"مقاطعة بنكيران" تربك ميثاق الأغلبية وتهدد الائتلاف الحكومي

"مقاطعة بنكيران" تربك ميثاق الأغلبية وتهدد الائتلاف الحكومي
الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 07:00

رغم إبعاده عن رئاسة الحكومة من طرف الملك محمد السادس، لعدم تمكنه من تشكيل أغلبية برلمانية داعمة للحكومة التي كان سيرأسها، أصبح عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يشكل حصى في حذاء “أغلبية سعد الدين العثماني”، بسبب رفضه التأشير على ميثاق الائتلاف الحكومي.

وحسب ما علمت به هسبريس فإن زعماء الأحزاب المشكلة للحكومة رفضوا التوقيع على الميثاق التي أعدته لجنة خاصة من التنظيمات الستة، وذلك بعدما رفض الأمين العام لـ”حزب المصباح” التوقيع، وأوكل المهمة إلى قيادي آخر في الحزب، وهو ما تم رفضه بشكل كلي من طرف باقي مكونات الأغلبية.

وفي هذا الصدد تعيش الأغلبية الحكومية على وقع تصدع جديد، وهو ما يهدد تماسكها الهش؛ وذلك بعدما اختار بنكيران معارضة حكومة العثماني، في وقت أعلن أمناء باقي الأحزاب رفضهم التوقيع على ميثاق الأغلبية إذا لم يوقع أمين عام “البيجيدي” عليه.

الميثاق الذي يتضمن العديد من المقتضيات، من ضمنها عدم الإساءة إلى أي مكون من مكونات الأغلبية، والعمل على العودة إليه كلما حدثت خلافات، سجّل في شأنه بعض زعماء الأغلبية أن أمين عام “المصباح” يسيء إليهم برفضه التوقيع على الوثيقة التعاقدية.

وفي وقت أبدى بنكيران تحفظه على التوقيع إلى جانب قيادات أحزاب الأغلبية التي اختلف كثيرا معها في تشكيل الحكومة، وأدت إلى إزاحته من رئاستها، لم تقرر هيئة التحالف المشكل للحكومة تاريخ التوقيع على الميثاق الذي أصبح جاهزا منذ مدة، في حين أن الأغلبية تشتغل منذ أشهر بدون وثيقة منظمة.

وكان قادة الأغلبية عقدوا الأسبوع الماضي لقاء خاصا بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حيث تقرر تقديم حصيلة مائة يوم الأولى من عمر الحكومة أمس الاثنين؛ فيما واصل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، مقاطعة لقاءات الأغلبية منذ إعفائه من رئاسة الحكومة.

وقرر اللقاء التنسيقي تأجيل المصادقة على “ميثاق الأغلبية” الذي يشكل وثيقة مرجعية تعاقدية سياسية وأخلاقية بين الأحزاب الستة لتدبير المرحلة الحكومية، وتفادي الإساءة إلى أي مكون من مكوناتها، رغم أن هذه النقطة كانت مدرجة في الاجتماع.

‫تعليقات الزوار

51
  • متتبع
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 07:23

    بنكيران حرق كل أوراقه السياسية الى مزبلة التاريخ. تعنت في تشكيل الحكومة. واصراره على وضع يده في يد شباط. وتعنته اوتنطعه اذا صح التعبير الكل كان يدرك أن أخر أيامه هي هذي غير مسألة وقت لاأقل ولاأكثر .هو يعرف جيدا أن ازاحته من منصب أمين عام الحزب هي نهايته السياسية بمعنى موته.الله استر دائما يتبجح بديموقراطية داخل حزبه والاان أبان على أنه يشبه الاحزاب الأخرى.. .

  • الرياحي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 07:25

    يحب تحييد بن كيران تماما من المشهد السياسي وأي طبيب نفساني نزيه سيقول ان رجل مهبول ، والزج به مستشفى الأمراض العقلية وايضاً متابعته على كل الشر الذي نشر طيلة ثلاثين سنة وارجع سكان البلاد وسامناته اخوانجية في اللبس وطريقة الصلاة والتحلي وايضاً عن ولاءه لدول اجنبية ادخلها البلاد من التحت للتحت
    هذا رجل غبية ما فتىء ينفث سمومه يأخدها من مطامع الشيطان

  • علي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 07:27

    حاجة باقي ما فهمتها: علاش بنكيران محاصر في بيته و لا يخرج منه؟ و لا يسافر للخارج؟ مادا يحدت ؟

  • Lamya
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 07:27

    بنكيران لا يريد فقط البقاء حصى في حذاء "أغلبية سعد الدين العثماني" وعدم الإساءة إلى أي مكون من مكونات الأغلبية و انما ايضا حصى في حذاء حزبه و السياسة عامة و تطوير الخطاب السياسي في المغرب.

  • البلوكاج البنكيراني
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 07:40

    هذا البلوكاج هل هو رد الصاع صاعين هل هو يقظة بن كيران من مخدر الدولة العميقة هل تكفير لذنبه ضد الشعب ، هل بن كيران أراد ان يتوب و شن حرب على الفساد و الفاسدين

  • Labhalla
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 07:41

    كما أحسنتم معاملته أيام البلوكاج يريد رد الإعتبار إليكم .

  • wood
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 07:54

    فصل جديد من احد فصول مسرحيات المخزن البئيسة يؤديها مجموعة من المهرجين لإلهاء الشعب المغربي !!!

  • cinema
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 07:55

    ils faut arrêtez votre cinema vous êtes des nul des responsables ca suffi cette comédie ils faut démissionner de ce poste et lesser les jeunes qui veulent travailler leurs pays

  • مغربي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:01

    إذا إنتخابات مبكرة هي الحل، لأن هذه الحكومة تتكون من خليط غير منسجم وغير مقبول لدى المواطنون.

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:07

    الامور كانت غادية على مايرام…او البلاد شفناها كانت غادية القدام حتى ناض داك تحالف النحس وعلى رأسه اخنوش ودارو عصية فالرويضة لتشكيل الحكومة مما ادى الى اعفاء بنكيران ثم تناسلت العراقيل بعد ذلك..والله فاش سمعت الملك في خطاب العرش تيتكلم على دوك الي تايقدمو المصالح الحزبية الضيقة على مصلحة الوطن كان تايطيح لي في بالي اخنوش.إذ لو كان تايقدم مصلحة الوطن كون مايوقفش عائق في تشكيل الحكومة الشيئ الي تسبب في اضرار كثيرة للبلاد..

  • Salkam
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:18

    بنكيران ترك فراغا في المشهد والدليل هو اهتمام الصحافة به رغم تغييبه

  • مراكشي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:21

    كن كنت أنا هو بنكيران كن تنحيت عن السياسة واخدت شي سبحة اتحي بها .من المسجد إلى الدار ومن الدار إلى المسجد. لعب عيال كما يقول المصريون، ما هذا الجشع والتعنت حول السلطة، القاطرة تمشي .

  • الطفيليات المفترسة
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:24

    ولاد عبدالواحد كلهم واحد .لاخير فيها .والحكومات التي مرت كلها ضعيفة وهشة تنفد مخططات اعداء الشعب .اقترح التخلي عنها .لانها تعيش في المياه العكرة .وضحاياها المواطن الفقير .ومشاريعها واهية .وتعيش كالطفيليات تمتص دماء المشردين.

  • عبدو
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:25

    السياسة نجاسة و نفاق . اليوم معك و غدا ضدك

  • مواطن
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:27

    لماذا لم يحضر بنكيران إلى اجتماعات الاغلبية، مكين لا أغلبية ولا معارضة ؛ هناك بلوكاج مرسوم ، وهناك شعب مقهور سياسيا اجتماعيا . المملكة أصبحت من الدول التي كثر فيها الاجرام والغش والتزوير والفساد ، هذا سببه حكومات وحكومات.يجب تطهير المغرب من الفاسدين اولا وخدمة الشعب على قد الاستطاعة ومحاسبة كل من غش.فترون الشعب يسترجع ثقته في هذا الدولة.

  • نهايةالمخلوع وقهقهاته وشعبويته
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:31

    ‎أينما وجد الباجدة و المخلوع بنكيران فإنهم يفتعلون الاشكالات و الأزمات و القلافل و الإضطرابات، و لا يتناونون قيد أنملة في ذلك و مايتمظهر في الأزمة في الريف و غيرها من أصقاع المغرب المقهور بسبب سياساتهم اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية عن المكتسبات و الحقوق الاجتماعية و الاقتصادية ضد عموم الكادحين المغاربة. فمع قرب مؤتمرهم القادم يحاول المخلوع بنكيران إظهار زعامته الفريدة للباجدة و أنه لا منازع له في الحزب. لدى فرحيل الباجدة و حزبهم و حكومتهم الثانية هو مطلب شعبي ملح بالنظر لأداءها الفاشل و الضعيف في معالجة إشكالات المغرب و إنتظارات المغاربة في الريف و باقي المغرب المقهور. ‎

  • موظف
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:32

    آه لو لم يسئ بن كيران الى الطبقة التي ساندنه و أملت فيه خيرا… !!

  • جناح
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:36

    لايهمنا سرعاتكم . يهمنا مغربنا وشعبنا .انتم تريدون تظليل الشعب .الشعب يريد عدالة اجتماعية الشعب يريد مصحات في المستوى يريد تعليم جيد للأبنائنا. نريد منهجية تقدمية للشعب.انتم تريدون مصالحكم وخدمة أغرادكم كأشخاص وأحزاب كفى من تماطل كفى من للعب سيسوي الذي لايغني من جوع راه فقنا .إطلقوا سراح المعتقلين .كفى من السيسوة تاع ريال NOUS SOMMES FATIGUÉS BARAKA

  • samir
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:40

    الطريقة الوحيدة لعدم التجديد له كأمين عام للحزب هي هذه.الحرب مكشوفة

  • نجلاء
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:42

    بنكيران يستحق التهاني والتبريكات هو الذي يعتبر أفضل وزير اول مر بالمغرب. في عهده حصل البلوكاج بسبب امتناعه عن إعطاء محافظ وزارية لبعض التماسيح الذين يريدون نهب الخيرات لمصالحهم . هنيئا له على صدقه واخلاصه .هو الذي أصلح التقاعد الذي كان سيفلس في السنوات المقبلةالقريبة على حساب حزبه.

  • عبدالله
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:50

    الله يهديك اسي بن كيران تريد عرقلة كل شيء ، ماذا هاذا واش ضربك مرض الكرسي ما بغاتش تصرط ليك ، راه انت يا رجل لي مان كولشي في يدك او بالتعنت ديالك ضربتي كولشي في الزيرو.
    قلتها ليك يا رجل خليها في عزها او سير تبرع مع عاءلتك او بعد على السياسة الله يجعل الباراكا الله يهديك.
    السيد العتماني كنت اظن انه ما عندوش شخصية ولكن بعد خطابه البارحة غيرت رايي ، خلي الناس تخدم يا رجل او بعد من التبرهيش راك غاذي تندم على حياتك او غاذي تمرض شي مرضة خائبة الله يستر. هاذا مغربي ينصحك لله وانت تعرف .

  • شيكر عبد القادر
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:06

    هيا يا من سببتم في عرقلة الحكومة التي كان سيتراسها السيد بنكيران واجهوه اهذه هي قرائتكم وتفكيركم ? يقول المثل المغربي من اكل دجاج الاشخاص يسمن دجاجه

  • hayani
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:11

    Selon l article , il me parait que ce gouvernement fonctionne à distance !!! un seul est responsable de la télécommande les autres ne sont que des spectateurs "" de plus passifs "" sans droit et sans pouvoir de changer le programme de la soirée !!! Ainsi les téléspectateurs fuiront la chaine et la fréquence d audition du canal baissera et perdra en bourse !!! Evitez que la courbe prenne une allure descendante de l audition de la confiance en canal

  • Mostafa
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:18

    أظن من الاحسن الا يكون هناك ميثاق بين مكونات الاغلبية على الاقل يمكن ان يفضح بعضهم بعضا اذا ساءت الامور بينهم ويفهم الشعب ما يحدث في كواليس الوزارات والمؤسسات الحكومية اما بنكيران فمازال يحلم بالعودة الى دار النعيم اي ريءاسة الحكومة وهذا لن يكون بسبب طيشه

  • Mohajir
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:22

    هذه تصرفات من فقسة ديال الكرسي لمحملش بنكران,اصلا مارضاش يجلس العثماني على كرسي الحكومة.

  • ع.ب
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:29

    العيب ليس في بنكيران ولا اخنوش ولا حثى لشكر. وإنما في اللبلقنة الحزبية المقصودة و في عدم تحديد الدستور صراحة مآل منصب رئيس الحكومة اتوماتيكيا لرئيس الحزب الحاصل على الأغلبية لأنه هو من قاد حزبه إلى هذا الفوز و في حالة عدم تمكنه من تشكيل الأغلبية يعهد بالمهمة للحزب الثاني.وهكذا تكون قواعد اللعبة هي نفسها قبل و بعد الانتخابات.

  • Dik
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:30

    بن كيران راجل بمعني الكلمة…لو كان يريد خلط اوراق لكانت البلاد في خبر كان.المغرب اصبح اقتصاديا يساوي اروبا.وهدا ليس في صالحنا.ولله ثم ولله المعيشة في اروبا اقل بكثير من المغرب..كل هده المشاكل سببها اتماسيح.انا في نظري لو دعو بن كيران وشانه لكانت البلا د احسن.

  • mafia qui gère
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:35

    akknouch^^^^ et les conseillers ^^himmma^^majjjidi^^ avec l'accord d'un responsable ils ont manipuler et mettre les battons dans la roux
    pour Mr benkkirann^^^^^^il faut pas être bête pour comprendre cette triste histoire

  • سام
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:54

    بنكيران شخصية أنانية يعطي لنفسه صورة تعفف الخلفاء الراشدين وهو يسعى إلى تربع سلطة البلاد بدهاء الماكرين و نفاق المنافقين فكان من الذين يفسدون في الأرض و يحسبون انهم يحسنون صنعا اللهم نجي البلاد من هؤلاء

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:58

    ادا كان التحالف الحكومي الغير الدي عطل الاعلان عن الحكومة الثانية لبنكيران وما تبعات دلك على تعطيل مصالح البلاد والمواطن وادا كان هدا التحالف لا ينطلق من نسبة الأصوات المعبر عنها عن طريق الصناديق بل وكان يرفض ان يكون ين كيران على رأس تلك الحكومة فلمدا الان تاشيرة بنكيران على الميثاق الحكومي مطلوبة وتتوقف عليها جميع الاحزاب المشكلة للحكومة.¿¿¿¿

  • Axel hyper good
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:00

    دابا عرفتوا شكون هو التمساح والعفريت!!!!!

    هو ابن كيران.

  • مواطنة 1
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:03

    مسؤولون غير مسؤولين !!!! مصلحة الوطن فوق الحسابات الشخصية . عوض أن تفكروا في حل يجعل المغاربة يستعيدون ثقتهم في حكومتهم تستمرون في اجتماعاتكم من أجل ضمان مقاعدكم ورواتبكم السمينة .
    قدموا استقالتكم كما طلب منكم الملك ، فأنتم لم تقدموا لهذا الوطن شيئا يذكر بل بالعكس ، لم نر أسوأ من من مرحلة بنكيران وما بعدها .
    " اللعب ديال الدراري الصغار "، بلد جميل وله ثروات لا بأس بها بين أيدي مسؤولين مستهترين لا يأبهون لحالة البؤس التي يعيشها المواطنين نتيجة غلاء المعيشة وانتشار الإجرام ….
    إلى متى انتم تنهبون وتنامون فوق كراسيكم ونحن ساكتون ؟

  • متتبعة
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:05

    بنكيران يلعب آخر دور له في مسرحية السياسة و الديمقراطية المغربية المسكين لم يعد يركب أو يشبك سقطت عنه ورقة التوت وهذه نهاية حتمية لكل معتد…. انتهى الكلام.

  • الشرقي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:12

    لماذا كل هذا الاهتمام بهذا المخلوع نتيجة فشله الذريع في السياسة وتشبثه بالمظلومية رغم اتخاذه قرارات جائرة لا يستطيع اي انسان عاقل اتخاذها، مجزرة بكل المقاييس في حق ابناء الشعب.
    اما المريدون الذين يدافعون عن المخلوع، فهم عناصر انتهازية تقتات من الفتات الذي يوزع عليها وتحركهم الانتهازية والمنفعة السياسية.

  • عزيز
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:28

    أنانية بنكيران وقسوحية راسو تدفعه إلى إحراق الأخضر واليابس.وهذا يؤكد أن ليس في القنافذ أملس.وتبقى عناوين إسلامي،ليبرالي،يساري،محافظ…..مجرد يافطات ليس إلا.
    والله يلطف بهذا البلد

  • Med Tger
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:28

    مرة اخرى يبين السيد بنكيران انه رجل منسجم مع مبادئه
    لماذا يريده البعض ان يوقع على ميثاق لا تتفق معه الاكثرية في حزبه
    لماذا يريد البعض لجم فمه لافقاده حرية التعبير وحرية انتقاد ما هو غير متفق معه
    لماذا يريده البعض ان يكون منافقا وان يكون رغما عنه في صف مرصوص مع الخونة الذين خانوه وتناوروا عليه
    هذا الرجل يزعجهم بصراحته وجرءته ومبتغاهم هو تنحيته نهائيا من الحقل السياسي لان ليس موجودا في الساحة السياسية حاليا من يستطيع الصمود امامه

  • الزمر
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:31

    السلام، نفس الرواية على السيد بنكران عدم تمكنه من تكوين حكومة هدا الكلام يقال إلى الخصوم السيد بنكران و بالأخص من يكرهون الرجل لأسباب تخصحم
    شخصيا وهي كثيرة منها المرضية.
    أما ادا لم يريد السيد بنكران التوقيع على الميثاق الحكومي،( الله أكبر )هل الأحزاب تنسى بهده السرع المفرطة و تنها عن نفسها من أفعال ضظ لما انتخبه المواطن،
    ومن ثم جر السيد بنكران إلى الملك والقضية مركب من فوق إلى الأسفل ويعرفها العادي والبادي ، جرو يا احزاب السيد بنكران إلى الملك مرة أخرى ، يجب على المرء أن يعلم ان هناك من يحصي دنوبنا ،هدا على الأقل ما علمونا رحمهم الله ونحن اطفال (حتى نصل سن الرشد).

  • Tahiri
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:05

    Pour moi Mr Benkirane est le meilleur P Ministre dès l'arrivée de sa majesté Mohemed 6

  • أبو سامي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:15

    عن أية حكومة نتحدث وما هي مصداقيتها وماهي علاقتها بنتائج 7 اكتوبر؟؟؟ فإذا كانت نتائج الانتخابات في واد والحكومة المشكلة في واد آخر فما فائدة الانتخابات من الأصل ؟ أليس هذا التهريج الممسوخ هو فقط لإعطاء الانطباع بأننا نتمتع بالديمقراطية ولنا يرلمان ؟ والواقع أن من الحكومة فاقدة للسلطة الحقيقية وفي تشكيلها تتحكم أياد خفية . فالمرجو إراحتنا من هذا التهريج الانتخابي وتوفير الملايير التي تصرف عليه في مشاريع للنهوض بالطبقة المسحوقة وتوفير الشغل لجحافل المعطلين من ذوي الشهادات العليا وغيرهم. فهل من آذان صاغية ؟؟؟

  • انا
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:22

    قاد الانتخابات ببراعة واوصل بحزبه باعلى المراتب

    وكان جزائه البلوكاج من طرف المتحكمين في التسيير الحقيقي للبلاد

    اظن ان هدا بلوكاج مضاض

    ووجب على من يسيرون البلاد كالكراكيز

    ان ينتبهوا ان عصر الظلمات قد ولى

    ووجب عليهم على الاقل احترام دستور صنعوه ووافقوا عليه

    بدون 80% من سكان المغرب

    او ما يسمى بحزب الصامتين

  • maroc
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:37

    حكمة من بنكيران ان لا يحضر, لا يمكن ان يجلس زعيما الحزب في مجلس واحد مع الخصوم السياسيين

  • مغربي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:47

    توقيع محرج جدا تفاديه كان سيكون بالانسحاب كلية من الساحة السياسية لكن وساوس السياسة تفعل بصاحبها ما يفعله الحب وقد قيل ومن الحب ما قتل

  • Jebli
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:45

    بعد اكتمال المشهد الانتخابي الاخير كانت خيوط اللعبة تنسج لترقيع حكومة كما يريدها الطرف الاخر وليس بنكيران كما كان منتظرا وكان هناك خيط يقبض عليه الدستور بشدة الا وهو أن رئيس الحكومة يعين من الحزب المتصدر للمشهد الانتخابي  فكان الجانب الآخر كي لا يخالف الدستور أجمع رايه فيما يبدو على أن يكتفي حزب العدالة برئاسة الحكومة ويستأثروا هم بتشكيل الحكومة وفق رغبتهم فكان ماا صطلح عليه بالبلوكاج، هذا التفكير في إمكانية الاستغناء عن بنكيران أصبح واقعا بعدما تم تعيين العثماني رئيسا للحكومة والان جاء دور بنكيران لكي يذكرهم بقانون اللعبة الذي طبقوه من قبل وهو امكانية الاستغناء عنه وكما جعلوه يفشل في الاتفاق معهم يجعلهم اليوم يفشلون في الاتفاق معه، وإنهم ليحصدون مازرعت أيديهم بالامس.

  • سفيان
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:54

    التقاعد و التعاقد و المقاصة و عفا الله عمى سلف.
    كلمات بسيطة لكن وقعها كان تقيلا علينا نحن المغاربة في معيشنا اليومي.
    معانات تم معانات اهداها الحزب الحاكم لمن صوتوا عليه و لكل المغاربة.
    هدا ما اصبحت تعنيه كلمة (البيجيدي) في قاموس الكتيرين من المغاربة.

  • عبدالسلام
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:06

    لا افهم لماذا بنكيران يقبل لنفسه بكل هذا الذل وهده الاهانات المتكررة ضده…
    بنكيران اصبح مذلول ومنبوذ حتى من اخوانه في الحزب ..

  • جحا
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:31

    يبدو و كأن بن كيران سيلقى مصير شباط أو سيوضع تحت الإقامة الجبرية بالقرب من الفيلا التي كان يقيم بها المرحوم عبد السلام ياسين؛ لأن جميع تحركاته هي ضد الحكومة و ضد رئيس الحكومة العثماني بالدرجة الأولى.
    كان عليه أن يقتدي بالقدوة عبد الرحمان اليوسفي و ينسحب بشيئ من ماء الوجه بدل السباحة ضد الثيار و ضد الإعصار المدمر. و ما خرجاته بخصوص خطاب الملك الأخير و وضعه و مطالبته بأنه ما معناه إذا طلب الخطاب بفتح تحقيق في كذا و كذا فيجب فتح تحقيق في أسباب لبلوكاج الذي كان السبب في تحويله من مرتبة ما بعد الملك إلى مخلوع.

  • ادريس
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:12

    الرجل ابتعد عليكم من حقه ما يوقعش على حاجة لا يومن بها . والله إنه رجل مبادئ.

  • Asbayo
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:15

    إذن الى ما توقعشي هذا المثاق ، نوقفو الكار عاود خمس سنوات أخرى…
    هذا لي كنسميوه اللعب ديال الدراري…

  • مواطن
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:34

    لماذا التهويل والعويل الحكومة ليست في عجلة من امرها وما عليها الا ان تنتظر المؤتمر العام للبيديجي حيث سيتم الاستغناء عن بنكيران وتعويضه باحد الاطر الشابة والمنفتحة والتي تهتم فعلا بالقضايا الاجتماعية والوطنية. اما السيد فميزته الاولى هي التعنت.

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:14

    *بنكيران يهوى لبلوكاج،،،ولو لنفسه،،قبل غيره*

    مرض سياسي عالمي ظهرت اعراضه بالمغرب،، يشكل خطرا على حكومات العالم انه مرض لبلوكاج السياسي،،بنظرية العالم بنكيران!!!!

    فبنكيران يهوى لبلوكاج،، لدرجة انه بلوكا المغرب 6 شهور،،،بلوكا راسو مع لقصر،،،بلوكا البيجدي،، بلوكا العثماني بحكومتو،،،وهاهو كيبلوكي أغلبية احزاب الإئتلاف الحكومي،،،
    وللبلوكاج مع سي الحاج،،،بقية وتشويق!!!!

  • محمد
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:21

    دولة المغرب لاتحب الرجال.منذ القدم .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة