ظاهرة فساد أضاحي "العيد الكبير" تدخل مقرات الأحزاب السياسية

ظاهرة فساد أضاحي "العيد الكبير" تدخل مقرات الأحزاب السياسية
الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:00

لازالت قضية فساد وتعفن لحوم الأضاحي بالمغرب تثير تساؤلات كثيرة؛ رغم طمأنة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلا أن الجدل مستمر، حيث تم توجيه الاتهامات لمربي الماشية واستبعدت شروط التبريد.

وكان عدد من المواطنين، من مختلف المدن المغربية، تداولوا صوراً لاخضرار لحوم الأضاحي، وربطها بعضهم بتناول الكباش أعلافاً غير صالحة، أو بسبب تلقيحها أو معالجتها بأدوية غير مرخصة.

وأكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري، أن الأمر له علاقة مباشرة بعدم احترام الشروط الصحية للذبح والسلخ والحفاظ على “السقيطة” في ظروف جيدة قبل تقطيعها وتخزينها عبر التبريد.

حزب التقدم والاشتراكية كان أول الأحزاب التي تفاعلت مع الأمر، في وقت تعرف الساحة السياسية ركوداً حاليا، إذ وجه نائبه البرلماني جمال بنشقرون سؤالاً كتابياً لوزير الفلاحة عزيز أخنوش.

وطالب “حزب الكتاب” ببسط الإجراءات التي قامت بها مصالح وزارة الفلاحة لتفعيل المراقبة القبلية لنوعية الأعلاف التي تقدم لرؤوس الأغنام خاصة والمواشي عامة، قصد ضمان جودتها وتأمين السلامة الصحية للمواطنين ومحاسبة الغشاشين والمتورطين في الأمر.

وجاء في سؤال الحزب، المشارك في التحالف الحكومي القائم، أن عدداً من الأسر المغربية تابعت موضوع تعفن وتغير لون الأضاحي بشكل غير طبيعي إلى الأزرق والأخضر بعد 24 ساعة من ذبحها.

وأشار الحزب إلى أن عددا من الأسر اتخذت احتياطات بوضع هذه اللحوم في الثلاجات والمجمدات، ورغم ذلك تعفنت واضطرت إلى التخلص منها كلياً لأنها أصبحت غير صالحة للاستهلاك.

واعتبر برلماني حزب التقدم والاشتراكي أن أغلب اتجاهات الرأي العام تؤكد أن الأسباب الرئيسية لتعفن هذه اللحوم قد تكون استعمال مواد علفية مغشوشة تناولتها هذه الأضاحي. كما تحدث الحزب عن إمكانية ارتباط الأمر باستخدام أدوية ومواد كيماوية تستعمل خلال فترة تسمين الماشية من لدن المربين قبل بيعها للمستهلكين.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أكد أن المصالح البيطرية التابعة له وفرت مداومة خلال العيد شارك فيها ما يفوق 300 طبيب وتقني بيطري.

أحد مربي الدواجن بمدينة فاس قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إن عدداً من مربي الماشية يلجؤون إلى فضلات الدواجن، مشيراً إلى أنها تساعد على تسمين الأضاحي، وقد تكون سبب تعفن “لحوم العيد”.

وبلغ العرض المتوفر من الأغنام والماعز بمناسبة عيد الأضحى، هذه السنة، حوالي 7.7 ملايين رأس، منها 4.6 ملايين رأس من ذكور الأغنام؛ فيما يبلغ الطلب حوالي 5.4 ملايين رأس، منها 4.2 ملايين رأس من ذكور الأغنام.

‫تعليقات الزوار

122
  • مول الكومنطير
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:24

    سبحان الله هذا هو العام لي محترموش فيه الشروط
    العام الفائت كلشي كان بخير

  • ABOUGHASSANE
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:26

    ملاحظة غريبة اكتشفتها اثناء تقطيعي لفخضي البهيمة =لونها مائل الى الصفرة= ومداقه يثير الاشمئزاز…….اتسائل هل هنا من مشكل

  • hassan
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:28

    300 طبيب وتقني. ..سؤال هل قاموا بواجبهم كما يجب؟ أم أنهم اكلوا كما أكلت الخراف ؟؟ ففسدت عقولهم كما فسدت لحوم الخراف!!!

  • دولة الشفاوي الله يداوي
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:30

    كتعجبونا بالهضرة و القر الخاوي ..و شي اجراءات حقيقية ماكاين والو…
    والو والو ….ماشفنا والو
    ما كاين والو لقراية والو الرياضة والو الصحة والو الأمن والو والو والو..
    ستك ستك ستك هاد لبلاد كاين غير الغش و النشاط…
    الله يبدل المنزلة..

  • Simo
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:30

    انا ايضا تعفن ليا ولا خضر وهذا اول عام كيوقع ليا هكا وذلك المكتب اصلا مفتحش تحقيق غي داوي خاوي …..الله يخذ الحق

  • Lamya
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:31

    فعلا هناك في المغرب مشكل نوعية الأعلاف التي تقدم لرؤوس الأغنام, حيث انها تقتات احيانا من الازبال و القادورات و اعلاف اخرى عفنة و مقززة, مع غياب بالوعي بهذه الامور و غياب تام لحماية المستهلك, اي واحد عنده خروف يبيعه بدون مراقبة و تقنين. العشوائية..العشوائية. شيء مقرف!

    انا لا اشتري و استهلك اللحم في المغرب الا اذا تيقنت من مصدره و المتجر او المحل من اين اشتري. لكي لا اصاب بامراض مزمنة او تقفل لي الشهية.

  • علي
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:31

    حزب الكارطون شاد غير فالخاوي المشاكل الكبرى للبلد لا تهمه؛ ما يهمه هو فساد الاضاحي ونسي فساده

  • Aboudia
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:31

    يقول المثل الدارج:
    (تحزمت الكرعة بالفقوس ويغار يقطعو الوأد)
    يا سيدي الكريم ،
    الأحزاب تنتظر من يفك حريرتها أو قل :اَي احزاب تقصد؟
    لا احزاب ولا هم يحزنون احزابنا ماتت ودفنت مع مناضليها

  • السلاوي
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:32

    الفوضى العارمة … والله ما كاينا شي حاجة مقادة … الله ياخد فيكم الحق .. فساد في فساد

  • taibi
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:36

    Avec l'aide du BON DIEU ;nous sommes pas tombés dans ce problème de la viande du mouton.MAIS nous bien examiné la bête;surtout tous CES ORGANES.La bête ne doit pas avoir des points de VACCINS encore visibles.

  • فيفي
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:37

    شحال هذا كنا كناكل اللحم وهو معلق ثلاث ايام حتى لربع ايام مكايخناز مكيخضار

  • Yassine
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:38

    نحن بالنسبة لهم مجرّد حشرات حشرات حشرات…كفانا كذبا على أنفسنا ،،

  • يوسسسسف
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:39

    سيدي الرئيس ..السادة النواب….السنة القادمة ان شاء الله كل من يريد بيع أضحية عليه ب تقديم فوطوكوبي ديال لاكارت ناسيونال ديالو للمشتري باش الى كان شي مشكل ………….3 دقائق ديالك سالاو

  • adam tazi
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:40

    أين كان هذا التعفن في الزمن الجميل حيث كان العلف كله من الطبيعة

  • محمد امين
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:42

    السلام عليكم وكلنا عليهم الله في هده مصيبة صركم لا كيخد الحولي 70 الف ومافوق هدو ك لكعلف وسمن دعنهم الله لفلوس لشد تشعل فيهم النار يوم القيامة

  • محمد الشبيلي
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:43

    لما كنّا صغارا كنّا نحب راىحة الأغنام اما اليوم فرائحتها تزكم الانوف.لاتستطيع ان تقترب منها. وكانت فضلاتها تشبه الحمص بلون اسود اما اليوم فأصبحت شبيهة بفضلات الحصان او الكلب نتيجة الأعلاف التي تقدم لها

  • ذو الناب الازرق
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:45

    اسمعوا يا المغاربة انتم لا تثقون في الحكومة وهاد الحكومة غير النصابة ماكاين على من تحط يدك وتقول كاين واحد ثقي انتم تقولون العلف مغشوش وهما كيقولوا مكتعرفوش تدبحوا ولا تخزنوا على من تدافع الحكومة اذن تدافع على النصابة بحالها المغاربة في يد عصابة منظمة في البناء في الفلاحة في التجارة في كل شيء المغاربة رهائن في يد الشفارة وكل شيء واضح ومن يتغابى فهو منهم b

  • ربيعة
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:46

    سمعت في اخبار 2m اليوم ان المسؤولين اخذوا عينات من اللحوم وارسلوها الى المختبر وسيتعرفون عن النتيجة بعد اسبوع وقالوا ايضا في الاخبار ان اكل هذه اللحوم يؤدي الى الكوما وكذلك الى الموت فاتمنى من كل المواطنين التخلص من هذه اللحوم كما اطلب منهم ان يسالوا عن كيفية التخلص من هذه اللحوم

  • medmod
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:51

    سلام . اريد ان ابذي راي في في ما وقع ان نسبة كثيرة من الذباءح هذه السنة بالضبط مريضة لسبب ما عشنا سنين ومنذ الصغر حينها لم يكن جل المغاربة متوفربن على ( مبردات ) وكانت الامور تمر بسلام اما طمانت المتب الصحي ما هي ذر الرماذ في الاعين . هذا عيب وعار . كان من الاجدر ان تعترف المصلحة بعدم مراقبتها للجودة لضمان صحة المواطن . انا شخصيا امتنعت عن اكل لحم الاضحية هذه السنة . .. ان كان هذا ما سيجعل المغاربة متخوفين من كل المواد الغداءية . كفانا من الاستهتار . اللهم اني بلغت

  • Nour
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:52

    بعض الجهات المنسوبة للرسمية تؤكد انها توصلت ببعض الشكايات لأن الكثير من المواطنين ضحايا اللحوم الفاسدة لا يعرفون أين يتجهون بشكاياتهم.
    و أؤكد لكم أن أكثر من 15 خروف لأشخاص يقطنون بنفس الحي الذي اقطن فيه تعنت لحوم.
    الجهات المسؤولة تتكثم عن الموضوع و السبب في اعتقادي الأعلاف مغشوشة أو التلقيح فاسدة. و أتوجه بالمناسبة لجمعية حماية المستهلك و الجمعيات الأخرى بمواكبة التحقيقات لفضح المذنبين

  • عبد الإله
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:52

    على المسؤولين القيام بتجربة. اخذوا 12 خروفا من قطيع واحد. 4 يعطى لها علف ومواد غير صحية وتذبح وتسلخ وتخزن بطريقة سليمة. و4 علفها صحي والطريقة غير سليمة. و4 علفها صحي والطريقة سليمة ،ثم انظروا إلى النتيجة لتعرفوا السبب.

  • متضرر
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:53

    لا طريقة الذبح ولا التقطيع ولا طريقة التجميد انا أضحي أكثر من ثلاثين سنة ما رأيت هذا الاخضرار في اللحم مثل هذه السنة وفي البادية لاتوجد ثلاجات ويبقى اللحم ثلاثة أيام ولا يفسد !؟

  • خالد اسبانيا
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:53

    السلام عليكم
    انا مقيم في اسبانيا في اليوم التاني بعد العيد وفي صباح قمة بتقطيعه ووضعته في المجمد وفي يوم الاثمين اجده بدأ يخد لون الأخضر وكذلك بعض الأصدقاء

  • mohamed
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:55

    عاااااااار على المكتب الوطني للسلامة الصحية ان يصرح بأن الامر يتعلق بالظروف الصحية للدبح دون ان يدقق في الأمر.
    والكل متأكد أن الامر له علاقة بالغش. نتيجة الحقن المستعملة في تسمين الخرفان.

  • zorro
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:56

    هذا الظاهرة عرفتها الجارة الجزائر السنة الماضية وقامت مصالحهم المختصة بالفحوصات اللازمة,وتبين ان بعض المربين حقنوا قطعانهم بهرمون النمو !!اخنوش يعلم جيدا ان الامر غير عادي ولكن مصلحته ومصلحة من يريده هناك فوق الشعب !!لهذا انصح المستهلكين في التجمع واخضاع اللحوم المشبوهة للفحص في سبتة او مليلية لمعرفة الحقيقة !!
    تنبيه, ا حهذذرهو اا !!للحوم تصبح مسرطنة اذا حقنت بهذه المادة

  • احمد
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:57

    هذه شوهة فعلا…! أما المكتب فزاد للطين بلة ؟ و من قرأ البلاغ " السقيطة " لا يمكن له إلا أن يتسائل …من يسير هذا المكتب ؟
    كيف لمسؤولين من هذا الحجم أن يكذبون على شعب بأكمله و يقولون أن الأمر " عادي"
    غير شي ظروف الدبيحة و التجميد…؟ باز آسيدي ! خاص هذا المكتب يتحل لأنه فقد مصداقيته … و إن كان لهم وعي و ضمير لاستقالو…!

  • يوسف
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:58

    المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يحاول ان يبعد عنه التهمة وعن اصحاب معامل الاعلاف الفاسدة التي تلجا الى استعمال جميع انواع المواد الغدائية الفاسدة التي يشترونها بابخص الاثمان لمزجها بالاعلاف داخل المعامل والنتيجة ما ترونه اليوم من فساد لحوم الاضاحي المسمنة في الضيعات وما خفي اعظم …..

  • مواطن
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:58

    نعم هنالك تعفن واضح للعديد من أضحيات العيد المواطن المغربي يعرف جيد المعرفة التعامل الجيد مع كبش العيد واكتسب خبرة لا تضاها في هذا المجال إذا لا يحق ان نلوم المواطن المغربي ونحمله عدم تمكنه من إحترام شروط النظافة والصحة الحقيقة المرة وهي أن العديد من المتاجرين بخروف العيد أصبحوا يلتجئون ل بزق الدجاج من أجل تسمين الأكباش وهذه المادة تعطي نتائج مذهلة لكن لحم هده الأكباش يفسد بسرعة كبيرة ولا يمكن بتاتا المحافظة عليه. إسأل المجرب ولا تسأل الطبيب كما يقال
    إذا هناك مشكل عويص ويلزم القيام ببحث معمق إنطلاقا من الإستعمال المضر بصحة المستهلك لفضلات الدجاج من أجل تسمين خرفان العيد وكفى من الشروحات التي لا تأخد مأخذ الجد هدا المعطى

  • ilyas
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 14:58

    إذا كان المنهج العلمي صعب أن يخطئ فاليفسر هاد المسؤلين عن المكتب الوطني للسلامة الصحية ماذا وقع معي ألسنة الفارطة،اقتنيت وصهري خروفين من أماكن مختلفة في نفس المدينة،دبحو كما جرت العادة مند 9 سنوات في نفس المكان تم إستعمال نفس السكاكين والمعدات،تم تعليقهم في نفس المكان، اليوم الموالي تم تقطعهم عند نفس الجزار.فلماذا اللحوم التي وضعتها في مجمد منزلي تعفنت واعطت رائحة كريهة (التلاجة من الجيل الحالي وتعمل تمام التمام) ،بينما أضحية صهري لم يطرأ عليها تغير.لو كان الطقس أو ضروف الدبح، لفسد الخروفان معاً.هاد المسؤلين يقللون من دكاء المواطن.أبي يدبح الكبش بيده مند 57 سنة،انذاك لم تكن لا مبردات ولا هم يحزنون.لم نسمع بهده الحالات إلا ألسنة الفارط وهاد ألسنة.

  • foaud
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:00

    وا عباد الله كلشي تعفن في هد البلاد
    راعلامات الساعة وجدو روسكم

  • مواطنة 1
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:01

    المشكلة هي ديال اللي غير مسلف باش شرى العيد . واش دابا عجبتكم الأضحية؟ علاش ما الناس تتفق واللي معندوش ميشريش؟ راه العيد فايت واللحم موجود في الأسواق. … الكسابة ولاو كيغشو، كلشي غش في غش. …

  • عبدالله
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:02

    انا اتفق مع رقم 3 الحقيقة واضحة اصبحنا عديمي الضمير والله يجازينا ويفضحنا طريقنا ملوثة كعقولنا ولحومنا

  • Abou majd
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:05

    انا قرات على صفحات هذه الجربدة نصائج عن الجريدة كيفية اختيار الاضحية وفيه اشار الناصخ الى ضرورة شم روق الاضحية لمعرفة انها لم تاكل بقايا الاسماك او علف الدجاج واضن ان الجربدة لا زالت لديها هذه النصاىح ونطلب منها اعادة نشرها وهو الدليل المادي على ما هو واقع في الميدان وان المربطين لهم علم بما يقوم به البعض منهم

  • محمد رضى السوسي
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:07

    الحالات التي تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي تضل محدودة جدا مقارنة بعدد الاضاحي الجيدة لكن تم تضخيمها على هذه المواقع التي خلقت من الموضوع قضية على غرار مجموعة من القضايا التي تبينت فيما بعد انها لا تستحق كل هذا التهويل ،فساد هذه اضحية او تلك يتكرر كل عام لكن تبقى استثناء مرتبط بعدة اسباب بعيدة عن ما تم الترويج له

  • الزمر
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:07

    السلام، فساد اللحوم الأضحية هو التلقيح ولا شيئ آخر. وهدا معروف حتي عند تلقيح الإنسان. هنالك أشخاص تصاب بأمراض خطيرة أو بسيط وهي أقلية. التدخل في مخلوق الخالق ليس بالأمر الهين .

  • أصابع الاتهام
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:10

    المكتب الوطني للسلامة الصحية يداري على الفضيحة كأن المسلمين يضحون أول مرة هذا العام
    هذا يجعل أصابع الاتهام تعرف اين يجب ان تتجه

  • زاكوربست.
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:10

    هذه جريمة في حق المغاربة و لا يد للبرلمان أن يقرر استعمال مواد العلف الطبيعي في نسمين الخرفان و أدعوه إلى إدخال نوى البلح أو النمر.

  • hag
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:11

    طريقة الدرج معروفة مند سنين. لا يحتاجون لطبيب يبرر لا شيء. نعلو الشيطان. يجب البحث على المصدر. والحافظ على صحة المواطن المغربي الانها عالية. الله إن هذا لمنكر

  • mustapha
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:11

    هده الاضاحي التي فسد لحمها بعد الدبح مباشرة فهي كانت تتغدى على فضلات الدجاج لانه يحتوي علي بقايا الاعلاف الاصطناعية وياخده مربي الاكباش ببلاش.وهدا الكلام سمعته من مربي اكباش

  • mouwatina
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:12

    المشكل يبعد كل البعد عن السياسة ولا يتعلق بالعلف. .. وهذا كااان جد واضح من ما توصلت له السلطات وتم اﻹيذاع له في القناة الثانية

  • BOUSLMAME Hmida
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:14

    أنا بدوري وقع لي نفس الشيء رغم انني إتخذت كل احتياطات الذبح و السلخ و عدم نفخ الأضحية. و رغم كذلك تقطيع اللحم و وضعه في التلاجة يوم السبت ثاني عيد، إلا ان اللحم اصبح لونه أزرق و ذو رائحة كريهة.

  • Amanar Rifi
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:15

    من الواضح أن الكل بدأ يتحدث عن ظاهرة تعفن لحوم الأضاحي و كأن الأمر معمم على صعيد التراب الوطني، في حين أن الأمر لا يعدوا أن يكون إلا مجرد حالات معدودة يمكن أن تكون نتيجة لطريقة التعامل مع الأضحية.
    فنحن بمنطقة الريف لم نسمع بمثل هذه الأخبار، حيث أن مجمل الأضاحي كانت جيدة، و الساكنة احتفلت بهذه المناسبة المباركة في ظروف جيدة.

  • متضرر
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:16

    انا من المتضررين في كبشين، و اؤكد ان ليست هناك علاقة لتعفن اللحم و شروط الدبح…يجب فتح تحقيق…كفى من استكلاخ الشعب…لقد عانينا من الحمى و الضياري و نريد معرفة سبب التعفن….

  • العربي
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:16

    منذ سنوات والناس يشترون الأضاحي ولم يشاهدوا مثل هذا التعفن الذي وقع هذا العام بالطبع المصالح البيطرية ستتملص من مسؤوليتها وترمي اللوم على طريقة الذبح والسلخ والتبريد لأنها لم تراقب القطيع وتعالجه تعطينا الإحصائيات من داخل المكاتب المكيفة وليس من أماكن الحدث الكسابة ومربو الماشية استعملوا اعلافا مغشوشة سامة وابر قاتلة للتسمين لا يهمهم صحة المواطن وسلامته بل الربح ثم الربح السريع جل مناطق المغرب اشتكى الناس من فساد لحوم العيد

  • محمد
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:17

    لمادا لم نكن نﻻحظ هدا التلوين للحوم قبل توفر جل المغاربة على وسائل التبريد وهل المغاربة أصبحوا هده السنة لا يجيدون عملية الدبح سبحان الله العظيم. .إن اﻻعﻻف (انعام فضﻻت الدواجن) تسمن اﻻكباش وتجعلها تنمو بسرعة …..وقد رمى المواطنون اللحوم من قبل وارجعت لهم مرجان ثمن اﻻضاحي الفاسدة لحومها…ولهذا يجب على البياطرة مراقبة اﻻعﻻف قبل وبعد التسويق

  • haj jilali 86 ans
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:17

    ،أنا عندي 86 سنة كنت تنعيد ،،عيد الأضحى في البادية وفي الصيف شهر 8 ماكانت لا ثلاجة ولا فريكو اللحم ما عمرو، متعفن لينا حيث الكبش تيعلف الشعير ، والدرة ، ** أما الأن السيكاليم ممزوج ببزق الدجاج, وكذلك الخظروات، والفواكه ،ونعناع ،تنظج بسرعة بمواد كيماوية والسلام عليكم

  • Mustapha
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:18

    المشكلة اصبحت اكبر لان صحة الناس اهم حيت لي شرا الحولي وخضار ليه غدي يتكمش ويلوح لحم ولي كلاه غدي يمرض للاشارة حتى ان خضار لي لحم

  • بنت الري_________________ش
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:19

    سبحان الله العظيم مغرب فريد,بعد فساد المسؤولين انتقل الفساد الى الحيوان,ليصبح الفساد عام,ما يثير السخرية هو تصريح المكتب الوطني للصحة والتغذية!!!!!!!!! عذر اقبح من ذنب,الى المواطنين اجتنبوا لحم الغنمي هذا انذار لكم هناك تلقيحات واعلاف مشبوهة ناس لا تخف من الله لا يهمها سوى الربح السريع,هذه الظاهرة اخضرار اللحمة والرائحة الكريهة كانت من عيد السنة الماضية لكنها كانت قليلة ومحدودة وهذه السنة فهي عامة من طنجة الى الكويرة,اشتروا المعز لذبيحة العيد وارتاحوا من صداع الراس وتتجنبوا الكوارث ,كل من اشترى الماعز لم يجد به شيء,لا تنتظروا شيء من حكومة معوقة واحزاب كرتونية ولا من جمعيات البكور هؤلاء اصل الداء.وزارة الفلاحة والصيد البحري صيدوا البشري!!!

  • توفيق
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:19

    الأدوية البيطرية يبيعها الطبيب البيطري بدون معرفة مصدرها رغم انها اختصاص الصيدلي فينك الوردي انت السبب فهادشي

  • فاطمة
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:21

    le problème est centré sur ceux qui vendent des moutons au mode aléatoire, la loi et les normes sont toujours à la portée mais il y a toujours ceux qui ne la respectent pas, cela était clair lors de ce aid puisque plusieurs citoyens ont souffert de la perte de leur aid puisque la viande n est pas *healthy*

  • malika
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:25

    بلاسط ما تقلبو على حل للمشكل كالسين كاتلصقوها فالوزارة والسياسة لا حول ولا قوة إلا بلله

  • صابر عبد.الصبور
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:25

    الله يكون في عون المستهلك.ولكن اين هي جمعية حماية المستهلك؟ حضورها الان ضروري ومفيد،لماذا لا تتبنى هذا الملف وتبحث في تفاصيله،واذا اقتضى الامر التوجه باسم المتضررين وجميع المستهلكين إلى القضاء .وفضح المتاجرين بصحة المواطنين والمعتقد الديني للمسلمين. سنترقب فعلك يا جمعية المستهلكين والا انت تواجدك لن يكون الا مؤشر على فبركة الواجهة الديموقراطية للاستهلاك الخارجي.

  • Ahmed
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:27

    I have thrown away my sheep as well . I want moroccan citizens either to make pressure on authorities to take strict measures or stop celebrating the eid in the coming years .

  • OMAR
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:28

    اشتريت خروفا رفقة اثنين من اخوتي.ذهبنا نحن الثلاثة صباح العيد إلى المجزرة الجماعية لمدينة تطوان.هناك انتظرت دوري ودفعت واجب الجزار مثلي كمثل 130 شخصا آخرين. تمت الذبيحة وسالت الطبيب البيطري هل ذبيحتي جيدة.نظر الطبيب إلى حروفي المذبوح وإلى احشاءه فلم يبدي أب اعتراض.في اليوم الموالي وضعت اللحم في أكياس بلاستيكية ثم في البراد.بعده بيوم واحد تحول لون الخروف الى الاخضر .

  • karim
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:38

    و فينكم اصحاب اخنوش رَآه وزارة الفلاحة الخدمة الناقصة التلاعب بصحة شعب اولا أغراس أغراس !!!

  • mhm.zine
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:38

    سبحان الله واش غير هاد العام لي تندبحو بغير تعقيم الأدوات الدبح و صلخ شحال من سنة وانا تندبح حتى الهاد العام عاد بان تعقيم وغير دالك الله اهديكم ولو مرة في حياتكم قولو الحقيقية اجيو قولو صراحة باش العام جاي ان شاءالله نتجنبو هاد الفضيحة او لى تايغش تايغش غير راسو حنا خليفتنا على الله هو خادي أتخلص منو الله عاجلا ام اجلا تنطلب الله شي نهار اخرج شي واحد مسؤول انا أخطأت هداك غادي اكبر في عينينا لان مازال فيه شوية ديال الامان الله اصوب الحال.

  • soukaina
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:44

    أظن أن الشعب ما بقاش مكلخ كولشي كيعرف لي يصلاح ولي مايصلاحش ماشي نتا داير فيها مطور وشاري حولي قد الثور بثمن مشيش وباغيه مزيان وكايقولو عند رخصو تخلي نصووو والحاصول باراكا من الشحومات و قيلو عليكم الوزارة خلبو الناي يخدمو

  • مواطن متضرر
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:45

    فوجئت كعدد كبير من المغاربة باخضرار لون اللحم و رائحته الكريهة رغم تجمده. أظن أن الحل في السنوات القادمة ان شاء الله هو مقاطعة شراء خراف العيد، نخليوها ليهم ياكلوها هما

  • بيضاوي من الزمن الجميل
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:45

    هذا ناتج من استهلاك المواشي لاعلاف متكونة من فضلات الدجاج بحيث اصبح مربي الدواجن يبيع فضلات الدواجن بعد تكنيسها بمبلغ لا يقل عن 2000 درهم بعدما كان يجد صعوبة في التخلص منها بمقابل مادي. اليوم اصبح صاحب الدواجن يتخلص منها بمقابل مادي وعلى حساب صحة المواطن. وهذا ما صرح لي به احدهم .والله على ما اقول شهيد فاين هي مراقبة وزارة الفلاحة التي اصبحت تنتج لحوم خضراء تيمنا بمبادرة المغرب الاخضر

  • amazighi100%
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:47

    On sait que tous les partis politiques fonctionnent comme des boutiques "Dakakin ".
    Je me
    demande
    Qu'est ce que cela change si le problème des moutons de l'aid rentre dans leurs discussion?

  • سياف
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:49

    ان السبب الرئيسي لتعفن لحم الأضحية راجع الى نوعية الأعلاف التي تقدم لها. لذا يجب ان لا نشتري الأضحية دون معرفة صاحبها، هل هو صاحب مزرعة محترم او من الاشخاص الذين يحبسون بضعة رؤوس الاغنام على أسطح منازلهم.

  • عﻻء الدين من الرباط
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:49

    فساد اﻻضحية
    ﻻ اخفي عليكم انا بدوري وجدت جميع اللحم الموضوع في مبرد الثﻻجة قد تعرض كليا لرائحة كريهة وتغير لون اللحم الى اﻻخضر واﻻزرق. حسبيا الله ونعم الوكيل

  • سبويه
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 15:50

    احذروا يا مغاربة فساد اللحوم و اخضرارها هو مجرد فتنة من جهات خارجبة معادية للمغرب من اجل زعزعة استقرار بلدنا الحبيب هههه

  • مواطن
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:03

    ربما تضامن وعبرة وشفقة الاهية على اهل الريف الذين لم يحتفلوا هدا العام .
    ،، فاعتبروا يا اولي الالباب ،،

  • مواطن
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:09

    نفس الشيء وقع مع اضحية. يوم واحد في المجمد حول لون اللحم الا اخضر علما انني تتبعت جميع شىوط الذبح من نظافة…كبش الاول وقع فيه المشكل و الكبش الثاني اشتريناه من فلاح اخر لم يتأثر. تقدمت بشكاية إلى القسم الخاص بالمنتجات الحيوانية وذات الأصل الحيواني، بالمصلحة البيطرية ، التابعة للـ”أونسا”، من أجل اتخاذ التدابير اللازمة من معاينة للحوم المشكوك في سلامتها واتخاذ ما يمليه القانون في هذا الباب، إلا أني أصبت بخيبة أمل كبيرة لم تكن تتخيل حيث خاطبني المسؤول البيطري بعبارة “سيروا رميوْ ذاك اللحم و الله يخلف ليكم “، مع أن البائع معروف بالاسم و المكان إذ أنه ينتمي إلى جمعية مربي الماشية سلالة تمخضت في آزرو .

  • سمير
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:10

    واش بلاد كاملة ماعرفاتش السبب ديال هاد المشكل عيطو لماماكم فرنسا بروح رياضية المهم اتعرف السبب باش اللي غش اتعاقب

  • كريستيانو
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:11

    الى كل البواجدة لي بغاو استغلوا هاد التخربيق ، راكم مفروشين وهادشي ماشي ظاهرة هناك حالات معدودة على رؤوس الأصابع يعني بلا ماتصدعونا

  • خولاني
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:11

    كل المبررات والأسباب التي أدت إلى تعفن لحوم بعض الأضاحي ممكنة سواء تلك التي قدمها المستهلكون أو تلك التي قدمها المكتب الوطني للسلامة الصحية. من شروط النظافة و نوعية الأعلاف المستعملة في تسمين الخرفان وجشع بعض المربين ونوعية الحظائر التي تربى فيها المواشي والاستعمال العشوائي للأدوية دون اللجوء إلى البياطرة والأسباب متعددة التي يمكن أن تؤدي الي هذه الكارتة والحقيقة أن تحديد المسؤوليات صعب رغم ان المسؤولية تقع بقسط
    كبير على الوزارة الوصية على القطاع.حيث إن توفير الأغذية للمواطن ليس عبثا. والمفروض هو أن تكون التسمين وفق شروط ودفتر تحملات خاصة تحدد في نوعية الأعلاف والأدوية وظروف التربية وسلسلة ارقام مضبوطة تخص الضيعات المسؤولة عن التربية وتسهل عملية التتبع من اجل تحديد المسؤوليات في حالة وقوع مخالفات. هذا مع العمل على تحسين جودة الأعلاف ومراعاة اثمانها. لأن ثمن الأعلاف في المغرب يبقى مرتفعا ما يدفع بعض المربين يتحايلون ويلجؤون إلى بعض المواد المحظورة .والله أعلم

  • عبد الرحمان نويف
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:12

    حسب علمى وبالرجوع الى السنين الماضية فان تعفن اللحم ليس من فضلات الدجاج اي بزق الدجاج الدى يطعمون به بعض اصحاب الدماءر المتسخة اكباس العيد من اجل تسمينها هده العملية نتجت عليها رواءح كريهة فى الماضى اى فى السنين الماضية اما التعفن الدى تعرضت له اكباش العيد عند بعض الناس ربما له سبب اخر والله اعلم

  • مصطفى
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:18

    الحمد لله على الرخاء الذي كان هذا العام اللحم جيد الاضحية جيدة شوينا وفورنا واخزنا في الثلاجة والله مخناز ولا اخضار ولكن الناس اشراو بفلوس الحلال ماشي برشاوي والسرقة المدينة ودواور كاملين سولناهم حتى واحد مخنز له الكبش برك من تلهية عباد الله الكدابة الكساب مسكين اضل يرعى ويتمحن وانتما قريو ولادكم ودبا زيدو كدبوا اعليه الغشاشة لكبار الله يخد الحق فالكداب والغشاش

  • younes
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:20

    وأكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري، أن الأمر له علاقة مباشرة بعدم احترام الشروط الصحية للذبح والسلخ والحفاظ على "السقيطة" في ظروف جيدة قبل تقطيعها وتخزينها عبر التبريد.
    لعجب هدا كايحاولو ادرقو الشمس بالغربال بحالا لمغاربا اول مرا غادي اعيدو او ايدبحو او ايديرو لحم ف الثلاجة . انا من الصغر ديالي او كانعقل على راسي ماكنفصلو السقيطة الا من بعد اليوم الثاني او الثالث عاد كنديروها فالثلاجة او ماكيوقع والو ….. الخوت هاد الناس راه مافيهم ثقة شي نهار اتلقو لينا السم او الا شي مصيبة فالما او يقولو لينا راه شي جن لوسخوا اتقو الله في هاد الشعب

  • Hanane Hanane
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:22

    واش حنا كلشي لصقوه فالدولة والاحزاب ….والوعي الشخصي ديال كل فرد منا والضمير المنعدم …دايما كنقلها التغيير من تحت وليس من فوق ..،الله يعفو علينا من هاد الثرترة الخاوية

  • ضحية الأضاحي
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:22

    ردا على صاحب التعليق رقم34، أؤكد لك أن الغالبية العظمى لم تتقدم بأية شكوى في الموضوع، وأنا واحد منهم، إقتنيت 3 أكباش وكلها فسدت في اليوم الثاني والثالث رغم انها مخزنة في آلة جديدة للتبريد، بدأ في البداية بلون أزرق ثم أصبح أخضرا، وبدأ في الإنتشار حتى فسد اللحم كله، لم أشتكي لأنني أعرف أن لا أحد سيهتم وسيقولون لنا المشكل في الذبح و السلخ والتخزين و و و .. وهذا ما قالوه فعلا، المهم كيت لي جات فيه، ويخلفها الله، وهاذوك الناس ربي غادي ينتقم منهم، وأكتفي…….

  • amal hajiri
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:23

    السلام عليكم في وجهة نظري السبب الرئيسي يعود لعدم احترام شروط العلف و تربية المواشي
    اما بالنسبة لعملية الدبح و السلخ فالمغاربة يسلكون نفس الطريقة على مدار سنين

  • said
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:24

    يا حكومة لقنونا شروط الدبح كي لا تتعفن لحومنا . طاحت الصمعة علقو الدباح.

  • م ع
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:27

    القضية لا تحتاج خبير أو طبيب بيطري. فالأعضاء التي يتركز فيها العفن هو العضلات و الكبد و الكلي مما يؤكد إعطاء الأكباش مواد سامة كميائية خطيرة لزيادة العضلات شبيهة باللتي تقتل الرياضيين. هده المواد تراكمت في الكبد و العضلات و هي سبب التعفن.
    راه الشعب غدار و شفار. و لا دخل للدولة في سلوكيات الأشخاص. مثل بائعي القرقوبي.
    المغاربة لم تعد فيهم ثقة. يا لطيف على جيل. و إياكم و أكل الشارع.

  • amal lmir
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:27

    الحمد لله ضحينا واحنا 6 عائلات حتا واحد ماضاع له ولا خضار كلشي داز مزيان ولله الشكر والفضل …،مبروك عيدكم

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:34

    ولاكنني احب الكرسي وساجد تلك الأكباش التي تناولت الأعلاف الفاسدة وساعاقبها أشد العقاب.
    المهم سبب هذا المشكل عن جمعية تهتم بالبيئة أنه راجع إلى علف مختلط بفظلات الدجاج زيادتا إلى تلقيح المواشي بهرمونات للتسمين السريع، هده الأكباش ملوثة وغير صالحة للاستهلاك والسلام

  • Azaz
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:40

    على هاد القبال
    البائع خاصو ببرمي ديال تكسابت والبيع ديال الماشية في أسواق تكون معروفة
    والشاري ياخد معاه ورقة لمعرفة المصدر عند الشكاية
    وغادي يسالي هاد الشىء

  • سعيد من إسبانيا
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:40

    المشكل الحقيقي لهذه المعضلة هو إعطاء مجموعة من الفلاحين فضلات الدجاج كعلف للماشية للتسمين السريع .واقول إذا كانت للدولة النية في حماية المستهلكين فل تقم ببحث عميق وستجد الطامة الكبرى. فهل يعقل أن تمر شاحنات كبيرة وصغيرة محملة بفضلات الدجاج أمام أعين السلطات دون مساءلتها عن وجهتها الحقيقية ناهيك عن انعدام المراقبة القبلية للضيعات. وإذا استمر الوضع كما هو فما على المغاربة سوى مقاطعة عيد الأضحى مستقبلا.

  • ملاحظ جبلي
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:43

    مقارنة بالسنة الماضية ظاهرة فساد اللحوم ازدادت كما و كيفا والسبب واضح هو عدم التوجه من طرف المسؤولين لمحاصرة الظاهرةفي مهدها
    هل يعقل ان المغاربةيجهلون تقاليد ذبح الاضحية والحرص على النظافة …انه تفسير يستبلد المغاربة وهو انما يرمي الى تبرير تقصير المؤسسة في مهامها وتحويل انظار الرأي العام عن المطالبة بمحاسبة الفاعلين …
    نحن لا ننتظر من الاحزاب سوى ـتبريد الطرح ـ اذ اا حياة لمن تنادي .وما دامت ان قوانين الارض لن تقتص من المتلاعبين بشعيرة من شعائر الله في بلد مسلم كما يفترض.وباموالنا وصحتنا فاننا مرغمون ان نرفع ملف القضية الى الله سبحانه.
    وانا عن نفسي لن اشتري العيد مستقللا ما دام الاحراج مرفوع شرعا.
    حسبنا الله فيمن ظلمنا(الله ياخذ الحق).

  • البيضاوي
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:44

    السلام عليكم. لقد طفى على السطح هده السنة تعفن بعض الاضاحي . ما السبب؟ اقول اولا مواد العلف المزورة والمستعملة من طرف الكسابة. من المسؤول ؟ بالطبع الدولة واجهزتها الخاصة المفترض منها المراقبة عوص البحت عن الرشاوي والامتيازات اما المواطن المغلوب على امره هوالضحية داءما
    خلاصة القول اللهم انصر الحق وافضح المفسدين

  • حميدة رقيدة
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:44

    عندما تقرب منسابة عيد الاضحى تخرج التلفزة الحكمومية تقل للشعب القطيع بفوت الطلب لم تربي خرفان ولن تداوي بهيمة هما عندهم المكياج وكيف يعرفون القطيع اكثر من الطلب ولايعرفون المرض اكثر ممن عطب

  • مواطنة
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:52

    هذا الحدث حقيقي وواقع وليس هناك لا تحريض ولا هم يحزنون انا لاحظت هذا بأم عيني ذبحنا خروفين وقطعناهما يوم السبت ثاني أيام العيد مع النظافة التامة خروف سمين و مليح والآخر متوسط و في الغذ وجدنا لحم الخروف السمين خانز والاخضرار في العظم وليس في اللحم امر غريب لم نره في حياتنا والسبب هو الأعلاف او الهرمونات السامة سوف نقاطع الخرفان مادام هذا القطاع غير مقنن ويتسم بالعشواءية حسبنا الله في الغشاشا.

  • مواطن
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 16:59

    نحن ايضا تحول لحم اضحية العيد الى الاخضر والزرق واضن بان السلالة الوحيدة المصابة بهدا المرض هي الصردي الدي ناوله المربون هرمهن النمو واصيب بالحمى القلاعية لدا منعته اسبانيا من دخول سبتة ومليلية هدا العام فلم نعد نشاهد في محلات البيع اي خروف صردي صغير للعجب الكل سمان

  • Abdo
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 17:00

    Ma famille et moi, nous avons été victimes de cette sordide arnaque : 5 moutons achetés dans une ferme à Meknès ont pourri au bout du deuxième bien que la viande a été correctement conservée dans les congélateurs. Résultat, un gâchis d’environ 15 000 DH mis à la poubelle en plus du risque sanitaire lié aux quantités déjà consommées.
    Les arnaqueurs et les tricheurs s ont toujours existé mais le plus frustrant c’est que l’entité sensée vous protéger vous fait comprendre que vous êtes vous-même le coupable et ce, en incriminant automatiquement la manière de sacrifier le mouton ou de le conserver. On dirait que les marocains fêtent l’Aïd pour la première fois et non depuis des siècles.
    En tout cas et pour écarter le doute à ce sujet nous avons contacté une autre personne qui a acheté le mouton auprès de la même ferme, elle confirme également que la viande a pourri dans les mêmes conditions.
    La viande qui défie les congélateurs, une vraie innovation. On doit le reconnaitre

  • انا
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 17:05

    قالك 300 بيطيري، المغرب كامل تنفضو ما تلقاش فيه 100 بيطري ، نصفهم مكلخ و نص ما فاهم والو غي من رحم ربي…

  • الغربي مراد فاس
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 17:12

    السبب راجع الى الغش في تربية المواشي قصد مضاعفة الربح…ان الله يمهل ولا يهمل…بلد كل مسؤول فيه لا يخاف الله ولا يقوم بواجبه الانساني كما ينبغي…فلا امن ولا استقرار يعم هذا البلد …بل اصبحت نفوسنا تشمءز من قدارتهم النابعة من الظلم والطغيان واستعباد البشر وكانهم سيخلدون في الارض…حسبنا الله ونعم الوكيل …اللهم سلط عليهم من يظلمهم ويدمرهم واصلح لنا بلادنا يا رب العالمين..امين

  • ziri
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 17:37

    من نهار دخلنا للعولمة و حنا لور لور……..المهم خاص شي مضاهرة ب إ دارة المكتب الوطني للسلامة الصحية attassarih الي يتلق علينا فحل هذوك و ستحمر الشعب هو المسوول اللول على هاد الكريثة، كي ترشوو و كي ديرو عين ميكا…..

  • عبدالواحد فيزازي
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 17:40

    من المسول علي هدا القطاع وزير الفلاحة فل يستقيل ان كان يحس بمسولية واليرحل

  • السلامي
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 17:54

    يْلاَ بْقَاوْ هاذْ المشاكل حتى للعام الجايْ غادي نْطلبُوا من الملك نصره الله يذبح كبش لِيلُو و كبش للشعب ..و الله يتقبل منا جميعا ..و كْبَاشْهُومْ يَكْلُوهُومْ هوما…

  • Soufia
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 17:59

    الدلاح يسمن بالغاىءط ، الاغنام بالبزق ، كل من اشترى لحما من الجزار يجب ان يضعه في المبرد ليرى النتيجة ، علامات الساعة

  • وديعه
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 18:07

    السلام عليكم ….االسيكاليم وزق الدجاج الرومي !!!!

    الله اكبر ….اين المنادون بحقوق الانسان !! ..اين التجمعات التي لا تنكف تتظاهر امام قبة البرلمان .

    اذهبوا الان للتظاهر امام مزارب تربية الدواجن والاكباش للفلاح الصغير والكبير .

    الاسرة هاذ العام تنقلت للبحث عن الاكباش التي يسهر اصحابها- جزاهم الله خيرا – على رعيها في المرعى الطبيعي ، حتى وان كلف ذلك الراعي مشاق كبيرة …فضميره الاخلاقي يابى ان يطعم اخوه اكباشا ترعى من الخبث !! السيكاليم وزق الدجاج او من حاويات الازبال .

    كثر الفساد ….!! ان الله يرانا يعين الرحمة في حق بقية باقية من الصالحين ولو كانوا قلة

  • مغترب
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 18:11

    في رأيي المتواضع يجب فرض على كل بائعين الأغنام أن يعطي توصيل على كل خروف يبيعه مع أخذ رقم بطاقته الوطنية هذا عمل الجماعات الوطنية أو لا غير فالحين احلبو في عباد الله وشكرا.

  • عبدالله
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 18:13

    هي هاذي بلاد الفوضى او دابا شدو في الحيط لا نتما ولا الدولة هاذاك لي باع ليكم زاد فيه او شكون هو واحد لابس الجلابة او الله اعلم. المغرب ساهل تسممو او شكون القتال الله اعلم واحد جا او باع او راد فيه.
    هادشي راه الدولة خصها ديرليه نظام بالرخصة باش كل واحد يتحمل مسؤوليته . الاسواق تمون منظمة ومحددة باش يكون كولشي مراقب . دابا ما بقيتي تقدر تاكل في الزنقة ولا تشرب رائب تسمم وبتجربتي الشخصية قاسيت لمدة أشهر الله يستر . المغرب ولى عايش في فوضى لا يرتى لها او المخزن الى بغا يدير خدمتو تا يخرجو ليه حقوق الانسان او التواصل الاجتماعي بالتعاليق ديال خليو الناس تسترزق الله او يحرقو راسهم ، انتما لي بغيتو قانون الغابة او دابا خلصو التمن لي دارها بيديه يفكها برجليه او سبحان الله دغيا تا تنساو او تا تعاطفو مع الفوضى .

  • الغالب الله
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 18:26

    تعفّن الأضحية لايمكن ان تتعفن في مدة وجيزة وبهده السرعة
    ومكتب الصحة الحيوانية يضحك على الذقون هو يعرف جيدا أصل الداء ويداري على لوبيات مصانع الاعلاف
    حيت لاتحترم هده الاخيرة المعايير الصحيحة في تصنيع الأعلاف وتخزينها
    وعلى مكتب الصحة ان يتحلى بنوع من الوعي والمواطنة ويقوم ببحث ميداني انطلاقا من الضيعات المنتجة نتحليل عينات الدم وعينات الأعلاف المقدمة
    ويقول للمواطنين النتائج المحصل عليها والتدخل السريع وإلا فقطاع تربية المواشي وصحة المواطن معرضة للخطر
    للإشارة حتى الحليب اللدي نشربه فهو معفن حيت يعتمد اغلب مربي الأبقار الحلوب على الأعلاف المركبة المصنعة

  • aicha
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 18:32

    وجدت الدود في ما يسمى ام البنات هل هذا يضر بلحم الاضحية ؟
    من فضلكم افيدوني في هذا الامر هل ناكل لحم الاضحية ام لا ؟
    ملحوظة انا رميت ام البنات .

  • مصطفى
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 18:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قديما كنّا نجلب خروف العيد بأيام عديدة قبل يوم النحر وكنا نستأنس بوجوده ونشتري له العلف الطبيعي. أما الْيَوْمَ فالناس تشتري الخروف يوما أوا أقل من يوم عن يوم العيد وهذا، وفِي الظروف الحالية لسوء العلف المعطى للخروف من طرف التجار ولا أقول الكسابة، لا يعطي فرصة للخروف للتخلص من السموم التي يحقن بها، تماما كالدجاج التجاري.
    على المغاربة الذين يشترون الأضاحي من الأسواق أن يستبقوا العيد بأيام فيشتروا الأضحية ويعطوها أكلا طبيعيا وفرصة للتخلص من السموم المحقونة بها.

  • احم-د
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 18:38

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم

  • souhail
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 18:38

    حنا ولله الحمد ما طحناش فهاد المشكيل دوزت العيد الحمد الله 10/10 الوليدة دارت شي شهوات بالحم الخروف تأكل صوبعك من وراه اريد ان اقول للناس لطاحو في هاد المشكيل شوفو مصدر المال الاضحية واش اقتنيتم اضحية العيد بالقرد الرباوي ولا لا ادا كان الجواب نعم بطبيعة الحال غدي تعفن وشكرا هسبريس

  • najib
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 18:51

    المشكيل هوا الشناق مكيخافش الله و أصحاب العلاف حتهما مكيخفوش الله

  • هو وكان
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 19:04

    فساد الاضاحي وجه من وجوه الفساد العام في احسن بلد في العالم اليس كدلك؟

  • محمد
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 19:12

    سوقوا لنا تبريرات لايقبلها حتى الرضع ليقنعوننا بان طريقة الذبح والتجميد هي السبب في اخضرار وتعفن الأضحية. ربما لو قالوا ان طريقة شحد السكاكين هذه السنة هي السبب. يمكن ان تكذب على بعض الناس في بعض الاوقات لكن لا يمكن ان تكذب على كل الناس في كل الاوقات

  • Hamid usa
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 19:20

    الدبح والتبريد كل سنة ولم يحدث ما وقع هذا العام
    كفاكم من القاء المسؤولية على المواطن… سنين ونحن ندبح كل عيد ولم يحدث هذا ارجعتم الشعب بالكامل امي لا يفقه شيءا.
    قولوها بصراحة العلف المستورد مسموم وتخشى الدولة تحمل المسؤولية..لكن لا باس عليك يامواطن فلتصبر فالدولة كلها فساد كلها نهب لخيرات الشعب كلها خدام الدولة هل هؤلاء يتقنون الذبح ولم تتسمم لحومهم يا سلام عليك يا وطن الشعب داءما في قفص الاتهام
    طريقة الذبح والتبريد غير سليمة…!!!قولوا لنا كيف كنا ندبح هل اصبحت الاضاحي من نوع خاص تحتاج لتقنية 4G في الذبح
    يامكتب السلامة الصحية للدولة

  • مواطن من طنجة
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 19:41

    لقد تحول لون الحم اضحيتي بعد تجميذها للون الخضر فرميته في القمامة.السنة المقبلة اقترح عل كل من واجه المشكل ان يتوجه باللحم الفاسذ و رميه امام العمالات و البلديات كي يعرفوا المسولون بحجم الكارتة .وبالتالي القيام بالاجراات الازمة وشكرا.

  • Jilali Doukkali
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 19:42

    السلام عليكم
    المشكلة جد خطيرة على صحة المواطن، ودلك راجع إلى عدم المراقبة الصارمة ليس فقط من أجل أكباش العيد و انما من أجل كل المواد الغدائية. المشكلة هي إستعمال الأدوية ألكيماوية بنسبة عالية جداً تفوق النسبة المسموح بها قانونياً. المنتج الجاهل أو الامي أو الجيعان فلا تهمه صحة المواطن أكتر ما يهمه إنتاجه. ألا تعلمون بان جل الخضر، الفواكه،الحوامض، الحبوب، اللحوم وغيرها…. تحتوي على مواد كيماوية و بنسبة عالية. من أين لكم كل هده الأمراض؟
    كل المواد الغدائية التي تصدر إلى الخارج تستعمل لها الأدوية ألكيماوية من طرف اختصاصيين و تفحص قبل الاصدار و تفحص عند وصولها إلى البلد المستورد. أما في المغرب فليكن الله في عون الجميع. لا مراقبة و لا توعية.

  • كريم
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 19:43

    والله معندهم علاش احشمو سحابلهم غير هما لعرفين فيقو من القلبة لي نتوما فيها را المغاربة عاقو بكم مكاين لامراقبة ولا والو كيتخلصو او م كيدرو والو هدا هو المغرب لدشي داه

  • رانيا
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 19:51

    خافو غير من الله لا حول و لا قوة إلا بلله رجع فلوس عندكم فوق كلشي حتى نسيتو الأخلاق

  • موت الضمير
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 20:11

    لتاخذ الدولة المبادرة وتضرب بيد من حديد من تسول له نفسه العبث بشعاءر المغاربة ومدخراتهم وتطبيق القانون بصرامة على منعدمي الضمير والاخلاق وذلك بإلزام الباءع على اتخاذ مسلك العقود بيعا واتخاذ رقم البطاقة الوطنية وبصمة الاصابع كأحد الحلول للتعرف على مربي المواشي الأصلي وكدا الباءع الحاضر بالاضافة الى المشتري الذي يجب ان يبادر الى تقديم شكايته الى الى الأجهزة المعنية

  • عبدو
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 20:14

    ماعرفتش كفاش جهاز المراقبة جواب الناس بلا مياخد العينات ويجري التحليل ….ولا كيشوفوا فاالضلعة اكيدروا السماوي

  • #عزيز#
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 21:18

    اليوم فقط فهمت علاش اسبانيا تمنع ساكنة سبتة و مليلية المحتلتين من جلب الأضاحي من المغرب.
    مشكل بحال هذا في بلد ديموقراطي يطيح برأس وزير الفلاحة أو الحكومة بأكملها..أما في المغرب ما واقع والو، هادي غير صحة المواطن، ماشي شي حاجة كبيرة اللي تستاهل "غضبة.."

  • Mohamed
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 22:13

    هاته السنة ستكلف المغرب أموال كثيرة لشراء الأدوية من الخارج لعلاج مرض اللحم الفاسد .
    متر للامام وأربعة للوراء

  • نواعرالشناقةوسذاجةالمستهلك
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 23:08

    ‎بالإضافة إلى المسؤولية الكبرى للدولة و للحكومة و لوزارتي الفلاحة و الداخلية في مراقبة قطيع الاغنام و نوعية الاعلاف و أسعار الأسواق و لنتائج هذا الغش على السلامة الصحية للمواطن أو المستهلك فإن البعض من ساكنة الحواضر يتحمل المسؤولية بعدم معرفته و خبرته في إقتناء أضحية العيد حيث ما يهمه هو قرونها و صوفها و لا يتجرأ على فحص الذبيحة و ذلك بشم صوفها و هو يبين نوعية العلف الذي تتناوله الأضحية مما يعرضهم لنصب و تدليس شناقة الأسواق. ‎

  • zaki
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 23:11

    لا حول و لاقوةا لا بالله. العيد القادم اشتروا اصغرر واضعف اكباش.

  • أم محسن
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 23:18

    حسبنا الله ونعم الوكيل في من أفسد علينا فرحة العيد لأول مرة في حياتي ارى اللحم يتحول الى اللون الأخضر الداكن في وقت وجيز وهو في الثلاجة لقد صدمني المنظر واشمأز قلبي لا اعرف ان كنت أستطيع أن آكل اللحم مرة أخرى فالمسؤول الاول عن هذا الفساد هو وزير الفلاحة الذي يجب ان يعتذر للمغاربة وان يقدم استقالته اما مكتب مراقبة السلامة الصحيةفعلى المتضررين ان يرفعوا دعوى قضائية ضده لأنه يضحك علينا ويستحمرنابتقاريره اللامسؤولة ومرة أخرى حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من غش وخان هذا الشعب

  • شوف تشوف
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 23:19

    ديروا بحالي وربما كنت أوفر حظا ممن تذوقوا مرارة ونكسة العيد ويلا هاد العام كان عندي الزهر بحال شي وافرحنا بلحم العيد فربما العام المقبل سيأتي علينا الدور ونكون ضحايا كمن سبقونا ويلا طول الله لعمر وبقينا بالحياة العام الجاي غادي نعيد بزوج جديان أو ( عتارس ) ولا عجل صغير وفعوض منسافر ونمشي ندوز كونجي غادي ندير بناقص أحسن منموت فطريق وأنا مسافر ولكسايد قواو فهاد لبلاد الله يجعل السلامة ونجمع لفلوس باش نشري شي عجل صغير وفرحة العيد أفضل من فرحة الكونجي ولا نمشي عند شي فلاح بسيط كيخاف الله ويكون معقول ونشري الحولي قبل العيد ب 40 يوم ونزيدو حتى فلوس العلف ونتهنا من شلاهبيا ديال الشناقة وتبوحيط ديال لعروبية والعلف ديال فضلات وروث الدجاج

  • akram
    الثلاثاء 5 شتنبر 2017 - 23:54

    الاضحية التي اشتريت الان في المزبلة، وما يغيضني هو تلاعب الكسابة بمقتني الاكباش والاخطر هو الاضرار بصحة القطيع فما ذنب هذا الحيوان ان يعيش هته الامراض والآلام. وفي النهاية ياتي مكتب السلامة ليدافع عنهم.
    اقول لهم، عدد حالات الاصابة اصبحت تشكل ظاهرة وبالتالي فالعيب اكيد في جودة القطيع والمسؤلية تقع على الكساب والمكتب. الكرة عندكم الان يا مكتب السلامة لقاو شي تخريجة اخرى

  • jawad
    الأربعاء 6 شتنبر 2017 - 00:13

    السبب الرئيسي لفساد وتعفن لحوم الأضاحي يعود لاستخدام فضلات الدجاج كأعلاف في تغذية المواشي وتسمينها

  • moha tout court
    الأربعاء 6 شتنبر 2017 - 00:49

    ديرو بالناقص من العيد الكبير والحولي واقتصدو فلوسو وديرو بها جي حاجة ترجع عليكم بالنفع والفائدة وتهنيو راسكم من صداع الراس والمرض والخنز وزيد وزيد

  • سعد
    الأربعاء 6 شتنبر 2017 - 02:26

    كايوكلوهم البزق ديال الدجاج……هذا هو المسكوت عنه ويباع علانية في الاسواق الاسبوووعية ب5 دراهم للكيس
    انشري هسبريس

  • عبدالحق
    الأربعاء 6 شتنبر 2017 - 15:39

    وسيبقى مسلسل اللحوم الفاسدة
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • fetah
    الأربعاء 6 شتنبر 2017 - 18:35

    السلام انا فتاح من فاس الحم خدار فيها غير واحاد طرايف وما طلقتش ريحا واش كاين شي موشكيل فيدونا جازاكم الله خيرا

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين