بوريطة يجتمع بسفراء المغرب المعتمدين في إفريقيا

بوريطة يجتمع بسفراء المغرب المعتمدين في إفريقيا
السبت 26 غشت 2017 - 16:15

استدعى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، سفراء المملكة بالدول الإفريقية، في انتظار عقد اجتماع معهم في القادم من الأيام، من أجل تدارس توجهات السياسة الخارجية للبلاد داخل القارة السمراء.

وحسب ما أفاد به مصدر من وزارة الخارجية، فضل عدم كشف اسمه، فإن الاجتماع لا علاقة بالأزمة التي حدثت بالموزمبيق، إذ كان مقررا حتى قبل توجه وزير الخارجية لحضور مؤتمر “طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية” بمابوتو، والذي تعرض فيه الوفد المغربي للهجوم من طرف الموزمبيق.

وحسب المصدر نفسه فإن الاجتماع كان مقررا تزامنا مع عودة سفراء المملكة من عطلة نهاية السنة، ومن المقرر أن يتم خلاله نقاش التوجهات الخارجية للمملكة، خاصة على ضوء عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، كما أن الغرض منه هو “تنسيق المواقف والآراء” في ما يهم توجه المملكة في هذا الإطار. وأكد أنه من المعتاد أن يتم عقد مثل هذا الاجتماع مرتين في السنة، وأن الأمر يتعلق بنشاط دوري.

يذكر أن فعاليات مؤتمر “طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية”، المنعقد في “مابوتو”، عرف مناوشات بين الوفدين المغربي والموزمبيقي، بسبب محاولة أفراد من الأخير، المستضيف للموعد على أرضه، فرض أعضاء من جبهة البوليساريو للمشاركة في المؤتمر الوزاري.

وتعرض الوفد المغربي برئاسة ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، للاعتداء من لدن أفراد وفد الموزمبيق، الذين واجهوا المسؤول الحكومي المغربي بالدفع ومحاولة منعه من دخول قاعة الاجتماعات.

‫تعليقات الزوار

11
  • زائر غريب
    السبت 26 غشت 2017 - 17:07

    سؤال يحيرني دائما واتساءل وأقول ادا نضم المغرب مؤتمر الاتحاد الأفريقي في أرضه وبالطبع جبهة لبوليزاريو ستكون حاضرة لانها عضو في الاتحاد.
    ترى كيف يكون استقبال وفد الجبهة في المطار وفي القاعة الشرفية وهل يعزف نشيدها الوطني ويرفرف علمها في أرض المغرب .

  • يوسف بلحاج
    السبت 26 غشت 2017 - 17:07

    اِوا
    دبا كيفاش اللي جا يحط ايديه علينا و لاكيفاش

  • تعرض للوفد المغربي
    السبت 26 غشت 2017 - 17:19

    il faut sanctionner le Mozambique le Maroc devrait posé plainte a (OUA) . pourquoi le Mozambique a fait obstacle a la délégation marocaine l’empêchent de pénétrer dans la salle de réunion ? Faut sanctionner ce pays et le Maroc ne participera plus jamais dans les pays qui sont hostile a notre intégrité territoriale

  • راشد
    السبت 26 غشت 2017 - 17:43

    وزير الخارجية السابق مزوار هو اللي كان كيعرف يتعامل مع مثل هذه النماذج
    بقامته الطويلة والرياضية وشخصيته المندفعة لا يجرا مثل هذه النماذج من أهانته…اللي دوى يرعف ،الدبلوماسية +شوية ديال القباحة =دبلوماسي ناجح في افريقيا…

  • الله يعميها ليكم
    السبت 26 غشت 2017 - 18:29

    خاصكم اتشوفوا واحد الفيديو مولاه كايغوت.امراءة مغربية تلقاو ليها عددمن الافارقة وسط الطريق باش تعطيهم لفلوس بزز بالدراع بلي مابغاتش مخلاوهاش تمر هادشي وسط المدينة والبوليس .يعميه

  • mht مغربي حر
    السبت 26 غشت 2017 - 19:19

    لدبلوماسي مملكتنا العزيزة.المغرب في صحراء ه كما الجزاىءر في صحراءها وتونس وليبيا ومصر وموريطانيا ومالي وتشاد الخ كل في صحراءه ولم يطلب منهم ابدا ان يعطوا الا ستقلال لسكان صحاريهم ليكون شعب صحراوي واحد على كل الصحراء من المحيط إلى الخليج اما ان تفصل صحراء المغرب عن مغربها فقط فهدا من المستحيل ولو عاد القدافي وبو مديان للحياة من جديد انتهى الكلام.

  • مغربي
    السبت 26 غشت 2017 - 19:23

    القضية الصحراء المغربية دخلت نفق محدود بالقارة الأفريقية و الرهانات المطروحة اليوم جدية و مستعصية و خطيرة و تتطلب تظافر جهود كافة المغاربة و على خصوص منهم في مناصب مسؤلية من الكفاءات المغربية الكفوءة سواء المدنية او العسكرية لمواكبة هذه التطورات الجذرية في ملف الصحراء المغربية خلف المؤسسة الملكية الرائدة بالجميع المقاييس في حلحلة هذا النزاه مغتعل الذي يحمل في طياتها اليوم مع التغييرات الجديدة الدولية و بالهيات و منظمات الدولية ايجابيات كثيرة اذا تم استغلالها بشكل الناجع وفي نفس الوقت تنطوي على المخاطر ما خفي منها اعظم كما أنها لا تتقبل الأخطاء و لا الهفوات في المعارك الحالية والقادمة مع أعداء الوحدة الترابية أينما تواجدو التي ستكون اشرس في مستقبل بل ستزداد شراسة فوق توقعات لأن القارة كانت ملجأ و مسكن و الحاضن و مدافع والداعم وسند القوي لميلشيات البوليزاريو الارهابية و صرفت عليها الجزاءر اموال الطاءلة لتظل القارة الإفريقية الحديقة الخلفية ومركز مناورات وصياغة قرارة فارغة محتوى وخطيرة لانها تخدم اجندات مليشيات بوليساريو الإرهابية باروقة الأمم المتحدة بيت القصيد و المطية لمارب كبار .

  • الحسين اكروم
    السبت 26 غشت 2017 - 19:49

    السيد ناصر بوريطة ديبلوماسي كبير ويجيد فنون التواصل ويعرف جيدا خبايا الأمور بأعماق افريقيا وهو الذي يستحق ان يكون على راس الديبلوماسية المغرب في هذا الوقت الحساس جدا من تاريخنا المعاصر،

  • Guillaume
    السبت 26 غشت 2017 - 23:12

    ملف الصحراء المغربية له علاقة كبيرة بالجهة الداخلية. المغاربة لن يتخلوا عن الصحراء ولن تكون هناك جمهورية صحراوية ونحن مستعدون للدخول في حرب لا تبقي ولاتذر مع العدو الجزائري لأن رأس الأفعى هو النظام الجزائري العسكري الفاشي والفاسد. لكن الجبهة الداخلية في المغرب بدأت تتراجع والفساد ينخر جسم الدولة التي تتحول تدريجيا إلى دولة فاشلة. هذا هو المنفذ الوحيد الذي يمكن أن يشجع الجزائر والبوليزبل على الحلم بجمهورية وهمية. ما عدا ذلك والله لن يحلموا بهذه الجمهورية إلا إذا ابيد الشعب المغربي.

  • السعيدي
    السبت 26 غشت 2017 - 23:35

    منذ حادثة الإعتداء التي وقعت في أمريكا اللاتينية في حق الديبلوماسية المغربية، رفعت أصوات الناس بضرورة تدعيم الوفد الدبلوماسي المغربي – في مثل هذه اللقاءات التي يحضر فيها الأعداء – بأعضاء من ذوي القامة الطويلة و اللياقة البدنية الجيدة، المتمكنين من الفنون الحربية المعروفة، زيادة على المهارات والأخلاق والحنكة الدبلوماسية المعتادة، لفرض الهيبة والاحترام وتفادي التعرض للإهانة الرخيصة لفظيا أو جسديا أو هما معا، و من الحزم أن نواجه العدو بنفس سلاحه ونأخذ بمبدأ المعاملة بالمثل في الدبلوماسية وفي غيرها،وخاصة أننا في بداية المعارك كما تعلمون، فهل تسمع دبلوماسيتنا إلى تلك الأصوات مرة أخرى وتستعد لكسب الرهان في المحافظةعلى كرامة و عزة المغرب و المغاربة؟

  • abdou
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 09:11

    ا لديبلوماسية هي دهاء وحنكة وعلم وفن وليس استعراض العضلات وبلطجة,,وزير الخارجية السابق كان يتقن فقط لغة التفعفيع, وهاد بورطيطة داي فيها عنيترة,ماهكذا تساق الابل يابوريطة فانت مع رعاة ابل محترفين, شوية ديال الذكاء والحرفية جازاكم الله فديبلوماسية التفعفيع والبلطجة لا تنفع.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل