المبعوث الأممي إلى الصحراء يعبد طريق المفاوضات بزيارة المغرب

المبعوث الأممي إلى الصحراء يعبد طريق المفاوضات بزيارة المغرب
السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:00

في زيارة هي الأولى من نوعها منذ تعيينه خلفا لكريستوفر روس، وبعد نهاية ولاية “بان كي مون” التي عرفت شداً وجذباً مع المغرب، يحل غداً الأحد بالرباط المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، هورست كولر، على أساس أن يلتقي يوم الإثنين مسؤولين مغاربة، ومن المرتقب أن يزور أيضا الأقاليم الصحراوية للوقوف عن كثب عن حقيقة الأوضاع.

وبحسب ما كشفت عنه مصادر أممية في منظمة الأمم المتحدة، فإن المبعوث الشخصي المكلف بإعادة إطلاق المفاوضات بين المغرب و”الجبهة”، بروح وديناميكية جديدتين، وفقاً لقرار مجلس الأمن، سيزور بعد المغرب جميع أطراف النزاع في قضية الصحراء، وهم الجزائر، وقيادة تنظيم البوليساريو، وموريتانيا.

وسيقوم الرئيس الألماني السابق هورست كولر بزيارة إلى مخيمات تندوف يومي 18 و19 أكتوبر الجاري؛ وذلك بعد أن التقى سابقاً في مقر المنظمة بنيويورك كبار مسؤولي الأمم المتحدة وممثلي الأطراف والدول المجاورة والدول الأعضاء ومفوض الاتحاد الأفريقي للسلم والأمن.

وتأتي هذه الخطوة قبل تقديم كولر لأول تقرير له أمام مجلس الأمن الدولي يوم 24 أكتوبر الجاري، حول احتمال استئناف المفاوضات التي بدأت منذ سنوات لكنها توقفت بسبب تدخل الجزائر وعرقلتها لإنجاح حل سياسي متوافق عليه.

وكان قرار مجلس الأمن حول الصحراء رقم 2351 في أبريل الماضي مدد الولاية لبعثة المينورسو إلى أبريل المقبل، وأعاد التأكيد على مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في أبريل من عام 2007، واعتبر أن جهود المغرب “تتسم بالجدية والمصداقية للمضي قدماً بالعملية صوب التسوية”.

وشهد الأسبوع الماضي مواجهة حامية بين المغرب وخصومه خلال الاجتماع السنوي للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أثناء مناقشة عريضة حول مطلب تنظيم استفتاء “تقرير المصير” في الصحراء، وملف الثروات الطبيعية لهذا الإقليم.

وعبّر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، عن أسف المملكة المغربية العميق لكون التزامها من أجل التفاوض بحسن نية يقابل من طرف الجزائر بالتعنت وتوظيف حركة انفصالية، مهددة بذلك حظوظ نجاح المسلسل السياسي.

واعتبر هلال في تدخل له أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة أن “الجزائر هي المسؤول الرئيسي عن إجهاض جهود السلام التي بذلت حتى الآن”، مذكرا بأن الجزائر تسببت في فشل الحل الإفريقي من خلال خطيئة قبول كيان غير دولتي داخل منظمة الوحدة الإفريقية سنة 1984.

وأشار هلال بأصابع الاتهام إلى الجارة الشرقية للمملكة التي كانت وراء فشل مخطط التسوية الأممي بإصرارها على “إدماج مواطنين جزائريين ومن إفريقيا جنوب الصحراء في عملية تحديد الهوية التي أشرفت عليها الأمم المتحدة في إطار التحضير للاستفتاء”، مؤكدا أن هذا الأمر أدى إلى تعطيل مخطط التسوية، وتأكيد عدم قابليته للتطبيق من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، والتخلي عنه بشكل نهائي من قبل مجلس الأمن.

وأضاف هلال أن الجزائر عارضت كذلك، بشكل صريح، الاتفاق الإطار الذي اقترح سنة 2002 من قبل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة جيمس بيكر، وقبله المغرب في حينه.

‫تعليقات الزوار

85
  • سي محمد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:16

    لقد آلمني رأسي من التفكير وطرح الأسئلة إلا يوجد شخص شجاع يريحني ويقول لي الحقيقة كل مرة نعتقد أن المشكلة حلت تأتي تقارير تقول العكس خاصة إذا حرمنا من استغلال
    الثراوات ماذا يبقي لنا فعله هناك.

  • simo
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:31

    ايوا المبعوث الاممي جاي لمغرب غذا يمكن ما بغا يلقاه

  • خالد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:32

    عن اي مفاوضات تتحدثون؟ ألم تستفيدوا من درس إسبانيا؟ لا مفاوضات حول وحدة البلاد و انتهى الكلام. هذا كلام اسبانيا و من ورائها اوروبا.

  • Observateur
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:33

    Si le Maroc est convaincu de la Marocanité du territoire Sahraoui,refuser de négocier avec le Polisario,demander à l'envoyé spécial de l'ONU d'exclure le Polisario des négociations et que seul l'Algérie est responsable de ce problème.

  • ريفي من الريف
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:34

    ولكن السؤال المطروح واش ساكنة الصحراء قابلين بالحكم الذاتي ولا لا?? وعلاش الصحراويون مخرجوش للشارع يحتجو ظد تواجد المنورسو في الصحراء?? كل هذا السكوت للصحراويون لا يخدم مصلحة المخزن

  • جزائري
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:37

    على المغرب ان يمهل البوليساريو سنة كاملة كاجل اقصى لقبول الحكم الداتي و في حال انقضت المهلة لن يتفاوض مجددا على اية صيغة من الصيغ و لن يجالس البوليساريو ابدا.

  • سعيد السوسي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:38

    يجب على دبلومسياتنا ان لا تقبل بتدخل موريتانيا كطرف في المفاوضات.
    الطرف المسؤول عن هذه القضية هي الجزائر لا غير . لانها هي من أوت البوليزاريو على اراضيها

  • من المهجر
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:39

    المبعوث الأممي رجل محايد يستحيل شراء ذمته وسياسي محنك وهذه نقطة إيجابية في صالح بلدنا ، ومن جهة أخرى يلوح في الأفق فرض إحصاء المحتجزون وهذه إيجابية ثانية ستكشف حجم كذب الحاظنة للمرتزقة وسيسقط رأس الثعبان ، والباقي سهل إن شاء الله لأن أرض المغرب بصحرائه الشرقية المغتصبة والجنوبية المحررة تاريخيا وجغرافيا حقيقةلاغبار عليها.

  • انور
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:40

    لماذا لم يبعثوا هذا المبعوث الى اقليم كاتلونيا..

  • med
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:47

    نعم للمفاوضات مع الجميع. و لكن نعم للعصا للجزائر.

  • القوة الجبارة العالمية
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:50

    سيعيش بلدنا مرحلة جد عصيبة و نتحسر لذلك
    القوة الجبارة العالمية تخطط لقلاقل جدية في شمال إفريقيا مشاكل تتعلق بالتقسيم و العرق و اختاروا المغرب كقاعدة لإنطلاق هذا المخطط الشيطاني …

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:52

    هذا النزاع دام 42 سنة و ضحيته هو الشعب الجزائري الشقيق مع نظامه الغبي الذي اهدر اموله من مداخيل النفط و الغاز على نزاع هو في غنى عنه و لم يستطع التخلص منه و من تبعاته حتى اصبح اقتصاد بلاده على حافة الانهيار فالمبعوث الاممي الجديد سيزور المنطقة و حتما سوف لن يكون مثل سلفه روس سيخرج باستنتاجات عقب نهاية زيارته للمنطقة و ستفيده في بلورة تقريره الذي سيقدمه للسيد غوتريس سيزور مدن الصحراء المغربية و سيلاحظ كيف تطورت بنيتها التحتية و اهلها ايضا مدن عصرية غاية في الروعة سيحط الرحال نحو الجزائر العاصمة للتباحث مع مسؤوليها ثم ينتقل ايضا الى تندوف طبعا داخل الجزائر لزيارة تلك المخيمات و التباحث مع عملاء الجزائر سيكتشف وهم الدولة الصحراوية المفبركة سيقف امام تلك الخيام التي لم يسمح للمفوضية العليا للاجئين اختراقها و احصاء ساكنتها و تحديد هوياتهم منذ 43 سنة لان هناك اشياء مخيفة ستنفجر سيكتشف البؤس و الشقاء التي تعيش فيه تلك الساكنة في بلد النفط و الغاز سيعرج ايضا على موريتانيا ايضا و لا فرق بينها و بين تندوف سيكتشف ان مدن الصحراء المغربية و اهلها و تطورها اجمل ما في هذه الزيارة التي قادته للمنطقة

  • citoyen maghribi
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:56

    Il faut être ferme avec l'autre partie,c'est le Maroc qui est en position de force sur le terrain,il y'a 42 an s que le sahara vit dans la paix,il y'a eu des villes qui ont poussé dans le désert, des entreprises, une agriculture moderne,une population qui profite du progrés plus que le reste du Maroc, nous n'allons pas livrer le Sahara à une bonde de mafieux qui ont piller les richesses du peuple frère algérien ,alors que ce pays est le plus riche en Afrique! Il y'a une stabilité dans la région grâce à la gestion sécuritaire par le Maroc,sinon l’Algérie serait elle même menacée par le terrorisme qui existe déjà sur les autres frontières du pays

  • يوسف بن تاشفين
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:56

    المغرب في صحراءه يتصرف فيها كيف يشاء…النظام الجزاءري البغيظ هو الخاسر في هذه القضية التي تعتبر لدى المغاربة من سبتة الى لكويرة قضية وطنية بامتياز سنحيا او نموت من اجلها…نظام الجزاءر صنع هذا المشكل وعطل اتحاد المغرب العربي الكبير وصرف مءات الملايير من الدولارات رشاوي لرؤساء دول وجمعيتت وصحفيين واشخاصا من اموال الشعب الجزاءري المغلوب على امره…لاحوار مع المرتزقة الا حول نقطة الحكم الذاتي بحضور الصحراويين المنتخبين والعاءدين الى ارض الوطن والا فالحديد والنار حتى يرضخ العدو

  • IBN EL JAZAIER
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:04

    الله ينصر الحق وياءخذ المضلوم حقه وينزع القناع من وجوهي المغتصبيين والضالمين قولو امين وشكرا لهسبريس

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:05

    اين مفوضات الصحراء كلها للمغرب بما فيها كذلك الاراضي المفتقدة منذ عصر الحماية الفرنسية . اين مفوضات يفاوض عليها المغرب الامم المتحدة في حاجة الى استرجاع الاراضي المغربية الفقودة كما يجب عليها الضغوط على الجزائر المعنية بالامر باسترجاع اراضيه للمغرب هذا ما يجب عليه ان تتفاوض عليه الامم المتحدة الان و لا شئ اخر. ليكن في العلم الطرف الاخر التي تضن الامم المتحدة التفاوض معه ما هو الا مرتزقة مفبركة من طرف نظام العسكري الجزائري لا يوجاد هنا اي صحراوي يريد التفاوض مع المغرب بل بالعكس ما تبقى من الصحراويين هناك محتجزين ويريدون الرجوع الى بلدهم ووطنهم المغرب لكن الجزائر احتجزتهم وتمنعهم من الخروج . هذا ما كان علية الامم المتحدة ان تتفاوض عليه عاجلا وليس شئ اخر .

  • ALGERIEN
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:12

    اذا كان الصحراويون "مجموعة من الجزائريين و من جنوب الصحراء" كما يقول السفير المغربي و استطاعوا ان يطلعوا الماء في العقبة للمغرب فالمغرب بلد كرتوني

  • سعيد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:14

    40 مليون مغربي لا يريدون التفاوض مع الأمم المتحدة اومع ممثليه من أجل تكوين مرتزقة صنعتها الجزائر وقدمت ملفات لجميع الهيئات لتدافع فقط على موضوع يهم فقط الجزائر وهي نواياها التوسعية.نحن نفاوض ونقبل إلا على الحكم الذاتي لا غير.لا للاستفتاء

  • جزائري غير مزيف
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:18

    لماذا لم تبعث اونو onu كوهلر الى كردستان او كتلان

  • صحراوي حر
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:22

    باسم الله. اولا وقبل كل شئ اتمنى ان يكون كاتب هذا المقال مطلعا على التقرير بكل تفاصيله .و ان ماجاء فيه ليس تاكيد الحكم الذاتي نهائيا . وثانيا هو ان الامم المتحدة و مجلس الامن يعتبرون موريتانيا و الجزائر دول ملاحظة و ليست طرف في النزاع .و يستطيع المخزن ان الجزائر طرف في النزاع .واتحدى المخزن و المغاربة اذا كانو يعتبرون الجزائر طرف لماذا لا يهاجمونهم من وهران و تلمسان و بشار الى غير ذلك .زد على ذلك المزايدين على ان الاستفتاء غير متفاوض عليه اقول لهم غير سيرو نعسو راه المخزن مدوخكم.ياسر .انشري ياهيسبريس و شكرا

  • الورزازي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:28

    اذا كان يجب ان تكون هناك مفاوضات ,فلتكن !!! لكن ليس مع كراكيز البوليزبال بل مع من يحركها !!
    او يجب اعلان تندوف منطقة دولية يسهر على تدبيرها مجلس الامن حتى يكون للمغاربة المحتجزين الحرية الكاملة للتفاوض دون سيف الرقيب الجزائري!!!!

  • جزائري من رام الله
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:42

    يا سعادة السفير كيف مجموعة من الجزائريين ومن جنوب الصحراء فكيف مجموعة لم ينهي معها المغرب منذ 42 سنة ودخلو معكم في حرب وزهقت ارواح ولولا وقف اطلاق النار لكان المغرب يعاني اكثر موقف الجزائر ليس سري فالعالم يعرف انها استقبلت شعبا طرد من دياره واحرق بالنار ولو اخوانهم الجزائريين لكانو في خبر كان الشعب الصحراوي كان مستعمرا وعان ويلات من المغتصب والان يريد حريته ان اراد الله كن فيكن ان شاء الله يكشف الضالم ولا حيلة مع الله وسوف يتحرر المضلوم وترتاح القلوب اتقو الله يا بشر كل من عليها فاني وشكرا

  • kacem
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:51

    من قال أن استفتاء تقرير المصير قد تم التخلي عنه بشكل نهائي من طرف مجلس الامن ؟
    ماذا تعني رموز كلمة المينورسو..لنفككها ونعطي كل حرف منها معناه سنجد أن استفتاء تقرير المصير من أجله وجدت هذه اللجنة أو الهيئة في الصحراء ،،فحرف R يعني الاستفتاء ومن له توضيح آخر فلينورنا

  • الزمر
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:06

    السلام، أولا هده ارض مغربية حب من حب وكره من كره أما من عليها فهم في الأول الأخير إلا زوار والأرض تبقى في الوطن الأم، ومن لا يرضى بهدا الكلام ينطح راسو في الحيط. أما موقف المغرب من القضية الصحراء المغربية فهدا لا يعننا والمرتزقة يريدون التحالف مع الجزائر حتي يصبح عند المغرب جزائر في الشرق وأخرى في الجنوب. وما رأينا من في الشرق إلا المصائب والمشاركة سنزيد آخرين. يجب على المغرب التمسك بمواقه القديم الجديد وان لا يتزحزح منها . لا تنسو أن الجزائر استولت على أرضي مغربية هي الأخرى.

  • وهراني
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:35

    نحن الجزائريين خسرنا المعركة مع المغرب اقتصاديا اين أموال البترول؟منذ أن عملنا لأنفسنا الحجر في حذائنا بخلق موضوع البوليزاريو فشلنا سياسياً أيضا لأن القبائل برئاسة فرحات مهني قدمت ملفها للأمم المتحدة أيضا.والان فشلنا حتى رياضيا منذ أن تبعنا هذه القضية المنتخب الكرة أصبح ميت

  • جزائري و افتخر
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:43

    يا سيادة السفير الامم المتحدة تقول عبر كل مفوضيها السابقين والمفوض الحالي ان المفاوضات بين طرفي النزاع البوليزاريو والمغرب اما الجزائر وموريطانيا عضوان ملاحضان وفقط وانت تريد اقحام الجزائر في صلب المشكل وكان الجزائر تساند القضية الصحراوية في السر نحن ندعم تقرير مصير الشعب الصراوي عنوة ولا نخشى احد شكرا

  • Maroki mm
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:47

    Il faut que le Maroc de refuser les négociations sans la participation directe de la Algérie sans elle y aura rien

  • زواوي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:42

    Réponse pour le nouveau 13
    Oui vous n avez tort parce que le Maroc est à l est de l Algerie tout juste à la frontière de la Libye. Quel raisonnement spectaculaire???

  • مغربي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:08

    كل ما نعانيه في هذا الملف سببه الرئيسي تشبت الملك الراحل الحسن الثاني برايه وتبخيسه لاراء الاخرين . وقع فريسة سهلة للامين العام بريز دكويلار الذي اقنعه بالاستفتاء . وهل يوجد عاقل يستفتي على ارضه.الارض حق.ينتزع بالدماء وليس .بالاستفتاءات والمفاوضات والتنازلات .كلما تنازل المغرب كلما طمع الطامعون. نصيحة لوجه الله على المغرب الغاء المفاوضات مع البوليساريو نهائيا لانها عبث وعليه مفاوضة الجزائر ان ارادت فعلا . وان لم ترد فعليه الاستعداد للحرب مع الجميع واولهم ابناء الاستعمار الفرنسي بالجزائر. والصلاة على النبي.

  • مهتم
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:45

    المبعوث الجديد هدفه بعث المفاوضات بين الجبهة الشعبية لتحرير الساقيةالحمراء ووادي الذهب والمملكة المغربية بحضور الطرفين الملاحظين موريتانيا والجزائر،الاداعي لترويج المغالطات ،مجلس الامن ذكر فقط بمقترحات الأطراف بمافيها مقترح المغرب وكذلك مقترح جبهة البوليزاريو علي قدم المساواة، كما اذكر صاحب المقال أن الذي رفض مخطط التسوية وكذلك خطة بيكر الحل هو الطرف المغربي ،وهو من عرقل مساعي اكريستوفر روس ،لذا نطالب الإخوة التريث والتعليق علي المقالات لرؤيه متبصرة.

  • F.MIMOUN
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:02

    الامم المتحدة تقوم بوظيفتها من اجل احلال السلام في العالم و تسوية النزاعات و ايجاد الحلول لها,و من بينها,نزاع الصحراء المغربية الذي افتعلته الجارة الشرقية الجزائر و ترفض تسويته وتسعى الى ابقائه اطول مدة ممكنة بغية انهاك القدرات المغربية و تقسيمه الى دويلات و زعزع المنطقة باكملها ثم الهيمنة عليها.
    الجزائر بلد غير مسالم عكس المغرب, و العالم يدرك ذلك جيدا,فالجزائر لا تحب السلام و لا تريده و ذلك بدعمها للمنظمات الارهابية التي يعاني منها كل دول الجوار, من اجل ضمان بقائها او بقاء الحركيين على راسها و كان العالم في حرب مستمرة .
    مشكلة الصحراء المغربية قائمة بين الجزائر و المغرب,و ليس مع البوليزايو صنيعتها الذي لا يملك اي قرار و لا يتحكم في نفسه , و المغرب عليه الان , ان يرفض اي حوار مباشر مع البوليزاريو , بل يجب ان يكون الحوار مباشرة مع الجزائر.
    الصحراء مغربة ندافع عنها بكل ما نملك حتى و لو كان ذلك سبب فنائنا,و اهلا وسهلا بالمبعوت الاممي في بلده الثاني المملكة المغربية.

  • لعم
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:05

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    الصحراء ليست فقط في قلوب المغاربة فحسب بل في عروقنا وبدونها كيتامى
    ولما يسالني مغربيا من طنجة حتى لكويرة اجيبه كن أينما كنت فأنت في بقة من وطنك الحبيب ومن وصل عينه فليقبلها وهاذا جواب إلى رقم 22 اللي رماه الله حتى رام الله والسللم

  • هشام
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:06

    اتقوا الله أيها العباد وابتعدوا عن السياسة العوا ،فالحقيقة معروفة للجميع

  • amazighi100%
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:23

    Il ne faut pas se leurrer. Nous amazigh en Afrique du Nord reconnaissons l'existence d'un seul peuple sur sa terre Tamezgha.
    Tout le reste ce sont des mourtazika qui ont fuit leur pays a linstar des tribus arabes des beni hilal et beni selim qui ont envahi la lybie lalgerie la tunisie et le maroc a la recherche des terrains parcours pour leur cheptel
    Demandez à un kabyle un chaouia un hoggari un bechari un zwawi….si il a jamais entendu parler de ce peuple artificiel.

  • Algerien
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:27

    On be comprend plus rien. Le Sahara est marocain
    Le Sahara on negocie
    Le Sahara auto-gouvernance
    Le Sahara ni marocain ni indépendant
    A chaque fois que vous dites que le Sahara est marocain vous êtes en train de lire qu' il n est pas

  • دباج حسن
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:31

    الاولويات:
    1) احصاء ساكنة مخيمات تندوف
    2 )تحديد مسؤولية الجزائر كدولة حاضنة اومستضيفة لجبهة البولزاريو بخصوص توضيح الوضع القانوني لساكنة تندوف . هل هم الاجؤون فوق التراب الجزائري.هل هم سكان جمهورية كما يحلو للجزائر تسميتهم.
    ان كانوا لاجئيين.فاللاجئ وضعه القانوني يعود تحديده للامم المتحدة في شخص المفوضية السامية للاجيين.وعليه فهم اشخاص لهم الحق في العمل والتنقل داخل وخارج الارض المضيفة بحرية.هنا على المبعوت الاممي ان ياكد من وجود ام عدم هده الحرية وباقي حقوق اللاجئ
    اما ان كانو مواطني دولة في المنفى.وجب تحديد مفهوم الدولة كما هو وارد في القانون الدولي العام.هل ينطبق على ساكنة تندوف.

  • hmadnia
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:43

    المغرب مسكين ، لم يجد أي وسيلة لإنهاء ملف صراع الصحراء ، قدم كل شيئ للجزائر وأقترح كل حلول مع الجزائر و لكن العناد و تصلب عقلية الجزائرية لم يفلح في إيجاد وسيلة لإرضائها فأتجها نحو الدول الخليج و فرنسا لدعمه في مقابل أراضيه و فنادقه و منتجعاته ومؤسساته وخدامته مباحة و بدون شروط ، سير ياحصاني قبل أن يطول لساني و أصبح مثل مخزني

  • مغربي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:54

    الزيارة كولر تعد حلقة جديدة في مسلسل القضية الصحراء المغربية بالامم المتحدة لأن القضية تجتاز المحطة مميزة و الدقيقة والخطيرة في النفس الوقت بحيث العالم يمر باسره و يشهد معارك الشرسة بمختلف المجالات اقصادية حسب النفوذ و الجغرافية حول المنابع الثروات بين الكبار مؤثرين و في ظل هذه الاوضاع القضية الوطنية ستشهد معارك الشرسة مع أعداء الوحدة الترابية السريين و المعلنين على رأسهم الجزائر و جنوب افريقيا بشتى المحافل الدولية و القارية خصوصا عقب تغيير حاصل بالدهاليز أمم متحدة و العودة المغرب القوية الى الاتحاد الافريقي التي حركت المياه الراكدة وأغلقت ثغرات عدة كانت تستغل قاريا وتوظف دوليا في التأثير على الأوربيين و على الأمم بأمريكا اللاتينية وغيرها وهي المعطيات إيجابية أصبحت مكتسبات الى الجانب مطالب متعددة بانفصال بعدة دول منها أوربية وافريقية بل هناك وقائع حدث منها استفتاءان واحد بكوردستان واخر بكتالونيا ربا ضارة نافعة.

  • sahraoui
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:59

    ليس بهذه الطريقة مواجهت الشعب الصحراوي وحل مشكلة هذه القضية فالصحراويين لديهم دول صديقة في ربوع العالم ويروجون قضيتهم اضن حان الوقت لكي يقول الشعب الصحراوي كلمته وتنتهي معناته وتخرس الافواه لتطاول للابد سؤالي بمذا انكم متخوفين من هذا الاستفتاء ما دامو الصحرويين اصول مغربية فلا تقلقو هناك ديموقراطية وشفافية للاستفتاء باءشراف الامم المتحدة ومجلس الامن بمراقبة دول الكبرى فكونو اقوياء والنتيجة تكون في صالحكم وشكرا

  • جمال
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:10

    سنقرأ بعد ايام سبا وشتما كثيرا من المخازنية للمبعوث الاممي عندما يقول الحقيقة بعدما يلاحظ الحصار الامني على سكان العيون واسمارة وسيندهشون كما اندهشوا من تصريحات ممثل نيجيريا في اللجنة الرابعة . لانهم يريدون شراء شهادة الزور وهذا ما يرفضه كل العالم الا فرنسا المنافقة والتي لا تعلنها صراحة لكنها تخادع .

  • mamou
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:15

    كانت مساحة نوميديا أكثر من 4 مليون كلم مربع و خلافة الأموية تفوق 6 ملايين كلم مربع و نفس الشيئ للخلافة العباسية و الفاطمية و العثمانية و الأندلسية و كانت سلطنة فاس و سلطنة مراكش منفصلتان حتى صارت موحدة بمساحة 446 ألف كلم مربع لكنها ستعود إلى نصفها الأول

  • احساين
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:29

    الى المعلق صحراوي حر ان ما تقوله هو الصراحة و القرار الأخير 2351 واضح لي الي ابغى يقراه زد على دلك المحللين عندنا كلها يلغي بلغاه و كا يهضرو على الحكم الداتي حيت المغرب ما يدي اتى صوت في الإستفتاء ….انا مغربي عائش في الصحراء من 1977 ادا قيل لي على من تصوت لو كان لي الحق ا انكوليهم امعى الشعب الصحراوي…حيت الحيات امعهم جنة

  • السعيدي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:41

    إذا فرضت علينا الجارة حربا لا يريدها أحد إلا البلهاء أمثالهم، فلابد أن نخوضها و ستكون فيها الكلمة الأخيرة لنا بلا شك، وهذا ما نومن به و نثق فيه، لأن القضية قضيتنا، والدفاع عنها سيكون مستميتا، ولا يمكن القبول في خوض معركتها بغير النصر،….أما ما نجحت فيه الطغمة الجزائرية حتى الآن بسبب افتعالها لمشكل الصحراء، وهو تأجيل المفاوضات حول الصحراء الشرقية المغربية التي ضمها الاستعمار الفرنسي ظلما و عدوانا للجزائر، جريا على عادة الاستعمار في زرع القنابل الموقوتة في الحدود بين الدول، فإنه سيفشل حينما تتأتى الظروف المناسبة لذلك….وأعتقد أن طي مشكل صحرائنا الجنوبية، سيتيح الفرصة لفتح جبهة استرجاع صحرائنا الشرقية المغتصبة إن شاء الله. ….وقد حان الوقت لفسح المجال للمنابر السياسية والثقافية والإعلامية لتسليط الضوء الكاشف على هذه القضية الوطنية التي طال السكوت عنها ، لتعريف الأجيال الجديدة بتفاصيلها استعدادا لللدفاع عنها و استرجاعها بكل الوسائل المتاحة مستقبلا إن شاء الله.

  • المهدي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 02:21

    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله أرضه رغم انكم أربعون مليون مغربي مساعدة للتضحية من أجل الوطن.موتوا يحسدك .عاش الملك والشعب.

  • fouad dz
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 05:23

    وكان قرار مجلس الأمن حول الصحراء رقم 2351 في أبريل الماضي مدد الولاية لبعثة المينورسو إلى أبريل المقبل، وأعاد التأكيد على مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب في أبريل من عام 2007، هذا الكلام فيه تناقض كبيركلمة منيرسو تعني اقامة استفتاء لتقرير المصيرثم تقول اكد علي مقترح المغرب و هو الحكم الذاتي حلل و ناقش يا مغربي

  • امينة
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 06:38

    سعادة السفير يتكلم و كان مجلس الأمن مكون من المغرب و الجزاءر و لا احد سواهما.هو يخص الجزاءر لأنها تاوي اللاجءبن الصحراويين وبين السطور يعاتبها على ذلك و لكن سعادة السفير يعىرف جيدا ان الجزاءر اصىلا وفصلا عقلية و عقيدة مبنية على دعم الشعوب في تقرير مصيرها

  • جزائري
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 06:58

    علئ ماذا تريدون الجزائر التفاوض معها؟ المغرب يقول الصحرائ مغربية الئ يومي الدين. اين الحل التوافقي؟ ما هي مطالب الجزائر التي تردون حل تواقي عليها؟ اخي العزيز علئ من تحاولون الكذب؟ الجزائرين ام المغاربئ . السلام

  • khalil alg
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 07:06

    43 – السعيدي
    هذه الاطماع هي التي ستكون سبب خلاء عشتكم و ستفقدون كل شيء في اخر المطاف لن تاخذوا شيء و لن تسرجعوا شيء و انتم تعلمون فقط تجلبون لانفسكم المزيد من الغل ولا نرحمكم عند اي خطئ يصدر منكم

  • marocain de coeur
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 07:14

    tu es visiblement un séparatiste
    le maroc restera uni
    ni separation du sahara, ni separation du rif
    les marocains ont compris
    ceux qui recoivent l'argent de l'algerie pour semer la zizani et la fitna au maroc n'ont pas leur place parmi nous
    vive le maroc uni
    vive les vrais marocains de coeur
    vive notre roi

  • من الونشريس
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 07:21

    أنا أقولها بصراحة الحقيقة في واد و الأوهام في واد ثان. أنا بصراحة أقول أن مشكلة الصحراء ستجد حلها عندما يراجع المغاربة أنفسهم و يقرؤون جيد تاريخ الصحراء و قرارات الامم المتحدة و يبدؤون بالإبتعاد عن الكلمات التي تسمن و لا تغني من جوع و منها:

    النزاع المفتعل
    المرنزقة
    الإنفاصليين
    عساكر الجزائر
    جارة السوء
    قصر المورادية
    لانه والله صارت يعني اسطوانة قديمة

  • fares DZ
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 07:31

    طرفي النزاع الجمهورية الصحراوية و المغرب أما الجزائر و موريطانيا دول ملاحظة حسب الامم المتحدة المشكل بسيط و لكن المغرب يرفض الحل المنطقي في مثل هذه المشكلات يا اخي اعملوا استفتاء و ليكن السؤال كما يلي
    1 الانظمام للمغرب
    2 الحكم الذاتي
    3 الانفصال

  • وجدي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 07:41

    Mission des Nations Unies pour l'organisation d'un référundum au Sahara occidental – MINURSO
    توضيح للذين يتجاهلون كلمة تقرير المصير للشعب الصحراوي معنى كلمة مينورسو التي يتواجد اعضاؤها في الصحراء .
    يكفي للمغرب قبول استفتاء تقرير المصير وتحل القضية نهائيا.

  • عامر العاصمي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 07:54

    إلى 32 – لعم
    و عليكم السلام و رحمة الله
    كلامك منقوص. أنت ناسي شيئ مهم جدا عزيز و في قلوب المغاربة. كيف نسيته
    و نسيانه يطرح علامات استفهام كبيرة جدا جدا.

  • مر من هنا
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 08:17

    خذوها من عندي و لا تسألو بعد اليوم

    السفير المغربي في الامم المتحدة يشتكي من الجزائر و حسب ما قرأت ذكر في تدخله أمام اللجنة الرابعة كلمة الجزائر أكثر من 40 مرة.
    صدقوني يمكن هذا يساعد في أيجاد الحل:

    من يتنظر أن يجيئ مسؤول جزائري و يغير موقف الجزائر من قضية الصحراء كمن يريد أن ينطق أبكم. رفعت الاقلام و جفت الصحف

  • Bladi
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 08:37

    ألم تستفيدوا من درس إسبانيا؟ لا مفاوضات حول وحدة البلاد و انتهى الكلام.

  • المهدي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:08

    إلى 55 – Bladi
    لا يا حبيبي اسبانيا ليسا لها دحل في الموضوع. أنا عندي سؤال لو لم تحدث المشكلة في اسبانيا كيف سيكون تعليقك. الاكيد أن من تعليقك تظهر ان ليست لك رؤيا واضحة. نحن نقول " الريح ليجا يديك"

  • البرواقي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:32

    إلى 43 – السعيدي
    أنت من البداية ليست لك حسن نية حلحلة الامور لانك تبدأ كلامك بجارة السوء. يا جاري الجزائر لها حدود مع سبعة دول لم نسمع هذه الكلمة إلا من المغرب لماذا؟
    أنت قبل دخول الحرب يجب أن تجرب السلم و قبل أن تهاجم الجزائر صفي أوراقك مع الاخرين الذين خضت حربا معهم و بعدها جلست معهم تحت اشراف الامم المتحدة و قبلت بالحرف الواحد وقف اطلاق النار و قالو لك أنه لا يمكن ذلك إلا مع تنظيم الإستفتاء قلت نعم و قبلت و مضيت على الاوراق. ما ذا عملت لك الجزائر؟

  • kafka
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:04

    وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خيرلكم، لقد ابان المغرب عن حسن نيته ايام الحسن الثاني رحمه الله بقبول الاستفتاء، بالرغم من انها كانت خطوة خاطئة حينها ومجازفة مابعدها مجازفة، وتدويل القضية امام المحكمة الدولية احتراما للقانون الدولي وامتثالا للارادة السلمية للمغرب شعبا وملكا لايجاد حل سلمي قويم، فتبين ان تكالب المنتظم الدولي لايسعى الا لخلق بؤر الثوثر بتواطؤ من القوى الاستعمارية مع محكمة العدل الدولية، من اجل اقتناص احكام خارجة عن القانون الدولي، فالساكنة التي اريد استفتاؤوها تبين فيما بعد، انها الا نتاج امشاج جزائرية ومرتزقة افارقة جنوب الصحراء: موريتانيا، النيجر، مالي، تشاد. وبعد اعتلاء محمد السادس العرش، اقترح المغرب حل الحكم الذاتي في ظل استحالة القيام باستفتاء مع امشاج جزائرية وهجين من سكان أفارقة جنوب الصحراء: لا صلة ولاعلاقة لهم بصحرائنا الحبيبة، فوظعت الجزائر بايعاز من قوى الشرالعالمية، العصا في العجلة من اجل إفشال مقترح الحكم الذاتي،

  • kafka
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:07

    فكان مكر الله عز وجل اكبر من مكر الجزائر واسبانيا وامريكا وبريطانيا والمانيا وفرنسا، فاندلعت حرب كوسوفو التي تكالبت فيها قوى الشر مرة اخرى مع محكمة العدل الدولية من اجل إستصدار حكم شيطاني مقيث لا قانوني يبيح للاقليات التي تتمتع حتى بالحكم الذاتي من المطالبة بالانفصال وكان فعلا الامر كذلك حيث استقلت كوسوفو باعتراف قوى الشر، وإثر حكم لاقانوني من محكمة الشرالدولية، فكان ذلك هو مكر الله فهاهي اسبانيا التي لاطالما تحالفت وكادت وتآمرت تكتوي بنار الانفصال عبر كاتالونيا،وربما فيما بعد الباسك والاندلس وها هم الاكراد يقومون بنفس الشيء في العراق بتواطؤ مع اسرائيل ونكاية في تركيا وسوريا وايران لان كل هؤلاء يوجد اكراد على اراضيهم، وبالتالي على المغرب ان يتخلى عن فكرة الحكم الذاتي لانه حتى هو لن يجدي في ظل الوضع الدولي الراهن، فلنطالب بالادماج التام وكفى، واطالب سكان تندوف عبرمنبركم ان تطالب بالانفصال عن الجزائر لان كل الظروف الدولية الراهنة تخول لهم قانونيا فعل ذلك، واطالب الجزائر ان تعترف بكتالونيا وبكردستان وبمونتينغرو
    وباقليم تندوف المستقل والمنفصل عن الجزائر إن شاء الله مستقبلا.

  • عامر
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:18

    إلى 36 – دباج حسن
    تتمه

    – طرد مسؤولي البوليساريو القبض عليهم و محاكمتهم
    – نقل المحنجزين الصحراويين في تندوف إلى أماكن أخرى
    – طرد الاسبان من سبتة و مليلة

  • kafka
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:39

    أرى هجوم شرس من الامشاج الجزائرية على تعليقات المغاربة الاحرار : تقولون الجزائر عقيدتها دعم حق تقرير المصير، فاينها من ذلك في مونتينغرو، وفي اقليم كردستان وفي اقليم كاتلونيا وفي اقليم تنذوف مستقبلا يا منافقين.
    كابيندا بانجولا اين انتم ؟
    بيافرا بنيجيريا اين انتم؟
    مونتينغروا لماذا لاتعترفوا بها الى يومنا هذا؟
    اقليم كردستان اين انتم؟
    اقليم كاطالونيا اين انتم ؟
    اقليم تنذوف المنفصل اين انتم؟
    اقليم القبائل الحر أين انتم؟
    إقليم بورتوريكو بامريكا اين انتم؟
    اقليم الاحواز بايران اين انتم ؟
    أم حق مساندة الشعوب في تقرير مصيرها برأيكم يامنافقين لا ينطبق على هؤلاء وانفسكم اولا، او انه بنفاقكم لا ينطبق الا على المغرب.!!!!!!!!!!!!!

  • حمدوش
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:00

    إلى 59 – kafka
    طلباتك كثيرة و 90% موجهة للجزائر. شوية شوية حتى نتمكن من دراستها و تلبيتها.
    قبل هذا و ذاك عندي سؤال:
    هل تعتقد أنه في القرن الواحد و العشرون لازلت جملة:استحالة القيام باستفتاء لها معنى عند العارفين بأدق تفاصيل قضية الصحراء
    لمن تبيع الاوهام؟

  • fahimi
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:19

    Comme l’Algérie est attaché au référendum,elle n’a qu’à l’appliquer d’abord sur la population séquestrée à Tindouf en leur proposant le choix de rentrer au Maroc ou de rester à Tindouf
    One verra le résultat

  • الرد على تساؤلات
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:27

    إلى 61 – kafka
    نعم و الله الجزائريون في عقيدتهم ساندو و يساندون قضايا التحرر في العالم و هم معروفون في ذلك. الجزائر يا سيدي الكريم معروفة بعدم تدخلها في الشؤون الداخلية للأخرين . الجزائري بطبعه دائما ينأى بنفسه عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول. تندوف فيها ضيوف الجزائر و لن يجرأ أحد أن يلمس أحدا منهم. أنتم في المغرب يأنبكم وجودهم في الجزائر . القبائل منطقة من مناطق الجزائر كما الريف منطقة من مناطق المغرب.
    تقرير مصير الصحراء ليس مسجلا في أوراق وزارة الخارجية الجزائرية هو موجود في الامم المتحدة و لن تستطيع حذفه
    خليك واقعي ، البقية هي قضايا تخص الشأن الداخلي لهذه الدول و ليس للجزائر لا ناقة و لا جمل فيها سواءا كانت تقرير المصير أو غيره و محاولة تشبيه هذه المناطق بالصحراء اسطوانة نحن نعرف من كتب كلماتها و من لحنها ومن قام بغنائها.

  • أمينة
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:53

    mais vous avez oublie de mensionner a qui cette demande se formule.
    Je pense a L'onu. que pensez vous?

  • ابو هاجوج الجاهلي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 13:33

    النقطة المهمة اولا وقبل كل شيء هي احصاء هؤلاء لنعرف هل هم فعلا من سكان الصحراء ثانيا هل اجبروا على الهجرة الى تيندوف. أم مجموعة من المرتزقة من الدول المجاورة التي تخدم مصالح اسيادها ومن يؤويها .

  • amine
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 13:39

    إلى 63 – fahimi
    les sahraouis vivant a tindouf vivent dans la dignite et sont les hotes de l'Algerie. Vous savez croyez moi que le monde est degoute de ces chants que vous n'arreter pas de chanter du matin au soir et vous croyer que les gens sont dupes

  • kafka
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 16:26

    اكرر واوجه ندائي مرة اخرى لسكان تندوف
    لاتفوتوا هاته الفرصة الذهبية من بين ايديكيم لكي تقوموا بالمطالبة بالانفصال عن الجزائر وتكونوا دولة تنذوف هناك: فلكم هناك الارض والشعب وسيكون المغرب اول دولة تعترف بكم ، فكل الظروف القانونية الدولية مهيئة لكم لكي تنفصلوا عن الجزائر. كونوا واقعيين ولاتعاندوا فالمغاربة الاحقاق عادو من زمان الى حظن وطنهم ولم يتبقى في تنذوف عالقا هناك الا الهجين الذي نتج عن امشاج جزائرية وموريتانية وتشادية ومالية والنيجر لايمثون لمغاربة الصحراء باي صلة لامن قريب ولا من بعيد، فلكم هناك بالجزائر الارض والشعب ولدتم هناك وترعررتم هناك وتخضعون لامقت صور العنصرية من العسكر الجزائري ومخابراتها فانتم حصيلة امشاج جزائرية ابائكم جزائريون وولدتم هناك ومنكم من له احفاذ هناك وقضى هناك 40 سنة وليس له جنسية جزائرية وحتى الظروف المعيشية التي تحترم كرامة الانسان لم تهيئها لكم الجزائر. توروا وقوموا باستفتاء جماعي بتنذوف واعلنوا استقلالكم عن الجزائر هناك بتنذوف فالمنتظم الدولي سيعترف بكم لانه قانوني مئة بالمئة .
    لاتفوتوا عليكم هاته الفرصة الذهبية وانسوا عليكم المغرب بصحرائه.

  • kafka
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 16:26

    لانه ليس لكم لا الارض ولا الشعب ولا النسب من قريب ولا من بعيد هنا.

  • kafka
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 16:51

    الى 62 ء حمدوش
    هذا ليس باستنتاجي بل استنتاج جيمس بيكر وكوفي عنان والعديد من مبعوثي الامم المتحدة وهو مدون بالامم المتحدة.

    انت من تبيع الاوهام ياصديقي فلقد بعتموه لهجينكم وللمنتظم الدولي زهاء 42 سنة وسوف تظلون تبيعونه الى ان يرث الله الارض ومن عليها لان المغاربة حاسمين سكيرهم وثقيهم زنديقهم وصالحهم انه لواجتمع الكون برمته علينا في هاته المسألة لن نفرط في ذرة من رمال صحرائنا حتى ولو أفنينا كلنا وبقي واحد منا سوف لن يفرط.

  • حمدوش
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 07:27

    إلى 70 – kafka

    و الله أنا لا أرى سوى خيبة الامل في تعليقاتك. ماذا قال بان كي مون لما زار المنطقة و ما دور اللجنة الرابعة.؟ كل التدخلات في الامم المتحدة تطلب مفاوضات تفضي إلى استفتاء تقرير المصير. أنت يمكن لا تعرف أن استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي تقررلاول مرة سنة 1965. أنت تراهن على عامل الزمن و لم تقول 40 سننة بل قلت 42 سنة ( نحسب فيها بالدقيقة)
    قلت لانه ليس لكم لا الارض ولا الشعب ولا النسب من قريب ولا من بعيد هنا.
    نحن الارض حررناها بدمائنا و مع كل ويلات الاستعمار لم نستسلم كما فعل البعض و أخذنا كل الارض. العالم يعرف من هو الشجاع
    تقول لو اجتمع المجتمع الدولي. نحن لا نخشى أحد . أنا أشك في هذا نحن قهرنا الحلف الاطلسي و أقول لك أن الشجاعة تقاس بالأفعال لا بالاقوال و التهويل. اجتع أفراد بلد واحد و ليس العالم كله و أخذ سبتة و مليلة.

  • من باريس
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 08:05

    إلى 68 – kafka
    و لماذا لا تناشدهم كذلك بمقاطعة زيارة المبعوث الشخصي للامين العام لهم هذه الايام حتى تكتمل الصورة التي ترسمها.
    يا عبدالله ماهذا الهراء. تدعو و تدعو…. و انت تعرف و يمكنك أن تتحقق بخروج الالاف منهم بزيارة الامبعوث الشخصيي للامين العام الاممي

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 12:43

    اولا ما يسمى البوليساريو سوى الضللين و المنحرفين المغرر بهم في تندوف من قبل جارة السوء و سؤالي لابناء جار السوء اقول لهم ان الصحراء المغربية احتلت من وادي نون الى الكويرات فلماذا حين حررنا نصف صحرائنا اعني طرفاية و سيدي ايفني و طاطا و كنطان و كلميم فلماذا لم يطالب اصحابها بجمهوريتهم والمقاومون نفسهم من كان يقاوم بطرفاية و ووادي الذهب وطنطان و السمارة فاين كان رئيسهم و كيف كان شكل علمهم و ما هي عملتهم و اسماء سفرائهم ههه
    بالطبع جبذوه من احد آبار المحروقات بليبيا او الجزائر فلما اكتشفت المحروقات ببلديهما اصابتهما جنوب العظمة و ضنا انهما بمحروقاتهما سوف تكون نزهة لبضعة ايام و يقتسمان الاطلسي الجنوبي المغربي و لم يضنا انهما صغارا و يلعبان مع الكبار و اللعب مع الكبار يا ابناء جار السوء جد صعب و البوليساريو ما هم الا اقلية منحرفة و ضالة و مرتزقة في يد الجازاير و المغرب لم يغب من قبل الشرذمة كما تدعون و لكنها اموال الفقاقير 800 مليار دولار انها الاموال بالملايير توزع لشراء الضمائر الخبيثة و المغرب يواجهها بصرامة و العلم كله يعلم ان الصحراء مغربية غربية و شرقية .الجهوية مسحت^ج ب زل

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:08

    ابناء الجازاير يقولون انهم مع تقرير المصير للشعوب !! فاين تقرير مصير الشعب الجزائري نفسه يفرض عليه العسكر دمدومة لا تهش و لا نتنش منذ 5 سنوات و هي في الكوما و لم تتكلم مع الشعب مع نهب ملايير الفقاقير لان الجزائر رغم المداخيل المهولة للمحروقات وصلت ل 5000 مليار دولار في 40 سنة و لم يبقى منها شيء فالجزائر حاليا حاصلة و تطبع الدنانير لتسد عجزها مؤقتا و الذي سيزين الطين بلة و لهذا ابناء جار لسوء و لا اضنهم الا بوليساريين اما الجزائر مسكين راه مضروبة له في العظم حاليا و المغرب استخدم ذكاءه و ترك الانتهازيين من العالم يستنزفون ثروات الجزائر لان حكامه طغاة و لاجل نهاية حكم العسكر فهذه هي الطريقة المثلى لزوال هذه الدولة المارقة و قريبا سوف يقرر الشعب الجزائري مصيره لان الخزينة ستفرغ نهائيا و بسبب هؤلاء الفراعنة الحركيين الذين دمروا البلد و اما تقرير المصير فقد قرره الصحراويون المغاربةحين شاركوا في المسيرة الخضراء و قام الاسباني بنزع علم بلاده وغرس مكانه علم المغرب و انحنى له بخشوع و انصرف لحال سبيله اما حلم عسكر المرادية بالاطلسي فالى يوم القيامة اما الان دفنا حلم جار السوء بالجهوية الموسعة

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:54

    بالنسبة لعياشة الدمدومة الذين يقولون ان البوليساريو انتصرت في الحرب! اي انتصار تتحدثون عنه و هم لم يسيطروا على شبر واحد من صحرائنا الحبيب و الاراضي المعزولة ليس كما تسمونها محررة لانه فقط ذكاء من المغاربة لانه ان اختارت الشرذمة المضللة الحرب فستكون تلك الاراضي التي هي عبارة عن جهنم حمراء لا ماء و لا صير يطير فستكون مقبرة لهم و لمن يمولهم و يعلفهم . و المضحك انهم يتبؤون و اعني ابناء جارة السوء يدعون انهم لا يتدخلون في شؤون غيرهم ههههه فمن سلح البوزبال و من اشترى لهم الذمم اليس باموال الفقاقير !!؟ و لهذا ابناء جارة السوء عودوا لصوابكم لان ما تطمحون اليه مستحيل المنال لاننا شعب حرب و مصمم على عدم التفريط في شبر واحد من اراضيه و نحن نتحرر بمراحل و نجني فواكهنا بهدوء كلما احسسنا باحداها قد نضجت فلا نتوانى في قطفها فنحن تخلينا عن500 متر متوسطية في الفيلاجين لكننا بعد حين زحفنا لاخذ 600 كلم اطلسية بدون قطرة دم واحدة. الجزائر قارة كما تدعون !اذن لماذا تطمعون في اراضي المغرب ؟ فهل هناك قارة على وجه الارض لا تستطيع اطعام ابنائها من تربتها ؟! بالطبع لا تساوي شيئا و هي فارغة لان 90% يتكدسون فيnord

  • عربوش
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:04

    إلى 74
    لا تخرج عن الموضوع. فيه قراء يفرؤون التعاليق. الشعب الجزائري يعيش تحت الدكتاتورية يحتاج يمكن إلى ربيع و لكن ما دخل تقرير المصير, يقرر مصير ماذا؟
    هل تعتقد أن بانهيار و انهيار و انهيار… تخقق حلمك؟
    المسيرة الخضراء لا يعترف بها المجتمع الدولي و لذلك وجب الإستفتاء. تقدر تشرح ما معنى المسيرة الخضراء؟
    أقرأ تعليق حمدوش رقم 71 و حاول تجاوب على اسئلته أن استطعت إلى ذلك سبيلا

  • مغربي وحدوي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:09

    الى المدعو"صحراوي حر" تتحدت ياهذا على ان الجزائر وموريطانيا مجرد ملاحظين وليسا طرفا في النزاع ….دعنا من هذا الكلام الانشائي تم استمع ياهذا ان من سوء حظ المغرب انه تعرض خلال فترات الاستعمار لاحتلالين فرنسي واسباني وان اراضيه التاريخية مزقت وتلاشت ومنها ما هو تحت الحكم الجزائري قد يقول بعض الفهمة الجزائريين ان الشهداء الجزائريين ماتوا من اجل كامل الجزائر .وان كان هذا صحيح فهل الشهداء المغاربة كانوا يمزحون مع الاستعمار؟!!! ومن يتنكر لهدا فليرغم فرنسا على اخراج ارشيفها الاستعماري…ان المغرب في صحرائه احب من احب وكره من كره وان خزعبلات تقرير المصير والاستفتاء و"شعب صحراوي".واللجنة الرابعة وتصفية الاستعمار وتصفية الشاي…وغيرها من الاكاذيب لا تخيف المغرب وليشرب الاعداء الماء المالح

  • قاهر الانفصاليين
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 20:49

    الى رقم 71المسمى "حمدوش" كأنك تقوم بإعطائنا درسا قال بان كيمون قال باديمون…..اعلم ياهذا أن ماتقوله هراء لايصمد أمام إجماع الشعب المغربي حول قضية وحدته الترابية وإذا كنتم تستقوون بما تدوخون به رؤوسنا كتصفية الاستعمار او تقرير المصير او تهيء العصير اواللجنة الرابعة اوالخامسة اوالمئة فهذا هراء كله اكاذيب وحيل استعمارية لتفتيت الشعوب وخاصة العربية والاسلامية ويلزمك ان تعرف ان كنت غافلا ان المغرب التاريخي تعرض لاستعمار خبيث مزق اراضيه حتى وجد صعوبة في لملمتها .واذا كنتم ترددون الاسطوانة المهترئة"شعب صحراوي"فماذا تسمي الطوارق في جنوب الجزائر اليسوا صحراويين؟!!!قد تقول كما يقول غيرك ان قضية الصحراء مدرجة في الامم المتحد ة ومتى كانت هيئة الامم المتحدة منصفة للدول اين هي الصحراء الشرقية الم تلحقها فرنسا بالتراب الجزائري خلال فترة الاستعمار؟ومن يعاند فليحرج فرنسا في إخراج ارشيفها الاستعماري….وعلى كل اقتنعتم ام لم تقتنعوا سيظل المغرب في صحرائه الى ان يرث الله الارض ومن عليها وليشرب الاعداء ماء البحر المتوسط انشري هيسبريس المنبر الحر

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 20:53

    إلى 76
    كيف أجيب إنسانا جاهلا مثلك فمتى واجهتم الناتو فهل في المنام؟! إنه استقلال مغشوش باستفتاء ممنوحة من قبل فرنسا بسرقة أراضي الجيران و المغرب يا جاهل يتحرر بمراحل لأن احتلالين و ليس احتلالا واحدا فنحن نقطة فواكهنا بهدوء كلما تنضج إحداها و لا يمكننا المواجهة على و جهتين. فلاحين فقط أخذنا أعداء بإسلام و ننتظر لحظة الانقضاض و انتم تتلون بالقرون و نلتم تحرير مرورا باستفتاء لانكم كنتم تعلمون انها ليست أراضيكم أما نحن فإمنا الأرض من طنجة للكويرة فلا استفتاء في أصل أمنا و نسأل هل تقطع رجليها فهذا سؤال غبي لأن الصحراء هي رجلي المغرب الحبيب.
    انتم لم ارى من هو أغبى منكم في هذه الدنيا البلاد هارب بها الواد و تتكون تقرير مصيركم و تذكرون في تقرير مصيركم فأنتم تشاهدون دودة القز تنتج أغلى ثوب لكن جسدها يضل عريانا طول حياته فأنت تقامرون بأموال فقاقيركم و لن تصدوا إلا الريح لأن الأمم المتحدة ليس حمقاء لنزع ثلث مساحة المغرب لأجلهم 30الف منحرف انفصالي و كل ما تراه من شطحات في عالم الافتراض سوى مؤامرة من كابراناتكم لينهبوكم بالتي هي أحسن عندهم و أخيرا لا اطلسي لجارالسوء
    ءابار راني مشغول غدا أكمل لك

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 21:33

    foad dz
    انت جزائري أشهر دخلك.في صحرائنا هههه الاستفتاء أقبرناه نهائيا لأنه لا يستفيد المرء في أمه هل تقطع رجليها يا جاهل فأنتم قبلكم باستفتاء في أرض ثلاثة ارباعها ليست من حقكم اما المينورسو فقط لحماية وقف إطلاق النار لأنه في حالة إطلاق النار من قبل مرتزقتكم سوف يكونون شهداء على إجرامكم و سوف تكون لنا شرعية بجهود عيان للحرق المرتزقة في أحضانكم لأنهم شرذمة منحرفة و ضالة و بسبب أموال فقاقيركم استمرت شطحات و شطحاتكم و ستنتهي بالاجهاز على آخر قطرة زفت من نفطكم و قد فحظكم الله في عدم مناصرة القبائل و الكاطالان في تقرير مصيرها و بانت عيوبهم أنكم ملهوفين على الأطلسي الذي لن تنالوا منه شبرا واحدا و لو تنطبق السماء بالأرض.

  • حمدوش
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 07:09

    إلى 80
    كتبت:
    انت جزائري أشهر دخلك.في صحرائنا هههه الاستفتاء

    هذه حدوثة. نحن في الجزائر نقول احكيها لببيط أو بلغة اخرى التبلعيط الذي ما فوقه تبلعيط..
    أنا قلت لك و للمرة ا الالف الشجاعة تقاس بالافعال لا بالهتافات و اللف و الدوران. مرة تقول على مراحل و مرة تقول أن البشر هناك يتقاضون مرتبات عالية. ما هذا التخبط. في الحياة لازم يكون عندك مبادء حتى لا يضحكون عليك البشر. و بعدها تطعن في الثورة الجزائرية لانك في قرارات نفسك مدهوش منها. افتح النت و اكتب الثورة الجزائرية بأي لغة و احص عدد الصفحات. ثم اكتب الثورة المغربية أجزم لك أنك لن تجد صفحة واحدة.
    بان كي مون ليس مختل عقليا و لم يقل سوى الحقيقة التي تريدون أن تغطوها بكل الطرق.

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 09:25

    الى المسمى عربوش 76 تريد ان تعطينا دروسا كأننا تلاميد تشرح لنا الاستفتاء كأنه وحي نزل من السماء وتزعم أن على المغرب تطبيقه ياسبحان الله الجزائر تحاضر في حقوق الانسان . نحن نعرف تاريخ الاغتيالات في هذا البلد .هل يمكن ان تشرح ايها الفاهم لماذا تنكر بن بلة لما تعهد به فرحات عباس رئيس الحكومة المؤقتة في الجزائر خلال الفترات الاولى للاستقلال؟!!! ولازال ذلك في الارشيف اذ تعهد كتابة انه سينظر في موضوع الاراضي المغربية التى الحقتها فرنسا بالجزائر خلال فترة الاستعمار. فكفاكن استغباء .ومن اراد اقتلاع الصحراء من مغربها فليبد 40مليون مغربي مستعد للدفاع عن وحدته الترابية مهما كلفت التضحيات. ودعك من خزعبلات تقرير المصير اوشرب العصير فلم تعد هذه الالاعيب تنطلي على المغرب . دامت الصحراء في مغربها ودام المغرب في صحرائه وليشرب الاعداء من البحر الميت.

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 10:09

    foad dz
    تصحيح
    انت جزائري آش دخلك.في صحرائنا هههه الاستفتاء أقبرناه نهائيا لأنه لا يستفتى المرء في أمه هل تقطع رجليها يا جاهل فأنتم قبلتم باستفتاء في أرض ثلاثة ارباعها ليست من حقكم اما المينورسو فقط لحماية وقف إطلاق النار لأنه في حالة إطلاق النار من قبل مرتزقتكم سوف يكون افراد المينورسو شهداء على إجرامكم و سوف تكون لجنودنا الشرعية الكاملة لسحق البوزبال و بشهود عيان انحرق المرتزقة في أحضانكم لأنهم شرذمة منحرفة و ضالة و بسبب أموال فقاقيركم استمرت شطحاتهم و شطحاتكم و ستنتهي بالاجهاز على آخر قطرة زفت من نفطكم و قد فظحكم الله في عدم مناصرة بلادكم لجمهورية القبائل المحتلة و جمهورية الكاطالان في تقرير مصيريهما و بانت عيوبهم أنكم فقط ملهوفين على الأطلسي الذي لن تنالوا منه شبرا واحدا و لو تنطبق السماء بالأرض.
    اضافة للتعليق
    اجبني لماذا لم تنفصل طرفاية و طنطان و كلميم و طاطا و سيدي ايفني و هي حررت قبل المسيرة الخضراء مع انها صحراء واحدة بنفس العوائل و اللغة و الاصول و الفروع ؟!
    هل لانها لم تكن منذ الازل اية دولة بين المغرب و موريطانيا ام لان ليبيا و الجزائر اكتشفا المحروقات فكبر طمعهما؟؟؟!!

  • مهاجرة مغربية حرة
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 10:25

    المغرب والصحراء للم الشمل ومازال باب التوبة والترحيب مفتوحا لمن أراد وكفاكم ركدا وراء جمهورية الوهم التي خلقها زعماء البوليساريوفي مخيلتهم فقط واستفادوا من ورائها استفادة كبيرة تجلت في تكديس الأموال والثروات الطائلة في بنوك الخارج وشراء السيارات الفارهة التي يجوبون بها شوارع كبريات المدن العالمية ( نيويورك ,باريس, لندن…الخ) واقتناء القصور والفلل ذات الفرش الفاخر والحرص على ارسال أبنائهم للدراسة في ارقى واكبر الجامعات التي تعتمد على الطرق الحديثة والمتطورة في التدريس في كبريات عواصم العالم …الخ وانتم ماذا جنيتم غير الفقر والمرض والجوع والجهل واغتصاب نسائكم من قبل هؤلاء وتسخير أنفسكم
    واولادكم لخدمتهم مجانا وحرمانكم من ابسط الحقوق. ,لقد فاتكم الكثير والكثير جدا من مظاهر الحضارة والتطور التي عاشها الناس منذ زمن بعيد وانتم مدفونون في هذه المخيمات لأزيد من أربعين سنة , والله لقد نال منكم زعماء البوليساريو ومعهم جارة السوء(الجزائر)وضحكوا على عقولكم باسم جمهورية الوهم التي لن تقوم لها قائمة ولن يكون لها وجود على هذه الأرض

  • المغرب الكبير
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 10:42

    الى رقم81 حمدوش اشم من كلامك رائحة الاستقواء وجنوح الى جنون العظمة وتدعونا ان نفتح النت ونحصي عدد صفحات الثورة الجزائرية اتظن ان هذا يهمنا فالامر يتعلق بتاريخكم فلا تفرضوه على أحد ودعنا من هذا هل وجتم من اغتال الرئيس محمد بوضياف اوقاتا قليلة بعد حكمه حينما عاد من مكان إقامته بالمغرب سأجيبك لان الرجل كان طيبا واراد أن تعود المياه الى مجاريها بين المغرب والجزائر ورأى أن هذه الاخيرة قد تورطت في موضوع الصحراء المغربها وكلفها ذلك الملايير من قوت الشعب الجزائري والنتيجة تم اغتياله سيخرج البعض. يقول اننا نخرج عن الموضوع ولماذا لم تساعد الجزائر في تقرير مصير الطوارق في مالي ؟!!!الجواب يعرفه الحاكمون في الجزائر.ودام المغرب موحا قاهرا لاعداء وحدته الترابية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات