24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5605:3612:3916:1819:3220:58

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.55

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | فضيحة جديدة تواجه وزير الاقتصاد والمالية صلاح الدين مزوار

فضيحة جديدة تواجه وزير الاقتصاد والمالية صلاح الدين مزوار

فضيحة جديدة تواجه وزير الاقتصاد والمالية صلاح الدين مزوار

علم موقع "هسبريس" من مصادر خاصة أن صلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية، قام وضدا على كافة القوانين والأعراف بتوظيف مقرب منه بمكتب الصرف منذ مدة، وتعاقد معه بمبلغ مالي كبير دون أن تكون له مهام واضحة في المكتب.

المقرب من مزوار لم يكتف بالمنصب الذي أهداه له وزير المالية بل عمل هو الآخر حسب مصادرنا على التعاقد مع إحدى "صديقاته" كمستشارة في مكتب الصرف وبملغ مالي وصل إلى 45 ألف درهم شهريا، بالإضافة إلى امتيازات أخرى متمثلة في اشتراك هاتفي مجاني وبطاقة سفر مجانية عبر القطار وامتيازات أخرى.

يحدث هذا في الوقت الذي يعاني فيه موظفو مكتب الصرف من كثرة الأعباء والمهام دون أن يستفيدوا من زيادات في الأجور تناسب حجم الأعمال التي يقومون بها.

وقالت المصادر المذكورة إن "الفضيحة الجديدة" لمزوار خلفت استياء عميقا لدى عموم موظفي مكتب الصرف، معتبرة ما وقع ضربة جديدة لمصداقية الإدارة وتكسيرا لهمة الموظفين واستخفافا بهم وبالمجهودات التي يبذلونها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - d'Agadir Ahmed السبت 24 شتنبر 2011 - 14:51
La question qui se pose pourquoi ce genre d'informations n'ont pas vu le jour depuis lontemps??!!!
La guerre des éléctions a commencé et comme d'habitude personne n'est épargné même, ceux qui travaillent pour l'intérêt de ce pays!!!!
2 - عبد الله السبت 24 شتنبر 2011 - 14:58
عندما نقرأ مثل هذه الأخبار يتعجب لها الذي سمع بها لأول مرة أما العارف بحال بلدنا فقد أصبح هذا أمرا معتادا .عنده ، إن هذه الشردمة من القراصنة ضيعت البلد وأهلكت الحرث والنسل ولا زالت تبغي الفساد في الأرض ، ولن تتوقف مادامت لا تحاسب . الدين هو الحاجز بين هؤلاء والإفساد في الأرض ، ولكن القوم لا يعقلون ولا يخافون الله تعالى: {وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون}، {إن الله لا يصلح عمل المفسدين}.والعجيب والغريب أن الحسيب والرقيب في بلاد المغرب يكاد ينعدم ، لكن لننتظر يوما تشخص فيه الأبصار.
3 - Dragonaut السبت 24 شتنبر 2011 - 14:59
كايعجبوني هاد المقالات ديال فضيحة هنا و فضيحة لهيه للمسؤولين، بحال يلا حنا 99% هوا هاداك، غير 1% لي كاتشفر و كايسميوها فضائح. يلا جينا نهضرو على فضائح كل مسؤول راه خاصنا مجلدات و موسوعات ماشي غير خبر هنا و لهيه. الحالة عندنا ولات ماشي لي شفر نهضرو عليه فالصحافة، و إنما لي خدم بالنيّة ديالو نهضرو عليه فالصحافة لأنه حالة شاذّة.
4 - samsam السبت 24 شتنبر 2011 - 15:00
اهدا هو التقشف في النفقات العمومية الدي اكد عليه وزير المالية هدا المزوار اللدي اغرق ميزانية الدولة بالقروض وكملها بالتبدير المالي هو ووزراء حزبه من التجمع الوطني لللاشرار فهم يؤمنون بمقولة هادا عام التقشف شي ياكل وشي يشوف
5 - عبدالرحمن-المواطن السبت 24 شتنبر 2011 - 15:02
هذه ضيعة(=فيرمة) ماشي دولة.(وكالة من غير بواب) كما يقول الإخوة في مصر.
6 - العايق السبت 24 شتنبر 2011 - 15:04
هذا هو الإرهاب ديال المعقول
الله يصوب لهاد البلاد
7 - Lghayour السبت 24 شتنبر 2011 - 15:10
J'aimerais tant qu'un juge aie de l'audace et assez de patriotisme pour appeler ce ministre pour enquête.
Le Maroc ne sera jamais un pays démocratique tant que nos juges doivent demander conseil auprès de leur hiérarchie et autres, avant d'entreprendre de tels actes
Et si ça se produit, ce sera un signal extraordinaire, comme quoi le Maroc se démocratise pour de bon
Yallah iwa ferjouna
8 - zoon van de islam السبت 24 شتنبر 2011 - 15:10
يقال بالمغرب
خيرنا ما يديه غيرنا
و هذا ما طبقه سي المزوار لو كان صحيحا كما يقال
9 - otdoght السبت 24 شتنبر 2011 - 15:11
j aime bien ce genre d infos
et je me demande pourquoi les marocains sont considere tous ou la majorité commes des bargaga et malgré ca on entend pas beaucoup de tbarguig de ce genre, et d autres dans l entourage royale ou des fassis comme le fils de 3abbas qui a obtenu sont poste a almagribya par ce qu il est le fils de,,,,
10 - akram السبت 24 شتنبر 2011 - 15:17
كيقولو المغرب بلد فقييير ؛شفتو فين كتمشي اموال الشعب غير هاكدا،العائلة الملكية ولد خاه ولد عمو،او العائلة دالوزير،و مقدم كنعرفو عندوفيلا،ولكن الهدرة ماتشري خضرة،خاصنا نخرجو للشارع ،هادي هي الفرصة
11 - bqdr السبت 24 شتنبر 2011 - 15:18
عقلية باك صاحبي .لو كنا في دولة أوربية لقدم إستقالته فورا
12 - maryem السبت 24 شتنبر 2011 - 15:20
الشعب المغربي سيتابع الحدث باهتمام كبير، ومن خلال نتائجه سيعلم إن كان المغرب فعلا يعول على الدخول للديموقراطية والعدل والمساواة. أم كل التحركات ماهي إلا كذبة أخرى تنضاف إلى العديد من الكذب.
مثل هذه الحركات الغير المحسوبة، تسيىء للملكية فعلا، وتعطي ورقة لعشرين فبراير كي يضاعفوا من تحركاتهم للقضاء فعلا على الفساد.
ليس هناك اي معنى ، أن تعطى المناصب للأقرباء وللمرتشين بينما من لهم القدرة والكفاءة في الشارع.
13 - محمد السوسي السبت 24 شتنبر 2011 - 15:22
عادي جدا الفساد من يبدأ من الاعلى واستأصله يبدأ باستأصل الورم
14 - Rachid السبت 24 شتنبر 2011 - 15:24
Mazouare est un home que j'ai longtemps respecté , si ces fait sont réels et y'en a de preuve il faut le présenter devant la justice
15 - يائس من بلد بائس السبت 24 شتنبر 2011 - 15:28
واراه بلاد الشفارة هادي كل واحد كيضرب على راسو وصافي تا واحد ما كايفكر فمصلحة البلاد هديك الهضرة غير الشعارات و صافي الى جيتي الواقع كتلكى ما كاين غير شفر شفر.
إن مثل هذه الخروقات سرنا معتادين عليها والمشكل الذي يحز في أنفسنا أن لا حياة لمن تنادي فكلما طالعتنا الصحف الورقية أو الالكترونية بفضيحة من مثل هذه إلا وانتظرنا بدورنا ماذا سيحدث لكن الغريب أن لا رقيب ولا أحد يمنع الظلم أو يقوم بالتدخل لإصلاح الوضع فنقف على سؤال هل بالفعل نحن في بلد فيه رقابة أم أن العدالة في هذا البلد مفقودة بل ومعدومة. ولكن ما سنقوله هو حسبي الله ونعم الوكيل.
16 - محمد السبت 24 شتنبر 2011 - 15:28
راه مبقات خدمة في هاذ البلاد شي تيعرق عليها أو قليلة أو شي بارك تيخدها كثيرة غدي تقول ليا راه قرا عليها هـ هـ بش قول لقها مسقية و الله يخد حق في دنيا قبل أخرة
17 - Abdou السبت 24 شتنبر 2011 - 15:37
C'est rien par rapport à ce qui se passe à l'office national marocain du tourisme....Des personnes parachutées n'ayant aucune relation avec le domaine touristique occupent les meilleurs postes et bénéficient de beaucoup d'avantages sans pour autant les mériter...Le comble, c'est que la majorité des fournisseurs de cet établissement ne sont d'autres que les proches des hauts fonctionnaires....
18 - m'hamed Laabali السبت 24 شتنبر 2011 - 15:43
Bonjour,
Vérité? mensonge? rumeur? ou stratégie entrant dans le cadre de la campagne électorale?
Le citoyen marocain ne demande qu'une seule chose: être clairement et suffisamment informé sur toutes ces magouilles.
Le ministre de la justice, quant à lui, doit réagir immédiatement, pour mettre au clair cette accusation et par voie de conséquence prendre les mesures adéquates susceptibles de rassurer les citoyens.
L'impunité des responsables doit être abolie, c'est le premier pas qui mène vers la démocratie.
Amicalement!
19 - rachid nederland السبت 24 شتنبر 2011 - 15:47
سيستغل الكثير غياب رشيد نيني قاهر المتلاعبين لتوظيف أقاربهم في مناصب بأجور خيالية. لكن ليعلم مثل هؤلاء بأنهم يلعبون بالنار في وقت لم يعد فيه المواطن يستحمل أكثر.
20 - hopla السبت 24 شتنبر 2011 - 15:56
طحن و غربل ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
21 - Oubaid Jaouad السبت 24 شتنبر 2011 - 15:58
هذه ليست فضيحة فبلدنا العزيز لا يسير الا بهذة الطريقة من طنجة الي لكويرة مثلا اذا قال شخص لصاحبه وجدت وظيفة او عملا يجيبه الاخر تلقائيا : كم اعطيت ؟ او من توسط لك ؟ اصبح المغرب رمزا للفساد الاداري والمالي والأخلاقي - أيها المسؤولون ان المغاربة يتضررون وتضيع حقوقهم من وبافعالكم. لا تنسوا أنكم ستسالون عن كل صغيرة وكبيرة يوم لا ظل الا ظله تعالي - في المغرب امتيازات ورواتب تفوق الخيال للمحظوظين والعاطلين والمتشردين والمتسولين الجياع في كل مكان، اللهم هذا منكر وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يامن تجبرتم علينا واهنتمونا : افعلوا ما أردتم، ليس هناك من يمنعكم ومحال ان نموت وتبقون وعند ربنا نختصم 
22 - Abdellatif Holland السبت 24 شتنبر 2011 - 16:01
عهد المحسوبية والزبونية قد ولئ (وااعيقوا) قبل فوات الاوان !!!!
لقد انكثشف امر الشفارة .يمكن للمعني بالامر ما زال ناعس .لقد وصل وقت
التطهير والملاحقة والمحاسبة المحاكمة الشعبية.....
23 - hihi السبت 24 شتنبر 2011 - 16:20
هدي غي قطرة من بحر الفساد ،ما خفي كان أعظم ، شيئ مؤسف حقا
24 - خالد السبت 24 شتنبر 2011 - 16:22
لعن الله المفسدين يجب ابعاد المفسدين عن الحقل السياسي
25 - bbb السبت 24 شتنبر 2011 - 16:23
هدا يوظح الميز العنصري الممارس في الوظيفة العمومية ، متلا موظف له مستوى الماستر ـباك+6ـ عمل 12 سنة له راتب 10000 درهم بدون أي امتياز آخر . وهدا المحظوظ حصل على 45000 درهم في ابلاصة+الهاتف+......
وآاش فهمتو شي حاجة!!!!!!
ومع دالك سنسمع الأحزاب تتبجح بالديمقراطية والمساواة .
26 - PATRIK السبت 24 شتنبر 2011 - 16:24
اظن ان الامر عادي , اما الغريب ان تجد مسؤولا , لم يقم بمثل هذا الفعل , هنا يمكن ان نسميه بطلا , فعملك كشاوش في مقاطعة لا يعفيك من طلبات التدخل عند القايد او الباشا و اذا لم تفعل فانك ستنبد , هو مجتمع مبني على خطأ . المحسوبية و الزبونية و الرشوة في دمنا , لا يمكن لشخص يريد ان يذهب االى مؤسسة عمومية ام حتى خاصة دون ان يبحث عن محسوب ليفتح له الابواب, مرض لم يجد له الاطباء دواءا بعد, في بعض الاحيان يعتبر رفض مثل هذه التدخلات خيانة للعائلة و المعارف. و ستعتبر و كـأنك تنمردت و بالتالي ستنبذ, المسؤولية صعبة
27 - حميد السبت 24 شتنبر 2011 - 16:26
وقالت المصادر.....
وا قديمة
شكون هاذ المصادر؟
اشنو اسم هذا اللي وظفو مزوار؟
اشنو اسم هذاك من حزب الاستقلال اللي عطاك هاذ التويشية؟
28 - منصف ولد الرشيدية السبت 24 شتنبر 2011 - 16:43
حسبي الله ونعم الوكيل
29 - Motaaz "Denmark" السبت 24 شتنبر 2011 - 16:45
C'est pour ces petits détail que j'ai choisi un jour de quitter définitivement le Maroc et de ne plus mettre les pieds dedans tant que les terroristes financiers tiennent toujours les commandes du Bled...et Hamdollah je ne regrette pas mon choix ...Hamdollah encore une fois
30 - A Moroccan citizen السبت 24 شتنبر 2011 - 16:49
Such things are not new to the Moroccan political scene. This scandal is just a simple example of what happens in the Moroccan government. I believe that many, not all, high officials cheat in their work and help their relatives and acquaintances get posts within the Moroccan administration. Morocco is a wonderful country, but the Moroccan officials are rather corrupt; as such, Morocco is still behind, though it has a lot of natural resources. If the reform does not come from the top, we'll never ever advance. It's high time our officials changed their mentalities. They should realize they're just working for a limited time, and that Morocco needs honnest people.
31 - مغربي ابي السبت 24 شتنبر 2011 - 16:50
الفساد في بلادنا لايمكن حصره لانه تجاوز الحدود بشكل خطير جدا والمصيبة الادهى هي انه لا احد يحرك ساكنا نهب بالليل والنهار وتصدير اموال الشعب الى الخارج واغراق البلد في متاهات لا يعلمها الا الله
32 - mohamed from holland السبت 24 شتنبر 2011 - 16:51
أيها المغاربة ، بالله عليكم إلى متى ........بعضنا مهجر قهرا لا اختيارا...بعضنا أفنى شبابه في الدراسة و بعد الشهادة عاطل عن العمل...بعضنا يعمل و آخر يسهر يجول ويمرح متمتعا لانه في غنى عن العمل فهناك قطيع له يعمل....إخوتي إلى متى الذل و الهوان ...إنه وقت التغيير ، فإما نكون أو لا نكون ، هذا لنا خير من مجرد تكملة عدد ....انهضوا إن لكم حقوق ...ليس عليكم فقط واجبات .
33 - مجاز منذ سنين السبت 24 شتنبر 2011 - 17:11
اين هم الرعاع الذين يتهجمون على المجازين المعطلين ويتهمونهم بعد الكفاءة لعدم قدرتهم على اجتياز المباريات
هذا هو السبب .......
اما مزوار فطلع علينا قبل ايام ان على الدولة يجب ان تضع حدا للتوظيف .... ان لم تستحي انت وعباس فافعلوا ما شئتم
34 - لعروسي عبد الرحمان بفرنسا السبت 24 شتنبر 2011 - 17:17
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص) .

قلي من تعاشر اقول لك من انت نعم ان السيد مزوار عاشر لمدة طويلة السيد عباس الفاسي و امثاله في الحكومة الفارط و عليه لا ينبغي لنا ان نستغرب من هذا العمل الشنيع الذي قام به وزيرالمالية انه عمل اصبح جاري به العمل داخل بلادنا ان الحكومات الماضية و الحالية وظفوا عائلتهم و وظفوا اخرين بالرشاوي و غيرها من نهب النال العام و بالامس تورط وزير الشبيبة و الرياضة في فضيحة و اليوم وزير المالية و غذا يعلم الله ؟ لان الانتخابات قريبة يجب الاستعداد لها بنفقة المال العام و نفس الشيئ تقوم به الاحزاب المفبركة و المصطنعة من توظيف غير شرعي و نهب المال العام كمثل حزبه ,حزب الاحرار و كحزب الاتحاد الدستوري و كحزب الحركة الشعبية و كحزب الاصالة و المعاصرة و نضف لهم الاحزاب التي تقود الحكومة الحالية من حزب الاستقلال و حزب الاتحاد الاشتراكي و حزب التقدم و الاشتراكية هذه الاحزاب التي قادت البلاد الى الفشل الذريع و الانهيار و لهذا يجب على الشعب المغربي الا يقاطع الانتخابات و الا يترك الساحة فارغة و يصوت هو و عائلته ضد المفسدين
35 - abdel abdou السبت 24 شتنبر 2011 - 17:19
Dommage. Zaama ça c'est une nouvelle? Réveillez vous chers concitoyens! Les manoeuvres de ce Mr à qui on a confié les commandes d'argentier du Royaume sont devenues bel et bien nues concernant la distribution des postes vaccants d'une manière des plus secrétes: Toujours il prend contact avec les inspecteurs de l'IGF à qui il confie la mission du partage du gateau en contre partie de quellques "briques". Et bien sur les zabaniyates du ministre cherchent toujours les "bénéficiaires de ce gateau" parmi les diplomés qui savent bien garder le secret.
36 - asul السبت 24 شتنبر 2011 - 17:27
اينكم يا الكرابة د النظام المخزني اللي كيتهجمو على اولاد الشعب من المعطلين اللي كيطالبوا بحقهم، هالنظام ديالكم كيداير، و هدا مقرب عند وما بالك لي بعيد.
لي رضا ب دل لاه يفكو
37 - abramo السبت 24 شتنبر 2011 - 17:30
وا عباد الله شكون لي غيحاسب هاد الشفارة أوحنا ليكنقلبو غير على طريف د لخبز عطونا بالهروى او اتفرشيخ .اللهم إنا هذا مكر قال ليك مغرب إستثناء مغرب اشفرا أو لفساد هذا الله استر
38 - غيور على الوطن السبت 24 شتنبر 2011 - 17:35
حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء المفسدين حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم . اللهم أنزل غضبك عليهم واطردهم من رحمتك . وشتتهم يا رب راهم خرجوا على هاد البلد الطيب.
39 - مغربي حر السبت 24 شتنبر 2011 - 17:37
دنا هانيا ليكاد على شيحاجا اديرها حنا فبلد الدموكراطية
40 - الشهيبي السبت 24 شتنبر 2011 - 17:41
الفساد في بلادنا لايمكن حصره لانه تجاوز الحدود بشكل خطير جدا . قنبلة موقوتة ينتظر تفجيرها في يوم ما.............
41 - موظف جماعي السبت 24 شتنبر 2011 - 18:12
من مفارقات اليوم بالادارة المالية هو ان موظفيها بما فيهم التابعين لوزارة الملية والتابعين للجماعات الحلية ولوزارات اخرى متساوون في القيام بالمهام الادارية الموكولة اليهم لكن التمييز هو السائد فيما بينهم على مستوى الامتيازات التي تمنحها الوزارة نفسها فقط لمظفي المالية وهدا ما يستعصي على العقل تقبله منطقيا بل هو التناقض بعينه .فادا كانت مثلا العلاوات التي تعطى لمظفي المالية قد تشجعهم على تحسين مردوديتهم وتجعلهم يشعرون بافتخار لانتمائهم لنفس الوزارة.فان باقي الموظفون المتواجدون معهم في الخندق نفسه ولفترة عقود لا يستفيدون بسنتيم واحد كرمز للخدمات الجليلة التي يقدمونها بل فيهم الكثيرون يتقنون عملهم جيدا الى درجة يصعب على الادارة الاستغناء عنهم.لكن رغم كل هدا فان الوزارة تعتبر هده الفئة من الموظفين معارين لدى اداراتها وبالتالي فهم غيرقابلين للادماج في الوزارة ولا الاستفادة من الامتيازات .
مادام هدا هو واقع الادارة المغربية فلا تتستغرب عما يحاك على السيد معالي الوزير في الادارة المغربية كل شيء محتمل وكفى..................
42 - abouali السبت 24 شتنبر 2011 - 18:15
on a beau crier contre le nepotisme et le clientelisme.Karroumi du MP a touche 30 000dh pour faire travailler des nuls n ayant meme pas le brevet cad 4eme annee au majlis madina de yacoub mansour.transparency maroc est au courant ...et apres?
43 - otman mamou السبت 24 شتنبر 2011 - 18:17
مع اقتراب كل موسم انتخابي جديد.تصبح عورات بعض مسؤولي في الدولة من وزراء و قادة أحزاب الخ...هي الهم الشاغل والمتداول على ألسنة الإعلاميين.وكأن هؤلاء الوزراء خلقوا من طينة أخرى.ناسين أن المركب الذي أقلهم إلى المناصب التي ينعمون بها حتى اللحظة هو الآخر مشكوك في أمره.فغالبية مسؤولي الحكومة تربطهم علاقة دم وقرابة.فالوظائف حل لهم لا لغيرهم.والامتيازات هم أولى بها دون سواهم.حتى الرياضة وهي آخر معقل للطبقات الاجتماعية الدنيا أقحموا أنوفهم فيها.حيث روج السماسرة لأسماء أبنائهم في بعض الميادين الرياضية .فأضحت رائحتهم النتنة في كل مكان فلا تستغرب أخي المغربي من يوم يشتري فيه أحدهم حزبا أو حكومة كاملة يعين فيها أسرته المعوزة
44 - otman mamou السبت 24 شتنبر 2011 - 18:19
مع اقتراب كل موسم انتخابي جديد.تصبح عورات بعض مسؤولي في الدولة من وزراء و قادة أحزاب الخ...هي الهم الشاغل والمتداول على ألسنة الإعلاميين.وكأن هؤلاء الوزراء خلقوا من طينة أخرى.ناسين أن المركب الذي أقلهم إلى المناصب التي ينعمون بها حتى اللحظة هو الآخر مشكوك في أمره.فغالبية مسؤولي الحكومة تربطهم علاقة دم وقرابة.فالوظائف حل لهم لا لغيرهم.والامتيازات هم أولى بها دون سواهم.حتى الرياضة وهي آخر معقل للطبقات الاجتماعية الدنيا أقحموا أنوفهم فيها.حيث روج السماسرة لأسماء أبنائهم في بعض الميادين الرياضية .فأضحت رائحتهم النتنة في كل مكان فلا تستغرب أخي المغربي من يوم يشتري فيه أحدهم حزبا أو حكومة كاملة يعين فيها أسرته المعوزة.
45 - otman mamou السبت 24 شتنبر 2011 - 18:25
مع اقتراب كل موسم انتخابي جديد.تصبح عورات بعض مسؤولي في الدولة من وزراء و قادة أحزاب الخ...هي الهم الشاغل والمتداول على ألسنة الإعلاميين.وكأن هؤلاء الوزراء خلقوا من طينة أخرى.ناسين أن المركب الذي أقلهم إلى المناصب التي ينعمون بها حتى اللحظة هو الآخر مشكوك في أمره.فغالبية مسؤولي الحكومة تربطهم علاقة دم وقرابة.فالوظائف حل لهم لا لغيرهم.والامتيازات هم أولى بها دون سواهم.حتى الرياضة وهي آخر معقل للطبقات الاجتماعية الدنيا أقحموا أنوفهم فيها.حيث روج السماسرة لأسماء أبنائهم في بعض الميادين الرياضية .فأضحت رائحتهم النتنة في كل مكان فلا تستغرب أخي المغربي من يوم يشتري فيه أحدهم حزبا أو حكومة كاملة يعين فيها أسرته المعوزة.
46 - عبداللله السبت 24 شتنبر 2011 - 18:52
يا ايها الوزراء يا ايها المسؤمون فلول الشعب ما صرتم وزراء فانتم خدامه لا غير فمهما طال الزمن فدعوة المضلوم مقبولة و يا حسرة اباءكم عليكم ينتضرون منكم الرحمة و انتم اغرقتموهم لعنة شعب مضلوم فكروا في اولادكم فما زرعتم تحصودوه و لا تنسو ان الله يمهل ولا يهمل
47 - محامد السبت 24 شتنبر 2011 - 19:04
هاذا ليس غريب على امفسدين ان لم يجدوا من يتدافع معهم
48 - زياد السبت 24 شتنبر 2011 - 19:22
يضحكون علينا بخطبهم البلهاء..أيها المغاربة فثروة المغرب تكفي أن تصرف على كل المواطنين و يعيشوا بأمن و طمائنينة حتى و إن لم يكن لهم عمل ولكن زبانية فرعون لهفوا كل شيء...
49 - متتبع السبت 24 شتنبر 2011 - 19:25
بكل حسرة والم واحباط تتردد مثل هذه التصرفات ان كانت فعلا ولم بكذيها حارس اموال الشعب المفترض ورئيس حزب يطمح الى قياددة البلاد والعباد ياحسرتاه، يقع هذا الجنون الانتهازي الانتفاعي على حساب فئات من الشعب تضرب من اجل الحق في الشغل، يقع هذا في ظل دستور ينص على المحاسبة والشفافية ومن طرف زعيم حزبي وان كان بانقلاب ودعم من البام الذي يبارك خطواته ويدفع به الى الواجهة ومناضلوا الحزب الحقيقيين مهمشين ، هل يمكن ان ننتظر من هؤلاء الخبر لهذا البلد لا والف لا انهم يقودون البلاد بتهورهم واندفاعهم الاعمى نحو مراكز القرار نحو الهاوية لا قدر الله، فالمطلوب من هؤلاء الانتهازيين ان يتركوا شرفاء هذا الوطن لخدمة الوطن، واخبرا اقول كبر مقتا عند الله ان يقوولوا ما لا يفعلون فاقوالهم حول الديمقراطية وخدمة الوطن في واد وافعالهم الانتهازية في واد، فاللهم احفظ هذا الوطن
50 - marroqui1 السبت 24 شتنبر 2011 - 19:32
السيبة في المغرب اللي عندو السلطة يستغلها لصالحه ولذويه وأقاربه.
ولكن نحن المسؤولين عن المصائب التي تقع لأننا نحن الذين بعنا أصواتنا لهؤلاء الوزراء.
51 - مغربي السبت 24 شتنبر 2011 - 19:34
ما الغريب في الأمر إنه" مول الشكارة" أتركوه ينهب و يوظف كيفما شاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. نحن نريد منه فقط أن يطل علينا على نهاية كل سنة بوجهه البشوش ليقدم لنا الموازنة و التي عادة ما يكون ملخصها " المغرب حقق هذا العام قفزة نوعية لا أدري في الوثب الطولي " لكن السؤال الذي يطرح نفسه :
- ما فائدة هذا التعديل الدستوري الذي صوتنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
- أين لجنة المحاسبة و الرشوة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-أين هذه المجالس التي صار تعدادها يفوق عدد المواطنين كلما حلت مشكلة يتم معالجتها بمشكلة أخرى : مجلس المحاسبة (هم خاص مين حاسبهم)- المجلس اللإقتصادي و الإجتماعي (أشنو دارو فقط كيتخلصوا ) - مجلس البار لمان .

لكن و الله ستحاسبون في الدنيا و الآخرة عن كل درهم من أين اكتسبتموه و فيما أنفقتموه.
52 - lhassan السبت 24 شتنبر 2011 - 19:37
quels genre de dirigent dans ce pays d'une responsabilité blesse malade sans rendre compte de leurs actes
53 - Amazigh Moslim السبت 24 شتنبر 2011 - 19:39
Hhhhhhh
pas de probleme.
je peux comprendre.
54 - semmou السبت 24 شتنبر 2011 - 19:50
ياالله كم وزير اقتصادنا هذا كريم مع اقاربه ومن حسن تدبيره لم يوظف الا هذا القريب ،ولماذا يوظف آخرين ،بينما هذا الاخير يحمل من الشهادات ،ما لايحملها مغربي غيره وأعطاه الضوء الاخضر بالحاق من يريدمن الجنس اللطيف حيث لا يوجد في هذا المكتب من تليق بمقامه ككاتبة او سكرتيرة وخصه باجر لا يحصل عليه الا من كان يحمل شهادة قريب وزير ،وربما قد يعمم شعار ـ الوظيفة متاحة للاقارب فقط ـ على مرشحي حزبه استقبالا ليفخروا باهم انجازات الزعيم خلال تدبيره للشأن العام ـ
55 - marocaine السبت 24 شتنبر 2011 - 19:52
أين الذين يهاجمون الأطر العليا المعطلة و ينعتونهم بعدم الكفاءة،ألسنا أحق بهذه التوظيفات نحن أبناء الشعب ،نحن نحارب الفساد بنضالاتنا في ساحة الرباط لإيصال أصواتنا و التصدي لهذه التوظيفات المشبوهة و نقابل بانزالات أمنية و عسكرة غير مسبوقة للجهاز القمعي أمام البرلمان في حين يغدق المسؤولون على ذويهم بأرقى المناصب.المرجو النشر.
56 - lhoussaine السبت 24 شتنبر 2011 - 19:52
مزوار هو الدي قال يوما على منصة برنامج حوار وبملئ فمه: نحن نرفض أن يقحم الدين في السياسة!! لو الدين مطبقا في بلادنا لما تجرأت على مثل هده الأساليب في تدبير الإدارة.
57 - Jamal السبت 24 شتنبر 2011 - 21:49
Il faut qu'il soit jugé et donner l'exemple d'un etat de droit comme la republique française dans l'affaire chirac......
58 - karben السبت 24 شتنبر 2011 - 22:01
سقطت ورقة التوت عن الجميع ,الم يرفع حزب الاستغلال شعار : المغرب لنا لا لغيرنا .
ندائي الى كل غيور في هذا الوطن . حان الوقت المناسب لجلدهم . موعدنا 25 نونبرلمعاقبة الانتهازيين : الاشرار والشباكية والاستغلال و...... لنترك الصناديق فارغة فمشاركتكم يعني تواطؤكم . لامثال مزوار وغيره.
59 - wikileaks السبت 24 شتنبر 2011 - 22:02
حيت الشعــــــب مــا زال نااااااااااااااااااااااااااااااااااعــــس
الله اعلم فقاش إيفيق.
هادوا تايشفروا ليلا نهارا و الشعب غي ناعس مسكين إيوا راهم لقوها من الجنة و النــاس ايديروا ما بغاو
60 - ABDOU السبت 24 شتنبر 2011 - 22:08
هاته الأشياء جد عادية بالنسبة لبلد حقوق المواطن مهضومة والإنتخابات جلها مزورة وليس هناك من يحاسب ذوي النفوذ... فلابد أن يكون فيها مزوارات وليس مزوار واحد.... فالكل مسقي من مغرفة وحدة.
61 - rachid السبت 24 شتنبر 2011 - 22:16
بماأن الأسماء غير موجودة فالخبر تنقصه المصداقية المرجوا توثيق المصادر وإلا سوف نبقى نتكلم دائما عن شائعات وألاعيب سياسية
62 - أمزيان موحا السبت 24 شتنبر 2011 - 22:23
اين لجنة محاربة الرشوة والفساد ؟ ام هي للصغار والضعفا فقط ! أيها الوزراي أيها البرلمانيون أيها القضاة والكتاب العامون ، أيها الجنرالات والكولونيلات والقياد، انهبوا وخذوا كل شي فهو لكم وظفوا أولادكم وزوجاتكم وعشيقاتكم ورعاتكم استخدموا في ضيعاتكم وفلاتكم الفخمة صغار موظفي الدولة ! يا بلخياط اكتر سيارة AUDI بأضعاف ثمنها لا من يحاسبكم
ولا من يحاكمكم لكن : لسم الله الرحمان الرحيم ولا تحسبن الله غافلا عما يفعل الظالمون-- وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
63 - L'Australopithèque السبت 24 شتنبر 2011 - 22:27
Qui vole un œuf vol un bœuf
je pense qu'il fait des choses plus pires et nul n'a remarqué ou plutôt nul n' voulu remarqué!
il faut faire des enquêtes avec lui pour lui pousser à reconnaître ses antécédents!!
Merci de diffuser mais le plus important c'est de présenter cet homme à la justice avant qu'il achète ses agents!!!
64 - محمد الطارقي السبت 24 شتنبر 2011 - 22:54
في الدول الغير المسلمة تفرض ضريبة علي الثروة لفائدة الفقرا والمساكين اما في المغرب فيؤخذ ويسرق مال الضعفاي والمساكين لتعطي للأغنياء والأقوياء
رغم الابواق التي تزمر بلجان محاربة الغش والرشوة والسرقة. لو فعل موظف بسيط ما فعله مزوار او بلخياط لعجلوا بمحاكمته والزج به في السجن وأخذ كل ما يملك لكن الوزراي والبرلمان والجنرالات لا من يحاكمهم رغم ان دستورنا يقول : المغاربة سوا امام القانون ، والله أني اشعر بالذل والعار والاحتقار كلما سمعت ما يفعله سفهاونا
65 - lموحا السبت 24 شتنبر 2011 - 23:01
هدا ناهيك عن الامتيازات التي يحضى بها موظفو وزارة مزوار و خاصة مفتشي المالية التي تتجاوز 60000 درهم سنويا لكن جرت العادة في بلادنا ان لا يحاسب الا البسيط و العريان
66 - ام البنين السبت 24 شتنبر 2011 - 23:03
هيه.. عادي شوفوا عباس الفاسي .. ونزيدكم كين اللي كيتخلصوا وكالسين فديورهم او عنهم خدمة اخرى.. مرة اخرى القضاة مشاركين في الفساد .. يريث تبيع الحكومة وزارة العدل للنرويج ولا للدانمارك
67 - اديب السبت 24 شتنبر 2011 - 23:26
ومع دلك تجدهم هم الاولون ناجحون غي الانتخابات
68 - agent preté السبت 24 شتنبر 2011 - 23:47
lorsque les fonctoinnaires mis a la disposition des services du ministere du finances reclament des primes minimes par rapport aux efforts consedirables qu"ils fournissents; ils ne recoivents que des promesses qui se volatilent avec le temps. et on parle de la justice sociale
69 - مجازة معطلة الأحد 25 شتنبر 2011 - 00:02
سبحان الله هذا هو وزير المالية نفسه الذي قال بان بأنه لن تكون هناك توظيفات مباشرة و لا ترقيات و لكنني أعتقد أنه نسي ان يقول بان باب اتوظيف مغلق الا امام أقاربي هؤلاء هم من يعنفون الاطر العليا و المجازين المعطلين يوميا في شوارع الرباط لدرجة الاعتقال و تلفيق المحاضر و يعتبرون الحق في التوظيف المباشر ضرب من الخيال و لكنه بالنسبة لهم حق و حقيقة بطاقات القطار مجانية لصديقة قريبه و المعطلون يهانون و يعتقلون في محطة القطار لانه لا يملك ثمن التذكرة
70 - yes الأحد 25 شتنبر 2011 - 00:05
vrai a 100% vrai a 100% vrai a 100% vrai a 100% vrai a 100%
71 - مصطف الأحد 25 شتنبر 2011 - 00:20
مازلنا نتذكر كيف كان ينتقذ تقارير المجلس الاعلى للحسابات
وكما يقول المغاربة لي فيه الفز تايقفز
72 - hamid الأحد 25 شتنبر 2011 - 00:21
 الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك متابع في قضية توظيف آقل من هذه التي قام بها وزيرنا المحترم، آذا لم يحاسب فاعلم ان لا ديمقداطية ولا يحزنون
73 - said الأحد 25 شتنبر 2011 - 00:22
l'office d'échange mdr et les marocains postule et passe des entretiens walah ila hchoma jeune inhgénieur
74 - .المعاضيد الأحد 25 شتنبر 2011 - 01:05
ان الله يمهل ولايهمل بسم الله الرحمان الرحيم ولاتحسب ان الله غافل عما يفعلو الظالمين اتقو الله قبل فوات الاوان تذكرو ياكبار الدولة يامسئولين ان الشعب المغربي بجميع فيئته موظفين اصغار وشبابه العاطل ومعويزين وارامل متقاعيدين وووو كلهم مظلومين واعلمو ان دعوات المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب
75 - متتبع من الساحة الوطنية الأحد 25 شتنبر 2011 - 01:14
انا استغرب عن هذا الخبر الذي يمكن اعتباره حملة سابقة لآوانها ضد مزوار وماذا تقول هسبريس عن النائب البرلماني للعدالة والتنمية بن خلدون عن دائرة الرباط المحيط الذي استفد من سفريات للخارج سنة 2010 وصلت تعويضاتها حوالي 350000.00 درهم زيادة على ثمن التذاكر وزيادة على سيارة وبنزين زهاتف نقال ، ايها الصحفيون اتقو الله إن الصحافي الذي يجب أن نثق فيه يجب ان لا يستعمل الديماغوجية ويقوم بحملة سابقة لآوانها لأي أحد فالمغاربة سواسية أمام القانون
76 - ولد عبد الكريم الخطابي الأحد 25 شتنبر 2011 - 01:18
ليكن في علم المنافسين لمحمد عبو المنتمي لحزب الأشرار أنه يقوم بحملة انتخابية الان بتاونات. يفرق الزيت و السكر و الدقيق على الفقراء بدارته الانتخابية سعيا وراء فترة انتخابية جديدة.زوجته برلمانية أخته برلمانية بنت عمته برلمانية .كاليك نجحو في الغير مباشر وفين هم نساء المومنين اسي عبو.اللهم انا هدا منكر
77 - مغربي الأحد 25 شتنبر 2011 - 01:26
شيئ عادي ان يحصل هدا الشيئ في المغرب لسبب بسيط هو ان المغاربة عبارة عن شعب من الانتهازيين والوصوليين لاننا اصحاب شعار: تبعاد مني غي انا ولي بغا يوقع يوقع.
فالمصلحة العامة منعدمة عندنا والكل يريد ان يصل باي ثمن وهدا هو جزائنا ان اللله يسلط علينا من لايخافه ولايرحمنا.
78 - محمد الأحد 25 شتنبر 2011 - 01:35
هدا نوع من الأخبار التي ترمي إلى التشهير والشعبوية أرجو من هسبريس أن تنشر إسم الموظف ونوع علاقته مع الوزير وكدلك إسم صديقته لأن هدا النوع من الأخبار لا يحتاج إلى مصدر موثوق أي واحد يمكن أن يصوغه ويمكن أن نغير الوظيفة فقط ليتماشى مع أي مسؤول آخر. والغريب أن اغلبية التعليقات إعتبرت الخبر صحيحا 100%
79 - انس الأحد 25 شتنبر 2011 - 02:12
في كل موسم و في كل مرحلة من هدا المخاض اللدي استمر لسنوات تبرز فضيحة مسؤول في الحكومة
خرج عباس الفاسي بفضيحة النجاة الاماراتيو وجنى على مستقبل المئات من ابناء الوطن و عاد بعد سنوات قليلة ليتربع على راس الحكومة!!!!!شخصيا لا ارى في كل هؤلاء سوى رغبة في اعتلاء قمة الهرم المؤسساتي و ليست لهم اي رغبة في التغيير
80 - khalil الأحد 25 شتنبر 2011 - 03:45
Franchement, Monsieur le ministre doit démissionner s'il a un minimum de fierté. Lui qui aime beaucoup imiter les occidentaux, doit faire comme eux; quand ils sont démocrates, ils démissionnent ,,,,,, à méditer
81 - امجرب الأحد 25 شتنبر 2011 - 06:28
ما حس بالمزود غير الي اكلا بيه...
مع اللاسف اخدمنا من نيتنا لكن الي حرثو الجمل دكو...
82 - abdellah ben slimane الأحد 25 شتنبر 2011 - 09:23
la femme de MEZOUAR aussi travaille au CRÉDIT AGRICOLE, elle est tunisienne et elle touche plus de 40000,00 DH.elle ne fait rien .venez voir son bureau,sa secrétaire,ces collaborateurs et en plus son contrat avec le ministère des finances. ils en a beaucoup au credit agricole.J'annonce un appel à la cour des comptes de vérifier ca
83 - شكيري الأحد 25 شتنبر 2011 - 12:54
أجيولتشوفو بلاد المعقول الدنمارك خصهم
غير ايشهدو
84 - ismail الأحد 25 شتنبر 2011 - 13:25
mon message est adressé aux gens honeste de ce pays de vérifier l'exactitude de cette information par suite soit: condamné Mr le ministre pour cette crime soit limiter la diffusion des ragots qui ne se base sur aucune épreuve, notre roi vient de valoriser la justice et la mettre à la hauteur pour qu'on soit tous egaux devant , A notre roi d'agir
85 - citoyen الأحد 25 شتنبر 2011 - 13:39
Si le chef du parti ne vole pas les biens de son pays qui va le faire.Et ceux les pauvres qui payent les impôts.Dans un pays développé,on suit ces destructeurs devant le tribunal.Désormais,la faute du 1er ministre qui l'a nommé,
86 - منتصر بالله الأحد 25 شتنبر 2011 - 14:05
بسم الله الرحمن الرحيم.؛
كل من يأكل أموال الناس بالباطل اعتمادا على سلطته و جاهه إنما يأكل في بطنه نارا فسيحاسبه هؤلاء الناس في الدنيا قبل أن يحاسب في الآخرة أمام خالقه. لأن كل من يستخف بعقول الشعب فهو خاطئ، فسيأتي يوم يفاجأ فيه بهذه العقول عندما تستفيق و تصبح بركانا تأتي على الأخضر واليابس، فلا أحد حينئذ يستطيع إخمادها، فلابد من عودة الحقوق إلى أصحابها طال الزمن أم قصر...ما أقبح الاستخفاف بعقول الشعوب و إرادتها وعزيمتها!! و ما أبشع نتائج ردة فعل المظلوم عندما يثور!!
87 - ettahiri2010 الأحد 25 شتنبر 2011 - 14:12
هدا دليل اخر على نزاهة القائمين على شؤون البلاد وحرصهم على المساوات بين المواطنين والشفافية في اسناد المناصب.انهم يؤكدون ان لدى الدولة فائضا في الموظفين تتخلص منه عن طريق المغادرة الطوعية وبالامتناع عن تعويض الموظفين الدين يصلون سن التقاعد او يتوفون او يصابون بامراض مزمنة تمنعهم من العمل لكنهم يوظفون الاقارب او من يتوصط لهم من هم في المراكز القيادية في حزبهم او الاحزاب الموالية لهم. وبالموازات مع دلك يكسرون اضلع العاطلين الدين يحتجون امام العمالات والبلديات والبرلمان .هدا هو مغرب المساوات والنزاهة والمحاسبة.
88 - يوسف الأحد 25 شتنبر 2011 - 16:23
الوزراء كلهم بحال هكدا ... بدون إستثناء
89 - انير مغربي الأحد 25 شتنبر 2011 - 16:59
تقشف الشعب = رخاء الهاي كلاس

لماادا لا يتور الشعب على متل هؤلاء المفسدين وليس على القوانين
90 - أنا الأحد 25 شتنبر 2011 - 17:53
المغرب وصلات فيه مسكين للجذر ....... العفــــــــــــو
91 - ان لله وان اليه راجعون الأحد 25 شتنبر 2011 - 19:24
لو كان مزوار في دولة الحق والقانون لقطعت يداه .العجيب هو لمادا يقال ان الدستور يحافض على اسلامية الدولة هل المغرب فعلا دولة اسلامية ؟؟؟؟؟
92 - mostafa el-idrissi uk الأحد 25 شتنبر 2011 - 19:24
salamo3alikom.The public are getting bored with same old stories.This case is one of many and we live it daily.That's why the people are in the streets shouting for change.we had enough of corrupt and incompetent leaders.the king can't lead the country single handed.and please,to those who oppose the knig,there is no alternative.no one can be trusted.unless we stat taking firm actions against any one in the government who abuses their powers,corruption wil never stop.if 100% guilty,mr mazwar must stand trial,stripped of his position as minister and put in prison with all those involved.this way,we set an exemple that no one is above the law and this kind of behaviour will no longer go unpunished.salam
93 - m9alla9 الأحد 25 شتنبر 2011 - 20:04
هدا دليل على ان احزابنا كلها مريضة وفاسدة ولا بمكن ان نترجى منها خيرا لا في 2012 ولا في 2020
94 - MOHAMMED الأحد 25 شتنبر 2011 - 21:52
AU MAROC l'embauche des fonctionnaires se fait comme ça et dans tous les établissements ça n'est pas un miracle mais une chose habituelle
95 - KARIM الاثنين 26 شتنبر 2011 - 11:27
المشكل ماشي فالشفار انما المال السايب كيعلم السرق.
سولو اردغان كيف حول اسطمبول من مزبلة الي مدينة على الطراز الاربي و احسن في ظرف 4 سنوات
96 - مواطن حر الاثنين 26 شتنبر 2011 - 13:02
أ هؤلاء هم من سيوقعون على ميثاق الشفافية و النزاهة الانتخابية،
حرام مثل هؤلاء يجب أن يحاسبوا و يحاكموا لأن هدا هو خيانة الأمانة و السطو على المال العام
تسلطو على حزب الأحرار و أفرغوه من الحرية و اقتسموا الوزيعة بينهم و همشوالمناضلين و طردوا من يعارضهم و أرادو رئاسة الحكومة أهده هي خدمة الصالح العام
كم هم جبناء
اللهم المنصوري و عصمان و لا هذه الرذالة من المسؤولين
على الأحرار من كل المغرب أن ينتفظوا ضد هؤلاء الفاسدين المفسدين
97 - خالد ايطاليا الاثنين 26 شتنبر 2011 - 13:16
اوحنا ديما حنا ا قلبى الا محال . اد كان الخبر صحيحا فما علي شباب عشرين فبراير الا التظاهر والأعتصام امام بيته. ليبقى عبرة لغيره .
98 - سميرة الاثنين 26 شتنبر 2011 - 14:20
ان مايحدث في المغرب من زبونية و محسوبية لا يمكن السكوت عنه.فمثلا رئيس قسم الموظفين بتازة الدي ليس له دراية بهدا القسم وضعفه الكبير في المعلوميات الكمبيوتريقوم بعرقلة استفادة الموظفين بعمالة تازة من تعويضات الساعات الاضافية .والجميع يعرف أنه وصل الى رئاسة القسم بالزبونية و التدخلات
99 - مسلم الاثنين 26 شتنبر 2011 - 15:09
لو كان ما يقال عنه صحيح يلزمه أقصى عقوبة , لاحول و لاقوة إلا بالله ـ اللهم إن هذا لمنكر ..
100 - Rachid الاثنين 26 شتنبر 2011 - 18:16
69 - مجازة معطلة mon message s'adresse a vous
puisse savoir vs avez quel diplome?
et que espériez vous comme Job?

Cordialement.
101 - ODC الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:56
PIRE QUE CA MONSIEUR LE DIRECTEUR DE NOTRE CHER OFFICE A DESIGNE UN CABINET DE CONSULTING D UN PROCHE DE SI MEZOUAR POUR REVOIR TT LE SYSTEME DE TRAVAIL ET D EVALUATION DU PERSONNEL DE LODC EN PLUS DE LA NOMINATION DE CONSEILLERS AVEC DES SALAIRES QU ON NE PEUT IMAGINER SANS PARLER DES MARCHES QU IL FAIT PASSER SANS APPELS D'OFFRES... AU MOMENT OU LE PERSONNEL EST TRAUMATISE PAR LE FAMEUX POINTAGE COMME SI ON PENETRE DANS UNE CASERNE MILITAIRE
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

التعليقات مغلقة على هذا المقال