النقابات تضع مطالب أمام العثماني قبل استئناف الحوار الاجتماعي

النقابات تضع مطالب أمام العثماني قبل استئناف الحوار الاجتماعي
الخميس 21 شتنبر 2017 - 02:00

بعد الاجتماع الذي عقده رئيس الحكومة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، التقى سعد الدين العثماني، مساء الأربعاء، بممثلي المركزيات النقابية، استعدادا لبدء الحوار الاجتماعي الذي عرف تعثرا وتوقفا في الولاية الحكومية السابقة التي قادها عبد الإله بنكيران.

وعرف الاجتماع الذي حضره وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ووزير المالية والاقتصاد محمد بوسعيد إلى جانب وزراء آخرين، جدالا كبيرا بين رئيس الحكومة وممثلي المركزيات النقابية الأربع الأكثر تمثيلا؛ وذلك بسبب الملف المطلبي الذي طرحه ممثلو هذه الهيئات.

وكشفت مصادر نقابية حضرت اللقاء المذكور أن ممثلي الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عبّروا عن رغبتهم في أن يكون الحوار الاجتماعي مخالفا لعهد عبد الإله بنكيران، “الذي قضينا رفقته سنوات عجاف”، مهددين بالتصعيد في حال ما بقي الوضع على ما هو عليه.

وقال النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إن “المركزيات النقابية وضعت أمام رئيس الحكومة مطلبا رئيسيا يتمثل في تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل قبل الشروع في أي حوار”.

وأضاف ميارة، في تصريحه لجريدة هسبريس، أن الإصلاحات التي جاء بها عبد الإله بنكيران من إصلاح نظام التقاعد وغيره كانت مطروحة في هذا اللقاء؛ ذلك أنه “اعتبرنا أن التقاعد كان وصمة عار في جبين الحكومة السابقة بتواطؤ من جهات أخرى”.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن النقابات أبدت حسن نيتها للتفاوض مع الحكومة “ونأمل أن تفضي المشاورات إلى اتفاق آخر يكون في صالح الطبقة الشغيلة المغربية”، يضيف ميارة دائما “وإلا فإن لم تكن هناك نتيجة فكل واحد عندو حسابو”.

عبد القادر الزايير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وبالرغم من إبدائه تفاؤله بالحوار مع العثماني مقارنة مع سلفه بنكيران، الذي عبّر عن رغبته في حوار جدي مع النقابات، فإنه شدد على أنه “في حال ما لم يسفر هذا الحوار إلى ما يعود بالنفع على الطبقة الشغيلة فإننا مستعدون للنضال”.

وأضاف الزايير، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس، أن النقابات قدمت ملفها المتعلق بالقضايا المطروحة، وعلى رأسها الزيادة في الأجور والحرية النقابية؛ وهو الأمر الذي أبدى العثماني استعداده للحوار فيه.

وعبّرت النقابات، حسب ما أكده الزايير، عن رفضها “الشروع في مناقشة الملف المطلبي بحسب القطاعات الوزارية وعن طريق اللجان، حيث طالبنا بأن يتم بشكل مباشر بين النقابات ورئيس الحكومة”.

وحسب المصادر النقابية، فإن العثماني لم يبد موافقته أو رفضه لمطالب النقابات الحاضرة، مكتفيا بالتأكيد على ضرورة تسطير منهجية الحوار والشروع في أولى جلساته في التاسع أكتوبر المقبل.

‫تعليقات الزوار

26
  • Amghar narif
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 03:01

    hhhhhh a qui vous parlez et avec qui vous allez descuter tout le monde sait que Otmami ne gouverne pas alors c est de la folie de lui demander de resoudre les problemes il faut chercher ceux qui gouvernent afin de trouver des solitions

  • مواطنة
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 06:00

    ههههه !!! عن أي تواطؤ تتحدثون !!! وانتم من تواطاتم مع الحكومة السابقة وسمحتم لها بتمرير قانون التقاعد المشؤوم !!!! وعن أي زيادة في الأجور تتحدثون !!! كلنا نعلم أن الزيادة في الأجور تتبعها الزيادة المضاعفة في اثمنة المواد الاستهلاكية !!!!! لا تتهكموا علينا !!! حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم فاسد .

  • الزمر
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 06:22

    السلام، النقبات في حوار مع الحكومة، شيئ غير مفهوم مال النقبات ومال الحكومة، الحوار يكون مع أرباب العمل كان من القطاع الخاص أو قطاع العام ،وحتى القطاع العام لا أحاور من يشغل من يشغلني. كل واحد وكل شي واحد في رزقه السبب هو الحكومة الآن فهمت.

  • MAGHREBI NAFSS
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 06:23

    كل النقابات فقدت مصداقيتها أمام الموظفين بعد تواطئها المخزي في تمرير قانون التقاعد المشؤوم.

  • غيور
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 07:02

    Et les retaités , il n'y a personne pour les présenter devant le gouvernement . A qui s'adresser alors ?il faut en trouver une solution pour ces gens complétement oubliés , c'est comme ils viennent d'une autre planète .

  • حوس
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 07:04

    وصلت الجنوي لعظم، باراكا من التماطل

  • يوسف بن تاشفين
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 07:12

    نطالب من هذا المنبر رفع اجور المتقاعدين واراملهم وخاصة الذين يتقاضون ما بين 400 و 3000 درهم والذين افنوا عمرهم في خدمة الوطن وهم اليوم مصابون بشتى انواع الامراض…انه وسمة عار في رقابكم …لقد ناضلنا وجاهرنا بحقوقنا امام البرلمان دون جواب يذكر…نحن ضحية سياسة الاقصاء والتهميش…نرجو من امير المؤمنين نصره الله ان يولي عناية لملفنا ولذوي القلوب الحسنة

  • مكتئب
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 08:08

    الى رئيس حكومة دولة الحق والقنون المملكة المغربية، هل تعلم ياعثماني بان الدولة المغرببة لا تعترف بحقوق المرضى النفسانيون، وأن أغلب المتقاعدون يعيشون في أوضاع مزرية، لأن معاشاتهم لا تتعدى ألف وخسمائة 1500درهم في الشهر، علما بأن ثمن 1 كيلو غراما من اللحم وصل الى 60 أو 70 درهما، لذلك فمعظم المتقاعدون يعملون في أعمال الشاقة والرعي، وغيرها من المهن المهينة، وفي الوقت الذي ينخر فيه الآخرون خيرات البلاد بدون حسيب أو رقيب، 50 مليون سنتم في الساعة مدخول شخص واحد.

  • مواطن مغربي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 08:12

    كفاكم كذبا ونفاقا. الافضل ان لا توهموا الطبقة الشغيلة بشيء وانتم تعلمون بانه تمثيلية تطبخ بينكم يا عديمي الضمير.

  • Med naji
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 08:14

    اعطيو للنقابات شوي ديال لفلوس بش يسكتو . الله يحسن لعوان راه في هاذ المناسبات بش يتمعشو . عفاكم عفتكم .

  • ريان ارفود
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 08:35

    فقدنا الثقة في النقابات فقدنا الثقة في الحكومات يجب على الموظفين البسطاء الخروج الى الشارع باطفالهم وصلات الجنوي للعظم

  • ahmed
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:05

    اللعبة السياسية والنقابية مفضوحة واصبحت اضحوكة العصر تلوكها الالسن والثقة مفقودة بين القاعدة والقمة السياسية واصبح ينظر للمسؤولين ؤبنظرة ريب وشكل في كل كلمة وكل تصريح .بعدما رخص البرلمانيين لانفسهم بتقاعد قبل الاوان وبمبالغ خيالية تفوق بكثير تعويضات الدول المتقدمة.ومصاريف الايفونات والولائم وتبررون ضعف ميزانية المغرب وفقره.فكيف للمغاربة ان يثقوا في كلامكم بعد؟

  • omar
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:16

    فقدنا الثقة في من توطؤ بالأمس القريب مع بن كيران لتمرير قانون التقاعد وتجميد الحوار وقمع المضربين من اجل ان يفوز بمناصب حكومية ودعم مالي لنقابته..املنا مفقود في المركزيات النقابية التي نامت طويلا لأن قيادييها شاخوا وتجاوزوازسن التقاعد بكثير بعدما استفادوا من الريع وحققوا مكاسب لافراد عائلاتهم…ماذا تنتظرون من الذين لم يحركوا ساكنا لما شرع بن كيران في الاقتطاعات من أجور المضربين ؟؟؟ لا شيء، انهم متواطئون جميعا مع الحكومة……وحسبنا الله ونعم الوكيل..

  • حبيبي وطني
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:21

    كمواطن من الطبقة الكادحة اللتي تعمل أكثر من ما تجني ما الفائدة و الحكمة من الزيادة في الأجور مع آرتفاع تكلفة المعيشة .إن الحكومة و من ورائها الدولة تتعامل مع الطبقة الشغيلة بمنطق الخبت و عدم الإحترام .لقد آن الأوان في المغرب لإعادة النظر في توزيع كثلة الأجور لانها مجحفة و غير منصفة في بلد يتشدق بدولة الحق و القانون. فإن كان هناك قانون فأين الحق .

  • موضر
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:23

    عن اي حوار تتحدثون كل شيئ واضح تفقير الفقير واغناء الغني حسبي الله ونعم الوكيل شعب كري تبات شري تنضغ

  • التناسبية أولوية
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:26

    هل ستتناسب الزيادة في الأجور -إذا ما حصلت- مع الزيادات المهولة في نفقات أسر الموظفين، منذ الزيادة الأخيرة في الأجور لحكومة عباس الفاسي ؟

  • Ahmed
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:39

    Bonjour
    Le syndicat national de l enseignement supérieur Snesup est absent du dialogue et comme toujours

  • dades
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:45

    سيتم تشكيل لجان مركزية ستتفرع عنها لجان فرعية مهمتها دراسة الملفات وارجاعها الى اللجان المركزية التي ستعيد قراءتها وادخال تعديلات عليها واعادتها الى اللجن الفرعية ولكن للاسف وصلها اجل التقادم مما يفرض انتظار الانتخابات المقبلة لانه لايمكن للحكومة ان تنظر مرتين في ملف حوار واحد اي لايسلم نظير وراه ملف النقابات راه كامل مكمول واش بغيتو تحمقونا

  • جليلة
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:57

    اسال الله العظيم ان يمد في عمري لكي ارى الحلقة الاخيرة من المسلسل المغربي "الحوار الاجتماعي بين النقابات والحكومة" سامنا من هدا الطنز وهدا الفلم الهندي ونسال الله ان يضع خاتمة ونقطة نهاية لهده المهزلة .على مادا سيتحاورون وهم ينهبون ويسرقون جميعهم.

  • محمد
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:05

    يجب إرجاع المبالغ المقتطعة من أجور الموظفين لفائدة الصندوق المغربي للتقاعد، وتدارك الجريمة النكراء التي ارتكبها سيء الذكر "بنكيران" الذي طرده المخزن من نعمته. على رأس المطالب يجب الزيادة في الأجور لمواجهة غلاء المعيشة.
    السيد العثماني مطالب بنتائج وليس الكذب والتسويف والتماطل مثل الخبيث بنكيران

  • victime
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 11:33

    ما كينة لا نقابة ولا هم يحزنون أنا موظفة في القطاع العام أصحاب النقابة كايقضيو غير مصالحهم الشخصية وبس

  • rachid
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 11:50

    انا موظف ولن انخرط في اي اضراب او احتجاج تدعو له نقابات العار والذل والكذب والبهتان والمصالح الشخصية عقنا بيكم

  • مواطن مغربي
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 13:14

    نوضو يا التماسيح المفترسة أغطيو لناس حقهم رآه كلشي عاق بيكم اشمن حوار باقي
    جل الشعب عايش من القاماما وانتو ما تكدبو اعلى عيباد الله،
    احوايجكم تقضيهم فالحين، واتضحكو اعلى الضعفاء المساكن الي لا حولة ولا قوة لهم
    هاد التبخة انتاع الحوار فوقاش توجد 5سنوات امشات والسنة السادسة كملت فين باقيين تزيدو يا المنافقين حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم، 30 سنة تمارة كحلة والصحة امشات
    اوكا انشد1150 درهم فاشهر انتاعاش واش انعيش ولا انداوي ولااخلص الضو ولا الماء
    ولا انقري جوج ادراري باقيين يقراو
    عند الله الملتقى،

  • Moha
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 22:51

    ماذا ننتظر من النقابات التي شاركت مع سيدهم بنكيران في تمرير قانون التقاعد . الا تستحيون من انفسكم و من المنخرطين . اليس من العار ان تساعدوا بنكيران ومن كان معه في ذبح الاجراء . لا سامح الله لكل مفسد وقاسد في هذا البلد الحبيب . سنة هجرية سعيدة لكل الاحرار ذوي القلوب الرحيمة .

  • موظفة
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 08:58

    اظن ان الموظفين حاملي الشهادات هم كذلك لهم الحق في الترقي بالشهادة على غرار الاساتذة فكيف يعقل ان يكون موظف ف 2017 حامل للاجازة وهو مرتب في السلم 6 اليس هذا حيف ما بعده حيف

  • ادم
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 13:47

    قضية بدات تحماض . و الناس عاقت و فاقت .
    الفقر انتشر . و الكريساج بدا فالنهار . لا مستشفى لا مستوصف . ماكين طبيب ماكين ممريض . ماكين دوا .
    رد البال من جيعان الى تار . ماكيبقى يشوف قدامو غير الانفحار او الانتحار .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة