جلسات مجلس الأمن حول الصحراء .. ضباب أمريكي ودعم فرنسيّ

جلسات مجلس الأمن حول الصحراء .. ضباب أمريكي ودعم فرنسيّ
الجمعة 20 أبريل 2018 - 02:00

في الوقت الذي فضَّلت فيه رئاسة مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة التزام الصمت بخصوص النقاط التي استأثرت بالنقاش خلال الجلسة الثاني للمجلس، والذي كان محتدمًا بين الدول الداعمة لموقف المغرب والأخرى الداعمة لجبهة “البوليساريو”، يدخل ملف الصحراء مراحله الحاسمة، قبل موعد البت النهائي في مشروع قرار أعلى هيئة تقريرية في المنظمة الأممية، والمقرر في نهاية أبريل الجاري.

وخُصِّصَتْ جلسة الثلاثاء الماضي، لتقديم إحاطة رئيس بعثة “المينورسو” عن الوضع والأزمة الأخيرة في المنطقة العازلة، ومما تسرَّبَ أن الاتجاه العام لا يُساير الطرح المغربي في إدانة الخروقات التي اقترفها الانفصاليون، وسعيهم إلى تغيير طبيعة المنطقة المفترض أن تبقى خالية من أي وجود كما كان عليه الأمر عشية توقيع الاتفاق في 6 شتنبر 1991.

ونقلت مواقع تابعة للجبهة أن “مشروع القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي بخصوص نزاع الصحراء والذي عمم على أعضاء المجلس الـ15، دعا إلى ضرورة انخراط المغرب و”البوليساريو” في المفاوضات باعتبارها الإطار الوحيد للتوصل إلى حل نهائي للقضية الصحراوية”.

وفي هذا السياق، يقول أحمد نور الدين، الخبير في قضايا الصحراء، إنه “بينما كان يفترض أن تصدر جلسة الثلاثاء توصية تدين خروقات الانفصاليين وتلزمهم بإخلاء المنطقة دون شروط، يظهر أن الولايات المتحدة التي تتكفل بكتابة مسودة القرار تسير في اتجاه مطالبة الطرفين بالالتزام بالاتفاق كما فعلت إبّان ازمة الكركرات، وهي بذلك تضع المغرب والجبهة في نفس الكفة”.

وأورد الباحث في العلاقات الدولية، في تصريح لهسبريس، أن “القرار يكون مستمداً من التقرير، وهذا الأخير فيه إجحاف كبير للمغرب خاصة في الفقرات المتعلقة بوضعية حقوق الإنسان التي كتبت بنفسٍ يميل إلى الطّرح الجزائري الانفصالي بشكل صارخ”، قبل أن يرجع سبب الانحراف في مضمون وقاموس التقارير الأممية إلى جاري فلتمان، مساعد الأمين العام الأممي، وهو دبلوماسي أمريكي أيضا.

ويتابع نور الدين: “نحن أمام ازدواجية في الموقف الأمريكي لا يمكن تبريرها إلا بالضغط الذي تمارسه لوبيات شركات النفط الأمريكية التي حازت على نصيبها من الكعكة الجزائرية، فضلا عن وجود قاعدة أمريكية في منطقة تامناراست جنوب الجزائر والتي كانت سرية قبل أن تكشف عنها جريدة “نيويورك تايمز” ونقلتها بعد ذلك قنوات فضائية”.

وأمام هذه المستجدات، يتوقف الخبير في الشؤون الصحراوية عند “دعم فرنسا الدائم للمصالح المغربية داخل أروقة الأمم المتحدة، والتي يعول عليه المغرب كثيرا خاصة خلال الجلسة المقبلة المقررة في الـ25 من أبريل”، قبل أن يستدرك: “لكن لا يمكن لفرنسا أن تحلَّ مَحَلَّ دبلوماسيتنا في تحديد الأهداف التي نريد من أجل حسم الصراع، ولا يمكنها أن تحل محلنا في رسم الخطط لتحقيق الأهداف المرسومة، كما لا يمكنها أن تحل محلَّ الخارجية المغربية في التحركات الدبلوماسية تجاه أعضاء مجلس الأمن الدائمين والمتغيرين”؛ مورداً: “هذه التحركات يجب أن تكون طيلة السنة وليس في أبريل فقط”.

ويمضي الأستاذ الباحث في الكشف عن “هفوات” الدبلوماسية الرسمية بالتوقف “عند زيارة وزير خارجية الجزائر لموسكو التي عادت بقوة إلى ملف الصحراء، وزار باريس واعترف في تصريحاته بتناول قضية الصحراء، بينما لم نر تحركاً مماثلاً لوزير خارجيتنا إلى موسكو وبكين ولندن، وحتى واشنطن تحرك إليها في الوقت بدل الضائع”، موردا “أكبر دليل على أنها لم تكن مبرمجة هي عدم استقبال كاتب الدولة الأمريكي لبوريطة واكتفى بلقاء مساعده وهي إهانة بروتوكولية”.

ويختم المتحدث تصريحه بالقول إن “من الأخطاء القاتلة للخارجية المغربية، وباقتراح من المبعوث روس، قبول مناقشة وضعية حقوق الإنسان والثروات؛ لأنها لم تكن ضمن التكليف الأصلي للمبعوثين الأمميين إلى الصحراء، وقد كان فخًّا محكما نصبته الجزائر مع روس للمغرب، وللأسف لم تكن دبلوماسيتنا في مستوى تلك اللحظة”.

‫تعليقات الزوار

59
  • امازيغي حر
    السبت 21 أبريل 2018 - 02:24

    في صيف 1991 قامت القوات المسلحة الملكية بقصف مناطق تيفاريتي واكوينيت وبير الحلو وتم تدمير البنايات المنشأة هناك وتسويتها بالارض…وفي اواخر غشت خرجت القوات من وراء الجدار لتسيطر بريا على تلك المناطق وقامت بتدمير الابار والمنشات لمنع اي حياة او تغيير في وضع المناطق…الى غاية شهر سبتمبر تم سحب القوات بعد ضمانات دولية بعدم المساس او اقامة اي شكل من اشكال الحياة في المناطق غرب الجدار….السؤال اين كان المغرب عندما عادت البوليساريو لتلك المناطق ولماذا التساهل معهم الى هذا الحد الذي جعلهم يريدون خلق وضع عادي فالمناطق التي كانت تحت السيطرة المغربية ؟

  • Redone
    السبت 21 أبريل 2018 - 02:29

    فرنسا و امريكا يدفعان المغرب و الجزائر للحرب…و يبيعون السلاح لنا و للجزائر..و بعد أيام او أشهر من الحرب سيتدخلون لإعادة الوضع إلى ما كان عليه…فالحرب تجارة مربحة للجميع إلا للمواطن الفقير الذي سيعتبره النظام شهيدا

  • محمود
    السبت 21 أبريل 2018 - 02:35

    حتى الضباب المغربي موجود..فوجئت صراحة عندما صرحت الامم المتحدة ان تيفاريتي و بئر لحلو لا توجدان ضمن المنطقة العازلة بل في المنطقة تحت سيطرة البوليزاريو !! موضوع الصحراء يجب شرحه بدقة للشعب المغربي حتى تكون التعبئة كاملة و يكون الشعب على دراية بكل التفاصيل حتى يستطيع الدفاع عن أرضه..ديرو لينا برنامج حول المنطقة العازلة بخرائط و المناطق تحت سيطرة الشردمة بخرائط حتى نفهم..ماشي تشعلو فينا لعوافي و الامم المتحدة تجي تكدبكم و حنا نبقاو ما فاهمين والو !!

  • عبد الفتاح كند
    السبت 21 أبريل 2018 - 02:39

    لا اعرف بلدا يحكمه عقلاء يسيطر على الأرض ويضع القضية بين يدي الأمم المتحدة. ينبغي الآن تقوية الجبهة الداخلية, وبناء دولة العدل وإقتلاع الفساد من جدوره وإعادة التجنيد الإجباري, والبرمجة لحرب دروس مع رأس الأفعى جنرالات الجزائر ليس لإنهاء مشكل الصحراء المفتعل, ولكن لإسترداد كل شبر إقتطعته فرنسامن المغرب. وينبغي البدؤ بدعم حكومة القبائل, وإعطائها مقر بالمغرب وإضافتها الى منضمة الوحدة الإفريقية ووو. يقول المثل علي وعلى أعدائي. كفا كفا كفا من الدروشة.

  • متتبع
    السبت 21 أبريل 2018 - 02:42

    الكل يبع ويُشترى فالسياسة المتبع هي سياسة المصالح ولهدا فعلى المغرب الاعتماد على الدبلوماسية الموازية من خلال أصدقاء المغرب السعودية والإمارات للضغط ولتغيير المعطيات في اروقة مجلس الأمن .

  • ولد الباركي
    السبت 21 أبريل 2018 - 02:42

    الدبلوماسية المغربية ضعيفة شأنها شأن الديبلوماسية الدزايرية ، فقط الفارق هو ضخ الجزائر ملايين الدولارات من قوت الشعب الجزائري بصالح الأمريكان و الإسرائيليين فقط من أجل عرقلة المغرب .
    الدزاير تعاني من عقدة مزمنة سببها له المغرب عقب طريحة حرب الرمال مازالوا يتجرعون مرارتها بطعم العلقم في حناجرهم الجافة التي تتوق لخنشة حليب لا يجدونها لسد ريقهم !!

    على المغرب الدخول للمنطقة العازلة وجر الجزائر من أجل معركة طريحة 2.0 و بذلك ننتهي من هذا المشكل للأبد .

    انشري هيسبريس

  • مجلس الأمن
    السبت 21 أبريل 2018 - 02:44

    .الحكم الذاتي لن ينجح في الصحراء لاسباب عديدة ومنها
    البوليساريوتعرف بأن الصحراء الغربية والمملكة المغربية بلدان منفصلان ومتمايزان, مثلما أقرت بذلك محكمة العدل الأوروبية سنة 2016, كتأكيد على قرار محكمة العدل الدولية سنة 1975.البوليزاريو هي معترف بها من طرف العالم بأكمله و لو لم يكن لا تحطمت في العشر ايام من ميلادها و حتى المغرب يعترف بها و لو لم يكن دالك لما تفاوض معها.اكبرغلطة هي عودة المغرب للاتحاد الافريقي, والان سيجلس الملك الى جانب البوايزاريو مما يعني إعتراف ضمني بدولتهم.مفهوم الانفصال يوجد فقط في قاموس المسؤولين المغاربة . فالصحراء بالنسبة للقانون الد ولي 1554منطقة متنازع عليها و تخضع لمفهوم تصفية الاستعمار حسب جميع قرارات الامم المتحدة والشرعية الدولية لا تعترف بأية سيادة للمغرب على الصحراء الغربية حان الوقت لكي يقول الشعب الصحراوي كلمته وتنتهي معناته. سؤالي بمذا انكم متخوفين من هذا الاستفتاء ما دامو الصحرويين اصول مغربية فلا تقلقو هناك ديموقراطية وشفافية للاستفتاء باءشراف الامم المتحدة ومجلس الامن بمراقبة دول الكبرى فكونو اقوياء والنتيجة تكون في صالحكم ان كنتم صادقين وشكرا

  • كبور
    السبت 21 أبريل 2018 - 02:49

    المستفيد الأكبر من هذا النزاع هم تماسيح وعفاريت الصحراء وأصبحت الصحراء بالنسبة إليهم بقرة حلوب ويفكرون في خلق عمالة نواحي بئر لحلو من أجل نهب المال العام بالله عليكم كم من جماعة بالصحراء فارغة تماما يتخدها الرعاة وماشيتهم مأوى لهم ويستفيد رؤساءها من السيارات الفخمة والميزانية . لا أحد من هؤلاء التماسيح يريد حلا لقضية الصحراء لأنهم عرفو كيف يصتادون في المياه العكرة ناهيك عن اقتصاد الريع

  • العربي بن مهدي
    السبت 21 أبريل 2018 - 03:12

    اولا كفاكم كذب حول قاعدة عسكرية امركية في تمنرسنت فهذا كذب و هراء و تبرير للفشل اقسم بالله كذب هذا تغطية لفشل دبلومسيتكم و اخر الفضائح لتدربات العسكرية الاسرائلية داخل المملكة الجزائر لا يوجد فيها اي قاعدة و نحن حلفاء. وسيا و سلاح روسي و اتفاقيات عسكرية الا مع روسيا اما عن القاعدة سبق ان طلبت امريكا. في التسعنيات و رفضت الجزائر لو وجدت قاعدة حتما ستكون روسيا ارجوا من هيسبرس حق الرد و النشر

  • محمد محمادي
    السبت 21 أبريل 2018 - 03:14

    التحليل الذي جاء به المقال غير صحيح. موقف امريكا لا علاقة له بالنفط الجزائري وانما له علاقة بالسياسة المغربية ووقوف المغاربة حكومة وشعبا ضد مصالح امريكا المهمة. عندما يحرق العلم الامريكي الشئ الوحيد الذي يقدسه الامريكيون وسط المدن المغربية الكبيرة مثل مراكش والرباط وغيرها وتنشر هاته الصور على الشبكة العنكبوتية وتشتم امريكا وتلقب بأ قبح الالقاب وعندما يقف المغاربة بشراسة غير موضوعية ضد مصالح امريكا الحيوية في الشرق الاوسط، المصالح التي مات من اجلها عدة امريكيين ماذا تنتضرون من امريكا؟
    وحتى فرنسا ستغير سياستها لان صبرها سينفذ لان التهور يعيي الاصدقاء. وسوف لن يبقى في يد المغرب الا المبتزون من بائعي الاسلحة الى بائعي الاوهام. ولن يبق في جعبة المحللين المغاربة الا التحليلات الخاطئة كما جاء في هذا المقال الرفيع.

  • Yousef
    السبت 21 أبريل 2018 - 03:29

    ‎الحضارة الغربية الأوربية التي تشكل ارقى ما توصل اليه العقل البشري الحديث قامت على أسس عدة ففكريا و سياسيا قامت على مبادئ الثورة الفرنسية في مجال حقوق الانسان و النظام العلماني و الفلسفة الإنسية المستنيرة و فنيا و ثقافيا كان لإيطاليا الفضل في نشر الفنون و ثقافة النهضة اما اقتصاديا فبريطانيا قادت الثورة الصناعية التي اخرجت أروبا الى نور العالم الجديد اما ألمانيا فكان لها السبق العلمي بفضل علمائها و مخترعيها الذين أعطوا العالم اكثر المخترعات جودة و طبعا لا ننسى اليونان والتي و ان كانت الحلقة الأضعف اليوم في أروبا الا انها مهد الحضارة الإغريقية التي شكلت الى جانب الرومان الأساس الذي بنيت عليه الحضارة الغربية و ايضا شكل يهود أروبا الوقود الرئيسي لهذه النهضة بفضل علمائهم و مفكريهم و مخترعيهم و بالتالي فاروبا اليوم تحس بهذا التكامل و التضامن بين أجزائها الاساسية لضمان الاستمرارية و الريادة.

  • سفيان المحمودي المغرب
    السبت 21 أبريل 2018 - 03:30

    لم تكن لنا في يوم من الأيام دبلوماسية ولن تكون ليش لأن عندنا وزراء ابهة يعتنون بهندامهم مكياجهم و شكارتهم وبس. لن نفلح في إيجاد دبلوماسيين مهرة لأن أساس تكوينهم غير موجود. لا تعليم ولا هم يحزنون

  • zouhair
    السبت 21 أبريل 2018 - 03:37

    أكبر خطأ فادح إرتكبه المغرب هو قبول روس كمبعوث . روس السفير السابق في الجزائر حقيقة لا أعلم ماذا و درجة غباء دبلوماسيتنا لترك سفير سابق في الجزائر . إلى الأن لم أفهم كيف تم إستحمارنا و قبلنا به بعد أن كان فالسوم المبعوث قبله وصل للنتيجة مهمة و حاسمة و هي أن الإستقلال أمر مستحيل . لم تبني ديبلوماسيتنا قرارتها على نتائج فالسوم بل تم ردم كل شيء و كأنه لم يكن و تم إرجاعنا مع روس لنقطة الصفر . غريب و عجيب حتى أنني بدأت أشك أن قضية الصحراء هي خطة مغربية جزائرية لترك المنطقة مشتعلة لغرض ما بتنسيق بين النظامين . كيف و لماذا لم نبني على نتائج فالسوم ما السبب . و الله أحيانا مشكل الصحراء يظهر لي أنه مفتعل ليس فقط من الجزائر بل من المغرب و كلا النظامين يحاولان تمطيط القضية لخلق عدو خارجي لكل دولة و الأمور تحت الطاولة سمن و عسل . فمن غير المنطقي أن نصل لنتائج حاسمة مع مبعوث و نعود للخلف إلا إذا كان الطرف المغربي هو أيضا لا يريد أن تحل القضية

  • شفيق بن المختار
    السبت 21 أبريل 2018 - 03:56

    أمريكا تدعم الجزائر من اجل بترولها و غازها…على المغرب ان

  • ولد سويلم
    السبت 21 أبريل 2018 - 04:11

    كان عليا طلب جمع عام للجامعة العربية قيل شهر ابريل و مراسلة الامين العام و لما الاجتماع به و الضعط عليه….كيف نقبل ان تلعب الجزائر بكل اوراقها و المغرب لا يخرجورقة الجامعة العربية

  • mohamed
    السبت 21 أبريل 2018 - 04:12

    لاسف الشديد جميع الدول العربية اصبحت اكتر من العاهرات اللاتي يتشاجرن على الزبناء ءلا ان الزبناء في هده الحالة اسيادهم الامركان و الاروبيين و الروس و الصينيي. بالله عليكم اروني و لو دولة عربية واحدة لها استقلاليتها التامة .اما الشعوب العربية فاءن لم اقل الاءكباش فصخور جامدة.

  • moul bandir
    السبت 21 أبريل 2018 - 04:35

    certe le conflit reel est entre le maroc et l algerie.
    les usa aide l algerie pour leurs intérêts pétroliers et gaziferes en algerie mais la France aide le maroc pour quelle raison.
    l analyste n evoque pas la raison.
    la France aide le maroc juste pour contrecarier l algerie,car le conflit du sahara a stope l exploitation de la France des gisements de fer a NWADIBOU en 75,point a la ligne.
    la France coloniale aide le maroc colonise
    le coloniale et le colonise sont allies
    incroyable mais c est vrais

  • louardi dz
    السبت 21 أبريل 2018 - 04:46

    il n'ya pas de bases militaire en algerie ni americaine ni autres vous croyer au monsonges que
    racontent zitout et hichame aboud sur la chaine elmagharibia jamais il ny aurais de base mililtaire etrangere en algerie la derniere des choses qui puisse arriver

  • ابو الاميرتين
    السبت 21 أبريل 2018 - 04:52

    هناك تقصير كبير غي الدبلوماسية المغربية تجاه القضايا الوطنية خارج البلاد لدا يجب اعادة النضر في الاشخاص الدين يمتلون الوطن فوزارة الخارجية مند سنين ضعيفة جدا اد تتحرك متأخرة و تتق بقدوراتها التي تخيب امل الشعب في النهاية لو كانت السيدة نبيلة منيب على رأس هده الوزارة لما صارت الامور هكدا انها المراة التي ينتضر منها حلول العديد من القضايا ومنها قضية الصحراء.

  • الصالح الصالح
    السبت 21 أبريل 2018 - 05:15

    المغرب لن يكون دبلوماسيين مغاربة دوي كفاءة ودراسة عليا في الشؤون السياسية والخارجية وزد علي دالك لا وجود كدالك لمبعوتين المغرب و من يمتلون المغرب في أنحاء دول العالم واهم شيء المغرب ليس له جامعات ومعاهد تعلم اللغات وإتقان اللغات ، كما انه لن يكون المغرب شباب ولن يستتمر في الشباب المغربي بإرسالهم لتعلم المهن والخبرات واللغات في كل الميادين التي يحتاج اليها المغرب لبناء المغرب علي أعمدة قوية كالعديد من دول العالم والدول النامية او في طريق النمو ، المخرب يحتاج الي خبراء وليس الي فقراء الفكر وأبناء الأمية كيف يمكن بناء المغرب وتمانين في المئة ليس لهم مهن وليست لهم تكوين والعديد أمية هدا دليل انه المغرب في طريق الخسارة والافلاس وكيف يدافع عن مصالح المغرب بوجود شعب غير مكون وغير ماهل فكريا وتقافيا وعلميا وصناعيا

  • افناوي بعمراني
    السبت 21 أبريل 2018 - 05:33

    مسؤولوا المغرب درسوا بفرنسا، يعني صاروا تلامذة النظام الفرنسي. وتلعب بهم فرنسا وقت ما شاءت و تعرف ماذا مستواهم المعرفي . كما هو الحال لاشقائنا الجزائريين و الموريتانيين، بوتفليقه درس في وجدة و الموريتانيين خصوصا العسكريين درسوا في مكناس ، فالمغرب يعرف عنهم ما لا تعرف عنهم انظمتهم التي ينتمون اليها. فرنسا ستدافع عن المغرب لانها تستفيد من المغرب اقتصاديا . عندما ستكون ثورة مغربية حقيقية آنذاك ستتغير الرؤى و تتغير المصالح و يصبح من كان صديقا بالامس عدوا و من كان عدوا سيصير صديقا.

  • Rabat
    السبت 21 أبريل 2018 - 06:00

    يلا بقينا متبعين مجلس الامن ولاد ولاد ولادنا غيبقاو عايشين نفس لبلوكاج

  • العيد
    السبت 21 أبريل 2018 - 06:12

    امريكا طلبت من الجزائر استخدام طائرات بدون طيار داخل الاجواء الجزائرية لضرب الجماعات الارهابية في مالي فكانه الرفض وبذالك رفضات امريكة تزويد الجزائر بطائرات بدون طيار فما بلك بوجود قاعدة عسكارية امركية في الصحراء الجزائرية ضرب من الخيال امه التواجد الامريكي في الصحراء الجزائرية في مجال المحروقات هاذا ليس بلجديد كما توجد عدة شركات اجنبية اخرا

  • سفيان
    السبت 21 أبريل 2018 - 06:17

    حسب ما قراته في بعض الصحف العالمية فان البوليزاريو اقامت منشاءات في المناطق المحررة و ليس في الشريط العازل المخزن يحاول ان يفهمنا انه لا توجد هناك اراضي تابعة للبيزاريو بين مغرب و دول الجوار سوى شريط عازل

  • samir
    السبت 21 أبريل 2018 - 07:00

    لو قلتم وجود قاعدة عسكرية روسية في الجزائر كان ممكن ان نصدق لكن
    قاعدة امريكية من الستحيل.
    سبب فشل المغرب في السياسة الخارجية هو كثر الكلام والاعتماد على الاخرين

  • المحاميد
    السبت 21 أبريل 2018 - 07:05

    الجزاىر العدو الوحيد في العالم اما بوزبال فهو الجزاىر والجزاىر هو بوزبال السؤال هنا مادا تريدن ياجزاىر من المغرب بوتليقة غادر الدنيا باتجاه الاخرة وترك وراءه للجزاىر سرطان ليس له دواء والمصيبة انه لا يسمع ولا يتكلم لمدة سبع سنواة واراد عهدة لم يعرف اي اتجاه يصد اليه انه بين المطرقة والسندان البحر امامه المصيبة اي بوزبال وراءه هدا مصير الظالمين الدين ظغوا في الدنيا متل القدافي المجرم

  • لعم
    السبت 21 أبريل 2018 - 07:32

    السلام عليكم
    على ما اعتقد أن خطة شيطانية على يد اعداء الوحدة الترابية في قضية بئر لحلو وتيفاريتي لأننا نلاحض أن المينورسو و الأمم المتحدة لم تعطينا أهمية كبيرة في الموضوع
    فلهاذا يجب على المملكة المغربية السيطرة الكاملة على الكركارات التي هي أطماع المورادية وقطع الطريق عنهم لاتجاه نحو المحيط الأطلسي
    وعلى الديبلوماسية المغربية والاحزاب الحكومية بالرد وبقوة على كل مايمس وحدته الترابيةبكل قواهما والهجوم بدل الدفاع وليس (خيط الاشياء ما يقطع فقط )والعمل طوال الوقت الضروري لرجع جميع الحقوق للشعب المغربي من طنجة إلى لقويرة والسلام

  • mouloud
    السبت 21 أبريل 2018 - 07:34

    تهلاو فالمواطن را هو راس المال عند الدول المتقدمة وفرو لو مقومات الحياة كي يحب وطنه و في الاخير راه هو اللي يقدر يدافع على الوطن ديالو و من غي ديك الشي راه غير الكدوب، اما الدول راه حتى شي حد مكايهمو حالكم. والله نهار تنوض شي حرب متلقاو غير الله سبحانه و تعالى ثم المواطن اللي خايضين كتهلكو فيه.

  • Hacene
    السبت 21 أبريل 2018 - 07:37

    ما اخذ بالقوة لابد ان يسترد الا بالقوة , تعولون على من تسمونهم حلفاء و شمال المغرب مسلوب و محتل من قبل الاسبان و الشرق مسلوب من قبل الجزائر اما عن الجنوب فهي ورقة مرهونة , الم يان لضمائر و قلوب المسؤولين ان يثوروا لاسترجاع ما ضاع للمغرب ام ينتظرون ان يباع في المزاد العلني و هم ينظرون .

  • فاروق
    السبت 21 أبريل 2018 - 07:45

    نعم الديبلوماسية المغربية في قضية الصحراء مترهلة وغير استباقية و غير هجومية ويعوزها الذكاء والمكر وبعد النظر… لا تتفاعل الا اذا تم هجوم وبالتالي تظل دائما في موقف دفاع مع انها من المفروض انها تمثل الطرف الذي هو صاحب الحق في القضية.حان الوقت لتغيير هذه السياسة المتذبذبة والتي لا تحرز اي تفوق ظاهر وحاسم…في نظري يجب التشطيب على بعض الوزرات الصورية التي لاتنتج اي شئ وتفويت ميزانياتها الضخمة لورزاة يتم خلقها تحتى مسمى " وزارة الصحراء المغربية" او "الوحدة الترابية " او ماشئتم… لكن الاهم تيعيين و زير كفئ ومقتدر يتنفس وينام ويستيقظ على قضية الصحراء … وظيفته المكر والدهاء والهجوم واستباق مايفكر فيه العدو… كذلك يجب اشراك اهل الصحراء و هم اولى ان يقولوا لجميع العالم" نحن في ارضنا ولا نرضى ان ثمثلنا البوليزاريو ". يجب زرع سفراء وبعدد دول العالم هم سفراء الصحراء … يكونون ايضا اكفاء ومسلحين بمعرفة جميع خبايا وتاريخ هذا الملف ليوضحوا للعالم اجمع عدالة قضيتنا… و استغلال الاعلام جيدا لاقصى درجة… اما الواقع الحالي ففيه تقصير شديد… كلام كثير وفعل غير كاف… هذا لم يعد مقبولا الان.

  • حليف
    السبت 21 أبريل 2018 - 08:03

    صحراء غربية او مغربية ??
    مدام ملف في مجلس الامن و بوليزاريو حاضر في مجلس الامن والامم المتحدة.
    على اي وحدة ترابية يتكلم عليها ممثل ملك في مجلس الامن ???? اتمنى ان يطوي هذا ملف صحراء في اسرع وقت كان مغربيا او غربياا طبيعة وجوغرافية دين وثقافة لن يخرج شعب صحراوي من اتحاد مغاربي خارج حدود.
    مشكلة قضية وقت فقط وكل يندم عن هذا تاخر في اقتصاد ونمو مغاربي .وكل يطلب من اسبانيا انهاء احتلال سبتة ومليلية وجزر كراييب بكل بساطة لجارة شرقية على مغاربة عليهم ان يستعملو جار وذكاء و احترام
    ببساطة نحن سبب سياسة مغربية اتجاه جارة شرقية
    مملكة مغربية هي من سلحت جزاءىر بتهديد وتخويف
    باءذن الله بعد.ماتزول هذه مشكلة صحراء هذا بدون شك يكون في صالح مغربي حربي
    و اسبانيا تفهم بان هناك قوى عسكرية بحرية جوية تهيمن بحر ابيض متوسط ماعليها الا تفواض بخروج من سبتة ومليلية في سلام وبدون دماء جزاءىر لا تستعرف بوثاءىق بعد سقوط اندلس الا برجوع كل اندلسيون مهجارين من اندلس الا بيوتهم .
    هكذا ان تكون مع اسبانيا محتلة مدن وجزر مغربية او مغربية .

  • خلدون
    السبت 21 أبريل 2018 - 08:53

    الجزاءر لها قاعدة امريكية ويتبجحون علينا بالفسبك انهم ليست لهم قواعد للصهاينة ويسبون قطر لان لها قاعدة انريكية وصدعوا لنا راوسنا بانهم بلد الشهداء ووووو يجب على المغرب التصعيد والا سنخسر كتيرا التصعيد بدعم القبايل الشقيقة والمزاب لنديقهم من نفس الكاس

  • تاوناتي
    السبت 21 أبريل 2018 - 09:09

    لاتهم امريكا وروسيا والصين وبريطانيا وكل الدول الاوروبية فنحن معنا بوركينا فاسو والصومال وقريبا تشاد وجنوب السودان وسيقبل بنا الافارقة في التكتل الاقتصادي العظيم سيداواو.ولهذا لايلام بوريطة فهو مشغول جدا بافريقيا وليس له وقت للذهاب الى امريكا وروسيا.
    اظن ان المغرب يفعل كل مابوسعه ليستمر الصراع ولاتحل هذه القضية.

  • سعيد اسمار
    السبت 21 أبريل 2018 - 09:14

    ايها الشعب المغرب حان الوقت ان تغرف الحقيه والحق عودو الى دياركم وتركو للصحرا' واهله اشانهم عساهم ان يكونوا جران سلام لكم بعد ظلم 43 عام.

  • حسن
    السبت 21 أبريل 2018 - 09:24

    الصحيفة المغربية يابلادي 20 ابريل 2018

    الأمم المتحدة: البوليساريو أطلقت النار على المينورسو وبئر لحلو وتفاريتي تقعان خارج المنطقة العازلة

    أعلن المتحدث باسم الامم المتحدة، استيفان دوجاريك، أمس الخميس أن عناصر مسلحة تابعة لجبهة البوليساريو، اعترضت في 16 مارس الماضي فريقا من المراقبين العسكريين التابعين للمينورسو، وأطلقت طلقات نارية تحذيرية
    وقال المتحدث في مؤتمره الصحفي اليومي "أبلغت المينورسو مجلس الأمن أنه في 16 مارس، ببلدة تيفاريتي ، تم اعتراض مراقبين عسكريين تابعين للمينورسو أثناء الخدمة من قبل عناصر مسلحة لجبهة البوليساريو ، الذين أطلقوا طلقات نارية تحذيرية

  • عسو كال
    السبت 21 أبريل 2018 - 09:27

    الناطق بالامم المتحدة قال بالحرف الواحد ان بئر لحولو ليست مناطق عازلة ماهذا ، هل تم التنازل بها للمرتزقة ، الشعب المغربي يريد معرفة الحقائق.

  • الحل في الداخل!!!
    السبت 21 أبريل 2018 - 09:29

    الامم المتحدة هي صمصار الدول الكبرى وضامن لاستمرار النزاعات في شتى بقاع العالم من اجل بيع الأسلحة والاتجار بدماء الناس والابتزاز السياسي للدول.

    الحل الوحيد هو التصالح مع الشعب والقضاء على الفساد والعمل بكل جدية من اجل خدمة الوطن والمواطن. بعد هذا لن يبقى احد لا في الصحراء ولا في الجزاير . الكل سيهاجر. نفس الشيء كما يحدث في أوروبا.

  • adil
    السبت 21 أبريل 2018 - 09:35

    وجود قاعدة أمريكية في منطقة تامناراست جنوب الجزائر والتي كانت سرية قبل أن تكشف عنها جريدة "نيويورك تايمز" ونقلتها بعد ذلك قنوات فضائية"
    بل عدوة الله الجزائر تعترف باسرائيل سريا من اجل جماعة ارهاربية بوليساريو

  • MAROCAIN
    السبت 21 أبريل 2018 - 09:55

    ان ما يحز في النفس ويدمي القلب ان نسمع مثل هذه الوقائع
    انسان يغتصب اخه الانسان , فمابالك بمسلم على مسلم
    لاهي من اخلاق ديننا ولا من انسانيتنا ,هي قمة الكبة و الدناءة
    الايفكر الفاعل بفذاحة جرمه اليس لديه ذرة من ضمير او نذر يسير من
    الرحمة يجب انزال اشد العقوبات على الفاعل . لاشرائع سموية ولا مواثق دولية ولا حقوق انسان تضع عذرا لتنفيذع قوبة الاعدام , وتشهير بالجاني في اي مكان من العالم.

  • Abdessalam Bruxelles
    السبت 21 أبريل 2018 - 09:56

    لوبيات شركات النفط الأمريكية التي حازت على نصيبها من الكعكة الجزائرية .

    تغطون عن فشلكم , الجزائر لا تقبل بالشراكة اقل من 49/51% والشركات الامريكية لا تمثل شيئ فى مجال النفط مقارنة مع شركات اخرى ايطلية, فرنسية, يابنية او فيلنية.
    نعم هناك استثمارات ضخمة امريكية فى مجال الصناعة والفلاحة ولكن بشروط سيادية جزائرية.

    الكعكة المهينة هي الاستعمار باستثمارات اجنبية تصل 100% والهدايا من ذهب لرؤساء امريكا تصل 102 الف دولار او تمويل الحملات الانتخابية بعشرات ملايين الدولارات او شراء ذمم اللوبيات!!!!!!!!!!

    نهاية الشهر قريبة والضربة القاضية ليست بالبعيدة….. قضية الصحراء تحل سواء كانت بالسياسة او القوة ما دامت قضية شعب يطالب بتقرير مصيره وليس بالرشاوى والهدايا…….

  • amazigh
    السبت 21 أبريل 2018 - 10:26

    – شددتْ وزيرة الخارجية النرويجية، السيدة إيني إريكسن، أمام برلمان بلادها، أمس الخميس، إلى ضرورة أن تضطلع جميع البعثات التابعة للأمم المتحدة بمسؤولية مراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها، بما فيها بعثتها في الصحراء الغربية (مينورسو).

    -التقي ممثل جبهة البوليساريو بالسويد، الدكتور ليمام الخليل، على مدار اليومين الماضيين عدداً من أعضاء البرلمان السويدي من حزب اليسار، و حزب الديمقراطيين السويديين و الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي.

    -استقبل مساء اليوم الخميس بمقر رئاسة الجمهورية رئيس الجمهورية،الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي وفدا من مقاطعة الأندلس الاسبانية ، الذي تقوده زيارة عمل وتضامن إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين.

    -قدّم اليوم الجمعة؛ السيد محمد اسلامة بادي، سفير بلادنا في تيمور الشرقية محاضرة حول القضية الصحراوية، وذلك بمقر وزارة الخارجية التيمورية.

  • ح. ع. الله بركاك في الطاليان
    السبت 21 أبريل 2018 - 10:42

    قوة العدالة و الديموقراطية.و قوة محاربة الفساد و الامتيازات و المنافقين العياشة. هاته القوي ستنتج تعليم جيد، و بعدها اقتصاد قوي،حينها قوة عسكرية….و اخيرا سنحصل علي دبلوماسية قوية…..
    الدبلوماسية مع ضعف الاقتصاد،و ضعف كل المجالات ليست بدبلوماسية…ما هي الا لحيس الكابة….

  • Samaoui
    السبت 21 أبريل 2018 - 10:52

    امريكا تريد الاصطدام لكي ترقص وتبزنس من الشاطىء الاخر للاطلسي وربما لها اطماع في اخر المسلسل

  • سوسن
    السبت 21 أبريل 2018 - 10:59

    نحن الشعب مستعدين للموت من اجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب دون مقابل..اقول دون مقابل حتى لا نسقط في حفرة البوليزاريو لكن في المقابل الدل والعار لمن تكلف بهذا الملف منذ بدايته واغرقنا في بحر الاخطاء الدبلوماسية

  • ahmed
    السبت 21 أبريل 2018 - 11:18

    على المغرب أن يضغط على الأمم المتحدة و مجلس الأمن بان يصدروا قرارات واضحة في قضية الصحراء المغربية و خاصة في هذه الآونة الأخيرة :
    أولا : من اجل إحصاء سكان البوليزاريو في تندوف في نظري سوف لا يتعدى عددهم خمس ما يوجد في الصحراء المغربية مما يجعل الأقلية تخضع للأغلبية و هذا من أركان وأسس ما يسمى بالديموقراطية الذي يجب احترامه احتراما تاما ومن ثم اعتماده في ميزان القوة.
    ثانيا : من اجل تفتيش تلك المخيمات تفتيش دقيق بناء على تقارير الاتحاد الأوروبي الأخيرة التي أثبتت تورط البوليزاريو في الاتجار في الممنوعات بصفة عامة كالسلاح و المخدرات و البشر……….
    ثالثا : على المغرب أن ينصب سفيرا أو كاتبا أو وزير خاص بملف القضية الوطنية
    ………………

  • Fouad
    السبت 21 أبريل 2018 - 11:29

    لا يوجد قاعدة عسكرية في تمنراست و دائما المغرب يكتب المقلات زائفة لأن دبلوماسية المغربية ضعيفة و ابدا المغرب كانت له وزراء الخارجية لهم الكفاءة ،الوزراء الخارجية المغربية لا يعرفون إلا السهرات بلحلويات و الشاي المغربي في السفرات بلدهم في الخارج اذهبوا إلى Google و سوف ترون العجب ،الجزائر تعمل في الخفاء و الحنكة لا يتكلمون في الفراغ كوزراءكم

  • الصحراوي
    السبت 21 أبريل 2018 - 11:32

    ملف الصحراء يجب ان يكون بيد الشعب المغربي ، لانه فيه ضبابية كبرى و كل من أراد الاقتراب منه من السياسيين يحترق !
    الملف يخدم الطرفين المخزن و جنرالات الجزاىر
    ملف خلق لكي يدوم

  • بلغيتي
    السبت 21 أبريل 2018 - 11:34

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها, ولن نفرط في حبة رمل من تراب وطننا الحبيب مهما كلفنا الأمر في ذلك.

  • عيسى
    السبت 21 أبريل 2018 - 11:58

    بعيدا عن الكثير من الآراء الصائبة والأخرى التي تبتعد عن الموضوع بالإغراق في التحاليل …فالمؤكد هو تشبث المغاربة قيادة وشعبا بالثوابت التي لا محيد عنها وهي وحدة التراب الوطني من طنجة إلى الكويرة …
    والجدار الثاني الذي يجب ان يتأسس على القوة بعد الجيش الملكي هو وحدة الجبهة الداخلية والخارجية التي ستكون المتكأ والجدار الصلب للدفاع عن الصحراء المغربية و…وليشرب ديناصورات ماء البحر بعد ذلك …
    يظهر أن سكان المرادية مصابون بداء الكلب عندما يتعلق الأمر بالصحراء المغربية …

  • مواطن
    السبت 21 أبريل 2018 - 12:54

    على الدولة المغربية ان تكون و اضحة مع شعبها الشعب ليس على علم ببنود اتفاق و قف اطلاق النار هل حقا هناك منطقة عازلة ام لا . حسب اتفاق و قف اطلاق النار اكتوبر 1991 الذي اعترف بجبهة البوليساريو كممثل للشعب الصحراوي والاستفتاء كخريطة لحل النزاع الذي كان مقررا اجراؤه في 1992. لكن تدخل دول غربية حال دون اجراءه لان حل نزاع الصحراء سواءا لصالح المغرب او لغيره سيؤدي لا محال الى انكباب المغرب على المشروع التنموي من اجل الرقي بالبلاد اقتصاديا و سياسيا و توفير ما يقارب 3 ملايير دولار تنفق على السلاح . فالدول الغربية لا تريد تكرار تجربة اندونيسيا التي عرف اقتصادها تطورا كبيرا بعد استقلال تيمور الشرقية .الصحراء عائق خلقه الغرب لمنع اتحاد و رقي الشعوب المغاربية .العبرة ليس بالمساحة و الثروات الطبيعية العبرة بالموارد البشرية و العقول .
    في الاخير حتى و ان تنازل المغرب على الصحراء ستتدخل امريكا و غيرها لمنع ذلك لان الوضع الحالي يخدم مصالحها و مصالح النظامين في المغرب و الجزائر لمنع اتحاد و تقدم الاخوة الاشقاء

  • يوسف بن تاشفين
    السبت 21 أبريل 2018 - 13:03

    النظام الجزاءري باع النفط للوبيات الشركات النفطية الامريكية وانفضح امر القاعدة الامريكية المتواجدة بتمنراست….يعني ان الجزاءر بيعت للامريكان من اجل قضية خاسرة …ونحن نقول للامريكان ان المغرب لايمكن ان يبقى مكتوف الايدي امام شطحات النظام الجزاءري وطغيانه ومؤامراته….الشعب المغربي وجنوده البواسل سيزحف لكسر اجنحة المرتزقة ومن خلفهم وسحقهم …لن نقبل ازدواجية مواقفكم من اجل استغلال الشعبين المسلمين في الجزاءر والمغرب…النظام الجزاءري غارق في الجراءم الانسانية في حق الشعب الجزاءري ومايزال…وسفينة البلاد الى الهاوية اقتصاديا واجتماعيا وامنيا

  • فؤاد
    السبت 21 أبريل 2018 - 13:25

    مايقوم به العسكر هو شراء الدمم باموال الشعب المقهور اللذي قتل منه قايد لماصالح مايزيد عن 300000 جزائري 800 م د كلها ذهبت لصالح مرتزقك الرابوني من قتل شعبه وبدد امواله لن يكون عليه صعب بناء قاعدة امريكية بل حتى ولو كانت اسرائلية سيبيع الجزائر كلها مادام انه لقيط خبيث تاريخه مزور يتشدق بمساندة الشعوب في تقرير مصيرها ولكن عند اقليم الباسك وكتلونيا وغيرها يصيبه الخرص لعنة الله على المنافقين الى يوم الدين.

  • karim
    السبت 21 أبريل 2018 - 13:42

    بعيدا عن المزايدات و بعد ان اطلعت على وثيقة وقف اطلاق النار اصبت بخيبة كبيرة،لقد تم خداعنا كل هذه السنوات ،من وقع و تفاوض على هذا الاتفاق كان لا يؤمن بان تيفاريتي و بير لحلو و لغويرة اراض مغربية بل اكاد اجزم ان المفاوض المغربي وضع البذرة الاولى للتقسيم بالقبول بجمهورية للبوليزارية على هذه الاراضي و التي هي اراض خلاء لا تتبع السيادة المغربية و هذا ما تقوله الامم المتحدة لاننا وقعنا اما بسوء نية او لغباء المفاوض المغربي،الان المطلوب ليس هو التباكي و دق طبول الحرب الفولكلورية هنا و هناك،اول خطوة هو الغاء وقف اطلاق النار و اتتنا الفرصة على طبق من ذهب و ضيعناها ايام الكركرات فكانت مناسبة للتنصل من الاتفاق و لكن لم نفعل ،لا اعرف ما يفكر فيه الممسك بالملف و لكن اظنهم يقولون لنا شئ و يقولون كلام اخر في الامم المتحدة،هل المغرب مستعد للحرب ام لا و هل ذلك مبرر لابقاء الوضع على ما هو عليه؟؟،طبيعي مادمنا في دولة غير دمقراطية فنحن سنبقى اخر من يعلم و معركة الصحراء خسرناها سلفا باخطاءنا القاتلة و تم استعمال الملف لاغراض سياسيوية دنيىة و الان سندفع الثمن غال جدا…

  • حمد
    السبت 21 أبريل 2018 - 13:52

    السلام عليكم
    يقول الحق سبحانه وتعالى "واعدوا لهم ما استطعتم من قوة …….." الصحراء مغربية والصحراء الشرقية مغربية وحتى الجزاءر مغربية وسيعيد التراريخ نفسه فلا امريكا اللتي تتلاعب اليوم بنا ولا روسيا اللتي هي اصل المشكل قادرون على ان ينفعونا او يضرونا لو تمسكنا بخالقنا وبثوابتنا وحقنا وسنن الله في الارض خير دليل على صحة ما اقول فلا نامت اعين الجبناء والقوة ليست بالسلاح بل القوة في الايمان بقضيتنا ويمكرون ويمكر الله وهو خير الماكرين…

  • قاهر الانفصاليين
    السبت 21 أبريل 2018 - 14:00

    إلى رقم 7 مجلس الأمن…ولماذا انقلب ساسة الجزائر على انتخابات ديمقراطية خلال تسعينيات القرن الماضي؟!!!! … لقدكانت شكلا من أشكال حق تقرير مصير الشعب الجزئري…وتدعون أنكم تحبون الشعب الجزائري وكان الحداد على محرقة الطائرة العسكرية 3أيام فقط….بينما تم تخصيص 8أيام حداد على فيدل كاسترو….فعلى من تضحكون؟!!!

  • إلى صاحب التعليق رقم 53 كريم
    السبت 21 أبريل 2018 - 14:58

    إلى صاحب التعليق رقم 53 كريم .
    أنت جزائري حقود ، و لتعلم وباختصار شديد أن المغاربة ليسوا بتلك السذاجة التي تعتقد حتى تتقمص دور المغربي المارد الذي يحمل الديبلوماسية المغربية ما تعتقده "فشلا في تدبير ملف الصحراء " .
    وجود ما تسميه "جمهورية البوليساريو" لا يوجد إلا في مخيلتك و مخيلة أحقاد قادة الجزائر التي لم تكن يوما دولة ذات سيادة إلا بعد 1962.
    ثانيا انصر أبناء بلدك أولا في تيزي وزو و الطوارق و الاباضيين الحالمين بتأسيس دولهم والانفصال عن الدولة العسكرية الجزائرية،
    ولتعلم أيضا أن المغرب في صحرائه شامخا وكفى نباحا فلقد بلغتم من المقت الشيء الكثير.
    و الدييلوماسية المغربية أقوى و تعرف ما تفعل و بحسب الظروف أيها الصغير و إذا أردت الاحتكام إلى التاريخ و الشرعية فأنا لك بالمرصاد.

  • underscore
    السبت 21 أبريل 2018 - 18:58

    Les Algeriens serrent l étau, les marocains impuissants se debattent, perdent des forces, les algeriens attendent que les marocains expirent et serrent plus l'etau, les marocains etouffent mais au lieu de respirer ils perdent leur temps a insulter et oublient de respirer, les algeriens serrent encore et….manquent d'oxygene …
    Vous arrivez a la fin, on vous a tellement averti, cette fois vous etes pris comme des rats, vous vous croyez malins et forts en vous appuyant sur votre maman France, cette fois on n aura pas pitie de vous.
    Vous lachez le morceau ou vous etes finis

  • atlassi
    الأحد 22 أبريل 2018 - 20:15

    لكي تتجند الدولة بكل إمكانياتها للحسم في الملفات الكبرى،على مسؤوليها أن يبتعدوا عن البزنس،لأنه مفسد للرؤية المتجردة من إغواأت المصالح المالية،و الخلط بين التجارة و الشأن العام يفسد السياسة الحكيمة المسؤولة ؛على المخزن و عائلاته الغيورة عن إرث الأجداد،أن يترفعوا عن إستزاف الوطن و العمل بوطنية أكبر من أجل أن نتحرر أكثر من قرارات المؤسسات العالمية،فلن تقوم لنا قائمة بدون دعم من البرجوازية المخزنية بالتحديد،وجماعة المثقفين و أصحاب الرأي؛؛؛؛

  • مغربي غيور
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 00:27

    الى الرقم 5 .اولا فرضية صداقة السعودية و الامارات للمغرب فرضية مشبوهة بعد وقوفنا مع قطر في الازمة الخليجية ولنفترض بان هناك صداقة ماعسى ان تفعل السعودية والامارات في مجلس الامن .فاذا كانت هذه الدول لم تستطيع تغيير قرارات مجلس الامن في ما يخص فلسطين فلا ينتظر منها شيءا

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة