سباق القيادة يُشعل بيت "الاستقلال" .. والعزلة تلف عنق شباط

سباق القيادة يُشعل بيت "الاستقلال" .. والعزلة تلف عنق شباط
السبت 19 غشت 2017 - 10:30

بإعلان أبرز مقربيه، أعضاء اللجنة التنفيذية عادل بنحمزة، وعبد الله البقالي، وعبد القادر الكيحل، أنهم غير معنيين بترشيحه؛ “لأن هذا الترشيح لا يجيب على الإشكاليات الجدية والجوهرية والعميقة المطروحة على الحزب في هذه المرحلة”، تكون الحياة السياسية للأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط قد انتهت.

وفي وقت أكد شباط، في تصريح لهسبريس، أن ترشحه في المؤتمر المقبل مازال قائما، وأنه لا يمكن أن يتراجع عنه، اعتبر العربي ايعيش، الباحث في القانون العام والعلوم السياسية، بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن “وضع حد لحميد شباط على رأس الأمانة العامة لحزب الاستقلال قد تم ترتيبه منذ 8 أكتوبر”.

وأشار المحلل ذاته إلى أن ذلك جاء كرد فعل “بعدما لم يسر في التوجه نفسه من أجل تجاوز نتائج انتخابات 7 أكتوبر وقطع الطريق على بنكيران لتشكيل الحكومة، وما يؤكده أنه تمت مهاجمته ومحاصرته من جميع الاتجاهات”.

واستدل ايعيش على ذلك بكون إضعاف شباط من الداخل “جاء عبر فك ارتباطه مع العائلات النافذة في الحزب، خاصة عائلة ولد الرشيد بالصحراء، وعائلة قيوح بسوس، التي كانت المدعم الرئيسي له إلى حدود 7 أكتوبر”، مسجلا أنه “تم العمل على فك ارتباطه ببنكيران من أجل إعلانه خارج الحكومة، وهنا تم استثمار الخطأ الذي وقع فيه حول قضية موريتانيا”.

من جهة ثانية، أشار المتحدث نفسه إلى أنه تم “اللعب على الوقت من أجل تأجيل المؤتمر الذي كان مقررا أيام 24 و25 و26 مارس 2017 إلى حين تهييء الظروف المناسبة لفك كل ارتباطات شباط وعزله داخليا”، مبرزا أن ذلك جاء رغم أن “النظام الأساسي للحزب كان يفرض على المرشح لمهمة الأمين العام أن يكون عضوا في آخر لجنة تنفيذية بالحزب، وهو ما لم يكن متوفرا في المرشح الحالي والوحيد إلى حدود الآن نزار البركة، الذي كان عضوا في اللجنة التنفيذية ما قبل الأخيرة”.

“قرار إبعاد شباط عن الأمانة العامة للحزب مرتب له، وتمطيط الزمن كان بغاية تنفيذه. في كل مرة يتم تفكيك عناصر جديدة لا تلعب في صالح شباط الذي ظل متشبثا بترشحه للمنصب، لكنه بقي شبه معزول وسط الحزب وفي الحياة السياسية تقريبا”، يقول الباحث في الشأن الحزبي المغربي.

واستطرد المتحدث بأنه “يمكن قراءة البلاغ الذي أصدره ثلاثة من أبرز المقربين/الداعمين لشباط بمثابة الإنهاء شبه الكلي لطموح شباط في العودة مجددا إلى قيادة الحزب”، موضحا أن “هذا الثلاثي” كان بمثابة “دينامو” لشباط تنظيميا وإعلاميا، وساهم في تدبير الحزب إلى جانبه.

وسجل إيعيش أن البلاغ كان مفاجئا من حيث التوقيت والمضمون، لكون الثلاثي من أبرز الذين دعموا شباط ودعمهم أيضا طيلة السنوات الأربع الماضية، وكانوا لا يفارقونه في جميع تحركاته، مؤكدا أن البلاغ يعد “آخر مسمار يدق في نعش شباط على رأس الحزب، وأن المؤتمر السابع عشر سيمر عاديا ومحسوما لصالح نزار البركة، بسبب عزل شباط من أقرب مقربيه ومدعميه”.

وقال الباحث في هذا الصدد: “يمكن اعتبار ترشيح شباط نضاليا فقط وربما غير قادر على خلق أي مفاجأة مترقبة في المؤتمر”، مضيفا: “رغم ذلك يمكن التأكيد أيضا أن إنهاء شباط على رأس الحزب لا يعني إنهاءه سياسيا، لأن طبيعة شخصيته النقابية “الانقلابية” والمنفلتة من الضبط وإمكانية توقع أفعاله وردود أفعاله تجعله يعود في أي لحظة إلى الواجهة، لكن بقوة أقل مما كان عليه سابقا”.

‫تعليقات الزوار

24
  • simo
    السبت 19 غشت 2017 - 10:48

    وما لنا نحن من الصراعات الدي لم تعد تجدي نفعا قتلو فينا الاحزاب.كل الأمل للمستقبل.

  • wood
    السبت 19 غشت 2017 - 10:58

    كان الاولى ان يتم اسقاط شباط ضمن آلية ديمقراطية داخلية للحزب بعيدا عن التدخلات الخارجية .لكن واضح ان الشأن السياسي متحكم فيه بشكل كامل من طرف الجهاز المخزني و دراعه وزارة الداخلية مع توظيف جهاز القضاء اذا اقتضى الامر ذلك . فالمخزن اكتسب خبرة في التحكم عن بعد و ترتيب الساحة السياسية حسب هواه و بالتالي اصبحت لديه باقة واسعة من الخيارات بحيث يصعب توقع تصرفاته .و اعتقد ان السبب الرئيسي لاسقاط شباط هو كون هذا الاخير له طموحات كبيرة لا سقف لها بالاضافة كونه داهية و مراوغ بارع و سيخلق آجلا او عاجلا مشكلة للسلطة و قد يصبح جزءا من السلطة القائمة في البلد و هذا الامر لا و لن يحتمله المخزن ابدا .لهذا فالمخزن يعتمد اساسا على اناس ضعاف الشخصية او متورطين في قضايا فساد…..

  • Zirlo
    السبت 19 غشت 2017 - 11:16

    و كاننا امام الاحزاب الامريكية . شباط عندما اريد ان يصعد صعد و عندما يريدون شخصا اخر سيصعد و هكذا مع كل الاحزاب هذه الاخبار لم تعد تهم احدا خصوصا لما وصلت اليه البلاد

  • ولد زايو
    السبت 19 غشت 2017 - 11:17

    اللهم هبيل فاس يفضح كل شيء في السياسية ولا شي واحد بعقله يخذ كل شيء هو وأصحاب لعقول لي حكمت منذ 60 سنة والحالة مزال على حالها.

  • منير
    السبت 19 غشت 2017 - 11:19

    بنكيران أضاع شريكا سياسيا ثمينا ….شباط في الجنوب و بن كيران في الشمال …..حزب الاستقلال له الإمكانيات لخوض حركات دبلوماسية في الصحراء و التأثير الاديلوجي في المنطقة …لكن لماذا كل هذه العرقلة ؟
    العرقلة لا تريد حل مشكل ينتج سلسلة من المشاكل التي لا يقدر المغرب حلها لوحده ….اللهم مشكل نتحكم في تسييره بأقل الخسائر. ….

  • ولد بلقاسم
    السبت 19 غشت 2017 - 11:24

    بالدارجة المغربية " شباط وضع الحصيرة فوق البير"

  • يوسسسسسف
    السبت 19 غشت 2017 - 11:31

    والله لا انتمي لحزب ما،على الأقل السيد نزار بركة يتكلم بأسلوب خال من السباب و البهتان ورجل واقعي و متواضع جدا ًً. شهادة لله

  • لعم
    السبت 19 غشت 2017 - 11:33

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    ايام شباط معدودة وإن نوى اتمام سياسته داخل الحزب سيمشي حافيا ويندثر بشكل سريع كما هو عليه الآن
    فمن الاحسن اختيار شخصية له القدرة في تغييره وفي مكانه المناسب والسلام

  • mousfar
    السبت 19 غشت 2017 - 11:44

    wood الله يعطيك الصحة . رائك منطقي ومقبول .اضيف انه عندما تخلي عنه الثلاثي الخطير .فالقضية محسومة وما على شباط الا الانسحاب مرفوع الراس

  • مصطفى العبدي
    السبت 19 غشت 2017 - 11:47

    مرحلة جديدة… يعلم الله كيف سيكون مآلهان وانتهاء مرحلة السادة: بنكيران والعماري وشباط.
    إن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ( صدق الله العظيم )

  • حميد المكناسي
    السبت 19 غشت 2017 - 11:55

    من الواجب إقالة كل السياسيين الذين آكل الظهر عليهم و شرب .امتال شباط و لشكر واللائحة طويلة.ليزدهر المغرب بوجوه شابة وجديدة.والله الموفق.

  • السلام عليكم
    السبت 19 غشت 2017 - 12:05

    ورغم ذلك سينجح شباط في الفوز بالولاية .لان في المغرب لا يمكن الثقة في الناخب وفي الموالين الذين يلعبون على كل الحبال.في فرنسا عندما تسربت اخبار فساد مرشح اليمين فيون اعلن كل مواليه انهم سيتخلون عنه وطالبوه بالتراجع عن الترشح لحماية وحدة الحزب فسقط فيون لان الامور هناك واضحة

  • said
    السبت 19 غشت 2017 - 12:27

    راهن بنكيران على شباط لإحداث خلخلة في المشهد الحزبي المغربي ، كما راهن على الوفا وأبقاه وزيرا في حكومته الثانية لكسر شوكة شباط من داخل الحزب .. وفات بنكيران أن الأوراق الأخيرة لشباط قد تم حرقها بالكامل .. هذه هي السياسة في المغرب كل يلعبها بطريقته .. التصفية السياسية والاغتيال الرمزي هما المحددان للفعل السياسي .. والأمر نفسه يجري على بنكيران مهما حاول البعض تقديم قراءات وتكهنات بعيدة جدا عن الفلسفة التي تشتغل بها السياسة عندنا .. إنها السياسة بأدوات المكر والخديعة والدسيسة والتبييت .. فهل بمثل هؤلاء السياسيين يتغير المغرب ويتقدم ويفرح شعبه بالتنمية التي بحت حناجره من أجلها ؟؟؟؟

  • محمد
    السبت 19 غشت 2017 - 13:00

    لماذا لا يحاسب من خرج من السياسة بهفوات واغلاط، اذا خرج مثلا شباط او غيره اليوم فسيدهب للراحة والنزهة وينتظر سنتين او اربعة ويعود كأن شيئالم يكن وتعود ريمة لعادتها القديمة طالما الحساب ليس من تقافتنا الا على الظعفاء حتى من سياتي من بعد سينهج نفس الطريق وابقينا هنا

  • رشيد
    السبت 19 غشت 2017 - 13:46

    فليعلم الرأي العام والوطني والدولي جيدا. أن شباط سيسقط وان نزار بركة هو الأمين العام الجديد لحزب القصر. ونزار بركة هو سكريتير الحسن الثاني الراحل. كنت نشرت هذه الحقائق في صفحتي على الفيسبوك منذ مارس 2017. وذلك غداة جنازة الراحل محمد بوستة رحمه الله . كنت في جولة في الرباط وانا أتجول بباب الحد أنا وصديق لي من تارودانت . اقترب منا شيخ كبير السن ذو السبعين سنة وعليه لحية كبيرة فطلب مني دريهمات للعشاء . وتكلم معي بالأمازيغية فقال إنه من تنغير . فقلت له حسنا وأنا ابن المنطقة أيضا فلما تعارفنا أخبرني أنه من أقدم منتمي الحزب الاستقلالي الملكي بورزازات وانه عضو في المجلس الوطني للحزب. وأنه كان في جنازة بوستة وجلس مع أبناء بوستة وتلقوا التعليمات من القصر أن يعطوا ترشيحاتهم لنزار بركة وأنه مرشح من القصر لقيادة الميزان. وأن القصر لن يفرط في حزبه التاريخي. وأن شباط سيترك وحيدا لأخطاء قام بها وهي: 1. تصالح مع بن كيران منذ سنة 2015 فور الانتخابات الجماعية .2 وأنه سيدخل معه في الحكومة المقبلة إن فاز حزب المصباح بانتخابات 7 أكتوبر. وانه رفض التواصل مع محيط القصر كفؤاد الهمة . وأخنوش . والعماري .

  • عزالعرب
    السبت 19 غشت 2017 - 13:48

    الحياة السياسية لشباط ما كان لها أصلا أن تبتدا فهو ومن على شاكلته كلشكر كانوا عنوانا للانحطاط السياسي.

  • محمد فؤاد
    السبت 19 غشت 2017 - 14:11

    شباط انتهى ونقطة على السطر . الان ينبغي القضاء على مريدي شباط وعقليةشباط المستمرة فيمن انقلبوا معه وانقلبواعليه وينقلبون على كل شيء.خاصة اولائك الذين هرموا على رأس الكتابة الاقليميةولايمثلون اي قطاع بل دمروا النقابة واغلقوا المعامل وشردوا العمال والعاملات وساهموا في ااهجرالهجرة السرية حدث ولا حرج .

  • لحبيب ادليمي
    السبت 19 غشت 2017 - 14:47

    اخطاء الشباط التى عزلته.1..عزله للاسر الفاسية العريقة في الحزب .2..اعتماده اسلوب البلطجي وجمع العشرات منهم في القاعات وكأنهم هم الشعب.3.عدم رضاء المحيط الملكى والملك على خرجاته الغبية.4. استقله الكيحل وبن حمزة والبقالي لجهله.والان انسحبوا عنه مخافة من تهميشهم في القريب العاجل.بالرغم ان هؤلاء هم المسؤولين عن اخطاء شباط.

  • العبدلاوى معن
    السبت 19 غشت 2017 - 15:38

    اذا أراد شباط ان يحتفظ بمكانته اذا كانت له مكانة ان يستقيل من الحزب نهائيا لانه أساء اليه والى سمعته والى مناضليه
    واليوم وبعد ان فقد من سانده ودافع عنه وأيده وهو الكيحل وبنحمزة والبقالى اما الأنصاري فقد غادره منذ مدة ولم يبق معه الا المافيا المعروفة بالبيع والشراء
    الا اننا نطالب بمحاسبته عن كل سنتيم صرفه من اموال الحزب والنقابة وعن السخاء الذي جبل عليه مع من يسانده ويؤيده وهم كثيرون
    وسبق ان نشرت الصحف الوطنية اموال وأملاك شباط وعاءلته واستغربنا كون هذا الرجل اصبح من الأثرياء بالسرقة والنهب والرشاوي والهدايا لقضاء المآرب وفي ظرف عشر سنوات أمكنه الوصول الى مراتب الأغنياء وهذا هو العجب العجاب
    ان رجال الحزب الأوفياء لن يسكتوا ولن يسامحوه على ما اقترفه
    في حق الحزب ومناضليه مما أدى بهم الى النفور وعدم التصويت على مرشحى الحزب
    ولهذا يجب ان نحاسبه على الرحلات التى قام بها الى اسيا وأمريكا وأوروبا وماذا استفاد منها الحزب ومن الذي أدى ثمنها هل الحزب ام اموال شباط ؟
    كل هذا يجب ان نبحث عنه ونراجع دفاتر حسابات الحزب مع صاحبه المفتش العام
    التصفية وأجبة وأموال الحزب يجب ان تصان ولا مسامحة

  • ABOU ACHRAF
    السبت 19 غشت 2017 - 16:21

    راه خاص ملكنا من يجب ان يتولي تسيير المغرب لان مغربنا محسوب علي ملكه اما ها ده اﻻحزاب مع كترتها ﻻ تجلب لنا اﻻ اامشاكل يتسابفون علي المناصب كانهم يريدون اصﻻح البلد وﻻ نري للاسف سوي الرجوع الي الوراء

  • hassan
    السبت 19 غشت 2017 - 17:08

    طبيعي يتنكر المقرىبون لشباط،لان شباط لم يعد مرغوبافيه..وسلطته الحزبية لم تعد تسمح لمن كان يعتبر نفسه بالأمس القريب دراعه الايمن،بالاستمرار مخافة التفريط في الامتيازات….

  • jamal
    السبت 19 غشت 2017 - 17:13

    و اش حنا عندنا شي سياسة اصلا كاين غير صحاب الشكارة والمقاولات وخير دليل هو حالة البلاد التي تتاخر في جميع الميادين

  • ملين
    السبت 19 غشت 2017 - 17:26

    لا أظن ان شبيبيط ينام قرير العين بعد ان غادره من يسانده ويشد عضده ويأخذ بيده اذا أغفل او خرج عن الجادة
    بنحمزة الناطق الرسمى باسم الحزب والذي كان يتقاضى 20 الف درهم في الشهر من ميزانية الحزب والكيحل الذي سكت عنه في سرقة اموال الشبيبة الاستقلالية والبقالي الذي يتقاضى 20 الف درهم من جريدة العلم وهلم جرا
    اننا نساند من يطالب بمحاسبة شباط عن اموال الحزب وعن اموال النقابة وجريدة العلم وهو و المفتش العام للحزب العضد الأيمن له والذي يعرف الكثير عن ما دار في الحزب منذ ان تولى شباط أمانته الى اليوم
    اننا نتعجب من اين جاءت كل هذه الأموال ومن اين اشترى ثلات شقق بباهية سمير لأولاده ب300 مليون سنتيم من اين له هذه الأموال وهو يتقاضى 36 الف درهم من البرلمان ؟
    صف على هذا ما تداولته الصحف من أملاك وعقارات وضيعات ومستودعات بالابناك كل هذه الأموال كسبها في ظرف عشر سنوات وهي تعد بالملايير وكلها رشاوي ونهب وسرقات وتزوير في المعاملات والنافورات والطرق الخ …
    اما اموال الحزب والدعم من الداخلية للانتخابات والتزكية للنواب بالملايين فحدث ولا حرج !
    نتمنى ان لا يسامح ولا يذهب طليق اليدين مما سرق ونهب حتى يحاسب

  • abdu
    السبت 19 غشت 2017 - 18:12

    بسم الله الرحمن الرحيم،المحاسبة،المحاسبة،المحاسبة قبل الاستقالة،هذا ما يريده الشعب المغربي قبل كل شيء،التطبيق الحرفي لمضامين خطاب العرش2017 فضح الفضائح لكن ما ينتظر الآن هو الكشف الحقيقي عن أسماءالفاسدين ،أين وصلت التحقيقات التي يباشرها قائد الدرك الملكي شخصيا تحت إشراف النيابة العامةفي ملف الثلاثين؟الكشف عن التحقيق في ملف منارة الحسيمة؟هذا ما يريده منك الآن يا هسبريس الشعب المغربي!!!الانتقام لشرف البلاد وكرامتها التي مرغها اللصوص في الوحل

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين