"الذاكرة المشتركة" تدعو إلى "دبلوماسية مناضلة"

"الذاكرة المشتركة" تدعو إلى "دبلوماسية مناضلة"
الأحد 3 شتنبر 2017 - 00:48

أدان مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم بشدة ما تعرض إليه الوفد المغربي المشارك في المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا، الذي نظم بالموزمبيق مؤخرا، “من مضايقات وسلوكات عدوانية وتواطؤ مكشوف مع خصوم الوحدة التربية في محاولة لفرض واقع ترفضه الدبلوماسية الدولية”.

وهنّأ المركز في الآن ذاته، من خلال بلاغ توصلت به هسبريس، اليابان، دولة وشعبا، “على موقفها المبدئي الداعم لحقوق المغرب المشروعة، ورفضها الدخول في المناورات السيئة التي قامت بها الدولة المستضيفة”، مادحا ما وصفه بـ”الموقف المسؤول والشجاع للدبلوماسية المغربية التي أحبطت كل المحاولات المغرضة”.

ودعا المركز، في بلاغه، إلى “اعتماد أكثر من مسار دبلوماسي فاعل، إذ بالإضافة إلى الدبلوماسية الرسمية ينبغي دعم الدبلوماسية الموازية في صورتها المدنية سواء في إفريقيا أو في غيرها من الدول”، معتبرا أن واقعة الموزمبيق وما يمكن أن يتلوها بينت “أن هناك حاجة فعلية إلى تعيين دبلوماسيين مناضلين، لا يكون عملهم معتمدا على التقارير والدراسات والمؤتمرات الرسمية؛ بل يكون عملا ميدانيا مباشرا، لا يقتصر على ربط الصلات بالمؤسسات الرسمية فقط، بل يتجاوز ذلك إلى خلق صلات مباشرة مع الهيئات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وفق رؤية منسجمة تضمن مصالح المغرب الكبرى”.

كما اعتبر البيان أن الحفاظ عن المكتسبات أصعب من تحصيلها، “لذلك نؤمن بأن دبلوماسيتنا تحتاج إلى ما يدعم عملها، بشكل استباقي لا ينتظر وقوع الحدث كي تتم معالجته، وبجعل الدبلوماسية عملا ميدانيا يوميا ينجزه الدبلوماسي المناضل”، يختتم البلاغ ذاته.

‫تعليقات الزوار

5
  • مغربي ولاكن
    الأحد 3 شتنبر 2017 - 00:58

    يجب على منتخبو الاقاليم الصحراوية ان يتحركو موازات مع الخارجية المغربية لاننا نرى كان الامر لا يهمهم .بالعكس هم اولى ان يدافدوا حلى مصالهم لاننا نرى داما المواجهة للخارجية المغربة اين المجتمع المدني الصحراوي .يجمعونا الثرواث ؟ ويبحتون عن الامتيازات .هدا لا يقبل

  • casaoui
    الأحد 3 شتنبر 2017 - 01:03

    سننتصر
    و حق العودة لا رجعة عنه
    وعل مر عصور
    الحقوق لا تعطى و انما تنتزع

  • المجيب
    الأحد 3 شتنبر 2017 - 01:24

    فعلا، وهذا تحصيل حاصل؛ فالدبلوماسية دبلوماسيات.
    هناك دبلوماسية المنطق ودبلوماسية التواصل بالاحترام المتبادل ودبلوماسية الخطاب القانوني والشرعي وكذلك لا ننسى ان هناك ايضا دبلوماسية البلطجية.ولكل مقام مقال.فلا يمكن مواجهة بلطجية جماعة الموزمبيق ومن يمثلون، بالادب واللباقة والتسامح وعفى الله عما وقع.المعاملة بالمثل والضربات الاستباقية هي القاعدة المثلى والبادي كان اظلم.

  • لحنين75
    الأحد 3 شتنبر 2017 - 06:03

    حبذاه لو يكون الدبلوماسي المغربي و لا سيما السفراء و القناصلة خريجين من المعاهد والمدراس العليا العسكرية المخبارااية كالدول الغربية !!! لأن المؤامرات الخبيثة الخسيسة لازلت تحاك ضدنا في خفاء و مدروسة و مخطط لها مسبقا قبل انعقاد اي مؤتمر او تجمع !! و ذلك لاحباطها مسبقا و أن تكون ضربات استباقية ! نعم بعد نجاح عودتنا إلى الاتحاد الإفريقي أعداء وحدتنا الترابية و على رؤسهم الأفعى الجزائر التي تحسن خطة المكر و النفاق غيرت و راحت تعلم مرتزقيها خطة سياسة شيطانية "الافتزاز العلني أمام الملاؤ "!! كالذي حصل في" الجزر الكرايب" الضرب الدبلوماسي المغربي محمد الخمليشي من طرف السفير الجزائري سفيان ميموني !! و منذ اسابيع استفزاز السيد بوريطة ب"مابيتو" عاصمة المزنبيق ثم ما وقع في مطار محمد الخامس "المنديل الخبيث" !! يجب على دبلوماسيتنا ان تكون ضرباتها استباقية و لا سامح الله عم سلف ! الله الوطن الملك .عيد مبارك سعيد على الجميع .و السلام عليكم.

  • الزرعي.
    الأحد 3 شتنبر 2017 - 10:06

    الصين عندما اصبحت قوة عظمى استعادة تايوان وهونكونغ لديها خكم ذاتي تحت سيادة الصين بريطانيا لم تجد بدا من تسليمهنا للصين .على المغرب ان يعمل بصدق وبحق اما سياسة البكاء والتبلحيس لافائدة منه عاجلا او اجلا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة