ذكرى تنصيب الحكومة .. العثماني ينسى الاحتجاجات ليشيد بالاشتغالات

ذكرى تنصيب الحكومة .. العثماني ينسى الاحتجاجات ليشيد بالاشتغالات
الخميس 26 أبريل 2018 - 14:00

تحل، اليوم الخميس، الذكرى الأولى لتنصيب حكومة سعد الدين العثماني من لدن البرلمان ونيل برنامجه الحكومي ثقة نواب الأمة، بعدما تمكن من تشكيل الأغلبية عقب أزيد من نصف سنة من “البلوكاج”، بعد فشل عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، في هذا المسعى.

وبالرغم من الاحتجاجات التي شهدتها العديد من المناطق المغربية خلال هذه السنة، لتنضاف إلى الاحتجاجات التي شهدها الريف، حيث عاشت مدينة جرادة على وقع احتجاجات تدخلت خلالها الحكومة أكثر من مرة دون أن تفلح في إنهائها؛ فإن سعد الدين العثماني بدا وهو يتحدث عن هذه السنة متفائلا بما حققه.

وخلال افتتاح المجلس الحكومي، اليوم الخميس، اعتبر العثماني السنة الأولى من عمر حكومته “حافلة بالعمل”، والتي كانت خلالها الحكومة تشتغل في جو عمل ساده مستوى عال من التشاور، والتعاون والعمل المشترك، مضيفا أن “السنة الأولى من عمر الحكومة كانت سنة البناء والتأسيس”.

واعتبر رئيس الحكومة أن السنة المقبلة ستشهد بداية ظهور نتائج هذا الاشتغال، مشددا على “ضرورة الوقوف عند الجوانب والمجالات التي يمكن أن يتطور فيها الأداء ويتحسن، ورفع الوتيرة للوصول إلى مستوى انتظارات المواطنات والمواطنين”.

من جهة ثانية، جدد العثماني التأكيد على أن الحكومة عازمة على العمل من أجل تطوير عمل المراكز الجهوية للاستثمار و”جعلها حقيقة في خدمة المقاولات”، موضحا أن التصور الذي قدمه أمام أنظار الملك محمد السادس، الأسبوع الماضي، يتضمن مقتضيات لتطوير هذه المراكز وجعل دورها أكبر في خدمة المقاولات، خصوصا الصغرى منها والمتوسطة.

وذكّر رئيس الحكومة بالتعهد الذي تم أمام ملك البلاد ببدء إصلاح الخاص في المراكز خلال الدورة التشريعية الحالية، عبر وضع مشروع قانون يحولها إلى مؤسسات عمومية، لافتا الانتباه إلى أنه “إصلاح جديد لدينا خطة عمل واضحة للشروع فيه، والحكومة جادة في تطوير هذه المراكز لتواكب المقاولات”، بتعبير سعد الدين العثماني.

‫تعليقات الزوار

30
  • Rasmus
    الخميس 26 أبريل 2018 - 14:18

    يلاه عام دابا…أنا جابلي لله شي ثلاث سنوات….مدام كان إحساسي هكذا يعني أنها حكومة ثقيلة على القلب…بنكيران على أقل كنا ناشطين معاه وخا ما كاين والو…أما السي العثماني أدخلنا في حالة اكتئاب…وغير مستبعد عن قريب سوف نتجه إلى عيادته.

  • ????
    الخميس 26 أبريل 2018 - 14:19

    أصبحنا في هذا البلد مثل إسرائيل و فلسطين …؟

  • احمد=/=
    الخميس 26 أبريل 2018 - 14:19

    هل نسي ام تناسى .الله اعلم..الشعب في عالم والحكومة في عالم آخر. المتل يقول ما شاف ما رى ما اسمع. باقي التيقار

  • kada
    الخميس 26 أبريل 2018 - 14:20

    الأستاذ عبد الإلاه بن كيران أحسن رءيس حكومة في تاريخ المغرب .إنتهى الكلام.

  • مواطن
    الخميس 26 أبريل 2018 - 14:22

    الذكرى السنوية الأولى أُاقترنت برفع الأسعار في المواد الغذائية (الزيت. الحمص…) اما السنة الثانية فليعلم الله ماذا سيقع.

  • Hamido
    الخميس 26 أبريل 2018 - 14:27

    هد شي باش كتعجبني ا سي سعد الدين.ساكت أو عايش في المريخ.عملا بقوله صلى الله عليه وسلم"ادا أراد أحدكم أن يتكلم فليقل خيرا أو يسكت"على الأقل ليس كالدي وصف الشعب ب"لمداويخ"وكبيرهم"لي بغا يلعب يمشي يلعب في بلاصة اخرى".واقول للجميع ان الامور لا تبشر بالخير وربما خرج المارد من عنق الزجاجة.يارب احفظ المغرب.

  • معلق متملق
    الخميس 26 أبريل 2018 - 14:28

    انا لا اعرف ما هي الوظيفة الحقيقة للعثمانية
    هل هو رئيس حكومة أم مجرد موضف خبزاوي … فهو لا يتدخل في القضايا التي تهم الشعب حتى تنتهي التماسيح من إلتهام الفريسة ولا يبقى له إلا الكنس و محاولة تنظيف مكان الجريمة

  • عبد ربه
    الخميس 26 أبريل 2018 - 14:30

    نعيش في فراغ سياسي وتدهور اجتماعي مند بنكيران الى يومنا هذا لولا الالطاف الإلهية و بفضل القيادة الراشيدة في حصن هذا الوطن الحبيب.

  • ممتعظ
    الخميس 26 أبريل 2018 - 14:31

    واش لي يدو فالماء بحال لي يدو فالعافية…علاش غيجي معانا …حنا الشعب لي يدنا فالعافية… كيكلسو فلكرسي كينساو …لحساب ديال لهيه…. علاش …حيت حنا شعب كنرضاو بلفتات …ونتكلم كثيرا…ولا نطبق….اما اذا كان القول=التطبيق…كما هو لحال في الضفة الاخرى…والله الى غتكون كلمة الشعب… وهي الحق..مسموعة…اما هما مرتاحين …ومطمئنين …شربو كاع لحليب وكيتحداونا ….ولكن ….ماضاع حق ورائه طالب…الحق ينتزع…ولا يعطى…..التاريخ لا يرحم….المهم برافو والحمد لله لي مازال هاد الشعب فايق….العبرة بالخواتم….

  • دغوغي رضوان
    الخميس 26 أبريل 2018 - 14:31

    نحن سكان بني دغوغ السواني التابعة لجماعة امطل لم نرى أي تقدم لا طرقات و لا صحة و لا سقي المدرسة تم إصلاحها من طرف سكان دوار القوبع متى ستلتفت إلينا الحكومة لقد سأمنا الحياة في ضروف إثيوبيا.لا قوافل طبية و لا مساعدة الأرامل.الحشرات بشتى أنواعها خصوصا مع اقتراب الصيف.ألسنا مغاربة من هذا الوطن اللذي مات أجدادنا من أجله.رسالة استعطاف لمن لهم قلوب رحيمة من أولياء أمورنا.

  • شوف تشوف
    الخميس 26 أبريل 2018 - 14:48

    خطاب العثماني للأمة المغربية بعدما حقق الطغات والتماسيح مبتغاهم فأقول لكم اليوم أنا منكم ومعكم في السراء والعراء وخطابي لكم قبل توديع هاته الحكومة ولسان حالي عاجز عما يجول في كينونتي فلن أودع منصبي حتى أكون على يقين بأنني متتأبط تحت ذراعي وضامن تقاعدي المريح ومستقبلي والمحيط العائلي اللذي أعيش فيه فما عليكم إلا الصبر والكفاح لبلوغ الأهداف الغير المسطرة في حكومة التسيب ومقاطعتكم جديرة بالتحكم ونهج الحكومة المغلوبة على أمرها فاصبروا وصابروا وتابروا والله ولي التوفيق . أخوكم في الله المغلوب على أمره سعد الدين المغربي وليس التركي .

  • هماندوزي
    الخميس 26 أبريل 2018 - 14:52

    هذه الحكومة والحكومات السابقة طبخت في أيناء واحد وإذا أردنا تقييمها على سنة من بداية اشتغالها فلا تنال سوى صفر على اليمين وصفر على الشمال .

  • ابو اسامة
    الخميس 26 أبريل 2018 - 15:02

    اين تقع هذه الجماعة اخي الكريم ؟؟؟؟؟

  • رشيد
    الخميس 26 أبريل 2018 - 15:02

    المرجو ان تبلغ وزيرك في المالية يا سيد سعد الدين العتماني اننا شعب ليس مدوخ .بل نحن شعب وصل مرحلة النضج و حان الوقت لترفعو الحجر عنا…

  • سيدي العريان
    الخميس 26 أبريل 2018 - 15:05

    ماذا حقق!!!?كان في الظل مجرد شبح,جميع المشاكل تكلفت بهم سيف الدولة البتار الداخلية,من دهس دوهس,ومن اعتقل وعذب وصور,ومن صدر للمحاكم ومنها الى السجون ليمنع عليهم حتى الورق والقلم والكتب;زيادات بالجملة في ارتفاع المواد الغذائية والخضر والفواكه ……….ماذا حقق !!?ان كان يحلم بمنامه وراى نفسه بمكان اخر الله اعلم!!اما الواقع فان الشعب منذ وصول هذا الحزب الى الحكومة وهو في الويلات والكوارث والمصائب وضيق الحال….فق -فق -فق-يا السي العثماني ……?راه وزير الفلاحة والصيد البحري والبري _كي تبورد_على الشعب.

  • meskine
    الخميس 26 أبريل 2018 - 15:06

    حكومة فاق عدد وزرائها الثلاثين وزيرا نعم وزراء حققوا ارباح مهمة وزادوا في ثروتهم واغتنوا على حساب المستضعفين والفقراء 30 وزيرا يتقاضون ما معدله 30 الف درهم تساوي 900000 الف درهم في السنة تساوي 10800000 مليون درهم اليست هذه بارباح وحصيلة سنة من الاشتغال دون احتساب السفريات والسيارات والهواتف والفنادق وحدت ولا حرج

  • فؤاد
    الخميس 26 أبريل 2018 - 15:16

    نعم هناك انجازات تحققت غلاء المعيشة تدهور قطاع التعليم والصحة افلاس عدة مقاولات الصغرى والمتوسطة كثرت حلات الانتحار الاحتجاجات واكتضاض السجون زد على نهب ثروات البلاد والله اعطينا وجهك

  • دغوغي رضوان
    الخميس 26 أبريل 2018 - 15:19

    هذه الجماعة أخي الكريم تقع في إقليم سيدي بنور اللذي يوجد فيه أكبر سوق في المغرب.حتى السوق أخي الكريم يجب أن يكون بالرخام إن لم يكن هنالك لصوص لاكن هذا هو الواقع المؤلم لهذا الإقليم اللذي يزود المغرب ب 50% من اللحوم و الخضروات و الفواكه إن لم يكن أكثر من ذلك.

  • غير معروف
    الخميس 26 أبريل 2018 - 15:22

    يجب على السي العثماني أن يعلم بأن المتقادعد قد مات وهو مازال على قيد الحياة، لذلك ألا تعلمون بأن 1 كيلوا غرام من اللحم قد وصل ثمنه الى أكثر من 75 درهما.

  • عدنان
    الخميس 26 أبريل 2018 - 15:23

    اتحدى ان يكون للعثماني ادنى فكرة عن الاشتغال او الوطنية و ليس له اي اهتمام بهذا الشعب بدليل انه يسكن بقرب اكبر حي صفيحي بمدينة سلا وزاول مهنته في العراءش مدة ليست بالهينة نسا مسكين كلشي الا ارقام حساباتو

  • atbir
    الخميس 26 أبريل 2018 - 15:59

    ماهو معنى العمل لديك؟ المواطن المغربي ما يزال ينتظر. لم يصله بعد إلا الزيادات في الأسعار، والضرائب… لا زال ينتظر عملا لأبنائه، ومستشفى ومدرسة لائقين… أين عمل العدالة والتنمية؟ نعم، عملكم لا نرى نتائجه إلا فيكم. فقد ظهرت نتيجة عملكم في سكنكم وملبسكم وسياراتكم… حالتكم فقط هي التي ترقت وتحسنت بفضل هذا العمل الذي تتحدثون عنه باستمرار وبدون خجل.

  • ملاحظ
    الخميس 26 أبريل 2018 - 16:24

    السيد العثماني كان متفائلا عندما قال ان السنة الاولى من حكومته حافلة بالعمل في حين ان المواطن العادي متشائم ويمكن ان يقول ان هذه السنة كانت حافلة مهترئة غير صالحة للعمل والسياسة هي هذه

  • mbarak
    الخميس 26 أبريل 2018 - 16:30

    كانت حكومة بنكيران (خمس سنوات )حكومة وضع الأسس لتظهر نتائجها في عهد حكومة اللاعدالة ولا تنمية الثانية ، الآن السي العثماني يعيد نفس كلام سابقه السمة الأولى للتأسيس ووضع اللبنات ا الأساسية لتظهر النتائج خلال العام المقبل .
    والله لا طفرتووووووه

  • زليطة كروط
    الخميس 26 أبريل 2018 - 16:33

    كل الناس لها الحق في التعبير عن تدمرها من سياسات العثماني إن كانت فعلا مستاءة من ذلك لكن لايحق لمن صوت على العدالة والتنمية ان يتباكى علينا ويرمي الكرة في مرماه لايمكن ان تكون مع الشيء ونقيضه….

  • Zig.italy
    الخميس 26 أبريل 2018 - 16:41

    سبحان الله اللون والابتسامة والخجل.والخلع.يشبهان بلدنا الضائع . . . . . . . .

  • محمد بلحسن
    الخميس 26 أبريل 2018 - 16:42

    كيف هي حصيلة الحكومة في هذا اليوم 26 أبريل 2018 بالنسبة لي أنا واضع شكاية عبر البوابة الوطنية للشكايات في يوم 09 يناير 2018 أي في نفس اليوم الذي أعطى فيه السيد رئيس الحكومة الانطلاقة الرسمية لذلك الموقع الالكتروني الهام جدا ؟
    الجواب: فرحتي سرعان ما تحولت إلى حزن عميق لأنني لم أتوصل بأي جواب رغم أن المرسوم 2.17.265 نص في المادة 8 مدة أقصاها 60 يوما لتقديم جواب للمشتكي. مرت أكثر من 100 يوم و لازلت أنتظر.
    شكايتي وجهتها للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب عبر وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء. حسب المعلومات المتوفرة على البوابة أجد أن شكايتي المؤرخة في يوم 09 يناير 2018 أرسلت للشركة الوطنية للطرق السيارة في يوم 16 يناير 2018.
    من 16 يناير إلى يومنا هذا 26 أبريل 2018 أي طيلة 100 يوم و شكايتي توجد بمقر تلك الشركة و لكن مع كامل الأسف يظهر لي أن المسؤول عن المعالجة لم يطلع على جميع مواد المرسوم السالف الذكر لاكتشاف أن المدة القانونية محددة في 60 يوم بالإضافة إلى إمكانية ربط الاتصال بالمحاكم المالية نظرا لطبيعة شكايتي تطرقت فيها لمؤشرات دقيقة و هامة حول جرائم مالية في الصفقات العمومية.

  • صاحب ضمير
    الخميس 26 أبريل 2018 - 17:39

    الحقيقة الساطعة هو ان البيديجي لا يتوفر على الكفاءات الازمة لتسيير امور البلاد وحل مشاكل الشعب المغربي وجعل حد لمعاناته الكثيرة . فكل شرائح المجتمع تعاني من ابسط خلق الله الى الاطباء والسيد العثماني يفتخر بتقديمه انجازات …..حرام عليك تخادع نفسك قبل الاخرين. الشعب اصبح على ذراية تامة انه خدع فيكم الا ان الحقيقة ظهرت وستتجلى في الانتخابات القادمة ان شاء الله سواء كانت قبل اوانها وفي موعدها.

  • Walo
    الخميس 26 أبريل 2018 - 17:46

    انه على صواب من وصفنا بالمداويخ، هناك اجهاز كلي على كل المكتسبات التي حققها المغاربة طيلة عقود من النضال وادوا عنها الثمن غاليا،اجهاز على التعليم ،على الصحة ،على الوظيفة العمومية،على الموظف الموصوم باللاكفاءة،بالارتشاء،بالفساد(افتح قوسا واهمس لكم لماذا هناك كم هائل من السيارات الفارهة بالرباط والحال انها عاصمة ادارية وليست اقتصادية،افهمتم لماذا يتم الالتواء على اللاتمركز )رأفة بنا ،ان الطبقة المتوسطة صمام الامان فلا •••واسالوا اهل الراي السديد فقد ملاتم الدنيا ضجيجا

  • أبو آدم
    الخميس 26 أبريل 2018 - 21:44

    أستغرب كثيرا لما ينطق أي مسؤول بلغة مبهمة ولم تعد تستساغ. فكﻻمهم في واد والواقع المعاش في واد. فضعف خدمات الصحة وتدني مستوى التعليم والبطالة واتساع الفوارق اﻹجتماعية كلها أصبحت من اﻷوبئة التي تغلغلت في مغربنا الحبيب، والسبب سياستهم اﻹرتجالية وأحزابهم المتآمرة وبرلمانيوهم الذين انسلخ أغلبهم عما أوكل إليهم وتشبهوا باﻹقطاعيين بفضل الحصانة واﻹمتيازات والتقاعد الفاضح. فاتقوا الله فينا يا مسؤولونا، فإن ما تكنزونه اليوم ستحاسبون عليه غدا أمام الله الذي يمهل وﻻ يهمل.

  • مغربي
    الخميس 26 أبريل 2018 - 23:20

    عجبا عجبا عجبا!!!!!!حافلة بالعمل !!!!!! البطالة ضاربة اطنابها والاحتجاجات في كل ربوع الوطن !!!!!!

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل