الجمود يعلو المشهد الحزبي .. هل ماتت السياسة برحيل "الشعبوية"؟

الجمود يعلو المشهد الحزبي .. هل ماتت السياسة برحيل "الشعبوية"؟
الخميس 19 أبريل 2018 - 12:00

بعد الجدل الكبير الذي أثارته مجموعة من الشخصيات السياسية بخرجاتها الإعلامية التي وُصِفَتْ بـ”الصدامية”، عاد المشهد السياسي المغربي إلى حالة من السكون، بعد رحيل “القيادات الشعبوية” عن الأحزاب، تاركة المجال لصعود آخرين رافقتهم نعوت المهادنة وضبط التوازنات إلى القمة.

آخر ما تحتفظ به ذاكرة المتتبعين لحدة الخطاب السياسي كان خرجة عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، في مؤتمر شبيبة “المصباح”، التي انتقد فيها كلا من عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وإدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، لتَسُودَ بعد ذلك حالة من الترقب، إثر عزل الإخوان لبنكيران عن الميكروفون حتى في اللقاءات الداخلية للبيجيدي، في حركة سُجِلَ فيها حسم التوجه الحزبي الجديد.

وبالرغم من دُنُوِّ موعد محطة المؤتمر لكل من حزب التقدم والاشتراكية وحزب التجمع الوطني للأحرار، فإن العديد من المتتبعين يرون في المناسبتين لحظة عابرة لإعادة إنتاج المضامين نفسها التي جرى إفرازها بعد الانتخابات التشريعية الماضية.

في السياق ذاته، قال عبد الرحيم العلام، أستاذ القانون الدستوري بجامعة القاضي عياض، إن “ترحيل بعض الشخصيات التي كانت تثير الجدل بخرجاتها الاعلامية أعاد المشهد الحزبي الحالي إلى فترة ما قبل 2011، ليخلف ذلك نوعا من الركود السياسي”.

وأضاف العلام، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المشهد الحزبي يبدو في حالة شرود، بعد إزاحة عبد الإله بنكيران إثر بلوكاج مفتعل، وتنحية حميد شباط بطريقة غير بريئة، ليأتي بعدهما سياسيون يُعْتَقَدُ أنهم هادئون، ويبقى الصراع منحصرا بين شخصيات داخل حزب العدالة والتنمية وبين الحزب الإسلامي والتجمع الوطني للأحرار في بعض القضايا التفصيلية، مع تحركات لأحزاب فيدرالية اليسار، وبعض التنظيمات غير الممثلة بالبرلمان”.

وأورد المتحدث ذاته أن “حزب الأصالة والمعاصرة الذي وَجَدَ نفسه في المعارضة أصبح مثل الغراب، ليس في مقدوره أن يكون في الأغلبية، وليس في استطاعته أن يمارس المعارضة، نظرا لبنية فريقه التي تتكون أساسا من رجال أعمال، كانوا يُمَنُونَ النفس بالسلطة، وكل ما هو متاح لهم الآن الانتظار، حتى المستقبل من أجل المساعدة في ممارسة الفعل الحكومي”.

وأكد العلام أن “السلطة أساسا لا تريد معارضة سعد الدين العثماني، لذلك فمن الصعب الحديث عن خرجات إعلامية ومعارضة قوية؛ فالأحزاب الإدارية الموجودة داخلها خُلِقَتْ كي تنصاع لتوجهات معينة، ولا يمكن أن تنتقد تيار رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي تسعى السلطة إلى تقويته”.

من جهته، يرى عبد الحفيظ أدمينو، أستاذ القانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط، أنه “تبين، بالملموس، أن الأحزاب السياسية المغربية غير مرتبطة بمشروع معين أو باقتراحات تحل بها مشاكل المواطنين، خصوصا بعد الصمت الذي طغى منذ رحيل شخصيات معينة؛ وهو ما يوضح أن المشهد الحزبي متعلق بالأشخاص لا الأفكار”.

وأضاف أدمينو، في تصريح لهسبريس، أنه “بعد رحيل عبد الإله بنكيران وحميد شباط وتراجع دور إلياس العماري في المشهد السياسي، أصبحت الأمور التي تتداول جد عادية؛ فحتى اللقاءات التنظيمية لم تعد تتابع كما في السابق، سوى في حالات استثنائية، تكون فيها المخرجات مرتبطة بحدث مهم جدا”.

وسجّل الأستاذ الجامعي أن “إفرازات الانتخابات الأخيرة هي الأخرى أسهمت بشكل كبير في ما يجري حاليا، من لا وضوح في التموقع السياسي، والذي يُفْقِدُ الساحة مصداقيتها”، مشددا على أن “ما يجمع الأحزاب الحالية هي المقاعد البرلمانية والحقائب الوزارية”.

‫تعليقات الزوار

47
  • Oujdi
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:14

    غياب بن كيران عن الساحة السياسية قتل كذلك إلياس العماري سياسياً، لم تعد له قيمة
    Comme le prix du petrol qui monte durant les perturbation comme la guerre ou autre !

  • حلال 59
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:15

    و يبقى بن كيران نموذج السياسة المغربية الحرة. النزاهة و نظافة اليد و قول الحق

  • kada
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:16

    الأستاذ عبد الإلاه بن كيران أحسن رءيس حكومة و أحسن سياسي في تاريخ المغرب. إنتهى الكلام.

  • Houssam
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:29

    ما دام الناس لا زالوا يقدسون الأشخاص و لا يعيرون أي اهتمام للبرامج الإنتخابية و ما حققته الحكومة التي انتخبوها فلا تغيير في الأفق.و ما دام يثقون في السياسة المغلفة بالدين فلا ينتظر أي تغيير حقيقي يؤدي إلى الرقي بالعمل السياسي إلى الأفضل .و كل هذا لن يؤدي إلا إلى المزيد من العزوف السياسي خاصة عند النخبة المثقفة.

  • ستيتو حمو
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:31

    لان طبيعة العمل السياسي في البلد كما تحدده الدولة العميقة يتعارض كليا مع عمل الاحزاب حسب المعايير الدولية .
    فالحزب في المغرب مجرد مرافق ومصفق لما يقرره المخزن وله دور بروطوكولي في إطار ديمقراطية الواجهة في إطار قاعدة :
    "لي دارها ولي قالها المخزن هي لي كاينة"
    من هذا المعطى لن يبقى للأحزاب اَي دور فقط التمتع بالامتيازات وعدم المساءلة والاستفادة من الريع في مقابل ترك السياسة والقرارات للدولة العميقة

  • فين اوفين
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:35

    فبن افلاطون فين شكسبير افين افين بن كيران…..كلشي راح مع الزمان= (القوالب ديال المخزن ههههه عاق الشعب وخا مزال ما عاق)……امايدوم غير وجه الله

  • العثماني قتل السياسة
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:38

    حينما جاء العثماني للحكومة بإنقلاب على صناديق الاقتراع لم يعد أحد يهتم بالسياسة …الناس صوتوا على بنكيران فإذا بهم يفاجؤوا بأن من طلع لهم هو العثماني …ليس الشعبوية من قتلت السياسة ولكن التلاعب بالديمقراطية وصوت الشعب واختلاق البلوكاج والمناورات السياسية المفضوحة …حينما سيقع احترام إرادة الشعب وقتئد ستكون للسياسة معني …الخطير في الأمر أن المخزن سيؤدي ثمن هذه الالاعيب غاليا …الارتدادت في الريف وجرادة مجرد مؤشر لما سيكون عليه الأمر مستقبلا …الهوة الان تتسع بين الدولة والشعب لأن المخزن اختار أن يقرر جبرا وقسرا محل الشعب وأن ينصب أشخاص يمقتهم الشعب …لهذا لا يجب ان نتتظر مستقبلا زاهرا …أنا شخصيا لست متفائلا بمستقبل المغرب وأتمني من كل قلبي أن أكون مخطئا

  • ابراهيم ميلانو
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:40

    كل ما يجري في الساحة السياسية المغربية مخطط له من مدة،وكأننا نعيش فترة ما قبل الربيع العربي
    طبعا مع الربيع العربي كان لابد من التغيير بدأا بالدستور مرورا بالمشهد السياسي و حقبة بنكيران،…الآن وبعد أن هدأت الأوضاع فقد أعادونا إلى ما قبل الربيع العربي

  • م المصطفى
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:49

    سواء كانت نتائجه سلبية أو إيجابية، فالمهم أنه صالح المواطن مع السياسة، وأصبحت الناس تحضر لمواعيده لاستمتاع النفس بنكهته الفكاهية ولكلامه الذي لا يمل رغم أنه في بعض الأحيان يكون فارغا من المعنى. المهم انه كان يتكلم بشجاعة وبجرأة وذكاء وعفوية. ولا أعتقد أن حزبه سيستعيد قوته في غيابه.

  • سعيد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:50

    بل ماتت السياسة بالانتصار النهائي للتحكم المخزني

  • hasan
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:50

    فنوعية شخصية المواطن المغربي " شخصية حلايقية نكايتية تهريجية ، تهيجها التفاهات " هي التي دفعت السياسيين لممارسة الشعبوية و الزنقاوية .

  • بوهارو
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:51

    واش من نيتكم بنكيران احسن رءيس حكومة باش واش بالشعبوية والكلام المعسول المنمق ها علاش للي جا يضحك عليكم دوماج شعب مغيب مبنج المخزن كل مرة اصيفت ليه شي بيدق انعسوا ناموا

  • Alucard
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:54

    إذا كانت الشعبوية حاجة أساسية للسياسة في المغرب فهذا دليل لا يقبل الدحض بالعكس أن المغاربة شعب متخلف
    الشعبوية ميزة من مزيا السياسة الفاسدة.
    وترها تحضر كثيرا في الشعوب الأمية والتي لا تقرأ
    الشعوب التي يمكن بسهولة دغدغت أحاسيسها بأساليب شعبوية لا يمكن أن تنشأ فيها ديموقراطيات وإن نشأت ستتحول بسرعة إلى Ochlocracy حكم الدهماء
    الشعبويون يمشون مع التيار أينما ذهب
    لا مبادئ ولا منطق
    يسمعونك ما تريد أن تسمعه ويتخلون عنك إن رأوا مصلاحتهم السياسية مع غيرك
    لا يهمهم الحق بل تظاهر بمظهر "المخلص"
    أشعر بالحزن لتوصل إلى هذا الاستنتاج
    لكن ليس باليد حيلة..
    أسفي على هذا البلد من أهله

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:56

    الاساليب تغيرت اما الاهداف بقيت هي هي
    1 ارضاء الغرب بتقديم المغرب كنمودج فريد من نوعه.
    2 العصى لمن يخرج عن بيت الطاعة والولاء في الداخل.
    3 تنفيد اعمى لتوصيات صندوق النقد الدولي .
    4 تحصين اللوبي الداخلي وتقويته عبر ولوج المؤسسات الحكومية.
    5 عدم الرضوخ لمطالب الشارع رغم احقيتها.
    6 تدجين النقابات لتسير وفق التيار.

  • محمد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:04

    المهم مازال بن كيران في اليوتيوب ، مرة مرة كنتفكرو يماتو!!

  • حميد صوير
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:10

    صراحة سي عبد الإله بن كيران كان لي على قلبو على لسانو…. بعد رحيل بن كيران على حزب عدالة أو تنمية..، الحزب فقدا مصداقيتها…

  • Abdo
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:17

    ويبقى بنكيران احسن رئيس حكومة عرفه المغرب… هذا ضحك على الدقون!! لنرى ما حققه المغرب في ظل حكومة هذا الشعبوي ولنقل في ظل حزب العدالة؟؟ والتنمية؟؟؟

  • مغربي من البيضاء
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:18

    لم نجني في عهد الشعبوييين في المغرب سوى الكوارث والمشاكل.. الشعبوية لا تحل مشاكل البطالة ولا مشاكل التعليم ولا مشاكل الصحة ،، الشعبوية لا تخلق الثروة ولا تجلب الاستثمار ولا تقوي الاقتصاد ولا تحل المشاكل الاجتماعية…
    بالعكس الشعبوية في عهد المسمى بنكيران كانت كارثية على المغاربة كما في علم الجميع.. ضربت فيها القدرة الشراءية للمغاربة بشكل كبير ..

  • البيضاوي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:21

    ا لشعبوية قتلت كل شئ في المغرب .قتلت السياسة والصحافة والاعلام بصفة عامة .الكل يريد أن يظهر بالمدافع عن الشعب ولو كنا على خطأ.

  • Sami
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:24

    بن كيران نموذج السياسة المغربية الحرة. النزاهة و نظافة اليد و قول الحق.

  • نهر السنغال
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:24

    بن كيران تحفة وطنية ارجع الثقة عند الشباب في الدولة و المؤسسات خاصة الملكية …للأسف المؤسسة الملكية لم تحافظ عليه.

  • كريم
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:25

    السياسة قتلها الانقلاب على الشرعية و مقاومة الإصلاح و عدم التنازل على الامتيازات من أجل بناء وطن للجميع و الصمود في وجه التغيير و الرجعية و الانتهازية و الاستمرار في استنزاف ثروات البلاد و مقدرات الوطن و استهلاك كل ما يأتي من الغرب و الابتعاد عن المعقول.
    لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  • قفشات سياسية
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:27

    بنكيران أكبر مهرج في التاريخ السياسي للمغرب الحديت وبغيابه عن الساحة أفتقد المغاربةقفشاته المضحكة والمسلية خاصة بالبرلمان.

  • هشام كولميمة
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:38

    أنا في اعتقادي موت السياسة أفضل بكثير من الشعبوية التي طبعت المشهد السياسي المغربي طيلة بن كيران.

  • كمال
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:40

    بل السياسة ماتت حينما اصبحت شعبوية و ماتت و شبعت موت حينما اصبح رجال الدين يمتهنون السياسة .

  • مغربي من الريف
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:44

    انا اقول لكم قارنوا بين الامناء العامين في الستينات والسبعينات والثمانينات من القرن الماضي وبين الآن.

  • وعزيز
    الخميس 19 أبريل 2018 - 13:54

    تموت السياسة بموت :
    الصرامة
    الارقام
    البرامج الملموسة
    الوضوح

    ايام بنكيران اصبح صندوق المقاصة معروفا لدى العامة
    و تواضعت أمور كثيرة عند العامة …
    مثل بسيط : لما حولت اعتمادات من الاستثمار الى التسيير … و أعلن عن ذلك … عاتبه احدهم قائلا : لماذا أفصحتم عن هذا وكان جاريا به العمل دون الإعلان عنه …. !!!!

    الشان العام المبسط هو السياسة … الا ما تعلق بالأمور الأمنية و الاستراتيجية ..

  • NeoSimo
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:16

    لا أحب تنظيم الإخوان لأن ولاءه هو لغير الوطن

    ولكن أحببت بنكيران لأنه حرك المياه الراكدة في السياسة وحافظ على مبادئه وخرج مرفوع الرأس بعد أن خانه رفاقه في الحزب…

    حكومته رغم العديد من الأخطاء كانت أنظف حكومة مرت على المغرب وبسبب هذه النظافة تم لفظه خارج الحكومة وحتى خارج الحزب… والآن يتم تدمير الحزب لكي يكون مثل باقي الأحزاب خاضع وخانع…

    لا يوجد الآن في الشارع السياسي سوى منيب واذا استطاعت الوصول إلى قلوب الأغلبية مثل بنكيران فلن يستطيع خفافيش الظلام محاربتها لأنها أقوى بكثير من بنكيران الذي حاول أن يوازن بين الضدين…

    مشكلة منيب أنها تخاطب العقل فقط وفي المغرب الغالبية تتفاعل مع العواطف وليس الأفكار ولذلك عليها أن تحسن من خطاباتها لتجمع بين العقل والقلب وعندها تستطيع اكتساح الساحة السياسية بدون منازع…

  • Casaoui
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:21

    في تاريخ المغرب الحديث ومنذ الإستقلال لم يعرف المغرب وزيرا فاشل بكل المعايير والمقاييس مثل الشعبوي الكبيــــــــر المسمى بنكيران؟
    أعتقد أن هذا لم يعد ينكره سوى بعض الشرذمة القليلة من مداويخ بنكيران وعبيده..

  • Oujdi
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:25

    رئيس حكومة عند حسب ضن جلالة الملك، سيدنا قاليّا، سيدنا أعلى راسنا، سيدنا في الصباح و سيدنا في المساء !
    رئيس حكومة جاء ليبرر حبه للملك و بناء الثقه و نسي خلقه !
    نسي محاربة الفساد، السلم الإجتماعي، الشغل، الصحة، و محاربة الفقر !
    5 سنين أديال الشفوي، الخطابات الفارغة.
    أما بعض وزراء حزبه كأنهم ولدوا وزراء مثل مول البيصارة…

  • kalimate
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:29

    ر جل دولة بامتياز اعاد للمواطن المغربي ممارسة السياسة بشغف . وتتبع خطاباته التي لا تخلو في عمقها من صدق وصراحة ممزوجة احيانا بمستملحات تضفي على الخطاب نوع من المرح. ذاك هو الاستاذ بنكيران .

  • راي1
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:32

    ان كنا نعيش في نظام ديموقراطي فان السياسة على نفس الشاكلة وبنفس الوتيرة وانما يؤدي التداول على ااسلطة الى افراز مشهد سياسي جديد ومخالف كلما تغيرت موازين القوة.فالافكار السياسية الجديدة تواجه ااقديمة وتظهر عيوبها وتقدم بديلا.اما ان يحل حزب محل اخر ويستمر على نفس النهج بدون بديل سياسي فالاحزاب سيان ولا افضلية على بعضها البعض الا في الاشخاص اذا وجد عندهم الاحتمال السياسي.

  • aliimzirg
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:40

    على الاقل بنكيران كان يوضح للمغاربة بكل شفافية كل شيء لذلك كان يتلقى انتقادات كثيرة من معارضيه لانه يتكلم بلغة الشعب بعيدا عن الديماغوجية و لغة الخشب و كان المواطن المغربي لاول مرة في تاريخ السياسة المغربية يعلم ما يجري في كواليس الحكومة اما الان فعادت الامور الى حالتها الطبيعية و عادت الضبابية الى المشهد السياسي وعزف جل المغاربة عن تتبع جلسات البرلمان لان النقاش فيها اصبح مثل الطرب الاندلسي لا تلبث ان تخلد النوم حال الاستماع اليها .

  • karim
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:45

    في عهد بن كيران على الاقل كان الكل يعبر وينتقد اما الان… كأن السياسة ماتت….
    دفنت إلى اجل غير مسمى….

  • kamal
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:51

    Il a amusé la masse pour lui faire avaler tout et n'importe quoi . Le temps de la clownerie est fini ; restent toutes les augmentations que la masse doit endurer ..

  • M. KACEMI
    الخميس 19 أبريل 2018 - 14:56

    يبدو لي شخصيا أن سؤال العنوان مطروح بشكل مغلوط. وعليه يكون الشكل السليم للسؤال هو: هل ماتت السياسة بحلول الشعبوية؟

  • الحقيقة المرة
    الخميس 19 أبريل 2018 - 15:47

    إذا كانت ديمقراطية هي صعود الاسلامويين وتجار الدين إلى السلطة ف بلاش منها خلينا فدكتاتورية حسن.
    أكبر خطأ ارتكبه المخزن في زمن الغفلة هو القضاء على التقدميبن و فنفس الوقت التعايش ومهادنة الرجعيبن. لن تقوم ل دول شرق الأوسط وشمال أفريقيا قائمة مادام هنلك كائنات فطرية تستخدم الدين كوسيلة للوصول للسلطة و خلفهم جيش من المريدين الاتباع المغيبين الذين يعتقدون أن دينهم منزل من السماء وانه صالح لكل زمان ومكان بينما في الحقيقة فإنه أيديولوجية سياسية تصلح فقط ل جزيرة العرب في القرن السابع الميلادي

  • نقطة نظام.
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:13

    أولا من حسن حظ المغرب أن معظم المغاربة أذكياء بالفطرة،،، ولا تأثر فيهم خطابات الشعبوية التي يستعملها بعض الشعبويين سواء منهم الإنتهازيين أو تجار دين..
    لهذا أقول لبعض القلة من مؤيدي بنكيران من حزب الإخوان المتأسلمين الذين يظلون يهللون ويزمرون له كل يوم؟!! أتحداكم أن تقدموا للقراء، ماذا قدم شيخكم للمواطن المغربي المقهور طيلة ولايته الحكومية وما هي حصيلته؟ علما أن ولايته تلك كانت فاشلة بكل المقاييس وتسببت في كوارث جمة للطبقة المستضعفة في المغرب كما في علم الجميع..

  • ردا على بعض اخوان بن كيران.
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:48

    الملاحظ عن بعض الإخوة من حزب بنكيران الإسلامي أنهم يبالغون كثيرا عندما يقولون مثلا أنه في عهد بنكيران كانت للسياسة معنى أو المغاربة كانوا يهتمون بالشأن السياسي؟
    هذا الكلام غير منطقي بالمرة ولو كان صحيحا لما عرفت الإنتخابات البرلمانية الأخيرة في عهد بن كيران اكبر عزوف للمغاربة في المشاركة فيها ، لدرجة أنه وصلت في المدن الكبرى 80٪ ولولى المشاركة المكثفة المعروفة عن أهل البادية والقرى لما وصلت النسبة 44٪.
    ليس ايضا صحيح ان بن كيران وحزبه الإسلامي هم اللذين أتوا بنوع من الحريات السياسية وحرية التعبير التي اصبحنا نعيشها في المغرب في العقدين الأخيرين..علما أن المغاربة يعرفون جيدا من هي الأحزاب الوطنية المغربية التي ضحت كثيرا في فترة الستينات والسبعينات الثمانينات من التي عذب مناضليها وقدموا سنوات من عمرهم داخل السجون المغربية ومنهم حتى من قدم حياتها لكي ينعم المواطن المغربي بالحرية والديمقراطية في بلده..

  • لحسن
    الخميس 19 أبريل 2018 - 16:50

    المغرب فيه حكم الفردي، مدعوم بحكومة الظل، لذلك فالدولة المخزنية في المغرب تحارب أي حوكمة أو شخصية قوية مثل بن كيران، الذي كان يتحدث بكل شجاعة عن ما يجري داخل دهاليز الدول التي كانت مغلقة مندو الإستقلال.
    ثانيا فبعد إنقلاب على بن كيران وإزاحته بطريقة مهينة، إتضح للمواطن المغربي أن الإنتخابات داخل دولته لا فائدة منها، وأن السياسة المخزنية لا يمكن أن تتغير بالطرق الديمقراطية، وأن أن أخنوش سوف يصبح رئيسا لحكومة 21.

  • modena
    الخميس 19 أبريل 2018 - 18:20

    للآسف في المغرب طبقة كبيرة جدآ آمية لهدا يوصفقون ويطبلون لبنكران مادا فعل ؟ داير حلقة في البرلمان والكلام الزائد لاعلاقة لا بالشعب المقهورومتطلبات الشباب من شغل ووووإلى آخره هل غيرشيءما ربما لعائلته والمقربين منه آما الشعب وخاصة الطبقة المدكورة آعلاه صالح يوم الإنتخاب فقط والحمد لله لم آنتخب آحد وعمري آكتر من نصف قرن لكي لاآدنب

  • نهاية سياشي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 18:23

    الشعبوية هي التى قتلت السياسة وهلكت المواطنين وضحكت عليهم. حسبا الله ونعم الوكيل.

  • zakaria bxl
    الخميس 19 أبريل 2018 - 18:47

    لأستاذ عبد الإلاه بن كيران أحسن رءيس حكومة و أحسن سياسي في تاريخ المغرب. إنتهى الكلام.

  • مواطن مغربي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 19:23

    السيد بن كيران رمز من رموز السياسة الكبار والقلاءل. نزيه وصادق .صادق الشعب وكان حكما نزيها ببن المواطن وبين المخزن. بابعاده اندلعت الاحتجاجات و الصادمات والمحاكمات.
    اما الحكومة الحالية فهي مجرد حكومة تصريف أعمال وتشريع مصالح خدماتية خاصة وليس حتى إنتاجية بشعارات سياسية تسويقة عريضة لكن غير عملية منتجة.

  • كمال الالماني
    الخميس 19 أبريل 2018 - 20:50

    كان احسن رئيس حكومة في المملكة بعد الاستقلال
    لكن المخزن العميل للمستعمر الفرنسي ابعده عن الساحة . لكي يتسنى له الاستمرار في تفقير و تكليخ الشعب المغربي.
    متتبع من المانيا

  • بنصغير محمد
    الخميس 19 أبريل 2018 - 21:13

    هل عندكم الشعبوية هي الكفاءة في تبليغ ما يروج في الساحة السياسية وفضح بعض الأمور اللتي أصبحت واضحة للعيان الأستاد بن كران ليس يملك صفة الكمال ولكن عنده قناعة أن محاربة الفساد في المغرب هو الحل للمشاكل اللتي تعرقل تقدم المغرب لأحسن المراتب وضعف الإدارة في أداء واجبها أمام المواطن كان صريحاً ومقلقاً للمستفيدين من مراكزهم كان يتمنى أن بكونو رجال الأعمال يستفيدون بالقدر المعقول حتى يساهمو في تحسين مناصب الشغل في بلدنا المحتاج لجميع طاقاته ليكون في تحسن مستمر

  • فوزي الصحراوي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 00:59

    الاحزاب السياسية في اامغرب تفتقد الى الديمقراطية التي يتمشدق بها لعض السياسيين. حتى داخل الاحزاب نفسها. فلامصداقية للاحزاب. فمصداقيتهم في مهب الريح. والانتخالات ااتشريعية الاخيرة. كشفت ااحقائق.وتبين لاغلبية الشعب انه لاقيمة لصوته ولااختيارانه

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش