بركة يكشف استشارة ألف استقلالي .. والبقالي: دراسة بعيدة عن المؤتمر

بركة يكشف استشارة ألف استقلالي .. والبقالي: دراسة بعيدة عن المؤتمر
الإثنين 28 غشت 2017 - 20:00

نشر نزار بركة، المرشح الأوفر حظاً لقيادة حزب الاستقلال في المرحلة المقبلة، خلاصات استشارات تفاعلية قام بها مع أعضاء الحزب منذ منتصف فبراير الماضي، من خلال مبادرة أطلق عليها “رؤية أمل”.

وزار بركة، خلال الأشهر الماضية التي كان يعيش فيها حزب الاستقلال تطورات مستمرة وصراعاً داخل قيادته، عدداً من الأقاليم والتقى الاستقلاليين والاستقلاليات من تمثيليات الحزب والهيئات والمنظمات والجمعيات الموازية.

وقال بركة، في مقدمة لهذه الخلاصات التي نُشرت على صفحتين في عدد الاثنين لجريدة “العلم”، إن الهدف هو “أن نُنصت لأعضاء وحساسيات البيت الاستقلالي، وأن نقف معاً دون جلد للذات أو تنصل من المسؤولية أو هروب إلى الأمام”.

وأضاف بركة، الذي يرأسه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن هدفه هو “تجميع وتوحيد القوى المهدورة اليوم في سجالات لا يمكنها إلا أن تزيد من استنزاف الرصيد والتأثير والإشعاع والعودة إلى أرضية الحوار العقلاني الخلاق الذي يقتضي نكران الذات والمرونة المفضية إلى توافقات تصمد إلى ما بعد المؤتمر”.

ووصلت إفادات الاستقلاليين والاستقلاليات المشاركين في الاستمارة الرقمية والورقية إلى 1008 من المشاركين والمشاركات، من 64 إقليماً من الجهات الاثنتي عشرة، وكانت المنظمات الشبابية في صدارة المشاركين فيها بنسبة 39 في المائة.

وحسب النتائج، فإن الاختيارات الكبرى التي أكد عليها الاستقلاليون تشير إلى ضرورة إعطاء دينامية جديدة للهوية الاستقلالية بالرهان أولاً على البعد الديمقراطي (84.6 في المائة)، والخيار التعادلي (68 في المائة)، والمرجعية الإسلامية المقاصدية بنسبة 43.9 في المائة.

وعبّرت أجوبة الاستقلاليين المشاركين في الورقة التفاعلية عن رغبتهم في “استعادة الحزب لهويته كحزب وسط تعادلي يسعى إلى الإصلاح والتغيير في إطار المؤسسات والتوازنات والتدرج، بعيداً عن التقاطبات الجذرية والصراعات العقيمة”.

ويبدو أن صورة حزب الاستقلال قد تضررت في السنوات الأخيرة، فنتائج الخلاصات تشير إلى أن 60.5 في المائة أجابوا بكون “صورة حزب الميزان سلبية في محيط المناضل الاستقلالي”، مقابل 27.5 في المائة اعتبروا أنها إيجابية.

ودعا الاستقلاليون، عبر هذه الخلاصات، إلى جعل أوراش “محاربة الفساد” و”التوزيع العادل للثروة” و”تكريس الثقة” في مقدمة رهانات العرض السياسي والترافعي للحزب. أما نسبة 12 في المائة من الإجابات حول صورة الحزب كانت “مترددة دون أن تحسم في تحديد طبيعة صورة الحزب، فيعتبرونه غير واضحة، مبهمة، ملتبسة، متذبذبة، إيجابية في الأرض، محكومة بالظرفي، غير مرضية ومتوسطة”.

عبد الله البقالي، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الـ17 لحزب الاستقلال، قال، في تصريح لهسبريس، إن هذه الخلاصات التي نُشرت في الجريدة الناطقة باسم الحزب لا علاقة لها بالمؤتمر، وأضاف قائلاً: “هذه دراسة قام بها الأخ نزار بركة وهي مبادرة محمودة، وأكيد أن هاجسها سيكون حاضراً في المؤتمر”.

وأشار البقالي إلى أن التحضير للمؤتمر يمر في أجواء عادية، حيث جرى عقد 20 مؤتمراً إقليمياً من أصل 74 في المجموع، وكشف أن مكتب اللجنة التحضيرية توصل بعدد من الملاحظات بخصوص بعض المؤتمرات ستتم دراستها مستقبلاً.

وانطلقت، منذ أسابيع، عملية انتخاب أعضاء المجلس الوطني للحزب، بالإضافة إلى انتداب المؤتمرين عن الأقاليم في المؤتمر العام السابع عشر لحزب الاستقلال المزمع عقده أيام 29 و30 شتنبر وفاتح أكتوبر المقبلين بالرباط.

وفي السابع عشر غشت الجاري، أعلن كل من عبد القادر الكيحل وعادل بنحمزة وعبد الله البقالي رفضهم ترشح حميد شباط، الأمين العام الحالي للحزب، لولاية ثانية؛ وهو ما يعني أن الطريق أمام نزار بركة، الذي يتجه بخطوات حثيثة نحو منصب الأمانة العامة، أصبحت سالكة، بعد إعلان التيار المحسوب على شباط موقفه رسمياً.

واعتبر الثلاثي سالف الذكر، الذي كان محسوباً على تيار شباط، أن ترشيح هذا الأخير “لا يجيب عن الإشكاليات الجدية والجوهرية والعميقة المطروحة على الحزب في هذه المرحلة”. وفي المقابل، أكد حميد شباط، في تصريح سابق لهسبريس، أن ترشحه في المؤتمر المقبل ما زال قائماً، وأنه لا يمكن أن يتراجع عنه.

‫تعليقات الزوار

14
  • اومحند الحسين
    الإثنين 28 غشت 2017 - 20:14

    *ألف مناضل إستقلالي في مواجهة سي شباط*

    سي بركة كايصوندي،،،
    وسي البقالي كيلغي!!!

    استشارة وموافقة ألف إستقلالي لعزل سي شباط،،من طرفة سي بركة،،،
    وسيادة البقالي يحتسب هذه الإستشارة،،خارجة عن دراسة الحزب،،،زعما هاذ الألف مناضل جايين من النيجر ؟

  • omar
    الإثنين 28 غشت 2017 - 20:25

    لما وصل شباط لرئاسة حزب الإستقلال ضاع الحزب و فقد الشعب الثقة و افسحو الطريق لأحزاب أخرى.
    يجب قطع الطريق على شباط والتيار التابع له.

  • سعيد ابوالعلا
    الإثنين 28 غشت 2017 - 20:57

    عادل بن حمزة نزار بركة عضوان بارزان وزعيمان يستحقان تصدر المشهد السياسي المغربي والحزبي : قادرين على إرجاع التقة"

  • استقلالي حتى النخاع
    الإثنين 28 غشت 2017 - 21:07

    عند انتخاب شباط اعتبرت ان حزب الاستقلال خرج من عنق الزجاجة حيث ان التداول على رئاسته مفتوح لجميع الكفاءات الاستقلالية. لكن على مايبدوا فان العائلة الفاسية استرجعت قواها ولن تسمح هده المرة على ضياع ارثها. ومن لايقبل هدا فلامكان له في حزب العائلة.

  • رأي حر
    الإثنين 28 غشت 2017 - 21:12

    عينك على الأمين العام وقنطرة الإنتخابات الى رءاسة الحكومة العيين كتشوف بعيد في الكرسي نحن نعرف جميع سياسيونا لا ينضرون إتجاه المواطنون

  • Fes druver
    الإثنين 28 غشت 2017 - 21:16

    مرحلة شباط قد ولت بدون رجعة بكل سلبياتها لأنها لم تحمل للمشهد السياسي أية قيمة مضافة بل عكست مرحلة انحطاط الممارسة و الخطاب السياسي لمستوى الحضيض. لم ننسى ما تفوها به كل من شباط و بنكيران في مواجهة بعضهما من ألفاظ سوقية و نعوت حيوانية كان منفرا للجماهير من ممارسة السياسة بمفهومها الزنقوي المنحط.

  • Omar abassi
    الإثنين 28 غشت 2017 - 21:30

    ما قام به نزار بركة بعيد عن حزب الإستقلال مجرد خلق حدث يحرك النقاش داخل حزب الاستقلال

  • اوصالح
    الإثنين 28 غشت 2017 - 21:36

    حزب الاستقلال لن يعود كما كان لأنه استنزف رصيده
    التاريخي واوصلنا لما نعيشه من فساد وريع وفقد كل مصداقية ويسير لنفس مصير حزب الاتحاد الاشتراكي
    وهو الاندحار .

  • عمر كندا
    الإثنين 28 غشت 2017 - 21:47

    دابا هادو فخبارهم ديك السيدة لي توفات فباب سبتة بسبب التدافع……..واش شي واحد فيهم جاتو النفس ينوض يهضر على ديك الحكرة لي تايتعرضو ليها دوك العيلات غير باش يدوزو من باب لباب و علاش باش يهزو الثقل و لمن لواحد غادي يعطيهم شي 50 درهم و لا 100 درهم لحمولة…دابا هادو هما لي غاديين يهضرو على هموم هاد النوع من الشعب لي مسحوق و مخنوق و مسكين تايموت ممعوس تحت الرجلين بحال شي ديانة فالبطانة

  • Le Baroudeur
    الإثنين 28 غشت 2017 - 22:08

    "ودعا الاستقلاليون، عبر هذه الخلاصات، إلى جعل أوراش "محاربة الفساد" و"التوزيع العادل للثروة" و"تكريس الثقة" في مقدمة رهانات العرض السياسي والترافعي للحزب."!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Sadik Yemlah
    الإثنين 28 غشت 2017 - 22:09

    السيد نزار بركة شخصية حكيمة والله أعلم. لعل وعسى تكون هذه بداية عودة "الأدمغة" والحكماء إلى دفة الأحزاب.

  • hassan
    الإثنين 28 غشت 2017 - 23:06

    لا اعرف لماذا انقلب البقالي على شباط بعدما كان يعد أحد مساعديه في العديد من القرارات التي كانت نتائجها سلبية على حزب الاستقلال…اليوم البقالي والكيحل يحاولان اقناع انصار تيار ولد الرشيد للحفاظ على الامتيازات وعدم التفريط فيها لأنها تدر عليهم الملايين….

  • المغدد
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 00:39

    ومتى كانت الاستشارات واستقراءات الرأي وتقصي الحقائق…ناجحة في المغرب وذات مصداقية؟ هذا العمل الحضاري نجده في البلدان التي يتمسك أفرادها برأيهم ويعطونه قيمة مادية ومعنوية ولا يتزحزحون عنه لأنه لهم ومنهم ويحافظون عليه. أما في الدول المتخلفة، فالرأي يباع ويشترى بين من دفع أكثر.

  • بوجادي
    الثلاثاء 29 غشت 2017 - 03:54

    على نزار البركات ان ينتبه من ثﻻثي المصالح بنحمزة وكيحل وبقالي ﻻنهم افسدو عمل سياسي واصبحو يتاجرون بسياسة وجمع ثروات

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات