24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. المواطن الهدف (5.00)

  3. "فيلا بنشماس" تُسائل مراكمة الثروات ونجاعة التصريح بالممتلكات (5.00)

  4. منظمات دولية تُحرج قادة الجزائر والبوليساريو داخل "مجلس جنيف" (5.00)

  5. فاتح محرم يحل الجمعة .. والموظفون يستفيدون من 3 أيام "عطلة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | عبد الإله بنكيران يتصدر المواسين لنبيل بنعبد الله في جنازة والدته

عبد الإله بنكيران يتصدر المواسين لنبيل بنعبد الله في جنازة والدته

عبد الإله بنكيران يتصدر المواسين لنبيل بنعبد الله في جنازة والدته

لم يتمالك محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نفسه لحظة مواراة جثمان والدته أمينة رمزي، بعد ظهر اليوم بمقبرة الشهداء بالرباط، حيث انهار بالدموع وسط حشد من المشيعين يتقدمهم قياديون من حزب العدالة والتنمية، على رأسهم عبد الإله بنكيران وسعد الدين العثماني.

وشقت جنازة والدة بنعبد الله شوارع الرباط، ابتداء من منزل العائلة الكائن في الحي الإداري باليوسفية ووصولا إلى مسجد الشهداء حيث تمت تأدية صلاتي الظهر والجنازة، قبل أن يسير موكب المشيعين صوب مقبرة الشهداء غير البعيدة من المسجد، وتم دفنها بحضور شخصيات معروفة من وزراء سابقين وحاليين، ومواطنين عاديين.

وشوهد بنكيران ملتصقا بمحمد نبيل بنعبد الله، رفيقه في السياسة وحليفه في الحكومة السابقة، خلال لحظات دفن جثمان والدة زعيم "الكتاب"، وكان أقرب المواسين له بعناقه باليد والهمس في أذنيه، خصوصا في الوقت الذي غاب فيه لحد الراحلة تحت التراب.

لحظة إنسانية أليمة انهمرت معها دموع "كبير الرفاق" بغزارة، ليجد بجانبه "كبير الإخوان" يواسيه ويذكره بالآخرة، ويوصيه بالصبر عند الشدائد، قبل أن يلتحق العثماني بدوره لمواساة حليفه الحالي بنعبد الله، فضلا عن وزراء سابقين من قبيل أنيس بيرو ومحمد أمين الصبيحي وغيرهما.

جنازة والدة بنعبد الله، التي توفيت يوم أمس بمستشفى الشيخ زايد بالرباط، بعد وعكة صحية ألمت بها خلال الأسابيع الأخيرة، حضرها مستشار الملك أندري أزولاي، وجمعت شمل قيادات حزبية معروفة، حيث شوهد حميد شباط ومحمد اليازغي، علاوة على شخصيات إسلامية من قبيل عبد الرحيم الشيخي وامحمد الهلالي وآخرين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - فرنسا الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:32
انا لله وانا اليه راجعون..رحم الله الفقيدة..هذه هي الدار الخالدة !!! انظروا يا مسؤولي الدولة لا ينفع لا مال و لا نهب ولا ثروات !! ( كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) صدق الله العظيم..شكرا هسبريس
2 - معزية الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:34
إنا لله وإنا إليه راجعون الله ارحمها رحمة واسعة واغفر لها ولأموات المسلمين أجمعين
3 - مغربي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:36
حتا حاجة ما تدوم الله يتوب علينا و يدينا مسلمين بقلب سليم
4 - hassan sima الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:42
LLAH irhamha et tous les musulman Chaque personne aime ces proches ne peux pas dépasser cette instant sans un larme au yeux c difficile de perdre la maman ♥️♥️♥️
5 - عيسى الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:43
اللهم ارحمها واغفر لها وعافيها وعفوا عنها.وجميع المسلمين
6 - aziz الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:44
انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمها واغفر لها واسكنها فسيح جنانك وارحم جميع امواتنا المسلمين والمسلمات
7 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:49
سبحان الله مشاو حتى المقبرة وشافو الموثى ومع دلك حتى واحد منهم ما أنبو

الضمير اديالو وقال الدنيا فانيا وما عندي ما ندير بالمسؤولية غادي نقدم

الإستقالة باش نلقى الله وانا هاني من المسؤولية ...
8 - يوسف بن تاشفين الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:55
انا لله تعالى وانا اليه راجعون ...اللهم اغفر لها ولوالدينا ولموتى المسلمين والمؤمنين كافة
9 - خالد من هناك الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:56
شباط حاضر في جنازة ام بن عبد الله، نفاق هذا ام رجوع للحق.
10 - الشيخي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:57
اللهم ارحمها برحمته الواسعة وارحم اموات المسلمين والهم ذويها الصبر والسلوان
11 - الموت الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:57
ليتهم يتعضو من الموت و يتوبو من النهب و الكذب و يتصالحو مع المساكين و المظلومين.
12 - متتبع الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:06
رحمها الله وأسكنها فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون .
13 - Mimoune Jalti الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:07
وهل يجوز شرعا للنساء اتباع الجنائز إلى المقابر!!! لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
14 - مصطفى ابوناصر الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:07
تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته وألهم أهلها كامل الصبر والسلوان ورحم الله جميع أموات المسلمين
15 - babacool الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:08
فراق الام شيء صعب جدا لا يعرفه الا من عاشه رحم الله الفقيدة والحقنا بها مؤمنين.
16 - محمد... الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:14
رحم الله الفقيدة بواسع رحمته ومغفرته لكن فلياخدوا العبرة يا مسؤولين الدولة فمصيركم الي هناك وتخلوا عن نهب ثروات البلاد وتراكمها في جيوبهم وتتركوها وراءكم ثم تحاسبون عليها البقاء لله حيث لا ينفع مال ولا بنون
17 - رشيد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:15
الموت تهزم ويتوحد فيها الضعيف والقوي وهي رحلة فراق ولقاء . وهي مشترك ومآل الجميع . اللهم ارحم كل الأموات بمغفرتك. والطف بالأحياء برحمتك يارب العالمين.
18 - Med الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:17
اللهم ارحمها...إن لله و إن لله راجعون...
19 - anadam mohamed الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:18
السياسين دايرين بحال اللعابة ديال الكورة في التيران كيقطعو الرجلين ديال بعضياتهم وفي المواقف الانسانية كتلقاهم مجموعين......مكاين غير الله والموت ....امولة نوبة.....الله يرحمنا ويرحم جميع المسلمين ....امين
20 - chahbouni الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:18
االلهم الهم الصبر كل ذويها و محبيها.
21 - Noureddine الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:22
إنا لله وإنا إليه راجعون الله ارحمها رحمة واسعة واغفر لها ولأموات المسلمين أجمعين
22 - med الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:44
سبحان الله التمتيل حتى في الجنازة ربي لما كولو لي شنو خاص المسؤولين المغاربة باش اتقو الله وافكرو غادي اموتو
23 - Saint denis الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:44
فوقاش كان الجنازة كان يحضروا فيها النساء ؟ ؟ ؟ ؟
ان لله وان اليه راجعون
24 - [email protected] الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:58
To Mimoun
توجد أشياء لا يقال فيها (يجوز أو لا يجوز)، ذهبت النساء إلى الجنائز أم لم تذهب هذا من الأعراف والآداب العامة ليس فيها هل هي حرام أم هي حلال، وليس فيها يحوز أو لا يجوز، هي أعراف، قد تجد الأعراف في بلد من البلدان أن الرجال هم فقط من يتبعون الجنازة، وقد تجد في بلد آخر الرجال والنساء يتبعون الجنائر، لا حق لأحد أن يقول هؤلاء أصابوا وأولائك أخطأوا، هي مسألة ليست من أركان الإيمان ، وليست من المحرمات لكي يقال لا يجوز.
25 - ROBINHOOD الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:58
بن كيران ديما في الجنائر ..لكن لم يتعض من الموت ..بسبب سياسته الفاشلة ..كتر الانتحار و البطالة و التهميش ...بصراحة هو لي زاد خرج على البلاد ...لقد خيب ثقة الشعب ....شكرا هسبريس
26 - محمود الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:01
انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمها واغفر لها واسكنها فسيح جنانك وارحم جميع امواتنا المسلمين والمسلمات وعازينا الحارة الى الرفيق نبيل بنعبدالله
27 - مصطفى عمري الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:07
بسم الله الرحمان الرحيم.أتقدم بالتعزية و المواساة للسيد محمد نبيل بن عبد الله في وفاة والدته.أرجو من الله أن يرزقكم الصبر و السلوان و أن يتغمد الفقيدة بالرحمة و المغفرة وإن لله و إليه راجعون.
28 - تنغيري الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:15
إنا لله وإنا إليه راجعون الله ارحمها رحمة واسعة واغفر لها ولأموات المسلمين أجمعين.
ايوا ايها السادة و غلمسؤولين و السياسيين هانتوما شفتوا فين آخر مكان ايمشي ليه بنادم،يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من خاف الله.لكن للاسف انتم لا تعتبرون.
29 - انا غير داوي...... الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:32
لاحول ولا قوة الا بك يا الله العظيم
نواسي المعروفين الذين يتمتعون بجميع خيرات البلاد شرقا وغربا وشمالا وجنوبا......نواسيهم في كل شيء
الصغيرة والكبيرة......
ومن يواسي المغاربة في محنهم التي لا تعد ولاتحصى قبل ان يصلوا الى الموت الذي ينتظرنا جميعا...
لا احد يواسيهم لا في حياتهم وهمومهم وشكاياتهم وتظلماتهم ولا عند مماتهم !!!!
يواسيه حتى مستشار الملك.....
عنضرا علينا.....الموت يساوينا ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين
30 - banhakeia,miloud الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:35
إنا لله وإنا إليه راجعون الله ارحمها رحمة واسعة واغفر لها ولأموات المسلمين أجمعين
31 - حميد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:35
اللهم ارحم هذه الوالدة .
رجاء يا مسؤولي المغرب كفى نهبا و سرقة لاموال الشعب، انكم مسؤولون امام الله عز و جل، آمن به من آمن و كفر به من كفر.
دافعوا عن مصلحة ابناء بلدكم لا تتركوهم يعيسون في الفقر و الامراض و البؤس، انظروا الى العالم هل ترضوا ان يهاجر ابناءنا لاجل عيش لم يتوفر في بلدهم الغني، هل ترضوا ان تتفرق العائلات و الاحبة بسبب اابحث عن الكرامة و لقمة العيش، الا يتحرك ضميركم و ابناء وطنكم يعملون عند دول اخرى ، رجاء الدنيا تافهة و الموت آت لا محالة.
بلدنا قسما بالله غني و جميل.
32 - mowattin الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:57
ان الله وإن إليه راجعون الله أكبر
33 - علي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:06
فراق الوالدة صعب.لكن كل نفس داءقة الموت. رحم الله الفقيدة والهم دوبها الصبر والسلوان.تعازينا لجمبع افراد ااعاءلة. انا لله وان اليه راجعون.
34 - mohammed الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:30
إنا لله و إنا إليه راجعون..... البقاء لله أسي بنعبد الله ..
35 - gamra Mohamed الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:33
إنا لله وإنا إليه راجعون..........
36 - عبد الحق الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:35
بالنسبة للمتوفية اللهم ارحمها برحمتك وادخلها الجنة
أما بالنسبة للمسؤولين فيجب أن يعلموا ونحن كدلك أن نهايتنا القبر والحساب
37 - مغربي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:36
تغمذها الله بالواسع الرحمته وادخلها الفسيح الجنان مع النبءين و الصدقين و الشهداء و الصالحين و الهم الذويها الصبر و السلوان وحسن العزاء وان لله وأن إليه راجعون.
38 - المساوات فالاسلام الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:41
Pourquoi cette discrimination chez nous musulmans, la femme n' pas les mêmes droits que les hommes? elle n'a pas le droit d'assister à l'enterrement de ses proches même s'il s'agit de ses enfants ou ses parents? En héritage,elle n'a droit qu'à une demi part par rapport à son frère? Elle ne peut rien faire sans l'avis de son mari,son frère ,ou son père,autrement dit elle toujours sous tutelle ? elle n' pas e droit e s'habiller comme elle veut ? elle n'a pas le droit de sortie comme elle veut? C'est en fait un sous-humain, c'est de l'esclavage, pauvre femme musulmane ...
39 - Med naji الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:46
انا لله و انا اليه راجعون.. اللهم ادخل الفقيدة في رحمتك يا رب و الهم ذويها الصبر ...
40 - observateur الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 21:14
إنا لله وإنا إليه راجعون الله ارحمها رحمة واسعة واغفر لها ولأموات المسلمين أجمعين
41 - reanime الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 21:29
l'imam Malek a opiné pour la permission à la femme d'assister à la Djanaza et c'est l'opinion des savants d'Al Madina. Leur argument est ce hadith rapporté par l'imam Ibn Abu Chaiba d'après Abou Horeïra qui a dit que le Messager d’Allah, Salla Allahou Alaïhi Wa Sallam, assistait aux funérailles lorsqu’Omar a aperçu une femme ; il l'a réprimandée. Alors le Prophète, Salla Allahou Alaïhi Wa Sallam, lui a dit : " Laisse la O Omar ! " (Rapporté aussi par Ibn Majah et Nassau
42 - mohamed amine الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 21:40
ما اكثر العبر وما اقل الاعتبار....
43 - jakane الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 21:48
انا لله وانا اليه راجعون ، كل نفس ذائقة الموت. ٲثارني موضوع عدم مرافقة النساء نعش الميت إلى المقبرة ، وكٲن الموضوع يتعلق بفتوى وليس بجنازة. ما رأيكم في مفتيكم الذي أجاز(مؤخرا) للزوج ٲن يٲكل زوجته إذا ٲحس بالجوع (لم يجد سبيلا للٲكل). تصور لوجاءت سنين عجاف، سيصبح الأطفال سلطة فواكه.
44 - لعم الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:52
السلام عليكم إخواني المغاربة
الهم أرحم الفقيدة واغفر لها ووسع قبرها واجعلها من أصحاب الجنة ان شاء الله ويكون صبر عائلتها ومعزتها بالصبر وان الله وانا إليه راجعون
والسلام
45 - تغورين الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:29
اللهم ارحمها و تجاوز عنها و اغفر لها ...انك انت الغفور الرحيم..
46 - أفركان علي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:36
انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمها واسكنها فسيح جناتك.
47 - wald baba الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 03:11
النساء تبعن الجنازة ودخلن المقبرة واحتككن بالرجال لا يسعني الا ان ادعو لهن بالهداية وقول لا حول ولا قوة الا بالله هذا التصرف ما انزل الله به من سلطان هل هذا يدخل في المساواة ام الانصاف ام الحداثة ام ضرب الدين عرض الحائط
انتبهن يا نساء الله يمهل ولا يهمل؟؟؟؟؟
48 - Karim Yamani الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 03:48
السلام عليكم
البقاء لله
الله يرحمك خالتي الحاجة أمينة
مولات القلب الكبير و أم الفقراء الله يرحمك
الله يصبرك خويا السيد الوزير نبيل بنعبد الله
كريم اليمني من كندا
49 - منال التوفيقي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 05:45
الاكلشي تخلى على مسؤولية شكون لي غادي يديرها؟ ليس تخلي على مسؤولية هو الحل الحل هو تقوى الله
50 - مغربية الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 07:48
Badu دخول النساء للمقابر حرام لايجوز واتباع الشرع اولى من الاعراف والعادات باركا ماتفتيو من روسكوم ...رحم الله الفقيدة وغفر لها وللمسلمين اجمعين الاحياء منهم والاموات
51 - التعليق 43 الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:10
Jakane الفتوى التي تحدث عنها وتريد الصاقها بالعلماء اطلقها مدون مغربي من باب المزاح ونسبها لاحد العلماء فلتقطتها الصفحات الليبرالية والصفراء ونشرتها وقد اعتذر المدون في اكثر من مناسبة عن الكدبة وعن غباءه الذي سمح لامثالك بالتطاول على العلماء زورا
52 - Jaouad الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:34
الله يرحم الفقيدة وجميع المسلمين.

ولكن،

يجب أن ننتبه إلى أن أي شخص يرتدي النظارات السوداء في الجنائز ما هو إلا ممثل أمام الكاميرات يحاول الظهور في لقطة الحزن الهليودية.

تحياتي
53 - ادم الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:52
أنا لله وانا اليه راجعون. ان لم يتذكر الانسان ان الحياة ولو طالت فهى غير ذاءمةً فهو لن يستفيد من مغزى هده الحادثة الاليمة. واطلب من جميع الحاضرين فى هده الجنازة ان يردوا الأموال التى اخدوها الى الشعب. فاالله لا يضلم متقال حبة. واتقوا الله فى البلاد والعباد. انشرى هسبريس.
54 - حميد شح الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:19
الى كل من يقول لعلها تكون عبرة لهم
اسمعوا وعووا فهؤلاء والله اعلم حتى لو كانوا هم ثم عادوا إلى الدنيا لعادوا لما نهوا عنه أنهم قومون ظالمون..
(لماذا النساء في المقبرة)
55 - البيضاوي الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:54
الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جناته. انا لله وانا اليه راجعون
56 - مواطن صفريوي الاثنين 18 شتنبر 2017 - 00:36
أتقدم بالتعازي للسيد الوزير المحترم نبيل بن عبد الله إثر وفات والدته رحمة الله عليها وأرزقه الصبر والسلوان إن للله وإن إليه راجعون
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.