الأغلبية تُصادق على "حصيلة العثماني" .. وبنكيران يواصل "المقاطعة"

الأغلبية تُصادق على "حصيلة العثماني" .. وبنكيران يواصل "المقاطعة"
الخميس 7 شتنبر 2017 - 12:00

بعدما تأخرت أكثر من مرة في إعلان حصيلة المائة يوم الأولى من عمرها، وهي الفترة التي عرفت فيها تحديات كبرى كادت أن تعصف بوجودها، خصوصا تلك المرتبطة بتداعيات “حراك الريف” والاحتجاجات المنتشرة في مختلف جهات المغرب، صادقت رئاسة الأغلبية الحكومية المكونة من ستة أحزاب، أخيراً، على الإجراءات التي قامت بها في الفترة الماضية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مساء الأربعاء قادة أحزاب الأغلبية بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني؛ فيما واصل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، مقاطعة لقاءات الأغلبية منذ إعفائه من رئاسة الحكومة.

وعلمت جريدة هسبريس أنه تم تأجيل المصادقة على “ميثاق الأغلبية” الذي يشكل وثيقة مرجعية تعاقدية سياسية وأخلاقية بين الأحزاب الستة لتدبير المرحلة الحكومية وتفادي الإساءة إلى أي مكون من مكوناتها، رغم أن هذه النقطة كانت مدرجة في الاجتماع.

في الصدد ذاته، قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ضمن تصريح لجريدة هسبريس، إن اللقاء خصص للمصادقة على الحصيلة الأولية التي سيتم تقديمها للرأي العام بداية الأسبوع المقبل في غالب الأحيان.

وأشار الأمين العام للحزب المشارك في حكومة العثماني بثلاثة وزراء إلى أن “الاجتماع لم يتطرق لسياق المرحلة التي طبعت عمل الحكومة، بل اكتفى فقط بتقديم حصيلة موضوعية وليس الجوانب المحيطة بها”؛ وهو ما يعني أن أحزاب الأغلبية تحرص على تفادي التجاذبات السياسية التي كادت أن تعصف بحكومة عبد الإله بنكيران.

بدوره، أكد محمد بنعبد القادر، القيادي الاتحادي والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، والذي ناب عن إدريس لشكر، الكاتب الوطني للحزب، في لقاء الأغلبية، أن كل قطاع حكومي أرسل مذكرة تفصيلية حول حصيلته، وكان هناك نقاش حولها قبل أن تتم عملية المصادقة على حصيلة المائة يوم.

وكان مشاركون في استطلاع لجريدة هسبريس حول “تقييم أداء الحكومة بعد مرور 100 مائة” اعتبروا أن الحصيلة الأولية لحكومة العثماني كانت “ضعيفة”، فمن أصل 18458 من مجموع المشاركين في الاستطلاع عبر 16070 مشاركا ومشاركة عن عدم رضاهم.

أما الذين رأوا أداء حكومة سعد الدين العثماني “جيداً” فكان عددهم قليلاً جداً، لا يتجاوزون 846 مشاركاً، بنسبة وصلت 4.5 في المائة؛ في حين اعتبر حوالي 1542 مشاركاً بنسبة 8.3 في المائة أن الأداء كان “متوسطاً”.

‫تعليقات الزوار

25
  • ابوها
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 12:22

    الأستاذ بنكيران يعلم علم اليقين مكونات هذه الأغلبية.

  • المراكشي
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 12:23

    لأول مرة في تاريخ المغرب السياسي اسمع خبرا حقيقيا وهو مصادقة البرلمان على ( حصلة) العثماني

  • said
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 12:25

    قاطع بنكيران أم لم يقاطع حصيلته وحصيلة سلفه صفر .. ماذا يستفيد الشعب .. الحصيلة الحكومية التي ليس لها أثر على حياة الناس لا اعتبار لها .. الأزمة في كل مكان .. ماذا تغير .. لا شيء .. الحصيلة هي انسداد الآفاق .. ولو جلست هاته الحكومة أو غيرها مائة عام .. ففاقد الشيء لا يعطيه .. المنطلقات خاطئة فالنتائج خاطئة .

  • محمد
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 12:29

    ان لم تستحيي فافعل ما شئت هادشي لي غنقول الله ياخذ فيكم الحق

  • رشيد
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 12:35

    بالنسبة لي لا فرق بين وجود حكومة أو بدونها فالبلاد تمشي بالداخلية فقط فكثير من الوزارات غير معروف دورها ولا عملها فاحسنهم بعد الداخلية هي وزارة التربية الوطنية

  • amiin
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 12:37

    الله يشافي الملك و يشافي جميع لمرضى بالنسبة للمنتقدين لدهابه لفرنسا فكل ملوك و رؤساء العالم غالبيتهم يعالجون خارج وطنهم استغرب عدم قيام ضجة على رئيس الدولة البترولية الجزائري المقعد الدي يدهب عدة مرات في الشهر لفرنسا للعلاج ام فقط همكم الوحيد الانتقاد و الانتقاد و ضرب ثوابث الدولة

  • abouama
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 12:46

    وما دخل المخلوع في الحكومة. سواء قاطع ام لم يقاطع فهو نكرة لاغلب مكونات الشعب. لا ننس مافعل بالطبقة الفقيرة و المتوسطة وعفا الله عما سلف ورفع الدعم عن بعض المواد وتحرير اسعار المحروقات والرفع في ثمنها. الحكومة التي قهرت المغاربة هي حكومة اصحاب اللحي. لم نعش ايام عصيبة مثل ايام حكومة اصحاب اللحي. ولكن الله يمهل ولا يهمل. وسنرى فيهم يوما أجلا ام عاجلا. شكرا هسبريس.

  • mobarak
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 12:53

    الإعلام يتحدث كتير عن بن كيران وكأنه أسطورة أو من عالم غير عالمنا بل هو من اغرق البلاد في البطالة وسبب جل بل كل هده المشاكل أين التقافة السياسية أدن أعطيت له فرصة تانية ولم يستطع لم أغلبية سياسية ولما أعطيت لصديقه غضب وسالت لعب الاقلام وكأنه أسطورة ما من بعده احد

  • مواطن غضبان
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 13:01

    حكومة تتبنى انجاز مشاريع لم تكن صاحبتها او تحمل مبادرتها هذا ليس من المعفول بتاتا. اما فيما يخص النصوص القانونية فالشعب لا يعترف بها لانها لا تسمن ولا تغني من جوع.
    اخبرزنا بالتفصيل عن عن مناصب الشغل المستحدثة والمشاكل الاجتماعية التي حلت والحوار الاجتماعي الى ما افضى واللاحكام القضائية التي تم تنفيدها الخ .

  • daoui
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 13:05

    هذه هي الحكومة "القوية والمنسجمة" التي فرضها الملياردير أخنوش على الرأي العام المغربي. ماذا ربح الوطن بعد التحامل المكشوف للإطاحة ببن كيران؟ بعد فضيحة أسماك الحسيمة التي أحرقت الريف ها هي أكباش أخنوش تخرج السكان في عدد من المدن للاحتجاج بعد فساد لحوم العيد؟ من يستطيع أن يُقدم عراب الأحرار للمحاكمة؟ الله وحده قادر على ذلك.

  • immad
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 13:15

    الاخ بنكيران اكد بانه مصلحي من الطراز الرفيع ويحب السلطة بجنون ويحسد اقرانه في الحزب على المناصب التي نالوها!!!! ما يخيفني حقا انه يستطيع ان يفعل اي شيء من اجل الرجوع للكرسي مرة ثانية!!!!

  • Ghomari
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 13:24

    حصلة العثمــاني…
    لأن الحصيلة صفــر…

  • "ميثاق الأغلبية"
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:23

    تم تأجيل المصادقة على "ميثاق الأغلبية" الذي يشكل وثيقة مرجعية تعاقدية سياسية وأخلاقية بين الأحزاب الستة لتدبير المرحلة الحكومية وتفادي الإساءة إلى أي مكون من مكوناتها

  • سيمو
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:36

    حكومة فاشلة تغرد في واد والشعب في واد اخر. عن اي حصيلة تتكلمون، المواطن المغربي لم يلمس اي تغيير إجابتي في حياته اليومية، بل تضاعف الفساد والرشوة،والفراشة،والدعارة وقلة الأمن، وعم الياس في النفوس. يكفيك ان ترى الأشخاص المسءولين الدين في الصورة لتشعر بالاحباط وخيبة الأمل. وجوه مللنلها وكرهناها، ولا ننتظر منها مثقال درة من الإصلاح، فكفانا استحمارا.

  • سياسي
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:44

    على اية حصيلة يتحدثون ياترى؟؟؟؟!!!!

  • بن غضبان
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 16:21

    قاطع أم لم يقاطع لا شيئ سيتغير من الأزمة التي زرعها عن سبق ترصد و إصرار لهدف في نفس تنظيم.
    لا شك أن العثماني، الله يكون في عوانو، يواجه مشاكل كثيرة و عويصة: أزمة الخمس سنوات العجاف حيث كان غريمه مشغولا بالتبوريد في البرلمان و ترك أبناء الشعب بدون شغل.
    و أزمة العصى في الرويضة التي يضعها له ثيار تغيير قوانين الحزب للتمديد للمخلوع. هذا الثيار الذي لم ينج من أفخاخه حتى الرميد حيث بدؤوا للترويج لاستقالته لأنه ضد تغيير قوانين الحزب.

  • from us
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 16:24

    ها العار لما كريو شي حكومة من السويد ولا المانيا و لا امريكا يسيرونا غا واحد عامين هااااا العار

  • Hassan
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 17:34

    avec les islamistes pas de résultat qu'il que soit le chef de gouvernement

  • مواطن
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 17:53

    انا اريد ان اعلم ما دخل بنكيران في اشغال الحكومة وما محله من الاعراب. الا يكفيه ما قاله في حقه او اشار اليه جلالة الملك في خطابيه الاخيرين ايظن انه ستكون له فرصة اخرى هذا هو المستحيل بعينه. لقد طويت صفحته السوداء ولو ان ارتداداتها ما زالت تغيض الشعب الذي انتفض ضد الحكرة والظلم والاستبداد ……وتلك الايام نداولها بين الناس.

  • حسن
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 19:33

    اقسم بالله لم ارى يوما صاحب الجلاله جالسا بطريقه الوزراء ناعس في الكرسي

  • hassan
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 19:38

    بنكيران يجب أن يعدم قانونيا لأنه أدخل أخطر أنواع الأزبال في العالم، وبالتأكيد ستظهر عدة حالات السرطان ، تذكروا جيدا هذا بنكيران والحيطي ينتظرهم حبل المشنقة ،بنكيران قام بجرائم كبيرة في حق الشعب مستغلا طريقته في التقشاب وتمرير قوانين خطيرة ، و أحيي الشعب المغربي الذي أجبره على سحب طلبه للمجلس الاعلى للتعليم بإلغاء مجانية التعليم ، سأظل أطالب بإعدامه الى ما شاء الله

  • سالم
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 20:42

    قالك الأغلبية واش أعياد الله الأغلبية هي20واحد
    الأغلبية رآه هي الشعب وبما أنني واحد من الأغلبية الشعبية لااصوت على هدا الحصلة

  • krimou
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 21:06

    حتى لحوم اضحيات العيد فاسدة الفساد ينخر جميع الميادين وكافة الاصعدة

  • حصيلة أم حصلة؟
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 23:15

    أشمن حصيلة غاديا تقدم حكومة اللي حاصلة؟

  • tchomir
    الأحد 10 شتنبر 2017 - 16:32

    البطالة كترات الكروش لحرام كلاوناااااااا الله انصر الملك اويطول في عمرو

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس