العثماني يدعو بالشفاء للملك .. ويعد بإصلاح المدرسة العمومية

العثماني يدعو بالشفاء للملك .. ويعد بإصلاح المدرسة العمومية
الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:00

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن الجميع بات اليوم متفقاً على ضرورة إصلاح التعليم بالمغرب، والرفع من مستواه كماً وكيفاً.

وخصص العثماني كلمته الافتتاحية خلال اجتماع مجلس الحكومة الأسبوعي، اليوم الخميس، للدعاء بالشفاء للملك محمد السادس الذي خضع أمس الأربعاء في المركز الاستشفائي لطب العيون بباريس لعملية جراحية على مستوى قرنية العين اليسرى، تكللت بالنجاح؛ بالإضافة إلى الدخول المدرسي للموسم الدراسي 2017-2018، الذي يصادف يومه الخميس.

وقال العثماني في الصدد ذاته: “التعليم هو مفتاح التنمية والتقدم والدخول إلى العصر، يجب الرفع من مستواه كماً وكيفاً لأن الأمر يتعلق بخيار ضروري ورهان المغرب حالاً ومستقبلاً”، مشيرا إلى أن حكومة ستمضي في مجموعة من الإجراءات الخاصة لتطوير قطاع التعليم.

وأضاف العثماني أن وزارة التعليم قامت بجهود السنة الماضية، همت تحسين الدخول المدرسي، ومواجهة الاكتظاظ الذي يعتبر أهم معضلة تُعيق جودة التعليم، لافتا إلى أنه تم توظيف 24 ألفا من الأساتذة عبر التعاقد في مدة حكومته، بالإضافة إلى 11 ألفاً في بداية السنة الماضية، ليصل المجموع إلى أزيد من 35 ألف أستاذ متعاقد.

وزاد العثماني: “نتمنى أن تسهم عمليات التوظيف هذه في التخفيف من الاكتظاظ الذي يمنع جودة التعليم”؛ كما وجه كلمة شكر إلى “وزارة حصاد” على مجهوداتها التي أشاد بها، بالإضافة إلى شكره الطاقم الإداري والتربوي والأسرة التعليمية بصفة عامة.

وتفادياً لموسم دراسي ساخن، أكد رئيس الحكومة ضرورة إشراك جميع الشركاء الاجتماعيين والتربويين في الخطوات المرتقب اتخاذها، قائلاً: “سنقوم بإجراءات طيلة السنة المقبلة بعد التفكير والتشاور لإعطاء دفعة قوية لرفع جودة التعليم”.

وأورد المسؤوب ذاته أن الحكومة تتوفر اليوم على الرؤية الإستراتيجية التي أعدها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وهي بصدد إعداد القانون الإطار الذي سيكون بمثابة خارطة طريق لتطوير التعليم بالمغرب.

وعلى مستوى الأرقام، قال رئيس الحكومة إن سبعة ملايين تلميذ التحقوا بالفصول الدراسية في مستويات الابتدائي والإعدادي والثانوي، وما يقارب 900 ألف طالب في مجموع مؤسسات التعليم العالي، بما فيها الخصوصية.

كما يعتزم محمد حصاد القيام بالعديد من الإجراءات من أجل العناية بالفضاء المدرسي وتحسين ظروف الاستقبال، من قبيل التأطير الإجرائي من خلال مذكرات وزارية، وتجديد الأثاث المدرسي، والعناية بالمظهر الداخلي والخارجي للمؤسسات، والتخلص من البناء المفكك، وتشكيل لجن وفرق العمل المركزية والجهوية والإقليمية، وتسريع وتبسيط مساطر التنفيذ، وتكثيف التدخلات الميدانية، وتعبئة الشركاء.

ويعتبر أهم قرار اتخذ هذه السنة هو استقبال تلاميذ 5 سنوات ونصف بمؤسسات التعليم العمومي بالسنة أولى ابتدائي، وتكوين مربي التعليم الأولي بمؤسسات التكوين المهني. كما سيجري تطوير تدريس اللغة العربية وإدراج اللغة الفرنسية بالسنة أولى ابتدائي.

وأصدر حصاد مذكرة استعجالية جداً إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومديري المؤسسات التعليمية حول تحية العلم بالنشيد الوطني، طالبا جعلها في بداية كل أسبوع وكذا في نهايته ممارسة منتظمة، ودعا إلى أن تكون أول ما يتم القيام به في أول يوم من انطلاق الدخول المدرسي في جميع المؤسسات التعليمية.

وقال حصاد في المذكرة إن ذلك يأتي “اعتباراً لما تخلفه تحية العلم والنشيد الوطني في نفوس الناشئة من إحساس بحب الوطن والاعتزاز بالهوية الوطنية والتشبث بالثوابت والمقدسات، وما يتضمنه من عبارات الفخر بالتاريخ المجيد والحث على تأكيد العزم على تلبية نداءات الوطن”.

‫تعليقات الزوار

58
  • Hassan
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:17

    الناس وهلي فين اصلت. احنا يلاه غنبداو فاصلاح التعليم. اشكنتو كديرو هاد المدا كاملة لي دازت. كنتو كتفسدو التعليم .الله اعفو عليكم والله ارد بكم. خرجتو علينا أعلى هاد البلاد.

  • فرنسا
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:28

    مسكين هذ العثماني الله يعمرها دار !! يريد الإصلاح التعليمي !!! يجب إصلاح كل القطاعات يا سعادة الدكتور !! التعليم و الصحة و القضاء وووو….ما حققه السابقون سيحققه الاحقون !! أخجل من نفسي !! شكرا هسبريس

  • هشام
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:32

    كان عليه ان يدعو بالشفاء العاجل لتعليم كدالك رغم ان القطاع و الدولة باكملها يلزمها عملية تجرا لها في الخارج فقد كرهنا مسؤولي الداخل

  • Salahdine
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:33

    المهم دابا غي تفاهموا بعدا نتا و السي حصاد شكون غادي يصلحو… انا مشيت ننعس

  • Hicham
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:36

    لن يتم إصلاح التعليم ابدا في المغرب لسبب بسيط هو استحمار الشعب وجعله مستهلكا لا منتجا لا يريدون أن يكون الشعب مثقفا خوفا على أنفسهم …

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:46

    ها العار ما تنساوش المواطنين اللي مضرورين من التشرميل والحكرة بغيناكم تدعيو معاهم يا رئيس الحكومة … أو لا حتى الدعاء عزيتوه فينا … ؟؟؟؟

    ثانيا كون صلحتو الصحة كون الملك كيتعالج في المغرب ولكن هاهو دابا في فرنسا حيث الصحة عندنا زيرو …

  • سعيد
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:48

    خطوات إصلاح لابأس بها نتمنى إلا يكون هذا الاصلاح موسمي على غرار باقي الإصلاحات الأخرى .ونتمنى إدراج الانجليزية عوض الفرنسية .

  • في المستوى
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:52

    نسأل الله أن يعجل بالشفاء لملكنا وأن ينجيه من كل سوء ويمتعه بصحة جيدة، من جهة التعليم فوقت ما جا الخير ينفع ومتأخرخير من عدمه وتحية وإحترام التام للسيد وزير التعليم وهو يكد بصبروجلد وصمت تماما كوزير الصحة شخصيتين في مستوى المسؤولية ومن جهتي هذين الوزيرين يستحقان ليس فقط بقعة على طريق زعير بل أكثر وهي حلال طيب عليهما ،هذا رأيي ومن لا يعجبه يتناطح مع الحيط

  • خديجة بركان
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:53

    نعم للإصلاح الجدري، و يجب ايضا إعطاء فرص لشبابنا الضائع، و أعني بهذا حق تتمة التعليم و ليس كسره إثر نيل الطالب الاجازة و رميه في سلة المهملات. بل يجب خلق مقاعد اكثر بالنسبة للدراسات العليا و التي تعد جد قليلة بالنسبة للطلبة الحاصلين على الاجازة و التي تكون دائما بنصيب أصحاب النفوذ !!!!!!!

  • الدكتور محمد جلال
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:53

    لا يمكن إصلاح التعليم بالمغرب إلا في حالة واحدة،إذا أسند هذا القطاع لرئيس كوريا الشمالية.

  • Student
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:53

    Dear president,
    I am very excited to hear that you are planning to fix the Moroccan education system and we are really waiting for the good results. I know that it is not easy , and I know it is not possible too .

    I wish good luck and thank you dear president !

  • سلام
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:57

    سبحان الله العظيم من كل دنب عظيم
    إعتراف واضح ب أن كان هناك فساد من قبل
    إدن نحن اليوم نريد محاسبة المفسدين وليس كلمة إصلاح التعليم. ﻻن نحن كشعب نعرف ما قصدكم بهذا المصطلح

  • Said
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 14:59

    Comment en pense l amelioration de l education a la rentree scolaireles etudiant ont deja achetter leur materiels scolaire que ce vous faitent pendant les vacances ????????????

  • المواطن
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:01

    سيبقى داءما مجرد كلام حتى نلمس العمل على ارض الواقع.

  • خالد.ف
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:02

    الحل بسيط جدا ، طبقوا بالحرف كل ما يمت بصلة للبعثات و الجامعات الخاصة التي تدرسون بها أبناءهم على التعليم العام !

  • التربية والتعليم
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:03

    من خمس ملاين يالله واصلا 900 الف للتعليم العالي بما فيها الخصوصي اربع ملايين و 100 الف كلها تهدرات ! فعلا هذه كارثة وطنية يجب اخذها بعين الاعتبار.

  • رضوان الداودي
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:03

    بسم الله الرحمان الرحيم الدول التي توريد ان تكون لها كلمة وهمة وشان تخصص اكبر ميزانيات الدولة في التعليم بعدها صحا بدون تعليم لن نتقدم انا مقيم في هولندا وارا كيف تتعامل الدولة مع المدارس وجودة التعليم شيء لا يصدق داىما أحدث التجهيزات في كل المدارس وغير مسموح بأكثر من عشرين تلميذ في القسم

  • بنزار محمد ورزازات
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:04

    الشفاء العاجل للملك .العتماني رجل دو مصداقية انه رجل عظيم يريد الخير لهذا البلد الامين اعانكم الله بما فيه الخير لهذه الامة

  • محمد فؤاد
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:08

    بداية لا يمكن إصلاح التعليم اذا كان الذين خربوه لا زالوا يتحكمون في دواليبه . اهم حلقة في إصلاح التعليم تكمن في خلق الظروف الملائمة للعلاقة بين المدرس والتلاميذ. مدرس مستقر نفسيا واجتماعيا لا يحس بالظلم والغبن خاصة من طرف مسؤولين إداريين احتلوا مواقعهم بالتدخلات وااوساطة ويفرغون ضعف تكوينهم بممارسة السلطة والضغط على المدرسين تلميذ مطمئن فرح مرتاح . مواد المنهاج تبعث على الحيوية والنشاط وتساعد على التفكير. القسم هو الخلية الأساسية لاصلا ح التعليم وتجويده.

  • Wash, DC
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:13

    It is nice to pray for the King's well being, but M6 needs Help from all of you around him, all of you need to execute and do your job correctly, make people under you work and to understand their responsibilities and their tasks, and as a boss of a group you need to verify daily, people need to be held responsible.
    President Reagan one said" trust but Verify".
    Remember if something happens to our King, if you indirectly keep stressing him, we will hold you responsible.
    Stop and Start doing your job all of you, including me here.

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:23

    العثماني يوظف مصطلحات تمويهة والتي فطن المواطن لها ويبقى الأمل وكل الأمل إيجاد مخرج دستوي م طرف ملك البلاد لإيقاف هذا النزيف ٠

  • بوتقموت
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:25

    في كل مناسبة يخرج علينا مسوولينا بنفس الكلام.الان الدخول المدرسي قالك غادي اصلحو التعليم. عاد بغاو اصلحو كلشي،التعليم،القضائ….غير الشفوي.

  • bts
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:27

    يجب زيادة عدد أقسام الإجازات المهنية 5 أقسام لا تكفي ل 3000 حامل لشهادة التقني العالي

  • hassan.25
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:30

    مذكرة الوزير مهمة جدا لاطفالنا وحتى للاساتذة والمربين .لان ما يقع في المدرسة المغربية من تيسب واستهتار ينعكس على الكل .
    انما اريد ان اثير انتباه الوزير المحترم الى فئة من العاملات يتعرضن في المدارس المغربية للاستعباد والقمع على يدي المديرين الجشعين الانتهازيين .العاملات في مجال النضافة في عدد من مدارس المملكة الشريفة وخاصة جهة الشمال ذريوش ميضار تمسامان بوفرقوش وجهات اخرى في الناضور والحسيمة .فمنذ اكثر من سنة وهن يشتغلن في ضروف استعبادية وبدون اجر لا يتلقين الا وعود المدير وتهديداته للعاملات الفقيرات المغلوبات .ومصاصي دمائهن يطلقون شعارات بان الامور تغيرت وان الداخلبة هي من تتولى الامور .فباي جواب ترد به على هذه الفضيحة وتنير الراي العام يامعالي الوزير

  • محمد في الزنزانة 9
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:31

    اين ملف الأساتذة القابعين مند سنين في السام التاسع. وتلامدتهم الذين وضفوا مؤخرا ترسمو ا في السلم العاشر. .والله عار ان يصلح التعليم والأستاذ المتقل بالاعباء يتقاضى 4000 درهم.

  • amazigh zi paris
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:32

    و منهار شفناك مشفنا لا تعليم مزيان لا والوا هالعار الما سير بحالك انت وحصاد ديالك الله اشد فيكم الحق……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

  • عبد ربه
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:32

    وماذا عن عدد التلاميذ داخل القسم الواحد الذي يفوق 60 تلميذ؟؟؟؟؟؟!!!!!

  • .retraité
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:41

    لا إصلاح للتعليم بدون التخفيف من الاكتظاظ لانه المشكل الاساسي للاستاذ
    الغاء النجاح بالاكراه….بل ينجح من يستحق ويرسب من لايستحق
    ملأ المناصب الشاغرة من اعوان وحراس عامين و اساتذة ومفتشين
    اعادة النظر في مهام المفتشين لان الكثير فيهم لا يفيد بل يدفع الاستاذ التذمر و الاحساس بالغبن و الظلم
    تفتيش المفتشين لان فيهم من يشتغل 3 ايام في الشهر و يقطن بعيدا عن المؤسسات ب 300كلم
    حل مشاكل رجال التعليم من ترقية و غيرها
    الزجر التدريجي لكل من اخل بعمله بما فيه الاطر العليا

  • hassan
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:42

    و دعو على المغاربة أسي العثماني "الله إشفينا من طنجة حتى الكويرة آمين" و يشفي جميع الامة الإسلامية

  • RACHID MONTPELLIER
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:57

    بسم الله الرحمان الرحيم انت الشافي وانت العافي
    اللهم اشف محمد السادس ملك ملوك العرب وافرقيا
    شفاء عاجلا وارجعه إلى بلده المغرب معافيا والى أهله ودويه مشافيا ولا يلقى سما…أمين يا رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين.

  • غيور عن التكوين المهني.
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 15:59

    السلام عليكم اخواني في الله.
    تكلمتم عن التعليم الابتداءي والاعدادي والثانوي والجامعي ونسيتم التكوين المهني.
    هذا القطاع وهو جد متردي لماذا ؟
    انا اتكلم خاصة عن التكوين المهني بمديونة وعين البرجة.
    هناك القمع بمعنى الكلمة .
    قبل ان تلج المؤسسة هناك رجل امن خاص تابع لاحدى شركات الحراسة بلباس رث يتكلم هو الاخر بكلام وشروحات ليست في محلها.ثم تطرق باب الحارس العام حيث الكارثة العظمى يتكلم بالفاض قمعية تكرهك في التعليم ككل.
    اما المدير الذي يجب ان يكون قدوة ليرشد التلاميذ ويحل مشاكلهم يرتدي سروال دجينز وقميص صيفي والسجارة لن تفارق فمه.هذا عار والله شاهذ على ما اقول بالحرف.
    اما المعدات التي يجب ان تتوفر في المدرسة للتدريب ( theorie ) فهي جد منعدمة بدون صيانة ومتوقفة عن الحركة .
    فصول المدرسة محاطة باشجار كانها مقبرة والاوساخ متراكمة في كل جهة.
    فاذا اردتم ان تقفوا على ما اقول اذهبوا الى التكوين المهني الموجود بعين البرجة قرب المسجذ.
    ( Génie climatique )الهندسة الحرارية.

  • فرفور
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 16:02

    اصلاح التعليم العثماني سوف يصلح التعليم فقط هاد سبعة احرف سيصلحهم لان في هذه الكلمة التي سيصلحها العثماني قدمت وهرمت وسوف يضع مكان اللام التاء لتصبح التعتيم

  • Mohammed
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 16:02

    واش تحية العلم وحدها هي التي ينتمي روح المواطنة؟
    ما اظن ذالك
    روح المواطنة تنمي بتكافوو الفرص بين الجميع
    روح المواطنة تنمي محاربة الفساد والضرب على ايدي المفسدين
    روح المواطنة تنمي بالإستماع الى الفاعلين في الحقل التربوي
    اما ان يتم تزويق المؤسسات التعليمية من الخارج او اما ان يتم حل مشكلة الاكتظاظ بالتدريس خلال فترة الزوال او يوم السبت مساء حيث العطلة الأسبوعية عند الاغلبية وخاصة التعليم الخصوصي .
    كيف ستكون الجودة عندما تدرس المواد العلمية التي تتطلب حضورا ذهنيا قويا (كالرياضيات ) مساء يوم السبت اوعندما تدرس الفيزياء اوعلوم الحياة بدون عدة ديداكتيكية؟
    كيف ننمي روح المواطنة ونحن نسند تربية أبنائنا لاساتذة لم يتم تكوينهم على مبادئ علوم التربية رغم مؤهلاتهم العلمية؟

  • حساني مصطفى
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 16:13

    ادا اردتم فعلا اصلاح التعليم فيجب ان يكون معدل النجاح 5 بالنسبة للابتدائي و 10 بالنسبة للاعدادي
    الامتحان تشرف عليه لجنة محايدة لا سلطة لمدير المؤسسة او الاستاد عليها.
    التقليص من المقرر و الكتب و توحيدها على جميع مدن المملكة و ابقاؤها مقررا لمدة تزيد عن 20 سنة .ارجو ان تصل وصفتي هذه الى السيد الوزير حصاد و يطبقها.

  • السليماني
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 16:24

    انا استاذ. التحقت اليوم للعمل، يكذب عليك الكذاب اذا كان هناك شئ اسمه تغيير او اصلاح او…… هناك مسرح و ارتجال فقط.

  • متضرر
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 16:26

    الى السيد حصاد
    تحية احترام و تقدير
    راسلناكم سيادة الوزير مرات عبر مختلف قنوات التواصل لكن لم نتوصل منكم بأي جواب….و ها نحن نكرر مطلبنا :
    شعورنا بالغبن و الإقصاء و التهميش نحن أصحاب شواهد البكالوريا من خلال منعنا من ولوج مراكز الادارة التربوية التي تفتح فقط في وجه أصحاب الإجارة و التي نطالب و نلح في ذلك على أن تجري مبارياتها في وجه جميع رجال و نساء التعليم و الكفاءة و التمكن و الاستعداد هو الفيصل بيننا جميعا تطبيقا لمبدإ تكافئ الفرص الذي تنادون باحترامه كما هو معمول به في مراكز التفتيش…….
    و لكم واسع النظر

  • منير
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 16:34

    نهار يتصلح التعليم لن يضطر الملك الى السفر الى الخارج للعلاج. بل سنرى رؤساء الدول يعلجون عندنا

  • مصطفى
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 16:47

    الا كان مفروض على كل مسؤول سياسي يدرس ولادو في المدرسة العمومية و يتعالج في المستشفى عمومي و يسكن في السكن الاقتصادي، يصبح المغرب بالفعل أحسن دولة في العالم.

  • مجهول
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 16:48

    مشاكل المغرب كثيرة و لا تحصى أهمها التعليم الذي يعاني من عدة اختلالات على مستوى النظري و التطبيقي… المواد التي يتعلمها المغربي بعيدة عن مجتمعه و بيئته كأننا نشاهد مسلسل تركي كسامحني و تحاول بعض البنات تقليد شخصياته و مظاهره و في الآخر تقع في المحظور أي أن التعليم المغربي ينتج الفشل و الغباوة و التقليد أما النظري فهو بعيد جدا عن الواقع والملموس مجرد رموز و كتابات على الورق و التعليم مبني على الحفظ و ترديد الكلام و أغلب التلاميذ لا يستوعب قواعد اللغة و لا العلوم والتكنولوجيا مجرد حفظ أما التطبيق العملي فهو بعيد عن ذلك.

  • مغربي
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 16:59

    التعليم في المغرب مفاتحه معقدة لعدة أسباب :
    -عدم وجود آلية لردع المدرسين الذين اعتادوا على التغيبات و انشغالهم بمشاريع خاصة .
    – عدم وجود أُطر تربوية قادرة على مسايرة مستجدات العصر حيث نرى التعليم في المغرب يعتمد على أساليب بدائية و معلومات انتهت صلاحيتها .
    – عدم وجود إرادة حقيقية لترك اللغة الفرنسية و تعويضها باللغة الإنجليزية لغة العلم و البحث العلمي .

  • مهدي عامل
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 17:30

    أنتم جادون في إصلاح فيلاتكم وغرف نومكم ومراحيض الإدرات وإصلاح وضعكم المادي لينتقل من الفقر إلى الغنى ، وتجديد الزواج وأكل المال العام بالقانون….أما إصلاح التعليم فلن تستطيعوا له أمرا.

  • منير
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 18:13

    بالنسبة لي تبقى هته الخطوات جيدة لاكن غير كافية . أظن أن على السيد العثماني إشراك المدارس الغير التابعة للجامعة في الإصلاح و الوقوف على احترام المساطر و القوانين خصوصا ما يتعلق بالتعينات في منصب مدير حيث لاتحرم هته الموسسات التابعة للمندوبيات القوانين و تبقي محافظة ببعض المديرين خارج نطاق القانون لسنوات و خير دليل ما يقع في مدرسة علوم المعلومات و المعهد الوطني للاحصاء التطبيقي.

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 18:21

    إصلاح التعليم يعني:
    بناء مدارس مجهزة تغطي حاجة السكان
    وسائل التنقل للأطفال خصوصا في القرى
    تحسين مناهج التدريس وتوفير الشروط الملائمة للتلاميذ والطلبة للتحصيل وتطوير القدرات الذاتية والمواهب.
    تأهيل المعلمين والأساتذة بشكل مستمر
    التربية على عقلية الإنتاج والإبداع وكذلك التفكير العملي، بخلق مشاريع مدرسية يقوم بها التلاميذ في شتى الميادين، كذلك مجلات وصحف مدرسية وغيرها من الأنشطة الثقافية والفنية.
    خلق أجواء التنافس بين المدارس على الصعيد الوطني في تلك الأنشطة.
    إعطاء فرصة للتلاميذ والطلبة لتقييم جودة المعلمين وما يمكن تحسينه لاحقا، تكريم احسن المعلمين والمدارس على الصعيد الوطني والمحلي
    إعطاء مجال حرية للمدارس لتتبع فلسفتها في طريقة التلقين
    ….. واللائحة طويلة

  • مغربي وافتخر
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 18:25

    هذا العثماني راه كيربح الوقت باش يدوز 5 سنوات مبرع لا اقل ولا اكثر راه مسيكين كيلعب ويسلي نفسه والناس تعاني البطالة وتدهور القدرة الشراءية والجريمة بكل انواعها اسي العثماني الامن والتشغيل والزيادة في الاجور هو ما يريده الشعب فكيف يعقل موظف السلم 6 ب 2900 درهم والكراء وحده يكلف 2000 زاءد الماء والكهرباء باش غادي يعيش هذا الموظف هذا هو الاصلاح العاجل ولا غير اما كلام الانشاء فيزيد من الاحتقان والتوتر الاجتماعي

  • بنحمييد
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 18:33

    اصلاح التعليم لا يكون بالتوظيف بالتعاقد وصباغة المؤسسات ثم لماذا المؤسسات تصبح متسخة من الداخل والخارج وتكسر الطاولات والسبورات فذلك راجع لتهاون المديرين الذين لا يدخلون للحجرات ولو مرة واحدة في السنة وتجدهم يتوارون في مكاتبهم خوفا على نفسهم من التلاميذ المشاغبين وترك الحبل على الغارب والمديرون هم سبب الفوضى والرداءة وعدم المردودية في كل مؤسسة . لاصلاح التعليم يجب اولا اعفاء كل مدير له صراعات مع الاساتدة والمعلمين لانه غير كفؤ في مؤسسته وسوف يكون كذلك في منزله ثانيا لاصلاح التعليم يجب بناء جامعة في كل مدينة صغيرة او كبيرة كما ان التكوين الموجود في المدارس العليا هو الذي يجب ان يكون في الجامعات كما انه يجب التركيز على الجامعات لان الجامعات هي التي تساهم في تقدم الامم وهي التي تخرج الامة من الامية ولكن المغرب لا يهتم بالتعليم الجامعي وبالبحث فهو اذن دولة متخلفة وسيبقى كذلك لاننا حصلنا على الاستقلال منذ 60 سنة وتقدمت الكوريتين وماليزيا وتركيا اما نحن فسنبقى مكاننا كما كنا في 1956 فقط سيغتني الاغنياء وسيزداد عدد الفقراء

  • مغربي
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 18:37

    لإصلاح التعليم يجب رفع أجور رجال التعليم والعناية بالمدرسة العمومية
    وذلك بتوفير الأطر ووووووووووو.
    قلت هذا لأنني اليوم زرت مدرسة عمومية بمدينة من اجل غرض يخص ابني فوجدت مدير المؤسسة شخصيا يتكلف بأمور عدد كبير من التلاميذ فيما ناظرة المؤسسة تتجول بها.
    غادرت المؤسسة دون قضاء حاجتي لعدم قدرتي على الانتظار طويلا بباب السيد المدير.

  • Othmane
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 19:10

    مغرب الله كريم لا صحة لا تعليم، انا شخصيا أضن إعتقادا جازما ان هناك جهات عليا لا تريد إصلاح التعليم و ستزيد في تخريبه لرغبتها في بسط السيطرة على كل مفاصل البلد
    اللهم انا مظلومون فنتصر

  • hassan
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 19:13

    لا لخوصصة التعليم العالي ، والكليات المحدودة الاستقطاب يجب ولوجها بمعدل كبير ، بمعنى أن الدولة تلعب ورقة خطيرة جدا وتمزق المجتمع بحيث أن أبناء الفقراء مطالبون بمعدلات كبيرة لولوج الطب والهندسة أما أبناء الاغنياء فقط متوسط لتصبح مهندسا او طبيبا بدخوله كليات الطب الخاصة بمال أبيه، لا وألف لا نعم للكفاءة والنجاعة ولا لخوصصة القطاع

  • عبد الحق
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 19:17

    حسب رأيي المتواضع يجب إضافة مادة جديدة في كل مراحل التعليم مدتها ساعتان على الاقل في الاسبوع. الهدف منها تقويم سلوك التلاميد والقطع مع التصرفات العدوانية والعقليات التخريبية عبر طاولة مستديرة لمناقشة التلاميذ لهمومهم واكراهاتهم مع بعضهم البعض و كدا أساتذتهم بكل حرية واحترام للآراء.

  • Ali
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 19:22

    قرار وزير التربية بعدم تجاوز 40 تلميد في القسم
    السؤال المطروح ما هو الحل بالنسبة للتلاميذ الوافدين اي المنتقلون بين المدني النسبة لابني أينما ذهبت ليس هانك مكان بقرار وزاري الى حد كتابت هذه الخطوط لم أتمكن من تسجيله في اي مؤسسة ولا اعلم كيف أفسر له عدم ذهابه مع الإحباط الخطير الذي أراه في عينيه شكرًا سعادة الوزير على محاربة الهدر المدرسي

  • ait
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 19:42

    Laissez les travailler puis jugez par la suite. Vous voulez un miracle? C'est très complexe , à commencer par les institutions qui suivent pas la progression démographique, la formation des professeurs, les manuels scolaires,,,Mais il y a un début. En tout cas, Hassad est le dernier espoir et c'est un Homme intègre. J'espère que les syndicats lui donneront sa chance et que la société civile l'épaule. Les résultats n’apparaîtront que dans des années. Soyez raisonnables.

  • وشحال
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 21:08

    وشحال البايت بلا عشى ما تقول استغفورت الله العظيم . 24000 معلم جديد بالتعاقد كاين لي نسى يشد الستيلو في ايديه . وكاين لي ما تيعرف المبتداء والخبر وكاين لي ماعرف اشنو le verbe تكوين تاع 12 يوم اش غ دير الناس دارو تكوين تاع 4 سنوات في لينيس و 2 سنوات في تكوين المعلمين والمعلمات والسوبيير ومع دالك لقاو مشاكل في القسم ولاحول ولا قوة بالله ……

  • فريد
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 22:11

    السلام عليكم. اصلاح التعليم لا يمكن تحقيقه بدون النقط التالية
    ا- اصلاح الوضعية المادية لرجال التعليم
    ب- منع الممارسة المزدوجة بين القطاع العام والقطاع الخاص
    ج- منع وتجريم اعطاء ساعات الدعم المدفوعة الاجر
    ح- بناء مؤسسات تعليمية جديدة
    بعد ذلك يمكن ان نبحث عن البرامج

  • الي الامام
    الخميس 7 شتنبر 2017 - 23:47

    لا لكل نقد غير بناء يجب علينا تشجيع هذا الملخص فيما يخص التعليم.ها قد عزز التعليم وعزز حب الوطن وعزز القراءة والكتابة اربد ان اقول برافوو عليك السي العثماني والطاقم المكلف بهذا الملف سواء سيد الوزير وغيره من الموضفين برافووووووو عليكم اتمنى ان تكون هاذه إلا بداية.اقولوها لكم كمواطن ريفي إلى الأمام

  • محمد اكادير
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 07:25

    واش عارفين بلي في فلندا لي فيها احسن نظام تعليمي في اوربا سن الدخول للمدرسة هو 7 سنين !!

  • مربية
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 15:57

    رسالتي إلى السيد العثماني و السيد الوزير بما ان الدولة الآن تتجه نحو إصلاح التعليم فلما لا تصلحون التعليم الاولي بالمدارس العمومية فهذا التعليم ليس له قوانين فأنا موجزة و اشتغلت بالتعليم الولي منذ سنة 2010 إلى يومنا هذا ليس لي شهادة از وثيقة ثثبت عملي ولادخل قار ولا مسؤول على القطاع الكل يتهرب من المسؤولية أعطيت لنا الأقسام المبنية من طرف المبادرة و تركونا نتخبط في الميدان لوحدنا كل مربية تضع قانونها الخاص بها و المشكلة الان ان هناك جمعيات دخلت على الخط و احتظنت تلك الاقسام و أصبحت تؤدي واجبا شهريا المربية و تخلوا عنا نحن المربيات اللواتي وضعن اللبنة الأولى لهدا القطاع و حتى المبلغ الدي وضعته هده الجمعيات غير مشجع 2250درهم ماهدا يا سيدي العثماني هل سوف نأكل منه و نؤدي مصارف النقل الصحة الكراء المدرسة. …ام مادا

  • محمد الشريف
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 18:41

    اصلاح التعليم لا يتم الا باصلاح التعليم الاولي ما قبل التمدرس …اعيدا المكانة التي كانت عليها بيوت الله في دورها في تحفيظ القران وومحاربة الامية …..رايت في البادية فقيه مشارط في الدوار بشهادة جامعية بالاجازة في الدراسات الاسلامية …..بمبلغ والله العظيم لا يتعدى 5000 درهم في العام …..مقترحي هو استرجاع المكانة التاريخية التي كانت للمسجد …والعمل على الا يقبل التسجيل في المدرسة الا بعد حفظ 10 احزاب ….وان يسجل الطفل في المسيد ابتداء من سن اربع سنوات ..وبعدحفظ العشر احزاب يمكنه التسجيل بالمدرسة في سن 6 سنوات ….ولم لا ان يتعلم الابجدية الفرنسية ..في المسيد ….ويتعلم الارقام والحساب باللغتين العربية والفرنسية ….وفي حالة عدم نجاح المدرسة العمومية فكروا في خوصصتها ..ويبقى في يد الدولة المراقبة والتاطير فقط …

  • ابن البناء
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 23:32

    عيد المدرسة هو ان تعطى منحة للاسر.
    كمافعلته فرنسا هذه السنة بمبلغ 370 اوؤو للطفل.
    دخول مدرسي بحلة العام زين.
    مؤسسة تتوفر على 17 قاعة.
    عليها العمل ب 41 استاذ
    مدة العمل للاستاذ 30 ساعة.
    مت 8 الى السادسة
    هي معادلة حصاد لاصلاح التعليم.
    ربما الصدمة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين