موريتانيا تعتني بقادة البوليساريو .. وتبعث رسائل طمأنة إلى المغرب

موريتانيا تعتني بقادة البوليساريو .. وتبعث رسائل طمأنة إلى المغرب
السبت 18 نونبر 2017 - 10:00

في خطوة لافتة، استقبل رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد ولد عبد العزيز، بالقصر الرئاسي في نواكشوط، ما يسمى بوزير الدولة عضو الأمانة العامة لجبهة البوليساريو، بشير السيد. كما استقبلت خديجة أمبارك فال، الوزيرة الموريتانية المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الحسن بنموساتي، القائم بالأعمال في السفارة المغربية.

الوكالة الموريتانية للأنباء قالت، الجمعة، إن اللقاء الذي جرى مع المسؤول المغربي ناقش قضايا ذات الاهتمام المشترك والتعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، في المقابل لم تكشف عن أي تفاصيل إضافية بخصوص لقاء الرئيس الموريتاني مع القيادي الانفصالي، وهي الخطوة التي اعتبر فيها متتبعون تحولا واضحا في الموقف الموريتاني الذي كان لا يتردد في إخفاء دعمه للبوليساريو.

إشارات إيجابية أخرى بعثت بها نواكشوط إلى الرباط أمس من خلال الرسالة التي وجهها محمد ولد عبد العزيز إلى الملك محمد السادس، بمناسبة احتفال المملكة المغربية بذكرى عيد الاستقلال، عبر فيها عن رغبة بلاده في تعزيز علاقات التعاون مع المغرب.

وجاء في برقية الرئيس الموريتاني: “بمناسبة احتفال المملكة المغربية بذكرى عيد الاستقلال، يسرني أن أبعث إلى جلالتكم بأصدق التهاني مقرونة بأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لكم شخصيا وبالمزيد من التقدم والرخاء للشعب المغربي الشقيق، كما أجدد لجلالتكم حرصنا على مواصلة العمل من أجل تعزيز وتطوير علاقات الأخوة والتعاون المتميزة التي تربط موريتانيا والمغرب بما يحقق المصالح المشتركة لشعبينا الشقيقين”.

ويرى الموساوي العجلاوي، خبير في الشؤون الإفريقية والصحراوية، أن عدم تطرق الجارة الجنوبية إلى قضية الصحراء أو حتى الإشارة إليها كما جرت عليه العادة خلال استقبالها لمسؤولي الجبهة، “يعتبر صمتا إيجابيا يصب في مصلحة تطور العلاقات المغربية الموريتانية”، ولفت الانتباه إلى أن الإعلام الجزائري والمواقع الموالية للبوليساريو كانت دائما تستغل هذه الزيارات لمهاجمة المغرب بعد الانحياز المعبر عنه لصالحها.

وأشار الباحث المتخصص في معهد الدراسات الإفريقية، ضمن تصريح لهسبريس، إلى أن استقبال موريتانيا للقائم بالأعمال في السفارة المغربية مباشرة بعد اللقاء الذي جرى مع ممثل البوليساريو يؤكد أن “ولد عبد العزيز يأخذ مسافة بين الطرفين خلافا لما كان عليه في السابق، وتبني واضح لخيار الحياد الإيجابي”.

وأوضح العجلاوي أن هذا “الحياد الإيجابي” هو من مصلحة المغرب، خصوصا مع اقتراب القمة الإفريقية الأوروبية التي تحتضنها العاصمة الايفوارية أبيدجان يومي 29 و30 نونبر الحالي، وزاد: “موريتانيا تعطي مؤشرات على أنها لن تقف ضد المغرب في القمة المرتقبة، بل تقترب من مقاربته في وضع البوليساريو بلا لون وبلا طعم في الملتقيات الدولية، وهو الأمر الذي يصب في مصلحة قضية الصحراء المغربية”.

وتابع الأستاذ الجامعي أن كثير من التحولات السياسية تجري اليوم في القارة الإفريقية، خصوصا في جنوب إفريقيا وزيمبابوي والموزمبيق وأنغولا، آخر داعمي جبهة البوليساريو بالمنطقة، “هي من مصلحة الدبلوماسية المغربية، وتتجه إلى إحداث تغييرات كبيرة في موازين القوى نحو التقرب إلى المغرب واعتبار موقفه هو الأسلم لمنطقة تعج بالتهديدات”.

وخلص العجلاوي إلى أنه إذا قُبل طلب المغرب بالانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، التي ستنظر بعد أيام فيه، “ستتغير الكثير من المواقع والمواقف على المستوى القاري، وعلى دبلوماسية الرباط أن تلتقط الإشارات الإيجابية وتعمل على تطويرها، سواء مع موريتانيا أو دول أخرى”.

‫تعليقات الزوار

68
  • حسن الدكالي
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:26

    موريتانيا لا يسعني ان أصفها الا في مثل مغربي شهير" يكوي و يبخ "

  • الركيبي
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:29

    موريتانيا عبرت عن اطماعها الانتهازية في الاستغلال الامثل للوضع القائم من خلال الاكل من مائدتي المغرب والجزائر ومن جهة اخرى حتى تبقى على توازن يخدم مصلحتها ويجنبها ضغطا يمارس زنوج الجنوب الموريتاني المدعومين من السينغال الحليف الاستراتيجي للمغرب. وحتى تبقي على حضورها كرقم في معادلة الصحراء المغربية.
    موريتانيا لا تقرأ المستقبليات ولاتريد ان تدرك ان الوضع القائم الى زوال مهما طال وانها الحلقة الاضعف في سلسلة ستكون الكلمة فيها للاقوى…

  • YOUSSEF
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:31

    على موريتانيا ان تعرف اين توجد مصلحتها، وتحسب حساباتها جيدا، فالسياسة المغربية المنفتحة والمتوازنة مع مختلف الشركاء ستجعل من موريتانيا دولة صاعدة مثل المغرب لانها ستكون شريكا اقتصاديا وسياسيا المغرب وستستفيد من التطور والتنمية الاقتصادية التي يمكن تحقيقها في دول غرب افريقيا ان شاء الله بالمبادرات المهمة التي يزمع المغرب تنزيلها على ارض الواقع.

  • مسفيوي
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:37

    اظن ان المغرب لن يغفر لمحمد بن عبد العزيز هدا التصرف الا اذا كان هذا الاستقبال بتنسيق مع المغرب لجس نبض قيادات الجمهورية الوهمية.

  • anas
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:37

    هذا دليل على ان النظام الحاكم في موريطانيا مستقر ويسير بخطى تابثة في مسار بناء علاقات ديمقراطية.

  • khalil
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:42

    للاسف اصبحنا ننتظر الاشارات الايجابية والصمت الايجابي من كل الدول الصغيرة والكبيرة القريبة والبعيدة حتى اصبح يخيل لي ان الصحراء ليست لنا في الاصل ان كنا اصحاب حق فلما كل هذه المخاوف ولما لم يحسم الجيش امرها مند عام 76 بحرب شاملة على موريتانيا والجزائر فالمغاربة كشعب لن يترددوا في الدفاع عنها مهما كلف الامر المهم ان يحترمنا الجميع والله لو فعلنا لاسترجعنا كل ارضينا قبل عام 80 بما فيها الصحراء الشرقية وحتى سبتة ومليلية ضاع ابائنا وضعنا نحن وسيضيع ابنائنا وراء هذه المشكلة اربعين سنة والضرائب فوق رؤوس الشعب اربعين سنة وملايير الدولارات توجه للصحراء والجيش على حساب صحة وعمل وتعليم وخدمات الشعب اربعين سنة والمغاربة محتجزين في تندوف وكأن تندوف هذه تحرسها العفاريت اسرائيل مسحت غزة من اجل جندي رغم انه لا حق لها ونحن اصحاب الحق ننتظر من نظام بوتفليقة المعاق ان يحصي اسرانا ومختطفينا وابناءهم واحفادهم متى سنحررهم ونحرر كل المغاربة من ملف تتطاول علينا بسببه البوليساريو والجزائر وموريطانيا وزمبابوي وكوبا وكل العالم كلما اتيحت لهم الفرصة

  • Ayoub
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:43

    Des paresseux, voleurs et assassins qui veulent apprendre à leur maître comment se comporter avec une grande nation le Maroc, Mogabé est déjà enterrer….alors aux suivants

  • بن عمر
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:43

    سال الذئب : هل تريد حراسة القطيع ؟ فاجاب : نعم ولكن انني اخشى من المسؤولية

  • حلم الوحدة
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:44

    لا يجب الأخذ بما يرد في رسائل المناسبات فغالبيتها روتينية تكتب فقط للمناسبة وخير دليل رسائل بوتفليقة التي تصب في واد والأفعال في تصب صحراء التلث الخالي وليست رغبة الرئيس الموريتاني الواردة في البرقية هي حقيقة ما يؤمن به بالضرورة

  • hanane
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:46

    "إشارات إيجابية أخرى بعثت بها نواكشوط إلى الرباط أمس من خلال الرسالة التي وجهها محمد ولد عبد العزيز إلى الملك محمد السادس، بمناسبة احتفال المملكة المغربية بذكرى عيد الاستقلال، عبر فيها عن رغبة بلاده في تعزيز علاقات التعاون مع المغرب".
    للحفاظ على سيادتنا و وطننا يجب أن نتغير إلى قوة إقتصادية بعنى الكلمة (النهوض بالصناعة، بالفلاحة، بالتجارة). الكل متوفر (الطاقة الشبابية، اراضي خصبة للفلاحة، موقع استراتجي مهم، أراضي غنية بالمعادن، الثروة السمكية) مقانتا بالدول المتقدمة، نحن الأغنى. الفرق الوحيد هو نتكلم كثيرا ونعمل القليل (و القليل كلمة كبيرة على عملنا للأسف). إذا تغيرنا لن ننتظر برقية و نقول موقف إيجابي للأسف.

  • باموس
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:49

    نتمنى من دولة موريتانيا الشقيقة أن تكون حكيمة في سياستها الدبلوماسية فالصحراء تبقى مغربية وعليها التفكير على المدى البعيد واسترجاع الروابط المتينة التي تجمعها مع المملكة الشريفة.

  • Zohair
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:50

    موريتانيا تعتني بقادة البوليساريو, باش اتغير موقفها خس المغرب من حين الى آخر يصيفت ليها مساعدات لي كتعدى المساعدات الجزائرية !

  • ابن سوس المغربي، سقط القناع
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:50

    على المغرب الحزم في قضيته الوطنية الاولى لا مجال لخلق كيان وهمي لا وجود له في التاريخ المنطقة على حساب أرض مغربية تاريخية مهما تعددت الأسباب و ما على حكام الجزائر و غيرهم سوى التجرئ و الإعتراف بحقوق شعوب كردستان و كاتالونيا اذا كانوا فعلاً مع ما يسمى حق تقرير مصير الشعوب ان خزعبلات الجنرالات وغيرهم قد كشفت للمغرب منذ زمان و العالم يكتشفها الأن بعد كذبة حق تقرير المصير فا المصالح السياسية مع روسيا مع اسبانيا صربيا و العراق و الهند تكشف للعيان ان نظام الجزائر ليس مع حق تقرير مصير أحد سوى أنه يعادي المغرب بكل ما يملك فا لماذا لا تعترف الجزائر بحق تقرير مصير شعب ( الأزاواد) (الطوارق ) في شمال مالي؟ و حق شعب كشمير في الهند و شعب الشيسان في روسيا و كوسوفو غي يوغوسلافيا السابقة؟ اذا كانت اسطوانة المشروخة الجنرالات حقيقية؟

  • mosi.cariño
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:56

    اقول لموريتانيا القريبة جدا من دماء المغاربة لاننا لنا معها صلات قرابة و دم كثييييييرة جدا ان الحق يعلو ولا يعلى عليه…
    الكل سيحاسب يوم القيامة عن سيره بجانب الحق او اتخاده الباطل صديقا…
    والساكت عن الحق شيطان اخرص…
    وعلى العالم ان يصحح الخطاء الفادح الذي اعتبر ان الصحراء تصفية استعمار فيما هي في الواقع مسالة انفصال…
    واتحدى اي بوليزاريو ان يعطينا ما اسم العملة النقدية لوطنهم المستعمر قبل 1960
    من هم زعمائهم قبل موجات الحماية 1900
    فليحكوا لنا تاريخهم التليد قبل 200 عام فقط…
    ايها الكاذبون حسابكم مع الله سيكون عسير…

  • طنطاني
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:58

    لايوجد وسط ياموريتانيا اما معنا أو ضدنا ماذا عن المعبر الجديد الذي فتح بتنسيق مع الجزائر ؟

  • ابو علي
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:59

    يجب على الرائيس الموريطاني ان ينظر الى مصلحة البلاد و العباد في بلده لان السياسة التي ينهجها في الاونة الاخيرة لا تبشر بالخير لان الشعب الموريطاني يعرف الصالح و الطالح لهذا يجب على الرئيس ان يفكر في تنمية البلاد و ان يتجنب الصراعات مع المغرب ليس من مصلحة الشعب الموريطاني )( السؤال موجه لكل موريطاني حر اقصد الحر الذي يغير على بلده ماذا تستفذون من عصابة تعيش في الاوهام و صنيعتها الجزائر؟؟؟؟؟؟؟

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:02

    اذا ارادت موريتنيا اطمانان المغرب فعليها ان تبتعد من ما يسمى لبوليسايريو التي هي اصلا المفبركة مع نظام العسكري الجزائري واسبانيا هذه التالية رجعت الى الصواب وانتم والجزائر لا زلتم وبقيتم على مواقفكم تنتقدوا المغرب والتعرف على البوليساريو . لا تيقا في حكام موريطنيا ابدا

  • أبو ريان المغربي
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:05

    مازال المغاربة يصدقون أبواق المخزن الكاذبة من أمثال العجﻻوي و آخرون، فمادامت اﻷمم المتحدة لم تغير موقفها من الموضوع، فموقف اﻷخرين ثانوي، و على المغرب الحذر من رجوع البوليزاريو إلى العمل المسلح من جديد، فسيدمر امن و إقتصاد المملكة، فمع الجفاف الذي يضرب البلد ، ﻻ داعي اضرب قطاع السياحة، فالديون الداخلية و الخارجية كثيرة(أكثر من 70 مليار دوﻻر )، فكيف نسددها إذا إندلعت حربا مع الجيش الصحراوي، و أصاب اﻹرهاب مدننا ااسياحية؟ .
    تحياتي للجميع.

  • FAROUK
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:07

    لا ثقة في خدام الحزب العسكري الحاكم في الجزائر فتارة يتجهون نحو المغرب وغالبا نحو الجزائر وصنيعتها البولزاريو . موريتانيا دولة ضعيفة سياسيا واقتصاديا وعسكريا لدا يجب على المغرب ان ينتهز هذه الفرصة فيسد رمقها بما يمسكها في طريق الاتجاه نحو المغرب لان دورها في المنطقة يهمنا بكثير من الجزائر .

  • KIM
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:12

    ليس للمغرب الا القبول بالامر الواقع ,وان زمن التوسع انتها .

  • علواة
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:14

    تمنيت لو استمع ولي امرنا الي ولو فقط لرأي كمواطن
    مغربي الا وهو أخذ الحدر من ثلاثة جيران الجزائر اسبانيا وموريتانيا فلا ثقةً فيهم جميعهم أعداء الوحدة الترابية لدى مع الجزائر قطع العلاقة للأبد وإسبانيا فتح المعابر للسادة الافارقة ليغزونها وموريتانيا جعلها تردخ تحت أَلَمُّوا المغربي بالحصر على اقتصادها ويتكون النتيجة لصلح المغرب مع هؤلاء القدرة

  • المصطفى ي س
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:17

    انظروا الصورة تجدون علم موريتانيا وحده يعني ان المنشق جاء يستعطف الجارة موريتانيا للتوسط له في الرجوع لوطنه بعد ان اقتنع بانه مجرد ورقة لعب جزاءرية ليس الا. ونقول لاخواننا المحتجزين ان ساعة العودة حانت

  • بوتقموت
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:28

    موريطانيا دولة لم تستطع القضائ علئ الجراد و دخل البوليزاريو اثنائ الحرب حتئ وسط نواكشوط و ارغمها علئ توقيع الاتفاق.من وجهة نظري يجب الاعتراف بالبوليزاريو كدولة و استعادة موريطانيا الئ المغرب.فنحن نريد دولة السنغال كجارة للمغرب

  • فيلالي
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:30

    الشئ الدي نعرفه نحن المغاربة ان الصحراء مغربية وستبقى كدلك. ولا يهمنا القيل والقال

  • رضوان
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:34

    السلام عليكم بيت نسول خوتنا المغاربة واش لصالحنا هاد الدولة موريتانيا علاش منسودو عليها و صافي

  • محمد محمادي
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:34

    في تقديري ولدعبد العزيز لا يستطيع ان يبقى محايدا لان ليس له اي كفاءة في التسيير الاقتصادي وبالتالي لن يستطيع تحسين عيش الموريطانيين ولا بناء علاقات سياسية خارجية، ولا حتى داخلية، متينة يُحْترم فيها بلده.

    لذلك يجب عليه ان يناور لكي يستمر. مرة مع ومرة ضد ومرة يفتعل المشاكل الفارغة لالهاء المغفلين. والحل الوحيد مع هذا المخلوق الغير المثمر هو اعطاءه النخال وتركه يفركل حتى يشبع. وهذا مايفعله بعض القافزين. مع كل المحبة لاخوتنا الموريطانيين

  • ناصر الزفزافي
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:39

    في المشمش….. ستنال البوليواريو استقلالها من الجزاءر في تندوف اما يا شرذمة النضام الجزاءري ذا ارتم الصحراء المغربية فعليكم المرور على جثث 37مليون مغربي ومغربية للوصول اليها

  • Said
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:42

    Non à mon avis la premiere c'est la république de kabylie libre et indépendante en dehors du régime de bla bla qui n'a rien dans son ventre que du vide

  • مغربي صحراوي
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:42

    إن البقرة الحلوب التي كانت تمثلها دولة العسكر في الجزائر بدأ يجف ضرعها بعد إنهيار أسعار البترول لدى فلا خوف من موريتانيا التي ستجد نفسها تغرد خارج السرب باحثة عن من يمدها بالمساعدات لضمان بقائها على الخارطة إذا تمكنت من ذلك أنصح اﻹخوان في هذه الدولة الشقيقة وأقول لهم أن لا مسقبل لكم إلا مع دولة الشرفاء المغرب الحبيب بعيدا عن حكام الشر الذين بددوا أموال الشعب الجزائري الشقيق في شراء الذمم والعقارات في فرنسا والسفريات والبدخ وقضية البوليزاريو الوهمية إلخ. أنشري ياهسبريس.

  • `Hassan
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:44

    موريتانيا دولة ذات سيادة تستقبل على ارضها من تشاء
    ام ان استقبال المسؤولين المغاربة حلال واستقبال المسؤولين الصحراويين حرام

  • محمد
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:05

    اعتقد انه من السخف تحليل العلاقلت الدولية بالاعتماد على برقيات التهنىة في المناسبات والاعياد عند العرب فكلها معدة بنفس الطريقة المنافقة الدبلوماسية ويبقى الواقع شي اخر.

  • شهيد تازة
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:15

    سياسة موريطنيا مثلها مثل سياسة الفاشلة في الجزائر تطمئن المغرب بأنها كتفرشلو فوق المطمورة
    مثلا ( أنا كنعاونو فقبر باه وهو كيهرب بالفأس)
    المغرب هرب عليكوم بزاف

  • محمد
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:17

    لن أناقش قضية الصحراء فلديكم أكاذيب كثيرة حولها.اما أن تقولي بأن موريتانيا بلا تاريخ فهذا جهل بتاريخ المرابطين الذين خرجوا منها واسسوا مدينة مراكش واعادوا رفع راية الإسلام في الأندلس. أما أن تعيريهم برعي الغنم فمحمد صلى الله عليه وسلم كان راعي غنم. وهي مهنة أشرف من تجارة الجسد الرائجة في بعض البلدان الأخرى

  • نحن لا نركض في اتجاه السراب
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:20

    لدي ثقة عمياء في السياسة الخارجية للمملكة وخصوصا ملف وحدتنا الترابية لأنه بين أيد تعرف من أين تؤكل الكتف، فلا داعي للإرتباك لأن العبرة بالخواتيم… الجميع يعرف أننا غالبون في النهاية وهم يقومون بمهمات مؤدى عنها بشكل مباشر أو غير مباشر، مشروعنا التنموي الرائد سيستمر من طنجة إلى الكويرة.

  • ستوتي
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:22

    هل استطاع المغرب قطع الطريق على البلسايو من الحضور للقمة الافريقية الاربية الجواب هو نعم نعم نعم البلساريو ستكون بجوار فرانسا والمغرب

  • المجيب
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:25

    الاشارة الايجابية التي يمكن ان يلتقطها المغرب هي ان تكون عنده ضمانات من دول الجوار بقبول حل يرضي الجميع ويكون الكل مستعد لتطبيقه على ارض الواقع بدون نية الغدر المبيتة ولا ابتزاز ولا مساومة على امتيازات سواء كانت سياسية او اقتصادية او حدودية. وهذا الحل الانساني المنصف والعادل يكمن في تمكين المجامع السكانية والعائلية المختلفة والمتراكمة في مركز الاحتجاز بتندوف من الاختيار وبكل حرية؛ بمعنى من كانت له اصول شنقيطية واراد ان يلتحق بموريتانيا فله ذالك ومن كان ينحذر من المغرب واراد العودة فله ذلك ومن اراد ان يلتحق بمسقط راسه في مالي او صحراء الطوارق فليسمح له بذلك.اما من اراد ان يبقى في الجزائر فلا حرج عليه ان هو جنس كجزائري، وآنذاك لن يهمنا لا اصله ولا فصله ولا حتى ايديولوجية عدائه.

  • لعور
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:27

    من المعروف ان اغلب قادة الجبهة من اصول موريتانية فهم عندما يذهبون الى نواكشوط فهم بين اهلهم . فجل اطر الجبهة هم موطفون سابقون في الدولة الموريتانية. فتداخل القبائل الصحراوية و الموريتانية معروف منذ القدم. فقبيلة اولاد موسى متلا متوغلة في موريتانيا. .و لي اليقين انه فشل حل انزاع و نجح المغرب في ضم الصحراء فان اغلب الصحراويين سيعودون الى موريتانيا.

  • Youness
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:33

    تبادل الرسائل بالمناسبات شيء روتيني
    والكلمات المدرجة في هكذا رسائل وبخصوص تقوية أواصر التعاون فهي مفردات تملأ الرسالة ويعطيها انطباعا حيويا حتى لا تكون الرسالة جافة
    موريتانيا تبحث عن مصلحتها ولو على حساب صحرائنا…فبعد مرور 40 عام أيقنت الجزائر ان صحرائنا لا تحلم بزرع كيان وهمي بها ..الان وبتمويل ايراني ها هي تفتح الخط في اتجاه موريتانيا وشق طريق بحثا عن وجود منفد لها تجاه المحيط الأطلسي.. فهي تعاكس المغرب في كل شيء..

  • روابط الموريتانية المغربية
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:38

    بعد السلام عليكم انه لشرف عظيم ان اكون بين اخوتنا واهلنا
    اقول ان هناك فرق بين الشعوب و سياسات الحكومات . اقول لبعض الاخوة ماذا جنت الدول الخليجية من الصراع بينها

    دول العالم الثالث يتحكم فيها الغرب و ياججه الصراعات
    مسئلة الخوف قد انتهت وتهديد لا يخدم اي طرف
    السعودية بقوتها وتحالفها ومالها واقتصادها لم تستطيع ان تقطى على مجموع قليل من الحوثين
    بتعاون تحل كل المشاكل

  • عبد الحق
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:42

    المغاربة تحولوا الى وعاظ ينصحون الجزائريين والموريتانيين ماذا عليهم أن يفعوا ويرشدونهم الى الطريق السليم افعلوا كذا ولا تفعلوا كذا ..يريدون خاتما على حسب مقاس أصابعهم ..يا ناس اتقوا الله اهتموا بشؤونكم وارتكوا الاخرين وشأنهم يحابون من شاءوا ويعادون من أرادوا لماذا تنصبون أنفسكم كأوصياء عن الآخرين ، هل اشتكى لكم أحد

  • محمد
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:48

    المغرب رآه قاد براسو اقتصاديا سياسيا رياضيا دفاعيا….فلهذا رمى بما يسمى الاتحاد (المخاربي) ورمى بشباكهه ما وراء حدودهم بمعنى لايهمنا ما تقوم به شبه دولة موريتانيا ولا الدزاير .باختصار جماعات البوليساريو تركد فوق التراب الجزائري والموريتاني اذن هم مستعمرون من طرف الجزاءر و موريتانيا .الصحراء مغربية وستبقى مغربية حتى يرث الله الأرض ومن عليها.وانتهى الكلام.وقريبا سنسحب فرصة الحكم الذاتي حتى ترضخون لاوامرنا بدون أدنى شرط.الله الوطن الملك.

  • مغربي
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:49

    عاجلا أم اجلا ينيترجع موريتانيا المسلوبة مع شرق المغرب الذي لازال تحت نود الجزائر مع الأسف

  • خديجة٠٠
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:55

    السلام عليكم ٠٠
    الصحراء مغربية٠٠ رأي المحترم ٠ة٠٠ 26 بوتقمومت 100في100 دبلوماسي صحيح٠
    شخصيا أتفق معك شكرا٠٠٠٠ سبحان الله٠٠ لا تجد في القنافيد من هو أَمْلَسٌ٠٠٠
    تحية جميلة صحراوية مغربية٠
    خديجة٠٠

  • محمد
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:56

    ألى المدعو سمير:
    نعم، لا يمكن لعقارب الساعة أن ترجع للوراء.
    صحيح، المغرب في صحرائه منذ 42 سنة، ولن ترحزح وجوده هناك، تعاليق المرتزقة أمثالك.
    لا يمكن لأمثالك إرجاع عقارب ساعة 2017 إلى ما قبل ساعة 1975.

  • aigle marocain
    السبت 18 نونبر 2017 - 13:04

    les mauritaniens et les marocains sont des vrais fréres;les deux pays sont tous d'origines amazighes:
    morocco=amor n ikuch
    mauritania=amor ittan

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 18 نونبر 2017 - 13:17

    جواب الى 33 – `Hassan
    تستقبل موريتنيا وترحب لمن تريد لكن تبتعد عن المغرب ولا علاقة لها معه وانتها الكلام . أتمنى أن يبني المغرب ميناء بحري على جانب لاغويرا لتصدير منتجاتنا نحو أفريقيا لتجنب تخطي المرور على الأراضي الموريتانية ليس لدينا ثقة في هذا البلد الذي يثري على ظهر المغرب
    je souhaite que le Maroc construit un port maritime du coté de lagouira pour l'exportations de nos produits vers l'Afrique à fin d'éviter carrément le passage sur le territoire mauritanien nous n'avons pas confiance en ce pays qui s'enrichis sur le dos du Maroc

  • م المصطفى
    السبت 18 نونبر 2017 - 13:18

    جوابا على ما قاله رقم 1 سمير في تعليقه
    أقول له بأنك خارج التغطية٫ وأنك وجميع من يؤدي فاتورة العداء ضد أقاليمنا الصحراوية من مال الشعب الجزائري الشقيق٫ كلكم جميعا تحلمون وأنتم نائمين في مستنقع التخلف الفكري والثقافي والحضاري. وكن على يقين أن الصحراء مغربية أبا عن جد.
    فمرحبا بك في صحرائنا المغربية السعيدة لترى بأم عينك المنجزات والأوراش الضخمة التي تعرفها في كل الميادين٫ وستمتع عينيك بأسواقها ومرافقها الحيوية ناهيك عن نعمة الأمن والأمان التي تتمتع به الساكنة٫ وجميعهم معتزون بالشعار الخالد للمملكة : الله الوطن الملك.
    وهذه رسالة إليك من مهاجر مغربي مقيم بشمال فرنسا

  • تمغربيت
    السبت 18 نونبر 2017 - 13:25

    الي Kim
    من ورث الأراضي عن الاستعمار هل نحن ام انتم؟؟ من قسمه الاستعمار هل نحن ام انتم؟؟ من له حلم السيطرة علي مزيد من الأراضي ولم يكتفي بما تركه له الاستعمار الفرنسي ويحلم أن يصل إلى المحيط الأطلسي؟؟؟
    هذا هو حال الدول الحديثة التي اخترعها الاستعمار المغرب يذكرهم دائما بتاريخ بأنه بلد عريق لهاذا لكما تشتت المغرب نسي مكان له تاريخيا..

  • ملاحظ
    السبت 18 نونبر 2017 - 13:56

    تكتل "المغرب العربي"شيع إلى متواه الاخير والمغرب أدار ظهره لجانه الشرقي بعدما تأكد من أنه لا مجال ولاحياة لمن تنادي فوجه وجهه نحو أفريقيا. .وهذا خيار استراتيجي وقد يفيد المغرب أكثر من جار مشاكس يسعى للزعامة والهيمنة….أما موريتانيافهي فاقد ة لرؤية استراتجية وبعيدة المدى كان توثق علاقاتهابالمغرب وغرب افريقياوربط دينامكيةالاقتصاد المغربي بترابها حيث تصبح شريان اقتصادي رابط بين عمق أفريقيا والشمال وحتى أوربا. ..ونشاط ساحلي ع امتداد المحيط…والجزاىءرهي الاحوج لموريتانيا والمتلهفة لها وبخيار موريتانيا هذا ستكسب أهمية جيؤاستراتجية

  • iori yagami
    السبت 18 نونبر 2017 - 14:00

    سقط موغابي هههه سقطة ناعمة كيف سيستسيغ النظام الجزائري هذا. الدور عليك يا بوتفليقة . وعلى كل من جوع شعبه باسم مساندة البوليزبال الوهمية . لازال في موريتانيا قادة حكماء يحللون و يعرفون مصلحتهم و مصلحة الاقليم . الحساد يسقطون تباعا مرحبا بالغد

  • علاقة استراتيجية.
    السبت 18 نونبر 2017 - 14:34

    وضعية موريتانيا تجعلنا ندفعها الى الحياد الإيجابي الى حين، فهي من بعدنا الامني و الاقتصادي و تربطنا اواصر و علاقات تاريخية.
    طبعا هناك عناصر مدسوسة تمكر و تكيد لصالح النظام الجزائري، مع ذالك يجب ان تتطور علاقاتنا الاقتصادية و الاستراتيجية لتشمل رجال الاعمال و النخب و الادارة، فهي بوابتنا الى افريقيا.
    لا يجب ان نكرر غلطة الخليج مع اليمن التي تجاهلها فيما مضى و لم يدمجها في محيطه و تركها لقمة سائغة للغير، وهو اليوم يدفع ثمنا باهظا ماديا و انسانيا.

  • KIM
    السبت 18 نونبر 2017 - 14:35

    الى 50 – تمغربيت
    موريتانا هي من وحدة المغرب بعد ان كان المغرب
    مجرد دويلات ,اما الجزائر فحررة اراضيه بسلاح من
    تيندوف الى عنابة ومن ادرار الى تلمسان ,والدليل ان
    فرنسا طرحة الاستقلال للجزائر بدون الصحراء فرفضو
    الثوار الجزائريين ,وستمرت الحرب حتى تحرير الجزائر
    عكس المخزن الذي قبل بالاستقلال, وهو لم يطلق رصاصة .

  • elhachimi
    السبت 18 نونبر 2017 - 15:03

    هاد الرئيس الموريتاني لا يفهم لا في الدبلوماسية ولا في حسن الجوار مع المغرب ،كل همه أن يرسل الرسائل المشفرة إلى المغرب على أنه مازال الحاكم الناهي في موريتانيا . ماذا سننتظر من عسكري وصل إلى السلطة على ظهر دبابة ..؟!

  • تمغربيت
    السبت 18 نونبر 2017 - 15:19

    متي موريتانيا وحدة المغرب بعدما كان دويلات قبل الإسلام وحسب علمي كان المغرب كله اسمه موريتانيا الطنجية.. موريتانيا لم تكن دولة مستقلة تاريخيا حتي توحدنا نحن.. هذا كله لكي تقول ان مورابطين ليسوا مغاربة نعرف أنه اي شي مغربي ممكن أن تنسبوه الي المريخ… أما قضية أرضكم انتم علي فكرة لست انا من يخترع كل هذا بل هو التاريخ لو كانت فرنسا الطماعة رضيت بماوجدت عليه الايالة العثمانية صغيرة جدا لكنتم استقليتم بحجمكم الحقيقي.. فعلا المغرب غبي لأنه وثق فيكم كان عليه أن يقبل اقتراح فرنسا وكنا استرجعنا أرضنا وهانحن مزلنا ندفع الثمن..
    ارجوا النشر

  • ABDERAHMAN
    السبت 18 نونبر 2017 - 15:24

    اذ لم تنفع سياسة المهادنة وحسن الجوار فلا بدمن إظهار(العين الحمرا ﴾ کما يقول المثل المغربي فللمغرب عدة أوراق يمکن ان يلعبها ضد النظام الموريتاني الدي يجلس علی برکان معارصة من الشعب الموريتاني الشقيق٠فلامجالللمساومة حول الوحدةالترابية للمغرب وليس من المعقول ان يبقی مکتوف الأيدي…..

  • سعيد السوسي
    السبت 18 نونبر 2017 - 16:17

    الجزائر اشتردت دمت موىيتانيا فاصبحت دولة الذل و تمارس سياسة الاطفال . بهذا المعطى تقول للغير انا لا اساوي شئ . لان لعبها مكشوف

  • المعلم سعيد
    السبت 18 نونبر 2017 - 16:17

    يجب تمييز بين الحروف العربية: مورتانيا تكتب بحرف التاء (ا) وليس الطاء(ط) كما يكتبها اغلب المغاربة وهذا خطاء فادع يرتكب في حق اللغة العربية، كما يجب عليكم ان تفصلو بين الحروف الآتية: ت و ث، د و ذ وكذالك حرف ط و ظ.
    واخير وليس آخر يجب ان نحترم دولة مورتانيا كدولة مستقلة وذات سيادة وليس كمحافظة مغربية كما يتصور الا ستقلاليون فإذا كانك مورتانيا تحتاج للمغرب فارى ان المغرب يحتاج لموريتانيا اكثر

  • د المجاطي
    السبت 18 نونبر 2017 - 18:27

    ليعلم الجميع ان كل المرتزقة عبارة على هاربين من موريطانيا حسب وجوههم ولاعلاقة لهم بالجنسية الصحراوية او الجزائرية هم ملقطين من قطاع الطرق من شباب منحرف هارب وتجار المخدرات يشغلون كمواطنين ومنهم حراس على المحتجزيسن الصحراويين المغار بة هم الان يشكلون قبيلة اسمتها الاسبان البوليساريو وشكلتهم ودعمتهم حكومة الجزائر الماردة حتى المساهل مرتزق من فصيلة موريطانيا ولاعلاقة له بجنسية الجزائر الا للتحريض والاستفزاز وتغليط الشعب الدزايري عن حقه وعن احتضان عصابات الصحراء الملقطة لتشكيل مليشيات للاحتجاز وتجارة التهريب وجل مواطنيها موريطانيين

  • الحسن لشهاب
    السبت 18 نونبر 2017 - 19:34

    لا ينبغي للحكومة المغربية ان تهتم بما تقدمه الجارتين الى الجبهة ،بقدر ما ينبغي لها ان تتهيء ليوم الميعاد ،يوم الاستفتاء او يوم تنفيد مبدء الحكم الداثي ،و دلك عن طريق ما قدمته من هندسة سوسيو-اقتصادية الى المجتمع الصحراوي ،بعيدا عن سياسة تحفيز و اغراء الاقليات ابناء العائلات المرموقة كما تسميها العقلية الاقطاعية التقليدية ،الضيقة الرأية لمفهوم دعم القيم الوطنية التي تحتاج للتعامل مع الاغلبية بحسن نية و لي مع الاقليات بالاغراءات و التحفيزات المؤقة و المنافقاتية. حداري من سياسة الاقليات و النخب المرموقة،لان الوطنية الحقة لا تفرق بين المواطنين ،و لعل المشاركة الواسعة التي قامت بها الطبقة المتوسطة و الصغيرة في المسيرة الخضراء لخير دليل على ما اقوله.و لكم واسع النظر يا صناع القرارات المغربية.

  • الصحراوي
    السبت 18 نونبر 2017 - 20:27

    المرجو من جريدتكم المحترمة توضيح القصد من وراء لفظة ( ما يسمى ) و شكرا

  • Said
    السبت 18 نونبر 2017 - 22:32

    Non tout simplement vous étes un pays tres faible et vous faite tout part peur du régime dictateur d'alger

  • محمدلمين الناجم
    السبت 18 نونبر 2017 - 22:33

    على المغرب احترام موريتانيا وعدم استصغارها، فهي سيدة على ارضها و قرراتها فهي حرة في فتح علاقتها مع من تشاء ومتى تشاء، الشعب الموريتاني لن ينسى اطلاع المخزن وعدم اعترفه باستقلالها حتى 1969، ليعلم المخزن ان الحياد الحقيقي هو احترام قررات الامم المتحدة والاتحاد الافريقي.

  • oueld hmidou
    الأحد 19 نونبر 2017 - 01:38

    C est normal le président reçoit son cousin car 90%du polisario sont des mauritaniens

  • mardi
    الأحد 19 نونبر 2017 - 09:29

    اهم ملخص و استنتاج انني احي جميع المتدخلين على الوطنية و هدا اكبر و اعظم سلاح الذي يملكه المغاربة من طنجة للكويرة الف تحية

  • Omar33
    الأحد 19 نونبر 2017 - 12:45

    il faut que le Maroc investisse d'avantage en Mauritannie et forme les élites mauritanniennes

    redevienne marocaine Pour que la Mauritanie

  • Nadorimarrowui
    الأحد 19 نونبر 2017 - 13:14

    ومن الأخير.على الموريتانيون الأحرار المطالبة بالعودة والانضمام إلى وطنهم الام المملكة المغربية .طال الزمن او قصر سينتفظ الموريتان و يطلبون بالانضمام إلى وطنهم الأصل المملكة المغربية.في انتظار انتفاظة سكان الصحراء الشرقية.

  • المقاتل
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:28

    الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها. يجب إقامة دولة حديثة بتعليم قوي وجيش قوي و من تمة الضرب بحديد على من يساوم على وحدة البلاد التي لم تستكمل بعد في انتضار سبتتةًومليلية والجزر

  • New England,... Samir
    الأحد 19 نونبر 2017 - 17:52

    أحسن تحليل… تحليل عميق … ممتاز
    Best and deep analysis… Thumbs up
    Meilleure et profonde analyse … Chapeau!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة