رئيس الحكومة يقرر نقل التوظيف بالتعاقد إلى الجماعات الترابية

رئيس الحكومة يقرر نقل التوظيف بالتعاقد إلى الجماعات الترابية
الأربعاء 24 يناير 2018 - 02:30

بعدما خصّصت حكومة سعد الدين العثماني، لأول مرة في تاريخ المغرب، أزيد من نصف عدد مناصب الشغل المحدثة في قانون المالية لسنة 2018 للتوظيف بالتعاقد، وتأكيدها على أنها “ليس مغامرة ولن تقضي على الوظيفة العمومية”، أعلن رئيس الحكومة، الثلاثاء، أنه قرر مواصلة العمل بالتعاقد ليتم تطبيقه في الجماعات الترابية.

وكشفت المعطيات الرقمية، التي جاءت بها الحكومة في قانون المالية، أن عدد مناصب الشغل المحدثة بلغ حوالي 19 ألف منصب، بالإضافة إلى 20 ألف منصب شغل بالتعاقد على مستوى قطاع التعليم، مشيرة إلى أن هذا القطاع سيبلغ عدد المشتغلين فيه في إطار التعاقد حوالي 55 ألفا بين سنتي 2018-2019.

العُثماني قال في مجلس المستشارين، ضمن جلسة عمومية لتقديم “الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة” حول موضوع الحكامة الترابية وانعكاساتها على التنمية المحلية، إنه “على غرار ما تم اعتماده لفائدة الإدارات العمومية، تعمل الحكومة حاليا على وضع إطار تنظيمي لاعتماد التشغيل بموجب عقود بالجماعات الترابية”، مؤكدا أن الهدف هو تمكين الجماعات الترابية من استقطاب الكفاءات والخبرات وسد الخصاص الملحوظ على مستوى الموارد البشرية المؤهلة والمتخصصة على مستوى الجماعات الترابية.

من جهة ثانية، أكد رئيس الحكومة أنه “في إطار تأهيل الموارد البشرية للجماعات الترابية، فإن العمل ينصب حاليا على وضع الإطار الإجرائي لبرامج التكوين المستمر لفائدة منتخبي وموظفي الجهات”، مشددا على أن الهدف هو “قصد الارتقاء بمؤهلاتهم وقدراتهم في مختلف مجالات التدبير العمومي”.

وأبرز العُثماني أن الحكومة تعمل على تمكين الجماعات الترابية من الموارد البشرية المؤهلة للنهوض بأعباء الإدارة على المستوى الترابي، مشيرا إلى ضرورة تفعيل آليات انتشار الموظفين، فضلا عن التفكير في اعتماد آلية التشغيل بموجب عقود.

وفيما يتعلق بنقل وإلحاق الموظفين المنتمين إلى الهيئات المشتركة بين الإدارات، والتي فتح مرسوم إمكانية النقل إلى الهيئات المشتركة بين الوزارات بناء على طلب أو تلقائيا، إن اقتضت ذلك ضرورة المصلحة، لدى الجماعات الترابية، أوضح العُثماني أنه جرى فتح إمكانية الإلحاق لدى الجماعات الترابية لمدة ثلاث سنوات على الأكثر قابلة للتجديد، موردا أنه يمكن للموظف الملحق لفترة لا تقل عن المدة المذكورة أن يدمج بصفة نهائية لدى الجماعة الترابية الملحق لديها.

‫تعليقات الزوار

59
  • مواطن صالح
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 02:44

    أنتم تضمنون رواتب سمينة وتقاعد مريح لكم ولعائلاتكم، لتحموا وتزينوا وجه أسيادكم. أما الشعب فتمنحونه الفتات والموظف ينتظر راتبه الهزيل كل شهر حتى يدركه الموت ويموت ذليلا لانه لم يعرف فيها قيمة الحرية والكرامة والعدالة. التي سرقت منه وتم برمجته على الاستهلاك والجنس والاولاد

  • احمد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 02:57

    المنصب الدائم لا يتماشى مع الوظيفة بالتعاقد ياسعادة الوزير المحترم الطبيب مثلا بعد ثلاث او اربع سنوات نقول له شكرا انتهت العقدة التي تجمعنا بك وسنوظف طبيبا جديدا ربما دون تجربة وكذلك المعلم بعد تجربة طويلة نوقف مساره ليلتحق بادارة اخرى وربما يلتحق بصفوف العاطلين كيف سنبني اسرة وسكن وانت لاتعرف مصيرك قضية دارت كانت بين الموظفين ماديا اما الان اصبحت بين الوزارة والموظفين وظيفيا كل واحد يخدم شويا ويخلي خوه يخدم شويا

  • مهاجر
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 03:12

    اظن ان السيد رئيس الحكومة يطبق قرارات بسرعة خيالية،تثير الشكوك و المخاوف. هل كل هاته القرارات درستموها بدقة و تمعن قبل اعلان العمل بها. تعويم الدرهم، رفع الدعم عن الغاز و السكر و الدقيق و وووو… أقول للسيد العثماني ان في العجلة الندامة و ان تطبيق و اتخاد قرارات مصيرية بطريقة متسرعة و غير مدروسة ستجلب مخاطر للشعب المغربي و للبلاد كككل. تريثوا في اتخاذ القرارات… المهم هو النتيجة و ليس سرعة القرار و سرعة تطبيقه!!!

  • عبد الفتاح كندا
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 03:20

    الحكومة ايضا بالتعاقد :
    ولم لا الحكومة ايضا بالتعاقد, وبعد انتهاء العقد يلتحق اعضاؤها بمقاهي العاطلين توحشناهم نراهم بجانب البؤساء. وناتي باختصاصيين من انحاء العالم لادارة البلاد. مسالة الوضيفة بالتعاقد ان كان ولا بد فيجب ان ينطبق على الجميع بدون استثناء, ولا تطبق فقط على اولاد الشعب.

  • معلق
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 04:22

    اللهم كثر حساد المغاربة فكل يوم تسمع عنهم ما يسعد القلب و يخلق جو الأمل لدى الشباب ويغنيهم عن الاتكال على عواءلهم من كثرة إنجازات الحكومة العظيمة التي لم يكن لها مثيل ولا حتى فى دول الخليج أو الاسكندنافية. صراحة اني أرى الحكومات المتعاقبة تضحك على الشعب ليلا و نهارا وما فتىء الشعب يهضم الأولى حتى تأتيه الحكومة بالثانية ثم الثالثة والرابعة ووو وبزاااف هاد الشيء.

  • رأيي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 04:41

    رئيس الحكومة لايطبق الا ما قال له سيده الملك كفانا ثرثرة على الحيط القصير انشري هسبرس

  • لا للوظيفة
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 04:43

    التوظيف بالتعاقد يعزز تكافؤ الفرص للجميع ويقطع مع المحسوبية والزبونية والعمل في الوظيفة العمومية الى الابد

  • امين
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 04:46

    اخشى ما اخشاه ان يتم تصفية الوظيفة العمومية بدعوى تاهيلها وغيرها من الشعارات فالغرض هو تقليل عدد الموظفين كل سنة و هو ما تقوم به مصر باملاءات من صندوق النقد و ما هي هاته الكفاءات اليس في المغاربة كفاءات الا يتم تدريس الناجحين في الاختبارات الكتابية و الشفوية بمعاهد يتلقنون فيها منهجية العمل ام انكم تريدون فتح الباب للاجانب للتوغل في الوظيفة العمومية بدعوى التعاقد مع الكفاءات لو كنتم تهتمون بالكفاءات ما تعاقدتم مع اساتدة غير مكونين لتدريس ابناء المغاربة و ما التعاقد الا وسيلة للقضاء على الوظيفة العمومية و تقليص الموظفين و تنفيد املاءات صندوق النقد

  • Hicham
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:09

    ****
    مؤكدا أن الهدف هو تمكين الجماعات الترابية من استقطاب الكفاءات والخبرات وسد الخصاص الملحوظ على مستوى الموارد البشرية المؤهلة والمتخصصة على مستوى الجماعات الترابية ****

    الكفاءات و الخبرات …. يا سلام.
    التعاقد مع الكفاءات و الخبرات المتحزبة و المتنقبة و الداهنة للسير لكي يسير.
    و ماذا عن الكفاءات و الخبرات التي يهمشها رؤساء عن الجماعات ؟
    و ماذا عن الكفاءات التي يتم حرمانها من وسائل العمل عن سبق ترصد و إصرار ؟
    و ماذا عن المصالح و الأقسام التي يستولي الموظفون الصغار في وقت تهمش الأطر العليا ؟
    الجماعات الترابية ستبقى عبئا ثقيلا على الدولة مت لم يتم فصل الإدارة عن السياسة.
    الإدارة عليها أن تكون في خدمة المواطن بكل استقلالية عن ما هو انتخابوي أو سياسوي.
    الموظف يجب ان يكون مستقلا عن أي تدخل مباشر من المنتخب.

  • كران وحسي مسي وجه واحد .
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:35

    حسي مسي المنصب اُوتِيَ به ليكمل مشوار كران المتروض . كران بدأ بعفى الله عما سلف ونهاية ب 63 سنة للتقتعد . وحسي مسي كمل الوظيفة بالتعاقد رفع الدعم عن البوطا والزيت والسكر والدقيق زيادة في الكازوال . تعويم الدرهم كثرة الضرائب ومستقبلا 65 سنة للتقاعد الغاء مجانية التعليم. البوجاديون لبوجاديات لا يرجى منهم خير . السروال حيدوه للمواطن وباقي ما شتو والو . حسي مسي رجل وجد فيه المخزن ضالته قال لكران ما عرفتي ليهم والو ها كيفاش تخدم .

  • عبدالحق
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:38

    من هدا المنبر اقول لك
    لمن الملك اليوم لله الواحد القهار

  • لمنوني المصطفى.برشلونة
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:41

    تحية الى السيد سعد الدين العثماني على هذه الخطوة الإيجابية وبها ستنمو البلاد والعباد وبالتالي سيقوم الموظف مهما كان نوعه بدوره غصبا عنه.ماشاء الله.اللهم بارك.

  • تقاعد وزير متعاقد.
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:52

    نحن نريد شئ واحد هو ألغاء تقاعد وإمتيازات وتعويضات الوزراء والبرلمانين.لأنه مثل تعاقد الدولة مع موظف لمدة خمس.سنوات .ومن هناك يبدا إصلاح الأدارة.والله لحرام وزير يعمل مدة خمس سنوات ويحصل على 60000درهم تقاعد.هذا هو الفساد والريع الحقيقي.لك الله ياوطني.

  • محمد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:03

    ألم تنتهي بعد مؤامرات البنك الدولي ,,التعاقد في القطاعات الإجتماعية الحيوية,تعويم الدرهم و رفع الدعم عن المواد الأساسية كل هذا دون أي زيادة في الأجور و باقي عندهم الوجه يترشحو للمونديال 26.
    انعدام المنطق

  • دار الغزلان
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:05

    أظن أن أكثر القطاعات التي توارثت الدلع و عدم الحس بالمسؤولية هو قطاع التعليم…الماضي القريب يدلنا على موجات لا متناهية من الاضرابات و الاحتجاجات متى أشارت واحدة مما يسمى بالنقابات …جاء التعاقد كإجراء تأديبي للقطاع خصوصا بعد تمرد الطلبة الغير المتدرببن في المراكز الجهوية بتحريض من أسلافهم أنذاك (الأساتذة) و نسف التكوين بداعي تحقيق مطالبهم بالقوة و أن الدولة لا مفر لها من ذلك مع الخصاص الهائل (كما أوحى الأساتذة للطلبة)…لكن لم يعلم الأساتذة و الطلبة أن الدولة لها اليد العليا قانونا في إقرار ما تراه مناسبا لمصلحة الوطن و ليس مصلحة فئة معينة…..القطاع الثاني الذي تفشت فيه الظاهرة السابقة هو قطاع الصحة…..هذا الأخير يستحق اجراء استثنائيا غير التعاقد ليعيد الانضباط الى شغيلته المهووسة كذلك بالاضرابات و لو على حساب المريض المسكين ….القطاع الثالث هو الجماعات المحلية التي لا تعرف كذلك في سجلها غير الاضراب …..فمرحبا بالتعاقد ما دمتم أردتموها تعطيلا و عطلة و أحورا على حساب التلاميذ الابرياء و المرضى المعوزين و المواطنين المغلوبون على امرهم.

  • مواطن
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:45

    للنهوض بأعباء الإدارة على المستوى الترابي، يجب ابعاد المنتخبين الأميين من رئاسة المجلس وإسراع بتحيين مدونة الإنتخابات

  • محاسب
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:46

    ان الهاجس الحقيقي للدولة هو نسبة كتلة الأجور والتي بلغت 12% من الناتج الداخلي الخام حيث ان هذه النسبة لا تتعدى 10 % في جل الدول الساءرة في طريق النمو وتكون في مستوى 8 او 9 % في الدول الأحسن إدارة. ان هذه النسبة نمت بشكل متسارع من خلال الترقيات الداخلية التي تسمح بها الأنظمة في سائر ميادين الوظيفة العمومية. وهذا يعني بأن أجور الموظفين نمت بصفة لا تناسب نمو الناتج الداخلي للبلاد وهذا راجع إلى مشاكل التسيير طوال العشرين سنة الماضية الشيء الذي أدى إلى المشاكل التي تخبط فيها المغرب كتلك بالمكتب الوطني للكهرباء واتقاعد والتعليم.

  • AFgan
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:51

    اكملي على هذا المنوال ايتها العدالة والتنمية فمصير المغرب حرام ان يكون مختلف عن مصير اخوانه
    اكملي واصنعي الكثير من البؤساء واصرفوا لملايير على الاسلحة التي لا قيمة لها واسرقوا من تبقى منها

  • Brazago
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:03

    الشعب يريد حكومة تكنوقراط ذات كفاءات

  • الواقعي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:10

    رؤساء الجماعات الترابية فاسدون الا من رحم ربي.و من يساعدهم في فسادهم هو بعض الموظفين الذين يخضعون للرئيس تماما .ما سيحدث الان هو هدية لرؤساء الجماعات .الموظف المتعاقد الذي لا يساير هوى و فساد الرئيس الامي سوف يتم انهاء تعاقده او عدم التجديد له.خطوة غير محسوبة العواقب

  • MORA18
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:14

    هاده هي الخطوة التي كنا ننتظرها من زمان .لا يعقل البعض بمجرد ما يترسم يبدء بالاضرابات لامطلبة بالزيازات و الترقية….رغم الاجرة المحترة التي يتقاضونها و الدليل ان جل الشعب يبحت عن وظيفة بشتي الوساىل.

  • مغربي تغجيجتي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:15

    ليعلم الجميع ان أسوء حكومة عرفها المغرب في التاريخ وأسواء اختيار وقع فيه المغاربة هو تصويته على تجار الدين وحكومة الملتحية الذين لا دين لهم ولا ضمير ولا رحمة ولا شفقة على شعب يعاني من ويلات الفقر والبطالة وارتفاع الأسعار ،ولكن لا ألؤم الا الشعب الذي يصوت عليكم ولكن نتم دئاب تستغلون الشعب الامي باسم الذين وتمتصون دماءه ،اللهم انتقم منكم اللهم انتقم منكم يايها الذئاب اللملتحية المنافقين.

  • sayid
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:36

    بالضبط يا معالي الوزير لقد حققتم كل امانيكم وانجزتكم كل تجاربكم على هذا المواطن المغلوب على حاله ومارستم سلطتكم وحرمتوه حريته فمزيدا من القمع والظلم ودمتم فيه خدمته ما دام ساكتا

  • عادل
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:37

    شكون هاد الموظف للي غادي يشارك في حركية الموظفين من اجل العمل في الجماعات الترابية (اسوء قطاع وظيفي) واش كتخيل واحد اطار كفؤ و لاموظف مؤهل لديه امتيازات فادارة عمومية يسمح فيها و يجي لعند المنتخبون الاميون يمرض بالسياسة الخاوية حتى يولي حمار في قطاع لا يتوفر حتى على جمعية الأعمال الاجتماعية…و الهربة من الجماعات.
    أضف إلى ذلك عوض التركيز على الرفع من مردودية الموظفين بالجماعات عبر اليات التحفيز و التكوين و التعويض لرؤساء المصالح و الاقسام لموظفين طال انتظارهم لخروج القرار المنظم لدرجة اهمال واجباتهم انتقاما بطريقة غير مباشرة من الدولة اسرعتم في اخراج قرار التعاقد بهذف التحكم في كتلة الاجور. هادشي بعدا حادكين فيه…و ما مصير المبارايات الجماعية في سنة 2017 راه ولادنا و خوتنا كيستناو.
    و الله يجيبهالكم على قد نيتكم و قوالبكم

  • متتبع
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:37

    ما هذه الخطابات والمشاريع، تأهيل (الطاقات البشرية) تاهيل( الموارد البشرية) غريب الأمر يتم تخريج الناس بشهادات تعليمية وهم لا يعلمون ماذا سيفعلون وما هي مجال اختصاصهم، ويتم تجاهل طاقات لا مستوى تعليمي لها ستفيد البلاد بخبراتها القطاعية ولا تحتاج الى تكوين أو الى إعادة تاهيل أو تنمية الموارد البشرية وهي منتشرة في ارجاء الوطن، اذا ما مصير هذه الموارد التي لم تصرف عليها الدولة أي درهم لتكوينها وخبرتها الحياة بمراس وبعصامية في اكتساب التجربة الحية، ورغم ذلك فهي مستعدة لخدمة البلد لكنها تهمش وتضيع في دواليب الحياة غير وتبقى غير منتجة

  • Fatimamernissi
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:48

    مثال بسيط عن عقدة العمل في التعليم ببريطانيا:ميزانية المدرسة تدخل في ميزانية البلدية التي تتولى تسيير المدارس المحلية يكتب ما يلي في عقدة العمل:يمكن للمدير طرد المعلم بعد سرد الاسباب (عدم الكفاءة مثلا)يعطيه مهلة اسبوع اذا اشتغل 3شهور ومهلة شهر لترك العمل اذا كان مكث اكثر من 3شهور فما فوق هناك تقييم لمستوى المعلم ومردوديته بصفة مستمرة طول السنة لذلك تجد كل معلم يجتهد يطرح افكار جديدة للرفع من المستوى .ميزانية البلدية مراقبة من طرف الدولة كل شيء بالتكنولوجيا المشكل في المغرب المال العام غير مراقب الذين يشغلون في البلدية هدفهم الاغتناء السريع واخونة مفاصل الدولة الكثير منهم اميون .البلدية هنا ايضا هي منتدفع رواتب الشرطة الكثير ممن يشتغلون بالبلدية متطوعون مثلا تجد طبيب ويتطوع 4 ساعات مثلا في مساعدة تسيير البلدية او مهندس يشتغل بشركة ويتطوع بساعتين من وقته .الدولة يجب ان تمنع الاميين من تسيير المجالات الحيوية ومراقبة صارمة للمال العام وشراء سيارات اسعاف للمواطنين بدل منح رؤساء البلديات سيارات فاخرة وسن قانون عدم الجمع بين الوظائف تجد وزير كالرباح وفي نفس الوقت رئيس بلدية الطمع اعماهم

  • Aburayan
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:55

    انا موظف عمومي سيتم اقتطاع مبلغ مالي اضافي من راتبي لسد الخصاص المهول في صندوق التقاعد. و ساعمل لسنوات اضافية و لكن السؤال عندما ساحال على التقاعد لن اجد من يعطيني تقاعدي لأنه آنذاك لن يكون هناك موظفون بل الجميع متعاقد، فمن اين سيؤدون لي تقاعدي؟ اجيبوني الآن لأن غدا سياتينا بنكيران آخر سيقول هذا خطأ الحكومات السابقة، لماذا لم تحاسبوهم؟

  • benaissa
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:03

    و الله شعب منافق، تتغنون بأروبا و نصف الدول الأروبيا يوظفون بالتقاعد. و هذا القانون في مصلحة الشعب.
    فليس هناك ضمانة لهدوك الغشاشين ف التعليم او الطب الو حتى فالبلدياات.
    انا مع هدا القانون و لايهمن dislike من بعد (الاطر) اصحاب الإجازات بمستوى هزيل. سببه الغش في الإمتحانات…

  • دار غفلون
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:04

    ما لا أفهم إذا تم العمل بالتعاقد في التعليم و الجماعات الترابية التي تعتبر القطاعات الأكثر توظيفا في الوظيفة العمومية من سيدفع أجور المتقاعدين بعد 10 أو 20 سنة. كيف تستقيم إذن المعادلة؟

  • وجدي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:18

    رغم مستواي المعرفي واطلاعي على مختلف النماذج الحكومية في العالم لم اجد نموذجا واحدا يشبه النموذج المغربي لا من حيث الشكل ولا المضمون ولا امازح ان قلت انه الاسهل والابسط عالميا بحيث يمكن لاي طفل في المراحل الابتدائية ان يستوعبه دون اشكال وهو يرتكز على 4 اسس هي :
    1- ان تكون اميا في العلوم السياسية
    2- ان تكون اميا في العلوم الاقتصادية
    3- ان تستخرج من موقع كوكل « google » دليل صندوق النقذ الدولي والبنك العالمي بتسلسله الرقمي بصيغة " PDF ".
    4- كلما نفذت عنوانا لرقم تسلسلي لهذا الدليل عليك ان تمرر عليه القلم الازهري « fleurissant » حتى لا تكرر الخطأ
    انصح كل مغربي ان يترشح لمنصب في الحكومة المغربية لان مواد الامتحان سهلة جدا المشكل الوحيد عليك ان تجمع اكبر عدد من الاميين كي تظفر بالمنصب واياك ان تجتهد لان الاقالة مكتوبة سلفا

  • سلام
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:27

    بالامس كنا نامل بان الدولة ستمضي نحو تقنين المنتخبين في جميع القطاعات خاصة الجماعات الترابية على اساس الترشيد و الحكامة و تدبير الشان المحلي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، الا اننا نتصادم مع اجراءات جديدة تحت يافطة التوظيف بالتعاقد و تخص بالذات الجماعات الترابية. و ما معنى ذلك: هذه رسالة صريحة ان اصحاب القرار يريدون تكريس الامية بحذافيرها و ابقاء التسيب على حاله و الاحتقان سيزيد من حدته لا غير. و السلام

  • midelt
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:32

    المهم عملو ليبغيتو ولكن مسمحنا لي صوت عليكم ولي فتح ليكم المجال بالعزوف عن التصويت

  • amin
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:04

    مال هاد الحكومة زايدة وتسن في القوانين الجديدة دون مراعاة متطلبات الشعب المغربي و التشاور والدراسة المسبقة للواقع المغربي وامكانية تطبيقها واني اخشى على هذه المغامرات اللامسؤولة التي تقوم بها الحكومة ان تتقل كاهل المواطن وتولد لديه الكراهية والحقد وتنمي لديه ثقافة الاحتجاج و العصيان لاداع للتسرع في اصدار القررات

  • شيواوا
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:12

    كاين واحد ديسك سميتوا :يا صحة تبقاي على خير
    انا غادي نقولك يا لبلاد تبقاي على خير

  • سندريلا
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:19

    قبل ان تطبق التوظيف بالعقود على اولاد الشعب طبقها اولا على البرلمانيين الذين يتقاضون ميزانية الدولة – برلمانيين بموجب عقود- اي ان اي واحد منهم لم يطبق برنامجه الذي كان يصيح به في الانتخابات – يطرد من البرلمان . هذا ان كنتم حرصين على الشعب واولاده .

  • RALEUR
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:39

    صافي دابا كملات، الجماعات الترابية غادا تتكلف بالتوظيف، هانتوما غادي تشوفو سياسة باك صاحبي كيفاش غادا تولي هي كلشي

  • Dda hmad
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:43

    Ayez honte de vous meme , des bla bla et des mensenges , ce gouvernemet guide le pays vers l enfer , el otmani a decide , otmani a decide, avec qui il decide , avec son entourage qui ne vit pas la soffrance des citoyens , il parle des mutations , quelles mutations , de ma part j ai depose une demande de mutation aupres du ministere tutelle depuis deux ans , et chaque periode je fais une navette de 500 km pour voir mes enfants pendant les weeks end , moute ya hmar , chkoun msawwak lik , a signler que mon imputation budgetaire et generale ,

  • فضولي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 11:57

    صحيح كلامك
    لذلك أهل بلدتك اختاروا لوناً آخر وهم الآن يتقلبون في النعيم يمنة ويسرة

  • jamit
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 12:02

    حكومة فاسدة بكل ما تحمله الكلمة من معنى اسوا حزب في التاريخ هو حزب البواجدة المكروه

  • Derhem mounir
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 12:20

    و مادا عن الاشباح في المناطق الجنوبية التي تتقاضى اجورا خياليا ؟

  • محمد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 12:22

    خطة الدولة جهنمية ستظطر لفسخ العقد اذا تضاعف عدد المعطلين للتعاقد مع متعاقدين جدد وهكذا دواليك

  • جواد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 12:22

    الوظيفة العمومية الى الـــــــــــــــــــــــــــــــزوال?

  • الوطنية
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 12:28

    احتفظوا بالتقاعد لانفسكم وشغلوا الشباب بالتعاقد لحرمانه من التقاعد الله ياخذ فيكوم الحق يا بائعي الدين الكاذب للوصول الى المقاعد

  • خالد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 14:32

    لابد من تطبيق نضام الكونطرا في حق رئيس الحكومة ٦ اشهر قابلة للتجديد هو وخدمتو مابنش لينا فيه يعينو واحد اخر ههههههههه

  • عبدالسلام
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:34

    تدكرني.هاه.الصورة.لي.العثماني
    كلوحت.التي.شترى.دالك.المير.الخليجي.
    باربعة.ملايير.دولار

  • عبود
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:55

    ,السلام عليكم.
    نعم نقبل بالتعاقد في كل المناصب لكن شريطة ان تكونوا اول من يتنازل عن منصبه ويقدم لنا المتال.
    التوظيف بالتعاقد لابناء الشعب، وهم وابنائهم يتنعمون في الادارات، لا مباراة ولا تعاقد.
    اما ان يكون التعاقد قرار يلزم الجميع بما فيه المدمجين في كل الاسلاك والرتب او ان تبقى الامور على ما هي.
    حلال عليكم وحرام علينا.

  • abdou
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 16:39

    المفيد في التعاقد هو انك تتبقى حر الا لقيتي شي خدمة خرى بالسهل بش دفع الاستقالة اما الا كنتي مرسم ماهي مالونها باش تشد الاستقالة . الله الطف

  • nkki
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 17:15

    التوظيف بالتعاقد مهم في المستشفيات العمومية

  • متفاعل
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 17:31

    يجب تعميم العمل بالتعاقد في كل القطاعات باستثناء القوات المسلحة الملكية و الدرك الملكي و الامن الوطني و الوقاية المدنية و القوات المساعدة…..

  • تنغيري
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 18:39

    ماذا تنتظرون من طبيب للأمراض العقلية والنفسية؟

  • احمد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 18:49

    التعاقد يجب ان يشمل كذلك المسؤولين من مدراء الاكادميات والنواب الاقليميين ومدراء الثانويات والاعداديات والابتداءي والحراس العامين والمفتشين. عندما ندقق في بنود عقدة الاساتذة المتعاقدين فنكتشف انها لا تخدع لاي قانون وان مضمونها هو الحكرة والتعسف والعبودية.

  • محمد الشريف
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 20:23

    من تعويم الشغل الى تعويم الدرهم …الى تعويم الوطن ….الله امولانا الله …..الى تعويم المستقبل الى …الى الى ..الى …..رحم الله الوظيفة العمومية ….ورحم الله المنصب القار ……ورحم الله الدخل القار …ورحم الله الاستقرار …ورحم الله التضامن بين الاجيال …انه زمن راسي ….يا راسي …..

  • موظف
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 21:00

    الجماعات ليست في حاجة الى التوظيف بالكفائات بل الى فصل السياية عن الادارة وتثمين مواردها البشرية .
    فالجماعات المغربية تظم مهندسين ودكاترة واطر ادارية لكن المشكل الكل مهمش الى من يردخ للسياسيين أمثالكم اللذين خربو البلاد

  • بلاك ارمي
    الخميس 25 يناير 2018 - 07:23

    يجب على الحكووووومة المحكوووومة….تطبيق التعاقد في قطاع الأمن والجيش…لتحقيق تكافؤ الفرص

  • Lhaj
    الخميس 25 يناير 2018 - 09:23

    الجماعات الترابية ليس فيها خصاص على مستوى الموارد البشرية بل أن بعضها يوجد فيه فائض .و العتماني فقط ينفد

  • خريبكي 57أ
    الخميس 25 يناير 2018 - 13:32

    التوظيف بالتعاقد سينعكس سلبا على الاقتصاد الوطني وخاصة الابناك التي تنتعش بفضل القروض التي تربطها بموظفي الدولة والجماعات المحلية من اجل اقتناء منزل او بقعة ارضية مما سينعكس ايضا على مجال العقار بحيث الابناك لا يمكنها ان تثق في التعامل مع موظف بالتعاقد لانها لن تضمن استرجاع قروضها بشكل منتظم مع موظفي الشغل القار.

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الخميس 25 يناير 2018 - 13:33

    المغرب كاملا سيخوصص أي سيباع لا أقول هذا الا لعلمي بأشياء كثيرة سيصبح صعب على الإنسان أن يعيش في بلد الفساد رغم تقاضيه أجرة 20.000 درهم تذكروا هذا .

  • ليلى
    الجمعة 26 يناير 2018 - 10:31

    التوظيف بالعقدة فقط للبؤساء ، اما ابناء الوزراء فإما بالخارج أو بمشاريعهم الضخمة ، على اي نشكر الحكومة على هذا التوظيف لانها اعطت فرصة للشباب المعطل خاص الذين تجاوزوا 45 سنة اتمنى ان يستفيد من هذا التوظيف الحاصلين على شهادة الباكالوربا ودبلوم الاعلاميات الذين تابعوا دراساتهم في المدارس الخاصة لشعبة الاعلاميات وليس بالمجان بل دفعوا اموالا للحصول على مثل هذه الدبلومات المعترف بها من طرف الدولة

  • سارة. اكريكا
    الجمعة 26 يناير 2018 - 20:59

    ديناصورات الفساد في المغرب باعت البلد لصندوق النقد الدولي وهذه احدى إملاءاته بعد تعويم الدرهم ورفع الدعم عن السلع الاساسية يعني الخونة هربوا أموال المغرب الى الابناك الأجنبيه وأخذوا قروضا من صندوق النقد الدولي لسلخ المغاربة قبح الله المجرمين الذين يتفننون في إفقار هذا الشعب المقهور

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 7

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 1

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال