هل يقبل المغرب بمبادرة كولر لإحياء المفاوضات مع البوليساريو؟

هل يقبل المغرب بمبادرة كولر لإحياء المفاوضات مع البوليساريو؟
الأربعاء 24 يناير 2018 - 05:30

يقوم هورست كولر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، بخطوات حثيثة من أجل إشراف الأمم المتحدة على مفاوضات جديدة بين المغرب وجبهة البوليساريو، بهدف التوصل إلى حل سياسي متوافق عليه ينهي الصراع القائم بين الطرفين منذ سنوات.

ومن المرتقب أن يعقد كولر، اليوم الأربعاء في برلين الألمانية، اجتماعا مع جبهة البوليساريو؛ وذلك للدفع بمسار المفاوضات المباشرة مع المملكة المغربية، حسب ما أعلنه البشير آبي، ممثل التنظيم الانفصالي بفرنسا، على حسابه على موقع تويتر. ولم تعلن الأمم المتحدة، رسميا بعدُ، عن هذا اللقاء الذي تروج له الآلة الدعائية للجبهة بشكل كبير.

وقبل هذه الخطوة، عقد المسؤول الأممي لقاءات رفيعة المستوى مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وجميع الأطراف المعنية بالنزاع، في محاولة منه لإعطاء دينامية جديدة وتصور واضح حول قضية الصحراء، قبل تقديمه لأول تقرير نهاية شهر أبريل المقبل.

ويرى مراقبون أن عودة المغرب للجلوس مع البوليساريو وفق الشروط الراهنة في غاية الخطورة، ولن تستفيد منها سوى قيادات التنظيم التي تبحث عن متنفس وشرعية يخرجانها من حالة الموت.

ويرى محمد الزهراوي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، أن المغرب من خلال عودته إلى التفاوض المباشر مع البوليساريو يقدم ورقة إنقاذ لهذا التنظيم الذي يُحاصره الموت من كل الاتجاهات. وزاد قائلاً: “البوليساريو تحتضر والترياق الذي قد ينقذها من الموت هو عودة المغرب إلى التفاوض معها في الظرفية الراهنة”.

وأشار الباحث إلى أن المغرب جرّب، لمرات عديدة، خيار التفاوض؛ ولكن هناك إشكالات تجعل هذه المشاورات محكومة بالفشل منذ بداياتها، ومن بينها أن “البوليساريو ليست هي الممثل الوحيد لسكان الأقاليم، بل هناك صحراويون يسيرون مدن الجنوب وفق النموذج التنموي الذي اختاره المغرب، كما أن التنظيم لا يمتلك قرارا في يده حتى يتم الجلوس معه”.

وحذّر الأستاذ الجامعي من مغبة التفاوض مع كيان يدعي أنه يتوفر على “مقومات دولة”، وأشار إلى أن البوليساريو تتفاوض مع المغرب على أساس أنها حركة؛ ولكنها تعلن من داخل مؤسسات إفريقية أنها “جمهورية قائمة بذاتها”. وقال إن سقف المطالب يختلف في الحالتين معا، وطالب بأن يشترط المغرب أن يتم حل جميع المليشيات والتنظيمات التي ترمز إلى أن الكيان الوهمي يتوفر على دولة.

وأورد الزهراوي، ضمن تصريح لهسبريس، أن المغرب عليه أن يقنع المبعوث الأممي بأن التفاوض مع البوليساريو لن يقود إلى حل لهذا الصراع؛ بل يجب أن يكون مع دولة الجزائر المعنية بشكل مباشر.

‫تعليقات الزوار

80
  • من المهجر
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 05:51

    وأورد الزهراوي، ضمن تصريح لهسبريس، أن المغرب عليه أن يقنع المبعوث الأممي بأن التفاوض مع البوليساريو لن يقود إلى حل لهذا الصراع؛ بل يجب أن يكون مع دولة الجزائر المعنية بشكل مباشر.
    *الجزائر هي رأس الأفعى وقد لعبت الكل في الكل وصرفت أموال بلدها ومذخراتها وكل ماتملك وبقيت على الحديدة من أجل فصل الصحراء المغربية عن المغرب ، وقد آن الأوان لكي تكشف عن وجههاالبشع وتواجه العالم بالحقيقة وتتفاوض مع المغرب على تحرير صحرائه الشرقية أيضا.

  • عابر سبيل.
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:01

    يقبلها رغما عنه المغرب ليس له خيار الدبلوماسية المغربية في مستنقع……مالبيد حيلة.

  • 3 باسبورات مغربي فرنسي كنديً
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:04

    اقولها دائماً و دائماً :

    المفاوضات يجب عل المغرب ان يقبلها بشرط ان تكون مع الجزاير مباشرة بحضور إسباني و فرنسي و ليس مع صنيعتها البوليزاريو !!!

    لان فرنسا هي من أسست الجزاير و هي شاهد عيان عل الوضع السوسيوجغرافي من قبل ان تحل بمنطقة المغرب العربي

    و إسبانيا أيضا لانه شاهدة عل ما كانت عليه الصحراء قبل مجيئها و سوف تقول لنا و للأمم المتحدة و للمجتمع الدولي من كان يحكم هده المنطقة قبل الاستعمار

    يعني بكل بساطة غادي نجيبو اصحاب البلبلة و عليهم التدخل لإيجاد الحل السلمي

    البوليزاريو

  • المتنبي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:12

    كتب صاحب المقال
    وأورد الزهراوي، ضمن تصريح لهسبريس، أن المغرب عليه أن يقنع المبعوث الأممي بأن التفاوض مع البوليساريو لن يقود إلى حل لهذا الصراع؛ بل يجب أن يكون مع دولة الجزائر المعنية بشكل مباشر.

    الجزائر لن تتفاوض على شيئ لا يعنيها يا صديقي العزيز هذا مبدأ العقلية الجزائرية و ليس مبدأ السياسة الجزائرية
    صاحب المقال استرسل في أن البوليساريو يحتضر و هو محاولة تغليط البشر لا، العكس هو الذي يحدث و أخر انتصاراته هو قرار مدعي محكمة العدل الاوروبية.
    لم أقرأ من صاحب المقال أن المغرب وافق على التفاوض و تنظيم الإستفتاء مع أنها خثائق و لم يذكر أن المغرب تقاسم مع موريطانيا الصحراء الغربية و يمكن الامم المتحدة في لحظة ما تضع فوق الطاولة هذه الوثيقة
    سياسة الهروب إلى الامام لن تفلح

  • Kabyle
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:21

    في اعتقادي ان قضية ستبقى على حالها مثل فلسطين والتيبي.وبعض الجهات المتنازع عليها..يدفع ثمنها الشعب المستضعف..وتتغذى عليها حكام المنطقة..مثل حطام الجزاءر .المغرب موريتانيا.لتخدير شعوبها وصبهم عن مشاكل داخلية وازمات حادة في المقدورة الشراءية.الصحة التعليم والعدالة.. بيت لقمان على حاله منذ الاستقلال..وهذا الفرق بيت دول الخليج .اذكى من حال دول شمال افريقيا لسوء حظنا.حكامنا اغبى .رغم اننا نضحك على عباياتهم وتبذيرهم الاموال في كازينوات لاس فيكاس

  • شنقيطي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:40

    أعلنت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، عن عقد جولة جديدة من المفاوضات، تبدأ في العاصمة الألمانية برلين أواخر الشهر الجاري، بين المغرب وجبهة البوليساريو بشأن النزاع بالصحراء الغربية .
    و اعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “استيفان دوغريك” في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك اليوم الثلاثاء إن جولة المفاوضات ستعقد في العاصمة الالمانية برلين تحت رعاية المبعوث الشخصي للأمين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية هورست كوهلر.
    وأوضح في هدا الصدد ان كوهلر يعتزم إجراء مناقشات ثنائية مع طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو

  • الإمام
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:52

    أين هي الحقائق الغائبة في التقرير؟
    المغرب سيجلس مرغما إلى التفاوض. المغرب يظن أن استقالة المبعوثين الأمميين كل مرة دون نتائج انتصارا له و ينسى أن الامم المتحدة تدون كل شيئ و في الكواليس يعرفون من الذي ليست له حسن نية هو المغرب و لا يمكن لأي عاقل أن يصدق المغرب الذي يقبل بأمور ثم يناقض نفسة برفضها. من الذي سيسمح له بذلك و من الذي سيثق فيه؟

  • مقاوم
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:52

    لا نقبل لا لا بكولر او غيره..نموت من اجل هذا الوطن..لا نهتم لا بالامم المتحدة ولا الافارقة .الصحراء صحراؤنا..علينا ان نتفاهم فقط مع الجارة الشرقية كي تكف عن فضحنا بسبب الحشيش الذي نقتات منه في الريف والشرق.وان تكف عن الشكوى بنا في المجامع الدولة باستعمار الصحراء.

  • marocain
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:00

    صحيح لا موفوضات مع الوصص المغرب في ارضه والصحراء في مغربها

  • دا الحوس
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:07

    التفاوض مع البوليساريو كدولة قائمة الذات ندا للند مع المملكة المغربية امر غير مقبول تماما .
    التفاوض مع اعضاء ينتمون الى اجهزة ما يسمى الجمهورية الصحراوية غير ممكن لان المغرب لا يعترف بها .
    يبقى ايجاد اشخاص يمثلون الصحراويين ولا ينتمون ل rasd .
    اذا حصل المبعوث الاممي على اشخاص يمثلون الشعب حق تمثيل يكونون مستقلين عن تسيير اجنبي فمرحبا.

  • الحر
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:17

    السلام عليكم من العار ان أقبل تفاوض على شيء ملكي.ولا أقبل ديبلوماسية ولا السياسة السلام عليكم

  • اساركا
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:20

     الصحراويون اصولهم عربية وليست افريقيا فهم  من أصول آسيويون العرب
    الذين إستقدمهم ملوك المغرب إبان مجدالحضارة المغربية للمغرب وهاهم الان يريدون أرضه فقط لأنهم سكنوا بها لسنوات مع أن المغرب إستقدمهم حفاة عراة أكلي للحوم البشر من كهوف الزمان
    فليحمدوا الله على نعمة شمال افريقيا وليشاركوا في بناء مجتمع قوي بدل إنكار خير
    المغرب لهم اليد الكريمة وليتركوا افكار الهمجية المتحجرة التي لا تنتج شيئا وليلتحقوا بالحضارة التنويرية المغربية حتى يتركوا أبناؤهم في رفاهية ولاينعلوهم بقولهم:تركتم
    مصيرنا بيد الفاشلين

  • algerien
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:26

    الحرب كانت بين المغرب و البوليساريو و ليس مع "الصحراوين الدين يسيرون التنمية في الجنوب". وقف اطلاق النار و المينورسو لها علاقة بالبوليساريو . ادا كان هناك صحراويون يسيرون مدن الصحراء فهناك فلسطينيون اعضاء في الكينيست و دلك لم يطفىئ جدوة القضية الفلسطينية .

  • محمد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:32

    لا للحوار مع البوليزاريو .. الحوار مع الجزائر لا لغير الجزائر و القضية هي مفتعلة من طرف الجار الذي أوقع شعوب المغرب العربي في ورطة شرد فيها عائلات و حجز أطفال يومها سنة 1975 أصبحوا رجالا و جمع مرتزقة من مناطق الساحل ليكون شعب ويطالب بأرض لا علاقة له بها .. الصحراء مغربية ولها مواطنين من أصل مغربي هم الذين يمثلونها .. و أرجو أن تكون هناك كلمة للمواطنين المغاربة في هذا الشأن من طنجة إلى الكويرة.. و الله المستعان على ذلك ..

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:34

    المفاوضات لا لا لا ثم لا . انتهينا مع المفاوضات الان . كان هذا في فترة زمنية اليوم انتهت المفاوضات مع المرتزقة المفبركة من نظام العسكري الجزائري. المفاوضات انتهت. لماذا لان كل شئ واضح للغاية الان . المغرب ما يقبل اي شئ اكثر من الحكم الذاتي اذن فلماذا المفاوضات كل شئ انتهى من اراد ورضي بالحكم الذاتي فمرحبا به في بلاد المغرب ومن رائ العكس فالمغرب لا يعترف بشئ اخر.و للوضوح اصلا الصحراوين كلهم لم يقبلوا بالحكم الذاتي اغلبيتهم موجودين في المغرب ورضوا بالدستور المغربي فهما لايطلبون بالاستقلال ولا حتى بالحكم الذاتي بل يريدون فقط ان يبقوا كمغاربة مثل الأخرين بدون انفصال ولاشئ. من يريدون الانفصال هم قلة قليلة الموجودين في الحمادة تنذوف مدفوعين ومضغوط عليهم من طرف حكام نظام العسكري الجزائري ومرتزقة البولساريو ان يطالبوا بهذا الانفصال.اذن لهذا اعطى المغرب (الحكم الذاتي) للجميع الصحراويين اما في الحقيقة حتى الحكم الذاتي حتى هو اعطي الكثير. ما كان على المغرب اصلا ان يصل الى هذا الاقتراح وقبوله من البداية الصحراوين كلهم مغاربة لماذا حكم الذاتي ولمذا المفاوضات وعلى من يتفاوض الجزائرهي سبب كل شئ

  • مواطن من المهجر
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:57

    لا للحوار مع مرتزقة المرادية

    إن قبلوا الرجوع مرحبا (((إن الوطن غفور رحيم)))

    من الأحسن يبقاو مع جنرالات الجزائر ويتجنسوا هناك بما أنهم هناك منذ عقود

    لن نسمح حتى في حبة رمل منها

    الدول في العالم تتوحد والجزائر بأوامر أسيادها ((ماما فرنسا)) تخرب وتقسم

    لي احفر شي حفرة يسقط فيها

  • algerien
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:57

    ادا انتظر المغرب مفاوضة الجزائر فسينتظر طويلا طويلا طويلا جدا جدا جدا . القضية الصحراوية مسجلة بالامم التحدة طرفاها المغرب و البوليساريو اما الجزائر و موريتانيا فهما عضوان ملاحظان بحكم الجوار . رفعت الجلسة .

  • المنطقي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:58

    البوليساريو دمية في يد النظام العسكري الجزائري ولا تملك حتى حق التنفس بدونه فمابالكم بالتفاوض. …والكل يعرف دلك …والعداء للمغرب هي عقيدة كل من أراد الوصول إلى المرادية. …أضن انه صعب أن تجلس مع أناس من طينة ترسانة متحجرة من بقايا الحرب الباردة لا يفقهون ولا شيء في الدبلوماسية. ..يحسدونك حتى في كرة القدم وفي الخطوط الجوية والابناك. ..فكيف ستنافش معهم قضية كبرى من حجم الصحراء المغربية

  • Marocain
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:59

    ما سمعت قط ان الامم المتحدة نجحت في تسوية وضع من اوضاع الدول العربية.سواء عبر المفاوضات او غيرها.قرارات الامم المتحدة تفرض على الدول العربية
    ليس الا.الحلول لا تاتي بالمفاوضات بل بانتزاع الحقوق بالامكانيات المتاحة.

  • جزائري
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:01

    هل اتفاقية مدريد ليست قائمة؟اليس الاسبان من يتحكم بلمجال الجوي الصحراوي وفقا لاتفاقية مدريد؟
    ماذا كان دور و موقف الجزائر من هذه الاتفاقية؟
    هل للجزائر من قسم الصحرائ؟ هده اسئلة لمن يتهم الجزائر لافتعال مشكل الصحرائ. و السلام.

  • TAGADAT
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:09

    On a rien a discuté avec un groupe terroriste mercenaire qui ne présente personne soufe lr sponsores de almoradia,d autre l envoiyer spieciale de secrétaire général de l ONU avant de parler de n importe qoi il faut d abord apoliquer les résolutions de leberer les prisonniers de gouwantamo de tendoufe marocaine,de retirer de zones tompeau comme bire lihlou,on fin Horst ne doit pas porter ce dossier qu' est entre les mains de l ONU soit a l union africaine,l union europien ou d autre a sa visite doit seulement être a rabat pas dans notre provainces de sud et le maroc doit être ferme dans ces points.publier svp

  • le vagabond
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:12

    التفاوض وعكس التفاوض يجب ان يكون مع الجزائر لأن البوليساريو وضع قضيته في يدها منذ أكثر من أربعين سنة فهي الحاضنة والمسلحة والممثلة الدبلوماسية وغيرها. وفي هذا الصدد يؤكد باحث جييوسياسي كبير "كل شعب غادر أرضه ووضع قضيته في يد شعب آخر فهو خاسر منذ البداية ولا أرض له"

  • réponde à 17 - algerien
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:40

    اقرا التاريخ لتعرف ان فرنسا هي من أسست الجزاير!

    و البوليزاريو ماهو الا صنع 100% جزائري

    و المغرب لن يقدو صحراءه لهاد المجرمين. ما عليهم الا البقاء في تندوف … الى الابد!

  • المتأني
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:44

    إلى 16 – مواطن من المهجر

    لا للحوار مع مرتزقة المرادية

    الملل ثم الملل من هذه الجمل الجوفاء. نحن الشعب الجزائري و ليس قصر المورادية الذي يراقب قضية الصحراء الغربية
    تقول "لن نسمح حتى في حبة رمل منها"
    الجواب و لا أحد من البشر طامع في حبات الرمل التي هي ملكك أما الصحراء الغربية فهي ليست ملكك بموجب القرارات المتحدة ووالله أنت تحلم في غز النهار أن تأخذها بدون تطبيق الشرعية الدولية.
    و لو قصر المورادية الذي لا يعجبك يقول العكس سيزحف عليه الشعب الجزائري

  • Said
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:59

    الى المرتزق رقم4 :المغرب أبدا وافق على إستفتاء عن أرضه من طرف مرتزقة صنعتها الجزائر من أجناس مختلفة.لم نوت ولا تنوي أن تقسم أرضها مع من كان وقد طلب بها ذلك بوتفليقة فغضب الحسن الثاني غضبا شديدا،فنحن المغاربة ملكا وشعبا على مر الزمن أن الصحراء في مغربها الى أن يرث الله الارض ومن عليها.ولن نفرط ولو بشبر من صحرائنا كما قال محمد الخامس رحمه الله،لن يكفيكم هذا الكلام؟

  • Observateur
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:00

    هذا فخ من بين الفخاخ الأخرى، مثل فخ مجلس السلم و الامن، لا بد من وضع شرط العودة إلى مواقع 1991 قبل اي مفاوضات

  • Moncef
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:05

    صاحب التعليق 4 يا هذا لقد اغتصبت إسم المتنبي فالمتنبي لم يكن خِمارا مع حذف النقطة من الخاء. لن أجيب على تعليقك فهو تخربيق، استمتع بصحراء تندوف كل واشرب ما جمعته من التسول واصمت فقط أريد أن أكتب المغرب لن يتفاوض على صحرائه ولا يعقل أن تجلس دولة مع جماعة إرهابية أنتجتها دولة فاشلة على طاولة واحدة هذا من المستحيلات.

  • عبدالله
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:10

    لم يبق من البوليساريو الا الاسم فكل اعضاءه اما عادوا الى الوطن الام وهم يساهمون في تطوير المغرب شمالا و جنوبا و اما توفوا و لم يبق في مخيمات تندوف غير المرتزقة من الجزائريين و الموريطانيين و الماليين و بعض الشباب الصحراويين المغرر بهم و جلهم ولدوا بتندوف

  • تاوناتي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:12

    المغرب سيقبل وسيتفاوض.فمنذ وصول بوريطة ونحن في ورطة تلو الاخرى.قبلنا بشروط الجزاءر للرجوع الى الاتحاد الافريقي,وقبلنا بالجلوس الى جانب البوليزاريو في مؤتمر اوروبا-افريقيا,وانسحبنا من الكركارات امام شردمة من المرتزقة.ونخسر المليارات على دول لازالت تعترف بالبوليزاريو وتعادينا علانية.
    الحقيقة سياسة المغرب ضعيفة ومتملقة وتتحكم فيها لوبيات المال (سياسة رابح رابح) لا المبادىء ولهذا لا احد يعير له ادنى اهتمام.

  • عمي احمد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:18

    إلى 23 – réponde à 17 – algerien

    لما تقول أن فرنسا أسست الجزائر أنت والله معذور لأنك لم تر بطولات الشعب الجزائري البطل و يمكن لم يحدثك كبار السن في المغرب عن هول المعارك التي خاذها الشعب الجزائري و عن الصبر الذي ليس له مثيل. أنت معذور معذور

  • le vagabond
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:28

    إلى اخي Algerien . الجزائر هو الطرف الأساسي في مشكلة الصحراء، من يحتضن ومن يمول ومن يدعم في المحافل الأممية ومن يسلح ومن يحرض، كمثل النعامة. اما المقارنة مع فلسطين سأشرح لك الفرق بين القضيتان، فلسطين تدافع عن ارضها من داخل ارضها ولم تضع مصيرها في يد شعب آخر، عكس المرتزقة التي غادرت ارضها ، كما يقول محلل جييوسياسي كبير" كل شعب غادر أرضه ووضع قضيته في يد شعب آخر فهو خاسر منذ البداية ولا أرض له " فإذا طال الانتظار للتفاوض فاليطل إلى الأبد لأن المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلى الابد والبوليساريو تبقى شوكة في عنق الجارة الشقيقة. اما عن الأمم المتحدة فهي تمثل الإمبريالية بلباس مدنية. يقولها لكم مواطن العالم ولست بوقا لأحد.

  • Said
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:30

    الى المرتزق رقم13:إن وقف إطلاق النار والمنورسو والامم المتحدة وافق عليه المغرب لأنها لصالحه،وليكن في علمك أن المنورسو والامم المتحدة هدفها والعمل المنوطة بها هي رعاية الامن والسلم والاستقرار الدولي ومراقبة تجار الاسلحة والبشر وقطاع الطرق والارهاب والانفصال كداعش وبوليزاريو وبكوحرام،الامم المتحدة موجودة في كوردستان وليبيا وسوريا والعراق واليمن وفي كل مناطق العالم الذين يريدون الانفصال

  • Alhambra1975
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:43

    Moi je prefere qu'on negocie avec le polisario c'est plus facile. L'Algerie est coriace dans les negociatiins. Il ne faut pas oublier que lors des negociatiin d'Evian les Français ont tout perdu face aux redoutables Dzairis.
    Et puis imaginons que nous negocions avec El mouradia et qu'on arrive a une impasse. La suite ça sera un conflit. Et ma foi un conflit je le préfére avec Brahim Ghali qu'avec Tartag. Si aujourdh'ui on doit Affronter l"'Algerie ils vont nous devorer. . Leur armée est la plus forte d'Afrique.

  • م ع
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:04

    ألمانيا حليفة للجزائر و لها مصالح في الجزائر. بعد دهاب أوباما غلق ترامب الباب أمام الأفارقة السود لأنه يكرههم.
    المغرب سوف لا يقبل. لأنه لا يقبل بتدويل قضية أراضيه و نقلها إلى أوروبا. المشكل مشكل حدود و المسؤول الأول فرنسا و إسبانيا و عليهما الإفراج عن الوثائق التي تؤكد مغربية الصحراء الشرقية و سبة و مليلية و الجزر. المغرب لا يجلس مع الجزائر بل عليها تفكيك مخيم تندوف و أن أي ملشيا تنطلق من الجزائر لتهديد أمن المغرب فهو إعتداء جزائري على أمن المغرب و حسب القانون الدولي يحق للمغرب القضاء على مصدر الهجوم.
    ألمانيا قبل إستعادة ألمانيا الشرقية لم تجلس مع هونكر رئيس ألمانيا الشرقية بل أمريكا و فرنسا و بريطانيا تفاوضوا مع روسيا لوقف مساندتها لألمانيا الشرقية و تركوا الألمان الشرقيين يثورون على الشيوعيين و إنهاء قمعهم.
    زعيم عصابة المرتزقة مبحوث عنه قضائيا في أوروبا بسبب جرائم ضد الإنسانية.
    و أخيرا كما قال الحسن الثاني أنه لا توجد مشكلة في الصحراء المغربية و الكل يعيش في أمن و لا يعترف بهم لأنهم ليسوا مغاربة و ليسوا لاجئين. لأن المغاربة رجعوا لأرض الوطن و البقية بدون هوية و بدون بطاقة لاجئ.

  • ردا عن 31 - عمي احمد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:16

    اعمي احمد الله يهديك … التاريخ يشهد انه لا وجود لدولة كيف نعرفها اليوم اسمها الجزائر قبل مجيئ الفرنسيس. ..
    ل
    هل التاريخ كاذب ?

    كانت فقط ا مدينة الجزائر ميناء كبير ، نما عدد سكانها بشكل كبير مع وصول الالمسلمين المطرودين من منطقة أندلوسيا بعد سقوط غرناطة. أصبحة الجزائر «جمهورية محلية» لتصير فيما بعد عاصمة الدولة الجديدة..

    فرنسا حددت الحدود اللذي نعرفا على حساب المملكة المغربية….

  • العابر للقارات
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:16

    إلى

    المغرب سوف لا يقبل. لأنه لا يقبل بتدويل قضية أراضيه و نقلها إلى أوروب

    يا صاحبي هل رأيت يوما أحد تم تدويل أرض ملكه. أنت لماذا لا تريد أن تعترف أن الصحراء الغربية ليست ملكك و الدليل أنك تقاسمتها مع الغير هذا بغض النظر عن ألاف الحجج و البراهين

  • algerien
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:21

    32 le vagabond… اعلم اخي (تعادل) …ان 60 في المئة من الشعب الفلسطيني موجود في الشتات بين سوريا و الاردن و لبنان و الباقي موزع بين بقية الدول العربية و دول العالم .. هل سمعت يوما انه زج بالدول المستقبلة للشتات الفلسطيني في مفاوضات الفلسطينيين و سلطات الاحتلال فيما يخص القضية الفلسطينية . هل فاوض سوريا و لبنان و الاردن اسرائيل رغم انها تستقبل من الفلسطينيين اضعاف ما تستقبله الجزائر من الصحراويين . التشبيه هنا سياسي و ليس عقائدي لاننا في الجزائر نعتبر الشعب المغربي مسلم عربي امازيغي .

  • يعقوب المنصور
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:25

    إلى المتنبي:. لو كان الشعب الجزائري قادر على الزحف على المرادية لفعلها لإزاحة الرئيس المشلول والحكام الذين بذروا ثروات الشعب المقهور على امره.
    كل الشعوب صنعت ربيعها وغيرت أحوالها إلا الشعب الجزائري الذي خرج من استعمار فرنسا ليدخل استعمار العسكر و le clan d'Oujda.

  • رد من عمي احمد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:40

    إلى 36 – ردا عن 31 – عمي احمد
    لماذا لا تكمل فكرتك حتى يصبح التعليق واضح و كامل
    هل فرنسا أعطت الجزائريين مساحة الجزائر على طبق من قضة؟
    هل تعرف حجم بطولت الشعب الجزائري? و كيف كان اصرار الجزائريين الذي لا مثيل له في التاريخ
    و حينها لماذا لم تخرج علانية و تحارب فرنسا على ارضك. لماذا بقيت تراقب الامور و القرى الجزائرية تباد عن بكرة أبيها. ممكن لو سمحت تجيبني عن سؤالي؟

  • isamine
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:42

    Le Maroc doit exiger avec qui doit discuter ? Est ce que avec une république fantoche ou avec des séparatistes ? Sont deux choses differentes ? S'assoir à la tables des négociations avec des mercenaires à la solde des militaires c'est reconnaître la république fantoche fabriquée par l'Algerie… !! Deux poids deux mesures il n'ya aucun pays au monde qui reconnait la Palestine comme république et ils exigent du Maroc la négociation avec des batârds …!!! Non non et Non

  • مواطن من المهجر
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:48

    ردا على : 24 – المتأني التابع للمرادية اما الشعب الشقيق بريئ من امثالك

    ســـــــــــــــــــلامــــــــــــــــــــا ســـــــــــــــــــلامــــــــــــــــــــا

  • م ع
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:53

    الجزائر لم تصل لشيء بأمريكا و فرنسا و إسبانيا و تحاول إقحام ألمانيا و أوروبا.
    ألمانيا قبل إستعادة ألمانيا الشرقية لم تجلس مع هونكر رئيس ألمانيا الشرقية بل أمريكا و فرنسا و بريطانيا تفاوضوا مع روسيا لوقف مساندتها لألمانيا الشرقية و تركوا الألمان الشرقيين يثورون على الشيوعيين و إنهاء قمعهم. بل رئيسهم هونكر تم سجنه و دهب لاجئ إلى كوبا و توفي بكوبا كعبة الشيوعيين و لم تعقل عليه روسيا.
    فالجزائر هي من طلبت وقف إطلاق النار من المغرب لأن هزمها المغرب في الحرب و تخلى عنها روسيا و الدول الشيوعية و القدافي و مبارك و الأزمة التي عاشتها بسبب تراجع أسعار النفط و الغاز و الجفاف. و الدليل تدخل مبارك لإطلاق الجنود الجزائريين الأسرى و هدا دليل أن الحرب كانت بين الجيش المغربي و الجيش الجزائري و أما المرتزقة فقط ملشيات جمعتهم الجزائر و وضعتهم الجزائر في تندوف بين المغرب و صحرائه الشرقية المحتلة من الجزائر. فهدف الجزائر هو منع المغرب من إستعادة صحرائه الشرقية.
    هدف المغرب هو إطلاق المحتجزين بتندوف و تمكينهم من بطاقة لاجئ و خضوع المخيم لإدارة الأمم المتحدة و طرد الجزائريين منه

  • سام
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:06

    السؤال الحقيقي هل تقبل البوليساريو الجلوس للتفاوض مع ممثلي المغرب من الاخوة الصحراويين الوحدويون سواء من كركاس أو العائدون من مخيمات تيندوف ام انها ستنسحب لمجرظ حضور هذا الوفد المفاوض المشكل من صحراويين يؤمنون بالوحدة الترابية للوطن هذا هو السؤال الحقيقي

  • حل عادل
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:28

    اذا كانت المفاوضات حول توابث الأمة الله الوطن. الملك وعلى الحكم الذاتي فمرحبا بالمفاوضات. وان كانت حول أشياء اخرى فهي مقايضات المبعوث الاممي يجب ادراك هذه الأشياء ويجب ان يعلم ان مفاوضي البوليزاريو ليسوا من أبناء الصحراء الغربية المغربية وأنهم محاربين مرتزقين هدفهم زعزعة استقرار المنطقة بتواطؤ مع جنوالات الحكم بالجزاءر

  • le vagabond
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:33

    إلى اخي Algerien. راوغت في تعقيبك على تعليقي الذي لم ينحسر في المقارنة بين القضيتان، الفلسطينيين والبوليساريو، لانه لا مقارنة بينهما ولو نقلت ألوان راية المرتزقة من الراية الفلسطينية. صحراوي المغرب والجزائر وليبيا هم منذ التاريخ رحل. فرنسا وضعت حدود مستعمراتها، ولهذا البعض يفتخر بالحدود الموروثة عنها وشحن إفريقيا بهذه النظرية الباطلة و نقيدتها تقرير مصير الشعوب. الجزائر هي الطرف الرئيسي في نزاع الصحراء هي الحاضنة والمسلحة والممثلة الدبلوماسية والمحرضة…

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:35

    24 – المتأني
    كفاك من الهذيان يا مسكين فلو كان بامكانك الزحف على قصر المرادية لقدمت بذلك و قصر المرادية من يبتلع رزقك و رزق شعبك و يضطرك الى ركوب الاخطار في اعالي البحار من اجل تحسين معيشتك و البحث عن افاق ارحب
    قصر المرادية صادر حقك و خيارك سنة 1992م و بعدها عاقبك عقابا وحشيا همجيا راح ضحيته اكثر من 300 الف جزائري
    37 – العابر للقارات
    النظام البعثي الاسدي تنازل عن لواء اسكندرون لصالح الاكراد هل هذا يعني انها ليست ارض سورية .. الفلسطينيون يقبلون بتقاسم ارضهم مع الاسرائيليين هل هذا يعني انها ليست ارضهم
    يا هذا ليست فقط الصحراء الغربية من هي ارضنا بل حتى الشرقية و منها اراض تابعة لمدينتي احتلها نظامكم الارهابي سنة 1976
    اذا لم يعجبكم ان تكون الصحراء مغربية فليرحل مرتزقة البوليساريو و ليعودوا من حيث اتوا قبل 10 قرون فهذه الارض ارضنا منذ مئات القرون

    اخيرا احب ان اقول انني امقت اي مغربي يعتبر الجزائري اخا له و من يفعل فهو خائن لا غيرة له على وطنه

  • رد من المتأني
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:48

    إلى 42 – مواطن من المهجر
    يمكن الذي لم تفهمه أو لا تريد فهمه الله أعلم
    الجزائريون كلهم وراء ما يديره قصر المورادية في السياسة الحارجية لان هذه الامور تعتبر خط أحمر بالنسبة للجزائريين و لا يحتاج الامر أن يشرح أكثر

    سلامي للجميع

  • عبدو
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 12:01

    هناك صحراويون في صحراء المغرب وهناك انفصاليون خارجه وهناك محتجزون خارج المغرب ادا هناك مسالة وجب تحليلها – الصحراويون في المغرب لهم من يمثلهم والبوليزاريو يمثل اناس هم خليط من الافارقة والدين تحتجزهم الجزائر لدالك هم مدعوون لجلسات المفاوضات بصفة غير معلنة الى جانب موريطانيا. الالماني له نظرة ثاقبة في تفكيك المفكك وبسط صبغة المسؤولية في الازمة التاريخية المفتعلة.هنا بصمة التاريخ وصيرورته ستتجلى…

  • عبدالله
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 12:21

    دنوبكم على راسكم ، الى جلستو مع الارهابيين راه بحال الى كبيتو الماء في الرملة ، انه اعتراف وهاذا ما تريد المافيا الجزاءرية لان المانيا تعطف على الجزاءر أكثر وعندها مصالح اقتصادية معها مهمة وهو الغاز الجزاءري .
    عليكم ان تغيرو سياستكم لان المشكل ماشي مع الشرذمة البوزبالية انها مع الجزاءر او هادشي راه عرفو العالم باسرة ولانهم يغطون الشمس بالغربال لأنهم يستغلون المغرب والجزاء كبقرة حلوب لا من السلاح ولا من الغاز ولا من البحر والسمك ولا من الفلاحة لان هاذا المشكل اذا تحل الغرب سوف يخسر كثيرا وعلى المغرب ان يضرب فوق الطاولة ويحد هاد الغباء لان الصحراء صحراءنا عن اب وجد او باراكا من السياسة ديال العيالات ، نحن المغاربة ضحينا بالغالي والنفيس اكثر من أربعين سنة ونحن مستعدين للدفاع عن ارضنا بغاو بالسلم مرحبا بغاو بالحرب مرحبا.
    الجزاءر والبوليزاريو يستحضرون كالديك المدبوح ولا تهدين لهم طابق من الذهب.

  • abdallah
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 12:26

    a peine a t il pris le dossier du sahara en main qu il veut recevoir les partis en conflit en robe de chambre

  • اسامة
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 12:43

    يجب ان يشترط المغرب اولا على استفسار على تلك الاسلحة الدي يتوفر عليها هذا التنظيم من أين أتت من أعطاها لها او من اين أتت بالاموال بتشتريها ثم سحب جميع عناصر تلك الجبهة المدنية و العسكرية من المنطقة العازلة و رجوعهم الى مخيمات تندوف ونزع أسلحتهم و إحصائهم بعد ذلك يمكنهم العودة الى وطنهم الام المملكة المغربية و إذا ارادو الحكم فليتنافس فلينظمو الى احد الاحزاب او تقديم طلب لإنشاء حزب جديد و ليتنافس مع الاحزاب الأخرى في الإنتخابات التشريعية و المحلية في المدن و القرى وإدا رفضو ذلك فلتحتضنهم دولة الجزائر و تدمج هؤلاء اللاجئين فعددهم أقل من 300الف على اكبر تقدير معضمها رأو النور في الجزائر ،ألمانيا دمجت مليون لاجيء فقط في سنة 2015 و الجزائر تحبهم و تحميهم ونصفهم رأى النور في الجزائر إذن فلتدمجهم في مجتمعها و أحزابها وتعطيهم حق التصويت و توفر لهم التدريس و التطبيب كباقي الموتطنين كما تفعل ألمانيا و فرنسا و اسبانيا وغيرهم مع الاجئين السوريين و العراقيين والافغان

  • cacciatore
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 12:52

    الى المختل عقليا الدي يضع القضية الفلسطينية و جبهة البوليخاريو في كفة واحدة أيها المختل لا وجه للمقارنة كلنا نعلم أنهم قاموا بزراعة الكيان الصهيوني في دولة فلسطين …ونعلم ايضا من قام بزراعة كيان البوليساريو في المغرب وانتهى الجدل.

  • réponse à د39 - رد من عمي احمد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 13:03

    هل فرنسا أعطت الجزائريين مساحة الجزائر على طبق من قضة؟
    .جوابي: نعم! لإن فرنسا كنت مقتنعة انها خارجة خارجة … ذكائها و مكرها دفعها لترك أراضي مغربية لكم لكي يدوم الخلاف

    هل تعرف حجم بطولت الشعب الجزائري؟ و كيف كان اصرار الجزائريين الذي لا مثيل له في التاريخ
    جواب: .آش من تاريخ كات تتكلم عليه ؟.هل تعرف ما ظحى به أجدادنا لكي تنعموا بهادا؟

    و حينها لماذا لم تخرج علانية و تحارب فرنسا على ارضك. لماذا بقيت تراقب الامور و القرى الجزائرية تباد عن بكرة أبيها. ممكن لو سمحت تجيبني عن سؤالي؟
    جواب: المجاهدون المغاربة من جهة الريف و وجدة هم من تتدافعوا لزلزلة الفرنسسين أما أنتم الحركيين واش عملتوا ؟

  • hassan
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 13:14

    وان كان لابد من التفاوض فالتفاوض مع السكان المتواجدين على الارض اولى
    اما البوليزبال فالى الجحيم هي وسيدتها الجزائروكل من وراءهم

  • من الكويرة الى طنجة
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 13:23

    يجب على التفاوض أن يكون مع دول وليس ميليشيات، وهذا ما لم يفهمه لحد الان المبعوث الأممي كولر. المغرب مطالب بالتفاوض مع الجزائر واسبانيا وموريتانيا فقط. جبهة البوليساريو لا تمثل سكان الصحراء المغربية بل تمثل نفسها فقط لا غير.
    من جهة اخرى، اضن أنه حان الوقت لكي تتم مباشرة الحملات الديبلوماسية على المستوى الافريقي لكي تنحى الجبهة الإرهابية من المقعد الذي تشغره على مستوى الاتحاد الافريقي.

  • اسامة
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 13:53

    ردا على الجزائري الدي يقول هل فرنسا خرجت طوعا ،وهل في ذلك شك ولو لم تشأ فرنسا الخروج و الله لما خرجت ،كانت لها ضروف قاهرة مع دول المحور المانيا التي استعمرتها و نزفت قواتها حتى في عقر مستعمراتها ودخلت الى باريس كانت فرنسا متهالكة ولولا تلك الخرب ضد الالمان لما سمحت في الجزائر بالخصوص لأنها كانت تعتبر تلك الارض مقاطعة فرنسية بقوة الدستور ،صحيح انها قتلت الكثير من الجزائريين وحتى المغاربة في ارض الجزائر لكن تلك المقاومة لم تكن كافية لإخراجهم بالقوة بل خرجت فرنسا بمحض إرادتها و الدليل استفتاء التي قامت به و دليل آخر وهو السبب في توسّع في الجنوب هو توفير ميدان بتجاربها النووية ،فقد قامت بتفجير 17قنبلة نووية في تلك الصحراء حتى بعد الاستقلال الجزائر هذا خير دليل على ان الاستقلال كان صوريا و بشروط وليس بالقوة كما يُصوّره لكم نظامكم الحركي لكي يستميل مشاعر الشعب الجزائري ولا يفكر في يوم المنافسته على السلطة

  • ضد الضد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 13:58

    اذا فرضت الأمم المتحدة على المغرب ان يتفاوض مع البوزبال.. فلم يخالف طلب الأمم المتحدة و سيتوجه إلى ألمانيا و يقدم للسيد كولر تقريرا يثبت بأن الصحراء مغربية منذ الأزل و ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الارض و من عليها و أدنى ما يتفاوض عليه هو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية. أن وافقت البوزبال فمرحبا بكل صحراوي مغربي إلى أرضه بعد التأكد من كونه بالفعل صحراوي مغربي و ليس من جنس آخر. و أن لم يقبل البوزبال هذا المقترح فلا داعي إلى اقناعنا بأي قرار جديد.. و يعود الوفد المغربي و يبقى بعد ذلك ان تقبل البوزبال هذا الاقتراح و ان ترفضه فتفعل ما يحلو لها و ينتهي الكلام ايها الشياتا الجزائريين و لدولتكم او بالاحرى لحكومتكم ترى ما يناسبها السلم او الحرب تحت ذريعة البوزبال.

  • اسامة
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 14:42

    رغم انكم تعرفون ان حزب واحد يحكمكم منذ الإستقلال مايعرف ب fln المكوّن من الاغلبية الساحقة من ما يعرف مجموعة وجدة وحتى لا تستطيعو إنتقاد الجيش رغم ارتكابه جرائم ضد شعبه لاتقّل بشاعة على ما فعلته فرنسا بأجدادكم وتوجيه البوصلة دائما على العدو الخارجي المغربي وتتركو لهم الحكم و الكعكة وتقنعو بالفُتاة

  • Citoyenne du Monde
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 14:44

    En acceptant de s'asseoir autour de la table de négociations avec des mercenaires qui ne sont même pas libres de prendre une décision le Maroc se met à égalité avec un groupe qui n'a aucune légitimité et aucune légalité aux yeux de nos compatriotes sahraouis unionistes dont on ne cesse d'étouffer la voix.

  • تازي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 14:53

    من اختار من الصحراويين المغرب فمرحبا به في مملكته و من اختار تندوف فلا تفاوض سوى لمنحهم الجنسية الجزائرية و هنيئا لهم بالسيد عبد العزيز بوتفليقة رئيسا …انتهى الكلام و ليعم شمال افريقيا السلام

  • ABDELAALI
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:02

    il faut que le Maroc mais la condition que Polizario sortent de l union africain puisque ce est pas un etat

  • ferial
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:27

    الى رقم 1 تقول ان الجزائر هي راس الأفعى… ونحن نقول لك ان المغرب هو رأس الافعى… ولن ينتهي الصراع ابدا ما دام هذا تفكيركم

  • الجزائر هي رأس الأفعى
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:35

    الجزائر خلقت البوليزاريو بمساعدة معمر القدافي و الدول الشيوعية بقيادة الإتحاد السوفياتي السابق .

    الجزائر صرفت الملايير من أجل إدخال مشكل البوليزاريو إلى الأمم المتحدة و بعدها رفضت الإعتراف بكونها هي صاحبة مخطط تقسيم المغرب و فصله عن إفريقيا.

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:46

    السلام عليكم إخوتي المغاربة.
    كمتتبع لملف الصحراء بل وقد عشت لمدة سنتين في الصحراء. وأعيش في ألمانيا منذ حوالي عشرين سنة. وأعرف شخصية كولير… والسياسة الألمانية عموما … طبعا لست أنا الوحيد الذي يحب المغرب والصحراء المغربية، بل كل المغاربة مستعدون لبيع الغالي والنفيس من أجل الصحراء.
    أقول وأنا متأكد مما أقول بأن ألمانيا لها مصلحة مع الجزائر أكثر من المغرب. فمشتريات الجزائر من الأسلحة الالمانية وصلت لأكثر من 10 ملايير… طبعا علاقة المغرب وألمانيا لاتشوبها مشاكل. لكن المصلحة هي التي تحكم العلاقات. حيث أن المغرب علاقته مع العدو التاريخي لألمانيا كبيرة وهي فرنسا على حساب ألمانيا.
    فكولير لن يكرر الخطأ الذي تسبب في عزله عن الحكم. فقد كان يحظى باحترام الألمان لكن لما نطق بجملة واحدة كلفته غاليا. حيث قال للجنود الألمان أثناء زيارته لهم في أفغانستان "أنتم هنا للدفاع عن مصالح ألمانيا

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 16:08

    50 – المتأني
    انا اردت ان اكشفك امام نفسك ان كنت لم تتعرف على نفسك بعد
    هل هناك عاقل ممن يعرفون خبايا الصراع في الصحراء المغربية يشك و لو للحظة ان جنرالات قصر المرادية هم راس الحربة في هذا الصراع و هم الطرف المباشر حتى قبل مرتزقة البوليساريو
    ان كان يعنيكم موضوع صحرائنا فنحن ايضا يعنينا موضع اخوتنا امازيغ القبايل في سعيهم نحو الاستقلال عن النظام الارهابي الجزائري و كذلك اخوتنا امازيغ المزاب و الطوارق

  • شنقيطي بلد المرابطين
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 16:27

    ادا انتظر المغرب مفاوضة الجزائر فسينتظر طويلا طويلا طويلا جدا جدا جدا . القضية الصحراوية مسجلة بالامم التحدة طرفاها المغرب و البوليساريو اما الجزائر و موريتانيا فهما عضوان ملاحظان بحكم الجوار . رفعت الجلسة .

  • ولد علي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 17:01

    نعم ممكن للمغرب ان يقبل التفاوض مع مرتزقة الجزائر بشرط
    1 ان تنسحب مرتزقة الجزائر من كل المناطق العازلة اولا 2 ثم التفاوض
    يكون مبني ومركزا على الحكم الذاتي فقط وئلا فلا تفاوض

  • Indiankreck
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 17:03

    ما الاحظ .جميع المغاربة يصب غضبهم على الجزاءر .المشكل خله المخزن لانه فشل في دلك.والبعض وصل الى السب و الشتم و كانه يتقاضا نصيبه من الصحراء عكس دلك فهو يدفع يوميا خسارة الصحراء.الكل يعلم من يجني تمار الصحراء.و من يدفع بماله وروحه .المستفدون من الصحراء اغنياء المغرب ليس لهم مشكل مع قصر المرادية يتناولون النبيد معا لانهم من خريجي نفس المدرسة الفرنسية .كفانا استحمارا.ويبقا الغباء و الدل للفقراء في البلدين معا

  • البورلق
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 17:51

    قضية الصحراء المغربية قضية شعب بأكمله تتكلمون على الأوهام لأنكم تظنون اننا في غفلة معرضون لماذا لم تظهروا يوم 06 نوفمبر 1975 وتعترضوا طريقنا ?

  • Mchichou
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 18:44

    الجلوس مع الجزائر، نعم. لأن من أرضها تأتينا المشاكل، إذا كانت غير قادرة على السيطرة على حدودها فهذا مشكل أخر… أما الجلوس مع الوهم فهو اعتراف ضمني بالوهم، وإضفاء الشرعية الأممية على الوهم واعطائها حق التدخل لحل نزاع بين دولة حقيقية وبين دولة وهم…

  • الصحراوي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 18:50

    تتكلمون عن الصحراوين من الداخل وتسموهم "ووحدويين" ولآخرين انفصاليين. كابن الصحراء وارا بام عيني يوميا من تسموهم أنتم الوحدويين لأنهم سمو أنفسهم "الشواية" وأنهم المرتزقة الحقيقيين التي راكمو ثروات لم يكونو يحلمون بها لو لم بكم القصر في الرباط اعطاهم الضو الخضر وكل ذالك على حساب شعبهم ومنهم أهل الرشيد التي بعضهم محتجز في الرباط، أهل الجماني، أهل الدرهم واصلهم من أيا بعمران و الانتهازيين العاءيدين الى ارضهم وليس كما تسمونها أنتم " ارض الوطن" الخ… وحق الرد مكفول شكرًا هسبري على النشر

  • الصحراوى
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 19:25

    تتكلمون عن الصحراوين من الداخل وتسموهم "وحدويين" ولآخرين انفصاليين. كابن الصحراء وارا بام عيني يوميا من تسموهم أنتم الوحدويين لأنهم سمو أنفسهم "الشواية" وأنهم المرتزقة الحقيقيين التي راكمو ثروات لم يكونو يحلمون بها لو لم بكم القصر في الرباط اعطاهم الضو الخضر وكل ذالك على حساب شعبهم ومنهم أهل الرشيد التي بعضهم محتجز في الرباط، أهل الجماني، أهل الدرهم واصلهم من أيا بعمران و الانتهازيين العاءيدين الى ارضهم وليس كما تسمونها أنتم " ارض الوطن" الخ… وحق الرد مكفول شكرًا هسبري على النشر!!

  • عباسي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 19:56

    حرب او لا حرب لا سلم لا يخدم مصلحة مغرب يخدم بوليزاريو. وخاصة فرصة لهذا تنضيم بوازار مغرب يعيش في أزمة مالية مع تعويم الدرهم غلاء معيشة ارتفاع اسعار غذائية في مستقبل مغاربة غير متعودين على حالة
    بوليزاريو متوحش لحرب حتى يغلق ابواب افريقيا
    على حكومة مغربية توجد حل عادل لوحدة ترابية مغربية. منها سبتة ومليلية .

  • marroqui
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 20:42

    نعم يا استاذ مقالك رائع وفيه أفكار مهمة لانارة الطريق أمام الدبلوماسية المغربية. الترياق الوحيد الذي سينقذ المرتزقة من الموت هو قبول المغرب التفاوض معهم واخاف أن يقبل المغرب بدون شروط تحت ذريعة أن الأصدقاء نحوه بالتفاوض دون شروط وهذا سيكون خطيرا جدا. الحوار نعم ولكن مع الجزائر مباشرة وبعد انسحاب المرتزقة من الشريط الحدودي الذي تركه المغرب خاويا وجعلوا منه أراضي محررة يصعب على المغرب الاقتراب منها. هذا ما اوصلنا إليه نصيحة الجيران. وهناك مسألة أخرى وهي أن المرتزقة لا يمثلون أهل الصحراء المغربية. هناك المنتخبون الصحراويون والعاءدون إلى الوطن كذلك وهناك المجلس الاستشاري للصحراء المغربية. على المغرب أن لا يقبل هكذا بالحوار دون شروط. وهناك ملاحظة لماذا المبعوث الأممي لا يتشاور مع المغرب في كل خطوة ويتشاور مع الآخرين. أظن أن شيئا ما يطبخ ولن يكون في صالح المملكة.

  • رابح
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 21:01

    كثير من المعلقين يريدون التفاوض مع الجزائر دون ان يقولوا على ماذا تتفاوض الجزائر.
    لوكانت للجزائر حاجة عند المغرب فإنكم ( تنعسوا وتفيقوا) تجدون انفسكم محاطون من كل الجهات . وقد علمتم ماذا وقع لمن ضللتهم بعض الجهات في تقنتورين قائلة انكم ستتفاوضون مدة طويلة وسنتدخل ونحل المشكلة بالتراضي وندولها ووووووووو.
    لكن جرت الرياح بما لا تشتهي السفن

  • abdu
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 21:01

    بسم الله الرحمن الرحيم،حذاري ثم حذاري من المناورات الموريتانية الجزائرية هذه المرة!الجزائر ذاقت درعامن منتوجها الفاقد الصالحية-البوليزاريو- وتريد التخلص من هذا المتلاشي بأي ثمن

  • عبد الله محمد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 21:13

    الحل بسيط .يجب اشراك أعضاء مجلس الكوركاس في هذه المفاوضات . فيكون اللقاء صحراوي ضد صحراوي . بهده الحيلة يجب فرملة اجتهاد المبعوث الاممي قبل ان يعلن قرارا مجحفا في حق المغرب

  • ولد علي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 21:49

    نعم ممكن للمغرب ان يقبل التفاوض مع مرتزقة الجزائر بشرط
    1 ان تنسحب مرتزقة الجزائر من كل المناطق العازلة اولا 2 اشراك أعضاء مجلس الكوركاس في هذه المفاوضات 3 ثم التفاوض
    يكون مبني ومركزا على الحكم الذاتي فقط وئلا فلا تفاوض

  • adam
    الخميس 25 يناير 2018 - 07:48

    المغاربة في صحرائهم وليسوا في عجلة من امرهم كما الامم المتحدة لها الوقت الكافي من اجل البحث عن حل يرضي الطرفين من دون تعصب او اتهام طرف ضد اخر ليس هكذا تورد الابل يا علال !الجميع يعرف ويعلم علم اليقين من هو الطرف الاكثر خسارة في اللعبة . في نظري يجب على المغاربة الاجتهاد اكثر في البحث عن تحسين العلاقة مع الجزائر

  • mosta
    الخميس 25 يناير 2018 - 12:56

    كلام معقول المفاوضات مع الجزائر ليس المشودون الانفصاليون

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال