"سوء التنسيق" يلغي أول زيارة لرئيس وزراء باكستان إلى الرباط

"سوء التنسيق" يلغي أول زيارة لرئيس وزراء باكستان إلى الرباط
الخميس 5 أكتوبر 2017 - 20:00

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية، من مصادر موثوقة، أن سوء تنسيق بين الحكومتين المغربية والباكستانية دفع إلى إلغاء زيارة كان من المرتقب أن يقوم بها شاهد خاقان عباسي، رئيس الوزراء الباكستاني، إلى العاصمة الرباط؛ وهو ما خلّف ارتباكا وسوء تفاهم واضحا بين مسؤولي البلدين.

المعطيات المتوفرة تشير إلى أن تنسيقا بين الحكومتين جرى طيلة الشهر الماضي بهدف حلول خاقان عباسي بالعاصمة المغربية، في زيارته الأولى من نوعها إلى المملكة؛ غير أن “سوء تفاهم” جرى، قبل التأكيد النهائي لتاريخ الزيارة التي كانت مرتقبة خلال الأسبوع الأخير من شهر شتنبر الماضي، دفع إلى إلغائها.

رئيس وزراء حكومة الدولة الآسيوية، التي تجمعها علاقات محتشمة مع المملكة، لم يتمكن من القيام بزيارته؛ وهو “الشيء الذي خلق توترا بين الطرفين”، تورد المصادر ذاته، رافضة الإفصاح عن السبب الحقيقي وراء إلغاء هذه الزيارة.

من جهة ثانية، حاولت هسبريس معرفة أسباب فشل أول زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الباكستاني، على اعتبار أن التنسيق كان على مستوى رئاسة الحكومة؛ غير أن مقربا من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، نفى “أن تكون هناك أية زيارة لرئيس الوزراء الباكستاني إلى المغرب.. وربما يكون الأمر متعلقا بزيارة لوزير.. حينها، فالأمر بيد وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي”.

وبالرغم من أن العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين الرباط وإسلام آباد لا ترقى إلى مستوى كبير من التنسيق، فإن هذه الدولة الآسيوية تبقى من الداعمين للمغرب على مستوى قضية وحدته الترابية. كما أن الحكومة الباكستانية دعت، لأزيد من مرة، إلى تثمين العلاقات الثنائية حتى تصل إلى مستوى أكبر من التقارب.

‫تعليقات الزوار

20
  • فاطمة الزهراء خضاري
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 20:07

    لا افهم لماذا السياسية الخارجية المغربية لا تحسن العلاقة مع مجموعة من البلدان المسلمة الداعمة للقضية الوطنية خصوصا في شرق آسيا يجب تنويع العلاقات لان الثقة منعدمة مع الشريك الأوروبي

  • مغربي
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 20:10

    باكستان دولة مسلمة كبيرة يجب تقوية العلاقات و الروابط السياسية و الاقتصادية و الثقافية مع هدا البلد المهم الموجود ضمن الدول الكبرى القادمة next eleven

  • amazighi100%
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 20:16

    Ce n'est pas la première fois que un cafouillage se produit au ministère de affaires étrangères depuis l'arrivée du nouveau ministre. Bourita. Ce n'est pas du tout étonnant pour -moi. Citoyen normal.

  • Youssef OUDRA
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 20:19

    فين هو السيد الوفا
    السفير السابق؟

  • Smitou
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 20:20

    Le maroc a boeuacoup de chose a pprendre du PAkistan surtout sur l'industriakisation et l'ingenierie…, mais il faut faire attention a ne pas s'interesser juste aux armes
    .. car Le pakistan occupe le 26 rang mondiale en PIB , le Maroc est 59eme. et surtout ils sont 180 millions alors, on peut facilement exporter nos produits agricoles et manufacturiers..
    bon courage le MAroc

  • عبد الحق
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 20:30

    الخلاف حسب ما نشرته بعض المواقع الالكترونية يعود الى عدم الاتفاق على فقرة في البيان الختامي وهي نفسها التي كانت محل خلاف بين رئيس الحكومة التونسية والحكومة المغربية وأدت الى الغاء استقبال الشاهد من طرف جلالة الملك

  • Said Los Angelos
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 20:41

    C normal car le monarch n est jamais au Maroc.
    On peut se rencontrer en France pas problem.

  • baba
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 21:08

    Pakistan est plus développé que le Maroc, l'Algérie la Tunisie , les 3 réunis et ils ne peuvent arrivé au PIB du Pakistan

    Pakistan est leader des la recherche et aussi dans beaucoup de domaines scientifiques

  • مول البانان
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 21:26

    للجزايري، آجي فالصباح بكري تاخد صورة مع السلعة و نشرح لك لمذا نحشد الدعم.

  • متغرب في ؤروبا
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 21:52

    المغرب أصبح لديه نقص في سياسة الخارجية

    يعني الوزراء غير لديهم كفاءة لي انخراط معا المجتمع العالمي

    هده السياسة سوف تخلق لي المغرب مشاكل اقتصاديا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 22:29

    في اعتقادي الشخصي ان سبب الغاء زيارة رئيس وزراء باكستان يعود الى عدم المام السيد سعدالدين العثماني بواجباته كرئيس للحكومة فهو يمثل حكومة الدولة المغربية و عليه ان يشتغل داخليا و خارجيا و يكون في مستوى هذه المسؤولية الجسيمة فملفات زيارة رؤساء الحكومات لبلدنا يجب ان تكون بين يديه و ان يتتبع مراحلها شخصيا و يسهر على انجاحها لتخرج بنتائج لصالح بلدنا و البلد الزائر ايضا و استغلال جميع الفرص الممكنة و تنفيذ الاتفاقيات المبرمة اما ان تفشل اول زيارة لرئيس حكومة صديقة و مهمة لان باكستان دولة نووية و مصنعة للاسلحة و الصواريخ فهذا امر غير مقبول في عرف العلاقات بين الدول و غير مفهوم اطلاقا و يسبب احراجا لحكومتنا و دولتنا و يطرح سؤالا هل هذا الفشل يتعلق باهمال او باللامبالات من رئيس الحكومة فكل ما اتمناه هو ان لا يتكرر مثل هذا الخطا لان السيد العثماني اصبح رئيسا لحكومة الدولة المغربية و عليه ان يعمل داخليا و خارجيا مع نظرائه و توجيه دعوات لهم او ان يقوم بتلبية الدعوات الموجهة اليه لتوطيد علاقتنا اكثر و تحصينها من تسربات الاعداء.

  • متابع
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 22:45

    اظن أن الهند هي القوة المقبلة التي يجب ان تكون العلاقات معها جيدة .اما بكستان فهي مازالت تتخبط في مشاكلها الاجتماعية والارهاب وتتراجع عام بعد عام وغير مستقرة سياسيا.

  • مغربي مكلخ
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 22:50

    أين هو السيد ناصر بوريطة من كل هذا ؟ وما محله من الاعراب في هذه القضية ؟

  • انور
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 22:51

    الحكومة منغلقة على الوحش الاوروبي معتقدة ان الاتحاد وحده هو الحل للمشاكل .الاتحاد هو صدر الام الحنون. في حين تبين ان اوروبا هي المستفيدة الاول من المغرب. العالم اكبر من اوروبا و الخير كل الخير موجود بالدول الاسلامية الاسيوية و الافريقية. وتحركوا ترزقوا .

  • السعيدي
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 23:37

    نتمنى أن ينقشع السبب ويزول، و يتم التوافق والتفاهم بين البلدين، و تتقوى العلاقات بينهما لما فيه مصلحتهما العليا. رغم أن ظهور هذا التعثر بسرعة منذ البداية يثير عدة تساؤلات.

  • السبتي
    الخميس 5 أكتوبر 2017 - 23:45

    يجب تدارك الموقف وعدم تكرار مثل هذه الأخطاء وباكستان سوق آسيوي لازم يكون في جنب المغرب. من المسؤول عن هذا الخلل.

  • متفكر في الحياة
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 07:15

    المشكلة انه ربما واقول ربما لوبي لا يريد شراء اسلحة باكستانية ومنها طاءرات حربية كانت قد عرضتها باكستان على المغرب او ربما مجاملة طرف اخر كالهند التي كانت زبونا للفوسفور وكلها سياسة فلا ندري الصح من الخطاء. قد تكون دولة المغرب محقة.

  • لگناوي الي غادي داوي
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 18:53

    وزير اول لبد كسائر الوزراء لماذا هذا التخبط والرعادة والقفقفة مالكم جايكم رئيس الصين وحتى رئيس الصين رجل متواضع وطيب . استقبلوه وخا تستافدو من بلده غير الخبرة في الميدان النووي وما يتعلق بصناعة الصواريخ من تحت الدف .

  • Amine
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 19:50

    ربما المغرب يريد تطوير علاقاته مع الهند، والهند وباكستان دولتان نوويتان غريمتان وبينهما صراعات شتى، فربما المغرب تعمد إفشال الزيارة المرتقبة من أجل عيون الهند.

    أما مسألة سوء التنسيق فشخصيا أستبعدها. لأنه لو كان فعلا سوء تنسيق فهي كارثة عظمى.

  • الميلود
    الأحد 8 أكتوبر 2017 - 16:04

    بکستان دولة اسلامية مهمة في آسيا نحن في حاجة لدعم دولي لقظيتنا الولى لان الاعداء يتربصون منا يجب على الحکومة ان تقطع الطريق على اعداءنا

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج