خروقات "البوليساريو" تهيمن على جلسات الصحراء في مجلس الأمن

خروقات "البوليساريو" تهيمن على جلسات الصحراء في مجلس الأمن
الأربعاء 18 أبريل 2018 - 08:15

تزامنًا مع استمرار استفزازات جبهة “البوليساريو” الانفصالية، التي عمدت مؤخرا إلى استعراض جانب من قواتها العسكرية من لدن ما يُسمى “جيش التحرير الشعبي الصحراوي”؛ انطلقت أمس بنيويورك، ثاني جلسات مجلس الأمن بخصوص قضية الصحراء المغربية، والتي خصصت لتشخيص الوضع القائم بالمنطقة ولفتح نقاش استشاري مستفيض قبل البت النهائي في تقرير أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، تمهيداً لانطلاق المفاوضات بين أعضاء المجلس قبل اعتماد قرار جديد بخصوص الملف يوم 25 أبريل الجاري.

وترأس الجلسة الثانية لمجلس الأمن، حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة، السفير جوستافو ميزا –كوادرا، مندوب جمهورية البيرو الدائم لدى الأمم المتحدة، الذي تباحث مع باقي الدول الأعضاء في المجلس، النقاط المُضمنة في التقرير السياسي للأمين العام للأمم المتحدة، والذي تناول تطورات الصحراء الأخيرة، بيث دعا إلى تمديد مهمة البعثة الأممية إلى الصحراء (المينورسو)، لمدة 12 شهرا، إلى غاية 25 أبريل 2019.

وتجري محادثات مجلس الأمن حول تمديد بعثة “المينورسو” في خضم تطورات خطيرة شهدتها المنطقة العازلة، بعدما حاولت جبهة “البوليساريو” فرض أمر الواقع، من خلال بناء دولة في أراض مشمولة بنزع السلاح، إذ من المرتقب أن تلقي هذه الاستفزازات بظلالها على مفاوضات أعضاء المجلس، الذي سيناقش تقرير غوتيريس حول الصحراء، والذي يعدّ الثاني له بعد تنصيبه في يناير 2017.

وكان كولين ستيوارت، رئيس بعثة “مينورسو” في الصحراء، رفع تقريراً إلى غوتيريس بخصوص تطور الأوضاع بالمنطقة العازلة وردود الفعل المغربية جراء التوغلات العسكرية لميليشيات تنظيم البوليساريو، بحيث دعا إلى إبقاء المنطقة العازلة خالية من السلاح، ومنع وجود أي من عناصر طرفي النزاع بها”.

سمير بنيس، المستشار الدبلوماسي في منظمة الأمم المتحدة وخبير في ملف الصحراء، توقع أن تكون مفاوضات مجلس الأمن بخصوص الصحراء “شاقة” وألا يتم التوصل إلى اتفاق بين أعضاء المجلس حول صيغة توافقية للقرار الجديد في الموعد المحدد يوم 25 أبريل وأن تستمر المفاوضات ليومين أو ثلاثة أيام إضافية”.

وأوضح بنيس، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “الدول الداعمة للمغرب داخل مجلس الأمن، وعلى رأسها فرنسا وساحل العاج والكويت، العضو العربي في المجلس، ستعمل على إدراج لغة قوية وملزمة في القرار الجديد للمجلس بشكل يجبر البوليساريو على عدم القيام بأي خطوات من شأنها الوضع القائم؛ فيما ستعمل روسيا وبوليفيا على اعتماد لغة أكثر توازناً بشكل لا يعطي الانطباع بأن مجلس الأمن ينحاز إلى أي طرف من أطراف النزاع”.

وبعدما توقف عند محاولات “البوليساريو” لسنوات عديدة دفع أعضاء مجلس الأمن إلى التركيز على مسألة حقوق الإنسان وإدراج مسألة ما يسمى باستغلال الثروات الطبيعية للمنطقة في النقاش العام المتعلق بالملف، قال الخبير في ملف الصحراء إن “الدبلوماسية الهجومية، التي بدأ المغرب ينهجها في الآونة الأخيرة، نجحت في توجيه النقاش في مجلس الأمن بما يتماشى مع مصالحه”.

وتوقع الخبير الدولي أن تنصب مداولات أعضاء مجلس الأمن على اتخاذ إجراءات من شأنها التقليل من حدة التوتر في المنطقة وتفادي اندلاع حرب فيها، خاصة بعد تلويح المغرب باللجوء إلى الحرب في حال فشلت الأمم المتحدة في حمل الجبهة على احترام اتفاقية وقف إطلاق النار، وقال: “ليس هناك من خيار أمام أعضاء مجلس الأمن سوى اعتماد قرار يتضمن لغة تطلب من البوليساريو عدم القيام بأي خطوات من شأنها تغير الوضع في المنطقة.

وبعدما كانت جهود المغرب السنة الماضية تقتصر على حمل “البوليساريو” على الانسحاب من منطقة الكركرات، يرى بنيس أن “المملكة تسعى هذه السنة إلى إقناع مجلس الأمن باعتماد قرار يتضمن لغة ملزمة ضد البوليساريو وتجعله عرضة لخطوات زجرية في حال قيامه بأي خطوة تهدف إلى تغيير الوضع القائم في كل أرجاء المنطقة المتواجدة شرق جدار الدفاع المغربي”.

وتوقف المستشار الأممي عند التركيبة الحالية لأعضاء مجلس الأمن هذه السنة، واعتبر أنها تلعب لصالح المغرب، وقال: “خلال السنة الماضية، كان هناك أربعة أعضاء غير الدائمين العشرة لمجلس الأمن يعترفون بالجمهورية الوهمية للبوليساريو (ناميبيا وإثيوبيا وبوليفيا وأوروغواي)، أما هذه السنة فهناك بلدان فقط يعترفان بهذا الكيان وهما بوليفيا وإثيوبيا، علماً بأن هذه الأخيرة عملت على اعتماد سياسة الحياد الإيجابي في المفاوضات التي سبقت اعتماد القرار 2351 السنة الماضية وامتنعت عن اتخاذ أي خطوة ضد المغرب؛ وهو الموقف الذي من المنتظر أن تتبناه هذه السنة”.

وفي السياق ذاته، استبعد نوفل البعمري، المحلل السياسي والخبير في قضية الصحراء، أن تشهد مفاوضات مجلس الأمن أي مفاجآت بالنسبة إلى الجانب المغربي، وقال: “جلسة اليوم هي من بين جلسات تعقد سنويا قبيل استصدار القرار”، قبل أن يلفت إلى أن “الدول الدائمة العضوية موقفها هذه السنة هو أكثر وضوحا من السنوات السابقة بفعل المتغيرات الإقليمية التي شهدها العالم والمنطقة واقتناع الجميع بأن المغرب، ومن خلال وجوده السيادي بالأقاليم الصحراوية هو ضمانة أساسية للأمم في المنطقة وتحصينا لها من التهديدات الإرهابية الجادة التي تهدد المنطقة وأوروبا”.

واسترسل البعمري بالقول إن “الخروقات الثابتة للبوليساريو لاتفاق وقف إطلاق النار ستكون النقطة التي ستحظى بالنقاش وبالأهمية لدى مختلف الدول؛ لأنها تعتبر المستجد الخطير، الذي قد يقوض ويهدد مسلسل التسوية السلمية برمته”.

‫تعليقات الزوار

51
  • Chrome
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 08:41

    الحزم هو لي غادي يحل مشكل الصحراء ماشي مجلس الأمن باراك من النفاق مع جيران السوء، الحل هو طرد سفراء الخرائر، موزيطانيا وإسبانيا وقطع العلاقات بالمرة، فتح الحدود الشمالية لعبور اكبر عدد ممكن من الافارقة الى أوروبا و إمداد انفصاليي الخرائر بالعون المادي والعسكري…

  • aba hynde
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 08:42

    لا مفاوضات لا مع البول ليزاريو و لا الامم المتحددة و لا غيرها.
    نحن ابناء الوطن من طنجة الى الكويرة
    مستعدون للقتال حتى الموت او شيء اخر بعدها
    لا تهمنا اي جهة اخرى مهما كان موقعها او قدرتها او تسلطها
    لقد مللنا هدا التلعتم و طول هدا الخط اللا منتهي
    يكفينا هدا يا اخوتي المغاربة فنحن في اشد الحاجة للاموال التي تهدر هناك.
    انا لله وانا اليه راجعون.

  • algerien
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 08:43

    Le "no mans land" ne depasse pas 5 km à l'est et l'oued de mur de sable .. en dehors des 5 km le polisario est libre de contruire ce qu'il veut ou il veut au moment qu'il veut

  • Hassan
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 08:43

    عدد الصحراويين الذين قتلوا خلال فاجعة تحطم الطائرة العسكرية عند إقلاعها من مطار بوفاريك، يتجاوز اللائحة التي يتم تداولها حاليا و المحصورة في 26 فردا بخمسة أضعاف وكل الضخايا من فرقة التدخل السريع التي كانت في مهمة سرية للتدريب على صواريخ مضادة للدبابات من طراز كورنيت و صواريخ تحمل على الكتف مضادة للطائرات إشترتها الجزائر من فنزويلا لصالح جبهة البوليساريو للتصدي لطائرات ف 16 المغربية وهي من نوع (مانباد) المعروف أيضا باسم إيجلا-إس الذي يطلق من الكتف ويمكن لشخص واحد أن يشغله حصلت عليه فنزويلا من روسيا في عهد الرئيس السابق هوجو تشافيز ، وأصبحت هده الصواريخ مطلوبة بسرعة لدى الجماعات الإرهابية المسلحة في أنحاء العالم بسبب كفاءتها وسهولة حملها.

    و لولا زلة لسان جمال ولد عباس و التي سيعاقب عليها في القريب من الايام لما تم نشر خبر نقل عناصر لبوليساريو في طائرة عسكرية رفقة جنود جزايريين للإسناد و الدعم وفضح التورط العسكري المباشر للجزائر في تكوين وتدريب وتموين ميليشيات البوليساريو.

  • بوزيد عبد الله
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 08:54

    السلام عليكم ………
    الله الله في من كان سبب في إنشاء عصابة البوليزاريو ..الخونة..
    اللهم شتت شمل من أراد لنا الشتات ياااارب
    وأنا لا أتق في تقرير الأمم المتحدة ومجلس الا أمن وتقتنا في الله الواحد الجبار أن دولتنا المغربية لا يمسسها مكروه بإذن الله ..
    ونحن مع ملكنا محمد السادس في كل قرار إتخده في الخونة .وهو بمثابة أب لكل مغربي .الله الوطن الملك

  • "البوليساريو" الانفصالية
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:02

    لمادا نسمع الا كلمة السيادة المغربية على الصحراء ولا نسمع صوت اشباه الرجال عن سبتة ومليلة والجزر. وعلى اي سيادة يتحدث وكل دول العالم لا تعترف مغربية الصحراء بل حتى الدول الصديقة تقول انها مع الحل عبر منظمة الامم المتحدة ومجلس الامن

  • عبدو 23
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:06

    باغي نفهم شي يحير..
    هذي فرنسا كتوقف مع المغرب في مجلس الامن لله في سبيل الله ولا كاين شي حاجة من خلف الستار
    المستعمر القديم ولا عمرو يعمل شي من غير مقابل مهما كان هذاك الشي حق من حقوق المغرب.. لكن الثمن اللي ياخذو يعلم بيه ربي وحدو.

  • الصابر
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:20

    إلى 5 – بوزيد عبد الله
    البوليساريو تأسست على يد صحراويين سنة 1973 و الذي قال لك عكس هذا كذب عليك.
    أنت لا تثق في الامم المتحدة فهذا شأنك و أنا أجزم لو الامم المتحدة انحازت إلى ما تريد لمدحتها ببداية و بدون نهاية. يعني خليك واقعي و حدثنا عن صلب الموضوع.
    بصراحة أنتم في المغرب تراوغون و والله تحلمون لأن الجزائريين لن يقبللو إلا بالحل الاممي

  • Said Amsterdam
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:27

    Cours du baril de pétrole en dollar
    Mercredi 18 avril 2018 09:15
    Le Cours du baril de pétrole en dollars: 67.06 dollars
    Le Cours du pétrole Brent en dollars: 72.11 dollars
    Le pétrole Algérien Sahara Blend : 72,91 dollars

  • شاهد
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:36

    البوليزاريو هم ابناء الجزائر لهم نية التوسع و احتلا ل الصحراء المغربية انتهت الحكاية.

  • جمهورية الوهم
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:38

    على المغرب أن يتعامل بالحزم اللازم مع أي تغيير في الوضع القائم فلا يجب التساهل مع استفزازات البوليزاريو ومحاولة تأثيرها على خط التجارة الرابط بين المغرب والدول الإفريقية والا فالحرب دون العرض والرزق حلال

  • moatine
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:41

    SALAMO ALIKOM JE RÉPONDS AU NUMERO 3 ALGERIEN À 5KM DU MUR À L'EST TU METS TA MÈRE ET TES SOEURS POUR MONTER LA GARDE WASSALAM

  • Visite
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:43

    La haine,on la transmet chez les voisins ,on perd notre temps à attendre la mort du dernier caporal.les jeunes Algériens qui n'ont même pas étaient là en 63,pensent pareil,et prétendent être des musulmans sunnite

  • قاسم العمرى
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:44

    ان ما فعلته الجزائر وماتفعله فى حق دولة اسلامية جارة لا يغتفر وسوف يحاسب عليه الزعماء الجزائريين الحاقدين الضالمين امام الله جل علاه والا فما دنب المغاربية المطرودين من الجزاءر ايام هواري بومدين بوشمة 1975 اليست ارض الله اين اموالهم ولكن لا يحق المكر السىء الا باهله……..وبهاده السياسة فلن تتقدم الجزائر ولا……..

  • عمران
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:47

    لابد من إحصاء المحتجزين كشرط أساسي وأولي قبل أي نقاش ، تم منحهم صفة لاجئ ، أي بطاقة لاجئ تمكنهم من حرية التنقل واختيار مكان اللجوء وممارسة أنشطتهم الإقتصادية والإجتماعية و..بكل حرية.
    غريب كيف يقبل المغرب أن يطلق على المحتجزين بلاجئين…يا له من غباء وسداجة……المشكل هنا نعم هنا…..اللاجئ له حقوق …والإحصاء أيضا ضروري للكشف عن حقيقة المحتجزين…….عاد نتكلمو على حوايج خرين يا عباد الله…
    هاد العام ديال مسألة اللاجئ والإحصاء….إيوا فكرو شوية بركا من الكلخ.

  • algerien
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:48

    Marocains ..Ayez le courage et osez de demander au MAKHZEN de divulguer les clauses du cessez le feu de 1991 .. le "no mens land" ne depasse pas 5 km à l'Est et l'Ouest de mur de sable.

  • kamel zakzak
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:49

    لاخوف و لا هم يحزنون تقرير الامم المتحدة سيكون صورة طبق الاصل للسنوات الماضية و تمديد الى السنة المقبلة و الحل يقترب على شكل ما حدث في جزيرة قبرص و الوضع كما هو اي تكريس الامر الواقع الاراضي شرق الجدار تحت سيطرة البوليزاريو و غرب الجدار تحت سيطرة المغرب و وضع منطقة الكويرة تحت سيطرة موريطانيا و الى لقاء في افريل من سنة 2019

  • مواطن غيور
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:51

    بسم الله الرحمن الرحيم الغريب في الامر ان الجزائر اشرفت على احتلال المنطقة العازلة (اقل من 10الف نسمة بتدندوف) المغرب لم يستطيع القيام بمسيرة مدنية و عسكري من ابناء الصحراء المغربية (ازيد من 4 مليون صحراوي مغربي ) الى المنطقة العزلة التي كان بها المغرب قبل مجيء المرينسوا يكفي من الانتطار والتبعية محك ليك جلدك غير يدك والسلام

  • hamza
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:56

    الجزائريرقم٣ تدعون ان لا شان لكم بالصحراء فهل سبق لكم ان رايتم متلا تعليق لتونسي حول المضوع تم لمادا جميع نشراتكم تتطرق للموضوع اتضنون العالم فى متل غبائكم

  • ع.الحميد
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 09:57

    الجنود الجزاءىيين الذين لقوا مصرعهم في الطاءرة التي سقطت مؤخرا كانوا على معرفة
    انهم مرسولون الى خط التماس مع القوات المسلحة الملكية وهذه التاكيدات جاءت على لسان. افراد عاءلتهم حيث صرح بعض الجنود
    لافراد عاءلتهم انهم من الممكن لن لايعودوا
    مرة اخرى. وهذا يدل انهم في مهمة عسكرية مع افراد من البوليزاريو. اما حادث
    الطاءر كان مفاجىءا ولم يكونوا على علم
    به.

  • سعيد
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 10:02

    اذا قررت الامم المتحدة بان كل الاراضي شرق الجدار الامني هي اراضي مزوعة السلاح فان المحكمة الاوربية ستسقط في فخ لان قرارها غير مبني على اساس لانها اعتمدت في قرارها على ان البوليزاريو تملك الارض

  • امازيغ سوسي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 10:12

    الى المدعو " البوليزاريو الانفصالية " . لم تسمع عن المطالبة بسبتة ومليلية لان محركي المؤامرة في الجزاءر الخاءنة للدم والعروبة وللعون الدي قدمه لهم المغرب للاستقلال ولرفص محمد الخامس لمقترح فرنسا اعادة الاراضي المغربية فرفض مجيبا ان دلك يهم الجزاءر والمغرب . اقول لان هؤلاء الخونة باختلاقهم مشكل الصحراء المغربية لم يتركوا للمغرب الفرصة للمطالبة بمدينتيه المحتلتين لانه من سابع المستحيلات ان يفتح المغرب ويناضل سواء ديبلوماسيا وعسكريا واقتصاديا على واجهتين ضد اسبانيا و مجانين الجزاءر اضافة الى موريطانيا . نعم لقد سخر المغرب كل طاقاته ومند اكثر من اربعن عاما للدفاع عن صحراءه دون نسيان مدينتيه بسبب مشكل مفتعل من طرف عصابات الجنيرالات لمص دم الشعب الجزاءري تحت دريعة مشكل وهمي و عدو مفترض .

  • غيور
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 10:17

    أين كانت المينزرسو لما قامت اللبوليزاريو بهده الخطوة.وما هو دورها في صحراءنا.المينورسو قالت في الأول انه ليس هناك أي تحرك من طرف الميليشيات حتى أدلى المغرب بالحجج. ولهذا فإن المينورسو هي في جانب أعدائنا. الحل الوحيد هو أن يقوم المغرب بنحي اللولبزاريو ويخلصنا من هذا الملاف الذي أرهق جميع اامغاربة..وعاش المغرب من طنجة إلى الجويرة.

  • Abdessalam Bruxelles
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 10:23

    1- الاتفاقية العسكرية رقم ،1المنظمة لعملية وقف إطلاق النار بين البوليساريو والمغرب ،تنص على اعتبار الحزام الأمني خطا فاصلا بين الجيشين ،الصحراوي والمغربي ،الى غاية اجراء استفتاء لتقرير المصير وتحديد الوضع االنهائي للإقليم ، مع وجود منطقة محاذية عازلة شرق هذا الحزام بعرض 5كلم ، وتمتد على طوله البالغ 2200كلم .
    2-الإتفاقية تنص كذلك على انشاء منطقتين مقيدتين ( 05كلم شرق الحزام العسكري المغربي و 02كلم غربه)، لايسمح فيهما للطرفين باستعمال الأسلحة او القيام بعمليات التدريب العسكري ،او نقل او تحريك القوات، او ادخال الأسلحة او العتاد ،او القيام بتعزيز او تطوير البنيات الدفاعية .
    3-ادعاء المغرب ان بئر لحلو والتفاريتي تقعان في نطاق المنطقة العازلة، هو ادعاء غير صحيح ، لأن البلدتين تقعان ضمن المناطق المحررة وعلى مسافة لاتقل عن 92كلم من الحزام العسكري المغربي، وبالتالي فهما تقعان خارج المنطقة العازلة .

  • صحراوي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 10:26

    المنطقة العازلة لا تزيد علي 5 كلم وراء الجدار، لماذا كل هذا التضليل ولماذا لا تطلع السلطات المغربية شعبها علي بنود اتفاقية وقف إطلاق النار
    لماذا حجب بنود هذه الاتفاقية عن الشعب المغربي لأكثر من ربع قرن

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 10:28

    على المغرب ان لا يقبل اي قرار اممي لا يلزم جردان الانفصال من الانسحاب من الأراضي العازلة.والا سيبقون يلعبون معنا لعبة القط والفأر كما حذث في الكركرات.على المغرب ان يعود الى حدوده الدولية مع النظام الدكتاتوي.وان يعفي الامم المتحدة من مراقبة هذه الاراضي الشاسعة.فهي ارضه وهو الكفيل بمراقبتها والدفاع عنها.حذاري ان يتراجع المغرب عن حزمه الذي ابداه مؤخرا اتجاه عصابة الانفصاليين.فالقضية هذه المرة ليست امناتو حيضر او كيمون او روس القضية اكبر.اي تراجع يعني قتل ما تبقى من الوطنية لاغلبية الشعب المغربي.فحذاري التراجع…

  • الجدي في النقاش
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 10:45

    إلى 26 – عبداللطيف المغربي
    بعيداعن الصراخ و التهويل. تعال يا سيدي الفاضل نناقش الامور بجدية.
    ممكن لو سمحت تشرح لنا الأراضي العازلة؟ لأنه المعروف في القاموس الدولي المنطقة العازلة و ليس الأراضي العازلة.
    لماذا بنيتم الجدار؟
    لماذا وقعتم وقف إطلاق النار و قبلتم الإستفتاء؟
    ماذا قالت الامم المتحدة بعدما قدمت الشكوى؟

  • عبدالحكيم Maroc
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 10:47

    ماذا لو مسحت الجبهة الإرهابية من الأراضي الجزائرية. ……واتحد المغرب العربي في خندق واحد. ..وقضي على الإرهاب والفقر والبطالة والفساد. ….
    ومسحت كل الحدود. …وأصبحنا تسافر من البيضاء إلى القيروان أو من مراكش إلى طبرق بالبطاقة الوطنية. ….في أمن وأمان. ….إنه حلم بمغرب عربي أمازيغي إسلامي سميه كما تشاء. …الحلم. ..المطلوب تحقيقه هو عيش الكرامة والوحدة. …في إطار المغرب الكبير

  • مغربي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 11:00

    الجميع قرارات السابقة صادرة عن مجلس الأمن بشأن ملف القضية الصحراء المغربية مفخخة بدقة متناهية و خطيرة بحيث تصاغ بطرق ثرضي طرفي النزاع مفتعل حسب المرحلة آنية و سابقة وفق استراتجيات قوى الاستعمار التي تبادل الادوار بشأن ملف على غرار باقي قضايا بالساحة دولية مع العلم ان مصالحها فوق كل اعتبار و بالتالي كل مؤشرات تؤشر ان المعارك القادمة مع الأعداء السريين و العلنيين على راسهم الجزاءر و صنيعتها ميليشيات البوليساريو الإرهابية سوءا سلمية أو حربية أشرس من كل توقعات أيها المغاربة التحصين الجبهة الداخلية بشكل قوي و قضاء على انفصاليي داخل بلاهوادة و الاستعداد لأسوأ الاحتمالات.

  • zaydi
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 11:07

    العقل والعلم غاب عن الجبهة،فالجزائر جنت مليارات الدولار لحرمان المغرب من تنظيم المونديال.وبطبعة الحال حركت العصابة البوليزاريو لتستفيد من كعكة جديدة،والمغرب تنبأ بهده المؤامرة ورمى الكرة للمجلس الامن لربح الوقت،وإدا كتب لنا الله المنديال فسوف نبني ملعب في بئر لحلو ويكون من الشجعين اخواننا البولزاريوللأن نصفهم عزيز عليه بلدهم الاصلي

  • basim
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 11:19

    للتعليق 26 أتفق معك هذه المرة تماما وللتعليق 27 وقعنا وقف إطلاق النار لحقن الدماء وللصلح والوئام كما وقع عندكم أثناء العشرية ونجح لأن المغرب دعمه كما دعمكم دوما بقوة،بخلافه عندنا لأنكم بدل دعمه ففريق متسلط عليكم عرقله،اما الاستفتاء قيل في ظروف كان المغرب واثقا فيه بالشفافية والوطنية من أبناءه ولما رأى التماطل والخداع والمغالطات المغرب لن يقبل به فتندوف ترفض حتى احصاء سكانها بله احصاء سكان الصحراء المغربية،وإذا فتحنا هذا الباب بالجزائر فإنها ستصير اشلاء،والمغرب أعطى طرحه وحله الذي أقره برلمانه عبر شعبه هذه المرة بإجماع ولاتنازل عليه،الذي أحبه أحبه ومن كرهه يلوم نفسه.

  • algerien
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 11:48

    chers commentateurs marocains .. au lieu de s'attarder pour taper (-) sur nos commentaires allez demander le texte du cessez le feu du 1991 et lisez bien ses clauses pour bien savoir que la largeur du no mens land ne depasse pas 5 km

  • مولاي علي بن الشريف بن طاهر
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 11:55

    الاستفتاء هو الحل الأمثل لإنهاء المشكل القائم في الصحراء لعقود ..

  • FOUAD
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:05

    هذه نصحية الى كل جزائري ومرتزقتها والله الصحرا ء لا شفتوها وخا تلاقا السماء مع الارض والله يا الجزائر ما تفرح ولا تشوف حتى في منامك ما تتمناه في الحصول على معبر اطلسي كونك هاني راه 40 مليون كلهم مجندين الصحراء راهي عندنا ولا عندكوم الحبات قربوها

  • الأمم المتحدة
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:11

    لماذا الامم المتحدة لم تكثر الكلام بعد الشكوى المغربية؟
    بكل بساطة لان ما يقوله المغرب بعيد عن الحقيقة و عن وثائق الامم المتحدة و المغرب بالشكوى التي تقدم بها و الأمطار من التصريحات كان يظن أنه سيربك العالم و نسي أن هذه الامور عفا عنها الزمن و لا يوجد أسهل من هذا والدليل أنه لا يكلف شيئأ.

  • حسين
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:20

    المغرب له حق الشرعية التاريخية للدفاع عن وحدته الترابية ، الصحراء المغربية التي احتلها الإسبان سنة 1884/85 لم تكن ارضا خلاء قبائل الصحراء كلها كانت وما تزال تدين بالولاء للدولة المغربية وسلاطينها ،الارشيفات تثبت ذلك بالظهائر والمراسيم . دول حكمت المغرب انطلاقا من صحرائه الجنوبية .
    كما جاء استعمار المغرب على مراحل كذلك استقلاله ، كونه استعمرته أكثر من دولة نظرا لموقعه الجغرافي المتميز ، إسبانيا فرنسا وطنجة دولية سبتة امليلية.
    عبر التاريخ لم تكن يوما ما جمهورية صحراوية قائمة . البوليزاريو هو صنيعة الجزائر زمن الحرب الباردة بين المعسكر الشرقي والغربي . ويظهر أن النظام الجزائري احتضنه،
    ⊙ليغطي على تنكره لحق المغرب في استرجاع صحرائه الشرقية التي كانت قد اقتطعتها فرنسا منه وضمتها إلى الجزائر الفرنسية ،
    ⊙عقدة حرب الرمال.
    ⊙ لاعتبار قضية الصحراء ملفا صاخبا لشغل الشعب الجزائري عن حقه في إقرار الديموقراطية ودولة الحق والقانون.
    لجوء المغرب إلى الأمم المتحدة بعد تعسكر البوليزاريو بالمنطقة العازلة وخرقه للمعاهدة الاممية،يأتي لإيمانه بالسلام ولتجنب محاربة ابنائه واخوانه.المغرب دولة منذ + 14 ق.

  • المهاجر
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 12:45

    الجزائر كانت تكون أحسن من الإمارات لو كان عندهم عقل.أزيد من 1000مليار دولار راحت والله أعلم كيف صرفت.حرام تلقى شباب جزائري يطلب اللجوء بألمانيا.إنها كارثة

  • مغربي أخ الشعب الجزائري
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:08

    هذه نصحية الى كل قائد جيش جزائري ومرتزقتها وليس الشعب الجزائري الطموح الى بلد مسالم ومتقدم ،متحضر. والله الصحرا ء لا شفتوها وخا تلاقا السماء مع الارض والله ياقادة جيش الجزائر ما تفرحو ولا تشوفو حتى في منامكم. ما تتمناه في الحصول على معبر اطلسي كونك هاني راه 40 مليون كلهم مجندين الصحراء راهي عندنا ولا عندكوم الحبات قربوها.
    نحن شعب واحد: الشعب المغربي هو الشعب الجزائري .
    راه الشعب الجزائري قهرتوه وجوعتوه الله ياخد فيكم الحق ياقادة الجيش الجزائري

  • rien ne va plus
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:10

    je pense que notre armée n'est pas prêt a ce jour il demande de l'aide au usa et la France et des exercises a Agadir et les camions qui voyage dans les routes marocains soit disent pour le Sahara et le general du sud en Amérique et le polizario et Alger continu a construire dans les zones tampon du Sahara et L’ONU ferme les yeux voila la politique marocaine de 2018 merci hesspress

  • جبريل
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:27

    إلى 38 – مغربي أخ الشعب الجزائري
    نحن شعب واحد: الشعب المغربي هو الشعب الجزائري .
    راه الشعب الجزائري قهرتوه وجوعتوه الله ياخد فيكم الحق ياقادة الجيش الجزائري

    خلاص وصلت الرسالة. نحن الشعب الجزائري بريئين من عساكر الجزائر و قصر المورادية و نحن مع مطالب المغاربة فيما يخص الصحراء الغربية قلبا و قالبا و نريدها هبة واحدة لنقل الصحراويين من مدينة تندوف على متن باصات مكيفة

  • Hussein Azougagh
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:35

    ممكن تشرحو لنا لماذا كل هذا الإهتمام من المرتزقة الجزائريون في موضوع الصحراء المغربية / الجدار/ وقف إطلاق النار /الكيلومترات ؟ هل الأمر له علاقة بأناس بُكْم في صحرائنا ؟ أم أن المسألة لها علاقة بمحيط أطلسي خططت له فرنسا للجزائر الفرنسوية ? المرجو النشر

  • حمدة
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 13:49

    انا ما لا افهمه هو إعطاء الفرصة لمن اشتغلت عليهم الة البربكندا وصناعة الكدب مع اعادته مرات ومرات matraquage حتى يصبح حقيقة صناعة تتقنها الأنظمة الشيوعية الماركسية كالنظام العسكري الجزاءري اقول ما لا افهمه لمادا يتم إعطاء الفرصة لهدا المنتوج السالف الدكر حتى ينشر اكاديبه وخزعبلاته عن المنطقة العازلة في هدا المنبر الحر نحن نريد اناس لم يتعرضوا لغسيل دماغ حتى يناقشوا بكل واقعية

  • الى الى الامام
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 14:49

    السلام عليكم .اقصى ما يمكن ان نقدمه الى هولاء المضلين هو الحكم الداتي تحت شعار الله الوطن الملك ومن هدا المنبر اطلب من جميع المسولين في مملكتنا الشريفة ان لا مفاوضات مع اي كان لامع الجزاءر و لا حتى مجلس الامن نحن في ارضنا من طنجة الى الكويرة ابى من ابى وكره من كره وكلنا جنود مجندون وراء صاحب الجلالة محمد السادس .

  • مفتاح
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 15:20

    عندما كنا ندرس كنا نسمع مقولة
    )من اعتمد على غيره بقي في قسمه ) وهي مقولة تنطبق المغرب . فالاعتماد اولا يجب ان يكون على الله ثم على النفس . تحسبا لاي طارىء كما انصح وفي حال نشوب الحرب . ان تكون حربا عامة مع الجارة السوء . والا فان المغرب سيقود حرب استنزاف جديدة مع مرتزقة تدعمها الجارة بالسلاح والتدريب . وهو ما يعني استنزاف المغرب . فلا يعقل ان من يريد قتل الافعى ياتيها من الذيل . بل يجب اتيانها من الراس . اما اعلان الحرب على المرتزقة لوحدهم فهو ما يعني ان المغرب هو الخاسر الا في حالة واحدة وهي ان ينسف المغرب ما يسمى بتندوف.

  • الصديق
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:05

    البوليزاريو لم تخترق وإنما هي روبوت أحد الدول الغربية كما كل دولةعربية هي روبوت كل دولة غربية وإدا لم نقولواتعتبردمى وبالتالي للأسف أصبح الغرب يضعون هؤلاء الروبوتات ليتقاتلوابدون ضمير روبوتي.

  • Amine
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:09

    علاش من رجعوا بوليزاريو منظمة ارهابية والجزاير تستر عليها وتمولها ضدنا وناخد الطائرة ليطاحة وفيها عناصر من البوليزاريوًخاص الاعلام اسوق هذا الحادث ليوقع

  • وجدي
    الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:20

    اليوم الشعب المغربي فخور بدولته تجاه المرتزقة وفيما يخص مجلس الامن المغرب سوف لن يخسر اي شيء فاما سيقرر انسحاب البوزبال من المنطقة العازلة مدحورا دون اراقة دماء او سياخذ المغرب المبادرة لمحو هذه العصابة وهذه المرة ستكون ان شاء الله حاسمة تريحنا من هذه الضرس المسوسة

  • امير الشعراء
    الخميس 19 أبريل 2018 - 00:18

    حتى وان اعاد المغرب صحراءه فان صحراءه الغربية ستكون داءما في خطر ما لم يسترجع المغرب صحراءه الشرقية. انها الحقيقة لا يمكن للمغرب حفاظه على صحراءه الغربية دون استعادة صحراءه الشرقية.

    يقول الشاعر:
    اذا لم تحصن بيتك بالمراوح…
    فبيتك مهدود اذا هبت الريح.

  • الحمادي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 09:01

    تقرير الامم المتحدة هذا الشهر سيبين زيف هذه الإدعاءات التي لا أساس لها من الصحة. الدليل أنكم أصبحتم وحدكم تهولون و تصرخون و لا أحد سمعته يجاري ما تدعون الترتيبات الامنية لوقف إطلاق النار واضحة وضوح الشمس.

  • Omar33
    الخميس 19 أبريل 2018 - 12:00

    la solution c'est entre Rabat et Alger les provinces du Sud sont marocaines

    L'ONU est lieu de chantage des Etats à l'encontre du Maroc

  • صحراوي
    الخميس 19 أبريل 2018 - 20:25

    بعد الحملة التي شنها المغرب على جبهة البوليساريو متهما إياها بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، خاصة عبر رسالة سفير المملكة لدى الأمم المتحدة المؤرخة في 04 أبريل، وكذا المُذكرة التي وجهها الأيام الماضية لعناية مجلس الأمن، أكد الناطق الرسمي باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، بما لا يدع مجالا للشك أن منطقتي تفاريتي وبير لحلو تقعان خارج المنطقة العازلة، عكس ما حاول المغرب الترويج له مؤخرا.
    هكذا تصريح صادر عن الناطق الرسمي باسم الأمين العام، يعني من منظور اتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية التي تلته، عدم وجود أي قيود على ما تقوم به جبهة البوليساريو، مدنيا وعسكريا، في المناطق الموجودة خارج المنطقة العازلة التي تمتد إلى 30 كلم (5 كلم منطقة منزوعة السلاح + 25 كلم منطقة خاضعة لقيود محدودة).

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء