقاربتھا “التي یجب أن تتمحور حول المواطن بضمان أمنه وسلامته وحمایة ممتلكاته وصیانة حقوقه وتحقیق رفاھه، والتفاعل مع تعبیراته السلمیة بحكمة وتبصر، لكي یتم تجنیب المواطنات والمواطنین سیطرة الشعور بالإحباط والمھانة والمذلة، والنفور من الدولة وأجھزتھا ومؤسساتھا”.

‫تعليقات الزوار

72
  • سعيد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:06

    زعما هو من يعطي الأوامر للداخلية لضرب المواطنين….سي العثماني الاستقالة احسن لسبب بسيط انك تعرف ان اي حكومة فهي مكبلة اليدين ولن تفعل شيئا….حشومة تأخذ دعاوي ديال المواطنين….لبللد الحل والعقد في شخص معروف…رجال الاعمال دايرين مبغاو في لبلاد …قدم الاستقالة ورجع للعيادة اللهم مع الحمقى ولا معا هادو…هادي نصيحة غالية

  • al bahare
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:14

    مكين لي غيجر هد البلاد الخراب قد هد اليسار لي كل يوم خارجين علينا بكدبة

  • سلمى
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:14

    كون كان هاد اليسار هو الحزب ذو الأغلبية كون دار مادايرين خوتو الباجدة. كفاكم نفاقا و باراكا ما تحلمو علينا. حنا عارفين المغاربة ديالنا شنو كيسواو وكيف هي عقلياتهم . المناصب ثم الريع. فقدنا الثقة في الجميع

  • يوسف
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:17

    العثماني لم يقم بدوره .. الشعب يحتاج الى حكومة حقيقية واعية بمتطلبات الشعب وكم تمنيت لو أن حزب منيب هو من يقود الحكومة .. مكانش ابيع الماتش كيف دار العثماني .. عااش الريف

  • WORLD
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:19

    سعد الدين العثماني وجميع الوزراء كلهم مامورين وقظية الريف اصبحت قظية دولية الكل يتحدث عنا ولو مكاينينش الصحافة الدوليين في الحسيمة ولكن ياخذون الفيديوات من اليوتوب و+الاحتجاجات للجالية المغربية كل اسبوع في العواصم الاروبية,نتمنى من محمد السادس ان يعفو عن نشطاء الحراك وجميع المعتقلين السياسيين ونطوي هذه الصفحة السوداء

  • فجيجي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:20

    اليسار هو سبب الفساد في البلاد و ادا كانت لكم اية وصفة سحرية لملف الحسيمة فهاتوها اما الشعارات و الكلام الزائد سئمنا منه اما عن استقالة العثماني فلستم انتم يا من حصلتم على مقعد واحد من سيقرر ذلك فحزبكم منبوذ و مرفوض من طرف المغاربة فلا يحق لكم الحديث باسمهم التزمو الصمت افضل لكم

  • مرحبا
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:21

    هذا ابن عرفة لا يحكم و رغم ذلك تنتقدونه لماذا لا تنتقدون الحاكم الفعلي للبلاد رئيس الدولة هو من يحكم و يسيطر و يتحكم و يمدح و يشجع القوات القمعية على المزيد من القمع لماذا لا تتكلمون عنه كنت احترمكم لكن من خلال كلامكم انتم ايضا قالب من قوالب المخزن تنتظرون الفرصة للإستفادة مثل تجار الدين جميعكم سواسية دكاكين و الشعب سوف يقول كلمته قريبا.

  • هراء
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:21

    يطلبون استقالة العثماني محاولة منهم الحصول على بعض الكراسي وهم يعلمون ان الشعب في الانتخابات الفارطة أبعدهم

  • Voyageur
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:25

    علمنا أستاذ الفلسفة في أول درس في إحدى ثانويات المغرب المنسي سنوات خلت و لم تخل ذكراها و سرد أنه حينما اشتد الكيد على ابن رشد، و فرغ إلى أن كلامه سائر إلى ضياع و عمله إلى نعت بالبدعة و الفجور، أحرق كتبا غيضا و قال : إذا وجدت الناس تعبد الحمير فما عليك إلا بالتبن..
    عفوا و لكن هذا بال من لا يرى من اللوحة إلا نقطة البياض في بحر من السواد…

  • said
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:25

    الأزمة في المغرب غير قابلة للتجزيء .. فهي كل لا يتجزأ .. وما يعيشه الريف من حراك تعيشه كافة المناطق بأشكال مختلفة .. والأحزاب لا تنتبه للشكل التراكمي المتأجج الذي يعرفه الحراك ولا تستطيع استيعابه ولا تقدر على التعبئة بما يجيب على التحديات .. في ظل الوضع القائم أصبحت الأحزاب متجاوزة .. والرهان عليها ضرب من العبث ومضيعة للوقت .. فالدولة عليها أن تتحمل مسؤوليتها كاملة .. فالمغرب في أمس الحاجة إلى مرحلة انتقالية وإلى تعاقد جديد بمسؤوليات واضحة بين الدولة وباقي الفرقاء .. أين تبدأ الالتزامات وأين تقف .. من هذا المنظور يكتسي مطلب اليسار مشروعيته .

  • متتبع
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:26

    رسالة فيدرالية اليسار الديموقراطي الموجهة إلى الحكومة (المحكومة) في محلها ومضامينها واقعية بالفعل ولاكن لا يجب الركوب على الحراك الشعبي في منطقة الريف من طرف بعض الأحزاب والتنظيمات السياسية لأغراض شخصية مصلحية كالتحضير للإستحقاقات الإنتخابية المقررة سنة 2021 إن شاء الله منذ الأن .

  • فؤاد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:28

    العثماني لا حول له ولا قوة، فلا داعي لانتقاده والكل يعلم انه رئيس حكومة بدون صلاحيات.

  • التعويض عن البطالة حق مشروع
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:29

    ماتبدل خوك غير بماكرف منو سيروا صلحو حالكم و عاد كريتيكيوا الاحزاب الاخرى .راكم احزاب اكثر خطرا من هاد الحزب .حيث الافكار ديالكم من ابعد مايكون عن التوجه ديال الشعب المسالم والسادج في نفس الوقت زيادة على الافكار ديالكم ديال الهلاك والتحلل الله ايحفض ساهمو غير فالمطالب الاجتماعية البسيطة بارك وابتعدوا عن الافكار التي تؤدي الى الخراب

  • المتامل
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:32

    انكم لا تتقنون الا لغة التنظير التنظير واللغو في الاماكن المغلقة..
    اما عندما تصل ساعة المعقول فتتوارون خلف زجاج مقاهيهم ومكاتبكم وكان الامر لا يعنيكم ابثة.
    كيف تطلبون الاستقالة من رئيس حكومة منتخب لم تصوتوا عليه ؟
    اخرجوا الى الساحة كبقية الاحزاب واعلنوا اثناء الاستحقاقات عن برامجكم الاصلاحية لعل الشعب يثق فيكم ويدلي باصواته لصالحكم اما ان ينتقدوا شفويا فهذا ما مله الشعب منكم.

  • المطلب
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:32

    يجب قراءة التحول العميق الذي يعرفه المجتمع؛على الدولة ان تعي ان شباب وبالاحرى اطفال اليوم لا يحترمون احدا بما في ذلك والديهم ولا يخافون ولا يتفاهمون وكلهم عصبيون غير متفهمين وغير قانعين بالقليل وبالاحرى مع الدولة وذليلي هل يحترمون معلميهم واساتذتهم؟فكيف ان يحترموا او يعترفوا بتقديس البشر،لقد تغير الوضع مستقبلا المسيرات السلمية سينهزم اصحابها ويبتعدون لتعوض بمسيرات تدعو الى السيف وليس الحجرة والجنوية يقول المثل جنت على نفسها براقش اتمنى لطف الله والهداية للجميع خاصة المسؤولين الكبار الذين يريدون الفتنة .

  • ممغربي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:34

    ما دام اليسار الجدري الستاليني بعيد عن السلمة فالبلاد والعباد بخير
    انظروا ما يحدث لذى رفاقكم بكوريا الشمالية وفنزويلا وزيمبابوي
    أخر من بامكانه اعطاء الدروس هم أنتم

  • مول الحلوى
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:36

    وهل هناك أحزاب في المغرب حتى نسمي هده يسارية وهده يمينية …؟ انهم مجرد مكاتب سماسرة وجماعت تطلق على نفسها اﻻسم الدي تشاء وفي الوقت الدي تشاء وﻻ هم لها اﻻ الركوب على كل ما يتحرك في الشارع والدفع به إلى الفتنة وإلى ما ﻻ تحمد عقباه تنفيدا ﻻجندات موضوعة لهم من طرف أولياء نعمتهم …المغاربة اليوم هم راشدون ولم نعد نقبل أن تفرض علينا وصاية من أحد حتى أننا لم ننتخب أحدا ليتكلم باسمنا أو اﻻدعاء بالدفاع عنا ومن هنا ندعوا إلى اغﻻق هده المكاتب المفروضة قبل فوات اﻻوان ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • Youssef
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:38

    العثماني يمثل الاغلبية اي صوت الشعب فما دخل اليسار البالي فيه كما ان الريف الدي لا يتعدى سكانه منطقة حي المحمدي بالدار البيضاء لا يمكن ان يشكل خطر على المغرب لان جمهور الرجاء البيضاوي قادر على ضبطه

  • لا يسار و لا يمين
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:40

    لا يسار و لا يمين الأحزاب كلها انتهازية وصولية لا هم لأصحابها الا الكراسي و جمع المال الحرام على حساب المصلحة العامة و خدمة المواطن. كلهم موسميون لا نرى حضورهم بالساحة و الشارع الا عند اقتراب الانتخابات مثل أصحاب الشباكية يغزون الشوارع و الأزقة عند اقتراب رمضان ليختفوا الى العام الذي يليه. الكل أصبح على يقين أن الأحزاب هي من تعرقل سير البلد و تطوره و تنزف خيراته و تساهم في تعقيد مشاكله.
    أين شعارات الأحزاب من ادعاءها المطالبة بالديموقراطية و العدالة و المساواة في الفرص و حماية القدرة الشرائية و محاربة البطالة و التهميش و البناء العشوائي و حماية الملك العام و اعادة الاعتبار للمدرسة العمومية و المستشفيات و محيطات المساجد و التصدي للفساد و الرشوة و فضح من يقوم بذلك . شعارات جوفاء كاذبة يركبون عليها كما يستغلون جهل و أمية و فقر فئة عريضة من الشعب لتحقيق ماربهم و مطامعهم الشخصية و العائلية و الحزبية.
    كفى من هذا الاستنزاف السياسي البخيس الذي لا يرى في المواطن خاصة الضعفاء و الاميون و الفقراء و المحتاجون الا قنطرة و وسيلة للمرور. أين أنتم مما زعمتم منذ عشرات السنين ? كذب ونفاق فقط .
    كفى. .

  • FLLB
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:54

    هناك خاصية فزيائية تقول ان الضغط يولد الانفجار والشعب المغربي يعيش أقصى حالات الضغط و التهميش و المعنيون بخفض هذا الضغط و رفع التهميش يتغاضون الواقع ببساطة لانه يخدم مصالح مناصبهم و جيوبهم المتعفنة بأموال الشعب و الحتمي هو أنه اذا استمرت الظروف على ما هي فسينفجر الشعب لا محال في وجه ربابنة السفينة المهترئة

  • yassine nouasseur
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:56

    لو كان هدا (الحزب) يؤمن بالديموقراطية و له عزت نفس لقام بحل نفسه بعد الانتخابات التشريعية. فهل يعقل ان تكتل كل اليسار لم يضفى الى بمقعدين ؟؟
    تمخض الجبل فولد فأر

  • وجدي دايخ
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:01

    من هو اليسار من هو اليمين ومن هو الوسط أحزاب لاهثة وراء المناصب والمصالح الخاصة من فاز بالكعكعة فهو يحكم ويزيد الشعب تهميشا ومن خسرها فهو يرغي ويزبد في الهواء فوق المنصات بكلام الحكمة والبصيرة لاجل الركوب على الحراك ويلكم من يوم عسير أمام الله يا أحزاب الشؤم

  • محمد نجيب
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:02

    سيدتي المحترمة نبيلة منيب. ألاحظ أنكم أقحمتم أنفسكم في ملف الحسيمة بشكل سلبي لدرجة ظهور إشارات واضحة لمحاولتكم إبتزاز الدولة من جهة و من جهة أخرى تصفية حسابات حزبية . فمن منطلق تتبعي لمساركم الحزبي أرى من الأنجع التركيز على القرارات المتخدة في هذا الباب من طرف القيادات الحكومية وومواكبتها و تأطيرها بغية تنفيدها بأقرب الآجال حتى تأدون دوكم السياسي بالشكل المطلوب و تحتفظون بمصداقيتكم أمام الرأي العام. و شكرا.

  • hassanov zahifovic
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:03

    على العثماني أن يقدم استقالته و أن يعوض بالسيد أخنوش الكفاءة الوطنية العالية.

  • مغربي حر
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:03

    يجب على كل فرد من افراد الحكومة وكل فرد من افراد البرلمانيين الاستقالة و المحاسبة ، ومن ثبتت فيه اي شبهة لازم يحاكم و يعاقب و من لم تثبت فيه التهمة يكتفي بالاستقالة، لاننا لا ننتظر فيهم الخير و ليس فيهم الخير اصلا

  • يسار الشفوي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:04

    يا فدرالية اليسار ((الديمقراطي)) إذا كنتم حقا مناضلين ﻻ منافقين فسموا ((الفتحة على السين)) اﻷشياء بمسمياتها….أنثم على علم تام أن رئيس الحكومة في المغرب ﻻحول وﻻ قوة له في كل ما يتعلق بالسياسة الداخلية أو الخارجية..ليست مهمتهم القمع وإنما مهمتهم اللمع…..كونوا رجال اديال بصح ماشي اديال الكارثون و وجهوا سهامكم الكاذبة على اﻷقل لوزير الداخلية…وﻻتقولوا لي وزير الداخلية فرد في الحكومة وله رئيس والرئيس هو المسؤول، وهذا الكاذب يا يساري آخر الزمان……!!!!!!!!

  • أبو رضا
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:08

    أنا كسوسي أعترف لأهل الريف أن منسوب الوعي عندهم شيبا وشبابا وشيوخا وحتى أطفالا، وصل درجة لايمكن حكمهم بنفس الطريقة التي عليها مناطق من المغرب بما فيهم سوس، فأعترف أننا خانعين خاضعين متسامحين، صابرين إلى حد لايمكن تصوره، أما أهل الريف ما على الدولة إلا أن تتعامل مع مطالبهم العادلة والمشروعة كونيا، وبما يتناسب مع وعيهم المتقدم، وكل المطالب التي رفعوها لايمكن مواجهتها في بلد ديمقراطي بالقمع والاعتقال والاغتيال، بل بالانصات وتلبية المطالب بشكل يرد الاعتبار للريف، وحكومة العثماني ضعيفة جدا إلى حدود لم تستطيع أن تتقدم قيد أنملة في اتجاه حلحلة الوضع في الريف والمغرب بل بالعكس تتجه في تعقيده.

  • elhousaini
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:11

    الحكومة والمعارضة كلهم سواء ،وعندما يستقيل رئيس الحكومة هل ستأتون انتم وتغيرون كل شئ ؟،كلكم تريدون امتطاء موجة حركة الريف ،اتقو الله في الشعب المغربي كلكم تريدون ان تصلو على حساب الشعب وليس لصالح الشعب،اذا انتم والحكومة الحالية سواء.اتمنى ان ياتي حزبا يعمل لصالح الشعب له نضرة مستقبلية ومخطط يصون كرامة الانسان المغربي…..

  • Amazighi
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:15

    كلام فارغ الكل مر من إدارة هذه البلاد السعيدة من يسار و يمين (بين قوسين طبعا ) و لا منتدي و الآن اسلاميين (بين قوسين طبعا ) فالكل في الهواء سواء لأن المشكل أن كل هذه الألوان السياسية عندما تتذوق حلوة المخزن تغمس كليتا و تنسى الانتخابات و الوعود التي قدمت للمنتخبين و صدق من قال "ضرب لحلق أنسى لي خلق"

  • راشيدي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:18

    انتم تضخمون من ملف الريف وهناك خبايا من ورائه سياسية لاعداء الوحدة الترابية للبلاد…..لاتضخمو من ملف الريف فالحل موجود و ات ان شاء الله…فلا تنشروا الفتنة غير باليسر فالحل التزمت به الكومة و على راسها الدكتور سعد الدين العثماني…….؟

  • لعبت مصطلحات
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:25

    المرحوم محسن فكري إلى لحظة استشھاد عماد العتابي هل تعتبر" فيدرالية اليسار الديمقراطي" أن محسن فكري مجرد مرحوم و عماد العتابي شهيد ؟ وكيف يتم تحديد من كان موته بالشهيد أو غير شهيد ؟أم هي مجرد لعبت مصطلحات لجلب التعاطف و التأجيج ؟هل ثم تحديد صفة شهيد من منطلق الديانة اليهودية أو الديانة المسحية أو الديانة الإسلامية ؟أو من خلال تعريف الماركسي أي تعريف النضالي الإستزقي… ؟؟؟؟
    ـــ بشكل أساسي يطلق لقب الشهيد في الإسلام على من يقتل أثناء حرب مع العدو.
    ـــ و تطلق لفظة شهيد في المسيحية على كل من قتل بسبب تبشيره بالديانة المسيحية أو إيمانه بها. وتطلق لفظة شهداء الكنيسة على المسيحيين الأوائل الذين تم اضطهادهم عن طريق الرومان أو البارثيين.
    ـــ ويستعمل اليهود لفظة قدوش هاشم (تقديس اسم الله) على الأعمال التي ترضي الله بشكل كبير وتعتبر التضحية بالنفس من أجل الديانة اليهودية إحدى أهم ركائزها. تطلق لفظة الشهيد غالبا على القتلى اليهود في الحروب المكابية والحروب التي تلتها ضد الرومان. كما تطلق اللفظة على اليهود الذين تم قتلهم لأسباب دينية على مر العصور.

  • nobody
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:27

    donnez nous des solutions pas de theories

  • حط السيفي سير حتى
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:33

    وياكم الحزب -العتيد-ديالكم كان في الحكومة 7سنين ماقدر ايدافع حتى على الملف ديال المهدي بن بركة العراب ديالكم .لباجدة ماعندهم مايديرو .واجميع لحوانت السياسية في لبلاد ماعندها مادير الله يدير ليكم ايديكم في اعناقكم. كلكم متافقين على اطحين الشعب

  • ANONYMOS خطاب صادم !
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:35

    الواقع أن الشارع المغربي أصيب بذهول كبير من جراء تعامل النظام مع حراك الريف ، نظام يحاول تلميع صورته بالخارج ويقدم نفسه نموذجا ، أوهام يحاول الإعلام ترويجها بواسطة محللين مأجورين يغضون الطرف على حقائق صادمة ، الخيانة التي أشار إليها العاهل نظر إليها المسؤولون وكأنها شيء جديد ، ولكن الجديد أن زمن القفزات البهلوانية قد ولى حين كان يتم التركيز على قضايا عربية لا حبا فيها ولكن من أجل تضليل الرأي العام . المغاربة ليسوا أغبياء هناك حكومة ولكنها لا تحكم ، هناك نزعة انتظارية لمسناه في التعامل مع الحراك ؛ ، يجب تنظيف البلاد من آفة الفساد وعوض ذلك اردتم أن تمرغوا جبين المواطن في الأرض حتى وصل الأمر إلى مقتل مناضل , فقد طفح الكيل وأصيب كل مغربي حر بالضيم . هذا ليس وقت الإستمتاع واللهو في شواطئ البحر، احترموا هذا الشعب ومشاعره نحن لسنا أغبياء ، حزب العدالة تعايش مع الليبرالية المتوحشة التي تفقر الشعب ، فقط لهذا يجب أن ترحل إن كان فيك حياء احتراما لخطاب الملك .

  • musta
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:40

    لا يسار ولا يمين الكل يبحت عن كراسي (مقاعد النوم) ومناصب لقضاء اغراضهم يجب اعادة الهيكلة للاحزاب وترك المجال للشباب ربما يكون تغير اما هذه المنوارات لقد تعبنا منها

  • hassanov zahifovic
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:41

    يجب المحاسبة قبل الاستقالة بدئ بكبيرهم الذي علمهم وحل حزبهم…..

  • YASSARI YAMINY JANOUBI
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:41

    كثرت الجبهات .اليسار اليمين الشمال الوسط الجنوب ….. نحن المغاربة لسنا قاصرون .نحن قادرون على الدفاع عن مصالحنا وعن حوزة وطننا ولا نحتاج لنصاءح احد . اتركونا نعيش في امن وسلام . مشكل الريف المفتعل من طرف المرتزقة والخونة قد ولى .انتهى . الركوب عليه لا يجدي شيءا . المغاربة متحدون ومتماسكون بشعار الله الوطن الملك . والخونة الانفصاليون ودعاة الفوضى والفتنة في الوطن ستقول العدالة كلمتها في كل من تبت تورطه في جنحة او جناية . القضاء فوق الجميع .

  • أحمد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:43

    لو كنت مكان العثماني، ماذا سأفعل؟
    لن ألج أبدا مقر الوزارة الأولى بعد أن أنهي مراسيم تسلم السلطة في أسرع وقت ممكن.
    أتجه بجميع "وزرائي" إلى الحسيمة، وأجعل من أحد فنادق المدينة مقرا مؤقتا للوزارة الأولى، أستدعي فيه جميع أطراف الحراك، وأناقش معهم جميع متطلباتهم، وألبي جميع رغباتهم، وأنهي المشكل برمته على أرض الواقع وفي عين المكان فورا ودون وعود أو تسويفات.
    ثم أنتقل "بطاقمي" فور انتهائي من هذه المهمة "السهلة" إلى جميع "بؤر التوترات والإحتجاجات" واحدة تلو الأخرى، وأنهي بكل موضوعية وشفافية "جميع المشاكل".
    باختصار شديد، إن لم أُوفق في مهمتي النبيلة، أقدم استقالتي كرئيس للحكومة، وكعضو في الحزب الذي أنتمي إليه، بل أذهب بعيدا، وأتخلى عن كل ما يبت للسياسة بصلة، كما فعل السيد عبد الرحمان اليوسفي.
    لقد ندمت جميع الأنظمة العربية التي أصابها "تسونامي الربع العربي".

  • تنغيري
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:46

    سواء كان حزب اليسار او اليمين او حكومة العثماني كلكم سواسية،كلكم يسعى وراء مصلحته الخاصة،لم يبقى لكم من ماء وجوهكم قطرة،فلتكن لكم شخصية قوية و لتنسحبوا ليس لكم كرامة.مللنا من وعودكم الكاذبة،حسبنا الله فيكم جعلتم موازين البلاد عاليها اصبح سافلها.ان يستقيم حال البلاد بكم من المستحيلات و ان تنسحبوا من المستحيلات اذن ما جدوى الكلام.

  • بنت الري_______________ش
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:47

    ههههه اليسار!!!!جل المغاربة عاقوا بكم ويعلمون جيدا من انتم!!!!ما هو وزنكم بين احزاب القش لتطالبوا باستقالة العثماني?من وكلكم بالتحدث باسم منطقة لا تملكون فيها مقعدا واحدا?فاقد الشيء لا يعطيه;اللهم العمش ولا العمى!!!المغاربة يعلمون من هو الامر الناهي الوحيد بالبلاد;وان العثماني وغيره مجرد ديكور _فوطات_للمسح!!! طبلوا وغيطوا كيف ما شئتم هدفكم واضح لم ولن تركبوا على احداث الحسيمة لتلميع صوركم المشوهة اصلا,كون الخوخ اداوي كون دوى راسو.

  • لا لجمود المواقف
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:48

    نقول ((للقيادي)) بوطوالة ان خطاباتك مخدومة ومفبركة .انت (يساري رادكالي) وتتزلف لحكومة غير موجودة اصلا . ونحن نعيب عليكم ابتعادكم عن تسمية الاشياء بمسمياتها.هل توجد حكومة حقيقية ذات صلاحيات على ارض الواقع وليس على صفحات (الدستور)؟انكم فشلتم كحزب وكفدرالية حين امنتم بكذبة (((امكانية الاصلاح من (الداخل))))) والان تبررون تواجدكم الميت بالبرلمان وتمارسون التعتيم .كما انكم (كقيادة) تتجاوزكم (القواعد) على قلتها عددا وعدة شكلا ومضمونا.انه اعلان عن موت اكذوبة النخبة السياسية لصالح الانتهازية التي تتجدد بحسب الاحوال والزمن الرديئ.تبا للساسة والسياسيين في وطني او وطنهم او ضيعة المخزن (المحترم).

  • ANONYMUS ركوب ماذا ؟
    الجمعة 18 غشت 2017 - 13:05

    يجب اعلان حرب شرسة على هؤلاء العدميون الذين يشككون في كل شيء ويريدون من الشعب أن لا يثق في أي مؤسسة وكأن أهل الريف يوجدون خلف الجبال و خارج التاريخ ، فهم حسب ذلك لم يعانوا من القمع الإمبريالي الاسباني ولم يعانوا من دكتاتورية النظام الرجعي أثناء الإستقلال ، كل ذلك يصب في أبجدية اليسار. الذي ركب على الحراك هو ذلك الكاهن الذي وضفته المخابرات حين وسم الحراك بالفتنة ، وهو الأن يتمتع بحضوة لا مثيل لها ! النظام نفسه هو الذي يركب على مآسي الأفارقة من أجل تلميع صورته وتضخيم ثروته ، بل يركب على القضية الفلسطينية من أجل إلهاء الشعب عن مشاكله الداخلية ، بل يركب على مشاكل أهل تندوف لأنه أصلا غير مهتم بحقوق الإنسان . أما الإشتراكيون فأحرار، هل تريدوا من المتطرفين أن يستقطبوا شباب الريف ؟

  • الحسين
    الجمعة 18 غشت 2017 - 13:17

    انا كنتعجب في لي كيكول خاصنا الحقوق ما خصنا غير العصا حنا شعب الى ماحكيتيه ما يعطي ريحة
    انشر يا هسبريس

  • brahim
    الجمعة 18 غشت 2017 - 13:34

    صراط هذه اللعبة تضهر بوضوح مستمر غير مسبوق في مغريبها أن نحريب للحكومات الإسلاميون.
    غير قول لي اش من حكومات سبيق دارت خدمتها بي بشفافية مين يوم الاستقلال المغربي وش كتفلو علينا ول خايفين من ترامب

  • ali
    الجمعة 18 غشت 2017 - 13:36

    يسار العالم الثالث هو الخراب بروحه، عكس اليسار في البلدان المتقدمة و الديموقراطية .

  • صابر عبد الصبور
    الجمعة 18 غشت 2017 - 13:38

    كنت انتظر ردة فعل اليسار من الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش.ما موقفه من اداء القطاع العمومي؟ ما هي الاجراءات الكفيلة بالحفاظ على القطاع العمومي ثروة عمومية وطنية مستعصية على اطماع القطاع الخاص الذي انفتحت شهيته لالتهام الاخضر واليابس باسم الاصلاح المزيف ؟ ما موقفة من الدعوات المتطرفة التي تدعو إلى الاستغناء كليا عن القطاع العمومي ؟ اين كان هذا اليسار لما كان موظفوا القطاع العام في مواجهة ابن كيران وأتباعه في الشارع ينادون باجهاض قانون التقاعد الجائر؟وهي المعركة التي خسرتها الطبقة المتوسطة وفئات الكادحين فكانت ايدانا بصعود اصوات تطالب بالاستغناء عما تبقى من الثروات العمومية لفائدة اقتصاد السوق المتوحش. يااهل اليسار لا تكونوا كاهل اليسر تتصيدون الفرصة لاستكمال مشهد الاستنزاف والانتهازية التي لا تخدم إلا من عادى ويعادي هذا الوطن وأبناءه.يااهل اليسار ان توحدتم فتلك الرسالة الايجابية التي ينتظر الشعب ،التوحد على مشروع مجتمعي متكامل واضح العناوين وغني بالتدابير والاجراءات العملية والنافعة.

  • مواطن
    الجمعة 18 غشت 2017 - 14:01

    تحالف حزبي كان نائما أو مقبرا في عهد حكومة بنكيران ، التي سببت المشاكل كلها و الأوجاع التي أصابت المجتمع المغربي بكل جهاته و فئاته …
    فهل كانت تستفيد من ريع ضمنه لها السيد بنكيران ؟؟؟
    و هل عفوتم عما صدر عن بنكيران و حكومته ؟؟ أم نسيتم أو تجاهلتم دوره و زبانيته في خلق المشاكل باعتيار تمكينكم من السياسي ؟؟؟
    حرام عليكم أن لا تطالبوا بمحاسبة المفسدين الذين أطلقوا الريع و متعوا '' خدام الدولة '' و استحلوا الزيادة في أسعار المواد الاستهلاكية و حرموا الشباب من الوظائف بينما منح القياديون مناصب لاولادهم ززز
    حرام عليم حرام عايكم

  • احمد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 14:14

    اليسار الفيدرالي يتحدث عن النزاهة والجدية والمقابلة…هل يعلم اليسار المحترم ان مدينة ازمور التي يترأسها اليسار تعتبر اليوم أسوأ تجربة في تاريخ ازمور…الاختلاسات والأبنية العشوائية فوق بناية البلدية والمحسوبية ..انه يمثل قمة الفساد الحزبي بازمور …صفقات مشبوهة ودراسات أكثر منها…ارجوا من اليسار ان يعيد النظر في خطابه وعمله

  • القعقاع
    الجمعة 18 غشت 2017 - 14:24

    يبدو أن اليسار المغربي بجهل أو بتجاهل طبيعة الحكم في المغرب ، لا العثماني ولا بن كيران ولا غيرهم لا يقدمون ولا يأخرون ولا يتحكمون حتى في إنفسهم ،ابالاحرى يقررون ما يجب أو لا بجب فعله ، المخزن العميق من يتحكم في كل شيء و يقرر و يفعل ما يشاء ، ومن أعترض عليه مصيره معروف تلفيق التهم و الزج به في السجون ، وكمثال الصحفي المقتدر المهدوي ، العثماني عبارة عن ديكور يؤثث للمشهد السياسي ، لا سلطة له ولا حول له ولا قوة .

  • حكيمة
    الجمعة 18 غشت 2017 - 14:26

    لاحول ولا قوة الا بالله ..هذو مالهم مابغاوش بنكيران بقاو وراه حتى طيروه جا العثماني بامر من صاحب جلابة الملك محمد السادس باقي حتى ماسخن بلاصتو بغاوه يستقل ويمشي بحالو قاليك بغاو منيب. ههههههه قضيناها عاد غادي تقفروها ..اتقوا الله وباركا كل يلغي بلغاه باركا من هذا الحوار البيزانطي

  • عاااااااجل TODAY
    الجمعة 18 غشت 2017 - 14:32

    انا لله وانا اليه راجعون وفاة عبد الحفيظ الحداد ابن الحسيمة الذي اختنقته الغازات المسيلة للدموع ,رحمة الله عليه ولا حول ولا قوة الا بالله

  • hassan
    الجمعة 18 غشت 2017 - 14:53

    الحراك في المغرب مرتبط بحكومة العدالة و التنمية والقوانين القاسية التي سنها بنكيران ضد الشعب هذا بالاضافة الى تجميد ميزانية التجهيز وإلغاء العديد من المشاريع المباشرة والتي تستهدف قطاعات حيوية كالماء والطرق، كل المشاكل جاءت من تدابير بنكيران التخربيقية ـ وأنا شخصيا أرى في العثماني رجل دولة صالح غير غوغائي مثل بنكيران الذي ينطبق عليه المثل: تيقتل الميت ويمشي في جنازته، أليس بنكيران من ألغى صندوق المقاصة ، وشرع للصوص الصندوق المغربي للتقاعد مال الشعب، أليس هو من زور وأخفى حوالة الشكلاطة ليستر الكروج، أليس هو من دافع عن وزير الكراطة ،أليس هو من أدخل أزبال إيطاليا، أليس هو من وظف ابنته وشرع المنحة لابنه، أليس هو من يدافع عن التعليم الخصوصي ويطالب المواطن بأداء المال للدراسة، قبح الله مسعاه

  • لا مشكل
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:10

    لا تحاولوا حجب الشمس بالغربال
    وقولوا الفيديرالية العنصرية البربرية
    علانية
    فالأحزاب كلها بربرية كانت يسارية او يمينية
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    كفى من العنصرية القبلية

  • انسحبوا احسن لكم
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:37

    الأحزاب المكونة للفيدرالية (الاشتراكي الموحد، الطليعة، والمؤتمر الوطني الاتحادي) احسن شيء تفعلوه هو الانسحاب في صمت و اتركوا الحكومة تشتغل ، و إذا كانت لكم القدرة على التغيير فلتبدؤوا باحزابكم التي تغيب عن جل المدن و لا نعرف مقراتها و لا برامجها كل شيء حسي مسي ، نريد كلاما واضحا و برامج حقيقية بدل الانتقاد و الاختباء ، اقول لكم المغرب بالف خير فغما ان تساعدو على ازدهار او تلجموا السنتكم *** قولوا خيرا او اصمتوا***

  • من يطالب
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:50

    من يطالب مثلنا بالحبز و الماء و الكهربان و الصحة و التعليم و النقل و فك العزلة و الاستثمار فكل المغارب يؤيدون ذالك و ينادون صاحب الجلاله في تحقيق المشارع و المحاسبة و تدبير المصالح العامة و ربطها بالمحاسبة الصارمة و الفعل و القول و العمل. اما الاكاذب و الانفصال و التشويه ببلادنا و الرمي بها في يد الغبر فهاذا مرفوض بتاتا.
    اما اليسار لا يمثل احد و حتى شيء الا امراة من الغابربن لا بسار ببلادنا و الحمد لله

  • DANIEL DANIEL
    الجمعة 18 غشت 2017 - 15:54

    المغرب غدي يبقى ديما اللور ومعمرو غدي يزيد القدام ولي عندو عندو ولي معندوش غدي يبقى ديما معندوش

  • اجي انقول لك
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:05

    les vrais solutions sont tout d'abord la transparence et la bonne gouvernance. La solution est aussi la disparution et la dissolution des tous les partis politiques et l öbligation du vote par une lois. l orgznisation de nouvelles electiond generales et la nomination d un gouvernement majoritaire conformement a constitution en vigueur.

  • حسن
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:24

    حزب مرفوض لا قيمة لانتقاداته التي يبرع في توجيهها يميناً وشمالا ، حزب مرفوض لان مبادئه الماركسية اللينينية اكل عليها الدهر وشرب ولَم يعد يُؤْمِن بها احد ، حزب مرفوض لانه يضم كل من له حسابات مع النظام الملكي ، حزب له مقعد واحد بالبرلمان لا يمكن ان يكون الا حزبا مرفوضا

  • محمد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:50

    لاتلوموا العثماني. ما هو الا رئيس تصريف حكومة اعمال.ألوم الباجدة لانهم استحلاو الكراسي وغيروا جلدهم وخطابهم عوض رمي المفاتيح على الطاولة

  • kader
    الجمعة 18 غشت 2017 - 16:55

    le mur bas c Othmani et pourquoi vous n'appelez pas les choses par leurs noms ,y at-il qq1 qui ignore que Othmani ni non plus les ministres du passé n'ont aucun pouvoir ,que va faire Othmani devant l'emprisonnement des manifestants injustement ,est ce qu'il commande la justice ou même l'intérieur,bien sûr que nom .Othmani est un opportuniste comme tous les ministres depuis x temps ce qu'il attend c son salaire et une rente quand c possible .soyez raisonables et dites franchement pourquoi le roi prend tt un peuple comme des animaux,?cprce qu'il a une armée et une police?c parce que les marocains sont nuls ou parcequ'on a pas d'homme politique ni d'élite qui peut au moins dire non.le vrai responsable c le roi il ats les pouvoirs en mains et ttes les richesses et il accapare les commerces de tt genre il est en congé et personne ne léve le petit doigt,un peuplepourri,des politique pires

  • ali
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:34

    السيد العثماني الحترم انا لااميل الى اي حزب ولا احب احدا منهم ….خد طر يقك في العمل المنوط بك كما كلفك به عاهل البلاد الدي يعرف ما يفعله واترك الشداقة الشلاهبية ادا اتبعنا القيل والقال لانقوم باي عمل لا في الزمن القؤيب ولا البعيد سر في في طريقك زنحن على علم بانك تقوم بواجبك وفقك الله.

  • yassir
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:38

    الأ خراب السياسية بالخاء أصبحت في موقف لا يحسد عليه فهي الآن لا تمثل إلا نفسها تترنح مثل الكبش المذبوح، إكتشف خبتها كيف ما كان طيفها،وجب فسخها وإعادت عجنها ، باراكا دوختونا كتر مم حنا دايخين ف هاد الأرض السعيدة ، سيرو متلوا شعب تانزانيا او ل جيبوتي ولو حتا هما را بزاف عليكم ، أما المغاربا راهم فاقوا. خلاصة بغينا ٢ أحزاب م شي ٦٠٠ و الكلام راه طويل٠٠٠٠٠

  • حكومةخدام الدولةوآوان الرحيل
    الجمعة 18 غشت 2017 - 18:49

    ‎إن حكومة الباجدة أو بالاصح حكومة خدام الدولة محكومة فاشلة و عاجزة لا تملك من قرارها السياسي و السيادي غير الاسم فهي تحت سطوة و غطرسة و هيمنة طغمة خدام الدولة و وزراءها و الدليل على ذلك هو إنجرار أحزاب الريع و الفساد و الظلام المكونة للتحالف الأغلبي ومنهم الباجدة خلف مقاربة القمع و التخوين المخزنية في معالجتها لحراك الريف و الاحتجاجات الشعبية العارمة في الريف و مطالبتها الاجتماعية و الإقتصادية العادلة و المشروعة و مواجهتها بحملة القمع الشرس و الاعتقالات العشوائية بالجملة و حالة الحصار و العسكرة للمنطقة و ساكنتها و لا حل إلا بإقالة و عزل محكومة خدام العاجزة و الفاشلة‎ ‎

  • اومحند الحسين
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:39

    اليسار مصدع راسو،،والعثماني مصيف مع راسو

    كاريكاتير الفنان بوعلي،،،جامع مانع،،
    سي العثماني مع زمرة الأغلبية طاير فالسما،، كلشي كيبان ليهم صغير او ساهل،او لا ما كيبان ليهم والو،،،حيت لي معلق تحت المنطاد امضرك عليهم الشغل،،،ما غيكون هداك غير سي لشكر حيت عامر او معمر،،،او شاد ليهم الكالة من التحت،،،،
    حكومة التمشخير بالعلالي ،،،والشخير يا دلالي

  • batta
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:43

    يا ليتني لم اكن مغربيه وكنت سويسرية بالسوء حظي

  • marroqui
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:45

    اليسار وخصوصا المتطرف لا يتقن إلا المزايدات. ليس له مشروح حقيقي وليست لديه حلول ماعدا التجييش و الشعبوية والركوب على الجراح. لهذا سيبقى اليسار المتطرف في المغرب هامشي ولا قيمة له. هو ينتقد كل شيء و لا حلول لديه. له مشروع واحد يتلخص في فكرة واحدة هي "الهدم" بمعنى كلشي خاسر و هدموا كلشي و بذلك ندخل في المجهول.

  • دخول الحمام
    الجمعة 18 غشت 2017 - 20:09

    بالنسبة لمن يتحدث عن الاستقالة لا يمكن للعثماني ان يقدم استقالته فهدا ليس ولن يكون من خياراته التي يستطيع تقريرها. فالامر يلزمه ادن من الايادي العليا التي تحرك الكراكيز. ودخول الحكومة هو قبول صريح لقوانين اللعبة ورضى بالخضوع التام دون التدخل في شيء الا بامر.
    هده هي حقيقة الامر وغير هدا يوجد في الديمقراطيات الغربية ولا تتوفر البيئة الحاضنة لهدا النوع من الحقوق والحريات في المجتمعات العربية من خليجها الى محيطها.والسلام

  • Lfadl
    الجمعة 18 غشت 2017 - 20:42

    ÇE sont vous les gauchistes gauches qui êtes les vrais ennemis du Maroc. Vous êtes tordus et vous êtes braques en tous temps ,vers la gauche, et totalement la tete enfouie dans TOut çe qui peut porter un coup à notre Nation. Vous êtes , par définition, par vos structures, vos malsaines idéologies, en contradiction avec notre destinee, nos idéaux, le respect des désirs du peuple que vous essayez de manipuler et de ke tromper. VOus êtes , et TOut le monde le sait et en ait convaincu, l'ennemie principal du Maroc, parce que NOTRE MONARCHIE CONSTITUTIONNELLE est le blindage qui nous protege de vos objectifs dangereux et mortels. S'il y a une prière à faire, c'est celle DE PRIER DIEU DE PROTÉGER NOTRE PAYS DE VOUS ET DE VOTRE IDÉOLOGIE DESTRUCTION !!!!!!!!!

  • simohammed
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:47

    الاحزاب اكثر خطرا علينا من الحراك…علينا تقليصها وتوفير ميزانيتها لاشياء اكثر جدوى

  • حسين
    السبت 19 غشت 2017 - 02:57

    اعتقد انه على الأحزاب السياسية ان تلعب دورها الأساسي في تأطير المواطنتين وان تعمل بجد ونية خالصة على خلق نخب سياسية متبصرة قادرة على المساهمة بفعالية في بلورة سياسة اجتماعية واقتصادية موضوعية تجد حلول ناجعة للمشاكل العالقة وذلك لخلق الثورة والنماء بالبلاد ولتكريس الديموقراطية وتثبيت دولة المؤسسات .
    يظهر بان هناك بعض الأحزاب تحاول من خلال تأجيج بعض الصراعات ابتزاز الدولة لجلب منافع مادية او مكاسب سياسية ذاتية دون ان يكون لها أي دور إيجابي في استتباب السلم والامن الاجتماعيين او حتى النية في بناء ديموقراطية حقة ولا ادل على ذلك ترشيح بعض الأسماء المعروفة التي تغرد بشعاراتها وبمحاربة الريع ، في اللائحة الوطنية دون القدرة على المجازفة في خوض غمار المنافسة في الاستحقاقات الانتخابية .
    اعتقد ان الديموقراطية ليست فحسب شعارات ولكنها عقليات وممارسات ويبدو ان ازمتها في دول العالم هو التخلف حيت تطغى لدى الفرد في هذه الدول روح الانانية والمطالبة بالحقوق في اغفال تام بالقيام بالواجبات .

  • hamid
    السبت 19 غشت 2017 - 03:03

    لا يمكن للملكة المغربية أن تتقدم في ظل تواد هؤلاء العدميّين اليساريّين.

  • stop polémique
    السبت 19 غشت 2017 - 11:04

    le corps, comme la Nation a besoin de ses parties droites et gauches pour se maintenir en équilibre. il faut juste que les deux tirent vers un même sens.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب