عشية تصويت مجلس الأمن .. البوليساريو تحشد للتظاهر بالعيون

عشية تصويت مجلس الأمن .. البوليساريو تحشد للتظاهر بالعيون
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:25

مع دنو موعد التصويت على قرار مجلس الأمن الدولي حول الصحراء، وموازاة مع تحركات جبهة البوليساريو في أروقة الأمم المتحدة للضغط على بعض الدول لاتخاذ موقف مساند لأطروحتها الانفصالية، عمدت عدد من المواقع الانفصالية إلى نشر دعوات للتظاهر في شوارع مدينة العيون بالتزامن مع تصويت أعضاء مجلس الأمن على القرار السنوي حول النزاع في الصحراء، المقرر غدا الأربعاء.

وبحسب ما نشرته مواقع تابعة للجبهة، فإن الأمر يتعلق بدعوات للتظاهر تقف من ورائها ما تسمى بـ “تنسيقية الفعاليات الحقوقية في الصحراء”، وهي تجمع حقوقي يضم عددا من الجمعيات الانفصالية، للمطالبة بما سمته “احترام الشرعية الدولية بإقليم الصحراء الغربية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير”؛ وذلك عشية بدء عملية التصويت على قرار مجلس الأمن الخاص بقضية الصحراء المغربية.

ويبدو أن مضامين مسودة قرار مجلس الأمن بخصوص الصحراء التي جاءت معاكسة لتطلعات الجبهة قد استنفرت انفصاليي الداخل الذين يحاولون تشتيت الأنظار ولفت انتباه المنتظم الدولي، من خلال التظاهر في شوارع مدن الصحراء المغربية والدخول في مناوشات مع السلطات الأمنية.

وتأتي هذه الدعوات بعدما كانت مدينة الداخلة قد شهدت خلال الأسابيع القليلة الماضية أحداثا خطيرة، على إثر قيام العشرات من الموالين للجبهة بإثارة الفوضى في شوارع المدينة الواقعة جنوب المغرب، حيث همّوا بتخريب الممتلكات العمومية وإثارة الهلع في صفوف السكان ومواجهة قوات الأمن بالحجارة وأسطوانات الغاز، وهي الأحداث التي تذكرنا بأحداث 2010 بالعيون لحظة تفكيك مخيم “اكديك ازيك”.

وفي تعليقه على دعوات الانفصاليين للتظاهر في مدينة العيون، قال نوفل البعمري، خبير في قضايا الصحراء، إن “البوليساريو في كل أبريل تلعب عدة أوراق، ومن بين الأوراق التي تلعبها ورقة إحداث الفوضى بالأقاليم الجنوبية لإظهار أن المنطقة خارج سيطرة المغرب وإدارته، ولجر المغرب لممارسة العنف اتجاههم وخلق مبررات لطروحاتهم التي فقد أغلبها المصداقية أمام التطور الذي تعرفه المنطقة”.

وأضاف البعمري أنه “يكفي العودة إلى تقرير الخارجية الأمريكية لحقوق الإنسان ومسودة قرار مجلس الأمن، اللذين أكدا معا على إيجابية الوضع الحقوقي في المنطقة وعلى تطوره، لدحض هذه الادعاءات”.

وفي الوقت الذي يتجه فيه مجلس الأمن إلى اعتماد قرار ستكون له تبعات سلبية على مصالحها، فإن الجبهة الوهمية، يقول البعمري، “لم يعد لها الوقت لاتخاذ أية خطوات؛ فالمسودة تم إعدادها وهي مطروحة للتصويت يوم الأربعاء بالمضامين التي تقدمت بها، وأغلبها لصالح المغرب ويعكس رؤيته السياسية هو وشركائه الدوليين”.

وأورد المتحدث في تصريح لجريدة هسبريس الالكترونية أن “المسودة طالبت بعدم بناء أي منشآت بالمنطقة العازلة وباحترام اتفاق وقف إطلاق النار، وبأن تلعب الجزائر دورا أكبر في مسلسل التسوية، وأكدت على الدينامية التي عرفها الملف منذ سنة 2007 إلى الآن”.

وأضاف: “هذه كلها توصيات تجعل الجبهة أمام خيارين؛ إما أن تنخرط في مسلسل التفاوض على أرضية الحكم الذاتي باستقلال تام عن أي تأثير جزائري وهو أمر مستبعد في ظل القيادة الحالية، وإما أن يظل الوضع على ما هو عليه، الجبهة على الأراضي الجزائرية والمغرب يمارس كامل سيادته على أرضه ومع شعبه، بمن فيه الساكنة الصحراوية”.

بدوره، قال عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان، إن “ما يقوم به انفصاليو الداخل يندرج حتما في إطار تنفيذ توجيهات قيادة البوليساريو بأوامر قادة الجزائر، وهذا الأمر لم يعد خفيا على أحد”.

وتوقف الحقوقي ذاته عند الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكب داخل الكيان القسري بمخيمات تندوف بأيادي قادة البوليساريو والعسكر والأجهزة الأمنية الجزائرية، ولعل تقرير غوتيريس الأخير خير دليل على ذلك.

وأكمل الخضري أن “جبهة البوليساريو تنشط في كثير من البقاع حيث هناك تجاوب من لدن بعض المتعاطفين، لكن من ناحية أخرى لا بد من الاعتراف بأن الخطاب المغربي يكتنفه الكثير من النقص، بل الاستغراب وربما الاستهجان من بعض الأطراف”.

وأورد وجود “محاولة تسويق إنجازات مهمة، لكن تنقصها العدالة الاجتماعية، ويتفشى فيها الفساد وسوء توزيع الثروة، بل ونهبها، وحرمان غالبية السكان من عوائدها”، معتبرا أن ذلك “سيطيل حتما أمد معضلة الصحراء”.

‫تعليقات الزوار

95
  • تازي حر
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:36

    انها نتيجة النقص في اثمنة المواد
    هل سكان الصحراء اكثر وطنية منا؟
    ندعو من الدولة بمواجهة هاؤلاء الانفصاليين و لكل من خولت له نفسه المساس بوحدتنا الوطنية بيد من حديد
    الصحراء في مغربها و المغرب في صحراءه

  • Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:39

    يجب الضرب بأيدي من حديد على إرهابي الداخل والخارج لأن الصحراء المغربية قضية الشعب المغربي وان المملكة لن تتساهل مع المرتزقة الخونة.

  • يوسف السباعي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:40

    الحل الوحيد لفض هدا النزاع الدي طال امده هو القيام باستفتاء لتقرير مصير الصحراء برعاية الامم المتحدة .ادا صوت الصحراويون لصالح الحكم الذاتي فذالك مانتمناه.اما ادا صوتوا لصالح الاستقلال…فما على المغرب الا الرضوخ للامر الواقع واحترام ارادة الصحراويين

  • الساكي اسبانيا
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:40

    على المغرب ان يحاكمهم بالخيانه العضمى ..راه ماكاين لا حقوق للانسان ولا هم يحزنون.. او لي بغا يكون مواطن صالح مرحبا.او لي بغا اكون في صف الخونه سيفطوه ل تينذوف ادوز هاد الصيف تما معا العقارب و الافاعي.. و السلام الله الوطن الملك.

  • مالفوف مروكييي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:40

    جزائر شر وراء كل المناورات منذ 40 سنة…وتتصاعد مقالب جزائر شر..مع انتعاش اسعار نفط

  • بلا زواق
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:40

    موضوع الصحراء ،جذور الموضوع هو (برنارد لويس) مخطط لتقسيم الشرق الأوسط إليّ دويلات ولتبقي كل الدويلات تعاني داخليا لا خارجيا

  • عبد ربه
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:44

    رقصة الديك المدبوح لا اكثر ولا اقل ….

  • الوطنية
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:45

    ولو باحداث الفوضى في الاقاليم الصحراوية المغربية من طرف شردمة من الانفصاليين . الصحؤاء مغربية احب من احب وكره من كره لن نتخلى عن شبر من الصحراء عن درة من رمالها ولو كان على حساب الجهاد واعلان الحرب

  • مغربي قح
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:47

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية بإذن الله, والشعب المغربي مجند للدفاع عن وحدة ترابه…

  • مواطنة 1
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:47

    فعلا ، لو كان هناك عدالة اجتماعية وتوزيع للتروات بما يقضي على الفقر لالتحق سكان تندوف بالمغرب منذ زمان ٠لكن حتى من يعيشون بالمغرب يحلمون بالحريك ويموتون غرغا من اجل الهرب من واقعهم : شي عاااااااايش وشي غير عايش٠ حتى مغاربة سبتة ومليلية يفضلون الحماية الاسبانية التي تضمن لهم عيشا ميسورا على ان يعيشوا تحت وطأة مسؤولين ناهبين فاسدين٠ ولكن لا زلت اتمنى ان يتغير الوضع وان يحشموا شي وحدين على عراضهم٠ حيث المغاربة راه بداو كيقلبو على الحلول والدليل على ذلك مقاطعتهم للمنتوجات التي تعرف زيادة في تمنها٠

  • عبد المنعم
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:49

    بالنسبة للدولة العميقة الريفيون هم الانفصاليون الوحيدون فقط أما هؤلاء من حقهم التظاهر والرشق بالحجارة واسطوانات الغاز

  • كاتب حر
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:52

    مهما حاولت البوليساريو و من يدعمها التشويش و اللعب لعبة الطرف الضعيف، فهي لم و لن تنجح في ذلك.
    لقد أضاع الكيان الوهمي كل المحاولات التي أعطيت له و من بينها الحكم الذاتي في إطار الحكم الذاتي.

  • Tidrarini
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:53

    احسن ما تفعله الدولة لهؤلاء الخونة هو سحب بطاقة الانعاش الوطني منهم . ياكلون الدولة ويسبون الملة .

  • سفير السلام
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:57

    رميت بشعري فوق صخر صلد لعله
    ينكسر يتبعتر يندتر ينتضر ويكأنه
    سال لعابي كل اناملي وخواطري للقلم توجهوا
    هادا أقل ما افديه لصحراء مغربية هيا انتبهوا
    بلدة جارة لنا …..تريتوا لا توبخوا لا تنوهوا
    داهمها مستعمر ففديناها بأرواحنا هيا نوهوا
    فعاملتنا الان بإملاق هيا وبخوا و استكرهوا
    تركنا أرضا عازلة بيننا وبينهم افهموا تفقهوا
    لحسن نيتنا وسلاما منا أبالباطل الآن تشبهوا
    ملوكنا جنحوا للسلم بحسن الجوار تفوهوا
    وجنرالات الدل منهم للفتنة تغردوا وتألهوا
    لهطوا المساعدات وبأموال اللاجئين تنزهوا
    فيا مغرب عش بسلام مهما قالوا وأينما عرهوا
    نحن على الحق ما يغنيهم ما صبوا وما تشبهوا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 22:59

    اعتقد ان المخابرات الجزائرية و كابرانات الجيش سيفشلون في محاولتهم الجديدة كما فشلوا على مدى 4 عقود سننتظر ماذا سيفعل عملاءها داخل مدن الصحراء المغربية و عددهم سوف لا يتعدى 30 او 40 فردا تعلموا قواعد الارهاب على يد المخابرات الجزائرية و اي تصرف من هؤلاء العملاء يجب ان يضعه المغرب في خانة العمليات الارهابية و قد يتاكد للعالم ان البوليساريو ما هي الا مليشيات ارهابية و انتهازية تتلقى الاموال و التوجيهات من الجهة الوصية عليها لزعزعة استقرار المنطقة فمدن الصحراء المغربية تنعم بالهدوء طوال السنة و السكان يمارسون انشطتهم و حياتهم بصفة عادية لكن في شهر ابريل تتحرك الالة الارهابية للنظام الجزائري كعادتها بعد ان تاكد لها بان محصولها السنوي في نهاية كل شهر ابريل سيكون كارثيا فتحركها في هذا الوقت بالذات عبر ادواتها الارهابية يجب ان يكون محل ادانة من المجتمع الدولي و بالاخص مجلس الامن فيمكن ربط تحركاتها بالعمليات الارهابية التي تقع في العالم على يد الارهابيين فنحن امام ارهاب مقنن في زمن محدد و ممول من طرف دولة عضو في الامم المتحدة لطالما تغنت بان نزاع الصحراء المغربية لا يعنيها و ليست طرفا فيه.

  • ولد علي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:02

    اليقضة كل من اراد ان يتضاهر في المدن المغربة مساندا للبوليزاريو يجب ان يعتقل فورا تفاديا للمواجهات بين المؤيد وضد
    والمغاربة ماذا ينتظرون الى الامام والكفاح مستمر من طنجة الى الكويرة
    الله الوطن الملك

  • بوطيب
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:03

    لاتنسا الخيار الثالت وهو الحرب. وهو الخيار النهاءي .ولايمكن حل قضيتنا الوطنية .الا بحرب مع جيران السوء والشر والكلاخ .وعاش الملك وعاش المغرب من طنجة الى لكويرة

  • marocain
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:03

    انهم ادوات الجزائر انهم معروفين كلهم عند الجهاز المركزي للامن .ياكلون الغلة ويسبون الملة!كان عليكم ان تكونوا شاكرين للمغرب ولشعبه الذي حرركم من عبودية الاستعمار الاسباني ,اما الان تردون جميل اخوانكم وملككم ووطنكم قبح الله الجهل لقد غرتكم الجزائر بالاماني الخيالية ,وها انتم تؤدون ثمنها,,,,,ليس لديكم مكان معنا ارحلوا ال تومبكتو واغبروا وجوهكم القبيحة والشريرة عنا ايها الصعاليك الجزائرية…

  • Cousin
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:03

    SLM le Sahara est marocain comme Mauritanie bref celui qui veut moins que ça il fait pas partie du Maroc alors il faut l expulsé là où il veut .apres on parlera de droit de l homme c est des criminel

  • Ilyes
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:04

    قرار مجلس الامن لا يلبي لا مطامح البوليزريو ولا المغرب لا تصنعون إنتصار من لا شيئ، الشعب المغربي ليس بساذج أو مراهق. الخاسر هم الإثنين أو لا رابح ولا خاسر

  • y en a marre
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:06

    "البوليساريو تحشد للتظاهر بالعيون" … !

    واش العيون مدينة مغربية و لا الهراوات ضاعو فجرادة و الحسيمة ؟؟؟

    شكون اللي معيش هاذ المتظاهرين وبفلوس من ؟

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:09

    دعوات لمظاهرات الانفصالين فوق اراضي المغربية يجب مقاطعتها ومنعها بتاتا في جميع انحاء مدن المغربية . الامم المتحدة والمغرب يقولون لابد الجزائر تودعى لتكون جزءًا من تسوية هذا الصراع بينما انها (الجزائر ترفض ب لا لا. اعباد الله فماذا نفعل الان . الى متى نبقي مستمرين على هذا الحال الى متى هذا الانتظار والقضية مددت لفترة طويلة ونحن المغرب لازلنا في نفس الوضع المجلس الامن دائما يمدد فيمدد … بعثة الأمم المتحدة في الصحراء (المينورسو) لسنة إضافية الى متى نبقى على هذا الحال التمديد التمديد….!
    Des appels a des manifestations de séparatistes sur le sol marocain doivent être interdites dans toutes nos villes marocaines les nations unis appels l’Algérie répond par le négatif que faire a présent on va pas reste toute une éternité sur cette position . que devrions-nous faire maintenant? Continuons-nous sur cette affaire pour combien de temps encore ? nous sommes toujours dans la même situation. Le Conseil de sécurité prolonge toujours le mandat de la Mission des Nations Unies au Sahara minurso

  • كمالو
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:12

    علينا نحن المغاربة أن نحذر من دعايات وشائعات الجزائر وعلى رأسها الحملة التي تريد منا أن نكون مثل الجزائر في طلب ( سكارة حليب ) إن لهم طابورا خامسا في المغرب يدعو لمقاطعة الحليب حتى نصبح مثلهم متشوقين للحليب وتدخلهذه الحرب في إطار مواجهة مكشوفة مع المغرب لتدميراقتصاده ، فاليوم بدأوا بالحليب وغدا بالخبز وبعد غد بالسيارات وهكذا سنصبح مثل الجزائر ندمر اقتصادنا بأنفسنا والشيء الوحيد الذي هزمنا به أعداءنا الجزائريين هو الاعتناء بالاقتصاد حتى أصبحنا نغزوا إفريقيا … احذروا فهو مخطط جزائري نحن نساعدها على تنفيذه في المغرب وحتى نلتحق بفقاقير الجزائر الحذر الحذر الحذر .. الجزائر وراء حملة خليه يريب على وزن ( خليها تصدي ) عندهم في الجزائر ويقصدون بها السيارة الخردة التي يركبونها في الجزائر وقامت المعاضة الجزائرية تنشر حملة خليها تصدي … إياكم أن تسقطوا في فخ تنصبه الجزائر للمغاربة

  • Mohamed
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:12

    قلتها مرارا وتكرارا في تعليقاتي،نحن الريفيين لسنا انفصاليين نحن ابناء هدا الوطن،وطنيون،هؤلاء هم اﻷنفصاليون الحقيقيون

  • شعيب من إيطاليا
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:13

    كل من تضاخر يجب محاكمته بالخيانة العضمى و ياكل لعصى

  • من الشعب
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:16

    لو كان التظاهر ينفع لاستقلت فلسطين منذ عشرات السنين و لاستقلت كاطالونيا و لاستقلت كردستان….تظاهروا كما تشاؤون…فالمغاربة في صحرائهم الى ان يرث الله الارض و ما عليها…

  • كبور
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:16

    " يأكلون النعمة ويسبون الملة " إنها تنسيقية الاسترزاك معظم أعضاءها استفادوا من أموال ضخمة قدمت لهم من طرف لجنة ما يسمى "الإنصاف والمصالحة ". إنها حرفتهم من أجل البحت عن المال غير المشروع كالتسول .. وإذا بحتنا في الفءات التي ستخرج للشارع سنجدهم أبناء الأعيان والشيوخ وووووووو.من أجل خلق البلبلة والصراع الداخلي من أجل امتصاص ما تبقي من هذه البقرة الحلوب إنهم يعرفون كيف يصتادون في المياه العكرة بفعل تجربتهم الطويلة في هدا الميدان.اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.

  • نصر
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:27

    يجب على المسؤولين أن يعطوا أوامر للقوات العمومية لإلقاء القبض على كل من يتفوه بكلمة ضد الوحدة الترابية أو من يرفع شرويطة الإ رهابيين .يجب أن لا يكون داخل المملكة من يسمون أنفسهم إنفصاليو الداخل .هل يعقل أن يعيش بيننا إرهابيون بكل حرية وبكل حقوق ؟ السجن ثم السجن طهروا مدننا من البول /. سار / يو

  • Fassi
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:29

    يجب تطبيق سياسة العصا لمن عصى، لأن بعض المنحرفين في الصحراء يأكلون النعمة ويسبون الملة، لذلك على الدولة أن تتبع السياسة التي انتهجتها إسبانيا في إقليم الباسك وذلك بمحاكمة الخونة وإصدار عقوبات رادعة في حقهم أو إرسالهم إلى إخوتهم وولية نعمتهم "الجزائر" ليعيشوا في نعيمها.
    على الدولة المغربية حل هذا المشكل حتى ولو تطلب الأمر إعلان حالة الطوارئ أو الاستثناء بالأقاليم الصحراوية المغربية، كما أنه عليها المطالبة باسترجاع المناطق الشرقية المحتلة من الدويلة الجزائرية (كولم بشار والقنادسة) إلى حدود مدينة وهران لأن ما أخذ بالقوة فلن يسترجع إلا بالقوة.

  • مصطفى
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:30

    والله لست أدري كيف يجب أن تكون حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية من المملكة أكثر مما هي عليها الآن. فحرية التظاهر والاحتجاج السلمي مكفولة و حرية التعبير و الرأي متاحة لجميع الصحراويين.
    الأدهى من ذلك هو المعاملة الخاصة للدولة لساكنة الجنوب من خلال تقديم جميع الامتيازات فنسبة البطالة هي الادنى بالصحراء المغربية و المواد الغذائية و أسعار المحروقات تصل بنصف الثمن تقريبا و الرواتب والأجور هي الأعلى على المستوى الوطني.
    لذلك فإن منطق : "الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده" هو الذي يسود والا ماكان ليطفو مطلب الانفصال على السطح! !!!!
    أدعو الصحراويين أن

  • فيلسوفة
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:33

    الحل هو ان انفاصليي الداخل يجب ان ير موا في تندوف .والاستفتاء يجب الا يتعدى لاجءي تندوف اللي بغا يدخل المغرب مرحبا واللي مابغاش يبقى تماك يدكرمل ويتقمل ويموت بالجوع والعطش.

  • زكرياء ناصري
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:41

    التائهون، المُتلاعَبُ بهم يدعون إلى التظاهر،والثابتون على حقهم في وطنهم الكامل شرقا وغربا،شمالا وجنوبا،برا وبحرا وجوا مستعدون دائما للرد على كل مَن يقول عكس ذلك بما لا يمكن أن يتصوروه من تضحيات.وهل هناك من يمكن أن يتصور غير ذلك ما عدا الحالات الشاذة والشاذ لا يُقاس عليه؟!

  • امازيغ سوسي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:43

    والله لو كنت جنديا او شرطيا او دركيا او فردا من القوات المساعدة لرفضت تامين الامن في هده الحالة ولعصيت الاوامر لانه لا يعقل ان يكون هناك شيء اسمه انفصاليو الداخل توفر لهم الدولة كل شيء جنسية مغربية جواز سفر مغربي السماح لهم بالحضور الى اجتماعات ولقاءات ضد الوحدة الترابية للوطن ثم يعودون الى منازلهم في المغرب دون متابعة ولا محاسبة . وفي الاخير يطلبون مني التصدي لهم. التصدي لشيء وربما الموت من اجل شيء ليس منطقيا ولا يقبله العقل . لم يسبق في التاريخ ان استعمل مصطلح انفصاليو الداخل وان يتحلوا بهده الجراة والوقاحة ويتمتعوا بكل هده الحرية فما هو السر في دلك ؟ والله اتمنى ان تقوم احتجاجات في كافة التراب الوطني حتى يفسر لنا هؤلاء المسؤولون معنى انفصاليو الداخل وما هو السر وراء تساهل الدولة معهم الى هدا الحد .

  • راصد المغربي
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:45

    المغرب ارتكب خطأ كبيرا في ترك الحبل على الغاربة لشردمة الخونة في اللعب بمستقبل البلاد . حفنة من الخونة العملاء لأسيادهم عسكر الجزائر ترك لهم المغرب هامشا خطيرا من التحرك و غسل أدمغة تلاميذ و طلبة يقدمونهم في الصفوف الاولى في كل عمليات تخريب و ترويع الآمنين ثم يوثقون تدخلات الامن و بها يحاججون المغرب في المحافل الدولية و بها يبتزونه في الإتفاقيات التجارية مع اوروربا. كان على المغرب و ما زال ان يحصد رؤوس الفتنة و يقطعها عن دابرها إن باللين او القوة كما فعلت إسبانيا في كاتالونيا. اما اسلوب المهادنة و ما يسمى بحقوق الإنسان فهي اخطاء قاتلة .و لن نكون اكثر ديمقراطية من إسبانيا التي سحقت الإنفصاليين الكاتالونيين بالردع و السجن و الملاحقة الدولية.

  • farouk
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:48

    اذا دعت البولزاريو انفصال الداخل القيام بالمظاهرات في قلب العيون استفزازا للامن الوطني فلماذا لم نقم بتلك المظاهرات المليونية والتي كانت مقررة لاجراءها في نهاية الاسبوع الماضي احتجاجا على اجتيازات العدو للحدود في المناطق المغربية العازلة ?

  • من المغرب
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:48

    اقول البوزبال عندكم الزهر لان الملوك داءما يصبرون.لكن لاتنسى المقولة الملوك يصبرون واذا ضربو فإنهم يقطعون.

  • ولاد الكورس الأحرار
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:49

    الصحراء هي مغربية أبا عن جد وهي بلد كل مواطنين من طنجة حتى الكويرة يحق لأي أحد أن يستقر فيها يعني ديالنا

  • ع.الحميد
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:52

    البوليزاريو والجزاءر مايصورو حتي بيضة في ملف الصحراء لانها مغرببة منذ قرون.

  • farid
    الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 23:57

    هؤلاء يمسون وحدتناالترابية ادن يجب محاسبتهم لدى القضاء. باركا من الطنيز ايها المرتزقة. راه الصحراء مغربية

  • مصطفى
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:00

    ياكلوا الغلة و يسبوا الملة. …لكن لا بأس فلتتعلم الجزائر و من صفها من دروس حقوق الإنسان التي تمارس في أقاليمنا الجنوبية من خلال حرية التعبير والرأي و التظاهر و الاحتجاج السلمي. و لتتعلم كيف تعامل مواطنيها في غرداية و تيزي وزو و باقي مدن الجزائر. ….." المغاربة قشابتهوم واسعة، و متمرسين فالديبلوماسية ماشي بحال اللي باغيين غير يشعلو العافية "
    أما دعاة الانفصال و الفتنة في الصحراء فنقول لهم : عودوا إلى رشدكم، إنما للصبر حدود. و الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده. ..
    وانكم والله لفي وطنكم معززين مكرمين تستفيدون من كل الامتيازات التي لا يستفيد منها أسقاؤكم في باقي الوطن. . فاحمدو الله على نعمه. … و لا تنكروا جميل هذا الوطن و أهله.

  • حسونة السوسي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:01

    يا اخوة … لماذا لانفكر بطريقة أخرى؟ اننا بلد ديموقراطي نحترم حرية الرأي. .. حتى لو كان معاكسا لما نريد .. فكم يبلغ عدد المتظاهرين؟ ولماذا لا يتظاهر اولاءك المتضامنين مع الوحدة ؟ إذا استطاعت البوليساريو إشعال فتيل شلة قليلة من مؤيديها من بعيد ، فأين عملنا نحن كاصحاب الأرض … فيجب أن نقوم بعمل مضاد يغطي على ما يقوم به البوليساريو. . وذلك بتعبئة المواطنين الصحراويين المؤيدين للوحدة ودفعهم للتظاهر تأييدا للوحدة وتسويق ذلك في المنتظمات الدولية !! أما استعمال السجن أو الضرب أو القمع فإنه لم يعد يجدي في مثل هذه الأمور. . فلنحاربهم بسلاحهم … سواء على الحدود … أو في المنتظم الدولي .. أو على أرض الوطن … ولكل مقام مقال …!!

  • الحقيقة
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:07

    على المغرب ان يتدخل بكل عنف وقوة لقمع هؤلاء المرتزقة الخونة البوليزبال كما فعلت اسبانيا مع الكطلون.

  • الفيلسوف
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:12

    يجب ان يطبق في حقهم كل العقوبات، فهم يخرجون بلا ترخيص و يغلقون الشارع و يمنعون المارة، ويخربون الممتلكات و يستفزون الشعب المغربي بحملهم لعلم العصابة، و الاخطر انهم يحرقون العلم المغربي..
    يجب على الحموشي ان لا يتساهل مع كل ما يخالف القانون سواءا كان مغربيا او اجنبيا..

  • الفيلسوف
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:16

    زرواطة لدوك لي ما كيحترموش النظام العام و السلطة و الشعب..

  • مهضوم الحقوق
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:26

    حقوق الإنسان تنتهك وتداس بأقدام الدولة العميقة في قلب الدار البيضاء والحسيمة وجرادة وتنغير ونساء ماتوا في الصويرة من أجل كيلو غرامات من الدقيق وووووووو نصيحة إلى مسؤولي هذا البلد الشفارة يراجعوا حساباتهم شعب التسعينات ليس هو شعب الألفين وشعب الألفين ليس هو شعب 2018 بنيتم السجون وأغلقتم المدارس سيأتي يوم لن ولم تستطيع الدولة التحكم حتى في مدينة لوحدها للصبر حدود العدالة ثم العدالة

  • التصعيد
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:33

    التظاهر يتزامن مع القرار الأممي حول الصحراء.
    يعتقد هؤلاء المتهورون المتظاهرين أن مصير المغرب سيتقرره على ورقة أحدهم في مجلس الأمن أو سيأتي على لسان أحد عربيا كان أم عجميا @!!!
    الصحراء جزء من هذا الوطن تاريخا و جغرافيا، ومن ضاق ضنك عيشه فيه فإن أرض الله واسعة، فليذهب خيمة في كوبا أو غوانتانامو اذا لم تسعفه خيام تندوف البالية.

  • ماقل ودل
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:34

    منطقيا، هذا أسميه إنبطاح. أن يفسح المجال للصعاليك بإثارة الفوضى، فهذا لا يقبله العقل ولا ا القانون ، ولن تسمح به أية دولة. هذا ذُل وهوان…
    شاهدنا في جميع الدول الأوروبية وفي الولايات المتحدة، الدول التي تتبجح بالديموقراطية، كيف تتصدى وتتعامل مع كل من سولت له نفسه إثارة الفوضى أو التظاهر بدون رخصة. يقابلون بالقمع والهراوات الكهربائية وتوقيفهم وممحاكمتهم.
    ونحن نعاملهم بالحسنى إبتغاء مرضاة الأمم المتحدة التي مازالت تراوغ في هذا الملف بمصطلحات ضبابية ومتاهات في التعبير، وأخذ العصا من الوسط والنتيجة، كالعادة صفر لمثله.

  • نجم الجنوب
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:37

    انفصاليو الداخل هم الطابور الخامس لجنرلات الجزائر وعصابتهم بمخيمات الرابوني.. يعيشون بين ظهرانينا يقرأون في مدارسنا ويتمتعون بكل الحقوق التي توفرها الدولة المغربية بل من نعم لايحصل عليها حتى مواطنو الشمال بالاضافة الى استفادتهم من اموال الدولة الجارة الحقودة..اعداء وخونة ورعاع وميليشيات تكون بعضهم في ثكنات مايسمى بالمخيمات الصيفية ببومرداس ..لايمتون لنا بأية صلة ولا إلى شرفاء وأحرار العائلات الصحراوية العريقة المتشبتة بوطنيتها المغربية الحقة..إنهم يأكلون الغلة ويسبون الملة.. امتزج الدلال لديهم بالوقاحة الفجة والشغب واثارة القلاقل الدموية كنماذج اكديم ازيك المجرمة..ذئاب مفترسة ومسعورة وغادرة.. حان الوقت لاغلاق ابواب التسامح والمهادنة معها وتفعيل القبضة الحديدية ضدها بجمعها وتهجيرها الى تندوف او وضعها في حي مخصص لها على شكل سجن كبير مشدد الحراسة والمراقبة وقطع كل وسائل الاتصال معها من انترنيت وحواسيب وهواتف نقالة..هؤلاء اكثر خطرا بيننا من شرذمة الخيام البالية التي امامنا..

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:38

    سجلوا أسماء المتمردين ناكري الخير واحرموهم من المساعدات …. المهم لابد من عقاب إداري.

  • rado
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:44

    سواء المحرضون أو المحرضين كلهم لا يتقنون إن اتقنوا سوى الشغب والكلام الفارغ المبني على ما تمليه عليهم الجزائر، ولهذا فهؤلاء لا يفهمون سوى لغة العصى ولا شيء غير العصى، ولهذا لا يجب على قواتنا الباسلة التساهل معهم أبدا أبدا أبدا،
    عودوا الى الفيديوهات في اليوتيوب كي تشاهدوا أيها الانفصاليون الخونة كيف تعامل جنرالات الجزائر مع انفصالييهم ولكم التعليق،

  • قاسم الصغير
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:50

    ينبغي اعتقال كل خائن على أرض الوطن حتى ولوكان عددهم 100000.الخيانة لا وطن لها .ينبغي على الدولة المغربية التدخل العاجل كي لايروع الآمنون في بيوتهم.وبقاوا تفرجوا حتى يديروا كديم إزيك ثانية.كل من أعلن تضامنه مع الإنفصاليين يجب اعتقاله وإسقاط الجنسية المغربية عنه.بل وطرده من المغرب وليذهب إلى الجزائر ليعيش تحت خيام الذل.تحية لجنودنا المرابطين في الصحراء.يجب صرف حوالات مهمة لهم تقديرا لمجهوداتهم في حماية أمن الوطن من الأوباش .تهلاو فولاد المغرب يحموا ليكم البلاد والعباد.

  • المواطن
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:55

    لن نفرط في امننا و وجودينا في صحراءنا المغربية هو مصدرنا الوحيد في امننا المستقبلي و بقاءنا على الوجود.

  • Ben
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:56

    لقد سءمنا من هذ الملف قولوا لنا ما هو السر في تمتيع انفصاليوا الداخل بجوزات الصفر والمزال والعيش الرغيد اذا طال هذ الفرق سنصبح كلنا انفصاليون الداخل

  • farouk
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 00:57

    حذاري من استفزازات الخونة من انفصالي البولزاريو وكذلك من فخ حكام الجزائر الخطير الذي تستعد مخابراتهم اليائسة لافشال جهودنا في الامم المتحدة وخاصة في هذه الاونات التي سيقرر فيها مجلس الامن صدور تقريراته حول القضية .

  • منير
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 01:00

    سنرى كيف تتعامل أجهزة الأمن العام مع هؤلاء الانفصاليين،

  • Amine
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 01:08

    وكيفاش هاذو دخلوا وإلا كأنو مع البوليزاريو لاش مخلينهم تيستفدو من رزقنا حشوما الخيرات ديال البلا د كلها مشات فهاد الصحراء وغير عطيوها ليهم وهاذوكًالفلوس ليتتخسر تما كنّا ولينا دولة عظمى وهديك الساعة غادي دخل معنا صحةًوالله الى حشوما راه كن واحد غادي اتحسب عند الله

  • Yassine
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 01:20

    يجب الضرب بيد من حديد على كل الخونة و نطالب بسحب المتيازات للمناطق الصحراوية كلنا سواسية و الويل للخونة .

  • الرشد
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 01:31

    يعيشون على الريع والاسترزاق ويطمحون في الانفصال ههههه بماذا ستعيشون ؟؟؟!!!!!
    والله لن يجعلكم المغاربة عرضة للضياع فأنتم أبناء هذا الوطن و الصحراء جزء منه، املؤوا فراغكم بالصياح و حين تتعبون اخلدوا للنوم و عودوا لرشدكم فحينما ستكبرون ستعلمون مدى الوقاحة و الشغب الذي تقومون به الآن.

  • مغربي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 02:06

    اين صحراوى الي يستفيدون من الدعم والتخفيضات دافعو على الوطن

  • احنا مغاربة مغاربة
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 02:15

    الصحراء الغربية المغربية كانت ومازالت وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، وللي ماعاجبوش الحال يرحل أو يضرب راسو معا الحيط ، بعض المغاربة في الجنوب يريدون العلف بلا ما يخدمو كسلاء بخلاء وما يخلعوناش بالغوغاء حذاري نغوغو عليهم عددهم 100 كنبو وعددنا 40 مليون مغربي.

  • مواطن مغربي غيور
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 02:19

    الصحراء أرضنا والتنمية فيها والمباني من أموالنا ، من لم يعجبه العيش في مغربنا فليجمع حقيبته وليغادر أرضنا.. ااه نسيت لن يأخذ الحقيبة لن يحتاجها سيعيش في خيمة عندهم.. ثانيا الحقيبة لنا نحن أصحاب التنمية.
    لا أدري كيف سمحوا لهم بالظهور في مدننا الجنوبية؟المغرب لايجب ان يكون حنونا مع الخونة‘ يجب التحرك واستأصال المرض من جذوره .

  • مغربية صحراوية
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 02:25

    كاين واحد المثل كينطابق عليهم وهو نية العمى فعكازو والله واخا يبقا فينا عرق كيضرب منسمحو ف سنتمتر واحد من الصحراء وانا امرأة وكنقولها والله العظيم لو اظطرينا نطلعو ندافعو على صحرائنا انا مستعدة نفدي بلادي بدمي كيفي كيف راجل من رجال المغرب وهذا شيء مستبعد لان المغرب عامر بالرجال ماشاء الله مستعدين ياكلو الاخضر واليابس ونساو انه فيوم من الايام تحطو رجلكم فالصحراء

  • Abouzaki
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 02:27

    Dans ce cas de figure, je suggère une forte opposition à toute forme de manifeststiion orchestrée par les ennemis de notre intégrité territoriale.Les associations et tous les Sahraouis marocains sont appelés à contrecarrer par tous les moyens pacifiques ce genre de turbulences. De même ,il faudrait faire appliquer la loi et à la lettre contre les fauteurs de troubles portant les titres d'identité marocains et qui jouissent du droit de citoyenneté .Car ces énergumènes profitent de tous les avantages que leur offre l'état et par voie de conséquence ils sont tenus de respecter leurs obligations envers lui.

  • فؤاد علي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 02:32

    يجب وضع حدا نهاءيا وابديا لمرتزقة الداخل باي وجه كان لتظهر سيادة المغرب على ارض الواقع لان هؤلاء مرتزقة الداخل يتحركون ويخربون المنشأت و يواجهون الشرطة بالحجارة طبقا لاملاات جزائرية محضة ومجرمي تندوف. حان الوقت لسد الضربة القاضية لهاؤلاء الخونة الذين يتفرعنون متى يشاؤون سنويا وفي نفس شهر ابريل. بالخصوص لخلق الفوضى و ترهيب الساكنة. اش بغاو يكونو بباهم باش يخلقوا الفتنة في صحراءنا العزيزة لان ممارسة السيادة تفرض التعامل بتطبيق القانون في حق كل من سولت له نفسه التطاول غلى هاد القانون الذي يعلو ولا يعلى عليه. الله الوطن الملك.

  • إبن النخيل
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 03:15

    الى يوسف السباعي 3
    انك ترى نهاية الأحدات بسهولة وكأن الصحراويين مستعدين ان يتخلون عن المغرب بهذه السهولة وكأن الصحراويين لا يهمهم المغرب وكأن الصحراويين غير راغبين في المغرب وأنهم ليس لهم أجداد ولا تاريخ ولا شهداء استشهدوا دفاعا عن المغرب منذ مئات او آلاف السنين. أذا تمكنت الجزائر من السيطرة على أراضي جيرانها عن طريق الحيلة مستعملة الفرنسيين، فأن الصحراويين هم جزء من المغرب وسوف لن يتخلون عن المغرب لأنهم يستحقون المغرب بجدارة دافعو عنه في الماضي ويدافعون عنه في الحاضر وسوف يدافعون عنه في المستقبل وسوف لن يتخلون عنه. أما في ما يخص الإستفتاء فهو رهين بمن له الحق في الإذلاء بصوته قبل كل شيء.

  • محمد طنجة
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 04:27

    إما مواطن محب لوطنه. .وإما خائن جزاؤه النار والحديد ومكانه وراء القضبان. ..

  • صالح الصالح
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 04:55

    الدولة المغربية مربوطة الايادي ولن تحرك الساكن امام هؤلاء خونة الداخل هدا ليس حل ، يتطلب إرجاع التجنيد الإجباري وفتح جيش المتطوعين وشراء احسن واحدت عتاد حربي علي وجه الارض مما فيه طائرات ف 35 لأنه واجب الدولة المغربية ان تكون مستعدة باحسن وأقوي دبلوماسيون لدفاع عن حق المغرب لدي الامم المتحدة وان تسلح جيشها باحدت عتاد حربي علي وجه الارض لربح الحرب والدفاع علي الاراضي المغربية والوحدة الترابية .

  • مواطن من العيون المغربية
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 06:19

    الحمد لله على النعمة التي نتمتع بها من فواكه وخضر وكل ما تشتهيه موجود وبخصوص مرتزقة الداخل أنا لا أرا شيئ كل شيئ طبيعي ونتمتع والأمن والأمان والحمد لله أنشري يا هسبريس وشكرا

  • عزيز م
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 06:24

    قاضية الصحراء وطنية ويجب في التصويت المقبل ان تكون مسيرة إلى الصحراء وتسمى( لام )

  • لحنين75
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 06:25

    يجب على على وزارة الداخلية و الجيش الملكي الزج بهؤلاء الخونة إلى الدهاليز و محاكمتهم بالإعدام باسم الخيانة العظمى و المساس بأمن الدولة ..ليكونوا عبرة للآخرين.. !! وأن تكون ضربة اسباقية للمرتزقة الآخرين الاستفزازيين بيادق المخابرات الجزائرية و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم تسليما.. و السلام عليكم ..شكرا هسبرس.

  • Aroubi
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 07:08

    Tout qui doit manifester doit etre traiter comme un teroriste point bar sahara marocain on veux rien savoir

  • AZIZ15
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 07:51

    الحل الوحيد لفض هدا النزاع الدي طال امده هو القيام باستفتاء لتقرير مصير الصحراء برعاية الامم المتحدة .ادا صوت الصحراويون لصالح الحكم الذاتي فذالك مانتمناه.اما ادا صوتوا لصالح الاستقلال…فما على المغرب الا الرضوخ للامر الواقع واحترام ارادة الصحراويين

  • Henri
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 08:36

    Va faire le référendum sur ce qui est à toi. Avec ton voisin ,parce qu'il est méchant .pour nous ce sont nos terres on les partage avec personne surtout avec un voisin qui a déjà pris une grande partie de nos terres.et qui veut avoir une issu sur l'Atlantique,les polisariens ne peuvent même pas Peter sans l'avis des généraux algériens,

  • خالد
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:11

    نري هؤلاء لم يأتو من تندوف لقد خرجو من العيون والداخلة الحق بين

  • مواطن
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 09:30

    على المغاربة ألا يتعرضوا لغسل الدماغ من طرف الجزائر و البوليزاريو . إذا كنا نعاني من سوء توزيع الثروة، فالحل لن يأتينا من عصابة البوليزاريو و جنرالات الجزائر . كان على دولة الجزائر أن تحل مشاكل مواطنيها أولا . لا يمكن لأي مغربي أن يعيش في عز و كرامة إلا تحت سيادة وطنه . نحن المغاربة يد في يد ضد انفصاليي الداخل . و أريد أن أوضح بأن دولة المغرب تصرف على الصحراء أكثر مما تربح .

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:01

    الى السباعي 3
    – الحل الذي تطالب به يا جاء زائري مرفوض من قبل المغاربة لان المغربي لا يستفتى في ارضه و عرضه و ماله لانه في السالف فرض علينا بسبب المال السائب الذي تنهبه البوليساريو من ثروات فقاقيركم و برضاكم طوعا منكم او كرها و الجزائر الفت السطو على املاك غيرها من اراضي تونية و مغربية و مالية نالتها بواسطة استفتاء ممنوح من قبل صانعتكم امكم فرنسا و المرء لا يلدغ من الجحر مرتين و انت تعلم نتائج الاستفتاء ان حذث فان النصارى و اليهود من يتحكم في نتائجه و عمرهم ما ادى اي استفتاء على ايديهم للوحدة في بلاد المسلمين لان النتيجة ستزور و لو 100% يصوتون على الوحدة و التعلم ان المغربي لن يقبل باهداء ارضه للغرباء و سنكون مسخرة امام العالم ان نزع منا 5000نفر ثلث بلادنا لاهدائها لعدو من اجبن خلق الله على البسيطة دائما عش تحت السياط التركي 500عام و الفرنسي 132عام و قبلهما السياد القرمطي العبيدي 300عام . و انحدث يا سباعي هذا يعني يوم الحشر و القيامة في المغرب الكبير بدون اوان
    -الحل هو تصويب الرصاص الحي لاي مرتزق ياكل غلتنا و يسب ملتنا لان ابناء رعاة المعز ارضهم في اليمن و يجب ان نطرد او نقتل كل متظاهر

  • أحمد العلوي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:03

    بسم الله الرحمن الرحيم إذا كانت جماعة البوليساريو الإرهابية (وأرجو أن يأخذ هذا المصطلح حقه في وسائل الإعلام المغربية بمستوياتها الثلاث إضافة إلى المواقع الإجتماعية) تحشد للتظاهر بالعيون أطلب وأرجو من سكان العيون المحبين لبلدهم أن يحشدوا للتظاهر أمامهم حتى يكون حشد بحشد وأن تظل السلطات العمومية بعيدة لأنهم أكيد سيعملون على استفزاز القوات العمومية، لا بد للمغرب أن يغير من استراتيجيته في الصحراء بالانتقال من الدفاع إلى الهجوم، فصاحبة الأمر والنهي على جماعة البوليساريو الإرهابية أي الجزائر ورغم عدم الإجماع الشعبي على التدخل في هذا النزاع المفتعل رغم ذلك فهي تناور وتهاجم ديبلوماسيا واستفزازيا عن طريق جماعتها الإرهابية، والمغرب الذي يحظى بإجماع داخلي يظل يدافع، أختم وسأظل أختم بهذا الخصوص بالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها

  • AbouMeryem
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:10

    من يريد معرفة حقيقة التظام في الجزائر فليربط علاقة مع المواطنين الجزائريين بالمهجر وخاصة فرنسا. واذا كانت الجزائر عندها فلوس البترول فهناك شعب الروهينغا ينتضر المساعدة.

  • Nor
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:17

    راها سياسة تجوع وجوع كلبك يتبعك واش لشدين مناصب كبرى كيكل في بلاد وكسجن فقراء ولكيطلب بحقوقهم وبلاد غرقوها بديون وعلى تفهات تتلقاهم يجبد في فلوس (كاس العالم موازين إهداء أموال مغارب للاأفارق ….) مبغيتهمش يطالب بالإنفصال واش فوسفاط وصيد بحري ومعادن وغاز وبترول كيتجبد من باطن الأرض. من حق أي مغربي ومغارب عيشن في فقر .

  • المغرب التاريخي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 10:29

    الى3 السباعي…. أسطوانتك أكل عليها الدهر وشرب….عن اي استفتاء وعن اي تقرير مصير تتحدت….وهل كلام الامم المتحدة وحي مقدس كلنا يعرف أن الحدود المسطرة في افريقيا حدود موروثة عن الاستعمار وما دامت موروثة عن الاستعمار فهي حدود جائرة وغير مشروعة ويجب إعادة النظر فيها عملا بمبدأ الحقوق التاريخية والسكانية….ثم هل تعلم بأن السكان اختلطت انسابهم ودماءهم…وازيد من 40سنة كافبة لتغيير خربطة السكان في اي بقعة من العالم …الى تدري ان الصحراء الكبرى فيها خليط من الشعوب الصحراوية فلماذا بالذات تحددون لفظ شعب صحراوي فقط في جنوب المغرب.وتستقوون بقرارات الامم المتحدة التي يتحكم فيها الكبار…نحن نعلم ان الجزائر تصر على أسطوانتها المعروفة خوفا من المساس بما تسميه بقدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار ومتى كان لشئ نتج عن الاستعمار يعتبر مقدسا….

  • Mhamed
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:03

    مشكلة السياسيين المغاربة أنهم رهنو كل أحلام الشعب المغربي في قضية الصحراء والتي لن يستفيد منها الشعب اي شي فالمغرب يستغل خيرات 80/100من الصحراء ولم يتغير اي شي عند الشعب وصارت كلشي مبني علي الصحراء فالشعب لايعرف اي شي عن اتفاق وقف إطلاق النار ولا عن المناطق العازلة ولا عن خيرات الصحراء التي تباع دون حسيب او رقيب وكترة المحللين المطبلين المنومين للشعب المغربي يتحليلات توهم من يقراءها أن القضية أصبحت في الجيب ان من يريد إطالة الأزمة ليس الجيران وإنما المستفدين من فوسفاط وحوت ودهب الصحراء حبدا لو كانت في السياسيين الشجاعة لقول الحق للشعب المغربي الدي اصابه الهوس الصحراوي وكان كل احلام المغرب اختصر في هده القضية وانه سوف يصبح دبي ادا حصل عليها وحتي لو قبل الصحراوة العودة الي حضن المغرب فسيكون مصيرهم كمصير الشعب كله ولكم متال في هجره المغاربة البحت عن عيش كريم فالشعب لا يهرب من بلد يجدفيه كل حقوقه وليس فقط الواجبات

  • المحجوب ولد السالك
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 11:45

    الصحراويون المحتجزون في الرابوني ممنوعون من التظاهر و ابداء رايهم بكل حرية كما يفعل الصحراويون في الاقاليم المغربية !
    اذن على المغرب ان يكون حازما مع انفصاليي الداخل و احسن حل في رايي هو رشهم بالمبيدات الحشرية ليلا !

  • مواطن.
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:21

    ان.من.كان.يعرف.هاد.النوع.من.البشر.هم.الاسبان.
    كان.لايمررون.لهم.حتى.الخبز.كان.يجوعوهم.وكان.حامدين.الله.
    اليم.شبعوا.ودعمتموا.لهم.كل.شيء.ففرعنتموهم.على.الشعب.
    انهم.ارهابيون.ولاخير.يجنى.من.وراءهم.

  • Nizar
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:44

    اي مواطن سولت له نفسه التحدث عن أطروحة الانفصالية يجب الضرب من حديد لان التساهل يعني التشجيع كفى تم كفى على الدولة أن تكن حازمة مع أولئك الخونة وشكرا

  • سيد بني حمليل تويسيت
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:51

    من رأيي انا ارسال جماهير الوداد و الرجاء ليعلموهم معنى الوطنية و معنى ان تكون مغربيا حقا

  • Lahcen
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 12:53

    J'arrive pas a comprendre pourquoi dans tous le maroc ya des marocaines qui profitent dans tous qui des autres. Vie moins cher gazoil.nourriture. les assurance s………pas vrai et les autres pay plus cher une vie cher en arrive plus a se porté

  • Ali
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:22

    ليس هناك شيء اسمه الجمهورية المزعومة، بل الصحراء مغربية منذ القدم وستبقى مغربية، أما الذين سموا أنفسهم مرتزقة فهم خليط من الجنسيات والمغرر بهم من أبناء الصحراء الفاقدين للمشروعية والمصداقية…إذن فلا ينبغي لنا التفريط في الصحراء المغربية،

  • قاهر الانفصاليين
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:25

    الى81mhamed…اللعب على عواطف الشعب المغربي وإيهامه أن الصحراء يستفيد منها البعض دون البعض….لن يفيدك في شئ …تستخدم اللف والدوران وتلعب على عدة أوتار لعل المغاربة يسقطون في إحدى الشباك… اسمع ….صحيح توجد مشاكل اجتماعية واقتصادية ونعلم أكثر منك أن هناك تقصير وفساد وووو….ولكن كرامة الشعب المغربي تجعله لا يتنازل عن صحرائه أويسلمها للعابثين…فما معنى تخلي المغاربة عن صحرائهم انها تعني الذل والهوان ومسبة الدهر …وخذلان لذم الشهداء….وهذا لعلمك لن يتحقق حتى لو رهنت الجزائر كل امكانياتها لتكسير الاجماع المغربي فصخرة المغاربة قوية تتحطم عليها ألاعيب الجبناء.النشر من فضلكم

  • مغربي من جرادة
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 13:46

    بغض النظر عن القال القيل ما حدث وما سيحدث ستبقى الصحراء مغربية رغما عن الكل سواء سلما او حربا.. وبما ان مسؤولي البلد ليس في نيتهم خلق مناصب الشغل وتقسيم الثروات مع المواطن المقهور وووو اتمنى من كل قلبي ان يتم تقسيم القمع بمساواة مثل ما حدث بجرادة والريف بالرغم انهم خرجوا بمطالب اجتماعية ولم ينادوا بالانفصال او او … وان يتدخل الامن بصرامة في مواجهة هؤلاء الانفصالين داخل التراب الوطني وهكذا ربما سنشعر اننا حققنا جزء من المساواة رغم فرق المطالب المناداة بها .. لكني لا اظن ان يقمع الانفصاليون .. وخير دليل ثمن البنزين وووو في الجنوب وباقي مناطق المغرب .. الاحرار يسجنون والانفصاليون يبتزون ويستهزءون من الدولة ولم نرى من يحرك ساكنا … لك الله يا وطني الغالي

  • صحراوي
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 17:35

    اولا ما سأكتبه هو مجرد رأي شخصي …اظن الحل الوحيد لهذه القضية ليس في الحرب لانها ستضر بجميع الاطراف ولن تخلف الا التدهور الاقتصادي والبشري والاستفتاء لن ترضا به المغرب لذا اظن ان احسن حل هو اقتسام الصحراء مناصفة مع البوليزاريو ومن بعدها اجراء استفتاء للصحراويين فمن اراد ان يكون مغربيا .ومن اراد ان يكون صحراويا …وبه ستتطور المنطقة وتنتعش اقتصاديا ويسود السلام المنطقة والا فستستمر هذه المعضلة الى ابد الابدين ولن يتطور المغرب ولن يجد الاستقرار..وفي النهاية هو مجرد رأي ولمن تروج للحرب فأنت لاتعرفها ولاتعرف مصير مسلم قاتل لمسلم ان كان الجنة ام جهنم..لذا لنكن اكثر ذكاء لتطوير المنطقة ومحاربة الارهاب معا ومن خلاله ستسود المودة والازدهار…ارجو انشر فهو مجرد رأي ولن يقير من حال هذه المعضلة والله يهدي الجميع

  • Mhamed
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 18:15

    الي 88 مقهور الانفصال ادا كانت الحقيقة لعب على العوطف فما هو الكدب ان يكون الشعب المغربي اكتر وطنية من سياسييه الدين لا يابهوت لا الصحراء ولا اي شي همهم ملاء الجيوب و جيوب عائلاتهم ودفع امتالك للصياح ليل نهار حرر عقلك وتحرر لما الشعب وحده ينادي بالصحراء

  • Nizar
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 18:35

    في نظري المتواضع تلك الحرية المبالغ فيها وعدم المحاسبة هي من شجعت هؤلاء للتظاهر باسم الانفصالية ولهدا يجب على الدولة عدم التساهل مع كل من تظاهر باسم الانفصالية الصحراء والوطن خطان احمران كل من تجاوزهما كيفما كانت صفته وشكرا

  • بوفتيلة
    الأربعاء 25 أبريل 2018 - 19:08

    يجب اعتقال كل من يعتبر نفسه انفصالي الداخل ونحن نعتبره عميل وخاءن ومحاكمتهم أو طردهم. إذا كان الانفصاليي من المرتزقة فليذهب إلى جمهورية تندوف ليصبح عبدا عند المخابرات الجزائر ية . السياسة المغربية اذلتنا لأنها تقبل بالخونة أن يعيشو بيننا ويسافرو بجوازات مغربية ليتدربو في الجزائر و يحصلون على رواتب من المغرب انا كموظفين أو فلوس الحزارة على حد قول فلول المرتزقة. اش هاد الذل. اش هاد السياسة الحمقاء.

  • Mohamedohmad
    الخميس 26 أبريل 2018 - 19:30

    Galha youns. Boulmani
    أثرا اللي بغا أثرا………. الصحراء مغربية .
    الساقية الحمراء ليا…… والعيون عينيا
    نحميوها بالسلام. ….نحميوها بالسلاح
    ….

  • Wald alwattan
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 03:06

    لو تضاهر او احتج ابناء الوطن بطريقة سلمية و حضارية من اجل حياة افضل و عيش فيه نوع من الكرامة انهالت عليه كل الاتهامات من خيانة الوطن الى الانفصال …واحضرو له جميع الاجهزة القمعية …..اما ان تعلق الامر بهؤلاء حفنة من المرتزقة الانفصالييين و يجاهرون بها ليل نهار …يعيشون بيننا و ياكلون من خيرات الوطن ف النضام لا يحرك اي ساكن والكل يتقوقع في سباته ……فعذرا لكم يا احرار الوطن نيابة عن الوطن…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة