24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. المواطن الهدف (5.00)

  3. "فيلا بنشماس" تُسائل مراكمة الثروات ونجاعة التصريح بالممتلكات (5.00)

  4. منظمات دولية تُحرج قادة الجزائر والبوليساريو داخل "مجلس جنيف" (5.00)

  5. 14 جريحا في حادثة سير أغلبهم رجال تعليم بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "باميون" يرفضون استقالة العماري ويخشون التطرف الديني بالحزب

"باميون" يرفضون استقالة العماري ويخشون التطرف الديني بالحزب

"باميون" يرفضون استقالة العماري ويخشون التطرف الديني بالحزب

ينتقد عدد من أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة بفرع تطوان الأوضاع الداخلية التي تعيشها هذه الهيئة السياسية، مطالبين بدمقرطة الحزب وضمان الدفاع عن الحداثة وربط المسؤولية بالمحاسبة.

وانتقد ما يزيد عن 60 عضوا من الموقعين على النداء، الذي يحمل عنوان "أرضية من أجل الديمقراطية والحداثة والمحاسبة" ممن يطلقون على أنفسهم "مناضلون من أجل الحداثة"، ما أسموه بابتعاد عموم المنخرطين داخل حزب "الجرار" عن مبادئ الديمقراطية، قائلين: "قد اصطدمنا مع بعض المسؤولين، سواء على المستوى الإقليمي أو الجهوي بشكل متفاوت. كما لاحظنا أن العلاقات العائلية حاضرة في المسؤوليات التنظيمية والسياسية، لذا يتوجب تكييف الممارسة السياسية والتنظيمية مع مقررات الحزب ومبادئه المسطرة في قوانينه".

وطالب الموقعون على النداء بوجوب إطلاق مبادرة وطنية شاملة للتكوين وللتعريف بالحزب وبقيم الحداثة وحقوق الإنسان والديمقراطي، قائلين ""البام" حزب حداثي حسب وثائقه كذلك، وما يزكي هذا الوصف هو وجود قيادات حداثية وتقدمية على مستوى أجهزة الحزب؛ إلا أن أغلبية المنخرطين لا صلة لهم بالحداثة وقيمها، وأن فكرهم أقرب إلى العتاقة والتقليدانية والتفكير الديني المتطرف".

واعتبر المصدر نفسه أن استقالة إلياس العماري تطرح أكثر من سؤال عن مستقبل الحزب باعتباره "حزبا أقرب إلى اليسار من أي توجه آخر، وعن الدفاع عن المشروع الحداثي، والوقوف ضد مشاريع الإسلام السياسي التي تهدد استقرار البلاد سواء على المستوى التعليمي أو المستوى الأمني أو المستوى الديمقراطي والتي تؤجل الوصول إلى مجتمع يتسع للجميع".

وأكد المنخرطون بفرع تطوان أن هناك "من استغل الحزب ووصل إلى مناصب ومواقع بأساليب عائلية ومالية وغير ديمقراطية"، مشددين على أن "تقوية الحزب وإعداده للمستقبل كحزب قوي تستوجب إعمال هذه القاعدة على الجميع وأهم الآليات الديمقراطية والنزاهة والشفافية، ربط المسؤولية بالمحاسبة. والعمل السياسي لا يخلو من هذا المبدأ الحقوقي".

وتابع الموقعون على النداء: "وإذا كان إلياس العماري، الأمين العام المستقيل، يقدم استقالته بناء على هذا المبدأ باعتباره مسؤولا عن التزكيات التي أوصلت البعض إلى المسؤولية ولم يستطيعوا أن يكونوا في مستواها، فإننا نعتبر أن الأمين العام المستقيل ربما أكفأ شخصية سياسية وتنظيمية في الحزب، بل وشخصية وطنية، وأن تحمله للمسؤولية جاء من باب الشجاعة السياسية وخلق الحدث الوطني أمام النخب السياسية على كل مستوياتها".

وختم الأعضاء بحزب الأصالة والمعاصرة بفرع تطوان النداء بالقول: "نتمنى أن تحمل الأيام المقبلة ما يجعل من هذه الاستقالة مجرد لحظة تنظيمية وسياسية في تاريخ الحزب، ويستمر الأمين العام في مهامه إلى النهاية. لذا، نطالب من أجهزة الحزب رفض هذه الاستقالة، والشروع في مساطر المحاسبة لمن ارتكب ما يجب محاسبته من أجله، سواء جنائيا أو إداريا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Amine الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:26
علاه العماري كان ملحد؟ مزايدات شعبوية لا غير الدين راه عندو ماليه اللي مسيرينو فالبلاد . اما الاحزاب فهي للتسلية لا غير و تشويش الرأي العام.
2 - يوسف الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:35
ما بني على باطل فمصيره الزوال وما هي إلا مسألة وقت
3 - سلوى الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:37
إلياس العماري ليس محير حتى يتراجع عن الإستقالة
4 - من ازيلال الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:38
اذا كان ستين من اعضاء الحزب يرفضون استقالة العماري فالالاف ومئات الالاف يحبدون ويستعجلون هذه الاستقالة . الحزب في حاجة الى بناء تنظيمي يقوم على الديمقراطية الداخلية ، ورفع التهميش عن الكفاءات ، وليس الكلام الفارغ والديماغوجية والاعتماد على الادارة والمسؤولين لكسب مناصب مغشوشة تفتقد للمصداقية .
فمن يرفض الاستقالة في نظري اما : انه يستفيد من الوضع القائم بشكل او باخر ، او انه لايفهم المسار غير السليم للحزب الذي سينتهي الى الافلاس وفي اجل غير بعيد.
5 - Kamal9 الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:38
يقولون جاء ليحارب الاسلام .ولماذا انتم مسلمون .وتطالبون بالديمقراطية في الحزب وكيف سيأسس الديمقراطية في البلاد فاقد الشيء لا يعطيه يا سادة .
6 - ملاحظ الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:38
هل الاصالة تتوافق او تتماهى مع المعاصرة في كل شيئ?
7 - وجدي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:48
ما بني على باطل فهو باطل. فالحزب دخل في سوق السياسة على طمع. فبعد بدء ما يسمى حركة ديموقراطية سرعان ما توضح انها حركة احتيالية بعد ان اعلن عن تحوله الى حزب اداري و برغم اقتناص مناضلين و نواب من احزاب مختلفة و حقوقيين و بعض رجالات اﻷعمال و الفن و الرياضة و الكارثة انه التحق اناس يعتبرون من المعارضة و اليسار . و مع ان حبل الكذب قصير فاننا نشاهد اليوم ان الحزب يتلاشى و ينهار شيء بشيء و لو ليس بالسرعة التي بني عليه . أفليس هذا ما تنطبق عليه مقولة /ما بني على باطل فهو باطل.
8 - الاسلام السياسي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:51
يقولون الاسلام السياسي ماهو الاسلام السياسي ؟ هو من يريد محاربة شرائعه وقيمه بطريقة مباشرة او غير مباشر وفي نفس الوقت يقول نحن مسلمون سنحارب الاسلام السياسي ،فمثلا هولاء يريدون المساوة بين المراة والرجل ويقولون هذا من الاسلام فوالله ثم والله ان الاسلام بريء
9 - يوسف الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:57
الحداثة وقيمها، وأن فكرهم أقرب إلى العتاقة والتقليدانية والتفكير الديني المتطرف؟
الرجاء النشر، العنوان أعرض و أكبر من موضوع عمودكم حول هدا الحزب. مشكلتنا نحن المغاربة أننا نلعب بالكلمات و المفاهيم، فنحن لم نلمس و لم نرى أي حداثة و تقدمية في هدا الحزب و لا في قاداته فلما التبجح بها.
و لم نرى أي تطرف و لا أي عيب في التفكير الديني ببلدنا و الدليل أنه فقط بالمجلس العلمي الديني اللذي أنشأه صاحب الجلالة و بفضل علمائه استطعنا تجاوز الاعوجاج و الانحطاط اللذي نادى به التقدميين و الحداثيون و استطعنا كبحهم و كبح غليان المجتمع ضدهم.
يا من يتشدقون بخدمة الشعب، تكلموا و أضربوا و تضاهروا و انتشروا كل ما هو أفكار و حلول لنجاح مسيرة النجاح، و انسوا الدين و انسوا فسح الطريق لشهواتكم فأنتم كيتون و سيبقى أولادهم و ذرياتكم من بعدكم و سيعيشوا في ما ارتكبت أيديكم من فساد، و أنتم ستحااااسبون أمام الله.
10 - شامة الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:02
نداء يحمل كل التناقضات بين البكاء على من وصل بالزبونية والقرابة العائلية والياس العماري واحد ممن مارسوا هذا الخط وزكاه وبين خطاب النفاق الذي ارتفعت حرارته في اخر النداء للإبقاء على رجل هو اول من يتحمل تبعات خسارات الحزب بخرجات وضحت الغاية من تنصيبه على راس حزب بمرقعات ملونة ما كان انتماؤها الا لبلوغ المناصب اما خدمة الوطن فلم يكن من اجندتها
11 - الناقد الريفي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:09
إذا كان الحزب يحتوي على اشخاص يحملوا افكار متطرفة على حد قولكم
لماذا امنحتوا لهم التزكية ام انهم تشبعوا بافكار متطرفة بعد إلتحاقهم بالحزب
عن من تضحكوا انتم تريدو الإختزال لحزبكم ولدكم اغراض شخصية
وتريدو ان تجدوا مخرجا لورتطكم
12 - لعم الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:39
السلام عليكم إخواني المغاربة
زعما العماري عندو خاتم سيدنا سليمان .
وماهي الحقيقة والدوافع اللتاني دفعته إلى الاستقالة او هو سر لكن المواطن ليس بحاجة لاستكشافها ما دامت الأحزاب تتخبط في بركة التناقضات المؤدية بالفشل على سبيل المثل الرتب العالمية في الإجرام الانتحار الاغتصاب الجماعي المخدرات نهب المال العام البطالة قلة الاستثمارات على الأقل ليس ولو كالحكومة السابقة
اما هذا فقط تراويغ وإقناع أعضاء الحزب مثل هذا الفخ الغير اللائق
ما احلى من الجدية والحكمة الفعالة للوطن والمواطنين الذي يوصي به جلالته نصره الله في عدة لقاءات
والسلام
13 - foaud الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:44
وايمشي الايبقا بحال بحال
ورقة البام و العماري سقطت مع حراك الريف والقصر اصبح يراهن الان على التجمع لكبح جماح البيجيدي
14 - hammouda lfezzioui الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:07
fouad 13
و هل يوجد حزب في المشهد السياسي المغربي اكثر انبطاحا من البيجيدي,حتى ما كان يطلق عليها بالاحزاب الادارية لم تصل درجتة .لقد ذاق البواجد حلاوة السلطة وسمحوا حتى في زوجاتهم وازواجهم !!اما مساءلة المباديء فاخر ما يفكر فيه تجار الدين .كفاكم رياءا.
15 - البيضاوي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:38
السيد العماري لم يستطع تبويء حزب الأصالة و المعاصرة مكانته اللاءقة و عجز عن إيصال و غلغلة الحزب داخل فئات الشعب المغربي وفقا للارضية التي أسس عليها أي جمعية الديمقراطيون الجدد التي كانت نشأتها تعتبر منعطفا كان سيكون تأثيرا أكبر لو استمرت الفكرة على مشوارها و أخذت أفكار الشباب آنذاك بعين الاعتبار
16 - عابر سبيل الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:20
أعتقد أن المحاسبة التي تحدّث عنها السيد إلياس العماري يجب أن لا تشمل فقط المسؤولين ورؤساء الجماعات الذين فشلوا في مهامهم أو انزاحوا عن الطريق المرسوم لهم لهم من طرف مبادئ الحزب ولكن أيضا يجب أن تشمل كذلك من لم يتقلد مسؤولية رئاسة أية جماعة وفي هذا الصدد لا بد لي أن أذكر السيد أفيلال "من البام" في تطوان الذي تحالف مع إدعمارمن العدالة في تحدّ صارخ لقيادة الحزب التي كانت تقول دائما أنه لا تحالف مع العدالة والتنمية وقد فعل ذلك لتحقيق مصالح شخصية ليس أكثر: فطالما أن الحزب يظم انتهازيين بهذا الشكل فلا خير يرجى من الفرع الذي يتواجد فيه أمثال هؤلاء : يجب إقالة أفيلال ومجموعته.
17 - عمر الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:40
الزعيم في الدول غير الديموقراطية زعيم ملهم لا تقبل استقالته من الجماهير حتى و لو كان كارثة على البلد و حتى لو كان عزرائيل يقطع فيه عضوا عضوا
18 - مسرحية استقالة العمري الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:52
مسرحية استقالة السيد إلياس العمري كأمين عام حزب البام لعبة سياسية قديمة ومكشوفة.. بحيث يتم تعبئة المناصرين للحزب من اجل القيام بالمطالبة بالتراجع عن الإستقالة.. هذه الخطة تم في السابق الاعتماد عليها لدى العديد من السياسيين سواء في العالم العربي أو الغربي.. ونذكر منهم مثلا مسرحية استقالة جمال عبد الناصر عقب هزيمة حرب 67.. أو عودة الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي بعد فضيحة الرشاوي واستقالته من رئاسة الحزب لخوض التنافس على الانتخابات الرئاسية الفرنسة السابقة.. أوكعودة الرئيس الايطالي برلسكوني بعد فضائح جنسية ومحاكمات عديدة الى الترشح للانتخابات الرئاسية الايطالية السابقة.. أو مثلا حاليا كاستقالة وزير الدفاع الألماني السابق Karl-Theodor Guttenberg عقب فضيحة تزويرثم مطالبة أنصار الحزب بعد شهور بعودته الى خوض الإنتخابات الحالية تمهيدا لزعامة الحزب المسيحي الديموقراطي المحافظ السنة القادمة.....الخ... هنا يحاول السياسيون الاعتماد على عامل الوقت والنسيان لدى الشعوب.. ولكن ذاكرة الشعوب لاتنسى ...
19 - شريد الليل الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:56
لم الخوف من الإسلام هل انتم ملحدون ام علمانيون متطرفون. المغرب دولة إسلامية والملك أمير الؤمنين .العماري ليس له الخيار فهو أقبل ولم يستقل لأنه فشل في سياسته بالجهة اللتي هو رئيسها فلا داعي للبكاء على الحداثة اللتي اتخدتموها مطية للوصول إلى البرلمان.
20 - سعيد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:58
لا يمكن لتنظيم سياسي أن يدبر برأس واحدة .. لا يعصى لها أمر تفتي في كل شيء وتلغي العقول والأفكار وتفرض تراتبية عسكرية قائمة على الولاءات .. يتحلق حولها الوصوليون والانتهازيون والسماسرة الذين أصبحوا هم النواة بلا مرجعية أو إيديولوجية أو أفق أو قانون .. تركيبة هجينة لا تجانس فيها .. تعلي من النزعة القبلية. .. تتأسس هياكله على إيقاع المؤامرات والدسائس .. أسلوب كهذا ينفض من حوله الجميع .
21 - مواطن2 الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:08
بغض النظر عن كل ما قيل عن هذا الشخص اعتبره - وانا لا انتمي لا لحزبه ولا لاية جهة - اقول اعتبره صالحا لرئاسة حزب من هذا الحجم.والقول بان هذا الحزب او ذاك = مخزني = هو كلام ليس له اي اساس من المنطق...ويكفي ان تكون نية الحزب صالحة واهدافه واضحة وخدمة الصالح العام من اهتماماته....المغرب في حاجة لكل شخص او جمعية او حزب اوهياة نيته خدمة الصالح العام.....والسيد الياس العمري شخص على الاقل كان صريحا في عدة مناسبات متلفزة وقال شيئا لم يقله احد....من جملة ما طالب به ربط المسؤولية بالمحاسبة...حيث طلب من القضاء متابعة كل من يخل بواجباته في تدبير الشان العام...وقال بانه سيفرح لو توبع احد المسؤولين وحكم عليه بالسجن بدءا من شخصه...وقال على الاقل ينشر ان المغرب يحاكم المسؤولين عن تدبير الشان العام المخلين بواجباتهم....العماري قال اشياء لم يستطع احد قولها...لذلك ومن الراي الصائب ان ترفض استقالته ويبقى على راس هذا الحزب.
22 - ندم الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:18
ياابناء الحداثة ارونا اباكم وارونا امكم

مصطلحات فارغة تافهة استحدث في مختبرات الشائعات فيلوكها الانسان الجاهل بما يحاك ضده ويعطيها قداسة و يخاصم من اجلها وينافح عنها بكل مااوتي من قوة

وعندما تستهلك وتبين للناس انها مجرد فقاعات من الهواء تستبدل بكلمات اخرى ويتخلى عنها كما استبدلت مثلا مصطلح التقدم والتقدمية

وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ
23 - Abdou الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:52
سكوت العماري غير عاد لا شك أنه منهمك في إعداد مفاجأة لهاؤلاء الببغاواة كعادته طبعا وهدا ما عهدناه في هدا الدءب
24 - مواطن الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:13
العماري جزء من منظومة المخزن ومتورط في العديد من القضايا التحايلية بالريف
25 - محمد مغربي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:25
لن تعيدوه مهما حاولتم و ذلك لانه تخلى على المنصب في إطار صفقة قبل أن يبدأ قطف الرؤوس بعد الغضبة الملكية. و من المحتمل أن نرى استقالات اخرى في أحزاب أخرى للخروج الآمن قبل أن تبدأ المحاسبة.
26 - رشيد الغماري الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:09
لا يسعنا الا ان ننوه بالمجهودات الجبارة التي يقوم يها الامين العام السيد الياس العماري ودلك واضح من خلال النتائج المحصل عليها في الاستحقاقات الاخيرة وعليه يجب على اعضاء المجلس الوطني التصرف بمسؤولية ناضجة وتشجيع الامين العام وحثه على استكمال الاجل القانوني والطبيعي كامين عام داخل الحزب ويجب الا نترك المجال لكيد الكائدين الدين لم يفلحوا في مهمتهم لثني الحزب على مؤازرة المواطنين في محنتهم التي يعانون منها لامد طويل
27 - jakane الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:20
المغرب محتاج إلى كفاءات ، يعرفون ما يقومون به، وليس إلى مشعودين سياسيين يبحثون عن ( بريكول).
28 - إدريس الجراري الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:22
هدا سميتوا لعب الدراري السيد استقل ما بقا ميرجع يدير
الحمدلله الكفائاة موجودة خاص غي الدمقراطية والقناعة
بالشخص المناسب دون حسد او حسابات او تدخل الإدارة
ولا داعي لكثرة الكلام ............
29 - ابن اوى الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:02
المخزن هو للي صاوب التراكتور وملي ابغئ احرت الارظ القا داك التراكتور غير ديال العاشوراء ههههه
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.