الحكومة تبرر عطلتها: اشتغال بجد .. وتوقف طبيعي

الحكومة تبرر عطلتها: اشتغال بجد .. وتوقف طبيعي
الخميس 24 غشت 2017 - 16:15

بالرغم من أنه لم يمر على عملها سوى ثلاثة أشهر، فقد بررت حكومة سعد الدين العُثماني أخذ “عطلة صيفية” من أسبوعين خلال شهر غشت الجاري، في الوقت الذي لا ينص فيه القانون التنظيمي لأشغالها على أي نوع من أنواع العطل للوزراء.

تبرير العطلة الحكومية، والتي جاءت بعد إبعاد الملك محمد السادس العديد من أعضائها عن “الراحة”، جاء على لسان رئيسها سعد الدين العثماني، اليوم الخميس في أول مجلس بعد استئناف العمل، معتبرا أن هذه العطلة عادية، بالقول :”نعود للعمل بعد فترة التوقف التي تقوم بها الحكومة كل سنة، وهي عادية وطبيعية”.

وسجل المسؤول عن الحكومة أن “الوزراء الذين سافروا عادوا سالمين”، مستدركا: “بعض الوزراء فقط من كانوا مسافرين، لكن الأغلبية اشتغلت خلال هذه المرحلة بجد”، وفق تعبيره.

وفي هذا الاتجاه، أكد العثماني أن المحيط المغربي شهد أحداثا عديدة خلال هذه الفترة التي كانت فيها الحكومة في عطلة؛ “وهي أحداث تحتاج إلى التوقف، وفي مقدمتها الأحداث الإرهابية التي شهدتها إسبانيا وحادثة ما يعرف بفتاة حافلة الدار البيضاء”.

وحول أسباب تأجيل الإعلان عن الحصيلة الأولية للحكومة، بعدما سبق أن التزم أن تكون خلال “المائة يوم الأولى” قال العثماني: “أجلنا الإعلان عن حصيلة الـ100 يوم الأولى لأن شهر غشت يعرف انشغالات وأسفارا، ليس لأعضاء الحكومة ولكن للجميع، ويتزامن مع احتفالات ثورة الملك والشعب، وكذا عيد الأضحى”، موضحا أنه “تقرر الكشف عنها للرأي العام خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة”.

وفي الوقت الذي قال العثماني إن “هذه مرحلة انشغال للجميع، لذلك قررنا تأجيل ذلك إلى ما بعد عيد الأضحى بفترة لإعلان الحصيلة للرأي العام والصحافة ورجال الأعمال ومختلف الأحزاب السياسية”، تزامنت عطلة الوزراء مع حالة الترقب التي يعرفها الشارع المغربي لنتائج “الغضبة الملكية” التي طالت وزراء بسبب عدم تنفيذ المشاريع المقررة في إطار برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”، الذي أطلقه الملك محمد السادس سنة 2015، بعد التحقيق الذي أمر القصر بفتحه في الموضوع.

ويأتي كل هذا في وقت ينص القانون التنظيمي المسير لأشغال الحكومة على أن “يعقد مجلس الحكومة اجتماعاته مرة في الأسبوع على الأقل، إلا إذا حال مانع من ذلك”؛ وهو المانع غير المتوفر في حالة الأسبوعين اللذين اختارتهما العُثماني عطلة مدفوعة الأجر لوزرائه.

وفِي هذا الصدد، ينص “قانون الحكومة” على أنه “إذا حال مانع دون حضور عضو من أعضاء الحكومة اجتماعا من اجتماعات المجلس، لأي سبب من الأسباب، وجب عليه إحاطة رئاسة الحكومة علما بذلك قبل انعقاد الاجتماع”، مضيفا أنه “في كل الأحوال، لا تعتبر اجتماعات المجلس صحيحة إلا إذا حضرها أغلبية أعضاء الحكومة على الأقل”.

‫تعليقات الزوار

19
  • simo
    الخميس 24 غشت 2017 - 16:32

    هذا يبين أن خطاب العرش لصاحب الجلالة بدون جدوى ولا ينفع لمثل هؤلاء المسؤولين.

  • ahmef
    الخميس 24 غشت 2017 - 16:35

    الوزراء حتى هما بنادم وبشر ويحق لهم اخد عطلهم كسائر الناس.
    كون تعويضاتهم واجورهم مرتفعة لا يعني ان يعملوا دون راحة ولا يخصصوا وقتا لاهلهم

  • فرنسا
    الخميس 24 غشت 2017 - 16:37

    أنتم دائما في عطلة !! والذين سبقوكم أيضا !! ناموا ولا تستيقظوا فما فاز إلا النوم !! شكرا هسبريس

  • 66ans ba jilali
    الخميس 24 غشت 2017 - 16:56

    مساكن تَيْفِقو في الفجر يتزاحمو في الطوبيسات اللهم أَسْتِر عبادك ، وبهيماتك من الإغتصاب

  • aziz20
    الخميس 24 غشت 2017 - 16:58

    وسجل المسؤول عن الحكومة أن "الوزراء الذين سافروا عادوا سالمين"، بطبيعة الحال نتوما غادين جايين امينين خاليونا حنا مابقيناش عارفين اشنو هوا الامن في هاد البلاد

  • المغدد
    الخميس 24 غشت 2017 - 17:16

    قال العثماني: "أجلنا الإعلان عن حصيلة الـ100 يوم الأولى لأن شهر غشت يعرف انشغالات وأسفارا، ويتزامن مع احتفالات ثورة الملك والشعب، وكذا عيد الأضحى"، ونسي أن يزيد أن يوم 21 غشت كن مقررا أن تفنى فيه الدنيا إذن فلا داعي. موضحا أنه "تقرر الكشف عنها للرأي العام خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة". ونسي كذلك أن الدخول المدرسي يتزامن مع الكشف عنها وربما، حسب العثماني، يأتي الجراد…قولوا لنا صراحة ما عندنا ما نقول لكم او ما درنا واالوو لكم.

  • عمر
    الخميس 24 غشت 2017 - 17:20

    اسي لعثماني كون عارف حسابك يوم لقيامة تخدم حتى لويكاند. بغيت نعرف عمر بن الخطاب فين كان تيدوز لعطلة ديالو! رجال سلف الصالح راه كانو متيقدروش حتى انعسو حنت عارفين اش على رقبتهم.

  • تاوناتي
    الخميس 24 غشت 2017 - 17:31

    و الله ماعارف ماهو دور الذي تقوم به الحكومة المغربية

  • عصام
    الخميس 24 غشت 2017 - 17:56

    كيفاش عطلة عادية وطبيعية
    واش بالنسبة لكم هذه سنة عادية وطبيعية؟ را هذه سنة مليئة بالتظاهرات والإحتجاجات
    عليكم
    باركا من التزواق في الكلام واشتغلوا ولا خليو الناس ليباغيا تخدم بجد تخدم
    تحملوا المسؤوليات ديالكم ووجدوا باش تلقوا الله عز وجل

  • سلامة يامولنا
    الخميس 24 غشت 2017 - 18:17

    مساكن تمحنوا بزاف دربوا تمارة كلشي غادي مزيان في هاد البلاد الامن والامان راحنا ولينا كتر من كولومبيا بالجريمة.حسن ليكم كون طلبتوا الاستقالة راكم ماتصلحوا والوا واش ولينا عايشين في غابة القوي ياكل الضعيف وبزاف بغيتوا تفيقوا عمر بن الخطاب من قبروا ولا بغيتوا يجيكم دوا القرنين يصلبكم .

  • Marocain
    الخميس 24 غشت 2017 - 18:42

    Monsieur le Premier ministre
    Après le retour des ministres de leurs vacances, je vous prie de voir le classement de nos universités non dans le monde mais uniquement en Afrique et espérons que vous allez bouger. L enseignement privé à tué la qualité et à terminé avec la recherche scientifique et pour cause les professeurs préfèrent donner des vacations pour subvenir aux besoins de la vie et le manque de motivation car ils ont atteint le dernier grade.

  • أبو نبيل
    الخميس 24 غشت 2017 - 18:48

    أنتم ومن لهم راتب مگمح من جات معاه العطل أما المواطن المقهور لا يستطيع حتى يمشي يدوز على صحتو، زيادة على دلك كتسدو في وجهو جميع المصالح والإدارات بحجة العطل في شهر 8 اللي مريض يتسنا. واللي عندو مصالح في إدارات اخرى يتسنى، وزيدون ديما المواطن يتسنا وإلا سير حتى لغدا بلا شهر تمنيا حسب الله إيلا كان عطلتكم، وخدموا ولا حيدوا راه كائنين الناس أكفاء اللي خايفين منهم يسيروا لبلاد وبغيتو لمواطن ديما في الحضيض ماكيهمهم إلا المناصب

  • متتبع
    الخميس 24 غشت 2017 - 18:49

    بعد كل تلك الانجازات وتحقيق الاهداف المسطرة يجب اخد قصط من الراحة طبيعي عن اي راحة تتحدتون بالله عليكم الا تخجلون من شواربكم البيظاء عن اي تعب مادا انجزتم خلال هده التلات اشهر حتى تطلبون الراحة هل الراحة من الجلوس امام الهاتف والفيس والواتساب لاتقولو لي لا تستعملوا هده التطبيقات لقد حق القول ناموا انتم النيام مافاز الا النوامون

  • بنت الري_______________ش
    الخميس 24 غشت 2017 - 19:05

    اعذار واهية,وكلام فارغ لا يقدم ولا ياخر!!!عطلة مدفوعة ههههه والكل عاد سالما!!!ذهبوا للاستجمام بسوريا ام لليمن?الطنز الخاوي …وهاهي اللجنة الملكية انتهت من تحقيقاتها ماذا وقع? اعلموا ان الله يمهل ولا يهمل !!!من كان يظن ان صدام سختبئ بجحر تحت الارض?من كان ليتصور ان معمر القذافي سيموت بالمجارير ?من كان يتخيل ان بن علي سيهرب من تونس?من كان يفكر بان مبارك سيقف بالمحكمة بحالة يرثى لها?ومن….?….ومن ….?احذروا انتقام العزيز الجبار الذي لا تاخذه سنة ولا نوم……………….

  • الحزب الفاشل
    الخميس 24 غشت 2017 - 19:07

    حزب فاشل يقود حكومة فاشلة . …………

  • حكومة عاشوراء
    الجمعة 25 غشت 2017 - 04:17

    على اية جدية في العمل تتحدثون يا معالي الوزير . البهتان والكذب و…هذا الفناه منكم . عواشركم مبروكة

  • rachid
    الجمعة 25 غشت 2017 - 12:04

    حكومة فاشلة و لا اعرف ماذا ينتظرون لتقديم استقالتهم و الله مهزلة عندما كانت منطقة الريف و لا زالت تشتعل بنار المظاهرات لم نرى لا حكومة و لا احزاب اذن اتسائل ما دور هؤلاء و خاصة احزاب الكارتون و الزبل حاشا السامعين.

  • salah
    الجمعة 25 غشت 2017 - 13:33

    خدمتو بزاف وايلي تستاهلو عطلة ديال شهرين
    الله يعطينا وجوهكم الصراحة البلاد افلست على جميع المستويات و لم يعد المغرب مكانا صالحا للعيش

  • Omar33
    الجمعة 25 غشت 2017 - 17:44

    il nous faut créer une filière de formation professionnelle d'excellence dès l'âge de 15 ans

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 16

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة