"الاستقلال" يراقب رياح حكومة العثماني .. يد تصافح ولسان يُنافح

"الاستقلال" يراقب رياح حكومة العثماني .. يد تصافح ولسان يُنافح
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 03:30

رغم أن حزب الاستقلال جدد قيادته الوطنية بانتخاب نزار بركة أمينا عاما خلفا للأمين العام السابق حميد شباط، إلا أن موقفه من حكومة سعد الدين العثماني لم يتغير؛ إذ أعلن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بالبرلمان مواصلة مساندته الحكومة وإن لم يكن الحزب مشاركا فيها.

وينتظر الفريق في البرلمان بغرفتيه اجتماع المجلس الوطني للحزب، في دورته الثانية، لتحديد الموقف من الحكومة التي يقودها رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني، ويشارك فيها ستة أحزاب ممثلة في البرلمان.

وفي الوقت الذي لم يتخذ فيه المؤتمر العام للحزب موقفا من الحكومة، أكد نور الدين مضيان، رئيس فريق “الميزان” في مجلس النواب، أن موقف الحزب هو نفسه المعبر عنه من طرف المجلس الوطني الذي تلا الانتخابات التشريعية، المتمثل في دعم الحكومة سواء شارك فيها أم لم يشارك.

وقال مضيان في تصريح لهسبريس: “موقفنا مازال هو المساندة؛ فالجوانب التي تحتاج التأييد سنكون إلى جانب الحكومة وفي الأمور التي تحتاج معارضة سنعارضها، لكن الموقف لم يتغير”، رابطا أي تغيير في موقف الحزب بقرار من المجلس الوطني.

وبعدما أكد رئيس فريق الميزان بالغرفة الأولى أن “المجلس الوطني وحده له الحق في تعديل أو إلغاء قرار مساندة الحكومة”، سبق لبرلمان الحزب أن قرر في دورة استثنائية، بالإجماع، المشاركة في الحكومة خلال تعيين عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيسا لها.

وأجمع أعضاء المجلس على وجوب المشاركة في الحكومة “من أجل الاصطفاف إلى جانب القوى الوطنية الديمقراطية، في استحضار تام للمصلحة العامة للوطن”، لكن بسبب المواقف التي عبر عنها الأمين العام السابق تجاه موريتانيا جعلت الحزب يجد نفسه خارج الحكومة، ليقرر المساندة النقدية لها.

‫تعليقات الزوار

7
  • محمد
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 04:30

    صراحة لم أعد افهم شئ فيكم يا أحزاب المغرب والله صدق المثل الذي يقول إن لم تستحي فافعل ماشءت.احزاب ليس بيدها الحل أو العقد في هذا البلد.وان حدث حدث بالبلد تجدهم أول الغائبين.والان يطلبون فرحا بفوز الزعيم الجديد.برنامجهم الان سيقومون بإصلاح الحزب.وجعله في مستوى التحدي للفوز برئاسة الحكومة القادمة. لضمان حصانة ضد النهب والسلب.و الحصول على راتب وتقاعد مريح وانت يالشعبي العزيز لاحياة لمن تنادي.مهزلة

  • السنفد
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 09:05

    اما انتم طفرتوه للمغاربة انتم اكتر فساد .ومن فجر الاستقلال وانتم مع المخزن .شحال من مواطن موضف او مستخدم اوعامل بسيط غبرتوه بلي اتكلم على حقو .اشلاهبية كانت صحة دابا ولات علمية اقريتوا غير اتنوعير والترقاد وديمومة الكرسي والدايل لميادي والطباسل اللي كانو كايطيرو في السماء .قال ليك استقلال.

  • العربي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 11:24

    يستعد للدخول الى عرشه الذي الذي ورثه منذ الاستقلال وفقده هذه السنوات الأخيرة لا يمكن أن تكون حكومة دون حزب الاستقلال ابا عن جد. يحسبون انفسهم هم أولى بحكم البلاد والوطن لهم لالغيرهم هم وحدهم من أخرجوا المستعمر وهم وحدهم من سيحكمون البلاد لان الوطن لهم لالغيرهم.

  • omar
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 12:09

    حزب الاستقلال كان حزبا فاعلا في الساحة ايام بوستة وعلال الفاسي…اماوفي عهد شباط ونزار بركة اصبح يبحث فقط على المناصب والهمازي وبعاني من امثال ولد الرشيد وابدوح المدان بالحبس النافذ والعديد من الأسماءوالتي لاتشرف حزب الاستقلال الذي يتجه نحو الاندثار…

  • Fonctionnaire
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 12:37

    حزب الاستقلال هو المناسب لقيادة الحكومة ونريد أن يكون وزير التربية الوطنية من هذا الحزب الذي يفكر كثيرا لمصلحة المغاربة.حزب الاستقلال هو حزب وطني 100%.ليس كمثل الا حزاب المخرجة مثل prd حزب التهريج.حزب الاستقلال يليق بالمعارضة وهو يتعاطف مع موظفي الدولة ويقوم بين الفينة والأخرى في زيادة أجور الموظفين.
    يحيا حزب الاستقلال

  • achraf
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 13:31

    مند الاستقلال وهم على راس الحكومة ماذا فعلوا للشعب . لقد استحود ال الفاسي على الاخضر و اليابس فلا تنتضروا المعجزة لان الاحزاب ماتت و مات رجالها المناضلون لم يعد في هذا الوطن سوى احزاب خاضعة تنتضر الاوامر

  • قارئ
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 15:47

    الى رقم 2و6 : ﻻيجب علينا أن نكتب حتى نقرأ تاريخ البﻻد وتاريخ حزب الاستقلال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين